|
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار (Re: ateif abdoon)
|
شارات و تمائم نوبية . ) يواصل فى فى تصوير احداث الحلم بقوله : ( بعانخى على العرش البلورى و كل الشعب النوبى بيرقص فى الطرقات الملكية نبره منقرشه بالياقوت و اللولى تسقى العشاق ( دكاى ) من جرة مرمر . ) طار فى الخيال و شرب من الاسطورة حتى ارتوى و عندما ذابت أجنحة الشمعة هبط على الأرض و انكسرت عظامه ... لان ( الهوس الدينى ) طمع فى ضعفه لدرجة أنه افتى : ( بوهين .. مروى ... النوبية ده الكفر صريح من غير تلميح ) الاسلام السياسى الذى يرفض الثقافة النوبية و يعتبرونها وثنيات و يطالبون بالغاء التاريخ القديم موجودون منذ زمن بعيد ... وزير الثقافة الذى اعلن أن المتاحف بيوت اوثان كان وزيرا فى حكم ديمقراطى ! . لن ينفعنا كثير الاعتماد على اخطاء الآخرين و لكن ربما تنفعنا فى شحذ الهمم من خلال استثمار التاريخ و معالجة دواعى الضعف كضعف الارادة و الصبر و الاحساس بالمسؤلية , و ليس سهلا بالطبع هذه المعالجات و لكن الفرصة مواتيا لتمجيد مقاومينا و شهداءنا لان الكيان لا يولد الا من مثل هذه الرموز . و الا سيدفع النصف الأخير من منطقة النوبه ثمن اخطاء ( السد العالى ) كما دفع النصف الاول عام 1964م ثمن بناء السد العالى !! .
التنمية العوراء تمت مباركة مذبحة 13 يونيو فى سفح جبل كجبار بحجتين :هيبة الدولة , و الحجة الثانيه هى التنميه . و نحن هنا نفترض جدلا ان هؤلاء الصبية العزل استطاعوا اختراق هيبة الدولة ......... الحجة الأولى مردوده لان الهيبة لا تتجزأ ... و كم نصيب الوصايه الدوليه من هذه الهيبة ! . أما الحجة الثانيه فهى منطق لا يرد ان جاءت بحقها , فلا أحد من العالم الثالث بعد سنوات الحرب الثانيه يستطيع ان يرفض التنميه لانه ببساطه أقصر الطرق الى ردم الفجوة الهائلة بين الشمال و الجنوب . لهذا سنهتم بها دون الأولى . مشروعات التنمية هى الخلايا الرئيسية التى تشع منها عوامل النمو و التطور و هى ايضا مرتكزات رئيسية للتراكم الرأسمالى . ورغم أن التنمية هى انتقال اقتصاد معين من مستوى ادنى الى مستوى اعلى , الا انه ليس هدفا فى حد ذاته بل وسيلة لمحتمع الرفاهية , لهذا , لها نتيجتان : 1- متغيرات كميه ( تطور معيشه ) 2 – تنمية اجتماعيه . ممكن ان يحدث نقله باحدى النتيجتين و لكنها ستظل كسيحة بقدم وآحدة أو عوراء تبدو آثارها فى المدى المتوسط . ***** ليس هنالك مجال تنموى تبدو فيه ضرورة التكامل بين السياسة و الاقتصاد كمجال استغلال موارد المياه فى المجارى المائيه الرئيسيه , و السبب كما يبدو بوضوح ان جريان الماء أو تعطيله , هو ارباك لحياه الناس الاقتصاديه و الثقافيه و التراثيه . الموازنات هنا – كما كل شئ - ضرورة ملحة لا يحتمل التفريط . نسبة الاخطاء فيها تبدو بوضوح مهما كانت صغيره , كبقع الاوساخ فى جلباب نظيف . هيمنة المصالح المصرية فى استغلال مياه النيل وضعت قنابل فى كل اتفاقياتها المائيه , لانها لا تنتج تنميه بلا مراعاة لمصالح الآخرين . هنالك قنابل زمنية لم تنفجر بعد و هى حقوق الدول الأخرى و هنالك قنابل بدأت بالفعل فى الانفجار . حتى فى الاتفاقيات الثنائية بين مصر و السودان الظلم واضح المعالم . فى اتفاقية 1929م نصيب مصر ( 48 ) مليار متر مكعب و السودان ( 4 ) مليار متر مكعب . هذه الفوارق الهائلة اقتضت اتفاقية جديدة سنة 1959م لتعدل الانصبة ( 55,5 ) مليار متر مكعب لمصر و السودان ( 18,5 ) مليار متر
مكعب . و بهذا التعديل عاد الظلم من باب آخر هو ان يتحمل السودان نصف الخسائر التى تحدث بالتبخر فى الاراضىالمصريه الممتده لمسافه 350 كيلومتر فى اسخن مناطق العالم . اى ان الحساب يتم عند أسوان . هكذا ظل الميت عاريا من كفنه و ظلت تداعيات الفقر تتراكم من هذه القسمة الضيزى , حتى اصبح منطقا مقبولا , الحجة المصريه القديمه القائله : بان السودان لم يستطع حتى الآن استثمار الانصبة التى اعطيت له !! . هكذا ظلت هذه التنميه عوراء تغذى مصر وحدها و لا معنى – بالطبع – ان تتكلم عن نصيب الثقافه و التاريخ و التراث لان الحال لدى المهجرين النوبه فى حلفا الجديده و منطقة كوامبو فى شمال اسوان أفصح من اى بيان !! . آثار هذه التنميه العوراء هى سبب ( حساسية ) انسان كجبار من فكرة التنميه نفسها , و لم يجد حتى الآن من يفهمه او يداوى جرحة . والحساسية هنا ليست ظاهرة مرضية لان المخاوف بالفعل حقيقية و مبرره. عدم الاهتمام بالنظره الشامله و طوارئ الطبيعة اقتضت صحوه مصريه . الاطماء ستبلغ ( 40% ) من