بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 08:56 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-07-2007, 08:01 AM

محمد حسبو
<aمحمد حسبو
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
مضطرٌ غير باغٍ (Re: Motaz Ahmed)

    سلام يا باشمهندس

    هسة لو كان عندك أصحاب أحسن منِّي شوية كان اتعمل ليك رسبشن بارتي محترم. بعدين أعمل حسابك شايفك داخل مصاحب خالتك بيان و كولليقك أحمد الريح و الجماعة ديل بسبّبوا ليك المشاكل مع الجماعة التانين، و الله أعلم.

    كتعويض عن طقوس الترحيب و الأمنيات بإقامة طيبة و خلافه، قلت أضرب تلاتة عصافير بثلاثة حجار، و أنا ما عارف المثل الاقتصادي في الحجار دا السرّبو لي بلدنا شنو؟ نحنا ممكن نكرم كل عصفور –ود أبرق- بعشرة حجارة.

    و العصفور التاني هو تقديم التحايا للدكتورة نجاة محمود الشهيرة –فعلا- بـ "بيان" و شكرها على عديد السوانح التي ذكرتني فيها بالخير أو أسدت لي فيها النصح و أنا لاهتمامها من الشاكرين، و طالما بحثت عن موضع مناسب لأوضح لها وجهة نظري في مسائل تثيرها تتعلّق بالحزب الشيوعي السوداني، و حواركم دا يمس واحدة من هذه السِيَر المهمة.

    أما العصفور العاشر، و البعيد شوية، فهو دعوة صاحبك و صاحبي بعدما ظن الشتيتين ألّا تلاقيا الأستاذ عادل عبد العاطي للانضمام إلينا، ببساطة لأنه يشاطر الدكتورة بيان –و لم أقل يطابقها- الرأي في الموضوع المطروح بينكما يا معتز و بيان. و لمشاركة عادل أهميّة إضافيّة إذ بحكم تجربته السابقة في الحزب الشيوعي يستطيع أن ينفي أو يؤيد ما قد نقوله فيما يتعلّق بأساليب عمل الحزب. ياريت يكون على الخط و يقرأ هذه الدعوة. و بالمناسبة معتز أحمد دا هو من وصف كلامك عن الحزب بالتهافت –و أشياء أخرى- في مقالة له بالرأي العام بتاعت علي إسمعيل العتباني و العتب على شريعة الورثة التي تيسّر الصحف لمن كان أبواه صالحين.

    فيا دكتورة نجاة و يا عادل، كان بتقبلوا كلامنا و تعتبروهو صادق لو ما اعتبرتوهو منزَّه من غرض التزلَّف لي زملاننا، تعالوا نتونس في الأمر، و نشوف كييف الحزب الشيوعي و الشيوعيين في البوردات دي طالقين الحبل على الجرّار، و السوق فيك يسوق حالك ما بتسُر.

    لدي –كما يقول المثقفون- مقاربات للأمر، لها محاور:

    - مفهوم فرع الحزب و علاقته بالأسافير.
    - آلية فض النزاعات في الحزب الشيوعي – تُقرأ آلية المحاسبات. و مرجعيّتها كمان
    - الوضع القائم داخل الحزب حول القضايا الفكريّة، البرامجيّة، السياسيّة، التنظيميّة و اللائحيّة.

    بداية، بالحزب الشيوعي يوجد مستوى من مستويات التنظيم يُسمّى فرع الحزب كما يعلم جمعكم، و فرع الحزب بنص لائحته هو ممثِّل الحزب في مجاله، أي هو الذي يضع و يعبِّر عن –عمليّة ذات اتجاهين- الخط السياسي للحزب، و مواقفه من القضايا المختلفة. و تصف لائحة عمل الحزب الأدوات التي تصف لفرع الحزب كيفيّة الإسهام في إنتاج الخط العام للحزب، و كذلك كيفيّة ضبط خطّه الخاص بمجاله على أساس الخط العام.

