|
Re: الظاهر والمكتوم في الرد على باقان اموم.. (Re: amar adam)
|
الاخ الأستاذ الفاضل عمار إطلعت علي الموضوع والذي أثار موضوعاً ضاع وسط اللاالموضوع بشكل عرض الموضوع الأساسي لتشتيت الكورة في المنبر (أو كما قيل) والموضوع يتناول مسألتين طغت أضعفهما علي أقواهما ,حيث طغت شيوعية ( فاقان اموم ) علي السؤال الأهم وهو صحة ما جاء به ( فاقان) حول تسليم (أبيي) لأمريكا نتيجة الإحباط واليأس بحسب ما جاء ببوستك , ثم جاء رد المٌداخل (أحمد حنين) والذي نبهك للخطأ ثم وقع فيه ( شخصنة القرار) , فالمسألةموضوع النقاش ليس هي هل (فاقان) شيوعي ولا لأ هذا موضوع يحتاج إلي بوست خاص , السؤال هو لم قال (فاقان) ما قاله ؟!! وباي صفة ؟!! وهل هو قرار صحيح أم خاطئ ؟!!! وما هووجه الخطأ فيه؟!! أما لم قال (فاقان) فقد ذكرته ولخصته انت في كلمتين (الإحباط , اليأس) فلم الإحباط ؟!! وممن أو قل مم اليأس ؟!! هذا ما كنا نود منكم الخوض فيه ولو خفيفاً ـ إن لم يكن منطقة ملغومة !!! ـ فـ (ابيي) بنص الإتفاقية والدستور يُطبق عليها بروتوكول حل النزاع المبرم بشأنها , حيث تُمنح فيه وضعاً إدارياً خاصاً تحت إشراف رئاسة الجمهورية يكون فيه سكان منطقة أبيي مواطنين في كل من جنوب كردفان وبحر الغزال . . . علي ان يدلي سكان منطقة أبيي بأصواتهم في استفتاء منفصل يتزامن مع استفتاء جنوب السودان، وعلى الرغم من نتائج استفتاء جنوب السودان يتضمن الاقتراح المطروح لسكان منطقة أبيي الخيارين الآتيين :ـ (أ) أن تحتفظ منطقة أبيي بوضعها الإداري الخاص في الشمال، (ب) أن تكون منطقة أبيي جزءً من بحر الغزال. و يكون الخط الحدودي بين الشمال والجنوب والمقرر في الأول من يناير 1956 غير قابل للتعديل إلا حسبما يقرر وفقاً لهذ الدستور ويقسم بترول (ابيي) بنسبة50% للحكومة القومية , 42%لحكومة الجنوب , 2% لجنوب كردفان , 2% لبحر الغزال , 2% لدينكا نقوك , 2%للمسيرية فماذا تم ؟ ما تم انه والفترة الإنتقالية تتهادي لنهاياتها وحتي لحظته : ا. لم يتم تشكيل الإدارة المحلية للمنطقة ب. لم يستلم الجنوب حصته من بترول أبيي (وهذا جوهر الصراع ) ليس المنطقة ولا برتوكولها ولا حدودها هو الصراع ولكن هذا هو الصراع (البترول ) . . . هذا أُس المشكلة أما المعالجة التي قذف بها ( فاقان) وهو للعلم ليس من صقور الحركة ولكن هو قائد صقورها !! ولكن يبقي (فاقان) هو من هو فهو لا يتحدث بلسان شخصي ولا برؤية شخصية ولكن يتحدث بقلي وعقل ولسان مؤسسة , فحين يتحدث تتحدث الحركة أو المؤسسة التي يتولي أمر أمانتها العامة فحين نخاطب القرار ونحاكمه نحاكم قرارات ورؤي وسياسات الحركة وليس (فاقان) فعليه تبقي شيوعية لاو عدم شيوعية مصدر القرار غير ذات جدوي و(فاقان) للعلمهومن أكثر الساسة السودانيين وعياً ودراية وإدراكاً للحراك السياسي وما جاء به هونفسه يعلم ـ ليس صعوبته ـ بل شبه إستحالته , بل قل إستحالته ولكن يعمل علي تحريك راكد مياه الوعي السوداني الكُلي مطلقاً نداءات تحذيرية علها تجد أُذن صاغية وتبقي تلك دعوة لتحليل ردود أفعال الشارع السياسي بقياداته ومنظماته ومناقشتها دون النركيز عل الأشخاص فلنحاكم المسالك لا الأشخاص . اما رأي الشخصي فإن هذا الرأي وتلك الحالة تبقي نذير شؤم يؤكد إنسياق الشراكة السياسية القائمة إلي نفق يقود البلاد إلي مهالك ويرسل إشارات سالبة لفقدان الحركة لوسائل واليات سياسيةوتنفيذية تعالج بها إشكالاتها مع الشريك وأسلم للبلاد وأكرم للحركة أن تتدرج من إجتماعات الشريكين , الضغط السياسي , تحريك الالة الإعلامية , اللجوء لمفوضية التقييم وحتي فض الشراكة دون اللجوء لقوي خارجية تفقد الحركة كثير من ثقة كوادرها فيها اخي حنين : أتفق معك أن الشيوعيةليست تهمة أوكما قال (محمد الحسن سالم حميد) في قصيدته الرائعة : والبوليس يصاقع فينا يا شيوعية !!! ياشيوعية !!! يا شيوعية !!! فاكر روحه بنبذ فينا . . . يابوليس أمك مسكينة !!! فالشيوعية ليست تهمة وهي فكر لنا ان نتفق أونختلف حوله ولكن علينا إحترامه وكذا اليمينية مع إعتفادي بأن عمار وإن كان كوز فهوكوز مغضوب عليه فقد قابلته أخر مرة بندوة عن الشرق وكان لمدير الندوة همين : 1. أن تأتي الندوة أُكلها 2. ان لا يتكلم عمار بهذه الندوة . وقد نجح فيهما . . . ونعود ملحوظة : كلامي كتير موهيك ؟!! معليش انا ما عنديغير المنبر ده ودستورالسودان (الإتنين بحبهم)
|
|
|
|
|
|