وهنا ادونيس ومقدمة لتاريخ ملوك الطوائف واشياء أخري

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 09:14 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة جعفر بشير (Gafar Bashir & Abo Amna)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-24-2004, 09:21 PM

Abo Amna
<aAbo Amna
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 2199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وهنا ادونيس ومقدمة لتاريخ ملوك الطوائف واشياء أخري (Re: Abo Amna)

    في خريطةٍ تمتد … الخ،

    حيث يدخل السيد المقيم في الصفحة أ راكباً حيواناً بحجم المشنقة، يتحول إلى تمثال ملء الساحات العامة. و (كانت) الحاكمة تغسل عجيزتها وحولها نساء يدخلن في الرمح ويمضغن بخور القصر والرجال يسجلون دقات قلوبهن على زمن يتكوّم كالخرقة بين الأصابع حيث
    ك ترتجف تحت نواةٍ رفضيةٍ بعمق الضوء
    ت تاريخ مسقوف بالجثث وبخار الصلاة
    أ عمود مشنقة مبلل بضوء موحل
    ب سكين تكشط الجلد الآدمي وتصنعه نعلاًُ لقدمين سماويتين في خريطةٍ تمتد … الخ.


    شجر يثمر التحول والهجرة في الضوء جالسٌ في فلسطين وأغصانه نوافذ / أصغينا لأفراحه قرأنا معه نجمة الأساطير / جند وقضاة يدحرجون عظاماً ورؤوساً ، وراقدون كما يرقد حلم يُهجّرون يُجرّون إلى التيه …/

    من أين، هل البحر قادرٌ ، هل حنان الشمس ؟ / ( _ يكفيني رغيفٌ كوخٌ وفي الشمس ما يمنح فيئاً ، لا لستُ خوذة سيّاف ولا ترسُ سيدٍ، أنا نهر الأردن أستفرد الزهور و أغويها / دمٌ نازفٌ / تبطنتُ أرضي ودمي ماؤها دمي وسيبقى ذلك الساهر النحيل : غبارٌ يمزج العاشقَ المشردَ بالريح، ويبقى نسغٌ/)
    يتمتم طفلّ ، وجه يافا طفلّ / هل الشجر الذابل يزهو ؟ /
    ( - متى أتو ؟ كيف لم نشعر / جبال الخليل يدفعها الليل ويمضي والأرض تهزأ / لم نشعر / دم نازف / هنا سقط الثائر / حيفا تئنّ في حجر أسود و النخلة التي فيّأت مريم تبكي / حيفا تسافر في عينيّ قتيل حيفا بحيرة حزن جَرَحَتْ قلبها وسالَتْ مع الشمس إلينا / هَمَسْتُ في قدمي جوعٌ وفي راحتيّ تضطربُ الأرضُ : كشفنا أسرارنا (بُقعُ الدمع طريقٌ) أجسُّ خاصرةَ الضوء يجثُّ الصحراءَ و الكون مربوطاً بحبل من الملائك / هل تشهد آثار كوكبٍ ؟ يسمع الكوكبُ صوتي رويتُ عنه سأروي ..

    في الزمن القاتل شخصٌ رمى تاريخه للنار غطى مدى وجوهنا بحمرة الخجل
    و مات /

    لن تعرف حرية ما دامت الدولة موجودة /
    تذكر ؟ كان السجن بوابة للشمس كان الأمل
    تذكر . × و القاعدة
    وسلطة العمال .. ) ما الفائدة
    تنحدر الثورة بعد اسمه
    في لفظةٍ ، تمتد في مائدة /
    هل تقرأ المائدة ؟ /

    كان فدائيّ يخط اسمه ناراً وفي الحناجر الباردة
    يموت /
    و القدس تخط اسمها :
    لم تزل الدولة موجودة
    لم تزل الدولة موجودة ..

    غير أن النهر المذبوح يجري :
    كل ماءٍ وجه يافا
    كل جرحٍ وجه يافا
    و الملايين التي تصرخ : كلا ، وجه يافا
    و الأحباء على الشرفة أو في القيد أو في القبر يافا
    و الدم النازف من خاصرة العالم يافا
    سمِّنِي قيساً وسمٍّ الأرضَ ليلى
    باسم يافا
    باسم شعبٍ شرّدته البشرية
    سمِّني قنبلةً أو بندقية …..