    فروع الحزب مرتبطة إمّا بمجالات السكن أو مجالات العمل أو ما يمكن تسميته بالمجالات النوعيّة مثل المرأة، الأقليّات، الطلّاب الخ ما قد يبتكره الواقع السوداني. و المفهوم على حاله منذ تأسيس الحزب فيما أظن، تزيد أو تنقص عدديّة الفروع.
    فعلا، نشأ واقع جديد بظهور الانترنت و استخداماته، و بالفعل أصبحت هناك مجتمعات افتراضية -و ذات أنشطة واقعية أحيانا كثيرة- و ربما كما أشرت بالأمس فقط في موقع إسفيري آخر و هو سودانفورأول بدأت هذه الوقائع تحفِّز الناس للبحث عن مجتمعات بديلة على أساس ما يُسمى بالـ Neo-tribes و أبرز أمثلتها ما نحن عليه في هذه المنتديات، و قد أحرز السودانيون تقدّما على الشعوب الأخرى في هذا المضمار بحكم طبائع الريف المستحكمة وسطه حتى نخبه المتعلّمة مثلنا، فأقبل الناس على هذه المنابر و سرعان ما أصبحت أماكن لتبادل المجاملات من عزاء و أفراح –دي فرصة يا محمد حسن العمدة، و الله من كل قلبي اهنئك بالزواج يا رجل و أمنياتي بحياة طيّبة- و امتدّت الأنشطة و العلاقات إلى الأرض بعيدا عن السايبر فشهدنا كثير من التجمّعات و الفعاليات الخ مما تعلمون أفضل مني قطعا، بل و يجيء شخص مثل معتز أحمد ليخبرنا أنّه يحب أكل السمك أوّلا ثم أي شيء و كل شيء بعد ذلك، و ربما هذا سبب تسمية سودانيزأونلاين بمطعم الباشا لدى صديقي حسن موسى، الشاهد، نجحنا في سودنة الانترنت و جعله مكانا للقطيعة و الخلافات و الضرب بالجزمة كمان كما هددني الزميل قبل أيام.

    هل هناك اعتراف بهذا الواقع من قِبل مؤسساتنا الاجتماعيّة؟ تتفاوت درجة الاعتراف، و ربما لحصر أسباب التفاوت نحتاج إلى تفصيلات كثيرة، و لكن استطيع أن ألحظ الفرق ما بين حساسيّة حركة حق أو الحزب الليبرالي تجاه الانترنت و ما بينها لدى أحزابنا العريقة و الممتدّة في قطاعات لا تعلم ماهو الانترنت و لم يكذب معتز حين قال إنّ بعض ذوينا في الحزب الشيوعي يسمّون الكمبيوتر بجهاز الطباعة الحديث، و أنا نفسي حتى العام 2003 كنت مؤمنا أنّ الطباعة هي عمل سحري و يحتاج لمختصين، بل و كنت مشرفا على بعض النتوءات التنظيمية التي كنا نسميها في مجالات الطلّاب –لاحظوا الطلّاب- بحلقات الطباعة، و استطيع أن أزعم وضعا أسوأ لدى حزب الأمة أو الاتحادي بالنظر إلى قاعدة واسعة فيها حتى نسبة من الأميّة الهجائيّة. لذلك و غيره يصعب أن تقبل هذه الأجسام بسهولة الاعتراف بواقع –هو نفسه ما يزال يتخلّق- يُسمى بمجتمعات الانترنت، و الأصعب أن يعترفوا به كمجال من مجالات النشاط يُضاف إلى السكن و العمل و يُضبط مثلها و على شاكلة لوائح الحزب، و بالمناسبة، لا يدفعكم خطابي هذا للظن بأنّني شخصيّا مع هذه الخطوة، لستُ معها إلى أن تستقر أكثر تجربتنا مع مجتمعات الانترنت، فما يزال هناك الكثير من التعقيدات في إيجاد أدوات و مناهج لضبط العضوية في هذه المجتمعات و في سبيل إيجاد شكل لضبط العلاقات التنظيمية و في سبيل رسم علاقة واضحة بين حيثيّات ما يحدث هنا و دمجه فيما يخص أوضاع العضوية في فروعها الأخرى –قل الأصليّة- هناااك. المهم هناك فعلا تعقيدات يزيدها أن الواقع نفسه ما زال في طور العَلَقة.

    تأسيسا عليه، فما يزال –و هو الأمر الواقع على الأقل- ما يزال عضويّة الأحزاب و منظّمات حقوق الإنسان و اتحادات الفنّانين و أصحاب العمل يمثِّلون أنفسهم بمقياس المسئوليّة، صحيح أنّهم يحملون سمات و خصائص الجهات التي ينتمون إليها، و هو انتماء فكري طوعي، و لذلك يا سيدتي بيان لا يفيد تسمية هذا الوضع بسياسة الطيّب و الشرِّير أو نظريّة توزيع الأدوار، فالأمر ليس قاصرا على الشيوعيين المشهورين بالقدرة على التخطيط و ذوي الدهاء و المُكر الخ من أساطير اسأل الله أن يقيّض لنا أمر تقويضها بالمكاشفة و المصداقيّة و نزع ما بقي من هذه التصورات إن خارج الحزب أو لدى عضويّته.

