نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
ثـــورة الغـرابة ( الجزء ألأخـــير ).
|
منذ فترة ليست بالقصيرة اصابتني بعض السطور التي كتبها محمد سبيل بالصدمة وهو يتحدث عن نساء دارفور بصورة مقززة دون أدني اعتبار الي ان هؤلاء النسوة هم اخواتنا وامهاتنا وفي ذات الوقت يعانون من حرب طاحنة واغتصاب وقتل وتشريد في معاناة تبدو لهم ابدية طالما ان الدولة التي يجب ان تحميهم هي التي تفعل بهم ذلك.
ان كان ذلك الموقف قد أصابني بالصدمة فلا أدري حقا كيف يمكنني أن اصف شعوري وأنا اقرأ ما خطته يدا عبدالمنعم سليمان بعنوان جدران من الطوق الشمالي أخر ثورة الغرابة.الجزء الثالث والذي أعاد زول بن زول نشره في البورد وهذا أمر طبيعي ويحق له حتي ولو كان منشورا خارج منير سودانيز اونلاين طالما انه يمثل جزءا من حركة تطرح مشاريعا في داخل سودانيز اونلاين ما لم يتم نفي ذلك الأمر.
لا اعرف حقا كيف اصف شعوري في ذلك الوقت ولكن بالنسبة لي فان ردود الافعال ليست حل لاية مشكلة وكان من الممكن ان اذهب الي ما ذهب اليه الدكتور معز والاخرين من محاولة اتهام مضاد في مواجهة مقولاته ولكن لا أظن ان ذلك يجدي.
عموما كل ما استطعت فعله ان اعطي نفسي مساحة ووقت كاف حتي اتخلص من ذلك الشعور المثير للاشمئزاز والغثيان حتي استطيع الرؤية بوضوح. ولا ادعي حتي الان انني اكتب بصورة متوازنة من جراء قراءتي لذلك المقال ولا أظنني قد قرأت قبلا من خلال هذا المنبر مقالا مشابها وأعتقد أنه من أسوأ المقالات التي كتبت اطلاقا منذ وجودي في داخل هذا المنبر وأكثر المقالات التي ينضح عنصرية وهوس لا يمكنه في أفضل الأحوال الا ان يرجع الاخرين الي مربع الصفر.وهو ليس سوي دلالة علي شخص يعاني خللا فلا يمكن تقييم هذا الموضوع الا علي أساس انه من شخص غير سوي. نأتي الان لما أود قوله:
أعترف بأن العنوان الذي الذي اخترته لهذه المداخلة في البداية كان ( ثورة الفحول ) في محاولة لتوجيه رسالة حادة جدا وصادةا أيضا ( علي الأقل بالنسبة لي ) ولا أظنني سبق وأن كتبت شيئا مشابها أو علي الاقل لدي احساس غير مريح تجاهه وليس الامر هو مسالة رد فعل بل العكس هو فعل واع جدا كرسالة يجب أن يفهمها جيدا كل من يعنيه الأمر ولكنني عدلت عن ذلك لعدة اسباب عن العنوان ولكني لازلت اوجه هذه الرسالة مرة أخري. ان المقال المشار اليه هنا هو اساءة حقيقية في البدء لقضية عادلة واساءة لاشخاص بذلوا كل طاقتهم وحتي حياتهم من أجلها ولا اظن أن الجنس كان محركا لهذه الجهود التي قاموا ولازالوا يقومون بها وهو خصم علي رصيد هذه الحركات التي تناضل كل يوم من اجل استرداد جزء من حقوقها التاريخية كمواطنين متساويين في دولة واحدة.وهذا ما لا يمكن انجازه ما لم تعي جميع الأطراف أهمية هذه الحقوق والواجبات في دولة يراد لها ان تكون نموذجا للتعايش السلمي. ولكن يأتي مثل هذا العنوان كاشارة لكل من يهمه مصلحة هذه الحركة والحركات المشابهة من أجل العمل علي محاسبة هذه الاقلام ان لم يكن استئصالها من جسد الحركة التي لا تؤدي الا الي تمزيق كل ما تم انجازه في الماضي ووضع الحركة والاخرين في نقطة ما قبل البداية.
