|
Re: بل نفتخر ولا نستحي من تاريخ الملك الزبير باشا (Re: أحلام)
|
الإخوة الأعزاء ... هل تعرفون حقاً ما هي أزمة هذا الحوار ... إنها ببساطة أزمة الحوار الشمالي- الشمالي لقضية الجنوب ...ومهما كنا ندافع عن الجنوبيين وحقهم في المواطنة إلا أن الحوار يظل مبتوراً اذا استمر شمالي-شمالي ... وأتمني اذا كان أحد المشاركين جنوبياً أن نعلم بذلك ... وبرغم ذلك أنا لا أمثل الجنوب ولكن أستطيع القول بأنني شخص يستطيع أن يري من الطرف الآخر بل ولديه الشجاعة ليتنازل عن مكتسبات تاريخية بغير وجه حق ..... وبادئ ذي بدء أنا لا أتحدث عن قضية الجنوب منفصلة عن بقية القضايا فالذي يحدث في الجنوب مشابه لما يحدث في أطراف السودان الأخري ولكن لظروف تاريخية كان الأمر في الجنوب أكثر حدة ... ولذلك نأخذه كنموذج ....
دعونا نبدأ مرة أخري بطرح السؤال من جديد .. لنستطيع جمع انفاسنا والتركيز ... أولاً اتمني من الجميع لإنجاح هذا الحوار أن يفترضوا في جميع المشاركين حسن النية لأنه لا مجال هنا لسوء القصد ...
السؤال مرة أخري ..... كيف يمكننا أن نزرع الثقة في الجنوبيين لإدارة حوار هادف لحل المشكلة القائمة .... هل يمكننا أن ني وجهة نظرهم جيداً هل يمكننا أن نري من الجانب الآخر وهل نحن مستعدون للتنازل عن مكتسبات تاريخية ورثناها بغير - ولظروف تاريخية فرضت قسراً علي وطننا .... إذا لم نكن كذلك كيف نريد من الجنوبيين أن يثقوا بوعودنا مرة أخري ........أو أن يشاركونا الحوار ...
من خلال الحوار الذي دار يتضح الآتي .. أولاً : الأخ قرشو ... انا لم أقل أن عبد الخالق تحدث من وجهة نظر ضيقة فقط قلت أنه في وجهة نظر الجنوبيين فان عبد الخالق يمثل فقط الحزب الشيوعي ... ولو كنت مؤمناً حقاً بأن هذا هو رأي كل الشماليين فقط أنظر الي تعليق الأخ: جاد والأخت أحلام لتري الواقع الذي نتحدث عنه ... انهم يمثلون وجهة النظر الشمالية الشعبية التي أقابلها في كل مكان أذهب اليه ( دعونا لا نكذب علي أنفسنا وندعي بأننا حقاً جيل جديد منفصل عن ما جري بالأمس.....الأمر ليس حقيقي ولو أن المقادير مختلفة ... ) اذا كنت تسير في الشارع السوداني أو في المواصلات العامة .. كم مرة في اليوم سوف تسمع كلمة ( عبد) .. حادة وجارحة هكذا ... إن الأمر ليس مجرد أمنيات وهذه الكلمة التي تعني شخص أقل شأن يبني عليها توزيع السلطة والثروة في السودان ( ألا توافقني ... ) عبد الخالق كان يحلم بوطن جميل لكنه كان مقتنعاً بأن أصل المشكلة ... هو اقتصادي وتملك أدوات الإنتاج لذلك لم يركز علي البعد الحقيقي وهو الذي لا أريد ان يحدث مرة أخري كما يحدث الآن مع الأخ العزيز .. السوداني العجوز فالأقت ..صاد وأدوات الإنتاج هي جزء من المشكلة وليست كلها ...ان الجنوبيون يفكرون بهذه الطريقة وأقصد الساسة الجنوبيون ...