    لا يعني هذا أنّ الحزب الشيوعي لم يعتن بمسلك عضويّته، طبعا لا كما نعلم، فوثيقة إصلاح الخطأ في العمل بين الجماهير تحتفظ بمكانها في مقرّر التأهيل لعضوية الحزب، إلى جانب القليل الذي نصّت عليه اللائحة قبلا، و على ضوئها يمكن تحديد انحرافات عضويته عن السلوك القويم كما يصفه الحزب، و مثل الانتربول، فيمكن ملاحقة عضوية الحزب حيثما رحلوا بهذه الضوابط، فالذي يسرق في نيوزلندا يُحاسب و يُدان حالما يصل "بلاغ" بمسلكه، و هذا كما حاولت الربط أعلاه مايزال في أذهان النظام الحزبي مرتبط بمجالات السكن و العمل و النوع، و ما يزال من الصعوبة بمكان تقديم بلاغ فحواه أن الزميل إكس يفتعل صراعات شخصيّة مع آخرين في الانترنت، أو يطعن في ذممهم أو شرفهم، مما يُحاسب عليه الحزب عضويّته في المجالات التقليديّة، و هي صعوبة ذهنيّة في المقام الأوّل، إجرائيّة في المقام الثاني (بشرح إجرائية دي قدّام ع عبد العاطي لو جاء). و الله اتمنّى أن تُحل لمصلحة شمول النظر إلى مسلك العضويّة.

    و الأدهى يا دكتورة، العمق الفعلي للمسألة ليس هو قضيّة المسلك، و أنا أقول هذا لدفعك للنظر من أعلى قليلا، فقضيّة المسلك تقع ضمن دائرة أوسع، و ذلك لأن الحزب الشيوعي أصبح حمّال أوجه في كل شيء، أنا –محمد حسبو يعني- أدعو لتحويل الاشتراكية إلى أخلاق و نضالها إلى مطلبي و ضمن شروط السوق الحر. و عندي أصحاب و زملاء يؤمنون بالشيوعيّة الماركسية و زوال التمييز الطبقي بل و زجروني على دعوتي، و هناك من يؤمن بالديموقراطيّة كما من يحن إلى التآمر، و هناك من يدافع عن حق العضوية في الإطلاع على النشاط الداخلي و من يقفل كل شيء في دائرة الغيب، و برضو في من لديه وساوس تجاه العضوية و يسلك بوليسيا تجاه زملائه، و من يؤمن بحقهم في مكاشفة و تحقيق مُعلن إزاء ما يُثار حولهم، هناك من يرى ستالين شخصا مظلوما و رجلا بنى المجد و من يرى تروتسكي الذي قتله ستالين أفضل من يرث ماركس. المؤتمر الخامس ليس هو المسيح الذي سيخلّصنا من آلامنا، ولكنه على الأقل سيخلق تجانسا ما، غلبة لهذا التيار أو ذاك، و ستصبح بعدها مقايسة مواقف العضويّة أيسر في كل شيء.

    و لماذا –لو قبلنا كل هذا- لماذا لا تدين العضويّة سلوك بعضها البعض؟ برضو سؤال يا دكتورة، و رغم أنو دا ليس نظريّة شيوعيّة، بل هو من طباع القطيع السوداني و من عاداتنا الأصيلة في المجاملة و نصرة الأخ ظالما، لكن هناك جوانب أخرى.

    عن نفسي: أنا مثلا عندما أجد عنوان البوست: شروق هنادي تعالي أثبتي أنو نحنا مشينا ماليزيا تبع الكيزان. و دا عنوان افتراضي يا سيدتي، أنا ما بخش اقرأ، لدي أسبابي، و حتى صاحبي عبد العاطي عندما يهاجم الطاهر ساتي أو جورج بوك أو عادل بلير فأنا لا أجد رغبة لا في الإطلاع و لا في التداخل

