مكتبة محمد سنى دفع الله
اخبار و بيانات مقالات

News & Press

Articles & Views

المكتبات



من تاريخنا الوطني.. الذكرى المائة والثلاثون لمعركة (تماي)
مؤتمر الحركة المستقلة بواشنطن
شكرا SudaneseOnline إيقاف بيع شارع كوستي
مجزرة بانتيو: المصادر ، الحصيلة، كيف تمت .. و ما هي الدوافع ؟
وداعا عثمان على حميدة

المنبر العام

مقالات و تحليلات ابحث

بيانات صحفية

تحديث المنتدى

المتواجدون الآن

مواقع سودانية

Latest News Press Releases

دليل الخريجين

اجتماعيات

الاخبار

أغانى سودانية الارشيف والمكتبات مواضيع توثيقية ومتميزة اغانى مختارة
مرحبا Guest [دخول]
أخر زيارة لك: 20-04-2014, 07:51 PM الرئيسية

مكتبة محمد سنى دفع الله(محمد سنى دفع الله) حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر...
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « الموضوع السابق | الموضوع التالى »
أقرا احدث/اخر مداخلة فى هذا الموضوع »
12-12-2008, 01:30 PM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10896
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر...

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
12-12-2008, 01:33 PM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10896
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: محمد سنى دفع الله)

    حكايتي مع القمر ...وحكايات عن القمر ...
    اليوم ..القمر ،، قمر ،، 14 ..


    كلمة "قمر" تستخدم للإشارة إلى أي جرم سماوي أو صناعي، يدور بمدار معين حول الأرض، أو أيِ من الكواكب الأخرى، فكوكب زحل مثلاً له ثمانية عشر قمراً (تابعاً). وهناك تسمية أُخرى للقمر ويسمّى بها أحياناً وهي "لونا". عرف القمر باللغات السامية القديمة ومنها العربية بإسم سنين ومنه اشتق اسم شبه جزيرة سيناء وجبل صنين في لبنان. جانب القمر الذي لا يُرى من الأرض يسمّى "الجانب البعيد"، أو "الجانب المظلم"، وسمّي بهذا الإسم لعدم قدرة بني البشر من النظر إليه من الأرض، فلو كانت هناك مركبة فضائية على هذا الجانب المظلم فسيتعذر الإتصال اللاسلكي بين الأرض وبين مركبة الفضاء. سيتركز هذا المقال عن القمر المتعارف عليه بين الناس، وهو القمر التابع للأرض.
    محتويات
    [إخفاء]
    • 1 حركة القمر
    • 2 خواصّ القمر
    • 3 مكوّنات القمر
    • 4 وجود الماء
    • 5 الخسوف والكسوف
    • 6 إستكشافات القمر
    • 7 أنظر أيضاً
    • 8 المصادر
    • 9 وصلات خارجية

    [عدل] حركة القمر


    تكون القمر خلال الشهر
    يقوم القمر بدورة كاملة حول الأرض مرة واحدة كل 4 أسابيع تقريباً، وفي كلّ ساعة تمر، يتحرك القمر بمقدار نصف درجة، ويمضي القمر في مدار له يميل على دائرة البروج Zodiac بنحو 5 درجات.
    تقاس دورة القمر حول الأرض بالأشهر النجمية وبالأشهر الأقترانية.
    • الدّورة النجمية: وهي الفترة الزمنية التي يحتاجها القمر ليدور دورة واحدة حول الأرض بالنسبة للنجوم، وتستغرق 27 يوماً وثلث اليوم.
    • الدّورة الأقترانية: وهي الفترة الزمنية التي يحتاجها القمر ليدور دورة واحدة حول الأرض بالنسبة للشمس، وتستغرق 29 يوماً ونصف اليوم. وهي نفس الفترة التي يحتاجها القمر ليدور حول نفسه دورة كاملة، ولهذا السبب يرى الناظر من الأرض نفس الوجه للقمر.
    [عدل] خواصّ القمر
    نتيجة تطابق الفترة الزمنية التي يأخذها القمر في دورانه حول نفسه وتلك التي يأخذها في دورانه حول الأرض، يجد أهل الأرض أن نفس الجانب من القمر مقابل للأرض ولا يتغيّر هذا الجانب. وتأثر حركة القمر بدورانه حول الأرض على بحار ومحيطات الأرض وتسبب ظاهرة المد والجزر التي نعرفها. وقد إختلف العلماء على مرّ السنين في أصل القمر وكيف آلت به الأمور على ما هو عليه، ومن أكثر النظريات التي تلقى تأييداً في الأوساط الفلكية، تلك التي تنادي بأن الأرض البكر التي نحن عليها قد إرتطم بها جسم كبير يقدّر حجمه بحجم كوكب المريخ وأقتطع هذا الجسم من الأرض ما اقتطع، وتناثر من الأرض قطع التحمت مع بعضها البعض وكوّنت القمر الذي نعرفه اليوم، وتعرف هذه النظرية بنظرية "الصدمة الكبرى". وقد عمل العلماء على محاكاة نظرية الصدمة الكبرى في اغسطس من العام 2001 ونشرت المحاكاة في هذا الموقع. ولعلّ تشابه المواد المكوّنة لكتلة القمر، بتلك المعادن الموجودة على كوكب الأرض جعلت نظرية الصدمة الكبرى نظرية مقبولة في الأوساط العلمية.
    [عدل] مكوّنات القمر
    منذ أربع مليارات سنة ونصف، كان القمر مغطّى بالحمم البركانية المنصهرة والتي شكّلت محيطات من الحمم على سطح القمر.ومنذ هذا الوقت إلى اليوم القمر يبعد عن أرضنا 2.5 أنش كل عام. وتتكون قشرة القمر من المواد الأوّلية التّالية : يورانيوم، ثوريوم، بوتاسيوم، اكسجين، سيليكون، مغنيسيوم، حديد، تيتانيوم، كالسيوم، المنيوم، والهيدروجين. وعندما تسقط الإشعاعات الكونية على تلك العناصر الأولية، تقوم تلك العناصر على إنعكاس تلك الإشعاعات بخواصّ مختلفة تعتمد على طبيعة العنصر الأولي العاكس للإشعاع وبصورة إشعاعات "جاما". وتجدر الإشارة ان بعض العناصر الأولية على سطح القمر تُصدر إشعاعات جاما بدون الحاجة لتعرّض تلك المواد الأولية لأي نوع من الإشعاعات الكونية كاليورانيوم أو البوتاسيوم والثوريوم.
    [عدل] وجود الماء
    قامت النيازك والشهب بالإصدام بالقمر مرات ومرات عديدة، ويُرى ذلك جلياُ في النتوءات الواضحة على سطح القمر. وقد حمل الكثير من تلك النيازك والشهب الماء، وحطّ على سطح القمر بمعيّة النيازك والشهب، وبمجرّد تعرض ماء النيازك والشهب لحرارة الشمس، يتفكك الماء لمكوّناته الأصلية (هيدروجين وأكسجين)، وتبدأ هذه العناصر في التطاير في الفضاء، وتبقى فرضية وجود الماء قائمة إمّا بوجوده على السطح، أو تحت قشرة القمر، وتقدّر كمية الماء على القمر ببليون متر مكعّب.
    [عدل] الخسوف والكسوف


    كسوف كلي للشمس
    يخسف القمر إذا وقعت الأرض بين أشعّة الشمس وبين جزء من القمر أو كلّ القمر، فظلّ الأرض حين تمرّ في مجراها حول الشمس يقع على القمر ويرى أهل الأرض وكأن القمر قد أُقتُطِع من نوره شيء. وننوه هنا أن ليس للقمر نور طبيعي وما النور السّاطع من القمر إلا إنعكاس أشعّة الشمس من على القمر إلى الأرض، فيراه من على الأرض وكأنه ذو نور ساطع. ولا تحدث ظاهرة خسوف القمر إلا في حالة القمر المكتمل (بدر). أمّا في ما يخصّ الكسوف، فيحصل الكسوف للشمس حين يحجب القمر أشعّة الشمس عن الأرض، وتحدث ظاهرة الكسوف في بداية تكوين القمر (هلال).
    [عدل] إستكشافات القمر
    أول من قام بإستكشاف الجانب المظلم من القمر كانت المركبة الفضائية السوفييتية "لونا 2" عندما قامت بجولات مدارية حول القمر في 15 سبتمبر 1959، وأول من حطّ قدمه على سطح القمر هو "نيل ارمسترونج"، قائد المركبة الفضائية الأمريكية "أبولو 11" في 20 يوليو 1969. وفي تلك الفترة، كانت الحرب الباردة في أوجها بين الإتحاد السوفييتي والولايات المتحدة، وأجّج هذا الإنجاز الأمريكي السباق إلى الفضاء بين الإتحاد السوفييتي والولايات المتّحدة. وقد وضع رائد الفضاء "نيل أرمسترونج" لوحة معدنية على سطح القمر كُتب فيها "هنا حطّت أقدام رجال من كوكب الأرض في يوليو 1969 بعد الميلاد، لقد جئنا بسلام باسم البشرية"، وقام رواد الفضاء الثلاثة بالتوقيع على اللوحة المعدنية كما وقّعها الرئيس الأمريكي آنذاك، ريتشارد نيكسون....

    (عدل بواسطة محمد سنى دفع الله on 12-12-2008, 01:34 PM)

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
12-12-2008, 01:39 PM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10896
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: محمد سنى دفع الله)
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
12-12-2008, 01:45 PM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10896
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: محمد سنى دفع الله)

    أسرار خسوف القمر



    بقلم الباحث عبد الدائم الكحيل

    قبل آلاف السنين كان بعض الناس يعتقدون أن الكسوف هو نتيجة لتصارع الآلهة، وكانت بعض الشعوب في الصين يرمزون للشمس بأنها طائر ذهبي، ويرمزون للقمر بضفدع وعند حدوث الكسوف فإن معركة ما تدور بين هذين الرمزين. أما قبائل الأمازون فكانوا يعتقدون أن القمر أثناء الكسوف قد رماه أحد الأطفال بسهم في عينه ما أدى إلى نزيف في هذا القمر ثم يُشفى القمر بعد ذلك ويعود لوضعه الطبيعي! (1).