ولا اعتقد ان المقال من النوع العلمي الذي لا يمكن يمكن دحضه ولا هو مقال معرفي معجز بل ليس سوي تداعيات واسقاطات نفسية. كما اود الاشارة الي أن هذا المقال ايضا يجب ألا يستخدم في تصفية حسابات مع أشخاص موجودين في المنبر نحترمهم ونقدر مجهوداتهم ولكنهم أيضا ملزمين علي الأقل بتوضيح علاقة كاتب المقال بالنسبة للحركة أو التنظيم المحدد وهل هذا الرأي يتم تبنيه فعليا خصوصا وأنه تم تبني الكثير من مقالات الكاتب وهل هنالك مساءلة أم ان هذا الشخص لا علاقة له بالحركة والمجهودات التي تتم في اطار تنمية وتطير واسترداد حقوق المنطقة الغربية من السودان. ان مثل هذا التوضيح كفيل بأن يزيل من علي عاتق الجميع مسؤولية مرهقة وهي الدفاع أو علي الاقل التضامن مع قضايا يمكن ان يكون جوهر ما تذهب اليه هو مثل هذه الكتابات التي لا تؤدي في الحقيقة الا الي اشعال فتيل آخر من الحروب الاجتماعية وخلق جو مشحون بالعنصرية وكراهية الاخر لدرجة يمكنها ان تشعل حربا كل يوم.
ولا أعتقد ان هذا هو الهدف الأساسي لهذه الحركة ولكن الواقع يفرض ان هنالك مقالا مكتوبا الان ولم يتم الحديث عنه لا من كاتب المقال ولا ممن يهمه الأمر.
في ختام هذا الرد أود ان اؤكد ان المشوار طويل جدا ونحن لازلنا في أول الخطوات وما لم يتم الانتباه الي مثل هذه الأقلام فهي كفيلة بأن تهدم كل شيئ علي راس الجميع.وبالرغم من أنني علي قناعة تامة بأن الاخوة الذين نعرفهم هنا لا يمكنهم تبني هذا الامر ولكني بصورة شخصية اعتقد انهم ملزمين علي الاقل ببعض التوضيح.
وأخيرا لا أري رسالة أخري اقل حدة من هذا العنوان يمكن توجيهها حتي ينتبه الاخرون الي اي اتجاه تسير فيه الامور.
واتمني حقا ألا يكون مقال عبدالمنعم هو الجزء الثالث والأخير في ثورة الغرابة.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ثـــورة الغـرابة ( الجزء ألأخـــير ). | Abo Amna | 11-08-04, 00:50 AM |
Re: ثـــورة الغـرابة ( الجزء ألأخـــير ). | fasil dousa | 11-08-04, 02:25 AM |
Re: ثـــورة الغـرابة ( الجزء ألأخـــير ). | Abo Amna | 11-08-04, 02:56 AM |
Re: ثـــورة الغـرابة ( الجزء ألأخـــير ). | zoul"ibn"zoul | 11-08-04, 03:43 PM |
Re: ثـــورة الغـرابة ( الجزء ألأخـــير ). | zoul"ibn"zoul | 11-08-04, 03:48 PM |
Re: ثـــورة الغـرابة ( الجزء ألأخـــير ). | Abdel Aati | 11-08-04, 04:12 PM |
Re: ثـــورة الغـرابة ( الجزء ألأخـــير ). | Abdel Aati | 11-08-04, 04:18 PM |
Re: ثـــورة الغـرابة ( الجزء ألأخـــير ). | د. بشار صقر | 11-08-04, 04:09 PM |
Re: ثـــورة الغـرابة ( الجزء ألأخـــير ). | Shao Dorsheed | 11-08-04, 04:20 PM |
Re: ثـــورة الغـرابة ( الجزء ألأخـــير ). | Abo Amna | 11-09-04, 10:12 AM |
Re: ثـــورة الغـرابة ( الجزء ألأخـــير ). | Abo Amna | 11-09-04, 10:13 AM |
Re: ثـــورة الغـرابة ( الجزء ألأخـــير ). | Abo Amna | 11-09-04, 10:13 AM |
Re: ثـــورة الغـرابة ( الجزء ألأخـــير ). | Abo Amna | 11-09-04, 10:13 AM |
Re: ثـــورة الغـرابة ( الجزء ألأخـــير ). | Abdel Aati | 11-09-04, 10:43 AM |
Re: ثـــورة الغـرابة ( الجزء ألأخـــير ). | شمهروش | 11-09-04, 11:12 AM |
Re: ثـــورة الغـرابة ( الجزء ألأخـــير ). | fasil dousa | 11-09-04, 11:42 AM |
Re: ثـــورة الغـرابة ( الجزء ألأخـــير ). | Abo Amna | 11-09-04, 03:30 PM |
|
|
|