مواضيع توثقية متميزة

تساؤلات في القرآن

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-29-2024, 11:00 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مواضيع توثقية متميزة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-26-2011, 01:48 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تساؤلات في القرآن (Re: عبداللطيف حسن علي)

    وماتزال هناك تساؤلات عدة:


    ياجوج وماجوج وذي القرنين والدجال ومطلع الشمس من المغرب ودابة الارض

    او ماسمي باشراط الساعة(والاثر المسيحي في تفسير القران)للكاتب :د.مصطفي بوهندي (الكتاب نفسه يحتج

    تعليق !،فهو إذ ينتقد الاثر المسيحي في تفسير القران ، ينسي الاحاديث الصحيحة التي اخلت هذا التأثير

    لاول مرة في مجال عقائد الاسلام ..




    1- ذي القرنين :


    قال تعالى : (ويسألونك عن ذي القرنين قل سأتلوا عليكم منه ذكرا إنا مكنا له في الأرض وءاتينه من كل شيء سببا فأتبع سببا حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة ووجد عندها قوما قلنا يذا القرنين إما أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسنا قال أما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد الى ربه فيعذبه عذابا نكرا وأما من ءامن وعمل صالحا فله جزاءا الحسنى وسنقول له من أمرنا يسرا ثم أتبع سببا حتى إذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا كذلك وقد أحطنا بما لديه خبرا ثم أتبع سببا حتى إذا بلغ بين السدين وجد من دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولا قالوا ياذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض فهل نجعل لك خرجا على أن تجعل بيننا وبينهم سدا قال ما مكني فيه ربي خير فأعينوني بقوة أجعل بينكم وبينهم ردما ءاتوني زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى إذا جعله نارا قال ءاتوني أفرغ عليه قطرا فما اسطعوا أن يظهروه وما استطعوا له نقبا) – سورة الكهف : الآيات 83-98



    اولا اتساءل قليلا هل مايلي سبب نزول بالفعل لهذه الايات



    ورد في سبب نزول هذه الآيات : أن النضر بن الحارث - أحد دهاة قريش وأشرارها – كان يناصب النبي صلى الله عليه وسلم العداء ، وكان يتلقى في أسفاره إلى الحيرة أحاديث الفرس وأقاصيصهم ، فكان يحارب بها أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ودعوته إلى الاسلام ، فكان كلما جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم مجلسا يذكّر الناس فيه بالله ، ويذكر فيه قصص المعرضين عن دين الله ودعوته وكيف أصابهم العذاب والنكال والعقاب ، يأتي خلفه النضر بعد ذهابه ويقول : أنا والله يا معشر قريش أحسن حديثا منه ، فتعالوا أحدثكم بأحسن من حديثه عن ملوك فارس.


    ثم إن قريشا بعثته مع عقبة بن أبي معيط إلى أحبار اليهود بالمدينة وقالوا لهم : سلوهم عن محمد وصفته ، وأخبروهم بقوله ، فإنهم أهل الكتاب الأول ، وعندهم من العلم ماليس عندنا من علم الأنبياء ، فخرجا حتى أتيا المدينة فسألوا أحبار اليهود عن أحوال محمد صلى الله عليه وسلم فقال أحبار اليهود : سلوه عن ثلاث : عن فتية ذهبوا في الدهر الأول ما كان من أمرهم ؟ فإن حديثهم عجب ، وعن رجل طواف بلغ مشارق الأرض ومغاربها ، ما كان نبؤه ؟ وسلوه عن الروح ما هو ؟ فإن أخبركم فهو نبي وإلا فهو متقوّل، فلما قدم النضر وصاحبه مكة قالا : قد جئناكم بفصل ما بيننا وبين محمد ، وأخبروا بما قاله اليهود، فجاؤوا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وسألوه : فقال أخبركم ما سألتم غدا ، ولم يستثني ، فانصرفوا عنه ، ومكث رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس عشرة ليلة . فشق ذلك عليه ، ثم جاءه جبريل عليه السلام من عند ربه بسورة الكهف وفيها معاتبة الله إياه على حزنه عليهم ، وفيها خبر أولئك الفتية ، وخبر الرجل الطواف



    تفسير الآيات الكريمة (( ويسألونك عن ذي القرنين))

    وأكثر الآثار تدل على أن الآية نزلت بعد سؤالهم ((أي اليهود)) فالتعبير بصفة الاستقبال لاستحضار الصورة الماضية ، وقيل للدلالة على استمرارهم فى السؤال الى ورود الجواب (6).