    في ظل هذه الأساطير كان العرب ينظرون إلى كسوف الشمس على أنه يمثل موت إنسان عظيم، أو خسارة معركة عظيمة. وفي ذلك الوقت بُعث نبيّ الرحمة والهدى عليه الصلاة والسلام. وسارع كفار مكة للتشكيك برسالة هذا النبي الخاتم.

    ولكن كيف تناول الرسول الأعظم هذه الظاهرة وكيف تحدث عنها، وهل امتزج كلامه بتلك الأساطير السائدة؟ أم أنه وضع أساساً لعلم الفلك الحديث؟ سوف نرى من خلال هذه المقالة كيف يحدث كسوف القمر ونتحدث عن أسرار هذه الظاهرة الجميلة، وما كشفته أبحاث القرن الحادي والعشرين، ونتأمل بالمقابل ما كشفه لنا الهدي النبوي الشريف عن هذه الظاهرة قبل ذلك بأربعة عشر قرناً.


    شكل (1) حجر قديم يعود لآلاف السنين وقد نُقش عليه التصور السائد في ذلك العصر عن كسوف الشمس والقمر من خلال مجموعة من الحيوانات كالطائر والضفدع .

    ما هو الكسوف؟

    بكل بساطة نقول إن ظاهرة الكسوف تتعلق بثلاثة أجرام هي الشمس والقمر والأرض. فالقمر يدور حول الأرض بفلك محدد. والأرض تدور مع قمرها بفلك محدد حول الشمس. وهذا ما تحدث عنه القرآن بقوله تعالى: (وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ)[يس: 40].

    هذه المدارات تتشابك مع بعضها وعلى الرغم من ذلك يبقى كل جرم من هذه الأجرام محافظاً على مداره ولا يحدث أي صدام في هذه المنظومة الكونية العجيبة، ولذلك قال الله تعالى يصف لنا هذا المشهد: (لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ)[يس: 40].

    ولكن الذي يحدث أحياناً أن القمر يمرّ من أمام الشمس فيحجب ضوءها عنا وهذا ما يسمى بكسوف الشمس. وإذا مرّ القمر بشكل كامل أمام الشمس فإن الشمس تختفي بشكل كامل وهنا يحدث الكسوف الكلي. أما إذا مرّ القمر بشكل يحجب قسماً من ضوء الشمس فهذا ما يسميه العلماء بالكسوف الجزئي.

    إن القمر جسم صخري بارد يبلغ قطره أقل بقليل من 3500 كيلو متر تقريباً. ويدور القمر حول الأرض دورة كل 29.5 يوماً، وخلال رحلة دورانه الشهرية يمر بعدة أطوار فيكون هلالاً ثم بدراً ثم يعود هلالاً وهكذا.

    كيف يحدث كسوف القمر؟

    هذه العملية نفهمها اليوم بغاية البساطة، بينما كانت في الماضي من الأسرار الخفية للكون حيث كان الناس يعتقدون أشياء لا أساس لها من الصحة، فكانوا ينسبون هذه الظواهر للآلهة، مثل أي شيء غريب يعجزون عن تفسيره فينسجون الأساطير حوله.

    لقد بينت الأبحاث العلمية في العصر الحديث أن كسوف القمر أي اختفاء القمر لفترة من الزمن ناتج عن وقوع الأرض بين الشمس والقمر فتحجب الأشعة المنعكسة عن القمر فنظن أن القمر اختفى ولا يُرى منه إلا آثار بسيطة. ويحدث الكسوف للقمر دائماً عندما يكون القمر بدراً.


                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
12-12-2008, 01:52 PM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10896
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: محمد سنى دفع الله)

    شكل (2) يوضح هذا الرسم كيف تقع الأرض بين الشمس والقمر مما يؤدي لحجب أشعة الشمس عن القمر وتحدث ظاهرة الكسوف الكلي للقمر.

    إن كسوف القمر يحدث مرة على الأقل في كل عام، وعند حدوث الكسوف الكلي للقمر يمكن رؤيته بسهولة من أي مكان على الأرض بشرط أن يكون في الجهة المقابلة للقمر. والعجيب أن الذي يجلس على القمر في هذه اللحظة أي لحظة كسوف القمر فإنه يرى كسوف الأرض! أي أنه لن يرى الأرض ولكن يرى ظلها لأن الشمس تقع خلفها. وسوف تظهر الأرض من على القمر محاطة بحلقة حمراء رائعة!

    تبلغ سرعة القمر خلال الكسوف حوالي 1 كيلو متر في الثانية، ويستمر الكسوف لمدة مئة دقيقة عادة (2). إن القمر يبدو خلال الكسوف الجزئي مثل قرص من النحاس العتيق. ويظهر عليه شيء من التوهج بسبب أن الغيوم والغبار في الجو تعترض طريق الأشعة القادمة من القمر وتبددها فيظهر لنا هذا التوهج.


    شكل (3) نرى في هذا الشكل صوراً حقيقية لأطوار القمر خلال كسوفه. ونرى كيف يكون القمر كاملاً في الأعلى قبيل الكسوف ثم تحجب الأرض نوره شيئاً فشيئاً حتى نرى الكسوف الكلي للقمر. هذه المنازل والتي نراها اليوم بالصور الحقيقية صورها لنا القرآن قبل ذلك بقوله تعالى: (وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ) [يس: 39].
    لماذا لا يحدث الكسوف كل شهر؟

    بما أن القمر يدور حول الأرض باستمرار فلا بد أن تتكرر الدورة كل شهر بنفس الخطوات فلماذا لا يحدث الكسوف كل شهر؟ إن الله تعالى قد جعل مدار القمر حول الأرض يميل 5 درجات عن مدار الأرض حول الشمس، وهذا يعني أن القمر يمضي معظم رحلته أعلى أو أدنى الخط الفاصل بين الأرض والشمس.

    ولكن القمر سوف يعبر مستوي مدار الأرض حول الشمس مرتين إلى أربع مرات كل عام ويحدث عندها الكسوف بأنواعه. إذن هذا الميلان البسيط يضمن أيضاً حدوث أنواع مختلفة من كسوف القمر جزئياً أو كلياً وليس من الضرورة أن يحدث كل شهر. مما يزيد من تعقيد هذه الظاهرة ويجعلها أكثر جمالاً وروعة: (فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ)[المؤمنون: 14].


    شكل (4) صورة رائعة لكسوف القمر، فسبحان الخالق العظيم!! هذا الكسوف هو صورة مصغرة عن الكسوف الأعظم يوم القيامة عندما يختفي ضوء القمر تماماً. يقول تعالى: (فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ * وَخَسَفَ الْقَمَرُ * وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ * يَقُولُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ) [القيامة: 7-10].

    ماذا يحدث على سطح القمر؟

    إن درجة حرارة سطح القمر المضاء بالشمس تبلغ أكثر من 130 درجة مئوية أي إذا وضعنا الماء فسوف يغلي مباشرة! وعندما تعترض الأرض أشعة الشمس الساقطة على القمر فتحجبها تماماً تنخفض درجة الحرارة على سطح القمر إلى ما دون -99 درجة تحت الصفر، وهذا يعني أنه في غضون الساعة والنصف وهي مدة الكسوف تقريباً يعاني سطح القمر من تغير في درجة حرارته بحدود 229 درجة مئوية! (3).

    حقائق وأرقام

    أطول كسوف كلي للقمر استمر ساعة و 40 دقيقة.

    أما أطول كسوف كلي للشمس فلم يستمر أكثر من 7 دقائق و 40 ثانية.

    الكسوف القمري يمكن أن يحدث ثلاث مرات كل سنة. أما كسوف الشمس فيمكن أن يحدث 5 مرات في سنة واحدة.

    هل رؤية كسوف القمر آمنة؟

    بعكس كسوف الشمس، فإن رؤية كسوف القمر آمنة تماماً! وبالتالي يمكن النظر مباشرة إلى كسوف القمر والاستمتاع بهذا المنظر الفريد، ونحن كمؤمنين ينبغي علينا أن ندعو بالدعاء الذي علمنا الله تعالى: (رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ * رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آَمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآَمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ * رَبَّنَا وَآَتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ)[آل عمران: 191-194].


    شكل (5) كسوف القمر ويبدو قرص القمر فيه كقرص نحاسي متوهج بسبب الغبار والغيوم في طبقات الجو والتي تعكس وتبدد أشعة الشمس.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
12-12-2008, 01:57 PM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10896
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: محمد سنى دفع الله)

    كسوف من نوع آخر

    في المجموعة الشمسية هنالك كواكب غير الأرض مثل المشتري وهذه الكواكب سخر لها الله تعالى أقماراً لتدور حولها. وكما نعلم هذه الكواكب تدور حول الشمس أيضاً. ويحدث أحياناً أن يقع الكوكب بين الشمس وهذا القمر فيحجب نور هذا القمر وهذا هو كسوف القمر الخاص بهذه الكواكب. (4).



    شكل (6) كوكب المشتري وتظهر عليه بقعة سوداء نتيجة كسوف القمر الخاص به "أيو"، ويحدث هذا الكسوف عندما يقع المشتري بين الشمس والقمر.

    كيف تناول النبي الكريم هذه الظاهرة؟

    يقول سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح والمتفق عليه: (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله تعالى لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله تعالى وإلى الصلاة) [رواه البخاري و مسلم وغيرهما].

    ونتساءل: ما هو الجديد الذي يقدمه هذا الحديث الشريف؟ إذا علمنا أنه منذ 1400 سنة كانت الأساطير تملأ الجزيرة العربية فإن هذا الحديث يعتبر الأساس في علم الفلك الصحيح. فقد حدد النبي الكريم صلى الله عليه وسلم أن هذه المخلوقات من شمس أو قمر هي آيات من عند الله تعالى، لا تمثل حيوانات ولا آلهة بل تعمل بأمر خالقها عز وجل.

