|
Re: تساؤلات في القرآن (Re: Muhib)
|
عزيزي عبداللطيف ..
رغم أني مشغول بشده لازلت .. لكن هذه مساهمة بسيطة لحين فراغ ..
1) النص القرآني .. أساسيات : كررت كثيرا أن القرآن الكريم كتاب نخبه و أنه متناقض أو غير مفهوم !! .. و لو تأملت قليلا في حقيقة أنه كتاب أنزل على معهود العرب اللغوي لتبين لك الكثير .. فالجهد الذي نبذله اليوم لنفهم القرآن يرجع ببساطة لكوننا لسنا عربا أقحاحا نمتلك ناصية اللغة بالفطرة كالعرب يوم نزل القرآن .. و القرآن مبين و واضح و مفهوم كذلك لمن ينمي تلك الملكة فيسمعه كما كان العرب قديما يسمعونه بفهم كامل لا فرق فيه بين عالم و أمي منهم .. و الإختلاف في فهمه اليوم يغذى كذلك بالتراث الضخم الذي نمى على حاشيته و حرم الناس من التدبر المباشر للنص القرآني .. هناك قواعد بسيطة منطقية لابد من مراعاتها في تدبر القرآن .. و الهدف منها هي تقريبنا لحالة من تلقوه أول مرة قدر المستطاع .. و منها : - معرفة اللغة العربية و أساليبها و مجازها و ما إلى ذلك من فنون - معرفة أسباب النزول و ترتيبه و معرفة السيرة النبوية بشكل جيد - تدبر القرآن على ضوء القرآن لإستنكاه إسلوبه الفريد و ما أستحدثه من صياغات و مصطلحات .. فمن أين أتى مثلا د.بله بفهمه للآية 62 من سورة البقرة ؟؟ ستجد أن كلامه موافق لسبب النزول الذي ورد بالواحدي كالآتي :
Quote: أخبرني مُحَمَّد بن عبد العزيز المَرْوَزِيّ ، قَالَ : أخبرنا محمد بن الحسين الحَدَّاديّ ، قَالَ : أخبرنا أبو يزيد ، قَالَ : أخبرنا إسحاق بن إبراهيم ، قَالَ: أخبرنا عمرو، عن أسباط، عن السُّدِّيّ في قوله: { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا... الآية } [البقرة 62] ، قَالَ : نَزَلَت في أصحاب سلمان الفارسي ، لما قَدِمَ سلمان عَلَى رَسُول الله - صلى الله عليه وسلم - جعل يخبر عن عبادة أصحابه واجتهادهم ، وَقَالَ : يا رسول الله ، كانوا يصلون ويصومون ، ويؤمنون بك، ويشهدون أنك تبعث نبيّاً. فلما فرغ سلمان مِنْ ثنائه عَلَيْهِمْ ، قَالَ رَسُولُ الله- صلى الله عليه وسلم - : (( يا سلمان هم مِنْ أهل النار )) ، فأنزل الله تَعَالَى : { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا } ، وتلا إلى قوله : { وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ }
|
يبدو لي أن كلامك حول تعدد الفهم للقرآن يتضمن فرضا يقول بأن النص ذا المعنى الواحد المباشر هو الأبلغ و الأفضل !! و لو راجعت النظريات اللسانية الحديثة خصوصا تحليل الخطاب (Discourse Analysis) .. لوجدت أن نصا كهذا (مباشر المعنى) يكون مملا و فاقدا للتأثير .. و أن النص المفتوح الذي يساهم فيه المتلقي هو ما يعد نصا بليغا و محفزا ..
