لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 09:33 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-04-2007, 07:57 PM

صباح حسين طه

تاريخ التسجيل: 08-04-2007
مجموع المشاركات: 1313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
Re: Atheism (Re: Abureesh)

    لا زالت تغيب الرؤية الدينية الأصولية أو السلفية المهمة في مثل هذا الحوار
    لقد وجدت في موقع سلفي هذه المقالة وأوردها للفائدة العامة




    Quote: متى يعتبر المسلم مرتدا؟ وهل يجوز قتال المرتدين؟

    www.maktoobblog.com/najah7

    كثيرا ما تجد في ادبيات الحركات الجهادية العبارة التالية : وتم بحمد الله قتل كذا وكذا من المرتدين ، ويقصدون بذلك القتلى من الجيش والشرطة الذين يسقطون في التفجيرات كما حدث في الجزائر وباكستان وتونس والمغرب وغيرها.
    اما المدنيين الذين يقتلون بسبب تواجدهم في تلك الاماكن فان الحركات الجهادية تحملهم مسؤولية التواجد في تلك الاماكن لانهم حذروا الناس قبل ذلك ، او يعتبرونهم من قبيل التترس، أي ان العدو اذا تترس ببعض المسلمين .
    وتقرأ في بياناتهم في العراق: قتلنا كذا وكذا من الروافض المردتين.

    فما الحكم في ذلك.
    ان الحكم على مسلم بانه مرتد او كافر يحتاج توفر شرطين:
    1- اقامة ادلة والبراهين قطعية الثبوت قطعية الدلالة والتي لا مجال فيها للشك او التأويل.على كفره او ارتداه
    2- وان يلزم الحجة، أي ان يناقش في الاسباب التي ادت الى كفره او ارتداده حتى يزول سبب ارتداده فان اصر على الكفر اعتبر مرتدا.

    متى يصبح المسلم مرتدا؟
    عرف النووي الردة في المنهاج بانها قطع الاسلام بنية او قول كفر او فعل سواء قاله استهزاءا او عنادا او اعتقادا.
    في مجال الاعتقاد:
    جحد شيء مما هو معلوم من الدين بالضرورة ، أي جاءت الادلة القاطعة على انه من عقائد الاسلام او من احكامه الشرعية ، او اعتقد شيئا من الافكار تتناقض مع العقيدة الاسلامية.
    مثل انكار وجود الله سبحانه او انكار وجود الملائكة او الجنة او النار او الجن او اليوم الاخر او الثواب والعقاب او الكتب السماوية او كذب بالقدر.
    او القول بعدم حفظ الله للقرآن من التحريف والتغيير او انكار انه معجز، او القول بان القواب والعقاب في الاخرة معنويان، او القول بان رسالة الاسلام للعرب خاصة وليست عامة لكل الناس.
    او انكار شيء من احكام الشريعة التي قامت الادلة القطعية على وجوبها كانكار الصلاة او الزكاة او الصوم او الحج او انكار حجاب المرأة.
    او استباحة محرم قام الدليل القطعي على تحريمه كاستباحة الزنا وشرب الخمر او استباحة الربا او استباحة السفور .
    ومن الافكار التي تتناقض مع عقيدة الاسلام نظرية دارون التي تقول بان الانسان تطور عن قرد ورب العالمين يقول: ان مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون).
    وكذلك نظرية التطور المادي عند الشيوعيين التي تقول ان المادة تتطور من ذاتها تطورا حتميا ولا يوجد شيء آخر طورها وخلقا مع ان الله يقول( خلق السماوات والارض بالحق).
    كما يتناقض مع العقيدة الاسلامية فكرة الديمقراطية فمن اعتنقها فقد كفر، لانها تقوم على اعتبار ان السيادة للشعب بينما الاسلام يقوم على فكرة ان السيادة للشرع فالمشرع هو الله، وليس الانسان.
    في مجال الافعال:
    اذا قام المسلم بعمل يدل على اعتقاد ما يتناقض مع الاسلام كالسجود لصنم او السعي الى الكنائس بزي النصارى او الحكم بغير ما انزل الله كتشريع اباحة الزنا والاختلاط والسفور واعتبار ذلك حرية شخصية مقدسة، او تشريع قوانين عقوبات مخالفة لنظام العقوبات في الاسلام كسجن السارق بدلا من قطع يده، او سجن الزاني بدلا من جلده او رجمه، او الاحتكام الى المؤسسات الدولية كالامم المتحدة
    ومنها الافعال التي تدل على الاستخفاف والاستهزاء بالاسلام كرمي المصحف واهانته
    في نطاق الاقوال:
    مثل سب الله عز وجل وسب دينه، او السخرية برسول الله صلى الله عليه وسلم او سبه تحقيرا له.او شتم احد من الانبياء.( كتاب الجهاد لهيكل الجزء الاول)

