أبنــــــــــــوسة ...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 11:52 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة جعفر بشير (Gafar Bashir & Abo Amna)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-06-2004, 11:35 PM

Abo Amna
<aAbo Amna
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 2199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبنــــــــــــوسة ... (Re: Abo Amna)


    أبنــوسة


    لم يبق ثمة شيء يستحق ان نساوم من اجله

    مظــــفر الــــنواب

    لندن - كرم نعمة:


    دخل علينا بقامة فارعة هي المعادل لقامته الشعرية، وبرباطة جأش منطوية على ذاتها، فمظفر النواب شاعر اكثر من كونه شاعراً..! تحدث بهدوء مفرط وبثقة لا يبدو أنها ستغادره، فأعاد تشكيل الحلم في مخيلتي الصحفية عنه: الشاعر المتمرد، الثائر، المطارد، الحزين، الملتاع...انه ببساطة صورة لإنسان داخل شاعر وشاعر داخل إنسان، مظفر النواب زاهد في كل شيء إلا الشعر، وهكذا كان علي ان أضع (لعبتي الصحفية) جانبا فهو لا يمت بصلة لمن يتوجب على المحاور ان يدخله في شراك لعبته. مظفر النواب خارج سياق المقدمات وتفاصيلها، لأن الأسئلة تتصاعد أمامه منذ ان أوقد شمعة الأمل في السجن وحتى قصيدته التي لم تكتب بعد.. كذلك قلت له:

    - دعنا نتحدث أولاً عن علاقتك بالمتلقي، ويصح مع تجربتك استخدام كلمة الجمهور- فالعراقيون يحبونك كشاعر شعبي والعرب يرون فيك الضمير المعبر عن صرخة الشارع بوجه السياسة، فهل تعتقد ان علاقتك بالجمهور تكتفي بهذه الحدود؟
    - لا أعتقد ان علاقتي بالجمهور العراقي تقتصر على القصائد الشعبية ولا حتى مع الجمهور العربي حيث السمة السياسية، أما لماذا طغيان هذا الجانب، فلأن الهم السياسي دائم الحضور فيلقى متابعة مستمرة، لكن ثمة جوانب أخرى في شعري منها ما هو جمالي وصوفي تجد من يهتم بها من القراء، وثمة دراسات كتبت تحديداً عن هذا الجانب، وربما المداخل السياسية الحادة تقود إلى التساؤل اكثر وخصوصا بعد إلقاء القصيدة أو عند الاستماع إليها مسجلة ومن بعد لابد ان يبحث عن الجماليات والرؤى في متن القصيدة ، الشاعر رائي وثمة كثير من القراء يلتفتون إلى الرؤى، خصوصاً عن قصيدة ألقيت قبل ثلاثين سنة مثلاً وكأنها تتجسد اليوم.

    - حسناً، ألا تعتقد ان ردة فعل المتلقي المتواصلة على قصائدك القديمة باتت حاجزاً أمام استقبال جديدك ، فكثير لا يعرف مظفر النواب إلا مع قصيدة الوتريات مثلاً؟
    - أبداً، والمحك في ذلك الأمسيات التي القي فيها قصائدي الجديدة، فردة فعل الجمهور لا تختلف كثيرا ان لم تتجاوز عن جماهيرية قصيدة الوتريات، فهي كانت صرخة في وقتها، والآن ثمة قصائد خصوصا السياسية التي تعالج الوضع الفلسطيني المتردي ان لم يترد الوضع اكثر، اشعر ان الجمهور يتلقاها بالمشاعر نفسها مع انني لم أنشرها لكنها تنتقل عبر الأشرطة المسموعة، وحتى القصائد غير السياسية، وهذا ما حدث في المهرجان الذي أقيم مؤخراً في دمشق حيث ابتدأت بقصائد تحمل زمانيات معينة بعيدة إلى حد ما عن السياسة وتفاعل معها الجمهور بتذوق خاص.

