شارع الزبير باشا ..... ( ألا نستحي ... )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 09:18 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة جعفر بشير (Gafar Bashir & Abo Amna)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-16-2002, 09:14 AM

banadieha
<abanadieha
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التسمية (Re: أحلام)


    يا جماعة اذا كان هناك قرية اسمها ديم الزبير فهذا لا يعني نسمي شوارعنا باسمه والخطأ لا يبرر الخطأ بعدين اذا كان هناك شخص سمي الزبير حتي لو كان قسا فهذا لا يعني ان الزبير انسان صالح في واحد اردني سمي ابنهاسحاق رابين هل هذا يعني ان اسحاق رابين زول كويس



    يابو الأصفار

    القصد مما أستشهدنا به أن أسم الزبير لم يعد له ذاك المدلول المباشر بدليل أن أسم مدينة ديم زبير (بدون ال) ظل كما هو على مر السنين وأثناء إتفاقية أديس أبابا وبعد أعادة تقسيم الأقليم الجنوبي..وحتى بعد أن أحتلت الحركة الشعبية مدينة راجا وأظنها أيضا إحتلت مدينة ديم زبير فيما بعد ولفترة مؤقتة فأنها لم تسعى لتغيير الأسم..والمطران غبريال زبير واكو رجل في الخمسينات من عمره وما أظن أن والده كان سيطلق عليه ذاك الأسم لو كان له مدلول بذاك السوء قبل نيف وخمسين عاما..وكذلك فإن إحتفاظ الرجل بأسم الزبير طيلة هذه السنوات ما كان ليتم لو أن له ذاك المدلول السئ في إذهان الجنوبيين

    وأسترعي الإنتباه إلى أنه من بين المحافظين الذين تقلدوا منصب محافظ مديرية الخرطوم كان أحد أبناء الأقليم الجنوبي، السيد جيرفس ياك، الذي كان يتوجب عليه من باب أولى تغيير أسم الشارع لو كانت للتسمية فعلا ذاك المدلول السيء في نفوس الجنوبيين

    أما بالنسبة للموضوع الأساسي الذي طرحه ابو أمنة فأدعوكم إلى الأطلاع على وجهة نظر أحدة الأخوة الجنوبيين عبر هذه الرسالة التي نشرها الدكتور عبداللطيف البوني في عموده بجريدة الرأي العام
    Here We Go

    ولسهولة المرجع إليكم النص كاملا:


    د./ عبد اللطيف البوني

    السلام عليكم

    في البدء اريد ان احيطك باعجابي الشديد بعمودكم «حاطب ليل» ولكن ما أثار هتمامي وحفيظتي حقاً واردت الرد عليه ما كتبته في عدد الثلاثاء 16/4 بعنوان «د. خالد المبارك». والذي يهمني ليست وضعية د. المبارك بل رأيه ورأي الشاعر الكبير صلاح احمد ابراهيم ورأيك كما يبدو في المثقف الجنوبي. يقول د. خالد ان المثقف الجنوبي الذي يقود حركة التمرد من الشمال مسلوب الهوية وقد احتضنه المبشرون الدهاة وازالوا هويته الافريقية حتى صار يخجل من لغته الرسمية ويفضل عليها الانجليزية ويخجل من تقاليد اسلافه حتى لا يتهم في مسيحيته.. الى آخر الحديث

    اولاً: اريد ان اقول في ما يخص سلب الهوية ان المثقف الجنوبي اذا كان من النوع الذي يسلب هويته فمن الاولى والاسهل ان يسلبه الدعاة المسلمون بحكم القرب المكاني والاحتكاك الزماني - ولكن الحقيقة المرة التي لا يمكن ان ينكرها مكابر هي ان المبشرين الدهاة قد خرجوا من السودان قبل فترة طويلة لم يعشها اغلب من يقودون حركة التحرير الآن والجيل الجديد الذي يحمل نفس الافكار، فشخصي الضعيف مثلاً في منتصف العشرينات من العمر ولم اتعامل قط مع اجنبي وعشت هنا في الشمال ودرست الثانوي في حنتوب وادرس الآن الطب بجامعة جوبا في الخرطوم.. وبالرغم من ذلك ما زلت مقتنعاً اكثر من جون قرنق بأن في هذا السودان تبايناً كثيفاً نتج عنه استعلاء فئة على اخرى وبالتالي ظلم لا يُحَل الاّ عن طريق تقرير المصير الذي سيقود بكل تأكيد الى مفاصلة