    إن السؤال لم يكن عن ذات ذي القرنين ، بل عن شأنه ، فكأنه قيل : ويسألونك عن شأن ذي القرنين (7).

    (قل) : لهم في الجواب

    (سأتلو عليكم منه ذكرا) : الخطاب للسائلين ، والهاء لذي القرنين ، ومن تبعيضية ، والمراد من أنبائه وقصصه. والمراد بالتلاوة الذكر ، وعبر عنه بذلك لكونه حكاية عن جهة الله عز وجل. أي : سأذكر لكم نبأ مذكورا من أنبائه(8).

    ذكرا : قرآنا . والسين للتأكيد والدلالة على التحقق المناسب لتقدم تأييده صلى الله عليه وسلم وتصديقه بإنجاز وعده (9).

    التفسير:



    ((إنا مكنّا له في الأرض)): أي جعلنا له مكنة وقدرة على التصرّف في الأرض من حيث التدبير والرأي وكثرة الجنود والهيبة والوقار (10) . وقيل تمكينه بكثرة أعوانه وجنوده… وقذف الرعب في أعدائه ، وتسهيل السير عليه وتعريفه فجاج الأرض واستيلائه على برها وبحرها(11) . ولهذا ملك المشارق والمغارب من الأرض ، ودانت له البلاد ، وخضعت له ملوك العباد ، وخدمته الأمم ، من العرب والعجم ، ولهذا ذكر بعضهم أنه سمّي ذا القرنين لأنه بلغ قرني الشمس أي مشرقها ومغربها(12).

    ((وآتيناه من كل شئ سببا)) أي ، وآتاه من كل شئ سببا ، وينصرف ذهن السامع أو القارئ إلى وجوه التمكين له في الأرض ، وأسبابه من العلوم والمعرفة واستقراء سنن الأمم والشعوب صعودا وهبوطا ، وفي سياسة النفوس أفرادا وجماعات تهذيبا وتربية وانتظاما ، وأعطاه من أسباب القوة من الأسلحة والجيوش وأسباب القوة والمنعة والظفر ، وأسباب العمران وتخطيط المدن، وشقّ القنوات وإنماء الزراعة، وكل ما يمكن أن يتصور من أسباب التمكين الحسنة التي تليق برجل رباني قد مكن له في هذه الأرض يمكن أن يدخل تحت قوله : إنا مكنا له في هذه الأرض وآتيناه من كل شئ سببا - سورة الكهف : 84

    ويبقى للتصور مجال وللخيال سعة لاستشفاف صور هذا التمكين وأشكاله ، وذلك من خلال المؤكدات العدة التي وردت في الآية الكريمة(13).

    ((حتى إذا بلغ مغرب الشمس)) يقول الأستاذ سيد قطب : "ومغرب الشمس هو المكان الذي يرى الرائي أن الشمس تغرب عنده وراء الأفق وهو يختلف بالنسبة للمواضع. فبعض المواضع يرى الرائي فيها أن الشمس تغرب خلف جبل، وفي بعض المواضع يرى أنها تغرب في الماء كما في المحيطات الواسعة والبحار ، وفي بعض المواضع يرى أنها تغرب في الرمال إذا كان في صحراء مكشوفة على مد البصر"(14).

    "وجدها" : أي الشمس.

    (تغرب في عين حمئة) : أي ذات حمأة. وهي الطين الأسود من حمئت البئر تحمأ حمأً إذا كثرت حمأتها(15) . أي رأي الشمس في منظره تغرب في البحر المحيط ، وهذا شأن كل من انتهى إلى ساحله ، يراها كأنها تغرب فيه _16)

    ويقول سيد قطب : والظاهر من النص أن ذا القرنين غرب حتى وصل إلى نقطة على شاطئ المحيط الأطلسي – وقد كان يسمى بحر الظلمات ويظن أن اليابسة تنتهى عنده – فرأى الشمس تغرب فيه. والارجح أنه كان عند مصب أحد الأنهار ، حيث تكثر الأعشاب ويتجمع حولها طين لزج هو الحمأ. وتوجد البرك وكأنها عيون الماء. فرأى الشمس تغرب هناك و (وجدها تغرب في عين حمئة). ولكن تعذر علينا تحديد المكان، لأن النص لا يحدده ، وليس لنا مصدر آخر موثوق به نعتمد عليه في تحديده وكل قول غير هذا ليس مأمونا لأنه لا يستند إلى مصدر صحيح" (17).