الأخ: السوداني العجوز
لماذا لا نستطيع أن نري المشكلة من جميع جوانبها وبالأخص من وجهةنظر الجنوبيون ... أنا أتفق معك تماماً بأن هذه الحكومة أرجعتنا مئات الأعوام الي الوراء فيما يخص مشكلة الجنوب .. بقحامها عنصر الدين بطريقة سافرة ومستفزة لأي جنوبي مهما كانت وجهة نظره ... مما جعل الأمر يبدو مستحيلاً .. اعادة الثقة مرة أخري وربما نحتاج الي أضعاف أضعاف الوقت المفترض .. ولكن أختلف معك في أنه بزوال الحكومة الحالية ستحل المشكلة ... نعم ربما سنزيح الجانب الديني للحرب جانباً ... ويتوفر مناخ مناسب من الحرية .... لكن ماذا عن بقية العوامل . هل لدينا الشجاعة لنتنازل عن نصف عائدات البترول لبناء الجزؤ الجنوبي من السودان باعتبار الدمار الذي طاله ... هل سنكون جادين في تنمية الجنوب علي حساب الشمال لنخلق الموازنة ... وماذا عن الجانب القانوني ... هل سنفرض عليهم مرة أخري قوانين اسلامية في الجنوب .... هل سنغير نظرتنا لهم .. ونعتبرهم أشخاص لهم نفس الحقوق والواجبات .. هل ستختفي الكلمات التي تفرقنا من الشارع ... وثم ألم تكن المشكلة موجودة منذ الإستقلال ..... قبل الحكومة ... أنا لا أقول أنك مخطئ ولكن أقول أن ننظر اليها من خلال وجهة نظر جنوبية فهكذا يفكر الجنوبيون .. ثم ماذا بعد زوال الحكومة .....
الأخ جاد: ... عزيزي أنا حقاً معجب بما كتبته.....وليست هذه هي المرة الأولي التي أسمع فيه هذا لحديث ولكن دعني أقول لك احدي الحقائق حقاً أنك تعطيني نموذجاً جيداً لما أتحدث عنه .. وهو العقلية التي يرفض الجنوبيون التعامل معها اطلاقاً حتي لو أدي ذلك الي استمرار الحرب الي ما لا نهاية ... أولاً أنا اخترت العنوان لأنني سمعته من شخص جنوبي وأعلم أنه عنوان حاد وحارق ولكن اذا كانت المسألة بالنسبة لك هي كما قلت في ردك **نقل عن الرد** : "فلو سلمنا جدلاً أن الزبير باشا باع آلاف الرقيق إلى تجار بريطانيين وأرسلهم البريطانيون إلى الأرض الجديدة .. فقد أحسن إذا (((بفقه المنفعة))) فإن أحفادهم اليوم أمثال كولن باول وغيره من المشاهير يتسنمون أرفع الدرجات .. ويعيشون أفضل ممن نجوا من سلاسل الزبير باشا وبقوا في الجنوب ليخرج لهم قرنق ليقتل نساءهم ويخطف أطفالهم ويشردهم بالملايين إلى ديار الزبير باشا **انتهي ** اذا كان رأيك بهذه البساطة فتأكد أن هذا الكلام حارق ومؤلم أكثر من العنوان بالنسبة لأي جنوبي ... كل ما أريد قوله لك عزيزي حاول ولو لمرة واحدة أن تنظر من وجهة نظر الجنوبيون فهنالك الجزء الأكبر من الحقيقة وليس ما نظنه نحن ... واذا لم تكن لديك المقدرة علي النظر من هنالك ولم تكن لديك المقدرة في التنازل ولا زلت تؤمن بال : **حروب مدروسة تحاك ضد السودان تستخدم فيها بعض أبناء الجنوب تأكل الأخضر واليابس ** وأن المشكلة تكمن في أمريكا والدول الإمبريالية والصهيونية العالمية ... فيقيني بأننا سنراوح مكاننا لأننا ليس فقط ننظر الي الجانب المعاكس للجنوبيين بل أننا لا ننظر اطلاقاً الي المشكلة ... بل ننظر الي أوهام .. بمؤامرات تحاك ضد الدولة الإفريقية العظمي والمشروع الحضاري الإسلامي ......دعني أطرح عليك سؤالاً .. هل حقاً لا زلت تؤمن بأنه لدينا مشروع حضاري سيغزو العالم يستحق من الإمبريالية كل هذا التخطيط والمؤامرات لوأد المشرع في مهده .... أحقاً لا تستطيع أن تري في السودان نموذجأ للبؤس والشقاء لدولة تخطت حدود الفقر الممكن وانتشرت بها الأمراض والأوبئة ...