مواضيع توثقية متميزة

تساؤلات في القرآن

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-29-2024, 09:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مواضيع توثقية متميزة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-27-2011, 05:15 AM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تساؤلات في القرآن (Re: عبداللطيف حسن علي)

    أستميح صاحب البوست فجة للولوج منها إلي موضوعه عن القرآن وذلك من عدة زوايا متباينة لكنها ستصب كلها في خدمة غرض البوست الأولي وإن كانت توسع حدود إشكالياته علي قاعدة الدين التوحيدي الذي أعقب ما عرف قبله بالأديان الوثنية ...
    يحتاج المرء لأجل أن يفهم كل ظاهرة إلي الغوص في محيطها الإجتماعي وكل الظروف التي أحاطت بنشأتها مع تاريخ تطور إرهاصاتها ولأن المجال ليس مجال تأريخ للظاهرة الدينية ولا سيما الرسولية منها فنكتفي بعرض لمحات سريعة أو مقتطفات في لوحة الأديان الرسولية الكبري وقد نتوسع لاحقاً
    أتت اليهودية بتوراتها مع كليم الله موسي الذي مثلت وفادته إمتداداً لأنبياء العهد القديم منذ أبو الأنبياء إبراهيم وذريته التي إنتهت إلي توراة موسي في نبوءة كانت تتحدث بها الركبان العبرانية ووصل خبرها لفرعون مصر حتي طرد اليهود قبل أن يبرز فيهم الشاب موسي لأول مرة بدين كتابي هو التوراة محدثاً الناس بأنه رسول من الله إليهم والله هو خالق الكون والسماء ,ان الله اصطفي اليهود المستضعفين في الأرض علي العالمين كشعب أختاره الله إليه ولكن كثيراً مما جاء في التوراة كان جماع سيرة الله الواحد التي تراكمت في التاريخ العبراني و كان متداولاً بشكل شفاهي عند آبائه الأولوين .(وإن كانت فكرة التوحيد قد سبقت ذلك أيضاً ففكرة توحيد الناس في عبادة رب واحد ظهرت في الديانات التوحيدية الفرعونية السابقة منذ عبادة التوحيد الآتونية علي يد إخناتون)
    بدأت مع موسي ولأول مرة في تاريخ البشرية ظهور الرسالة كتابية
    تلك التي تتحدث عن خالق للكون من غير البشر هو في السماء
    انتخب هذا الخالق موسيفي توراته كرسول بينه والبشر ويدعو للتوحيد في العبادة لرب موس الواحد الأحد عبر النصوص التوراتية وتكريس كل العالم لمصالح شعب موسي المختار
    بعد موت موسي وأخوه النبي هاورن مهدت توراة موسي إلي ظهور رسالة سماوية أخري مشابهة جداً لكنها منقحة ومطورة للأفكار التي وردت في التوراة ومتجاوزة للتناقضات العجيبة الواردة في التوراة
    تنبأبهذه الديانة يوحنا المعمدان (يحي)وعهد بها إلي حوارييه ومن بعد ذلك ولد رسولها عيسي في ما صور بمعجزة إلهية تمت بظهور جبريل الملاك لمريم في صورة رجل يأمرها بأنه مرسل من الله ليهبها ولداً وبالفعل نفخ في فرجها حسب الصورة القرآنية فحبلت بعيسي الذي هو في الأناجيل الله الإبن وولد الله الأب
    أرجع عيسي في شكل توجه لشرعيته كنبي نسبه إلي أبي الأنبياء إبراهيم عبر إبنه داؤود لأن اليهودية كانت تحصر النبوة في نسل إبراهيم وكانت أمه من اليهود .
    ظهر مع عيسي عهده الجديد ذلك الإنجيل المشابه كما تقدمنا سابقاً للتوراة في مجمله ولكن اليهود كذبوه وتآمروا عليه وهو الإله الإبن كما ورد في قصة الصلب الشهيرة قبل أن يرفع للسماء..
    عقب عيسي بعد زمن طويل رسول من قريش يتلقي رسالته المشابهة لما سبقهاوهذه المرة من الله وعبر ملك سماوي هو جبريالذي ورد ذكره في قصة الروح القدس الذي كان وراء حبل مريم دون أن يمسسها رجل قبل ذلك ..