    اما الحديث في ان اعتناق المسيحية فيه ازالة للهوية الافريقية وخجل من تقاليد الاسلاف فهو حديث جد غير موفق. اذ كيف يزيل الدين هوية الشخص؟! ولماذا لا ينطبق هذا على الاسلام. فهل ازال الاسلام هوية الغرابَّة الافريقيين؟ اما الخجل من التقاليد فصحيح هنالك تقاليد لا تتماشى مع الدين فبتالي يجب ارضاء الله لا التقاليد وهذا ينطبق على الاسلام ايضاً. اذ كيف نفسر تخلي العرب عن عاداتهم السيئة المعروفة في الجاهلية بعد اعتناقهم الدين الاسلامي؟
    يقول د. خالد ان الامور اذا آلت للمثقف الجنوبي فسوف يستبدل العربية بالانجليزية والاسلام بالمسيحية. هذا القول يدل بجلاء على طريقة تفكير الشماليين مهما كانت درجة ثقافتهم، اذ كيف نفسر اعتقاد دكتور ان استبدال العربية بالانجليزية والاسلام بالمسيحية امر في غاية الخطورة؟! اولاً ما الذي جعل العربية والاسلام يسودان - مع تحفظنا على صحة المعلومة - في الجنوب؟ أليسوا هم الدعاة المسلمون الدهاء مما يجعل العرب والمسلمين كالغربيين المسيحيين (وهذا بالمناسبة رأي الجنوبيين الحقيقي). في ما يخص رأي الشاعر صلاح الذي يقول فيه أن المثقف الجنوبي مسيحي مشبع بكراهية العرب ومتعالي عن وثنية القبيلة وكأنه لم يسمع بنكروما ولوممبا.. الى آخر الحديث. اعتقد اولاً: بل اجزم بأن المثقف الجنوبي بالضرورة مسيحي لهو تعميم مُخل. ثانياً: كراهية العرب لا اظن ان هنالك انساناً عاقلاً يكره جنساً معيناً لكن الذي يرفض ويعارض هو الممارسات الخاطئة، والاّ ما كان هنالك عربي - جعلي مثل منصور خالد في صفوف الحركة الشعبية وسط عدد من المثقفين الجنوبيين. ثالثاً: في ما يخص السماع بنكروما ولوممبا ورفاقهما فاعتقد ان ما يفعله المثقف الجنوبي الآن من رفض للوصاية والهيمنة اياً كان مصدرها والتمسك بالهوية الافريقية ورفض الاستعراب لهو قمة (النكروميّة) ان جاز التعبير. في الختام نقول للمثقف الشمالي عليه ان يعامل المثقف الجنوبي كما يريد (الجنوبي) وان لا يحبسه في قالب الوثنية والقبلية وهو ما لا يريده لنفسه (أقصد الشمالي)

    هذا مع تقديري وشكري

    اولاو أدينق

    خامسة/ طب جوبا

    تعقيب:

    الابن أدينق اشهد بأن تعقيبك قوي ومنطقي ومتسق مع قناعاتك، ومثل هذا الحوار هو الذي يفضي للتراضي

    البوني

    وهذا هو موضوع الدكتور خالد المبارك :


