المحبوب عبد السلام: الدولة لا تشبه الحركة الاسلامية !!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 11:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-28-2007, 05:22 PM

khalid saad
<akhalid saad
تاريخ التسجيل: 06-05-2007
مجموع المشاركات: 85

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
Re: المحبوب عبد السلام: الدولة لا تشبه الحركة الاسلامية !! (Re: khalid saad)


    # متى تشكل المشروع السياسي للحركة الاسلامية في السودان؟
    بعد ثورة إكتوبر وفترة منتصف الستينات ظهرت لأول مرة مساهمة الحركة الاسلامية السودانية الأصلية في مشروع الاحياء الاسلامي في العالم العربي، وظهرت جبهة الميثاق، ففي مصر ترشح حسن البنا للانتخابات مرتين، ولكن لم يحصل عمل جبهوي حول برنامج، وما حدث في السودان كان بتأثير مباشر من نظام عبود العسكري، ويقول الرواد انه عندما قامت ثورة إكتوبر كانو قد قطعوا شوطا كبير في التفكير بشان التطور النوعي، والتواثق حول برنامج للدستور الاسلامي.
    # هل أنتج هذا التفكير في هذه المرحلة مشروع إسلامي سياسي؟
    صحيح في عهد عبود لم تك الحركة الاسلامية معارضة سياسية كبيرة تهدد النظام، كانت لديهم جريدة إسمها الاخوان المسلمون واوقفت، ولكن في بعد ثورة إكتوبر كان للحركة مشروع إسلامي سياسي ظهر بشكل كبير في فكرة جبهة الميثاق، وإبتدروا فكرة العمل السياسي وإن كان دستور الحركة لم يعدل الا في الثمانينات، وطبعا هي كلها تجارب بالغة الجدة، فكان الهم هو إنشاء تحالف إسلامي متعدد من كافة التيارات، وهو تحالف مركب نوعا ما وفيه ما يشبه التناقضات، لذا نشأ كانت فكرة جبهة الميثاق نواة لعمل سياسي كبير.ونتيجة مباشرة لذلك نشأ الصراع بين الظاهر والباطن، فالحركة أصلا كانت تقوم بنشاطها سريا وداخلي واضطرت لإنشاء كيان علني مثل بقية الاحزاب وكان هو جبهة الميثاق.
    # ما هو تأثير الصراع بين الباطن والظاهر في الحركة؟
    بدأ هذا الصراع بعد عودة الدكتور جعفر شيخ إدريس من الدراسة بالخارج، ومن قبل كان هنالك صراع منذ الخمسينات بين مدرسة العام ومدرسة التربية، كان بعض الناس يؤمن بان تتفاعل الحركة مع المجتمع ونعطي كثير من طاقة الحركة للمجتمع لكن كان اخرين يرون بضرورة تربية العضو تربية خاصة وهو اثر من تاثيرات الجماعات الاسلامية في باكستان، مثل حفظ القران كاملا ومجلدات الحديث لذلك ظلت عضوية الجماعات الاسلامية في نطاق محدودة جدا تسكن حي واحد في اسلام أباد، وعندما جاء الدكتور جعفر شيخ ادريس وكان أستاذ فلسفة بخلفية سلفية، لكنه بعد ان سافر للدراسة في بريطانيا أصبحت فيه عناصر كثيرة من الفكر المنفتح، ولكنه عندما جاء الى السودان كان قد فاتته ثورة إكتوبر وهو طبعا تاريخيا متقدم على حسن الترابي، وبعد عودته وجد الترابي نجم قومي على مستوى السودان وحاز على اعلى اصوات الخريجين يناطح المحجوب والأزهري وأصبح ظاهرة سودانية، وكانت هذه مسألة كبيرة على شخص جعفر شيخ إدريس كان يعتقد أنه يجب أن يكون الترابي خلفه، فأثار قضية انه يجب أن لا يكون رئيس جبهة الميثاق والأمين العام للأخوان المسلمين شخص واحد، ويذكر الناس في ذاك الوقت أنه كان يصرح للصحفيين في الجمعية التأسيسية ولا يترك كل الامور للترابي، وكانت هذه بداية الصراع بين الباطن والظاهر.
    # هل هو نفسه الصراع بين التقليديين في الحركة وما يمكن أن نصفهم بالحداثيين أو الذين درسوا في الخارج من أعضاء الحركة؟
    الصراع بدا بين مدرسة العمل العام والتربية، وكان هنالك صراع مجموعة بابكر كرار وبقية الحركة ولم يكن إسم الترابي ظاهرا بشكل بارز في هذا الصراع، ولكن إسم الترابي ظهر في صراع منتصف الستينات ولم يكن صراع ذو تعبيراته فكرية تقديمية واخرى تقليدية، ولكن كانت هناك عناصر مثل على عبد الله يعقوب الذي أسس منظمة الشباب الوطني في مقابل إتحاد الشباب السوداني، وجاءت هذه المنظمة بمواهب كبيرة احدثت ظاهرة داخل جبهة الميثاق احدثت إنزعاجا داخل الحركة التي اعتادت العمل المغلق والتقليدي، ولكن التجديد الذي احدثه الترابي بدأ في السبعينات، ولكن قضية المرأة بدأها الترابي في الخمسينات في محاضرة قدمها في الابيض وأصلها بعد ذلك في رسالة المرأة، وقامت المؤتمرات التنظيمية نتيجة للصراع بين مجموعة العمل العام والتربية، وحسمت الحركة الصراع لصالح الترابي ووحدت له الحركة وأصبح قائدا للاخوان وقائدا للجبهة، وبعده مباشرة خرجت مجموعة جعفر شيخ ادريس وكونت تنظيم سري خاص بها ولكن جاء انقلاب 1969 وأعتقلوا جميعا، وصوب الشيوعيين وفرضوا الحصار والاضطهاد على الحركة الاسلامية، وحينئذ كانت القضايا اكبر من عمل عام وقضية تربية.