    جاء رسول الإسلام محمدالمبعوث بالفرقان مشهداً الناس الناس علي إنه آخر تواصل بين الله وبني البشر
    ومختتماً تواتر ثلاثة ديانات متشابهة إلي حد كبير ...
    تعترف وتؤكد كل ديانة لاحقة منها بسابقتها وتكذبها السابقة ..
    يعترف الإسلام والمسيحية باليهودية ولكن اليهود يرفضون الديانتين وينظرون إليهما كمجرد إدعاء مختلق
    بل أكثر من ذلك أدان اليهود عيسي المسيح وقدموه إلي بيلاطس البلطي ليقتله...
    نفس الشيئ يعترف الإسلام اللاحق برسالة المسيح السابق وينكر المسيحيون رسالة محمد وقرآنه
    رغم أن الإسلام يوكد بأن اسم رسول الإسلام قد ورد في الإنجيل قبل تحريفه كما جاء في الآية المفتاحية في البوست وأن الإسلام يقول كما المسيحية والتوراة أن الله واحد أحد ولكنه يحصر الحق في أمة الإسلام وحدها كعادة الأديان السابقة له
    أي كما تحصره المسيحية في المسيحيين واليهودية في اليهود...
    علاوة علي إدعاء كل ديانة من هذه الديانات بأنها هي وحدها الحقبأمر من الله يختصها دون غيرها بالحق المطلق في حالة إستناد كل دين علي حقيقة لاهوتية وليست ناسوتية في اثبات شرعيته
    ومع أن هذه الأديان بادئ ذي بدء توسلت بالدعوة سلماً إلا أنها عندما قويت شوكتها توسلت العنف وبالحروب لإدخال الناس في كنفها
    طردت اليهودية في حروب الرب علي يد يشوع الفلسطينين من بلادهم بعد أن جاء في سفر يشوع أن الله كلمه قائلا. موسى عبدي قد مات فالآن قم اعبر الاردن انت وكل هذا الشعب الى الارض التي انا معطيها لهم اي لبني اسرائيل. كل موضع تدوسه بطون اقدامكم لكم اعطيته كما كلمت موسى. من البرية ولبنان هذا الى النهر الكبير نهر الفرات جميع ارض الحثّيين والى البحر الكبير نحو مغرب الشمس يكون تخمكم. لا يقف انسان في وجهك كل ايام حياتك. كما كنت مع موسى اكون معك. لا أهملك ولا اتركك. تشدد وتشجع. لانك انت تقسم لهذا الشعب الارض التي حلفت لآبائهم ان اعطيهم. انما كن متشددا وتشجع جدا لكي تتحفظ للعمل حسب كل الشريعة التي امرك بها موسى عبدي. لا تمل عنها يمينا ولا شمالا لكي تفلح حيثما تذهب. لا يبرح سفر هذه الشريعة من فمك. بل تلهج فيه نهارا وليلا لكي تتحفظ للعمل حسب كل ما هو مكتوب فيه. لانك حينئذ تصلح طريقك وحينئذ تفلح(يشوع 1: 1-18)
    وتاريخ المسيحية أيضاًلا يخلو من الحرب باسم الله ودين الله لا سيما الحروب الصليبية وغيرها من الحروب التي استمرت زماناً طويلاً بين الكاثوليك والبروتستانت باسم الله ..
    و لا يخلو كذلك تاريخ الإسلام من الحروب المقدسة الطويلة داخلياً وخارجياً باسم الله والمعضدة بالنص الديني ..