    استاذنا الدكتور خالد المبارك استاذ اللغة الانجليزية بجامعة الخرطوم والمقيم الآن ببريطانيا رمز من رموز الوسطية في بلادنا ثقافة وفكرة وايدلوجية وهو من اكثر المدافعين عنها بمداد قلمه وبمواقفه السياسية، ويسنده في ذلك اطلاعه الواسع وقدرته العالىة في التعبير وفوق هذا وذاك شجاعته وصدقه مع نفسه فهو من النوع الذي لا يحابي ولا يجامل في ما يرى ولا يتملق عواطف المخاطب فيلقي قناعته على وجه الجميع دون مواربة أو تطييب خواطر، اقول قولي هذا ولا تجمعني بالرجل معرفة خاصة فقد كنت طالباً بكلية الآداب عندما كان محاضراً فيها ولكنني ظللت اتابع بشغف كل ما يصدر عنه من كتابات وكتب لاكثر من عقدين من الزمان، فلم اقف له على تناقض أو عدم اتساق في الافكار علماً بان الوقوف على الوسطية امر في غاية الصعوبة لتحركها وعدم ثباتها وكبر المنطقة الرمادية فيها فمن السهولة ان تقف على الطرف وتمسك برأس الخيط وتدافع عنه أي تصبح يسارياً أو يمينياً، وفي حالة السودان ان تكون علمانياً أو اسلامياً ولكن ان تقف في الوسط وتحاول ان تجذب الىك الطرفين في الوقت الذي يتحرك فيه كل طرف في الاتجاه المضاد امر في غاية الصعوبة، فالسودان هذا بلد «دريش» ويجب ان يظل دريشاً في كل شئ وأية محاولة للتنعيم تعتبر ضد طبيعة الاشياء فيه، فمن السهولة ان تُنعم أي ان تجعل الذرة ناعماً ولكن الصعوبة دوماً في التدريش، ففي التنعيم تضغط على حجري «الطاحونة» اما الدريش فيحتاج الى وزنة خاصة، ومن هنا يأتي اشفاقنا واعجابنا باساتذتنا ومفكرينا الكبار الذين ينافحون ويدافعون عن الوسطية.د. خالد المبارك كتب في مقاله الاسبوعي بهذه الصحيفة الصادرة في 8/4مقالاً بعنوان «السودانيون الجنوبيون والانتفاضة الفلسطينية» اشار فيه لبحث كتبه باللغة الانجليزية ولم ينشر بعد فكرته الاساسية يشير فيه لمأساة الجنوبي العادي التي سوف تطول لان المثقفين الجنوبيين الذين يقودون الآن حركة «التحرر» من الشمالىين فهؤلاء القادة الجنوبيين مسلوبو الهوية فقد احتضنهم المبشرون الدهاة وازالوا هويتهم الافريقية الاصلية حتى صاروا يخجلون من لغاتهم الرسمية الثرية ويفرضون علىها الانجليزية ويخجلون من تقالىد اسلافهم حتى لا يتهموا في مسيحيتهم فاذا ما آلت الىهم الامور فسوف يستبدلون العربية بالانجليزية والاسلام بالمسيحية وكل هذا على حساب اللغات المحلية والاديان التقليدية المحلية فالجنوبي العادي في انتظار هزيمة جديدة وان جاءت في شكل نصر. نظرة الدكتور خالد اعلاه تذكرني بنظرة سابقة قال بها الراحل المقيم صلاح احمد ابراهيم عن المثقف الجنوبي غداة ساعة الاستقلال جاء فيها : انه مسيحي مشبع بكراهية العرب لان القساوسة اشتغلوا فيه تجارة الرق، فهو متعال عن وثنية القبيلة في عاداتها وتقالىدها بحكم تعلىمه الغربي ليس من نصيب من الثقافة الافريقية فكأنه لم يسمع بنكروما ولا بديبوا (Du Boir) ولا بادمور (Padmore) ولا لوممبا لان ذلك يجعله مطلعاً على دور الرجل الابيض وسياساته البغيضة في افريقيا فالمثقف الجنوبي يحفظ بعض الانجيل ويقرأ الافريكان شالنج (African Challenge) والاستاندر الكاثوليكي (Catholics Standard) فتصور له ان الاسلام في الجنوب ثقافة قاهرة اما المسيحية فهي رمز للخلاص الديني والدنيوي

    من المؤكد ان حكم د. خالد وصلاح احمد ابراهيم على المثقف الجنوبي ليس عاماً فهنالك استثناءات وقد يرى البعض ان هذا الرأي قاسٍ وحاد ولكن رأي المثقف الجنوبي في الشمالى اسوأ من هذا بكثير فمعاملة بالمثل تدل على الندية اما تطييب الخواطر و«غتفتة» الكلام أي اخفائه فهو الذي يعمق المشكلة فالمواجهة هي اسرع الطرق للحل. غداً نواصل ان شاء الله

