تفكير بصوت عال عن الشاب خالد حسن

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 02:19 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-06-2007, 07:28 AM

عثمان حسن الزبير

تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 919

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
تفكير بصوت عال عن الشاب خالد حسن

    تفكير بصوت عال عن خالد حسن
    عبد العزيز حسين الصاوي
    بعد الاستيقاظ من غفوة عامل السن يعلن هذا المقال انحيازا متأخرا لخالد حسن الشاب السوداني ضمن فريق شمال افريقيا الذي فاز في برنامج " البوم " لقناة الام بي سي .... والمعلومة التعريفية الاخيره هي لمصلحة اهل الكاتب من قبيلة فوق- الستين اللذين فشلت كافة محاولات ايقاظ اهتمامهم بهذا النوع من الاحداث الشبابية جدا حتي الان. كاتب المقال احد افراد القبيلة الذين نجحت معهم تلك المحاولات يستند الي القليل الذي شاهده من البرنامج ليقول بان هذا الشاب قد يكون مشروع مغن من نوع لم تعرفه حياتنا الفنية من قبل فهو بالتأكيد راقص ايضا وربما، كما تدل بعض اللقطات، ممثل لابأس به مما يجعل منه مشروع مغن استعراضي. حياتنا الفنية لم تعرف هذا النوع الفني الجامع بين التعبير الصوتي والجسدي الا في صيغة المجموعه وفي الفولكلور وفرق الفنون الشعبيه التي تقدم نسخا مطورة بعض الشئ منه. اما الفرق الغنائيه الحديثه مثل عقد الجلاد فهي غنائية موسيقيه اساسا ربما بأستثناء الفرق الجنوبيه. وهناك معلومات عن محاولات احتراف فردي او ثنائي للرقص الغربي علي وقع موسيقي الروك اند رول وغيرها خلال الستينيات وفي ذاكرة كاتب المقال مشهد خطوات راقصة مبهره لشرحبيل احمد في حفلة بالمسرح القومي ابان حملة التبرعات لضحايا المجاعه بعد انتفاضة 85 .
    مصادري الشبابية أفادت بأن خالد حسن نال اكبر عدد من الاصوات حتي ضمن مجموعته الفائزه والمؤكد انه لم يحصل علي مركزه المتقدم هذا في المسابقه نتيجة التعبئة الشوفينيه التي تسبق هذه التصويتات في الاقطار المشتركه عادة وانما ايضا بتميزه في متطلباتها الفنيه من حيث الاداء الصوتي والجسدي وربما التمثيلي. فالمتسابقون خضعوا لتدريبات صارمه استمرت شهورا علي يد متخصصين في الصوت تحكما وتنفسا وفي الكوريوقرافي تخطيطا وتنفيذا. والاختيار للاشتراك في المرحلة الاولي للمسابقه تم بواسطة خبراء لعله شمل حتي اللياقة البدنيه كما ان نتائج التصفيات بعد ذلك شارك فيها خبراء ايضا وليس جمهور التلفونات وحده. واذا اخذنا في الاعتبار ان ( سودانية ) الشاب خالد بسلمها الخماسي كانت عقبة امامه وحده دون زميله المغربي وزميلتيه في مجموعة شمال افريقيا فأن معني ذلك ان الاستعداد الطبيعي والجديه متوفران لديه فعلا بدرجة اعلي من اقرانه مايعزز القول بأمكانية تطوره كفنان استعراضي مفرد او قائد لمجموعه. هذا اذا لم تختطفه موجة الفيديو كليب الهادره فهذه مغرية شهرة ومالا ولكنها تنميطية الا فيما ندر بما سيبتلع خصوصية لونه الغنائي.
    اذا اهتم ذوو الخبرة والمعرفة من موسيقيينا الاكاديميين وغير الاكاديميين بدراسة تجربة هذا الشاب فقد يجدون فيها اجابة علي سؤال كيفية ترويض الاذن العربيه لتتذوق الموسيقي السودانيه المطروح دوما ( لم يقرأ او يسمع كاتب المقال حتي الان بمقابلة اجريت مع خالد حسن، ام تحول دون ذلك شروط عقد بينه وبين محطة الام بي سي؟). لعل الاجابة او بعضها لسؤال التذوق تكمن في التكوين الاستعراضي الذي قدمت ضمنه المادة السودانيه اذ يعطي مجالا اكبر للتلاعب باللحن كما يقل فيه التركيز علي اللحن والكلمات بينما