    - هل تعتقد ان وظيفة الشعر تبقى مرتهنة بإلقاء الشاعر لقصائده من على المنصة، وغالباً ما تقوم أنت بذلك ربما لان شعرك مصادر في أغلب البلدان العربية؟
    - أعتقد ذلك وتحديداً الشعر العربي، ويمكن ان نلاحظ ذلك عندما يقال وقف المتنبي بين يدي سيف الدولة وانشد شعره ولا يقال قرأ المتنبي، وهذا الإنشاد يلعب دوراً مهماً كون اللغة العربية تحمل موسيقى تفتقرها كثير من اللغات الأخرى ، أما الجانب الثاني فهو خشية الأنظمة من التفاعل أو الجو الذي تخلقه القصيدة داخل القاعات والذي يختلف بالتأكيد عما اذا كان قارئ واحد يقرأ قصيدة في منزله، جو قاعات الشعر هو جو متكهرب يدفع إلى الرفض والتحدي والوعي، وهنا لا أقول أنها الوظيفة الاساس للقصيدة، بل هي إحدى وظائفها، فالقصيدة التي تقال الآن لها تأثير وأبعاد قد تظهر بعد سنين عدة، والشاعر لا يحمل مهمة السياسي في الخطاب المباشر، وارى ان الإلقاء وإقامة الأمسيات الشعرية أمراً مهماً وتبدو أهميته خشية الأنظمة العربية منه.

    - يبدو ان ثمة جانبا في السؤال السابق لم نتطرق له، قلت ان العراقيين يحبونك كشاعر شعبي، فهل مازالت تكتب القصيدة الشعبية العراقية مع تنقلك في اكثر من بلد عربي؟
    - لا، لم أقلل من كتابة هذا النوع من الشعر لكنني لا القي كثيراً من القصائد العامية، ومازلت اكتب شعراً عامياً اكثر مما اكتبه بالفصحى، ففي أمسية مدينة مانشستر الأخيرة قرأت في قسمها الأول قصائد فصحى وانتقلت إلى القصائد العامية خلال القسم الثاني، إلا ان طلبات الحاضرين الذين هم من اقطار عربية مختلفة كانت تشدد على الشعر الفصيح لصعوبة فهم العامية العراقية. قد يبدو الطريق سهلاً أمام الشعر الشعبي العراقي في سوريا والأردن وفلسطين ودول الخليج العربي.

    - ثمة آراء يتبناها نخبة من الشعراء مفادها ان وظيفة الشاعر ما عادت تقتصر على الوقوف خلف المنصة وأمام متلق عادي، بل اختلف الحال عما كان عليه في زمن المتنبي وسيف الدولة، ويأملون في القصيدة بعثاً جديداً وتأثيراً مختلفاً، كيف تنظر إلى الأمر وأنت اكثر من يقرأ شعره أمام الجمهور؟
    - قبل كل شيء، أرفض وبشكل مطلق اتهام الجمهور وهذا من اخطر ما يمارس في الوطن العربي ضد الجمهور، في حين ان أيدي الاتهام يجب ان توجه إلى مكان آخر، أما الإيغال بالغموض بدعوى الحداثة فهو ما يصد ويبعد الجمهور عن كثير من النتاجات، إذن لمن يكتب هؤلاء؟ الشاعر يكتب لزمانه ويمتلك رؤى مستمدة من واقعة ومبنية عليه.
    والأمر غير الصحيح هو المصطلح السائد عن الرغبة في الغموض وكأنه كلما أوغلت فيه كلما كنت في مستوى أعلى. ولا اعتقد ان القارئ الجاد يختلف كثيرا مع القارئ العادي في تذوق الجماليات التي تمنحها القصائد الشعبية، لكن أصحاب الرأي المتبني فكرة الغموض لا يطبقون هذا الأمر على تلك القصائد، لأنه في الاساس ليس ميدانهم، فيعكسونه على ما اكتبه بالفصحى. والأمر ليس تنافساً، وأنا ضد التنافس في الشعر، لأنني اكتب ما ينتابني من إحساس وعلاقتي بالناس وبالعصر، أقوله وامشي، أما من الذي يقول شيئا آخر، فذلك عظيم لأنه يؤدي دوره شرط ألا يرمي تهويمات بالفراغ.
    وإذا كان المثقفون لا يتصدون للصراع في اصعب مرحلة نمر بها فلماذا نلوم الجماهير؟

