|
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار (Re: ateif abdoon)
|
من دفاتر المهجرين { 1 }
كلما اشتدت الأزمة على المهجرين فى حلفا الجديدة , كانت تتسع الشقوق , و تتعدد اشكال الانفصام !! هذه الحيرة شرحناها فى عجاله سابقه تحت عنوان ( مأزق التهجير ) , و قد كانت على شكل اسئلة لا حصر لها : كيف ينظر المهجر الى نفسه : هل يقف مع ( الواقعيين ) أم مع عشاق الهروب الى التاريخ , .... اسئله لا حصر لها مثبته هناك . و لكن الذى قلناه ( هناك ) ايضا ان لا أحد يملك الاجابه . الا اننا فى هذه ( العجالة ) من حسن حظنا اننا وجدنا مبدعا من بين المهجرين حاول أن يرسم شخصيات هذا الانفصام ثم يقدم اشارات تحمل للمتذوق الكثير من الاجابات فى مسرحية ( دهب و دهيبة ) بحث الاستاذ كمال عبد الحليم و هو من المهجرين فى قرية ارقين , عن نسمة فرح يستعين بها على ويلات المعاش فى حلفا الجديده , و لكنه فى نهاية المطاف – رغم انه اتخذ سبيل ( الواقعيين ) الذين ربما كانو الى الهزيمة النفسية اقرب – انتهى الى حيرة اشد . البطل فى نهاية المسرحية انتحر بان رمى نفسه فى اعماق بحيرة السد العالى !! . بدأت المسرحية بصراع عنيف بين الماضى و الحاضر . الحاضر يمثله شخصية ( توفيق ) و الماضى يمثله ( خليل ) . أما العشيقين ( دهب و دهيبة ) فقد حملا كل اثقال الهموم النوبية . دهيبة انهزمت فى النهاية و دهب قاوم حتى الرمق الأخير و لكنه انتحر . من الشخصيات التاريخية المختارة فى هذه المسرحية : ترهاقا و بعانخى . الاول رمز للثقافة و الثانى رمزا للقوه . ثم اختار من التاريخ الوسيط ( سلكو ) زعيم النوباديين و استعان ايضا بصوفى نوبى مسلم هو ثوبان ابو الفيض . من هذا الكم الهائل من الشخصيات نختار فى عجالة ثلاث شخصيات باعتبارها اخطر محاور الانفصام الذى يعانى منه المهجر فى حلفا الجديدة . هذه الشخصيات هى : توفيق و خليل و دهب .توفيق : استطاع ان يعقلن الهزيمة التى تجرعها النوبى المهجر . اعلن المؤلف على لسانه انه لا يحب الكلام عن التاريخ و يعتبر المعابد و القبور الاثرية مجرد احجار . يحاكم شقيقه خليل - و هو على النقيض منه فى حب التاريخ – يقول له : ( ضيعت رحيقك فى المدن الصفراء و رجعت تردد فى ضوضاء الصمت اغنية للدود ......... ) يقول له شبابك ضاع فى حوارى القاهرة ثم تعود الى القرى الفقيره و انت تتغنى بامجاد الاموات او ( المجد الميت ) !!. و عندما يتشبث خليل بجذوة أمل فى احداث التاريخ ( عميق عميق الجذور ) يتهكم توفيق مرة أخرى ضاحكا من حكاية مملكه نوباتيا ( تاريخك تحت الرمل كسيح ) توفيق الذى لا يحب الشعر و لا الحب و لا التاريخ , كان سهلا عليه ان يقبل بالتهجير الى اى مكان و باى ثمن :
ماذا يعنى لو قلنا ( لا ) سواء على السلطه لا ... و نعم نستسلم او نتحارب أو نغرق فى الوهم سواى عندى كل مكان ظل غارقا فى اوهام الهروب الى الخيارات السهلة حتى ان أخاه خليل اتهمه بالخيانه خليل شخصية نقيضه لتوفيق , من طراز آخر لا يخفى حنينه للتاريخ و لكنه سلبى لا يقدم و لا يؤخر . لهذا ؛ ربما جعله المؤلف يتغنى بالتاريخ النوبى و هو فى حالة ( سطل ) بجرعه من
الحشيش ( يجلب النعاس فى مفاصل التعب ) . فى غمرة السطل هذه جاءته صحوة العوده الى الوطن ( يا ملك الملوك عد الى الوطن ) . يعود الى الوطن بالفعل فيحاكمه شباب القرية عن عمره الذى ضاع . فكانما اراد المؤلف ان يقول : حب التاريخ النوبى دون مسئولية لا قيمة له و لاسيما ان اذا كانت ( نوبيته ) اصبحت ملطشه للحكومات العسكرية !!. ( ابكاء فى اطلال العمر سيبقينا فى الأرض الأم ) اما الشخصية الرئيسية فى هذه المسرحية كانت شخصية دهب . و لان المؤلف الشاعر نفسه لم يجد حلا لمأزق التهجير , أو لانه كان مهزوما مثل دهيبة , لم يستطع دهب ان يقدم شيئا مقنعا سوى التغنى بجمال دهيبة ( نوبية تشرق من عيونها الاسرار ) و لكن يبدو ان جمال الانثى فى ساعات النضال الخشن لا يعنى الكثير , ان لم يكن هذا الحب محرضا لحب الوطن . المهم أنه لا يجد لنفسه موقفا واضحا او صوره : ( شيئا ما احسه فى داخلى فرح حزين ام حزن مفرح ) عندما يحاول دهب ان يتغنى بشعارات الوطنيه و يتهم عمه خليل بالتقاعس يصدمه عمه بخيانه والده توفيق للقضيه !! . افاق دهب من صدمته تلك فاقدا الثقة فى كل شئ و بدا يحاكم تراث أهله: ( سألت جدتى مرة عن السواد فى لباس امهاتنا عن آهة تخنق نبض اغنياتنا ) ثم يقف مرة اخرى