    وأنه لا علاقة للشمس أو للقمر بأحد على الأرض فهي مخلوقات لا تضر ولا تنفع. إذن نفى النبي جميع المعتقدات السائدة في عصره والتي لا تقوم على أساس علمي. وهذا سبق علمي أكرمه الله تعالى به يثبت أنه رسول الله وأنه لا ينطق عن الهوى.

    لنتأمل عبارة (آيتان من آيات الله تعالى)ماذا تعني هذه العبارة؟ الآية في اللغة هي الدليل والبرهان والمعجزة، إذن الشمس والقمر هما دليلان على ماذا؟ إنهما دليلان على عظمة الخالق ودقة صنعه وإبداعه.

    هذه الآيات ينبغي علينا أن نتدبرها ونتفكر فيها! ولا يكفي أن ننظر إلى الشمس أو القمر دون أن نشغّل عقولنا ونبحث في النظام الدقيق والقوانين المحكمة التي أودعها الله تعالى في هذين المخلوقين، فهو القائل: (وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ)[الرعد: 2].

    كما أكد البيان الإلهي أن للشمس والقمر نظام محسوب يمكن التعبير عنه بالحسابات والأرقام كما رأينا من خلال فقرات هذا البحث. يقول تعالى: (الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ)[الرحمن: 5].ولذلك جاء الحديث النبوي منسجماً مع النص القرآني وفي هذا دليل على أن الذي أنزل القرآن هو الذي علم الرسول صلى الله عليه وسلم.

    اللهم علمنا من لدنك علماً
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
12-12-2008, 02:02 PM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10896
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: محمد سنى دفع الله)

    حكايات عن القمر ...
    أكد الدكتور أحمد زياد محبك في محاضرته باتحاد الكتاب العرب في حلب أن بعض الدارسين يتوهمون أن الشعر العربي قد احتفى بالقمر أشد الاحتفاء، وأن الشعراء قد تغنوا به.
    ومنحوه قصائد كثيرة ومحضوه الحب والغزل، ولكن مراجعة سريعة للشعر القديم تكشف عما هو خلاف ذلك، إذ أن الشعر العربي لم يتجاوز تكرار التشبيه بالقمر، في الغزل والرثاء والمديح، فبه يشبه الشاعر الحبيب والممدوح والمرثي أو يستعير له، أو يضرب به المثل لتأكيد فكرة عقلية، ولم يحظ القمر على الرغم من هذا الاحتفاء بصورة جديدة كما لم يحظ بقصيدة خالصة له. وحين تعرض بعض الشعراء للقمر بالوصف ما زادوا على تشبيهه في بيت أو بيتين ولم يمنحوه قصيدة كاملة. ‏
    ورأى د. محبك في محاضرته أن هذا الموقف من القمر في الشعر القديم هو ضرب من الاحتفاء به، ودليل على مكانته في حياة العرب فقد عبدوه قبل إبراهيم الخليل، واهتدوا به قبل الإسلام وبعده وكان رفيق أنسهم وسهرهم ولكن احتفاءهم به لم يتجاوز الاهتمام الجزئي وهذا راجع إلى نظرتهم الجزئية للأمور وغياب نظرتهم إلى الموضوع الخارجي نظرة تقدره في ذاته إنما تقدره بحسب ما يعبر عن الذات ويخدمها فالقمر جميل لأنه يشبه وجه الحبيب أو لأنه يشبه الممدوح أو هو جميل، ولكن جماله ليس غاية في ذاته وإنما يذكر ليشبه الحبيب، أو الممدوح. ‏
    ولا يستثنى من هذا إلا المتصوفة الذين كانت لهم رؤيتهم الخاصة للقمر في إطار الفلك والكون كله، وإن كانت نظرتهم إلى القمر ليست تقديراً له في ذاته بل توظيفاً له في غرض خاص بهم. ‏
    ومن أشهر ما عرف عن ابن الفارض قوله:

    شربنا على ذكر الحبيب مدامةً سكرنا بها من قبل أن يخلق الكرم ‏
    لها البدر كأس وهي شمس يديرها هلال وكم يبدو إذا مزجت نجم ‏
    والشاعر يذكر في هذين البيتين الخمرة ولوازمها والشمس وتوابعها وهو يجري على سنن الشعراء المتصوفة الذين يذكرون الخمرة ويريدون المعرفة الإلهية والشوق إلى الله تعالى. ‏
    واكتشف المحاضر استثناء أندلسياً إذ لابن خفاجة قصيدة خالصة بالقمر وخالصة له ولكنه يقف منه موقف العاقل المفكروينظر إليه نظرة المتأمل ولا يبدي نحوه عاطفة بل لا يعبر عن شيء من الإحساس بجماله. ‏
    ومن خلال محاضرته رأى أن هناك تبايناً في المواقف من القمر فنجد في الشعر القديم موقفاً جزئياً ذهنياً شكلياً. ‏
    وهناك موقف فكري ذهني تأملي يمثله ابن خفاجة: ‏
    لقد أصخت إلى نجواك من قمر وبت أدلج بين الوعي والنظر ‏
    لا أجتلي لمحاً حتى أعي ملحاً عدلاً من الحكم بين السمع والبصر ‏
    وموقف عاطفي رومنتيكي: شوق وحنين يمثله الشاعر القروي: ‏
    أيا كوكباً في سماء السعود يتيه على النيرات اختيالا ‏
    إذا ما تنقلت بين البروج ففي جو لبنان حط الرحالا ‏
    وحب وغزل يمثله علي محمود طه ‏
    إذا ما طاف بالشرفة ضوء القمر المضنى ‏
    ورف عليك مثل الحلم أو إشراقة المعنى ‏
    وأنت على فراش الطهر كالزنبقة الوسنى ‏
    فضمي جسمك العاري وصوني ذلك الحسنا ‏
    أغار عليك من سابٍ كأن لضوئه لحنا ‏
    والموقف المثالي تمثله نازك الملائكةوأمل دنقل. ‏
    مما قاله أمل دنقل بالقمر: ‏
    وتناقلوا النبأ الأليم على بريد الشمس ‏
    في كل المدينة ‏
    (قتل القمر) ‏
    شهدوه مصلوباً تدلى رأسه فوق الشجر ‏
    نهب اللصوص قلادة الماس الثمينة ‏
    من صدره ‏
    تركوه في الأعواد ‏
    كالأسطورة السوداء في عيني ضرير ‏
    ويقول جاري: (كان قديساً لماذا يقتلونه) ‏
    وتقول جارتنا الصبية: (كان يعجبه غنائي في المساء ‏
    وكان يهديني قوارير العطور ‏
    فبأي ذنب يقتلونه؟ ‏
    والموقف المثالي يمثله إبراهيم أبو سنة ومصطفى النجار ومحمود درويش الذي يتقاسم مع نزار قباني الموقف الواقعي من القمر المتهم. ‏
    يقول نزار قباني: ‏
    عندما يولد في الشرق القمر ‏
    فالسطوح البيض تغفو ‏
    تحت أكداس الزهر ‏
    يترك الناس الحوانيت ويمضون زمر ‏
    لملاقاة القمر ‏
    يحملون الخبز والحاكي إلى رأس الجبل ‏
    ومعدات الخدر ‏
    ويبيعون ويشرون خيال ‏
    وصور ‏
    ويموتون إذا عاش القمر ‏
    وتحت عنوان: من سرق القمر؟ يقول مصطفى أحمد النجار: ‏
    في غابة الحضارة الأنيقة ‏
    أسائل الشوارع الدخان ‏
    أسأل النيون عن ضياه في الزمان ‏
    عن ضياه في المكان ‏
    رأيت في طريقي ‏
    مغارة عميقة ‏
    وجدت عابثين أو حواه ‏
    سألتهم فمن رأى ‏
    ظننت أنهم همو ‏
    ومثلما أسائل ‏
    تساءلوا وقالوا: ‏
    أباحث عن القمر ‏
    فمن زماننا استتر ‏
    فمن زماننا لأنه ‏
    لأنه انتحر ‏
    وختم د. زياد محبك محاضرته بقصائد شعرية مختارة من الشعر الحديث الذي يحتفي بالقمر.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
12-12-2008, 02:07 PM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10896
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: محمد سنى دفع الله)

    . أطوار القمر



    يبدو القمر في أطوار مختلفة على نحو تدريجي حيث يتحرك في مداره حول الأرض. ويكون أحد نصفي القمر دائما مقابلا لضوء الشمس تماما. فبينما يكون أحد نصفي الكرة الأرضية نهارا يكون الآخر ليلا. وتعتمد الأطوار التي يمر بها القمر على مقدار ما يُرى من النصف المضيء في أي وقت من الأوقات. ففي طوره المسمى بـ"الهلال" يبدو وجه القمر معتما تماما. ثم يمر القمر بطوره الأول بع د أسبوع ليشبه نصف دائرة منيرة. وبعد أسبوع آخر يظهر القمر بدرا مكتمل الضوء، وبعد أسبوع آخر يأتي الطور الأخير للقمر فيبدو في شكل نصف دائرة مرة أخرى. وهكذا تتكرر هذه الدورة مع كل شهر قمري. ويكون القمر بدرا عندما تكون المسافة بينه وبين الشمس أبعد من المسافة بينه وبين الأرض. ويكون هلالا عندما يكون أقرب للشمس. وعندما يزيد الجزء المضيء منه على النصف يكون القمر محدوبا. ويكون القمر محاقا عندما يتحول من طور البدر إلى طور الهلال ثم يبدأ الجزء المضيء في الزيادة مرة أخرى عند تحوله إلى طور التمام المسمى بدرا
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
12-12-2008, 02:16 PM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10896
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: محمد سنى دفع الله)

    الموقف من القمر ..في الشعر العربي المعاصر



    حلب
    ثقافة
    الاثنين18-2-2008
    بيانكا ماضيّة

    »قد يتوهم المرء للوهلة الأولى أن الشعر العربي القديم قد احتفى بالقمر أشد الاحتفاء, وأن الشعراء قد تغنوا به, ومنحوه قصائد كثيرة, ومحضوه الحب والغزل, ولكن مراجعة سريعة للشعر القديم تكشف عما هو خلاف ذلك« .