    - حسناً، هل تعتقد ان وظيفة المثقف هي وظيفة السياسي أو الجندي؟
    - هي ليست كذلك، إنها وظيفة أخرى لها علاقة بالصراع الذي يدور، والمفروض بالشاعر طبقاً لتركيبته وحساسيته وحدسه ألا يتعالى على قضايا الناس، نحن أمة مهددة بكوارث ونرى ماذا يحدث، فإذا بقي المثقفون جالسين في منازلهم لكتابة قصائد تقرأ في الليل على ضوء خافت وموسيقى ناعمة، فأين نحن من الصراع، بل أين نحن كأمة؟ وفي كل ذلك لا أنكر وجود جماليات في بعض النصوص ولكن اذا كانت متعالية على الناس لماذا تنشر ولماذا تطبع في ديوان؟ هؤلاء أنفسهم يشكون من عزوف القراء عن الشعر، وان زمن الشعر انتهى، هذا الكلام غير صحيح لأنه ليس ثمة عزوف عن الشعر ولم ينته زمنه، لكن الناس لا تهتم بمن لا يهتم بها.

    - حسناً، هل تستطيع ان تحدد لنا كم من الشعراء الذين يحضر لسماعهم الآلاف عند إقامة أمسية شعرية، كما يحدث غالباً مع مظفر النواب؟
    - نزار قباني له جمهور واسع وكذلك محمود درويش، الجواهري أيضا.

    - هل أنت نادم على كونك شاعراً؟
    - لا، أبداً، واشعر ان الأشياء التي انتابتني أبعدتني عن أماكن عديدة كي اذهب إلى الشعر، ربما هنالك قصدا جهولاً يقودك كي تكتب القصيدة.

    - ألم تكبلك القصيدة بالأحزان؟
    - على العكس، وحتى في أقصى حالات الحزن اجدني فرحاً، وثمة قصيدة لي يقول مطلعها (مو حزن لكن حزين)، فالشعر يحوي فرحه الخاص ، ورغم كل مصاعب حياتي أجد ان الكتابة هي أمتع ما عندي، وحتى ما بعدها وما تؤول إليه، إنها باختصار أمتع حالات حياتي.

    - لكن كل نصوصك مفعمة بالحزن، ولا يبدو أنها تأمل بمغادرته.؟
    - السعادة تعني تحقيق الذات، فعندما تمر على الكرة الأرضية يجدر بك ان تكون قد تركت شيئا كي تكون سعيدا، وثمة فرح يكمن داخل النص الحزين، وهذا ما تحسه في حالة النشوة والطرب عند سماع أغنية حزينة.

    - إذاً هل أنت سعيد بعد كل هذا الشتات والمطاردة والغربة والبعد..؟
    - ثمة هم وحيد لا يوازيه هم، هو البعد عن العراق ــ لكن تبقى الأشياء الأخرى تحمل فرحها الخاص، وبالذات حب الناس لي، هناك حب هائل بيني وبينهم في الشارع والمقهى، ألا يكفي ان يحقق الشعر هذه المحبة؟

    - بشأن الغربة عن العراق، يقال انك لم تغادره كمعارض سياسي وان رئيس الدولة هو الذي سهل لك الخروج حينها، فهل صحيح هذا الكلام؟
    - لم يسهل لي الخروج، والجانب السياسي هو الاساس في مغادرتي العراق، إذ كان الصراع محتدماً آنذاك وقبل خروجي كنت معتقلاً فترة من الزمن، وفي السجن الانفرادي، وتحديدا عام 1969. نعم، صحيح بعدها أرسلوا لي من القصر الجمهوري وطلبوا مني ان أتبوأ المركز الذي ارغب فيه، لكنني تكلمت باللغة التالية: أنا مقتنع بما عليه بين الناس ولا يهمني المركز أو المنصب، وكان الرد أننا لا ننوي البيع والشراء معك. حكيت قناعاتي بوضوح تام ولم أخف حرفاً واحداً حتى وان كان يؤدي إلى كارثة، ولا أنكر الاستقبال الجيد الذي حظيت به آنذاك إذ كانت الأمور وقتها في بداية الاحتدام ولم تكن حادة جدا. إذن الجانب السياسي كان موجوداً في مغادرتي العراق، وقبلها كنت قد طلبت الموافقة على طبع مجموعتي "الريل وحمد" في بيروت و أسافر كي أتابعها وبالفعل سافرت ولم اعد.