    جاء في الآية المفتاحية في البوست:
    يقول تعالى:{الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }الأعراف157
    وفي الأية أعلاه مثال للصورة التي يرسمها الإسلام للرسول ولربه نور السموات والارض حيث تطورت الفكرة التوحيدية كثيراً وتشذبت عن كثير من النقائص التي شابتها في التوراة والأنجيل
    وبالمرور مثلا علي تطور فكرة الله إبتداءاً من اليهودية إلي المسيحية وإنتهاءاً بالإسلام عبر جدل طويل مع الواقع وقدم الأفكار والحياة وعشرات من الأنبياء الصادقين أو الكذب الذين كانوا يفصلون بين إبراهيم وموسي وعيسي ومحمد نري أن مفهوم الله في الإسلام متقدم علي فكرته ي ما سبقه من أديان
    وفكرة النبوة هي في غالب الامر فارسية تعبرنت عندما تعلم اليهود الكثير عن أنبياء الفرس لا سيما نبيهم الشهير ذرادشت لتتداول بعد >لك في التاريخ العبراني عبر إبراهيم في أولاده وأحفاده
    حتي وصلت للعرب وإبتدأت قصص النبوة عندهم منذ حنظلة بن صفوان المبعوث لأهل الرث فلم يجد منهم إلا قتله ..ثم شعيب المرسل لليمن والمقتول فيها ومسيلمة الكذاب الذي دعي للتوحيد وسمي الله الرحمن رب العالمين وكان سابقاً لرسالة محمد ذكر القرآن اسماء هود كنبي عربي سابق لإبراهيم وأنه عاش اربعة قرون ونصف تقريباً وذكر كذلك صالحاً..
    تبدأ صورة الرب الذي في السماء بشكل متناقض غامض في التوراة وأسفارها لا سيما سفري التكوين والخروج ثم التثنية حيث أنها كما تبرز الله عادلاً متعالياً تظهره منحازاً لأمة الدين أي اليهود وناقماً وقاصماً لظهر غير اليهود فينشر الرب في الفصح حين العبور إلي سيناء الذعر والخوف بين المصريين حتي يتسيد شعب الله المختار أرض مصر فقال في معاقبة المصريين " فإني أجتاز في أرض مصر هذه الليلة ، وأضرب كل بكر في أرض مصر من الناس والبهائم ، وأصنع أحكاماً بكل آلهة المصريين . أنا الرب ، ويكون لكم الدم علامة على البيوت التي أنتم فيها ، فأرى الدم ، وأعبر عنكم، فلا يكون عليكم ضربة للهلاك حين أضرب أرض مصر " ( الخروج 12/1 - 13 ) .
    كأنما يحتاج الرب الذي هو الإله العالم إلي علامة منظورة يميز بها بين بيوت الشعب المختار وبيوت غيرهم...وترد في التوراة قصة الطوفان الذي استمر أربعين يوماًفمات كل الخلق إلا من كان علي سفينة نوح من البشر وبقية المخلوقات مشابهة للقصة في الإنجيل والقرآن.. لكن تظهر التوراة صورة إنسانية لله الذي يحزن و يغضب ويغير عندما يأكل آدم من الشجرة شجرة المعرفة فيصير عارفاً كما الله :" وأخذ الرب الإله آدم ووضعه في جنة عدن ليعملها ويحفظها، وأوصى الرب الإله آدم قائلاً:من جميع شجر الجنة تأكل أكلاً وأما شجرة معرفة الخير والشر فلا تأكل منها أكلاً لأنك يوم تأكل منها موتاً تموت...
    وكانت الحية أحيل جميع حيوانات البرية التي عملها الرب الإله فقالت للمرأة: أحقاً قال الله لا تأكلا من كل شجر الجنة، فقالت المرأة للحية: من كل ثمر شجر الجنة نأكل، وأما ثمر الشجرة التي في وسط الجنة فقال الله لا تأكلا منها، ولا تمساها لئلا تموتا.
    فقالت الحية للمرأة لن تموتا، بل الله عالم أنه يوم تأكلان منها تنفتح أعينكما وتكونان كالله عارفين الخير والشر، فرأت المرأة أن الشجرة جيدة للأكل، وأنها بهجة للعيون، وأن الشجرة شهية للنظر، فأخذت من ثمرها، وأكلت، وأعطت رجلها أيضاً معها فأكل فانفتحت أعينهما، وعلما أنهما عريانان. فخاطا أوراق تين وصنعا لأنفسهما مآزر.