    قضية الحكم بغير ما انزل الله
    ابتلي المسلمون منذ سقوط الخلافة عام 1924 هجرية وحتى اليوم بتطبيق دستور وقوانين شركية كفرية وثنية تتنا قض مع الاسلام حتى تحولت الدار من دار اسلام الى دار كفر واصبحت مشاعر الناس وافكارهم ومقاييسهم وقناعاتهم تتناقض مع الاسلام في كثير من الاحوال.
    وقد وصف الله تعالى من لم يحم بما انزل بثلاثة اوصاف هي الكفر والظلم والفسق ورد ذلك في ثلاث ايات في سورة المائدة
    قال تعالى( ومن لم يحكم بما انزل الله فاؤلئك هم الكافرون)
    وقال( ومن لم يحكم بما انزل الله فاؤلئك هم الظالمو ن)
    وقال ( ومن لم يحكم بما اتزل الله فاؤلئك هم الفاسقون)
    فما معنى الايات ، وهل يعتبر الحكام الذين يحكمون بغير ما انزل كفارا ام ظلاما او فساقا؟
    وهل الموظفين القائمين على تنفيذ الشرائع والقوانين كفار ام لا ؟
    وهل ينسحب الحكم على الرعية ام لا؟

    تفسير الايات
    مناسبة نزول الايات
    اخرج مسلم في صحيحه عن البراء بن عازب قال: مر النبي صلى الله عليه وسلم بيهودي محمما مجلودا، فدعاهم صلى الله عليه وسلم فقال: هكذا تجدون حد الزاني في كتابكم؟ قالوا ؟ نعم. فدعا رجلا من علمائهم فقال: أنشدك بالله الذي انزل التوراة على موسى، أهكذا تجدون حد الزاني في كتابكم ؟ قال: لا . ولولا أنك نشدتني بهذا لم اخبرك. نجده الرجم. ولكنه كثر في اشرافنا. فكنا اذا اخذنا الشريف تركناه، واذا اخذنا الضعيف أقمنا عليه الحد. قلنا تعالوا فلنجتمع على شيء نقيمه على الشريف والوضيع. فجعلنا التحميم والجلد مكان الرجم. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اللهم اني اول من احيا امرك اذ أماتوه. فأمر به فرجم. فانزل الله عز وجل: يا أيها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون في الكفر . الى قوله تعالى ان اوتيم هذا فخذوه. يقول : ائتوا محمدا صلى الله عليه وسلم. فان امركم بالتحميم والجلد فخذوه. وان افتاكم بالرجم فاحذروا. فانزل اللخ تعالى : ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الكافرون. ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الظالمون. ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الفاسقون . في الكفار كلها. ( صحيح مسلم ج3 رقم 1700 ص 1327)