    - هل وجهت لك دعوات رسمية لزيارة العراق بعدها، وكيف كنت ترد عليها؟
    - نعم، كثيرة، وكنت أرد على شيء أساس لأنهم كانوا يقولون اكتب ما تريده كي نحققه لك قبل عودتك إلى العراق. والحقيقة انني لا امتلك مطالب بقدر ما هي مطالب الشعب الذي أنا جزء منه، وسأعود إلى العراق عندما تعود للإنسان كرامته ولا أحد يعتدي عليه، فالكرامة قضية أساسية، وحدث ان كان وقتها أحد طلابي يحمل مسدساً داخل الصف الدراسي فاستأت كثيراً لكونه طفلاً وطلقة واحدة منه تؤدي إلى كارثة غير متوقعة. إذن كان المطلب الوحيد هو مطلب الشعب برمته وليس لي مطالب خاصة، وكرامة الإنسان فوق كل شيء ويجب ألا يعتدى عليها، قد نختلف في الصراع السياسي والتوجهات، لكن سأحترم هذا الصراع عندما تحترمه السلطة، وهي اجدر بان تقوم أولا بذلك لأنها تمتلك القوة وأنا لا أمتلكها .

    - ثمة خلط تأسيساً على ما قلته بين مظفر النواب الشاعر والسياسي، فأيهما يتغلب على الآخر فيك؟
    - لا يمكن الفصل بين الاثنين، أنا أرسم، واكتب الشعر الفصيح والعامي وأحياناً أغني، وفي كل ذلك أبقى الشخص نفسه.

    - لكن ألا تعتقد ان الشعر لا يلتقي بالسياسة غالباً، لم نجد هنا في بريطانيا مثلاً ان اهتم الشعر كثيراً بالسياسة؟
    - لا يمكن القياس على المجتمع البريطاني لأسباب عديدة منها الحرية المتاحة له وانتقاد السلطة والإشهار برأيه دون خوف أو بتظاهر وقتما يشاء، وهو الأمر غير الموجود في مجتمعاتنا العربية . أما ان اترك الحبل على الغارب، فلمن؟ أنا ابن هذا الشعب الذي تربيت في أحضانه، وابن البيئة التي تنفست هواءها، فحبي له يدفعني إلى الدفاع عنه لأنني اعرف الحال التي وصل إليها.

    - مع كل ذلك يؤخذ عليك علاقاتك القوية مع بعض الزعماء العرب، وهم غالباً لا يختلفون مع الزعماء الذين تعارضهم؟
    - ليس لدى علاقة مع حكام بمعنى العلاقة المتعارف عليها، ربما التقيت برئيس دولة أو اثنين، ثلاثة،، لكن قلت رأيي أمامهم بوضوح كما قلته عندما كنت في العراق، نعم التقيت بالعديد منهم لكن كل هذه اللقاءات تمخضت عن قول أقصى ما امتلكه من رأي وبقناعاتي الخاصة ولو حتم ذلك إخراجي من بلد هذا الرئيس أو ذاك، مع انه لم يحدث مثل هذا الأمر.

    - لكن ثمة من يتحدث عن علاقة وثيقة تربطك بمعمر القذافي، هل هذا صحيح؟
    - نعم صحيح، وثمة أشياء لا تقال الآن.. أنا مع الناس ومع الذين مع الناس، ولا يمكن ان تكون علاقتي بحاكم ما قوية اذا كان متسلطاً على شعبه، لا يمكن ذلك أبداً. مهدت لي ظروف معينة ان التقي بحكام عرب، لكن قلت رأيي بوضوح تام ودون ان اطلب شيئا، وعرض علي كثير سواء في العراق أو خارجه، لكن دعني أقول انني مترفع عن هذه الأشياء، ولا اعتقد ان من قضى هذه المسيرة الحياتية الطويلة لا يمكن ان يساوم، لم يبق ثمة شيء يستحق ان نساوم من اجله.