والجهل ...ألا تشتطيع أن تري السودان كرجل افريقي عجوز كسيح وأعمي ... هل تعتقد أن مثل هذا يستحق حتي مجرد أن تفكر فيه أمريكا ..........أنا هنا أحاول جاهداً أن أجعل الإخوة ينظرون من وجهة نظر الجنوبيين ولكن المشكلة هنا متفاقمة اذ أنني يجب أن أجعلك تنظر الي السودان جيداً في البدء .. .... فالمشكلة يا عزيزي بيدنا الآن وليست بيد أمريكا ... العزيزة :...أم حسون ...أعتقد أنك أكثر من أجاب علي السؤال مباشرة .... وسوف آخذ بعض الكلمات من حديثك ... انت من خلا ل الحديث تقولين أنه::وكلمة حق لابد لنا من الاعتلراف بالتاريخ ونفخر باسماء كل من سطره القلم وحتى لو أخطا هذا تاريخ بلادي ونكتبه باناملنا ونسمي به شوارعنا ونعلمه لابنائنا ونقول هذا فلان وهذا علان :: اذاً هذا يعني أنك غير مستعدة اطلاقاً للتنازل عن تسمية الشوارع سأسمء أشخاص كانوا أحد أسباب الأزمة لا لشئ إلا لأنك من ذات السلالة ... وأنه أحد أجدادك ... هذا جيد ويمثل وجهة نظر قطاع عريض من الشارع السوداني ... ولكن حينما يسأل الجنوبي .... اذا كنا حقاً نريد لأطفالنا تعلم التاريخ من الشوارع .. لماذا لا نذهب الي شندي ونبني مستشفي الدفتردار أو شارع اسماعيل باشا في المتمة ...وليست هنالك مشكلة في أنه أجنبي طالما لدينا معمل ستاك ومدارس كمبوني بالخرطوم ... انه التاريخ لماذا لا نفعل ذلك .... ببساطة لأننا اذ أردنا أن نتعلم فلنأخذ ما يجمعنا من التاريخ لا ما يفرقنا ..... ونريد أن ننظر من وجهة نظر الجنوبي لا الشمالي ونرياذا كنا نستطيع تفهم الآخر وتبني وجهة نظره ... وأقدم اعتذاري لأنني لن أناقش ما اذا كان الزبير باش فعلاً تاجر رقيق أم لا ( فليس هذا هو السؤال وأتمني أن يكون هنالك موضوعاً قائماً بذاته لمناقشة هذا الأمر ) والي ذلك الوقت انني سأعتمد علي ما درسته في المدرسة الإبتدائية والمتوسطة ( بالمدارس الشمالية ) .....فيا عزيزتي أحلام ما أود أن أقوله هو ... مع وجود رغباتنا هذه :::هذا الرجل كان يوما ملكا على السودان وهو الباشا الوحيد الذي نصب فى السودان واعطي اللقب وبعديه حتى البيه والذي ما زال اهل السودان يفتخرون بهذه الاسماء كانت تابعه لهذا الملك فلما لا يكون مثل الاخرين يسطره التاريخ ملكا ومن منا يتجاهل او ينسي حقبه من التاريخ سوف تظل لابناء ابنائنا ::: وأن نسطر اسم كل من دس أنفه في تاريخنا مهما كان ما فعله بمستقبلنا ..... وما لم نكن قادرين علي أن نتنازل عن تسمية شوارعنا بأسماء أشخاص زرعوا بذور المشكلة وما لم نؤمن بأن مثل هذا التاريخ يجب أن يدرس بحياء وخجل ... وربما بطرقة الهمس حتي لا يسمعنا أحد ... صدقيني لا نستطيع القول بأننا نملك أن ندير حواراً جاداً من أجل حل مشاكلنا .... وأرجو أن تنتبهي جيداً أن هذه المشكلة وإن كانت حادة في الجنوب ... إلا أن نظرة الشمالي للجنوبي هي نفسها نظرة أولاد الوسط الي أولاد الغرب وأولاد الشرق واشمال مع اختلاف المقدار لكن يظل المبدأ واحد ........ واذا لم ننجح في لم شمل الجنوب علي الشمال تأكدي بأن المشكلة ذاتها سوف تتكرر في الغرب ......
ةأتمني أن نستطيع ادارة حوار هادف ونجيب علي السؤال المطروح ... هل نستطيع أن نري كيف يفكر الجنوبيون وهل لدينا الإستعداد للتنازل عن تاريخ بغيض وحقوق مكتسبة بغير وجه حق .. وهل نستطيع أن نضحي لبناء الجنوب علي حساب الشمال .....وأن نقتسم السلطة والثروة ....