    وسمعا صوت الرب الإله ماشياً في الجنة عند هبوب ريح النهار فاختبأ آدم وامرأته من وجه الرب الإله في وسط شجر الجنة، فنادى الرب الإله آدم، وقال له: أين أنت ؟
    فقال سمعت صوتك في الجنة، فخشيت لأني عريان فاختبأت فقال من أعلمك أنك عريان ؟ هل أكلت من الشجرة التي أوصيتك أن لا تأكل منها، فقال آدم: المرأة التي جعلتها معي هي أعطتني من الشجرة فأكلت.
    فقال الرب الإله للمرأة: ما هذا الذي فعلت ؟ فقالت المرأة: الحية غرّتني فأكلتُ.
    فقال الرب الإله للحية: لأنك فعلت هذا ملعونة أنت من جميع البهائم. ومن جميع وحوش البرية على بطنك تسعين، وتراباً تأكلين كل أيام حياتك، وأضع عداوة بينكِ وبين المرأة وبين نسلك ونسلها، هو يسحق رأسك، وأنت تسحقين عقبه.
    وقال للمرأة: تكثيراً أكثر أتعاب حبلك، بالوجع تلدين أولاداً، وإلى رجلك يكون اشتياقك، وهو يسود عليك.
    وقال لآدم: لأنك سمعت لقول امرأتك، وأكلت من الشجرة التي أوصيتك قائلاً: لا تأكل منها. ملعونة الأرض بسببك، بالتعب تأكل منها كل أيام حياتك، وشوكاً وحسكاً تنبت لك، وتأكل عشب الحقل، بعرق وجهك تأكل خبزاً حتى تعود إلى الأرض التي أخذت منها، لأنك تراب، وإلى تراب تعود...
    وقال الرب الإله: هو ذا الإنسان قد صار كواحد منا عارفاً الخير والشر، والآن لعله يمد يده، ويأخذ من شجرة الحياة أيضاً، ويأكل ويحيا إلى الأبد، فأخرجه الرب الإله من جنة عدن ليعمل الأرض التي أخذ منها، فطرد الإنسان، وأقام شرقي جنة عدن الكروبيم ولهيب سيف متقلب لحراسة طريق شجرة الحياة ". (التكوين 2/15-3/24).
    وتنزل التوراة الله إلي الأرض ليقترب من الإنسان ويدخل خيمته ويتشارك معه في أحداثه البشرية رغم أنه أصلاً ينتمي إلي السماء وليس الأرض لكن الله المنحاز لشعبه المختار لا يجد غضاضة في مصاحبة شعبه علي الأرض والمسيحية التي طرحت نفسها كإمتداد لليهودية وتصحيح لها لم ترفض وجود الله علي الأرض لكنه هذه المرة يحدث في شخص المسيح ولو أنها رفع من بعد إلي السماء بعد أن خلصت إشكالية التوراة في تجسيد الإله العظيم في الأرض بتجسيد إبن بشري للإله يكفر عن خطيئة ابيه آدم ويشفي المرضي كما شفي ابنة الكنعانية وغلام الضابط الروماني
    لكن الله الإبن في المسيحيةىة يتعرض للتعذيب و يصلب فيموت ثلاثة أيام ثم يعود ويصعد للسماء حيث مقام الآلهة
    وهنا تبرز إشكالية موت الإله ابن الإله رغم انه ينتسب لمن لا يموت بطبيعته القدسية
    وقد نرجع لصورة الله في التوراة والإنجيل وتاريخهما لاحقاً...
    في القرآن الذي يصور نفسه كإمتداد للتوراة والإنجيل وأن ذكر نبيهقد ورد فيهما
    تأتي رسالة الإسلام معبقة بصور أرقي لله وللأنبياء
    فالله هو النور وأنه سر القداسة ذو الأسماء الحسني والمتنزه عن صفات وأفعال البشر
    تدعو رسالة الإسلام إلي مكارم الأخلاق وتشيئ بأن الإسلام وحده هو الدين الخاتم والحق الأبدي الذي نزل مع جبريل من السماء ولأول مرة في تاريخ الأديان يزور رسول الله في سماه
    فكما منح الله عيسي معجزة الولادة من دون اب منح محمداً شرف الصعود إليه في السماء
    زار الرسولربه في سماه في رحلة الإسراء ومر بكل الأنبياء حتي وصل مستوي توقف بعده جبريل عن مصاحبته
    ورجع محمداً من الله بصلوات خمس كانت خمسون فخفضت له لأنه آخر الأننبياء وأفضلهم
    يكشف نبي الإسلام عن أنه إمتداد لتلك العائلة النبوية التي يصطفي منها الله غالب الانبياء
    وذلك بإنتسابه كما عيسي إلي إبراهيم من هاجر
    وتأتي قصة نسب العرب لهاجر في ترميم للفكرة اليهودية عن النبوة التي سعت إلي قصر النبوة علي العبرانيين الشعب المختار لأن العرب أحق بإبراهيم من الشعب اليهودي الذي كان يقتل النبيين بغير الحق ..