يتشتت انتباه المتفرج نتيجة وجود عناصرالابهار في الديكور والرقص والاضاءة. علي ان نجاحات الموسيقار الفاتح حسين ومحمد جوار في حفلات دار الاوبرا المصريه تقدم تجربة مختلفه تشير الي دور ما للتوزيع الموسيقي في الاجابه علي السؤال وسبق لاغنية لابو عركي البخيت ان فازت كأفضل اغنية عربيه. وهناك النماذج القديمه مثل الدويتو بين احمد المصطفي والمغنية اللبنانيه الاصل صباح واغنية السلم الخماسي بعنوان " ياحبيبي عد لي تاني " اذا لم تخن الذاكره، التي حققت بها المطربة المصرية شاديه نجاحا طيبا.
    هذا التفكير بصوت عال حول احتمال ولادة فنان من نوع جديد، لان كاتب المقال تنقصه الدراية اللازمة للادلاء برأي مدروس، يتم طبعا بأفتراض ان هذه الولادة ستتم اذا تمت خارج السودان. الداخل كما نعلم مغلق حتي اشعار اخر امام هذا النوع من الامكانيه التي لابد لعنصر الاداء الحركي ان يكون جزء عضويا منها لكي تكون استعراضيه. امر الاغلاق صدر من الحراس الرسميين للفضيلة والاخلاق الذين حطوا علي رقابنا منذ شهر يونيو 89 دون دعوة من احد وعن الحراس غير الرسميين الاكثر غلظة وشده، وتشهد علي نجاحاتهم المنقطعة النظير نماذج باهره مثل عيادات الاجهاض السري والاخري العلنية لمعالجة ادمان الهيروين والكوكايين. سجن كبير وحصين من التحريمات حول الفنون عموما وفن الغناء والرقص خاصة اقامه اسلام عقلية القرون الوسطي الذي جاءنا، للمفارقه، علي يد الحركة الاسلامية الحديثه. هو سجن كبير وحصين حقا لان الاخطر حقيقة في هذه المفارقه ان الحركة لاجدال في تمثيلها للقطاع الاوسع من المتعلمين والشباب عند استيلائها الانقلابي الغبي علي السلطه. ومعني ذلك أن صدور فرماناتها الشهيرة ضمن حملتها لتطهير الموسيقي والغناء بالتمزيق والمنع ( وتحطيم التماثيل ) في اي مجال عام او خاص وصلت اليه يد السلطة او محازبيها الكثر المتعصبين، كان قد سبقه نجاحها في ترسيخ التطابق بين الابداع والفن والكفر البواح والرجس الشيطاني في دائرة واسعة بقدر اتساع نفوذها. كانت قد افلحت في تشييد الحصن داخل العقول والافئده قبل ان تضحي تعليمات رسميه وشبه رسميه، فقبر جراء ذلك مئات الخوالد ( جمع خالد ) حتي قبل ان يولدوا. مئات المواهب تولت بنفسها وأد قدرتها علي التعبير الغنائي والموسيقي عن ارقي المشاعر والاحاسيس الانسانيه ، ناهيك عن الرقص، خوفا من عذاب القبر وحساب الاخره. وعندما تراجعت سلطة الاسلاميين جزئيا بعد ذلك وكذلك اجواء الغلواء والتشدد التي خلقتها في مرحلتها الاولي، هاهي ساحة الغناء تعج بعشرات من انصاف المواهب والعاطلين منها كلية. بعد ان هاجر من هاجر وسكت من سكت كليا او جزئيا، بل ومات من مات قتلا وقهرا، بتأثير هجمة التسعينات الاولي الهمجيه من بين مغنيي وموسيقيي جيل العصاميين وخريجي معهد الموسيقي والمسرح الراسخين، لم يجد اللاحقون سوي النذر اليسير من النماذج الحيه فضل معظمهم الطريق. والسعي السلطوي التعويقي لازال مستمرا بالترويج للمديح اذاعيا وتلفزيونيا وفضائيا حتي لو ادي ذلك الي تشويهه بحشره في قوالب الاغاني الخفيفه المشهورة بمعانيها المختلفة تماما عن المديح.
    لو ترك فن الغناء والموسيقي ليتطور في مناخ من الحريه والانطلاق لانعكس هذا التطور في نشوء فن للغناء والانشاد الديني يجتذب اليه حتي الملحدين ويخشي القول بأن مايحدث الان سيؤدي الي العكس. وسؤال- خاتمة ردده الكثيرون : ماهي العلاقة بين النشاط المصرفي وفن المديح، ام ان بنك امدرمان الوطني وجد في اذاعة الكوثر مشروعا استثماريا ناجحا؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de