    مثلا: هنادي الفضل: بحرصها على ملاحقة بيان و ود العمدة و الطالب الخ ترتكب في نظري خطأ نحن من أكثر الناس تضرّرا منه، فمبدأ التعرّض لما هو شخصي مرفوض برأيي، و هو ما مارسته صحافة الجبهة الإسلامية في العلن و أجهزة أمنها في الخفاء، أنا غير مستعد ليوم أموت أن أكتب أن الحاج نور شاذ جنسيّا، أو أنّ فلانة حملت سفاحا الخ، هذه قناعتي أنا، و لست مهتما حتى بهذه التفاهات، و الصراع مع الجبهة الإسلامية عندي هو صراع مع مشروع كامل، فساد الضمائر أو خداع القيم هو أحد وجوهه و ميكانيزماته، و قد اخترت موقعي في الصراع وفق فهمي له.
    ربما تعتقد هنادي أو معتز أحمد و هشام هبّاني، أنّ كشف فساد ممارسات الأشخاص هو مستوى ذو أهميّة قصوى في الصراع مع الجبهة الإسلامية أو الأعداء بأي مسمّى، و ما أن يضع الشخص قدمه في بداية هذا الطريق، فلا شك سيلقي به إلى متاهة التفاصيل، ربما كانوا على حق، و ربما يسهم هذا ضمن أشكال أخرى من المواجهة في إشانة "صورة" الطرف الآخر، في هذه الحالة، و متى كنتُ شاهدا على صراع من هذا النوع، فالذي سيهمني جدا يا بيان، هو النأي بنفسي عن قبول الإشاعات و الأكاذيب و الكلام غير المُثبت، و أنا لا يعنيني كثيرا رأي كل هؤلاء الزملاء و الأصدقاء و ناس البيت و الدنيا بحالها، لذلك لم و لن أصفك بأنّك كوزة، و هذا مني للاعتماد، دكتورة بيان دي ما كوزة، صحي جنّها و وسواسها قايم علي الشيوعيين، لكن حل هذه المشكلة ليس هو دمغها بالكوزنة
    أحمد الريّح –قائد حملة الموناليزا- أحد أفضل الأقلام في هذا الموقع، و هو رجل أمين مع نفسه و متسق و ذو فكر و منطق، و بالنسبة لي ما كوز، لكن لو كانت معركة الموناليزا ديك بالسيوف، لكنت تقاتلت معه، هنا اختلاف في المنطلقات، و أحمد الريح بعدها ليس هو قبلها، و هو مُخالف اتشرف به أكثر من كثير من زملائي.
    الطاهر ساتي يا عادل عبد العاطي أنا ما بعرفه و لا عايز، و السبب هو أنّ موقفي من تائبي الجبهة الإسلاميّة موقف متشدد و مشكّك، الجبهة الإسلامية مشروع لاتلاف الضمائر و دك الاستقامة، و سلامة من ولغ فيه تتطلّب فحصا مجهريّا بالنسبة لي، و له أدواته لو وقع شخص تائب في دائرة اهتمامي، أما الطاهر ساتي و رغم الإقبال الجماهيري عليه بقيادة الروائي المهاجر خالد عويس فأنا غير مهتم به و بسواطته –الطاهر يعني-.

    حنقعد نواصل كدا؟ ماهو رأيك في محمّد حامد جمعة؟ ما قولك فيما قاله جرير للفرزدق؟ هل تراجي مصطفى مناضلة؟ لماذا لا تدين إساءة فلان لفلانة؟
    و الأسوأ يا عادل: هل من الليبرالية في شيء أن تُلزمني بأولياتك؟ من لم يدن الطاهر ساتي أو بلاير -كتابةً كمان- فهو غير شريف الخ الخ؟ لماذا هذه الأحكام الفالتة و المعتدية، و هل من حقي أن أقول أنّ من لم يشارك في التصويت في حملة انقاذ دارفور هو عميل و غير وطني؟ هل من لم يشاطرني النقاش حول كيت هو شخص مارق و خائن؟ عوافي يا عادل و يا دكتورة كمان.