    هذا ما ابتدأ به الدكتور أحمد زياد محبك محاضرته التي قدمها في اتحاد الكتاب العرب فرع حلب, مشيراً في البداية إلى أن الشعر العربي لم يتجاوز تكرار التشبيه بالقمر, في الغزل والرثاء والمديح, فبه يشبه الشاعر الحبيب والممدوح والمرثي أو يستعيره له, مؤكداً أن القمر لم يحظ بصورة جديدة وبقصيدة خالصة له, ويستشهد بأبيات كثيرة لشعراء استعاروا القمر للمديح والرثاء والغزل, ومنها على سبيل المثال لا الحصر الأبيات التي رثى فيها ديك الجن الحمصي ولداً له, إذ قال :‏

    قَمَرٌ حينَ رامَ أَنْ يَتَجَلّى‏

    سارَ فيهِ المُحَاقُ قَبْلَ الطُّلُوعِ‏

    فلذةٌ مِنْ صَميمِ قَلْبي وجُزْءٌ‏

    مِنْ فُؤادي وقِطْعَةٌ مِنْ ضُلُوعي‏

    إِنْ تَكُنْ في التُّرابِ خَيْرَ ضَجيعٍ‏

    كُنْتَ لي في المَعَادِ خَيْرَ شَفيع‏

    وقد أشار إلى أن هذا الموقف من القمر في الشعر القديم هو ضرب من الاحتفاء به, ودليل على مكانته في حياة العرب, لكن احتفاءهم به لم يتجاوز الاهتمام الجزئي, وهذا راجع إلى نظرتهم الجزئية للأمور, وغياب نظرتهم إلى الموضوع الخارجي نظرة تقدره في ذاته, إنما تقدره بحسب ما يعبر عن الذات ويخدمها, فالقمر جميل لأنه يشبه وجه الحبيب, أو لأنه يشبه الممدوح, أو هو جميل, ولكن جماله ليس غاية في ذاته, وإنما يذكر ليشبه به الحبيب, أو الممدوح.‏

    مشيراً إلى أن المتصوفة كانت لهم رؤيتهم الخاصة للقمر في إطار الفلك والكون كله, وإن كانت نظرتهم إلى القمر ليست تقديراً له في ذاته, إنما توظيفاً له في غرض خاص بهم.‏

    ففي الشعر الصوفي يظهر القمر والبدر والهلال رموزاً للمحبوب, ومنه قول ابن الفارض :‏

    بَرَحَ الخَفاء بحُبّ مَنْ لَوْ في الدّجى‏

    سَفَرَ اللّثامَ لقُلْتُ يا بدرُ اختَفِ‏

    مشيراً إلي أن الشاعر هنا يعبر عن سمو الحبيب, ويؤكد أنه لو أسفر لأشبه البدر, وفي موضع آخر يتحدث عن ليلة الوصل, ويستعير فيها البدر للحبيب, فيقول:‏

    يا ليلةَ وصلٍ صُبْحُها لم يَلُحِ‏

    مِنْ أَوَّلها شربته في قَدَحي‏

    لمّا قصُرَت طَاَلتْ وطَابَتْ بِلُقا‏

    بَدْرٍ مِحَني في حُبِّهِ من منحي‏

    وفيما يدل على أنه استثناء في هذا الوصف, يذكر الدكتور محبك أن في الأندلس ماكان من ذاك الاستثناء, حيث البيئة مختلفة, وحيث ظهر شاعر كانت له علاقة خاصة بالطبيعة, وهو ابن خفاجة إذ له قصيدة خاصة بالقمر وخالصة له, ولكنه يقف منه موقف العاقل المفكر, وينظر إليه نظرة المتأمل, ولا يبدى نحوه عاطفة, بل لا يعبر عن شيء من الإحساس بجماله, وفيها يقول :‏

    لقد أَصختُ إلى نَجواك من قَمَرِ‏

    وبِتُّ أُدلِجُ بين الوَعْيِ والنَّظرِ‏

    لا أجتلي لُمَحاً حتى أعي مُلَحاً,‏

    عَدْلاً من الحكم بين السمع والبصر‏

    وقد مَلأَتَ سوادَ العين من وَضَحٍ ;‏

    فقَرِّطِ السَمْعَ قُرْطَ الأُنسِ من سَمَرِ‏

    فلو جمعتَ إلى حسنٍ مُحاورةً ,‏

    حُزْتَ الجَمالَين:من خَبْرٍ,ومن خَبَرِ‏

    وإِن صَمَتَّ, ففي مرآك لي عِظةٌ ,‏

    قد أفصحت لي عنها أَلسُنُ العِبَرِ‏

    تَمُرُّ من ناقصٍ حَوْراً , ومكتملٍ‏

    كَوْراً, ومن مرتقٍ طوراً ومنحدرِ‏

    والناس من مُعرضٍ يَلهى, وملتفتٍ‏

    يرعى, ومن ذاهلٍ ينسى, ومدَّكِرِ‏

    تلهو بساحاتِ أقوامٍ تُحدِّثُنا ,‏

    وقد مَضَوا فقَضَوا: أَنَّا على الأثَرِ‏

    فإِنْ بكيتُ, وقد يبكي الجَليدُ, فعن‏

    شَجوٍ يُفجّر عينَ الماء في الحَجَرِ‏

    وفيما استشهد الدكتور محبك بأبيات كان فيها القمر مشبهاً; لجماله وصفاته ونوره وضيائه, يؤكد أن الموقف من القمر كان إما موقفاً جزئياً ذهنياً شكلياً ما في الشعر القديم, وإما موقفاً فكرياً ذهنياً تأملياً كما عند ابن خفاجة, وإما موقفاً عاطفياً رومنتيكياً كما عند الشاعر القروي في شوقه وحنينه, حين قال:‏

    أيا كوكباً في سماء السعود‏

    يتيه على النيرات اختيالا‏

    إذا ما تنقلت بين البروج‏

    ففي جو لبنان حط الرحالا‏

    وأقر النسيم سلامي نسيماً‏

    وأهد الجبالا هيامي جبالا‏

    ولح في الوطا قبل كل البلاد‏

    وألق من النور فيها حبالا‏

    وزر بيتنا لترى عيلة‏

    بكل جميل تفوق العيالا‏

    فمن إخوة مثل عقد النجوم‏

    وأم تلوح عليهم هلالا‏

    زنابق قد نبتوا في الحقول‏

    قلال النظير وليسوا قلالا‏

    فليب فؤاد أديب نديم‏

    ودعد كذا فليلدن الحبالى‏

    بعيدون عن داعيات الخصام‏

    قريبون مما يزكي الخصالا‏

    يظلون بين عناق وضم‏

    مدى الدهر لا يعرفون الملالا‏

    وإن شمت أمي عند المغيب‏

    توجه للبحر عني سؤالا‏

    تؤم المواني بعدي تبغي‏

    بمدمعها لا بهن اغتسالا‏

    وتنظر عني تلك الرمال‏

    فتبكي وتلثم تلك الرمالا‏

    فقف خاشعاً وقفة الولد البر‏

    بالوالدين وخذني مثالا‏

    وقبل بنورك ذاك الجبين‏

    ليزداد نورك منه جلالا‏

    وقل أيها الأم صبراً جميلاً‏

    إذا زمن البعد يا أم طالا‏

    سيعرف لبنان قدر الرجال‏

    وعما قريب ترين الرجالا‏

    أو موقفاً مثالياً كما لدى نازك الملائكة وأمل دنقل وإبراهيم أبو سنة ومصطفى النجار ,محمود درويش, ففي قصيدة »صلاة للقمر« تقول الملائكة :‏

    كأسُ حليب مثلّج ترفِ‏

    أم جدولٌ سائل من الصدفِ ?‏

    أم غسَقٌ أبيض يسيل على‏

    خدود ليلٍ معطّر السدف‏

    أم حُقّ عطر ملوّن خضل‏

    يقطر شهداً لكل مغترف‏

    أم أنت خد مزنبق أرج‏

    ينعس فوق الأعشاب والسعف‏

    يا فض¯ةً كالضياء ليّن¯¯¯¯¯ة‏

    يا ل¯ون حبي القديم يا شغف¯¯ي‏

    أما مصطفى النجار فيقول في قصيدته »من سرق القمر« :‏

    في غابة الحضارة الأنيقة‏

    أسائل الشوارع الدخان‏

    أسأل النيون عن ضياه في الزمان‏

    عن ضياه في المكان‏

    رأيت في طريقي‏

    مغارة عميقة‏

    وجدت عابثين أو حواه‏

    سألتهم فمن رأى‏

    ظننت أنهم همو‏

    ومثلما أسائل‏

    تساءلوا وقالوا:‏

    أباحث عن القمر‏

    فمن زماننا استتر‏

    فمن زماننا لأنه‏

    لأنه انتحر‏

    وهناك موقف خامس من القمر وهو الموقف الواقعي كما لدى نزار قباني ومحمود درويش, وإلى ذلك يشير الدكتور محبك باستشهاده بقصيدة نزار قباني »خبز وحشيش وقمر« حين قال :‏

    عندما يولد في الشرق القمر‏

    فالسطوح البيض تغفو‏

    تحت أكداس الزهر‏

    يترك الناس الحوانيت ويمضون زمر‏

    لملاقاة القمر‏

    يحملون الخبز والحاكي إلى رأس الجبل‏

    ومعدات الخدر‏

    ويبيعون ويشرون خيال‏

    وصور‏

    ويموتون إذا عاش القمر‏

    وهكذا استمتع الحضور بما أتى به الدكتور محبك في تصديه لما قيل في القمر, متنقلاً بين صورة وأخرى, وبين شاعر وآخر, بينما كان الجمهور يتنقل بين صورة قمر وأخرى.‏
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
12-12-2008, 02:15 PM

Osama Mohammed

تاريخ التسجيل: 02-04-2008
مجموع المشاركات: 3290
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: محمد سنى دفع الله)

    الأستاذ محمد السني ....
    كل سنةوانت طيب ومتعك الله بالصحة والعافية ( وكم مين رول ) كده في هوليوود.....