    هذا أنا : لا ، لستُ من عصر الأفول
    أنا ساعةُ الهتك العظيم أتتْ وخلخلة العقول
    هذا أنا - عَبَرَتْ سحابة
    حبلى بزوبعة الجنون
    و التِيهُ يَمرُقُ تحت نافذتي ، يقولُ الآخرون
    ( يرعى قطيع نجومه
    يصل الغرابةَ بالغرابة)
    هذا أنا أصلُ الغرابةَ بالغرابة
    أرّختُ : فوق المئذنة
    قمر يسوس الأحصنة
    و ينام بين يدي تميمة
    وذكرتُ : بقّعتْ الهزيمة
    جسدَ العصور
    وهران مثل الكاظمية
    ودمشق بيروت العجوز
    صحراء تزدرد الفصول، دمٌ تعفن - لم تعد نار الرموز
    تلد المدائن و الفضاء، ذكرتُ لم تكن البقية
    إلا دماً هرماً يموتُ يموتُ بقّعتْ الهزيمة
    جسد العصور
    .. في خريطة تمتد الخ ،
    حيث تتحول الكلمة إلى نسيج تعبر في مسامه رؤوس كالقطن المنفوش، أيام تحمل أفخاذاً مثقوبة تدخل في تاريخ فارغ إلا من الأظافر، مثلثات بأشكال النساء تضطجع بين الورقة و الورقة، كل شيء يدخل إلى الأرض من سمّ الكلمة، الحشرة الله الشاعر بالوخز و الأرق وحرارة الصوت بالرصاص و الوضوء بالقمر ونملة سليمان بحقول تثمر لافتات كتب عليها (البحث عن رغيف) أو ( البحث عن عجيزة لكن استتروا) أو ( هل الحركة في الخطوة أم في الطريق ؟ )

    و الطريق رملٌ يتقوّس فوقه الهواء و الخطوة زمنٌ أملس كالحصاة ..

    حيث وقف على طرف العمل، وضع الكتاب كالشامة على جبينه ورسم جوقة من الملائكة على شفتيه وأذنيه، أخذ يغرز أصابعه و أسنانه في قصعة الكلام طالت أذناه وسقط شعره وتحوّل، وكان الوقت يشرف أن يصبح خارج الوقت وما يسمونه الوطن يجلس على حافة الزمن يكاد أن يسقط، (كيف يمكن إمساكه؟) سأل رجلٌ مقيدٌ وشبه ملجوم لم يجئه الجواب لكن جاءه قيدٌ آخر و أخذ حشد كمسحوق الرمل يفرز مسافة بحجم لام ميم ألف أو بحجم ص ع ي ه ك ويسير فيها نسيج رايات وبسطاً وشوارع وقبابا ويبني جسراً يعبر عليه من الآخرة إلى الأولى

    حيث عبرت
    ذبابه وجلست على الكلمة، لم يتحرك حرف، طارت وقد استطال جناحاها عبر طفلٌ وسأل عن الكلمة طلع في حنجرته شوكٌ و أخذ الخرس يدبُّ إلى لسانه ..

    في خريطة تمتد .. الخ ، حيث
    (العدو يطغى وهم يخسرون، ويمدّ وهم يجزرون، ويطول وهم يقصرون، إلى أن عادوا إلى عّلمٍ ناكسٍ وصوتٍ خافتٍ، وانشغلَ كل ملكٍ بسد فتوقه،

    .. وعندما يجدّ الجد ويطلب الأندلسُ عونَ الملك الصالح لاستخلاص أقليم الجزيرة وقد سقط في أيدي الأسبان يكتفي بالأسف و التعزية ويقول بأن الحرب سجال وفي سلامتكم الكفاية،

    .. ولم يزل العدو يواثبهم ويكافحهم ويغاديهم القتال ويراوحهم حتى أجهضهم عن أماكنهم وجفّلهم عن مساكنهم أركبهم طبقاً عن طبق واستأصلهم بالقتل كيفما اتفق)

    في خريطة تمتد .. الخ، رفض التاريخ المعروف الذي يطبخ فوق نار السلطان أن يذكر شاعراً .. و البقية آتية،

    في خريطة تمتد .. الخ،
    يأتي وقتٌ بين الرماد و الورد
    ينطفئ فيه كل شيء
    يبدأ فيه كل شيء
    .. وأغني فجيعتي، لم أعد ألمحُ نفسي إلا على طرف التاريخ في شفرةٍ / سأبدأ ، لكن أين ؟ من أين ؟ كيف أوضحُ نفسي وبأي اللغات ؟ هذي التي أرضع منها تخونني سأزكّيها و أحيا على شفير زمانٍ مات أمشي على شفير زمانٍ لم يجئ

    غير أنني لستُ وحدي

    .. وجه يافا طفلٌ / هل الشجر الذابل يزهو؟ / هل تدخل الأرض في صورة عذراء؟ / مَنْ هناك يرجّ الشرق ؟ / جاء العصف الجميل و لم يأت الخراب الجميل / صوت شريد ..

    خرجوا من الكتب العتيقة حيث تهترئ الأصول
    و أتوا كما تأتي الفصول
    حضنَ الرمادُ نقيضه
    مَشَتْ الحقولُ إلي الحقول :
    لا ، لستُ من عصر الأفول
    أنا ساعة الهتك العظيم أتتْ و خلخلة العقول . @
                  

العنوان الكاتب Date
وهنا ادونيس ومقدمة لتاريخ ملوك الطوائف واشياء أخري Abo Amna01-24-04, 01:29 AM
  Re: وهنا ادونيس ومقدمة لتاريخ ملوك الطوائف واشياء أخري Abo Amna01-24-04, 09:21 PM
    Re: وهنا ادونيس ومقدمة لتاريخ ملوك الطوائف واشياء أخري Abo Amna01-25-04, 10:14 PM
      Re: وهنا ادونيس ومقدمة لتاريخ ملوك الطوائف واشياء أخري جورج بنيوتي01-30-04, 08:38 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de