و في الحقيقة لو كان النص القرآني (حرفيا) و (مباشرا) لكان محدودا جدا بالضرورة .. و هذا يذكرني بمعضلة واجهت علم الجينات في مبتدئة .. إذ أن المحتوى المعلوماتي Informational content للجينات يقل كثيرا عن المحتوى بالجسم الحي !! فمن أين جاء تعقيد الجسم الحي ما دام ما يوجه صنعه أقل تعقيدا منه ؟؟ و الحل جاء من حقيقة أن البيئة الكيميائية أثناء تطور الجنين تضخ معلومات جديدة أثناء (تفسير) الجينات .. و هنا تفهم هذه المفارقة تماما و تكون الجينات ذات دلالة مفتوحة نسبيا حسب الوسط الذي (تفسر) فيه .. فالقرآن نص مبين و واضح كالجينات تماما .. و لكن المتلقي حسب حظه من المعرفة و الإلهام سيجد فيه كل مرة شيئا جديدا .. و هذا أليق بكتاب وصف بأنه لا تنقضي عجائبه و آخر رسالة من السماء للأرض !! و أظن أن لإبن عربي كلاما معناه أن كل فهم للقرآن يتفق مع قواعد التفسير البسيطة فهو مراد الله عز و جل .. المضحك أنه حتى الرياضيات التي تصف الظواهر الفيزيائية تجد فيها براحا لتفسيرات متعدده و متنوعة جدا !! إنظر فقط لتأويلات رياضيات ميكانيكا الكم ما بين بور (التكاملية) و فاينمان (التواريخ اللانهائية) و بوهيم (العوالم المتوازية) .. لتقتنع أن تماسك النص و لو كان رياضيا لا يعني أنه غير قابل للتأويل (حسب قواعد صارمة لا شك) ..
و لو رجعت للمصادر لوجدت إحتجاجات أشد تماسكا قدمها كفار مكة حول القرآن مما تورده هنا .. مثلا (من الطبري) :
Quote: حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا سلمة ، عن ابن إسحاق ، قال: جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما بلغني يوما مع الوليد بن المغيرة ، فجاء النضر بن الحارث حتى جلس معهم وفي المجلس غير واحد من رجال قريش ، فتكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فعرض له النضر بن الحارث ، وكلمه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أفحمه ، ثم تلا عليه وعليهم( إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنْتُمْ لَهَا وَارِدُونَ لَوْ كَانَ هَؤُلاءِ آلِهَةً مَا وَرَدُوهَا وَكُلٌّ فِيهَا خَالِدُونَ ) . . . إلى قوله( وَهُمْ فِيهَا لا يَسْمَعُونَ ) ، ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأقبل عبد الله بن الزّبَعْرى بن قيس بن عديّ السهمي حتى جلس ، فقال الوليد بن المغيرة لعبد الله بن الزّبَعْرى : والله ما قام النضر بن الحارث لابن عبد المطلب آنفا وما قعد ، وقد زعم أنا وما نعبد من آلهتنا هذه حصب جهنم، فقال عبد الله بن الزبعري: أما والله لو وجدته لخصمته ، فسلوا محمدا: أكلّ من عبد من دون الله في جهنم مع من عبده؟ فنحن نعبد الملائكة ، واليهود تعبد عُزَيرا ، والنصارى تعبد المسيح عيسى ابن مريم ، فعجب الوليد بن المغيرة ومن كان في المجلس من قول عبد الله بن الزّبَعْرى ، ورأوا أنه قد احتج وخاصم ، فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم من قول ابن الزّبَعْرى، فقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: "نعم كل من أحب أن يعبد من دون الله فهو مع من عبد ، إنما يعبدون الشياطين ومن أمرهم بعبادته" ، فأنزل الله عليه( إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى أُولَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ ) . . . . إلى( خالِدُونَ ) " أي عيسى ابن مريم ، وعُزير ، ومن عبدوا من الأحبار والرهبان الذي مضوا على طاعة الله ، فاتخذهم من بعدهم من أهل الضلالة أربابا من دون الله ، فأنزل الله فيما ذكروا أنهم يعبدون الملائكة وأنها بنات الله( وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ ) . . . إلى قوله( نَجْزِي الظَّالِمِينَ ) .
|
و هذه مناسبة جيدة للتنبيه على حقيقة أن القرآن نزل مفرقا و لم ينزل دفعة واحدة .. (وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً [الفرقان : 32]) ففيها إجابة ما تجد من تكرار للآيات و القصص و العبارات حسب تقلب الأحوال و الظروف و المواقف .. و فيها مفتاح لفهم الكثير مما قد يغمض حال تعاملنا مع النص القرآني كأنه كتاب رياضيات أو رواية !! فالآيات التي ترصها مع بعضها هنا لتدلل على تناقضها و كأنما أنزلت معا .. ستجد أن دلالتها مرتبطة بزمن نزولها و بالتساؤل الذي تجاوب عليه و بالظرف الذي تخاطبه .. فالقرآن خطاب و جدل و إلزام بالحجه و ليس كالتوراة تعاليم نزلت جملة واحدة لتقارن فيما بينها لوحدها دون هدي من محيطها !!