    بعدين يا أخواننا ما داير اشتغل الإكسرسايز دا، هل من حقي؟ ليس حتى ضمن عاشر أولوياتي، و زيادة كمان: للوصول لحكم في مثل هذه الصغائر، عليك تقصي جذور كل مشكلة، أها أخلي أكل العيش و أقعد أشوف أصل و فصل مشكلة هنادي و ود العمدة؟ جامعة الجزيرة الدفعة كم و تنزل التقاطع تركب ملح تخش النشيشيبة و القصة المكلِّفة دي؟

    ثم تعالوا هنا، من كان منكم بلا خطيئة فليرمنا بحجر، منو الفي أحزابكم دي عضويتو يا سلام على تربايتها و دماثة أخلاقها؟
    عادل عبد العاطي الذي يعتبر كل من لا يدين كتابة كل مرة و يترصّد معه أخطاء و سقطات الناس هو منزوع الضمير، هو نفسه -عادل- لم يقم بإدانة زميله في الحزب خالد بحر عندما كتب كلاما سائبا و مسيئا بالجملة و لا علاقة له بالتبيُن عن ظاهرة اللواط في الجماعات السلفيّة، بدل يخش يقول ليهو يا ولد انقرع ذهب عادل كمن لا يعرف المشاكل المنهجيّة في الكلام المهلهل الذي كتبه بحر، ذهب مشجّعا و مؤيدا له ضد طغمة الإسلام السياسي، ينصر أخاه ظالما كمان.
    الدكتور الجمهوري الحركة الشعبية و حركة حق حيدر بدوي أفلس في إحدى الحوارات حول أستاذ محمود و تعدّى على فرانكلي أو سم بودي إلس ما متذكر بأقذع العبارات قبل أن يعود و يعتذر عنها، هل كان أدانه أحد الجمهوريين؟
    صاحبي ود العمدة برضو هو يبادل هنادي الفضل الود بالود، و حسبو لم يقم بإدانة هنادي، طيّب يا لنا مهدي و إسماعيل ورّاق، هل أدنتم ود العمدة؟ -دا سؤال ساي للجدل، ما طالبكم إدانة- لا بل المكتب الإقليمي للجزيرة العربية و اسكندنافيا كتب بيان لنفي تهمة الكوزنة عن ود العمدة، هل دي عينة التفاعل المطلوبة من الأحزاب مع مشاكل عضويتها في المنابر يا دكتورة بيان؟

    ما تشوفوا لي ظاهرة دوت مجوك و معتز أحمد و مش عارف مين ديل، الجايين يعملوا فيها أنو مشاريعهم السياسية هي مشاريع للسلام و المحبّة و الموضوعيّة، هذا نفسه اتجار بالسياسة و ألاعيب للكسب، و هم على أحسن الأحوال يعبِّرون عن شخوصهم و هم في ذلك صادقين، أما حركاتهم و أحزابهم فلا، الحركة الشعبية هي حركة تعج بالإقصاء و الكيد و المتآمرين و ساء أولئك رفيقا، و ليست كلها دوت مجوك، انتخبوا دوت مجوك و دعوا حكاية حكومة الجنوب لشأن تحقيق دولي مقبل في فساد جل منسوبيها. و شعارات السودان الجديد جذبت من الاغبياء و الحمقى ما تعجز عن حمله سفينة الجبهة الإسلامية، و في هذا البورد نماذج كافية، و مجوك يظن أنّه لو قام بطلاء الصخرة لونا أصفر فلربما أصبحت رملاً.

    أنا العندي ما كملت، بجي تاني لو عندكم صبر، و يامعتز النقاش ليس لإقناع أحد، بس لو بقى في زول جاي النقاش عشان ما يقتنع، و كلامو وااااحد صمد، و مشكلتو لا يحلها النقاش، كدا يبقى التوزيعة دي تتدكّ و العَشَرة ما ليها داع.
                  