    نخش شمال طوالي يا استاذنا :-



    ابو الدرداق والقمراء
    اضاءة :-

    قيل أن أبي الدرداق ( وهو حشرة صغيرة ) تقدم لخطبة القمر ..... فما كان من القمر إلا وأن طلبت منه وكشرط لإتمام الزواج ، أن يقوم ( أبو الدراق ) بتنظيف الأرض من كل الأوساخ ... وحينما ينتهي من المهمة ستقبل به زوجاً ومنذها و ( ابو الدرداق ) ينظف جميع اوساخ الأرض بلا توقف ..

    -- الفتاة ابنة احد كبار اثرياء البلد .... الشاب يسكن في افقر حي في البلدة ..... تقابلا في الجامعة في كلية الصيدلة ... بذرة حب ظهرت في الافق .... لكن لم يقدرا على ان يتجاوزا عدد من الخطوط الحمراء - كان يرمي لها بفتات ما يقرا من كتب ثورية تؤلب الضعفاء الفقراء على الاقوياء الاغنياء .... كانت تقرأ ذلك الفتات وتضحك وتقول ...كيف يمكن أن يحدث هذا الآن؟ تخرج الأول على دفعته ولم يجد عملاً في الجامعة لعدم توفر حرف الواو ....اخبرته بأنها اعلمت والدها بالعلاقة .... لم يصدقها وعمل معاوناً في صيدلية في حييهم الشعبي سرعان ما تم اغلاقها بسبب احجام الناس عن الشراء ( الدواء كان غالياً بالطبع على العامة ) ..أصبح بلا عمل ... والد الفتاة افتتح لها صيدلية كبيرة تحمل اسمها .. ولافتة ضخمة تحتل نصف مساحة الواجهة .... كانت تترجاه على أن يعمل معها ويتزوجا ... ولكنه قال اريدك ان تتخلى عن اموال والدك وتغتسلي منها وعندها نبدأ حياتنا من جديد ...على غير العادة وافقته ...
    أصبح يترد عليها من حين لآخر ويسألها :- متى ستبدأين ؟ وتجيبه هي " اصبر قليلاً " ...

    حتى الآن لم تسطيع أن تنفذ شرطه ..... ، ولا زال هو ........ بلا عمل .....

    من (اضاءات القمر لأبي الدرداق )
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
12-12-2008, 02:26 PM

Muna Khugali

تاريخ التسجيل: 27-11-2004
مجموع المشاركات: 21861
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: Osama Mohammed)


    هذه محاضره قيمه للغايه..

    لذلك أنا أحب دائما أن أتواجد محل تواجدك..فالمعرفه تزيد قطعا دون احساس بالتعقيدات ..

    هذا من ناحيه..ومن ناحيه أخري..


    Quote: قبل آلاف السنين كان بعض الناس يعتقدون أن الكسوف هو نتيجة لتصارع الآلهة،


    وأنا كنت فاكره الكسوف بسبب التربيه والأدب

    شكرا علي البوست الجميل في علمه..
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
12-12-2008, 02:34 PM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10896
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: Muna Khugali)

    اسامة محمد
    عيدك مبارك
    هذه القصة الشعبية
    تم انتاجها سينمائيا
    في فيلم كرتون
    من سيناريو واخراج
    الفنان السينمائي
    عبد الرحمن نجدي
    ورسوم الرسام الملون الباهر
    عماد عبدالله
    ومن بطولة شخصي الضعيف
    وحاز على ذهبية مهرجان القاهرة للتلفزيون والإذاعة
    وهو من انتاج مركز اصدقاء البيئة بالدوحة ـ قطر
    اتمنى ان نقدر على عرضه في هذا البوست
    شكرا للمرور
    وقمرك باهي
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
12-12-2008, 02:42 PM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10896
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: محمد سنى دفع الله)

    وأنا كنت فاكره الكسوف بسبب التربيه والأدب
    هههههههه
    منى خوجلي منتظرين
    الحفلات والصور والأفراح
    متى يطل قمركم
    تابعي حكايتي انا مع قمر 14
    الليلة اطلعوا وشوفوا قمر 14
    ودايما على بالنا ياست الناس
    القمر في حياة حبوباتنا
    واحاجي زمان
    القمر والونسة والسمر الجميل
    واشواقنا وعيدك مبارك
    وقمرك مضوي دنيتك بالحنية
    طول عمر
    وسعادة
    امنياتي ليك
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
12-12-2008, 03:25 PM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10896
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: محمد سنى دفع الله)

    حكايتي مع القمر ...
    للقمر حكايات مع الأطفال
    في بلادي ..
    الأيام المقمرة
    تحلوا فيها الحكايات والأحاجي ..
    وحينما يكتمل الهلال وتحول الى بدر ثم قمر
    يحلو للأطفال اللعب تحت ضوئه الفضي الساحر ..
    يوم قمر 14
    الليلة نلعب ونحكي الأحاجي
    الحب والتحية النقية لكل حبوبة
    بحبك يا حبوبة ...

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
13-12-2008, 06:49 AM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10896
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: محمد سنى دفع الله)

    في عام 1974
    تجمعنا مجموعة
    نعمل في مجال مسرح الأطفال
    وبدانا البحث عن شكل من مسرحنا السوداني
    من البيئة المحيطة ..
    واكتشفنا مسرح البراخ الذي يمارس اطفال السودان العابهم عليه
    الساحة ـ الفسحة ـ البراح ..
    وحاولنا استعادة تلك اللحظات التي كنا فيها اطفال مشاركين في العاب ممتعة
    ومتعددة لانلعبها الا تحت ضوء القمر ..
    كانت ليالي القمر هي الليالي التي يحلو فيها السمر وممارسة الألعاب البهيجة في كل مكان من بلدي .
    في الصباخ نلعب اللعبة المفضلة لكل اطفال العالم ـ بيوت، بيوت ـ عرائس وبنات ام لعاب ، او بنات ام ليوون ـ العصر من الكورة واي لعبة بدنية اخرى والجري ـ والمساء والسهرة ـ
    الأحاجي حول حبوبة والألعاب الشعبية تحت ضوء القمر
    كنا جماعة اعلنت نفسها
    جماعة مسرح الأطفال ـ
    واصدرت بيانها الأول عام 1976
    واول تجاربها العرض تخت ضوء القمر
    عروض تحت عنوان ...
    قمر 14 ..

    نواصل ـ
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
13-12-2008, 07:00 AM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10896
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: محمد سنى دفع الله)

    جماعة مسرح الأطفال ...
    عثمان البدوي
    سعد يوسف
    موسى الأمير
    الشفيع ابراهيم الضو
    عبد المنعم الجزولي
    خطاب حسن احمد
    عبد العزيز العميري
    تحية زروق
    ابو عركي البخيت
    عبد الرحمن نجدي
    محمد السني دفع الله اصدرنا اول بيان لجماعة مسرح للأطفال
    في افريقيا ومنطقة الشرق الأوسظ وآسيا ..
    عام 1976
    زتم نشره في جريدة الأيام
    وكان اول عرض لنا
    في حديقة نادي الأسرة
    بالخرطوم 3
    واستمر العرض من الساعة الرابعة الى التاسعة مساء
    تخت ضوء قمر 14
    وحضره وقتها وزير الثقافة ـ بونا ملوال ـ
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
13-12-2008, 07:27 AM

هاشم أحمد خلف الله

تاريخ التسجيل: 16-01-2007
مجموع المشاركات: 6356
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: محمد سنى دفع الله)

    محمد السني الزول السمح
    كل سنة وانت بألف خير وعافية
    وسعدت جداً بمهاتفتك وتهنئيتك لي بالعيد

    بوست طاعم طعامة وفيهو كمية من المعلومات
    والقصص ما عادية ابداً
    شكراً جميلاً يا جميل ومعاك متابع من بدري
    ولسع قاعد مستني
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
13-12-2008, 07:36 AM

محمد فضل الله المكى

تاريخ التسجيل: 29-03-2008
مجموع المشاركات: 3131
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: هاشم أحمد خلف الله)

    أتذكُر ليلة كُنا تايهين في سمر

    بين النجوم أنا وانت والنيل والقمر
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
13-12-2008, 07:55 AM

جعفر محي الدين

تاريخ التسجيل: 12-11-2008
مجموع المشاركات: 3013
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: محمد فضل الله المكى)

    شكرا يا قمر
    وكل عام وأنت بخير أستاذنا محمد السني دفع الله
    اليوم وأنا متجه إلى مقر عملي في مدينة جدة من مدينة الطائف تحركت في تمام الساعة الخامسة صباحا واستمتعت على طول الطريق بمطاردة القمر الذي كان في أبهى حلله ... واختفى القمر مع شروق الشمس الما بتديك فرصة تتفرج فيها ديك ...