    - دعنا نسألك عن الطقوس الخاصة التي تمارسها في الكتابة، فهناك من يتخيل انك تعيش في عالم بخصوصية محطة لا تنطبق على شاعر آخر، فهل تمارس طقوساً طبيعية، كيف تعيش يومك؟
    ــ قد تكون هذه التصورات محقة في جانب معين، ومبالغة في جوانب أخرى. يحدث أحياناً ألا أنام أو اسهر طويلاً، وقد تستيقظ بي ذكرى من الماضي وأنا في قمة النعاس، عندها اضطر إلى الخروج إلى الشارع فجراً كي أتخلص من الوحشة..
    لست مع الطقوسية الصارمة في الحياة والكتابة، لكن ثمة شيء في حياتي له علاقة بالمجاهيل. وقد يبدو الحديث عنها اليوم غير ذي جدوى في وقت الصراع الذي نعيشه والذي يجب ان نكرس له كل جهودنا، لكي لا نشغل الناس عما يعيشونه بالفعل.
    لقد عشت تجربة موت سريري في عدن والرؤى التي انتابتني حينها، تماما مثل ما عاشه محمود درويش بعد الجلطة القلبية، اذا كان فرحا بعد الاستيقاظ لأنه رأى شيئا ما أثناء فترة الغيبوبة، لكنه في مرة أخرى قد كان حزيناً لرؤيته شيئا آخر تماما، دنيا سوداء. أيضا من الأشياء التي ترافقني لا اكتب إلا بقلم قطر ريشته 105 مليمترا ولا أحبذ الكتابة بغيره، ربما يساعدني على التركيز ولا اعرف سببا آخر لذلك، لأنه كلما صغرت الكلمة كلما دخلت اكثر في الصورة، وكأن شكل الحرف يساعد على إيجاد شكل للكتابة ، للصورة، للمعنى..

    - هل نبكي كثيرا؟
    ــ عندما انفعل نعم! اليوم مثلا كنت في منزل العازف احمد مختار وبطريقة غير مقصودة اسمعني شريطاً لجنازة المفتي الراحل رياض احمد. فغالبتني الدموع، بكيت، نعم بكيت..

    - هل تصلك صورة الوله الذي ينتاب العراقيين تحديداً مع سماع نصوصك الشعبية؟ هل تتحسس وطأتها عليهم وأنت البعيد القريب عنهم؟
    ــ نعم، تصلني وبشكل دائم خصوصاً بعد موجة سفر العراقيين، وحديثهم معي أينما نلتقي، أحياناً نتحول إلى مناحات معبرة عن حالهم في الغربة .

    - هل كتبت نصاً شعبياً بمستوى النصوص القديمة التي لا تغادر الذاكرة؟
    ــ بشأن المستوى فلا يمكن تحديد ذلك، لكنني أحاول وطبقا للحالة التي تنتابني وقدرتها على استفزازي مع بداية الدفعة التي ستشكل زخمها وإلى أين ستمتد، وأحيانا وأثناء المداخل أجد ان هذا النص لا يفيد فأمزقه، ليس له زخم، لقد أتلفت كثير مما كتبته، والقصيدة الجيدة هي التي تكتب نفسها في ما بعد، وما كتبته أنت يكتب معاك، تحدث هذه الحالة لنثمر اجمل أنواع القصائد، و أحيانا وبعد الاستيقاظ عن سطوة الكتابة تستغرب كيف كتبت ما كتبت، لكونك تمارس الرقابة على ذلك، فثمة من يكتب فيك وثمة من يراقب في ما بعد على النحو واللغة.

