|
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا (Re: Abo Amna)
|
عزيزي الكاتب الأنيق/ أبوآمنة
أولا دعني أصحح بعض المعلومات التي وردت في كتابتك : وهي إنك ذكرت إن نصر أبوزيد أبعد من الجامعة ونفي من بلده...وهذا غير صحيح البتة فقد إستمر وزوجته يدرسان في نفس الجامعة بعدالحكم ثم خرج من مصر إلي إسبانيا فهولندا بحرية وقرار شخصي بعدأن وفرت له قبلهاالسلطةوالجامعةحماية كبيرة جدا ولكن كان قراره وأناأتفق معه ربماأن الأجواء لم تعد مهيأة لإحتماله ...لكن حقيقة كل ما صدر كان حكما قضائيا بدون أي إجراءات إدارية لتنفيذه ...أي فصله مثلا عن زوجته أستاذة الأدب الفرنسي إبتهال يونس..وحتي القانون الذي بني علي أساسه الحكم كان غير دستوري مما دعي محامية د.أبوزيد لرفع دعوي لإبطال الحكم لعدم دستوريته وستنظر المحكمة الدستورية في ذلك وكلنا مع أمل إبطاله بالمناسبة لقدإحتفل بعيد ميلاده الستين العام الماضي أثناء زيارته لمصر... ما حاولت شرحه أن د.نصر كان يمارس عملا سياسيا يحدث في ساحته ما يحدث...ولا يغيب عنك أن هنالك من دفع حياته في ساحة العراك السياسي .. وهذه ليست المرة الأولي التي يدفع فيها أبوزيد ضريبة المشاركة السياسية فقد سجن وهو يافع مع الأخوان المسلمين (شعبة الغربية) عندما إنقلب عبد الناصر علي الأخوان المسلمين ،وأعتقل والده أيضا بحسبانه عضوا في الجماعة عينها..ومرة ثانية زج به السادات في السجن في عام 1981 عند حملته علي القوي الوطنية بتهمة المشاركة في أعمال الفتنة الطائفية وأوقف من عمله في الجامعة ، بل بعث بعدها للتدريس في جامعة القاهرة فرع الخرطوم وقد أعجب أيما إعجاب بالطالب السوداني الذي بهره بإتساع الأفق والإستعداد الذهني مما دعاه لإهداء أحد أهم كتبه(مفهوم النص) لهم.. أما أنني اعتمدت خيار ثقافي ، فلم أعترض علي الثقافي ولا الأكاديمي بل السياسي , وأعدك بأنني سأدخل في حوار معك حول المنهج (منهج التحليل الثقافي أو المعرفة) عقب هذا الرد إلا أنني سياسيا قد أشرت إلي أن مصائر الحريات علي يد العلمانيين في الوطن العربي لم تكن بأفضل منها علي يد الإسلاميين وإن تفاوت الأمر إلا أن كلا الفريقين كانا يتفقان علي إستراتيجية الرفض المتبادل و العقلية الأحادية...إذن المسألة أكبر من مسألة إسلامي أو علماني... وهأنت من موقعك عمليا تمارس عملية نفي الآخر بحججك ومسوقاتك الذاتية ، ولكن ماذا يجري علي الأرض (السودان) فالعرض مختلف تماما ، وهذي مفارقات السياسة والتي دعتني للكفر بالآيدولوجية(وليس المنهج المعرفي الذي يمكننا من فهم وبالتالي الدفاع عن مصالح الناس)....أما سؤالك عن أي ثقافة أو مفارقة ثقافية أتحدث؟ فأنني أتحدث عن مآزق ثقافتنا السياسية مدمنة الفشل من دون أي نزعة للمراجعة النقدية بل أسوأ من ذلك إيمانها بحتميات ضيقة وممارستها لتلفيق براغماتي للإستيلاء علي الولاء، يتبع الإسلاميون هنا خطي الشيوعيين بحرفنة وتألق...ويجر الإسلاميون الماركسيين للمربع ذاته.. لقد احتفي المثقفين المصريين اليساريين احتفاءً كبيراً بروجيه جارودي ـ وكان وقتها لايزال ماركسياً ـ وماكسيم رودنسون عندما أتيا إلى القاهرة عام 1968. وقد حدثهم جارودي عن الأبعاد الإنسانية للاشتراكية, وعن إمكان الانفتاح على الدين من واقع تجربته في الحوار الماركسي الكاثوليكي وقتهاأما رودنسون فاقترح عليهم من أجل تبييءالأفكار الاشتراكية في الثقافة العربية التفكير في رموز عربية تراثية لها مثل ابن خلدون وابن رشد. فظهرت كتابات رشدي صالح, ودراسة أحمد عباس صالح عن اليمين واليسار في الإسلام, وحسين قاسم العزيز عن ثورة