    لكن العرب أنفسهم قتلوا الأنبياء فقتلوا شعيباُ وحنظلة وكادوا أن يقتلوا محمداً في الطائف ويوفي مكة يوم أن بات علي في فراشه..
    وجاء آدم القرآني علي عكس آدم التوراتي أو الإنجيلي بل بشر عصي ربه فأنزله إلي الأرض وتاب عليه دون أن يشار إلي معرفة في الشجرة أو غيرة إلهية من آدم.. بل أن الشيطان وليس الحية هو من أغري آدم بمعصية الله لأن آدم يعرف الأسماء كلها ولا تعرفها الملائكة
    وصورة إبراهيم في القرآن قد تشذبت كما هي صور غيره من الأنبياء عن تلك التي اتت في التوراة والإنجيل
    كانت صورة إبراهيم شائهة في التوراة حيث جاء في سفر التكوين والأصحاح الثاني عشر والعدد العاشر في قصة نزول إبراهيم مع سارة إلى مصر. وتقول القصة:
    وحدث جوع في الأرض. فانحدر ابرام إلى مصر ليتغرب هناك، لأن الجوع في الأرض كان شديداً. وحدث لما قرب أن يدخل مصر أنه قال لساراي امرأته إني قد علمت أنك امرأة حسنة المنظر، فيكون إذا رآك المصريون أنهم يقولون هذه امرأته، فيقتلونني ويستبقونك. قولي إنك أختي ليكون لي خير بسببك وتحيا نفسي من أجلك. فحدث لما دخل ابرام إلى مصر أن المصريين رأوا المرأة أنها حسنة جداً، ورآها رؤساء فرعون ومدحوها لدى فرعون. فأخذت المرأة إلى بيت فرعون. فصنع إلى ابرام خيراً بسببها، وصار له غنم وبقر وحمير وعبيد وإماء وأتن وجمال، فضرب الرب فرعون وبيته ضربات عظيمة بسبب ساراي امرأة ابرام، فدعا فرعون ابرام وقال ما هذا الذي صنعت بي؟ لماذا لم تخبرني أنها امرأتك؟ لماذا قلت هي أختي حتى أخذتها لي لتكون زوجتي؟ والآن هوذا امرأتك، خذها واذهب. فأوصى عليه فرعون رجالاً فشيعوه وامرأته وكل ما كان له..حيث أن صورة إبراهيم في القرآن كصورة ما يبنغي أن يكون عليه الأنبياء { إن إبراهيم كان أمة قانتا لله حنيفا ولم يك من المشركين } وكان منوال القرآن أن يبرز صورة ناصعة للأنبياء من دون نقائص إلا نادراً ومجملة
    لكن في التورة فقد زني النبي يهوذا بإمرأة وحملت منه ... وزني لوطاً بإبنتيه وزني النبي داؤود بأم سليمان..