حائرا سئل عن الحل : ( هل نرضى بالقدر المكتوب ... هل نزعن للقهر المنصوب ) .... يرفض منطق التهجير : كيف يبيع والدى فأس ابيه كيف ابيع وطنى جدتى جرجارها حبيبتى خلخالها يثور فى وجه الحكومه فيقبض عليه . يقول للقاضى اثناء التحقيق : ( احببت بلادى يا مولاى فهل اذنبت هل فى سفر الاحكام مصادرة الاشواق ) بعد رحيل كل القرى الى الوطن الجديد يهيم دهب على وجهه بين الذئاب و الضباع و الكلاب الضالة التى تركها اصحابها . فى نهاية المطاف و قبل المشهد الاخير يبحث مره اخرى فى التاريخ عن : ( لغته , نشيده , جذوره ) ثم يصاب بالجنون : ابحث فى وريد الصخر عن وطن اقتنص صحوتى من جنونى تقول المسرحية ان دهب وقف على شاطئ بحيرة النوبة و على مرأى من صيادى السمك ابتلعته امواج النيل !! .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-10-07, 12:41 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-10-07, 12:58 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-10-07, 03:57 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-11-07, 01:13 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-11-07, 12:48 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-11-07, 08:13 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-12-07, 01:22 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-12-07, 05:09 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-13-07, 03:15 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-13-07, 12:23 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-13-07, 05:07 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-14-07, 12:21 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-15-07, 03:34 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-15-07, 12:04 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-15-07, 04:00 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | Ashraf yassin | 07-16-07, 07:40 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-16-07, 12:15 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-17-07, 02:01 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-19-07, 07:24 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-20-07, 01:01 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-21-07, 03:49 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-22-07, 06:49 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-23-07, 01:51 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-24-07, 09:40 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-25-07, 12:36 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-26-07, 12:03 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-27-07, 11:48 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-28-07, 12:02 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-01-07, 12:54 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | دوت مجاك | 07-28-07, 12:23 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-29-07, 12:36 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 07-29-07, 05:51 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | arkamani | 08-01-07, 10:46 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-02-07, 00:50 AM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-02-07, 01:57 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-03-07, 01:35 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-04-07, 12:17 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-05-07, 01:45 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | جمال ادريس | 08-05-07, 01:57 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-06-07, 12:47 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-06-07, 02:00 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-07-07, 03:19 PM |
Re: الاستاذ فكري ابو القاسم يكتب عن كجبار | ateif abdoon | 08-08-07, 11:30 AM |
|
|
|