2) موضوعة التنزيل.. العرب عرفت تعدد المعاني لللفظة الواحدة .. و بعلوم القرآن مصنفات كاملة حول (الأشباه و النظائر) لتتبع هذا الإسلوب في القرآن .. فليس من الصحيح أن تحتج بأن للإنزال معنى واحدا فقط .. و قد أوفى هشام آدم (يا للغرابه) هذه النقطة حقها من الإيضاح !! و لو إستقرأت كل الآيات التي إستعلمت لفظ الإنزال أو التنزيل .. لوجدت في إسلوب القرآن ما يوضح لك ما إستشكلته من إستخدام لـ (النور الذي أنزل معه) .. (كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ ... الآية [البقرة : 213]) (وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ لَوْلَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيراً [الفرقان : 7]) (وَقَالُواْ لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ وَلَوْ أَنزَلْنَا مَلَكاً لَّقُضِيَ الأمْرُ ثُمَّ لاَ يُنظَرُونَ [الأنعام : 8]) فالتراكيب الثلاثة تحمل نفس المعنى (أنزل مع/إلى/على) .. فالنور هنا كما وضح أخي د.بله ليس هو القرآن .. و لو قلت أنه إستعارة للهداية التي جاءتنا على يد الرسول الكريم لما فارقت الصواب كثيرا ... و كما يقول بن عاشور في تفسيره (التحرير و التنوير) :
Quote: وَاتِّبَاعُ النُّورِ تَمْثِيلٌ لِلِاقْتِدَاءِ بِمَا جَاءَ بِهِ الْقُرْآنُ: شُبِّهَ حَالُ الْمُقْتَدِي بِهَدْيِ الْقُرْآنِ، بِحَالِ السَّارِي فِي اللَّيْلِ إِذَا رَأَى نُورًا يَلُوحُ لَهُ اتَّبَعَهُ، لِعِلْمِهِ بِأَنَّهُ يَجِدُ عِنْدَهُ مَنْجَاةً مِنَ الْمَخَاوِفِ وَأَضْرَارِ السَّيْرِ، وَأَجْزَاءُ هَذَا التَّمْثِيلِ اسْتِعَارَاتٌ، فَالِاتِّبَاعُ يَصْلُحُ مُسْتَعَارًا لِلِاقْتِدَاءِ، وَهُوَ مَجَازٌ شَائِعٌ فِيهِ، وَالنُّورُ يَصْلُحُ مُسْتَعَارًا لِلْقُرْآنِ لِأَنَّ الشَّيْءَ الَّذِي يُعَلِّمُ الْحَقَّ وَالرُّشْدَ يُشَبَّهُ بِالنُّورِ، وَأَحْسَنُ التَّمْثِيلِ مَا كَانَ صَالِحًا لِاعْتِبَارِ التَّشْبِيهَاتِ الْمُفْرَدَةِ فِي أَجْزَائِهِ.
|
و ستجد مناسبة لإستعمال (أنزل معه) في مخاطبة أهل الكتاب في هذه الآية مع إستعمال نفس التركيب حين الحديث عن كل الأنبياء و المرسلين بالآية أعلاه .. فبها إشارة لطيفة لأهل الكتاب بكون أن ما جاء به الرسول الكريم هو نفسه ما أنزل مع أنبيائهم لهم .. و لا معنى لتمسكك (الحرفي) بمعنى (مع) .. فـ (إلى) قد تأتي بمعنى (مع) في العربية .. و مقام الإستعارة (فلا يوجد أصلا نزول فعلي و كل ما يتعلق بالذات الإلهية يجيء على سبيل المجاز) أصلا هنا ينفي الحرفية في الفهم .. و الخطاب القرآني أقدم من تقعيدات النحويين للإستعمال اللغوي الصحيح .. و أساليبه بلا شك أكثر صحة كنص لغوي متواتر .. لذا يجب فهم إسلوبه بمقارنة آياته ببعضها و ليس محاكمته لمستقر العرف اللغوي اليوم ( أرأيت إن قلت لعربي قديم أنه "شاطر" أفتحسب أنك تمدحه أم تذمه ؟ مادام ما يفهمه من هذا اللفظ هو "قاطع الطريق" و ليس ما قصدته أنت اليوم من مديح) .. !!