سعة السد فى عام 2015م اذا استمرت بالمعدلات الحالية . و المتوقع ايضا ( 65 % ) من سعة الخزان عام (2050م ) هذا اذا لم تتكرر ظاهرة الزلزال التى مرت بالمكان عام 1981 ... امام هذه المخاوف عاد المصريون لدفاترهم القديمة و اخرجوا للسودانيين دراسه قديمه لخزان فى جزيره حمداب و آخر فى الشلال الثانى . كلها تصلح حماية خلفية للسد العالى فى حالة نزول طارئ . و كان هناك رأى فنى ذكرناه فى عجالة سابقه على لسان مستشار وزارة الرى السودانيه و هو : ان اقليم النيل الرئيسى لا يصلح لحفظ الموارد المائيه و تخزينه طويلا و أن الضمان الحقيقى لمصر هو تخزين الماء فى منطقة البحيرات العظمى و لكن لعدم توفر الثقه بين دول النيل تجعل مشاريع التنميه آحاديه عوراء . اذن الخطه القادمه هى ان النصف الجنوبى لبلاد النوبه جاء دوره ليدفع ثمن اخطاء الانشاء كما دفع الجزء الشمالى ثمن رفع الاساس عام 1960م !! .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-10-07, 12:41 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-10-07, 12:58 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-10-07, 03:57 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-11-07, 01:13 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-11-07, 12:48 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-11-07, 08:13 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-12-07, 01:22 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-12-07, 05:09 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-13-07, 03:15 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-13-07, 12:23 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-13-07, 05:07 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-14-07, 12:21 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-15-07, 03:34 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-15-07, 12:04 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-15-07, 04:00 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | Ashraf yassin | 07-16-07, 07:40 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-16-07, 12:15 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-17-07, 02:01 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-19-07, 07:24 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-20-07, 01:01 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-21-07, 03:49 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-22-07, 06:49 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-23-07, 01:51 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-24-07, 09:40 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-25-07, 12:36 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-26-07, 12:03 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-27-07, 11:48 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-28-07, 12:02 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-01-07, 12:54 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | دوت مجاك | 07-28-07, 12:23 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-29-07, 12:36 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-29-07, 05:51 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | arkamani | 08-01-07, 10:46 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-02-07, 00:50 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-02-07, 01:57 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-03-07, 01:35 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-04-07, 12:17 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-05-07, 01:45 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | جمال ادريس | 08-05-07, 01:57 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-06-07, 12:47 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-06-07, 02:00 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-07-07, 03:19 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-08-07, 11:30 AM |
|
|
|