    - هل تعرف ان ثمة ما يشبه الأساطير احبط ببعض قصائدك وأجواء كتابتها، فحيك حولها الكثير من القصص، هل تتذكر مثلا أجواء قصيدة (البنفسج) مثلا متى كتبتها، من قرأها أولا..؟
    ــ لا أُؤرخ كثيراً لقصائدي ربما لأنني اعتبر القصيدة عالماً لا ينتهي، لا بأس بكل ما قلته.. لكنني لا أتذكر وقت أو حالة كتابة (البنفسج) .. الصورة الشعرية تأتي نتيجة حسابات معقدة لا نفهمها، أقرأ حاليا كتاباً عن التزامن يتحدث عن تصادف تتالي حدوث أشياء معينة دون سبب، فالحديث قائم اليوم عن علاقات مجهولة غير العلاقات المستمرة، لذلك عندما نفسر أجواء كتابة القصيدة وميزة تلك اللحظة، فأنا لا أتذكر شيئا أو لا أملك الآن على الأقل تفسيراً لذلك، لان ثمة كما هائلاً من التركيبات لعشرات الأعوام الماضية هي التي منحتك هذه البناء أشهر.

    - أنت شاعر بقيت صلته عميقة مع نصوصه الأولى، لأن اغلب الشعراء يشعرون بالخجل إزاء ما كتبوه في سنوات تجربتهم الأولى؟
    ــ أنا لا أتبرأ من أي جانب من جوانبي إطلاقا، مع ذلك أنا مازلت اكتب قصائد جديدة وربما لا تصل إلى القارئ بسبب الظروف التي تحيط بنا، وهنالك سيرورة للتطور جانب منها عقلي، لكن المنطق لا يفعل شيئا في عالم الشعر الذي يعتمد على الحدس والمجاهيل، ثمة شيء يتطور و أحيانا ينشطر الشاعر إلى اثنين: الشاعر والرقيب ، واشعر بالسعادة عندما تتناول قصائدي جوانب جديدة، اعني ثمة شيء ينمو ويتطور، والقصائد التي اكتبها الآن هي بنفس البذرة التي كانت في مظفر الطفل وصار بعد ذلك، والمسيرة الحياتية للإنسان فيّ هي مسيرة الشعر نفسه، لذلك تراني لا أتنصل من أي قصائدي القديمة.

    - لو تسنى لك ان تنظر لشعرك، ماذا ستقول؟
    ــ لا أميل كثيراً لهذا الجانب واكتفي بالكتابة وحدها، وعندما أسأل عن شعري أحاول ان أجد تفسيرات ربما لا تكون كما يعهدها القارئ. اعتقد ان النقد ليس مهمتي، على الرغم من ضرورته في تربية أذواق الأجيال، وربما الجأ إليه بعد ان تتوقف بذرة الشعر بسبب العمر. وغالبا ما أسأل عن عدم طبع مجاميع شعرية، والسبب ببساطة انني كلما بدأت بإعادة كتابة قصائدي القديمة كوني اكتب بخط ناعم جدا، لا استمر في ذلك بل اشرع بكتابة قصيدة جديدة، وهكذا..

    - هل تعتقد ان النقد مارس دوراً موضوعياً على نصوصك؟
    ــ لا يمكن البت بالموضوعية من عدمها، لأنه لم يكن هنالك نقد أصلا على شعري، لكن ثمة كتابات كانت شفافة وجميلة مثل ما كتبه الناقد محمد مبارك. أما كثير مما كتب فلا يرقى إلى مرتبة النقد بأبعاده وأدواته، وهناك بعض المخاوف تراود النقاد وتمنعهم من تناول قصائدي بسبب تناولها السياسي، وأيضا هناك بعض المواقف المتحاملة علي من بعض كتاب الصحف، و آخر شيء كان على أمسية أقمتها في مبنى اليونيسكو في بيروت وبدعوة من لجنة مكافحة التطبيع وغصت القاعة بالجمهور وحتى المداخل ، كنت منقاداً لقناعاتي وحدها فقرأت قصائد مداخلها خمرية وسياسية ، فكتب ناقد أو هكذا يدعي، مستثيرا شدي الأنظمة السياسية ورجال الدين، فلم يحدث ذلك أبداً. وقال انني منذ عشرين سنة لم أتغير ومازلت أخاطب الأنظمة باللهجة نفسها، في ما هي تغيرت وتطورت، بينما واقع الحال يقول ليس هناك تغير أو تطور اذا لم نكن قد تراجعنا إلى الوراء. وقال انني لم احترم المقامات الدينية لكوني قرأت مطالع خمرية متناسياً ان الشعر العربي يحفل بذلك ، وهناك رجال دين كتبوا مثل هذه القصائد، وحتى الخمبني نفسه في ديوانه كتب قصائد غزل صوفي وخمريات تصوفية وعرفانية.