    (ووجد عندها) : أي عند تلك العين على الساحل المتصل بها (قوما) أي أمة من الأمم.

    (قلنا ياذا القرنين إما أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسنا) أي ليكن شأنك معهم إما التعذيب وإما الإحسان ، فالأول لمن بقي على حاله ، والثاني لمن تاب (18) .

    (قال أما من ظلم) : نفسه ولم يقبل دعوة التوحيد والمنهج الرباني واستمر على شركة وكفره وعناده.

    (فسوف نعذبه) : بالقتل.

    (ثم يرد إلى ربه) : في الآخرة.

    (فيعذبه) : فيها.

    (عذابا نكرا) : أي منكرا فظيعا ، وهو العذاب في نار جهنم .

    (وأما من آمن) : أي تابعنا على ما ندعوه إليه من عبادة الله وحده.

    (وعمل صالحا فله جزاء الحسنى) : أي المثوبة الحسنة أو الفعلة الحسنى أو الجنة (19).

    (وسنقول له من أمرنا يسرا) : أي قولا ذا يسر وسهولة واقتصر على القول أدبا مع الله تعالى ، وإن كان يعلم أنه يحسن إليه فعلا وقولا (20) .

    (ثم أتبع سببا) : أي راجعا من مغرب الشمس إلى مشرقها وكان في طريقه يدعو الأمم إلى الله ويقمع الكافرين ، ويحسن للمؤمنين.

    (حتى إذا بلغ مطلع الشمس) : أي مطلعها من الأفق الشرقي في عين الرائي.

    (وجدها) : أي الشمس.

    (تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا) : إشارة تدلنا على أن ذا القرنين قد وصل إلى القطب الذي تكون فيه الشمس ستة شهور لا تغيب ، وطوال هذه الشهور لا يوجد ظلام يستر الشمس في هذه الأماكن .وهذا إعجاز من القرآن الكريم (21).


    (كذلك وقد أحطنا بما لديه خبرا ) : أي أن الله سبحانه كان عالما بأحوال ذي القرنين ، مطلعا على حركاته ، محيطا بأخباره وأخبار جيشه ، فما يسيرون خطوة إلا بإذن الله ، ولا يتحركون حركة إلا بمشيئة الله ، ولا يكسبون معركة أو يحتلون بلدا إلا والله عالم بهم، مطلع عليهم ، خبير بهم (22) . قال سيد قطب : (ونقف هنا وقفه قصيرة ، أمام ظاهرة التناسق الفني في العرض . فإن المشهد الذي يعرضه السياق هنا ، هو مكشوف في الطبيعة ، الشمس ساطعة ، لا يسترها عن القوم ساتر. وكذلك ضمير ذي القرنين ونواياه، كلها مكشوفة لعلم الله . وبذلك يتناسق المشهد في الطبيعة وفي ضمير ذي القرنين ، على طريقة التنسيق القرآنية الدقيقة) (23).

    وتظهر الحكمة من ذكر حقيقة إحاطة الله بأخبار ذي القرنين وجيشه ، وعلمه بها ،أثناء حديثه عن فتوحاته في حرص القرآن على ربط ما يحدث في الكون بإرادة الله ومشيئته وعمله سبحانه ، حتى لا ينسى الناس هذه الحقيقة وهم يتابعون الأحداث ، وحتى لا يظنوا أن الناس يتحركون بها بقدراتهم الذاتية ، بمعزل عن علم الله وإذنه سبحانه.

    فها هو ذو القرنين قام بفتوحات عظيمة ، في الجبهة الغربية ، ثم في الجبهة الشرقية ، وقام بإنجازات عظيمة في الجبهة الشمالية. لكن الله مطلع على أعماله ، محيط بأخباره ، عالم بإنجازاته ، وهو مقدر لها ومريد لها سبحانه (24).

    (ثم أتبع سببا) : أي طريقا ثالثا معترضا بين المشرق والمغرب ، آخذا من مطلع الشمس الى الشمال (25).

    (حتى إذا بلغ بين السدين) : أي الجبلين.

    (وجد من دونهما) : أي السدين : قال ابن كثير : (هما جبلان متناوحان (متقابلان) بينهما ثغرة يخرج منهما يأجوج ومأجوج على بلاد الترك ، فيعيثون فيهم فسادا ويهلكون الحرث والنسل) (26).

    (قوما لا يكادون يفقهون قولا) : أي أمة من الناس لا يفقهون أقوال أتباع ذي القرنين لقلة فطنتهم وبعدهم عن لغات غيرهم .