    ركز الإسلام علي تكثيف الجانب اللاهوتي إذ يحتشي النص الديني آية أو حديثاً باسم الله الذي يبتدئ به كل قول
    ورسم القرآن للمسيح صورة مختلفة عن تلك التي في الأناجيل إذ يربط القرآن ذكره بذكر اسم مريم في معظم المواقع و في دلالة تأكيدية علي بشريته فيصبح بالتالي لا جدال في أن محمداً بشراً مثل المسيح وهو أفضل البشر علي الأرض ...نواصل إن خفت المحامل

    (عدل بواسطة Sinnary on 01-27-2011, 05:47 AM)
    (عدل بواسطة Sinnary on 01-27-2011, 02:01 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-11-11, 08:52 PM
  Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-11-11, 09:06 PM
    Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-13-11, 11:10 AM
      Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-13-11, 11:28 AM
        Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-13-11, 11:43 AM
          Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-13-11, 12:07 PM
            Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-13-11, 01:52 PM
              Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-13-11, 03:05 PM
                Re: تساؤلات في القرآن Balla Musa01-13-11, 03:09 PM
                Re: تساؤلات في القرآن تبارك شيخ الدين جبريل01-13-11, 03:16 PM
                  Re: تساؤلات في القرآن Balla Musa01-13-11, 03:27 PM
                  Re: تساؤلات في القرآن هشام آدم01-13-11, 03:31 PM
                    Re: تساؤلات في القرآن تبارك شيخ الدين جبريل01-13-11, 03:50 PM
                      Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-13-11, 04:15 PM
                        Re: تساؤلات في القرآن ياسر احمد محمود01-13-11, 06:03 PM
          Re: تساؤلات في القرآن صلاح عباس فقير01-13-11, 07:35 PM
            Re: تساؤلات في القرآن تبارك شيخ الدين جبريل01-13-11, 08:19 PM
            Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-13-11, 08:29 PM
              Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-13-11, 08:38 PM
                Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-13-11, 09:08 PM
                  Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-13-11, 10:13 PM
                    Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-13-11, 10:38 PM
                      Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-13-11, 11:33 PM
                        Re: تساؤلات في القرآن هشام آدم01-14-11, 03:55 PM
                          Re: تساؤلات في القرآن Muhib01-14-11, 04:11 PM
                          Re: تساؤلات في القرآن jini01-14-11, 04:13 PM
                          Re: تساؤلات في القرآن Balla Musa01-14-11, 04:16 PM
                            Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-14-11, 05:05 PM
                              Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-14-11, 06:02 PM
                                Re: تساؤلات في القرآن عزام حسن فرح01-14-11, 06:26 PM
                                  Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-14-11, 06:49 PM
                                    Re: تساؤلات في القرآن Zakaria Joseph01-14-11, 07:35 PM
                                      Re: تساؤلات في القرآن تبارك شيخ الدين جبريل01-14-11, 08:08 PM
                                        Re: تساؤلات في القرآن تبارك شيخ الدين جبريل01-14-11, 08:20 PM
                                          Re: تساؤلات في القرآن تبارك شيخ الدين جبريل01-14-11, 08:42 PM
                                    Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-14-11, 07:46 PM
                                      Re: تساؤلات في القرآن Balla Musa01-14-11, 08:17 PM
                                        Re: تساؤلات في القرآن Balla Musa01-14-11, 08:24 PM
                                          Re: تساؤلات في القرآن اميرة السيد01-14-11, 08:38 PM
                                            Re: تساؤلات في القرآن تبارك شيخ الدين جبريل01-14-11, 08:52 PM
                                              Re: تساؤلات في القرآن Balla Musa01-14-11, 09:13 PM
                                                Re: تساؤلات في القرآن تبارك شيخ الدين جبريل01-14-11, 10:18 PM
                                                  Re: تساؤلات في القرآن Balla Musa01-14-11, 10:34 PM
                                                Re: تساؤلات في القرآن محمد سليمان عبد الله01-14-11, 10:23 PM
                                                  Re: تساؤلات في القرآن تبارك شيخ الدين جبريل01-14-11, 10:43 PM
                                                    Re: تساؤلات في القرآن تبارك شيخ الدين جبريل01-14-11, 10:47 PM
                                                      Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-15-11, 09:13 AM
                                                        Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-15-11, 10:42 AM
                                                          Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-15-11, 11:19 AM
                                                            Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-15-11, 11:52 AM
                                                          Re: تساؤلات في القرآن هشام آدم01-15-11, 11:44 AM
                                                            Re: تساؤلات في القرآن عماد موسى محمد01-15-11, 12:34 PM
                                                              Re: تساؤلات في القرآن عماد موسى محمد01-15-11, 12:37 PM
                                                                Re: تساؤلات في القرآن هشام آدم01-15-11, 12:43 PM
                                                                Re: تساؤلات في القرآن عماد موسى محمد01-15-11, 12:45 PM
                                                            Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-15-11, 12:48 PM
                                                              Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-15-11, 01:26 PM
                                                                Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-15-11, 01:59 PM
                                                                Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-15-11, 02:30 PM
                                                                  Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-15-11, 03:21 PM