الزنج, وإعادة استخدام دراستي دي غويه وبندلي جوزي عن القرامطة(بأنهم أول تيار إشتراكي في التاريخ), وصولاً إلى أعمال المفكرالكبيرحسين مروة في لبنان وطيب تيزيني في سوريا ثم خطوة متقدمة أخري من الدين يعتمدها الحزب الشيوعي السوداني نزوعا نحو التأصيل الذي يستخدمه الإسلامي ليزن به وقائع العالم فيشجب أو يستحسن, ويستخدمه اليساري فيسوّغ به ومن خلاله توجها مقرراً له, وبذلك فقد انشغل رجال الحتميتين بالماضي بحسبانه حاضراً غير منقض, بل يمكن الاستعانة به أو شهره سلاحاً في وجه الخصم. وقد تجلى ذلك في تلك الثنائيات التي استتبت باعتبارها نقائض لامصالحة بينها, شأنها في ذلك شأن العرب في سوء علائقهم بالعالم من حولهم: عروبة/إسلام, تجديد/تقليد, حداثة/أصالة, معارضة/سلطة, تنوير/ظلامية.. فالإسلاميون لم يقصروا في حملاتهم الشعواء على الشيوعية والإلحاد وتجلياتهما في الأنظمة التقدمية وسوق الشيوعيين مصطلحات كالظلاميين,تجار الدين وسدنةالله في الأرض..ذلك رغم وحدة البنية الفكرية للتيارين ، وموقف التيارين المتشابه من متغيرات العالم. فالحملات المفوتة على الاستشراق, ومقولة الغزو الثقافي, وتبني اليساريين ذوي الأصول القومية لمقولات الخوف على الهوية, والطبيعة التآمرية للسياسات الدولية على العرب والمسلمين بل والأهم من ذلك كله دعم أو تبني أنظمة دكتاتورية ومضادة للحريات. , كل تلك مشتركات دفعت في النهاية إلى مآزق الفريقين وتوابعهم , ويظهرفي أدبيات الفريقين الإقرار الضمني بالعجز وغياب المبادرة في السياسة كما في الثقافة ثم إعتراف غير أصيل بمبادئ الليبرالية الحديثة مع الإستمرار في ميكانزم نفي الآخر.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خالد! | Abo Amna | 05-30-04, 01:45 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 05-31-04, 01:26 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 05-31-04, 01:27 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | zumrawi | 05-31-04, 04:16 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Sinnary | 05-31-04, 07:39 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-01-04, 05:59 AM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-01-04, 01:16 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | أبنوسة | 06-01-04, 05:09 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Sinnary | 06-02-04, 01:55 AM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-02-04, 06:01 AM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-03-04, 06:12 AM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-05-04, 05:33 AM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-05-04, 01:22 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-05-04, 01:23 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-05-04, 05:23 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-05-04, 05:26 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Sinnary | 06-06-04, 01:21 AM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-07-04, 02:11 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-08-04, 01:13 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-08-04, 01:14 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | مراويد | 06-16-04, 10:25 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-17-04, 09:32 AM |
|
|
|