العنوان الكاتب Date
بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-04-07, 12:08 PM
  Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Abubaker Ahmed08-04-07, 12:09 PM
  بيان: الجزء الأول Motaz Ahmed08-04-07, 12:14 PM
  بيان : الجزء الثاني Motaz Ahmed08-04-07, 12:21 PM
    بيان : الجزء الثالث Motaz Ahmed08-04-07, 12:26 PM
      الكلمة المسطورة في الرد على الدكتورة (1) Motaz Ahmed08-04-07, 01:59 PM
        الكلمة المسطورة في الرد على الدكتورة (2) Motaz Ahmed08-04-07, 02:14 PM
          الكلمة المسطورة في الرد على الدكتورة (3) Motaz Ahmed08-04-07, 02:31 PM
            مداخلة من د. بيان Motaz Ahmed08-05-07, 08:18 AM
              Re: مداخلة من د. بيان Motaz Ahmed08-05-07, 02:35 PM
                Re: مداخلة من د. بيان Motaz Ahmed08-05-07, 03:06 PM
                  Re: مداخلة من د. بيان Motaz Ahmed08-05-07, 03:15 PM
                    Re: مداخلة من د. بيان محمد البشرى الخضر08-05-07, 03:27 PM
                      Re: مداخلة من د. بيان Motaz Ahmed08-06-07, 09:31 AM
                        Re: مداخلة من د. بيان Motaz Ahmed08-06-07, 11:51 AM
                          Re: مداخلة من د. بيان Motaz Ahmed08-06-07, 02:25 PM
                            Re: مداخلة من د. بيان محمد حسن العمدة08-06-07, 09:11 PM
                            Re: مداخلة من د. بيان hanadi yousif08-10-07, 04:25 PM
                              Re: مداخلة من د. بيان Abdel Aati08-11-07, 02:23 PM
  مضطرٌ غير باغٍ محمد حسبو08-07-07, 08:01 AM
    Re: مضطرٌ غير باغٍ Abdel Aati08-07-07, 08:10 PM
    Re: مضطرٌ غير باغٍ hanadi yousif08-10-07, 05:35 PM
  Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Omar Bob08-07-07, 09:07 AM
    Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-07-07, 11:17 AM
      Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-07-07, 11:59 AM
        Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-07-07, 12:35 PM
          Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Abdel Aati08-08-07, 01:41 PM
  Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم esam gabralla08-07-07, 01:04 PM
    Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-07-07, 02:41 PM
      Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-08-07, 09:03 AM
        Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Abdel Aati08-08-07, 01:33 PM
    Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم adil amin08-14-07, 11:35 AM
  Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم adil amin08-08-07, 09:26 AM
    Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-08-07, 12:22 PM
  Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم معاوية كرفس08-08-07, 12:26 PM
    Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-08-07, 12:43 PM
  Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم محمد راسخ08-08-07, 01:40 PM
    Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم خضر حسين خليل08-09-07, 00:39 AM
      Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-09-07, 12:21 PM
        Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم esam gabralla08-09-07, 12:47 PM
          Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Emad Abdulla08-09-07, 01:45 PM
    Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Abdel Aati08-12-07, 08:55 PM
      Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم محمد راسخ08-14-07, 08:21 AM
  Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم محمد أبوالعزائم أبوالريش08-09-07, 01:53 PM
    Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-09-07, 03:18 PM
      Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم محمد حسن العمدة08-09-07, 07:01 PM
  Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم معاوية كرفس08-10-07, 03:05 AM
  Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم عمرو احمد08-10-07, 02:50 PM
    Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Abdel Aati08-11-07, 02:32 PM
      Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم محمد حسن العمدة08-11-07, 11:04 PM
  نظريّة الملوحة. محمد حسبو08-12-07, 11:02 AM
    Re: نظريّة الملوحة. Motaz Ahmed08-12-07, 12:35 PM
      Re: نظريّة الملوحة. Motaz Ahmed08-12-07, 12:57 PM
        Re: نظريّة الملوحة. Motaz Ahmed08-12-07, 01:58 PM
          Re: نظريّة الملوحة. Motaz Ahmed08-12-07, 02:25 PM
            Re: نظريّة الملوحة. خضر حسين خليل08-12-07, 04:36 PM
        Re: نظريّة الملوحة. hanadi yousif08-12-07, 05:06 PM
          Re: نظريّة الملوحة. محمد حسن العمدة08-12-07, 08:04 PM
          Re: نظريّة الملوحة. Abdel Aati08-12-07, 09:10 PM
  يا مؤمن يا مصّدق محمد حسبو08-13-07, 08:59 AM
    Re: يا مؤمن يا مصّدق adil amin08-13-07, 09:54 AM
      Re: يا مؤمن يا مصّدق adil amin08-13-07, 10:29 AM
  Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم أبو ساندرا08-13-07, 12:04 PM
    Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-13-07, 01:05 PM
    Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-13-07, 01:17 PM
      Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-13-07, 01:39 PM
        Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-13-07, 01:57 PM
        Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-13-07, 02:38 PM
          Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم خضر حسين خليل08-13-07, 09:20 PM
        Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم adil amin08-14-07, 11:13 AM
    Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم adil amin08-14-07, 12:13 PM
  Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم أبو ساندرا08-15-07, 08:34 AM
    Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم نهال الطيب08-15-07, 09:47 AM
      Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-16-07, 07:34 AM
      Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-16-07, 07:54 AM
      Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-16-07, 09:01 AM
        Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-16-07, 09:45 AM
          Re: بعد غيبة.... د.بيان تكتب وأنا أرد... بهدووووء لو سمحتم Motaz Ahmed08-16-07, 09:53 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de