    شكرا على القمريات الجميلة
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
13-12-2008, 08:03 AM

طارق ميرغني

تاريخ التسجيل: 25-12-2006
مجموع المشاركات: 8484
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: محمد سنى دفع الله)

    صديقي محمد سني كل سنه وانت والاسره بالف خير .كلام علمي جميل ومنسق واتمني بعد انتهاء دورة قمر اربعطاشر العلمية ان تدلف لتحدثنا عن نفس القمر في

    الاحاجي والقصص السودانية ثم القمر في الغناء السوداني لو امكن .
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
13-12-2008, 02:09 PM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10896
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: طارق ميرغني)

    اتجاه القمر الصناعي " تشانغآه رقم 1 " الي القمر ب نجاح
    في 24 أكتوبر عام 2007 استطاع القمر الصناعي الصيني " تشانغآه رقم 1 " لاستكشاف القمر أن يتخلص من الجاذبية الأرضية وتتجه نحو القمر الجميل من سيتشانغ كأنه " تشانغآه الحديثة " (تشانغآه هي حورية ساكنة في القمر وفق الأسطورة الصينية ) .
    يرجع حلم الصينيين في استكشاف القمر الي عصور سحيقة حيث وردت في احدي الأساطير عن طير تشانغآه الي القمر، وقد ظل المثقفون الصينيون ينظمون القصائد ويكتبون المقالات في مناجاة القمر عبر أجيال متتالية ورغم هناك تفاوت في النظرات والمفاهيم تجاه القمر من شخص الي آخر إلا أنهم يشتركون فيما تسودهم الرغبة في معرفة القمر وأسراره .
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
13-12-2008, 08:23 AM

Abuelgassim Gor

تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4381
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: محمد سنى دفع الله)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    (اذ قال يوسف لأبيه ياأبت انى رأيت أحد عشر كوكباوالشمس والقمر رأيتهم لى ساجدين
    )
    صدق الله العظيم
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
13-12-2008, 08:30 AM

Abuelgassim Gor

تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4381
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: محمد سنى دفع الله)

    هكذا يا حبيبا السنى تفتح أبواب الحديث ،
    وللحديث شجون متفرعات. تلك سورة عجيبة ،
    تقطر ابداعا وتصويرا دراميا ، لكن أدخل ما فيها ،
    الجانب القصصى الشيق اعجازا قرآنيا ،
    وبلاغة لغوية تبذ عباد الله بذا ، لا يدركها الا عباده المتفكرون ،
    انها سورة يوسف عليه السلام .
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
13-12-2008, 08:41 AM

Abuelgassim Gor

تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4381
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: محمد سنى دفع الله)

    أما الجانب القصصى الاعجازى فى سورة يوسف :
    هو الرؤية ، الحلم الذى تحقق.
    تبدأ القصة بحلم ثم يتحقق الحلم!!
    (قال لا تقصص رؤياك على اخوتك فيكيدوا لك كيدا ان الشيطان للانسان عدو مبين)
    ولو أن عرضا مسرحيا بدأ بالحلم لقالوا به ابداعا ،
    لكن المبدع هنا هو الله سبحانه وتعالى، وهو الخالق والمبدع
    والقمر الذى طاف عليك فى غربتك رمز سيمولجيا العرض المخفى فى الغيب

    (عدل بواسطة Abuelgassim Gor on 13-12-2008, 08:43 AM)

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
13-12-2008, 08:46 AM

Abuelgassim Gor

تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4381
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: محمد سنى دفع الله)

    ويقول سبحانه وتعالى :
    (وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين)

    صدق الله العظيم
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
13-12-2008, 08:47 AM

الملك

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 5753
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: محمد سنى دفع الله)


    هكذا كان منذ أيام فى البركل


    جميلاً,,,وهادئاً...كان
    يوم أمس



    كل سنة وانت طيب ,,,يا سليل الأقمار
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
13-12-2008, 12:49 PM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10896
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: الملك)

    اخي هشام
    عيدك مبارك
    قمرك مضوي
    طول العمر
    اخوي الشعر ياهو بيتك ودنيتك
    اسمحي لي ان اهديك اغنية
    كتبها شاعرها الأنسان المرهف
    الفنان تحت عنوان
    واشتهرت باسم اطلقه الناس
    عليها ـــــــ
    قمر الزمان
    ـــــــــ
    كتبت ليك - صلاح حاج سعيد
    ******

    $$$$
    كتبت ليك

    لا بينى بينك ريدة .. لا قصة غرام

    إخترت ليك

    أجمل حروف .. وأصدق فواصل نادرة

    فى لغة الكلام

    لا قصدى ألهو معاكى بى كلمات غنا

    لا شعرى ليك مرجيحة من شعر الغمام

    كتبت ليك والله يا قمر الزمان

    شان جيتى بى زمن المحنة

    وشفت فى عينيكى .. حس أهلى القُدام

    * * *

    كتبت ليك وأنا جايى من زمن الشقا

    الممدود على وش الثوانى .. مظللا

    تتمدد الساعات سنين

    تتفتح الأحزان غريبة .. ومذهلة

    وأشتاق أفتش نسمة .. فى الزمن العذاب

    وأيامى من كتر الأسى

    وكتر العزوف .. والإغتراب

    صارت حروف مترهلة

    لحظات أسيفة .. ومهملة

    * * *

    كتبت ليك

    ووقفت ليك .. لامن لقيتك جايه من قلب الطريق

    ولمحت فيك راحة المشاوير البعيدة

    ونفحة النسمة الحنينة

    الجاية من قلب الطريق

    حسيت عجايب الدنيا .. إتلمـّت .. بقت

    جايـّانى من عصراً سحيق

    عينيكى حس أطفال بنادوا القمرة لى الغايب .. يعود

    وجبينك الضوّاى

    حجا الحبـّوبة فى الزمن السعيد

    * * *

    وأنا فى قساوة الموحش

    الزمن المكهرب .. بى الحريق

    أنا حيلتى أيه

    قوليلى يا قمر الزمان

    غير أتـّكى .. وأحلم معاك

    وأحضن أماسى الصحو ..

    والأمل البريق
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
13-12-2008, 01:06 PM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10896
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: محمد سنى دفع الله)

    محمد المكي
    يا قمر دوحتنا
    اهديكسماء صافية
    لتنير لنا الطريق
    يا قمر دوحتنا ..
    اهديك ابيات الشاعرة
    روضـــة الحــاج

    وضللت قلبي في الطريق

    * نصبته في الحالكات سنا بريق

    * فرحا تغنى للحياة مع المساء

    * ومصبحا تشدو كما الطير الطليق

    * عش للمساء وللنسائم والسحر

    * عش للعشيات المبللة الثياب من المطر

    * عش للقصيدة يزور بيتك رائعا مثل القمر
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
13-12-2008, 01:16 PM

A.Razek Althalib

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11298
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: محمد سنى دفع الله)

    عظمة يا دكتور..
    في حضرة جلال السني يطيب الجلوس ..
    نجلس القرفصاء نسترق السمع في ليلة قمراء..


    منور الشاشات يا قمرنا..
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
13-12-2008, 01:21 PM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10896
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: A.Razek Althalib)


    رزقة يا مساهر مع القمر
    ربنا يخلي ليكم القمر الصغنوني
    ويتربى في عزكم
    وساهر معانا وسمرنا عن القمر
    العيد مبارك عليكم وكل ناس الرياض الحلوين
    ليهم مباركتنا وعيدكم سعيد
    قمرين ليك وباقي النجوم لينا
    محبتي
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
13-12-2008, 01:31 PM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10896
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: محمد سنى دفع الله)

    جعفرمحي الدين
    العيد مبارك عليك
    المرة الجاية
    قمر 14
    استمتع بيهو من بدري
    واعمل حكاية شاعرنا،،
    ابولو سوورو

    من جنوب السودان في قصيدته
    (مهد الطبيعة)
    للشاعر أبولو سوورو
    التي هيأ نصها العربي الوليد إبراهيم يقول الشاعر::

    "كنت أقف في الصحراء. كانت السماء حالكة السواد والقمر بدرا. كنت استمع إلى المخلوقات الليلية تتكلم. ومع أنني لم أستطع فهمها حلت بي سكينة عميقة. سكينة إدراك الفكرة، فكرة رائعة كشعاع القمر".

    (عدل بواسطة محمد سنى دفع الله on 13-12-2008, 01:38 PM)

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
13-12-2008, 01:56 PM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10896
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: محمد سنى دفع الله)

    الصديق الدفعة
    طارق ميرغني
    عيدك مبارك
    فلنعمل بوصيتك
    هاك اسطورة عن القمر من الصين يلاد الحكمة...
    --------------------------------------------------------------------------------
    يعتبر عيد تشونغ تشيو في اليوم الخامس عشر من الشهر الثامن حسب التقويم القمري الصيني من اكبر الاعياد التقليدية الصينية، وعادة ما يتجمع كافة افراد العائلة ويأكلون كعكة القمر (كعكة يوي بينغ) والفواكه ويتمتعون بالبدر التام المشرق الجميل، وهناك حكاية حول هذا العيد نسردها عليكم حسب الاسطورة القديمة:

    تستمر الحكاية بطلي قصتنا السابقة وهما هو يي وتشانغ أيه، فمع مرور الايام، شعر هو يي بالاسف الشديد تجاه زوجته الحزينة، وسمع ان على جبل كونلون عشبا سحريا ويستطيع الانسان اذا تناوله الصعود الى السماء ليصبح الها، لذلك توجه الى جبل كونلون وجلب ذلك العشب، لكنه مع الاسف لم يكف الاثنين، وكان هو يي لا يريد الصعود الى السماء وحده، فحمل العشب الى البيت وخبأه.

    لكن زوجته تشانغ أيه لم تعد تحتمل الحياة الفقيرة والصعبة، وعثرت على العشب السحري عندما خرج زوجها من البيت وتناولته، وفجأة، شعرت بانها خفيفة جدا ورفرفت نحو السماء ووصلت الى القمر في النهاية، ودخلت قصرا يدعى قوانغ هان قونغ واصبحت صاحبته.

    وبقى هو يي وحده حزينا جدا في عالم البشر، ويعيش اعتمادا على الصيد وتعليم الصبيان اطلاق السهام، وكان بينهم شخص اسمه فنغ منغ يتقدم بسرعة، وشعر فونغ منغ بانه لن يصبح الاول في العالم طالما ظل استاذه هو يي حيا، لذلك سولت له نفسه قتل معلمه فقتله وهو سكران.