أعرف أن ما أذكره الآن يشوبه نقص كثير بلا شك لأني أكتبه على عجالة دون التفرغ اللازم للبحث و الكتابة .. فعذرا إن كان كلامي ليس محكما أو كانت لغتي بها ما يغمض عن الإيضاح .. و عسى أن أجد الزمن اللازم للكتابة بجد في مواضيع البوست الأخرى ..
مودتي _______________ الكلام كتير لكن الزمن ممحوق
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-11-11, 08:52 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-11-11, 09:06 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 11:10 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 11:28 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 11:43 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 12:07 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 01:52 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 03:05 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-13-11, 03:09 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-13-11, 03:16 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-13-11, 03:27 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | هشام آدم | 01-13-11, 03:31 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-13-11, 03:50 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 04:15 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | ياسر احمد محمود | 01-13-11, 06:03 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | صلاح عباس فقير | 01-13-11, 07:35 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-13-11, 08:19 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 08:29 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 08:38 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 09:08 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 10:13 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 10:38 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 11:33 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | هشام آدم | 01-14-11, 03:55 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Muhib | 01-14-11, 04:11 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | jini | 01-14-11, 04:13 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-14-11, 04:16 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-14-11, 05:05 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-14-11, 06:02 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عزام حسن فرح | 01-14-11, 06:26 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-14-11, 06:49 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Zakaria Joseph | 01-14-11, 07:35 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 08:08 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 08:20 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 08:42 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-14-11, 07:46 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-14-11, 08:17 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-14-11, 08:24 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | اميرة السيد | 01-14-11, 08:38 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 08:52 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-14-11, 09:13 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 10:18 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-14-11, 10:34 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | محمد سليمان عبد الله | 01-14-11, 10:23 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 10:43 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 10:47 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 09:13 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 10:42 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 11:19 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 11:52 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | هشام آدم | 01-15-11, 11:44 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عماد موسى محمد | 01-15-11, 12:34 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عماد موسى محمد | 01-15-11, 12:37 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | هشام آدم | 01-15-11, 12:43 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عماد موسى محمد | 01-15-11, 12:45 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 12:48 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 01:26 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 01:59 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 02:30 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 03:21 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | وليد التلب | 01-15-11, 03:24 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | وليد التلب | 01-15-11, 04:47 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عزام حسن فرح | 01-15-11, 05:15 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | وليد التلب | 01-15-11, 05:24 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Muhib | 01-15-11, 06:04 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 07:28 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Muhib | 01-15-11, 09:26 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-15-11, 10:42 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | محمد قرشي عباس | 01-15-11, 10:56 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-16-11, 00:07 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-16-11, 00:24 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | صديق الموج | 01-16-11, 03:46 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عماد موسى محمد | 01-16-11, 06:23 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-16-11, 06:27 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | وليد التلب | 01-16-11, 06:51 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | صلاح عباس فقير | 01-16-11, 06:48 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-16-11, 07:51 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-16-11, 08:32 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-16-11, 09:46 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-16-11, 10:44 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | Mahmoud Mustafa Mahmoud | 01-16-11, 09:48 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | هشام آدم | 01-16-11, 02:11 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-16-11, 04:36 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-16-11, 09:03 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Muhib | 01-16-11, 10:44 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | محمد قرشي عباس | 01-16-11, 11:03 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | محمد قرشي عباس | 01-16-11, 11:18 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-17-11, 00:15 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عمار يس النور | 01-17-11, 03:35 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | Muhib | 01-17-11, 07:59 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عمار يس النور | 01-17-11, 12:30 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عمار يس النور | 01-17-11, 01:03 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Asim Fageary | 01-17-11, 01:45 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-17-11, 03:09 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-17-11, 03:55 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-17-11, 04:22 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | محمد الزبير محمود | 01-17-11, 04:44 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Muhib | 01-17-11, 04:12 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عمر عشاري | 01-17-11, 05:41 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | محمد الزبير محمود | 01-17-11, 05:51 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-17-11, 06:51 PM |
|
|
|