أرجو من الإخوة أن يفكروا جيداً وأن يحاولوا النظر من داخل عيون الجنوبيين ......
أبو آمنة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
شارع الزبير باشا ..... ( ألا نستحي ... ) | Abo Amna | 05-13-02, 08:45 AM |
كلام 100 مائة | sunrisess123 | 05-13-02, 09:14 AM |
Re: كلام 100 مائة | Wad Aljaili | 05-13-02, 09:16 AM |
Re: كلام 100 مائة | قرشـــو | 05-13-02, 09:19 AM |
Re: كلام 100 مائة | بكرى ابوبكر | 05-13-02, 09:19 AM |
Re: كلام 100 مائة | Abo Amna | 05-13-02, 10:25 AM |
Re: كلام 100 مائة | Abo Amna | 05-13-02, 10:49 AM |
Re: كلام 100 مائة | قرشـــو | 05-13-02, 12:19 PM |
دعوا التاريخ ما يقول الواقع المعاصر؟؟؟ | JAD | 05-13-02, 12:45 PM |
Re: دعوا التاريخ ما يقول الواقع المعاصر؟؟؟ | مارد | 05-13-02, 01:21 PM |
من باب الأعوج رأي | JAD | 05-13-02, 01:24 PM |
Re: من باب الأعوج رأي | مارد | 05-13-02, 01:30 PM |
Re: من باب الأعوج رأي | Sudany Agouz | 05-13-02, 03:26 PM |
بل نفتخر ولا نستحي من تاريخ الملك الزبير باشا | أحلام | 05-13-02, 04:26 PM |
Re: بل نفتخر ولا نستحي من تاريخ الملك الزبير باشا | Abo Amna | 05-14-02, 08:19 AM |
Re: بل نفتخر ولا نستحي من تاريخ الملك الزبير باشا | Abo Amna | 05-14-02, 08:19 AM |
Re: بل نفتخر ولا نستحي من تاريخ الملك الزبير باشا | Abo Amna | 05-14-02, 08:19 AM |
Re: بل نفتخر ولا نستحي من تاريخ الملك الزبير باشا | رقم صفر | 05-14-02, 01:10 PM |
طريقة تناولك للموضوع يا أخي أبو آمنة لا تخدم قضيتنا | JAD | 05-14-02, 01:43 PM |
شارع نميري لما لا نسميه | أحلام | 05-14-02, 05:49 PM |
Re: شارع نميري لما لا نسميه | banadieha | 05-15-02, 06:38 AM |
Re: شارع نميري لما لا نسميه | مارد | 05-15-02, 06:53 AM |
اخوي مارد زي ما قلت مستعمرين | أحلام | 05-15-02, 08:50 AM |
Re: اخوي مارد زي ما قلت مستعمرين | رقم صفر | 05-15-02, 12:28 PM |
ألم يصدق كلامي يا أخي مارد؟؟ | JAD | 05-15-02, 01:17 PM |
Re: ألم يصدق كلامي يا أخي مارد؟؟ | مارد | 05-15-02, 04:43 PM |
Re: ألم يصدق كلامي يا أخي مارد؟؟ | مارد | 05-15-02, 04:44 PM |
Re: شارع الزبير باشا ..... ( ألا نستحي ... )جذور الصراع | PLAYER | 05-15-02, 05:26 PM |
Re: شارع الزبير باشا ..... ( ألا نستحي ... )جذور الصراع | HABOOB | 05-16-02, 04:13 AM |
الأخ مارد مره ثانيه لابد من حفظ التاريخ من خلال شوارعنا | أحلام | 05-16-02, 08:08 AM |
Re: الأخ مارد مره ثانيه لابد من حفظ التاريخ من خلال شوارعنا | مارد | 05-16-02, 08:59 AM |
Re: التسمية | banadieha | 05-16-02, 09:14 AM |
Re: التسمية | banadieha | 05-16-02, 09:47 AM |
Re: التسمية | رقم صفر | 05-16-02, 02:42 PM |
Re: شارع الزبير باشا ..... ( ألا نستحي ... ) | Ro3ah | 05-16-02, 04:05 PM |
Re: شارع الزبير باشا ..... ( ألا نستحي ... ) | banadieha | 05-16-02, 06:17 PM |
Re: شارع الزبير باشا ..... ( ألا نستحي ... ) | Abo Amna | 05-18-02, 07:12 AM |
|
|
|