    اما تشانغ أيه فظلت تعيش وحدها في القمر الهادئ واللطيف حتى اليوم، وتشتاق الى زوجها وحياتهما السعيدة بين حين وآخر، خاصة في اليوم الخامس عشر من الشهر الثامن القمري حيث يصبح القمر بدرا جميلا.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
13-12-2008, 01:58 PM

ابو جهينة

تاريخ التسجيل: 20-05-2003
مجموع المشاركات: 18284
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: محمد سنى دفع الله)

    عزيزي محمد

    كل سنة و إنت طيب و الأسرة الكريمة

    موضوع أكثر من شيق

    سؤال :

    لا زال الناس في بعض قرانا بالشمال يربطون يوم عقد القران بظهور القمر ( هلالاً ) ..

    أساطير الغرب ربطتْ القمر بالعفاريت و مصاصي الدماء

    البعض يربط طباع الإناث أيضاً بدورة القمر منذ بزوغه هلالاً ثم بدرا ثم قمرا

    هل هناك تفسير لكل هذا ؟؟؟

    دمتم
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
13-12-2008, 02:20 PM

محمد فضل الله المكى

تاريخ التسجيل: 29-03-2008
مجموع المشاركات: 3131
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: ابو جهينة)

    التلاته بنات الخَيَّهِنْ وسطاني
    واحده قمراً كَمَّلْ سِبوعو التاني
    واحده دهباً ميزانو مالو تاني
    واحده حرقت قلبي ومعاهو كياني
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
13-12-2008, 03:13 PM

حبيب نورة

تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 18273
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: محمد فضل الله المكى)

    عسل

    كل سنة وانت طيب
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
13-12-2008, 03:42 PM

ادم الهلباوى

تاريخ التسجيل: 27-06-2004
مجموع المشاركات: 8143
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: حبيب نورة)


    دايما مبدع ورايع يعطيك العافية كل عام وإنت بخير
    تصور يا ود دفع الله قربت أجلى البوست وقلت فى نفسى
    أكيد حيكون الموضوع مع قمره الكتل بعشوم أو قمره أبو ضفائر
    وأنا قلت أحسن خليك يا ولد مع ضى اللمبة وأحسن لك تصنقر جمبة
    قلت لا يا اخى كده ندخل نشوف مرات كده ود دفع الله ده عند رميات قوية
    وإذا بى أجد القمر قمر دورين قمة فى الروعة والرصد اللهم زدنا علم
    يااخى تعيش إنت ويدوم خيرك يا فنان يا جميل ولا عدمناك.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
13-12-2008, 04:05 PM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10896
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: ادم الهلباوى)

    د.ابوالقاسم قور
    ياصديقي للقمر حكايات وحكايات واساطير
    ولكنك فتحت لي القصص في القرآن الكريم والقمر
    لهذا سوف تكون اجاباتي لك من هدى القرآن الكريم

    هل تعرف كم مرة وردت كلمة قمر في ورد لفظ "قمر" في القرآن الكريم 26 مرة وهي:

    {فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغاً قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ }الأنعام77
    {فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَناً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَاناً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ }الأنعام96
    {إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ }الأعراف54
    {هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُوراً وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللّهُ ذَلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ }يونس5
    {إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ }يوسف4
    {اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاء رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ }الرعد2
    {وَسَخَّر لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَآئِبَينَ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ }إبراهيم33
    {وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالْنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالْنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ }النحل12
    {وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ }الأنبياء33
    {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ }الحج18
    {تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاء بُرُوجاً وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجاً وَقَمَراً مُّنِيراً }الفرقان61
    {وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ }العنكبوت61
    {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }لقمان29
    {يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ }فاطر13
    {وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ }يس39
    {لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ }يس40
    {خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ }الزمر5
    {وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ }فصلت37
    {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ }القمر1
    {الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ }الرحمن5
    {وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُوراً وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجاً }نوح16
    {كَلَّا وَالْقَمَرِ }المدثر32
    {وَخَسَفَ الْقَمَرُ }القيامة8
    {وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ }القيامة9
    {وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ }الانشقاق18
    {وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا }الشمس2 القرآن الكريم ؟؟
    القمر من يظهر الى ان يختفي تماما في 26 يوم سبحان الرحمن هو مقدر كل شئ

    (عدل بواسطة محمد سنى دفع الله on 13-12-2008, 04:10 PM)

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
18-12-2008, 12:49 PM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10896
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: ادم الهلباوى)

    ادم الهلباوي
    ويمك يازول ياجميل
    سبت الدراما وبقيت مساهر مع القمر
    منتظرين زمن طلتك
    قمرا جديد في سما الدراما
    لك مودتي
    عيدك مبارك وكل زمن وانت طيب
    ساهر معانا
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
19-12-2008, 09:43 AM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10896
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: حبيب نورة)

    جبيب نوره
    كل سنة وانت قمر ضواحي
    تعلمنا المحبة
    كل سنة وابقى طيب
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
13-12-2008, 04:06 PM

Abuelgassim Gor

تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4381
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: محمد سنى دفع الله)

    يا أستاذ السنى
    بما انك متخصص فى القمر وكدا
    أشرح لينا
    قول الشاعر :

    القمر بوبا عليك تقيل؟؟

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
13-12-2008, 04:19 PM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10896
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: Abuelgassim Gor)

    القمر بوبا/ اسماعيل حسن

    الصغيرة شجيرة الأراك
    ياقمر عشرة الفي سماك
    شاغلة روحي وقلبي المعاك
    وين لقيتك لامن آباك
    القمر بوبا عليك تقيل

    العيون الما بدمعن
    نامن أو صاحيات يبرقن
    لا بصيدن لا بعشقن
    سرهن في الجوف يحرقن
    كشفن رموشن أو غمضن
    كلو موت ماتقول برحمن
    القمر بوبا عليك تقيل

    الصغيرون الما كبير
    الرقيبة قزازة عصير
    السنون براقن يشين
    العيون متل الفناجين
    مابتحش قشة تناقير
    مابتشيل جردل على البيرالزراق فوقا تقول حرير
    شتتي الشبال يامضمير
    خلي قلوب الصبيان تطير
    انتي ريحتك دمور فرير
    ولا بت السودان اصيل
    القمر بوبا عليك تقيل

    الجزير ام بحرا حما
    فيك روحي وحبي النما
    مابسيبا ان بقا في السما
    ما بخلي الناس تظلما
    روحي في دربك سالمة
    يا غرق يا جيت حازمة
    القمر بوبا عليك تقيل

    القديما قديما الحمام
    الوديزين في موجو عام
    يا مرايقة قليلة كلام
    وا حلاتا تقول السلام
    القمر بوبا عليك تقيل

    الغزال الفوق في السلم
    المحبة تزيد الألم
    كل يوم اصبح لي في هم
    سيسبان عودك منظم
    شمعدان نفسك يامختم
    البرتكان نهدك مدردم
    القمر بوبا عليك تقيل

    الصغيرون ام الجنا
    ياكريم ربي تسلما
    تبعد الشر من حلتا
    جنة للأم الولدتا
    الفي جبل عرفات وضعتا
    تسلم البطن الجابتا
    دي ترباية حبوبتا
    التميرة الفي سبيطتا
    الصفار صابغ خضرتا
    معزورة امها كان دستا
    وا هلاكي النار شافتا
    معزباني انا ود حلتا
    القمر بوبا عليك تقيل

    الدفيفيق الدابو ني
    البسيمتو بتكويني كي
    اهلو ضنو عليها وعلي
    حبها النساني والدي
    ما بخليك ان بقيت حي
    يا قصيبة السكر الني
    نهدك الما رضع جني
    ووب على امك ووبين علي
    القمر بوبا عليك تقيل

    الديوان الديمة مقشوش
    بالزهور والورد معروش
    بالحرير الأصلي مفروش
    ريحتو مايقوما بلا رتوش
    كان دا وصفو ماهو مغشوش
    قدروا الساكنينو في الحوش
    القمر بوبا عليك تقيل

    بحر الدمير العض ونزل
    مرة يسقي الفل والنخل
    فيهو عام وزينا وقدل
    ياهنينة البيك عقلي انشغل
    بعت روحي عشان ليك اصل
    وانت ابعد لي من زحل
    يا قمر بوبا عليك تقيل

    المبارك شيخ الظهر
    العليك ساسكت وفتر
    قلي جنيت ولا دستر
    واي أنا المرضان مكنتر
    جابو لي حكيم خير وشر
    قلي يا زول مرضك كتر
    سببك كم شلاخا خضر
    القمر بوبا عليك تقيل
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
13-12-2008, 06:06 PM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10896
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: محمد سنى دفع الله)

    الملك
    مبروك الزيارة
    لي ملوكنا الأوائل
    كان في يوم من الأيام
    العادة تامر الكهنةبان النجم حينما يلامس القمر
    يقتل الملك ..
    كان القمر له دوره في الطقوس الكوشية القديمة ..
    وفي كل الديانات له وضعه ..
    لكن حينما جاء العلم اصبحت المسافة بيننا وبين القمر
    قريبة..
    وفي القرآن اعجاز بتفاسير علمية للقمر ...
    --------------------------------------------------------------------------------

    القمر كان مشتعلاً ثم انطفأ

    آيات الإعجاز:

    قال الله تعالى: {وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً} [الإسراء: 12].
    التفسير اللغوي:

    قال ابن منظور في لسان العرب:

    - آية: الآية: العلامة، وقال ابن حمزة، الآية من القرآن كأنها العلامة التي يُفضى منها إلى غيرها.

    فهم المفسرين:
    لقد استنبط الصحابة الكرام منذ أربعة عشر قرناً أن كوكب القمر كان يشعّ نوراً ثم أذهب الله ضوءه وأزاله، وذلك من خلال تفسيرهم لقوله تعالى في سورة الإسراء: {وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة}، فقد روى الإمام ابن كثير في تفسيره أن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال في تأويله للآية: "كان القمر يضيء كما تضيء الشمس، وهو آية الليل، فمحي، فالسواد الذي في القمر أثر ذلك المحو" )روح المعاني للألوسي(: [15/26].