    - وهل ثمة أسباب أخرى غير ما قلته عن عدم جمع قصائدك في مجاميع مطبوعة؟
    - السبب الرئيس هو ما قلته أما الأسباب الثانوية فهي ما يتعلق بدور النشر التي لا تحترم شيئاً، عندما تعد بطبع ألف نسخة من كتاب، في ما تقوم بطبع أضعاف هذا الرقم وهذا ما حدث معي بالفعل. ويوجد حالياً في مكتبات القاهرة وكندا وأمريكا وغيرها ما يسمى بالمجموعة الكاملة لمظفر النواب، وليس لي أي صلة بطبع هذا الكتاب لأنه صادر عن دار نشر وهمية اسمها دار فنبر لم أجد لها أي اثر ويباع بثمن غال جداً ووجدته أيضا هنا في مكتبات لندن، والكتاب سيئ لكونه مليئاً بالأخطاء اللغوية فضلا عن طباعته الرديئة. أيضا هناك صحيفة تصدر في شيكاغو نشرت إعلانا تزعم فيه ان من يريد المجموعة الكاملة المسجلة لمظفر النواب أو محمود درويش فعليه ان يدفع 57 دولاراً للحصول عليها، ومن دون ان اعرف كيف حصلوا على هذا التخويل.

    الخميس 21 مارس 2002

                  