                                                                Re: تساؤلات في القرآن وليد التلب01-15-11, 03:24 PM
                                                                  Re: تساؤلات في القرآن وليد التلب01-15-11, 04:47 PM
                                                                    Re: تساؤلات في القرآن عزام حسن فرح01-15-11, 05:15 PM
                                                                      Re: تساؤلات في القرآن وليد التلب01-15-11, 05:24 PM
                                                                        Re: تساؤلات في القرآن Muhib01-15-11, 06:04 PM
                                                                          Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-15-11, 07:28 PM
                                                                            Re: تساؤلات في القرآن Muhib01-15-11, 09:26 PM
                                                                              Re: تساؤلات في القرآن تبارك شيخ الدين جبريل01-15-11, 10:42 PM
                                                                                Re: تساؤلات في القرآن محمد قرشي عباس01-15-11, 10:56 PM
                                                                                  Re: تساؤلات في القرآن Balla Musa01-16-11, 00:07 AM
                                                                                  Re: تساؤلات في القرآن تبارك شيخ الدين جبريل01-16-11, 00:24 AM
                                                                                    Re: تساؤلات في القرآن صديق الموج01-16-11, 03:46 AM
                                                                                      Re: تساؤلات في القرآن عماد موسى محمد01-16-11, 06:23 AM
                                                                                      Re: تساؤلات في القرآن Balla Musa01-16-11, 06:27 AM
                                                                                        Re: تساؤلات في القرآن وليد التلب01-16-11, 06:51 AM
                                                                                      Re: تساؤلات في القرآن صلاح عباس فقير01-16-11, 06:48 AM
                                                                                        Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-16-11, 07:51 AM
                                                                                          Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-16-11, 08:32 AM
                                                                                            Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-16-11, 09:46 AM
                                                                                              Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-16-11, 10:44 AM
                                                                                        Re: تساؤلات في القرآن Mahmoud Mustafa Mahmoud01-16-11, 09:48 AM
                                                                                          Re: تساؤلات في القرآن هشام آدم01-16-11, 02:11 PM
                                                                                            Re: تساؤلات في القرآن Balla Musa01-16-11, 04:36 PM
                                                                                              Re: تساؤلات في القرآن تبارك شيخ الدين جبريل01-16-11, 09:03 PM
                                                                                              Re: تساؤلات في القرآن Muhib01-16-11, 10:44 PM
                                                                                                Re: تساؤلات في القرآن محمد قرشي عباس01-16-11, 11:03 PM
                                                                                                  Re: تساؤلات في القرآن محمد قرشي عباس01-16-11, 11:18 PM
                                                                                                    Re: تساؤلات في القرآن تبارك شيخ الدين جبريل01-17-11, 00:15 AM
                                                                                                      Re: تساؤلات في القرآن عمار يس النور01-17-11, 03:35 AM
                                                                                                        Re: تساؤلات في القرآن Muhib01-17-11, 07:59 AM
                                                                                                          Re: تساؤلات في القرآن عمار يس النور01-17-11, 12:30 PM
                                                                                                            Re: تساؤلات في القرآن عمار يس النور01-17-11, 01:03 PM
                                                                                                              Re: تساؤلات في القرآن Asim Fageary01-17-11, 01:45 PM
                                                                                                                Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-17-11, 03:09 PM
                                                                                                                  Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-17-11, 03:55 PM
                                                                                                                    Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-17-11, 04:22 PM
                                                                                                                  Re: تساؤلات في القرآن محمد الزبير محمود01-17-11, 04:44 PM
                                                                                                                Re: تساؤلات في القرآن Muhib01-17-11, 04:12 PM
                                                                                                                  Re: تساؤلات في القرآن عمر عشاري01-17-11, 05:41 PM
                                                                                                                  Re: تساؤلات في القرآن محمد الزبير محمود01-17-11, 05:51 PM
                                                                                                                    Re: تساؤلات في القرآن تبارك شيخ الدين جبريل01-17-11, 06:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de