|
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار (Re: ateif abdoon)
|
تهجير النوبة المصرية و السودانية
الهجرات الصغيرة الفردية أو المحلية الى حضن الصحراء كان يمكن تلافى اثارها بالتكيّف المبرمج , و لكن الذى لا حل له سوى االاندثار هو ( اخراج ) المكان تماما من حياة المهجرين و انتزاعهم من تراثهم هى الازمه الحقيقية. الاندثار الحقيقى بلغ ذروته فى تهجير عام 1964م مع تهجير النوبه فى اقصى الشمال الى كوم امبو فى مصر و تهجير النوبه السودانيه فى الشمال الادنى الى خشم القربه . انتزاع الانسان عن مكانه و جذوره ادى حتى الان الى اغتيال جيل او جيلين قطع عنه المعين الذى كان يغذى عطائه . اما النوبه الباقيه فى الجنوب و هم نصف بلاد النوبه ( سكوت , محس , دناقلة ) فقد انقطع عنهم الشريان الحضارى . ترحيل النصف الشمالى جعل النصف الجنوبى مرهون تماما للسودان او عاله عليه و ها هو الآن بدأ الجنوب يدخل سكة التهجير المهلكة . قبل ان نعود بالتفصيل فى ( عجالة ) قادمه لقصه تهجير حلفا تنتهى هذه ( العجاله ) بقصه ترحيل النوبه المصرية . النوبه المصريه : هم النوبه التى سكنت جنوب مصر , يمثلون بالتقريب ربع بلاد النوبة الممتده حتى الدبه جنوب دنقلا . رغم اندماج شريحة منهم فى المجتمع الشمالى المصرى الا انهم ظلوا داخل حواجزهم العريقة . يقول آدمز أن مناطقهم لم تجد الاهتمام الكافى من التنمية فى عهد الخديوى , و رغم انهم يتمتعون بقدر من الحراك الاقتصادى و الاجتماعى الا أن الحواجز العرقيةالقديمة ما زالت قائمة بينهم و بين المجتمع المصرى أما السبب يكمن ( فى الانفصالية العرقية ) من قبل النوبيين انفسهم او الاضطهاد الذى يعانونه منذ زمن قديم . و يذكر ان السودان اناء للصهر يشجع الاقليات للذوبان فيه بينما المجتمع المصرى لا يرحب بالاقليات .. هذه الفئه من النوبيين هى اولى الشرائح النوبية التى عانت من التهجير القسرى باعتبارها اقرب جغرافيا من خزان اسوان . و مع بناء هذا الخزان و التعليات التى تلته ظلت لمدة خمسين عاما تعانى حتى جاءت الضربة القاضية فى عام 1964م . رغم الأم الاقتلاع عن الجذور و المساكن الضيقة و القرى المصنوعة , الا ان هناك بعض المحاولات الحكومية للتخفيف من صدمة التهجير , من خلال توزيع القرى بالترتيب السابق . من قرية فريق و بلانة فى الجنوب الى قرية دابود فى اقصى الشمال و من محاولة الاستعانه بالتراث النوبى فى بناء المنازل و فوق ذلك كله ان بيئة الوطن الجديد حملت الكثير من ملامح البيئة القديمة كما كان التهجير السودانى لخشم القربة النائية فى شرق السودان . و ايضا هناك محاولات بذلتها الحكومة المصرية عن طريق نقل شتول النخيل الى منطقة كوم امبو اثناء قيام الخزان و التعليات فى الاعوام 1912م , 1921م و سدت شتاء 1934م فقدت الارض النوبيه 60% من صلاحيتها السكنية فهاجر 50% منهم الى اعماق الصحراء . بعد الغمرة , الاخيرة فى 1934م بدات وتيرة الهجره تشتد الى داخل بلاد النوبة و خاصة منطقة حلفا و قد عرفت تلك الهجرات بهجرات قبيلة الكنوز و قد كانت الهجرات الدائمة الكبرى من نصيب مصر فى منطقة الدلتا . ظلوا بين قراهم الجديبة و المهاجر البعيدة حتى جاءت الضربة القاضية مع بناء السد العالى فى اواخر 1964م . دمر السد العالى ( كل سعة انتاجية تركت فى الغمرات السابقة ) و تم ترحيلهم و قد كان عددهم يبلغ 48000 نسمة . كوم امبو شمال محافطة اسوان ( هلالا من الارض حوالى اربعين ميلا فى الطول على حدود النيل ) . تم تجهيز المنطقة ابتداء من عام 1961م .