العنوان الكاتب Date
أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna04-22-04, 01:38 AM
  Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna04-22-04, 02:33 AM
    Re: أبنــــــــــــوسة ... yumna guta04-22-04, 04:15 AM
      Re: أبنــــــــــــوسة ... معاوية الزبير04-22-04, 06:47 AM
        Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna04-22-04, 11:46 AM
  Re: أبنــــــــــــوسة ... الجندرية04-22-04, 03:11 PM
  Re: أبنــــــــــــوسة ... صديق الموج04-22-04, 03:26 PM
    Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna04-22-04, 08:05 PM
      Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna04-22-04, 08:24 PM
      Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna04-22-04, 08:25 PM
      Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna04-22-04, 08:29 PM
      Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna04-22-04, 09:38 PM
  Re: أبنــــــــــــوسة ... بهاء بكري04-22-04, 09:19 PM
    Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna04-22-04, 10:27 PM
      Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna04-24-04, 11:33 AM
    Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna04-22-04, 10:30 PM
      Re: أبنــــــــــــوسة ... Ishraga Mustafa04-23-04, 01:10 PM
        Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna04-23-04, 02:48 PM
        Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna04-23-04, 02:49 PM
          Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna04-23-04, 06:56 PM
            Re: أبنــــــــــــوسة ... Alsadig Alraady04-24-04, 09:06 PM
              Re: أبنــــــــــــوسة ... sympatico04-24-04, 09:14 PM
                Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna04-25-04, 00:29 AM
                  Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna04-25-04, 10:49 AM
                    Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna04-26-04, 00:59 AM
                      Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna04-26-04, 09:13 PM
                        Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna04-28-04, 00:26 AM
  Re: أبنــــــــــــوسة ... Nada Amin04-28-04, 04:24 PM
    Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna04-29-04, 01:13 AM
      Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna04-30-04, 00:29 AM
        Re: أبنــــــــــــوسة ... أبنوسة04-30-04, 12:51 PM
  Re: أبنــــــــــــوسة ... Nada Amin04-30-04, 04:04 PM
    Re: أبنــــــــــــوسة ... أبنوسة04-30-04, 06:10 PM
    Re: أبنــــــــــــوسة ... أبنوسة04-30-04, 06:11 PM
    Re: أبنــــــــــــوسة ... أبنوسة04-30-04, 06:17 PM
      Re: أبنــــــــــــوسة ... Muna Abdelhafeez05-01-04, 07:58 AM
        Re: أبنــــــــــــوسة ... HAMZA SULIMAN05-01-04, 09:03 AM
          Re: أبنــــــــــــوسة ... nadus200005-01-04, 06:09 PM
            Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna05-02-04, 00:35 AM
            Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna05-02-04, 00:41 AM
              Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna05-02-04, 01:49 AM
                Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna05-04-04, 10:29 AM
                  Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna05-05-04, 08:44 AM
                    Re: أبنــــــــــــوسة ... nadus200005-05-04, 05:13 PM
                      Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna05-05-04, 06:15 PM
      Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna08-03-04, 01:53 AM
  Re: أبنــــــــــــوسة ... الجندرية05-05-04, 08:32 PM
    Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna05-05-04, 09:08 PM
      Re: أبنــــــــــــوسة ... أبنوسة05-05-04, 10:36 PM
        Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna05-06-04, 00:39 AM
          Re: أبنــــــــــــوسة ... nadus200005-06-04, 05:02 PM
  Re: أبنــــــــــــوسة ... بهاء بكري05-06-04, 09:13 PM
    Re: أبنــــــــــــوسة ... dreams05-06-04, 11:27 PM
      Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna05-07-04, 02:20 AM
        Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna05-07-04, 12:59 PM
          Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna05-07-04, 01:17 PM
            Re: أبنــــــــــــوسة ... nadus200005-07-04, 01:26 PM
              Re: أبنــــــــــــوسة ... sympatico05-07-04, 02:04 PM
                Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna05-08-04, 00:35 AM
                Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna05-08-04, 00:48 AM
                  Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna05-08-04, 10:31 AM
                    Re: أبنــــــــــــوسة ... dreams05-08-04, 12:20 PM
                      Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna05-08-04, 08:39 PM
                        Re: أبنــــــــــــوسة ... dreams05-08-04, 11:14 PM
  Re: أبنــــــــــــوسة ... Rawia05-08-04, 11:48 PM
  Re: أبنــــــــــــوسة ... Rawia05-08-04, 11:49 PM
    Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna05-09-04, 11:28 AM
      Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna05-09-04, 04:26 PM
        Re: أبنــــــــــــوسة ... nadus200005-09-04, 04:54 PM
          Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna05-09-04, 08:48 PM
            Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna05-10-04, 00:46 AM
              Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna05-10-04, 03:47 PM
                Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna05-11-04, 11:31 AM
                  Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna05-12-04, 08:29 AM
                    Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna05-15-04, 08:07 AM
                      Re: أبنــــــــــــوسة ... بكرى ابوبكر06-01-04, 08:06 AM
                        Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna06-01-04, 08:12 AM
                          Re: أبنــــــــــــوسة ... nassar elhaj06-01-04, 09:01 AM
                            Re: أبنــــــــــــوسة ... أبنوسة06-01-04, 12:22 PM
                              Re: أبنــــــــــــوسة ... أبنوسة06-01-04, 12:41 PM
                                Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna06-01-04, 01:21 PM
              Re: أبنــــــــــــوسة ... TahaElham06-20-04, 03:49 PM
  Re: أبنــــــــــــوسة ... أبو ساندرا06-01-04, 09:24 PM
    Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna06-02-04, 01:44 PM
      Re: أبنــــــــــــوسة ... nassar elhaj06-02-04, 07:16 PM
        Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna06-04-04, 08:31 PM
          Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna06-05-04, 03:38 PM
          Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna06-05-04, 03:40 PM
            Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna06-06-04, 03:07 PM
              Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna06-09-04, 06:04 AM
  Re: أبنــــــــــــوسة ... ميرفت06-09-04, 03:59 PM
    Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna06-12-04, 09:41 AM
      Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna06-13-04, 08:00 AM
        Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna06-17-04, 09:39 AM
          Re: أبنــــــــــــوسة ... أبنوسة06-17-04, 11:43 AM
            Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna06-20-04, 09:40 AM
              Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna06-20-04, 05:34 PM
                Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna06-23-04, 09:09 AM
                  Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna06-26-04, 02:42 PM
                    Re: أبنــــــــــــوسة ... alsara06-26-04, 08:22 PM
                      Re: أبنــــــــــــوسة ... Abo Amna06-27-04, 06:40 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de