    (عدل بواسطة banadieha on 05-16-2002, 09:26 AM)
    (عدل بواسطة banadieha on 05-16-2002, 09:38 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
شارع الزبير باشا ..... ( ألا نستحي ... ) Abo Amna05-13-02, 08:45 AM
  كلام 100 مائة sunrisess12305-13-02, 09:14 AM
    Re: كلام 100 مائة Wad Aljaili05-13-02, 09:16 AM
      Re: كلام 100 مائة قرشـــو05-13-02, 09:19 AM
    Re: كلام 100 مائة بكرى ابوبكر05-13-02, 09:19 AM
      Re: كلام 100 مائة Abo Amna05-13-02, 10:25 AM
        Re: كلام 100 مائة Abo Amna05-13-02, 10:49 AM
          Re: كلام 100 مائة قرشـــو05-13-02, 12:19 PM
  دعوا التاريخ ما يقول الواقع المعاصر؟؟؟ JAD05-13-02, 12:45 PM
    Re: دعوا التاريخ ما يقول الواقع المعاصر؟؟؟ مارد05-13-02, 01:21 PM
  من باب الأعوج رأي JAD05-13-02, 01:24 PM
    Re: من باب الأعوج رأي مارد05-13-02, 01:30 PM
      Re: من باب الأعوج رأي Sudany Agouz05-13-02, 03:26 PM
  بل نفتخر ولا نستحي من تاريخ الملك الزبير باشا أحلام05-13-02, 04:26 PM
    Re: بل نفتخر ولا نستحي من تاريخ الملك الزبير باشا Abo Amna05-14-02, 08:19 AM
    Re: بل نفتخر ولا نستحي من تاريخ الملك الزبير باشا Abo Amna05-14-02, 08:19 AM
    Re: بل نفتخر ولا نستحي من تاريخ الملك الزبير باشا Abo Amna05-14-02, 08:19 AM
      Re: بل نفتخر ولا نستحي من تاريخ الملك الزبير باشا رقم صفر05-14-02, 01:10 PM
  طريقة تناولك للموضوع يا أخي أبو آمنة لا تخدم قضيتنا JAD05-14-02, 01:43 PM
  شارع نميري لما لا نسميه أحلام05-14-02, 05:49 PM
    Re: شارع نميري لما لا نسميه banadieha05-15-02, 06:38 AM
      Re: شارع نميري لما لا نسميه مارد05-15-02, 06:53 AM
  اخوي مارد زي ما قلت مستعمرين أحلام05-15-02, 08:50 AM
    Re: اخوي مارد زي ما قلت مستعمرين رقم صفر05-15-02, 12:28 PM
  ألم يصدق كلامي يا أخي مارد؟؟ JAD05-15-02, 01:17 PM
    Re: ألم يصدق كلامي يا أخي مارد؟؟ مارد05-15-02, 04:43 PM
    Re: ألم يصدق كلامي يا أخي مارد؟؟ مارد05-15-02, 04:44 PM
  Re: شارع الزبير باشا ..... ( ألا نستحي ... )جذور الصراع PLAYER05-15-02, 05:26 PM
    Re: شارع الزبير باشا ..... ( ألا نستحي ... )جذور الصراع HABOOB05-16-02, 04:13 AM
  الأخ مارد مره ثانيه لابد من حفظ التاريخ من خلال شوارعنا أحلام05-16-02, 08:08 AM
    Re: الأخ مارد مره ثانيه لابد من حفظ التاريخ من خلال شوارعنا مارد05-16-02, 08:59 AM
    Re: التسمية banadieha05-16-02, 09:14 AM
      Re: التسمية banadieha05-16-02, 09:47 AM
        Re: التسمية رقم صفر05-16-02, 02:42 PM
  Re: شارع الزبير باشا ..... ( ألا نستحي ... ) Ro3ah05-16-02, 04:05 PM
    Re: شارع الزبير باشا ..... ( ألا نستحي ... ) banadieha05-16-02, 06:17 PM
      Re: شارع الزبير باشا ..... ( ألا نستحي ... ) Abo Amna05-18-02, 07:12 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de