    حقائق علمية:

    - اكتشف علماء الفلك بعد صعود الإنسان إلى القمر وبواسطة الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية أن كوكب القمر كان في القديم كوكباً مشتعلاً لكنه انطفأ وذهب ضوؤه.

    التفسير العلمي:

    يقول الله تعالى في كتابه المجيد: {وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة} [الإسراء: 12].

    تشير الآية القرآنية الكريمة إلى حقيقة علمية لم تظهر إلا في القرن العشرين، وهي أن القمر كان في القديم كوكباً مشتعلاً ثم أطفأ الله تعالى نوره، ودلالة القرآن على هذا واضحة كما قال سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: "كان القمر يضيء كما تضيء الشمس، وهو آية الليل، فمحي، فالسواد الذي في القمر أثر ذلك المحو".

    هذا القول هو لصحابي جليل استنبطه من القرآن الكريم منذ ألف وأربعمائة سنة، فماذا يقول علماء الفلك في هذا الموضوع؟

    لقد كشف علم الفلك أخيراً أن القمر كان مشتعلاً في القديم ثم مُحيَ ضوءه وانطفأ.

    فقد أظهرت المراصد المتطورة والأقمار الاصطناعية الأولى صوراً تفصيلية للقمر، وتبيّن من خلالها وجود فوهات لبراكين ومرتفعات وأحواض منخفضة.

    ولم يتيسّر للعلماء معرفة طبيعة هذا القمر تماماً حتى وطىء رائد الفضاء الأميركي "نيل آرمسترونغ" سطحه عام 1969 م. ثم بواسطة وسائل النظر الفلكية الدقيقة، والدراسات الجيولوجية على سطحه، وبعد أن تم تحليل تربته استطاع علماء الفضاء القول كما جاء في وكالة الفضاء الأميركية “Nasa”:

    بأن القمر قد تشكل منذ 4.6 مليون سنة وخلال تشكله تعرض لاصطدامات كبيرة وهائلة مع الشهب والنيازك، وبفعل درجات الحرارة الهائلة تم انصهار حاد في طبقاته مما أدى إلى تشكيل الأحواض التي تدعى ماريا “Maria” وقمم وفوهات تدعى كرايترز “Craters” والتي قامت بدورها بإطلاق الحمم البركانية الهائلة فملأت أحواضه في تلك الفترة. ثم برد القمر، فتوقفت براكينه وانطفأت حممه، وبذلك انطفأ القمر وطمس بعد أن كان مشتعلاً.

    وإذا عدنا إلى الآية القرآنية فإننا نلاحظ استعمال لفظ "محونا" والمحوُ عند اللغويين هو الطمس والإزالة، والمعنى أن الله تعالى أزال وطمس ضوء القمر، والمحْوُ المقصود ليس إزالة كوكب القمر، فهو لا يزال موجوداً ولكن إزالة نوره وضوئه، وهذا واضح من العبارة القرآنية "آية الليل" وهي القمر و"آية النهار" وهي الشمس. والطمس يكون للنور ولذلك قال تعالى: {وجعلنا آية النهار مبصرة}، فجاء بكلمة مبصرة وهي وجه المقارنة لتدل على أن المقارنة هي بين نور آية الليل (القمر) ونور آية النهار (الشمس)، فالأول انطفأ والأخرى بقيت مضيئة نبصر من خلالها.

    فيا ترى من بلّغ محمداً صلى الله عليه وسلم هذه الحقيقة والتي تحتاج للمركبات الفضائية والأقمار الاصطناعية والتحاليل الجيولوجية والتي لم يمضِ على اكتشافها سوى عشرات السنين؟

    فسبحان العليم الحكيم الذي قال: {وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ الآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}.
    المراجع العلمية:

    ذكرت وكالة الفضاء الأميركية:
    "إن القمر حالياً لديه نشاط زلزالي طفيف وتدفق قليل للحرارة مما يوحي أن معظم النشاط الداخلي للقمر قد انقطع منذ زمن بعيد.
    ومن المعلوم أن القمر منذ بلايين السنين خضع لتوقد شديد، نتج عنه تمايز القشرة، تبع ذلك خضوعه لتدفقات من الحمم البركانية.
    وما إن تقلص هيجان الحمم في الأحواض العظيمة، حتى توقفت بوضوح مصادر الاتقاء عند القمر.
    ومن بلايين السنين القليلة والأخيرة من تاريخه أمضى القمر هادئاً وبشكل أساسي غير نشط جيولوجياً باستثناء تتابع انهمار الصدمات عليه (من الشهب والنيازك).

    يعتقد العلماء الآن أن القمر هو نتيجةً للتصادم بين الأرض القديمة وبين كوكب أصغر سبقها قدماً، منذ 4.6 بليون سنة مضت، والتصادم العظيم نشر مواد متبخرة على شكل قرص أخذت تدور حول الأرض، لاحقاً برد هذا البخار وتقلّص إلى قطرات، والتي تخثرت بدورها نحو القمر.

    كما ذكرت:
    منذ حوالي 4 بليون سنة، سلسلة من الاصطدامات الرئيسية حصلت وكوّنت فجوات ضخمة، هذه الفجوات الآن هي أماكن الأحواض التي تدعى "ماريا" (مثل حوض "إمبريوم" و "سيرينيتاتس")، وفي فترة بين أربعة إلى 2.5 بليون سنة مضت، كان النشاط البركاني قد ملأ هذه الأحواض بالحمم البركانية السوداء والتي تدعى "بازلت". بعد فترة الهيجان البركاني برد القمر وأصبح غير نشط نسبياً باستثناء بعض المناسبات من الضربات النيزكية والمذنبية".


    وجه الإعجاز:
    وجه الإعجاز في الآية القرآنية الكريمة هو إشارتها إلى أن القمر كان له نور وضوء ثم انمحى وطمس فصار مظلماً، فقال تعالى: {فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ} أي القمر، وهو ما كشفت عنه صور الأقمار الصناعية والدراسات والتحاليل الجيولوجية لسطح القمر في القرن العشرين.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
13-12-2008, 06:31 PM

محمد سنى دفع الله

تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10896
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: محمد سنى دفع الله)

    راحة مع صور من جزر القمر


                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
13-12-2008, 09:10 PM

عماد الشبلي

تاريخ التسجيل: 08-06-2008
مجموع المشاركات: 7080
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: محمد سنى دفع الله)

    يا السني

    هو في قمر ..

    اقمر

    منك

    يا المقمر ؟؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع
13-12-2008, 10:23 PM

naeem ali

تاريخ التسجيل: 16-04-2008
مجموع المشاركات: 6541
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus
أضغط هنا للتسجيل فى الموقع
Re: حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... (Re: محمد سنى دفع الله)

    استاذنا الجليل السني
    ياخ اليومين ديل القمر مستفذ بالجد
    بس مرات (مرات) كده
    بكون ضؤ القمر
    مزعج (لناموس الزكريات)
    وتبدا تهش وتنش
    وكله من القمر

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

صفحة سودانيزاونلاين فى الفيس بوك فى حالة توقف الموقع

[رد على الموضوع] صفحة 1 من 3:   <<  1 2 3  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:

حــكـايتي مـع الـقـمـر.. و حـكـايـات عـن ، الــقــمــر... فى FaceBook

· دخول · أبحث · ملفك ·

Home الصفحة الاولى | المنبر العام | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م | مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012 | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م |مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م |
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011 | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م | نمدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م |أمدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م |مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2008م |
مدخل أرشيف العام (2003م) | مدخل أرشيف العام (2002م) | مدخل أرشيف العام (2001م) | مكتبة الاستاذ محمود محمد طه |مكتبة البروفسير على المك | مكتبة د.جون قرنق | مكتبة الفساد| مكتبة ضحايا التعذيب | مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان | مكتبة دارفور |مكتبة الدراسات الجندرية | مكتبة العالم البروفسيراسامة عبد الرحمن النور |
مواضيع توثيقية متميِّزة | مكتبة قضية سد كجبار | مكتبة حادثة يوم الاثنين الدامي | مكتبة مجزرة اللاجئين السودانيين في القاهرة بتاريخ 30 ديسمبر 2005م |مكتبة الموسيقار هاشم مرغنى(Hashim Merghani) | مكتبة عبد الخالق محجوب | مكتبة الشهيد محمد طه محمد احمد |مكتبة مركز الخاتم عدلان للأستنارة والتنمية البشرية | مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان | مكتبة سودانيز أون لاين دوت كم |مكتبة تنادينا,الامل العام,نفيرنا | مكتبة الفنان الراحل مجدى النور محمد |
مكتبة العلامة عبد الله الطيب | مكتبة احداث امدرمان 10 مايو 2008 | مكتبة الشهيدة سهام عبد الرحمن | منبر اليوم الحار لخريجى كلية الهندسة و المعمار بجامعة الخرطوم |مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح | مكتبة انتهاكات شرطة النظام العام السودانية | مكتبة من اقوالهم |مكتبة الاستاذ أبوذر على الأمين ياسين | منبر الشعبية | منبر ناس الزقازيق |مكتبة تهراقا الفن الدكتور محمد عثمان حسن صالح وردى | اخر الاخبار من السودان2004 |
اراء حرة و مقالات سودانية | مواقع سودانية | اغاني سودانية | مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد | دليل الخريجيين السودانيين | الاخبار اليومية عن السودان بالعربى|
جرائد سودانية |اجتماعيات سودانية |دليل الاصدقاء السودانى |مكتبة الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان |الارشيف والمكتبات |
Discussion Board |Latest News & Press |Articles & Analysis |PC&Internet Forum |SudaneseOnline Links |
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها

© Copyright 2001-02
Sudanese Online
All rights reserved.

If you're looking to submit news,video,a press release or or article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de