    قال الطبري: هؤلاء الذين لم يحكموا بما انزل الله في كتابه ولكن بدلوا وغيروا حكمه وكتموا الحق الذي انزله الله في كتابه هم الكافرون ... هم اليهود الذين حرفوا كتابالله وبدلوا حكمه.
    ونقل طائفة من اقوال الصحابة
    عن الضحاك نزلت هذه الايات في اهل الكتاب.، ولكن الله عم الايات حتى انسحبت على المسلمين
    عن حذيفة قال: نعم الاخوة لكم بنو اسرائيل ان كانت لكم كل حلوه ولهم كل مرة.ولتسلكن طريقهم قدر الشراك، وقد نزلت في بني اسرائيل لانهم استبدلوا حكم الرجم بالتحميم والجلد.
    وصدق حذيف فيما اخبرعنه، فما فعله اليهود من تركهم لحكم الله واجتماعهم على وضع حكم آخر هو ما يفعله المسلمون الان في مجالسهم التشريعية ، اذ يدعون احكام الله ويتفقن على تشريعات مخالفة لها.
    وقال بعضهم: عني بالكافرين اهل الاسلام، وبالظالمين اليهود وبالفاسقين النصارى.
    عن الشعبي قال الكافرون في المسلمين، والظالمون في اليهود، والفاسقون في النصارى.
    وقال آخرون: عني بذلك كفر دون كفر وظلم دون ظلم وفسق دون فسق.
    عن طاوس: ليس بالكفر الذي ينقل من الملة.
    وقال آخرون: ومن لم يحكم بما انزل الله جاحدا به ،فاما الظلم والفسق فهو للمقر به.
    عن ابن عباس قال: الكافرون، من جحد ما انزل الله فقد كفر، ومن اقر به ولم يحكم فهو ظالم وفاسق.( تفسير الطبري ، ...........
    وقد بين الصحابة ان الاية عامة قال بذلك ابن عباس ومجاهد وابن مسعود والحسن .
    قال ابن عباس ومجاهد: ان الاية فيها اضمار أي ومن لم يحكم بما انزل الله ردا للقرآن وجحدا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم فهو كافر.
    واما ابن مسعود والحسن فقالا: هي عامة في كل من لم يحكم بما انزل الله من المسلمين وامره الى الله تعالى ان شاء عذبه وان شاء غفر له.
    وقال ابن عباس: : ومن لم يحكم بما انزل الله فقد فعل فعلا يضاهي افعال الكفار.
    قال الحسن: اخذ الله عز وجل على الحكام ثلاثة اشياء: الا يتبعوا الهوى والا يخشوا الناس ويخشوه والا يشتروا بآياته ثمنا قليلا ألقرطبي ص 191
    وجاء في الدر المنثور عن الحسن: نزلت في اليهود وهي علينا واجبة. ( الدر المنثور م3 ص 88).

    وقد يقول قائل: كيف لنا ان نعرف ما انفس الحكام هل يحكمون بغير ما انزل الله جحودا وانكارا لما انزل فهم كفار. ام انهم يحكمون بغير ما انزل الله وهم يقرون بها فهم ظالمين وفاسقين فقط؟