    وبالتالي لم يك هنالك صراع بين الذين درسوا في الخارج أو التقدميين وبين ما يسمون بالتقليديين، لذا أنا ضربت مثالا بالدكتور جعفر شيخ ادريس الذي درس بالخارج. ولكن الصراع الشخصي مع الترابي دفعه للبحث عن أردية فكرية تقليدية أخرى.
    # إذن متى بدأ هذا الصراع؟
    الصراع كان موجود، ولكنه نضج بعد رسالة المراة للترابي في 1975م، وبرزت أصوات كبيرة وكثيرة تكفر الدكتور الترابي، وعندما خرج الترابي في المصالحة جاءت بقية اراء الترابي، وفي هذه الفترة سادت (بحبوحة في الفكر) بالحركة الاسلامية غير معهودة في حركات الاسلام الأخرى، وجاءت عناصر للحركة تعمل في مجال الفنون والاداب والاقتصاد والسياسة، كلها كانت عناصر تجديد تثير أسئلة واعتراضات، وعندما خرج السيد صادق عبد الله عبد الماجد كان هنالك بيان فكري تحدث عن فتاوي الترابي واخذوا فروعا من اصل من محاضرة القاها الترابي، مثل حديث الترابي وزواج الكتابي من المسلمة والردة، المناخ الفكري نفسه كان خصب اثيرت كثيرة من الاسئلة والاجوبة واحدثت زلزلة في أصحاب التفيكر التقليدي.
    ولكن تبلور صراع داخل المعتقلات، تبنته العناصر الأصغر في الحركة الذين اعتقلوا من جامعة الخرطوم وام درمان الاسلامية وجامعة القاهرة، وتأسس فكر جديد كان من رواده أمين حسن عمر وحافظ جمعه سهل رحمه الله وأسماء اخرى مثل سيد الخطيب مثلوا تيار منفتح جدا لا يشبه صورة الاخ المسلم التقليدي، وهذا المظهر التجيدي بدأ في المعتقل، وتصدوا لهذا الفكر عناصر تقليدية جاؤوا من خلفيات دينية تقليدية من المعهد العملي ودرسوا في الجامعة الاسلامية ولكن هذا لا يعني ان كل من تخرج من الجامعة الاسلامية تصدى لهذا الفكر فمنهم من دعم تيار التجديد، كذلك تصدى لهذا الفكر التجديدي من جاؤوا من السعودية مثل عصام احمد البشير الذي كان كثيرا ما يثير هذه المساءل بشدة لاراء الترابي التجديدية، ويقول ان الترابي يريد ان يشكك في السنة وغيرها، وقاد ذلك لانشقاق تنظيمي، وأستفاد المنشقون من ألق صادق عبد الله عبد الماجد داخل الحركة رغم أنه شخص لا يشبه المدرسة التقليدية في تفكيره وسلوكه، وكانت له اراء حادة ضد النميري، ثم جاء من الكويت بعد المصالحة لكنه كان يضمر موقفا حادا من النميري ضد النميري ويرى ان لا تكون الحركة جزء من النميري، كما كان له شديد الإخلاص للحركة الام في مصر فهو درس هناك والتقى الشيخ سيد قطب وتأثر به كثيرا.
                  

العنوان الكاتب Date
المحبوب عبد السلام: الدولة لا تشبه الحركة الاسلامية !! khalid saad08-28-07, 05:17 PM
  Re: المحبوب عبد السلام: الدولة لا تشبه الحركة الاسلامية !! khalid saad08-28-07, 05:19 PM
    Re: المحبوب عبد السلام: الدولة لا تشبه الحركة الاسلامية !! khalid saad08-28-07, 05:22 PM
      Re: المحبوب عبد السلام: الدولة لا تشبه الحركة الاسلامية !! khalid saad08-28-07, 05:24 PM
        Re: المحبوب عبد السلام: الدولة لا تشبه الحركة الاسلامية !! khalid saad08-28-07, 05:26 PM
          Re: المحبوب عبد السلام: الدولة لا تشبه الحركة الاسلامية !! عبدالعزيز حسن على08-28-07, 07:37 PM
            Re: المحبوب عبد السلام: الدولة لا تشبه الحركة الاسلامية !! khalid saad08-30-07, 01:55 PM
              Re: المحبوب عبد السلام: الدولة لا تشبه الحركة الاسلامية !! munswor almophtah08-30-07, 07:24 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de