بنيت منازلهم فى تلك الاراضى القاحلة محاطة باسوار عالية من وحدات مخنلفه من منزل بغرفة واحدة حتى اربع غرف , تم توزيع المساكن طبقا لمجموعات الاحجام المتشابه دون اكتراث لنظام الجيرة القديمة . ينقل آدمز رايا يشبه بالذى يقال هنا فى السودان فى الاوساط الاكاديمية و الحكومية و لا لشئي الا لان المهجرين فشلوا فى التعبير عن ماسيهم . بزعم ان الارض التى منحت للمهجرين ( كانت قابلة لان تكون اكثر انتاجية و لكن برغم ذلك اظهر النوبيين القلق و الاستياء ) . التهجير السودانى : جملة النوبيين الذين تم تهجيرهما الى اصقاع بعيدة جدا من مناطقهم قد بلغت خمسين الفا من المهجرين مشاكل الوطن البديل كانت اكبر فى العملية السودانية . أسباب الاخفاق السودانى فى ان الحكومة السودانية لم تشاور من قبل المصريين عند التخطيط الباكر للسد العالى و ربما ايضا هناك اسبابا اخرى ان الحكومة كانت عسكريا جديدة على الحكم و السياسة و قد كانت فى الاصل مرتبكة عند الاستلام كما كانت كذلك عند التسليم . النتيجة انها لم تكن قادرة على مواجهة هذه العملية التاريخية بخطة مسبقة الاعداد . لهذا تم تجريد خمسن الفا من املاكهم و تراثهم بحيث ان العملية خلقت معقبات اجتماعية سياسية خطيرة . لم تكن هناك منفعة مباشرة للسودان من السد العالى لهذا كان مرفوضا من قبل الحكومة الديمقراطية ( مفاوضات ميرغنى حمزة و خضر حمد من بعده ) و لكن انقلاب عبود العسكرى عام 1958م جاء حلا للمشكلة فى صالح المصالح المصرية . وافق السودان فى ظل هذا الحكم العسكرى عام 1959م على بناء السد العالى الذى ستلتهم مياه من الاراضى السودانية ما يقارب المائة ميل مقابل خمسة عشر مليونا من الجنيهات و ايضا زيادة حصة السودان الى الربع و التى كانت اقل من حصة المصريين بواحد و عشرين مرة . المقاومة الوحيدة التى ابداها الحلفاويين و النوبيين مع غيرهم هى : احتجاجات غاضبة عمت بعض المدن السودانية و لكنها سرعان ما سكنت , و لم تكن عوامل الهزيمة فقط فى الخوف من البطش بل ان الهروب الى الآمال الكاذبة و الخيال لعب دورا فى عدم تصديق انه يمكن ان يعيش بعيدا عن النيل !!, هذا الكلام لا ينطبق طبعا على الصامدين الذين بقوا فى المكان , هناك تهكم عجيب يورده آدمز نقلا عن احد المراسلين الاجانب سخريته من احلام المهجرين الذين ( تصوروا ان المصريين و لو بعون الروس , سوف لا يمكنهم ابدا ان يكملوا مشروعا طموحا بهذا القدر مثل السد العالى ) . رغم هذه الخسائر التى انعكست فى تكلفة التهجير التى فاقت ثلاثة اضعاف الثمن الذى دفعته مصر , خرجت الحكومة السوادنية ببعض المكاسب فقد وجدت سانحة لتحقيق دراسات قديمة كانت معدة لاستصلاح مستنقعات خشم القربة و قد سماها وليام آدمز ب ( الاراضى الموحشة حول العطبراوى ) . لم يكن خيار الوطن البديل مقبولا من المواطنين , لان البيئة النهرية التى تعودوا عليها لم تكن موجودة فى الوطن الجديد و اثبتت التجارب انها كانت غير صالحة كما فصلنا من قبل من حيث انخفاض الارض مع الحرارة العالية المقرونة بالرطوبة العالية , و قد كان يكفى دليلا عدم وجود حياة بشرية فى ذلك المكان على مر العصور الا على ضفاف النيل فى اقصى الغرب .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-10-07, 12:41 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-10-07, 12:58 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-10-07, 03:57 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-11-07, 01:13 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-11-07, 12:48 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-11-07, 08:13 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-12-07, 01:22 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-12-07, 05:09 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-13-07, 03:15 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-13-07, 12:23 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-13-07, 05:07 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-14-07, 12:21 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-15-07, 03:34 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-15-07, 12:04 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-15-07, 04:00 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | Ashraf yassin | 07-16-07, 07:40 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-16-07, 12:15 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-17-07, 02:01 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-19-07, 07:24 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-20-07, 01:01 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-21-07, 03:49 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-22-07, 06:49 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-23-07, 01:51 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-24-07, 09:40 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-25-07, 12:36 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-26-07, 12:03 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-27-07, 11:48 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-28-07, 12:02 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-01-07, 12:54 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | دوت مجاك | 07-28-07, 12:23 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-29-07, 12:36 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-29-07, 05:51 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | arkamani | 08-01-07, 10:46 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-02-07, 00:50 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-02-07, 01:57 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-03-07, 01:35 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-04-07, 12:17 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-05-07, 01:45 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | جمال ادريس | 08-05-07, 01:57 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-06-07, 12:47 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-06-07, 02:00 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-07-07, 03:19 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-08-07, 11:30 AM |
|
|
|