    افعال الحكام تدل على اعتقادهم
    إن كلمة يحكم هنا تشمل من له صلاحية وسلطة لان يبرم الأمر وينفذه سواء كان رئيس دولة أو أحد أعوانه أو الوزير أو من يستمد سلطته منهم ، كل ذي صلاحية لإبرام الأمور وتنفيذها تنطبق عليه كلمة يحكم في هذه الآيات وأمثالها .
    فمن يبرم الأمر ويوجهه على وجه لم يأذن به الله فهو يحكم بغير ما انزل الله سواء كان ساهيا أو عالما متعمدا ، وسواء كان الذي يحكم بغير ما انزل الله عامدا مقتنعا بصحة ما فعل فهو كافر خارج من دين الإسلام ، ولكن كيف يستطيع المسلم أن يعرف الحاكم الذي يحكم بغير ما انزل الله عن قناعة أو عن غير قناعة ؟
    المسلم له الظاهر ويغوص إلى السرائر فإذا قامت له البينة والقرائن على أن الحاكم يعمل بقناعته ورضاه ومع ذلك يختار من غير شرع الله فيستطيع المسلم أن يحكم عليه بأنه كافر وان يعلن على رؤوس الأشهاد انه كافر ، وان يتخذ ضده الإجراءات التي أمر الشرع بأخذها ضد الحاكم الكافر ، لكن البينة والقرائن في مسألة التكفير تختلف عنها في المسائل الأخرى ، إذ في المسائل الأخرى تكفي البينة التي يغلب على الظن أنها صحيحه ، أما في مسألة التكفير فلا بد من البينة التي يحصل معها القطع واليقين لقوله صلى الله عليه وسلم ( (إلا أن تروا كفرا بواحا (صراحا) عندكم فيه من الله برهان ) فتحريم الربا مثلا قطعي الثبوت قطعي الدلالة فلو جاء حاكم وسن قانونا يبيح الربا فانه يكون قد ابتغى شرعا غير شرع الله وحكم بغير ما انزل الله واحل ما حرم الله فان كان يقر بأنه هو الذي سن القانون وتبناه وأقام الشرطة لحمايته فانه يكون قد اقر بكفره ، والمسألة ليس فيها اجتهاد بل ينطبق عليها النص مباشرة ( ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الكافرون ) ومثل إباحة الربا إباحة الخمر والميسر والزنا والارتداد عن الإسلام وترك الصلاة ……الخ وتعطيل الحدود وسن قوانين للعقوبات غير قطع السارق وجلد الزاني أو رجمه وقتل المرتد وجلد القاذف وشارب الخمر .الخ
    هناك فرق بين من يتعامل بالربا وهو يعتقد انه حرام ومن يتعامل بالربا ويقول بأنه ليس حراما ، فالأول عاص والثاني كافر لان الأول يقر بالحكم الشرعي ويخالفه فهو عاص والثاني ينكر الحكم الشرعي القطعي المعلوم من الدين بالضرورة فهو كافر ، هذا في حالة الفرد الذي يتعامل بالربا ، أما في حالة الحاكم الذي يسن القانون فبمجرد تخليه عن حكم شرعي قطعي وسن غيره ظنا منه أن هذا خير من ذاك فانه يكفر ولا يفيده أن يزعم غير ذلك ، والحكام في البلاد العربية والإسلامية تخلوا عن الأحكام الشرعية القطعية وسنوا غيرها من أحكام غير شرعية بملئ إرادتهم وقناعتهم فهم كفار ولا يفيدهم إن زعموا غير ذلك .
    وبشكل عام فان الله أرسل محمد صلى الله عليه وسلم برسالة الإسلام إلى جميع الناس ( (قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا[1][37][37]) فمن آمن بالله وصدق أن محمدا رسول لله وان القرآن من عند الله وان الشريعة الإسلامية هي وحي من الله وأنها رحمة للعالمين فمن آمن بهذا واطمأن به قلبه لا يمكن أن يتركه ويختار غيره ، إذ لا يمكن لعاقل أن يترك نظاما أنزله العليم الحكيم ليأخذ بدلا منه نظاما وضعه بشر ضعيف جاهل فهي علامة على انه غير مؤمن . ( ألم تر إلى الذين يزعمون انهم آمنوا بما انزل إليك وما انزل من قبلك يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أمروا أن يكفروا ويريد الشيطان إن يضلهم ضلالا بعيدا)[2][38][38]
    فالمسلم حاكما كان أو محكوما لا يمكن أن يترك شريعة الله ليحتكم إلى غيرها عن رضى عنها واطمئنان فان فعل ذلك فليس بمسلم ( وفلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما ) وقال تعالى مخبرا عن أهل الكتاب ( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون لله ) وحين سئل رسول الله كيف اتخذوهم أربابا ؟ قال : احلوا لهم الحرام وحرموا عليهم الحلال فأطاعوهم ، وكذلك الحكام في البلاد العربية والإسلامية يحلون كثيرا من الحرام ويحرمون كثيرا من الحلال، والناس يطيعونهم فإذا رضي الناس بذلك فقد اتخذوهم أربابا من دون الله نعوذ بالله من ذلك .
    ومن هنا يتبين لنا أن غالبية حكام المسلمين الآن ليسوا عصاة أو فسقة فقط وليسوا ظلمة فقط بل هم كفرة كفرا حقيقيا يخرجهم من ملة الإسلام ، ويتبين لنا أن الألسنة والأقلام التي تزكي هؤلاء الحكام وتزكي أنظمة الكفر التي يطبقونها هي السنة وأقلام أصحابها منافقون كفروا كفرا حقيقيا يخرجهم من ملة الإسلام ويتبين لنا إن الذي يرضى بهؤلاء الحكام ويرضى بأنظمة الكفر التي يطبقونها رضاء قلبيا هو كافر كفرا حقيقيا يخرجه من ملة الإسلام ، اللهم انا نسألك العفو العافية
                  

العنوان الكاتب Date
لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ صباح حسين08-03-07, 01:49 PM
  Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ عوض محمد احمد08-03-07, 02:26 PM
    Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ صباح حسين08-03-07, 02:42 PM
  Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ صالح عبده08-03-07, 03:04 PM
    Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ صباح حسين08-03-07, 03:20 PM
      Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ وليد محمد المبارك08-03-07, 03:24 PM
    Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ عوض محمد احمد08-03-07, 03:24 PM
      Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ عوض محمد احمد08-03-07, 03:29 PM
        Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ صباح حسين08-03-07, 03:39 PM
          Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ عوض محمد احمد08-03-07, 04:09 PM
            Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ وليد محمد المبارك08-03-07, 04:15 PM
              Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ صباح حسين08-03-07, 04:40 PM
  Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ TahaElham08-03-07, 05:16 PM
    Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ صباح حسين08-03-07, 05:26 PM
      Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ TahaElham08-03-07, 06:03 PM
    Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ عوض محمد احمد08-03-07, 05:34 PM
      Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ TahaElham08-03-07, 06:26 PM
        Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ النذير حجازي08-03-07, 06:39 PM
        Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ TahaElham08-04-07, 09:04 AM
      Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ Saifeldin Gibreel08-03-07, 06:47 PM
        Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ jini08-03-07, 07:05 PM
          Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ عوض محمد احمد08-03-07, 07:25 PM
            Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ صباح حسين08-03-07, 08:33 PM
              Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ عوض محمد احمد08-03-07, 08:57 PM
                Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ صباح حسين08-03-07, 09:20 PM
                Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ Abureesh08-03-07, 09:22 PM
                  Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ عوض محمد احمد08-03-07, 09:35 PM
                    Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ عوض محمد احمد08-03-07, 09:42 PM
                    Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ صباح حسين08-03-07, 09:48 PM
            Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ Abdel Aati08-04-07, 00:06 AM
  Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ عزاز شامي08-03-07, 10:15 PM
    Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ Abureesh08-03-07, 10:34 PM
    Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ Abdel Aati08-04-07, 00:09 AM
      Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ Abdel Aati08-04-07, 00:24 AM
        Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ Abdel Aati08-04-07, 00:51 AM
          Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ Abdel Aati08-04-07, 01:03 AM
  Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ esam gabralla08-03-07, 10:55 PM
  Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ كمال حسن08-03-07, 11:14 PM
  Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ الجيلى أحمد08-03-07, 11:42 PM
    Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ Saifeldin Gibreel08-04-07, 06:54 AM
      Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ عوض محمد احمد08-04-07, 07:33 AM
        Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ Abdel Aati08-04-07, 09:46 AM
  Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ Mohammed Elhaj08-04-07, 07:39 AM
    Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ HAYDER GASIM08-04-07, 08:06 AM
      Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ عوض محمد احمد08-04-07, 08:36 AM
        Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ عوض محمد احمد08-04-07, 08:45 AM
          Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ عوض محمد احمد08-04-07, 08:49 AM
          Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ Abdel Aati08-04-07, 10:30 AM
        Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ jini08-04-07, 08:47 AM
        Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ Abdel Aati08-04-07, 10:07 AM
  Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ قرشـــو08-04-07, 08:41 AM
    Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ قرشـــو08-04-07, 09:01 AM
  Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ jini08-04-07, 08:56 AM
    Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ قرشـــو08-04-07, 09:05 AM
      Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ Abdel Aati08-04-07, 10:41 AM
        Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ الطاهر ساتي08-04-07, 11:19 AM
          Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ Abdel Aati08-04-07, 12:01 PM
            Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ Abdel Aati08-04-07, 12:07 PM
              Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ صباح حسين08-04-07, 01:32 PM
                Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ Abdel Aati08-04-07, 02:06 PM
    Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ قرشـــو08-05-07, 02:00 PM
  Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ kamalabas08-04-07, 01:27 PM
    Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ Abdel Aati08-04-07, 02:01 PM
  Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ kamalabas08-04-07, 01:41 PM
  Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ عزاز شامي08-04-07, 04:26 PM
  Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ kamalabas08-04-07, 05:55 PM
    Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ jini08-04-07, 06:18 PM
    Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ صباح حسين طه08-04-07, 06:32 PM
  Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ ابو خالد08-04-07, 06:28 PM
    Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ Abdel Aati08-04-07, 10:21 PM
  Re: Atheism Mohamed Elgadi08-04-07, 06:48 PM
    Re: Atheism Abureesh08-04-07, 07:26 PM
      Re: Atheism صباح حسين طه08-04-07, 07:57 PM
  Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ Egbal Elmardi08-04-07, 10:13 PM
    Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ صباح حسين طه08-05-07, 07:21 AM
  Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ ابو خالد08-05-07, 07:29 AM
    Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ Abdel Aati08-05-07, 07:56 AM
      Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ Abdel Aati08-05-07, 08:21 AM
  Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ TahaElham08-05-07, 08:22 AM
  Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ ابو خالد08-05-07, 09:59 AM
    Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ صباح حسين طه08-05-07, 01:41 PM
    Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ Abdel Aati08-05-07, 02:31 PM
      Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ Abdel Aati08-05-07, 03:01 PM
        Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ صباح حسين طه08-05-07, 04:12 PM
  Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ Hani Arabi Mohamed08-05-07, 04:35 PM
    Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ صباح حسين طه08-05-07, 04:50 PM
      Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ Hani Arabi Mohamed08-05-07, 05:09 PM
        Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ صباح حسين طه08-05-07, 05:39 PM
  Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ ابو خالد08-05-07, 05:54 PM
    Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ Abdel Aati08-05-07, 06:47 PM
      Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ Abdel Aati08-06-07, 05:26 AM
  Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ TahaElham08-06-07, 08:32 AM
    Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ صباح حسين طه08-06-07, 12:26 PM
      Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ هشام آدم08-06-07, 02:01 PM
        Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ صباح حسين طه08-06-07, 05:51 PM
  Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ kamalabas08-06-07, 06:47 PM
    Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ صباح حسين طه08-06-07, 07:25 PM
  Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ kamalabas08-06-07, 08:08 PM
    Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ صباح حسين طه08-06-07, 08:42 PM
  Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ TahaElham08-08-07, 07:42 AM
  Re: لماذا يلحد الإنسان؟؟ هل هو دليل عبقرية أم جهل أهو يدخل ضمن الحريات الشخصية ؟؟؟؟ حمزاوي08-08-07, 08:18 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de