    (قالوا ياذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض) : أي اشتكوا إلى ذي القرنين من ظلم هذين الشعبين الظالمين (يأجوج ومأجوج) الذين أفسدوا أرضنا بالقتل والتخريب وسائر وجوه الإفساد المعلوم من البشر.

    (فهل نجعل لك خرجا على أن تجعل بيننا وبينهم سدا) أي : أجرا عظيما ومالا جزيلا تأخذها منا بطيب نفس بغرض أن تبني لنا سدا بيننا وبين أعدائنا المفسدين.. لقد تأدبوا في عرضهم المال على ذي القرنين ولذلك استخدموا أسلوب الاستفهام.

    والسد : أي حاجزا يمنعهم من الوصول إلينا.

    قال الإمام القرطبي : ( في هذه الآية دليل على اتخاذ السجون ، وحبس أهل الفساد فيها ، ومنعهم من التصرف لما يريدونه ، ولا يتركون وما هم عليه ، بل يوجعون ضربا ، ويحبسون ويطلقون كما فعل عمر رضى الله عنه) (27).

    فقال ذو القرنين بعفة وديانة وصلاح وقصد للخير:

    (قال ما مكني فيه ربي خير) : أي إن الذي أعطاني الله من الملك والتمكين خير لي من الذي تجمعونه . كما قال سليمان عليه السلام (أتمدونني بمال فما آتاني الله خير مما آتاكم. بل أنتم بهديتكم تفرحون) – سورة النمل : آية 36 ، وهكذا قال ذو القرنين : الذي أنا فيه خير من الذي تبذلونه (28).

    (فأعينوني بقوة) : أي ساعدوني بالأيدي العاملة.

    (أجعل بينكم وبينهم ردما) : أي حاجزا حصينا منيعا.

    (آتوني زبر الحديد) : أي قطع الحديد الكبيرة.

    (حتى اذا ساوى بين الصدفين) : أي وصل الحديد بين قمتي الجبلين العاليين.

    (قال انفخوا) : أي اشعلوا النار تحت الحديد.

    (حتى إذا جعله نارا قال أتوني أفرغ عليه قطرا) : أي من الذين يشرفون على أمر النحاس ، لاضع فوق الحديد المصهور نحاسا مذابا ليختلط به.

    (فما اسطاعوا أن يظهروه) : أي عجزوا عن الصعود على ظهر السد.

    (وما استطاعوا له نقبا) : أي عجزوا عن نقضه وخرقه (29).

    (قال) : أي ذو القرنين لمن عنده من أهل تلك الديار وغيرهم(30).

    (هذا) : إشارة إلى السد ، وقيل إلى تمكنه من بنائه (31).

    (رحمة من ربي) : أي اثر من آثار رحمته لهؤلاء المتجاورين للسد ولمن خلفهم ممن يخشى عليه معرتهم لو لم يكن ذلك السد (32) حيث جعل بينهم وبين يأجوج ومأجوج حائلا يمنعهم من الفسـاد (33).

    (فإذا جاء وعد ربي) : اختلف المفسرون في ذلك الوعد متى هو ؟ فهل المقصود هو يوم القيامة ، أم أنه الوقت الذي قدر فيه خروج يأجوج ومأجوج قبل يوم القيامة ؟ والذي أفهمه من الآية أن السد سوف يسوى بالأرض يوم القيامة أو قبلها ، وعدا حقا واقعا لا محالة (34).

    (جعله دكاء) أي : أي السد المشار إليه رغم متانته ورصانته سوف يصير مستويا بالأرض.

    (وكان وعد ربي حقا) : أي وعده سبحانه المعهود ، أو كل ما وعد عز وجل به فيدخل فيه ذلك دخولا أوليا(35).

    منقول من موقع طارق السويدان(من كتاب فك اسرار ذي القرنين وياجوج وماجوج) الللطيف ان كل مسلم

    له اعتقاده الخاص بشان هذه المسالة/المسائل ، ولايتحرج اي منهم في كتابة اي شئ !

    عزيزي القارئ قليل من الجهل هناhttp://www.almhml.com/vb/showthread.php?t=14407 لايضر!
                  

العنوان الكاتب Date
تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-11-11, 08:52 PM
  Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-11-11, 09:06 PM
    Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-13-11, 11:10 AM
      Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-13-11, 11:28 AM
        Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-13-11, 11:43 AM
          Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-13-11, 12:07 PM
            Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-13-11, 01:52 PM
              Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-13-11, 03:05 PM
                Re: تساؤلات في القرآن Balla Musa01-13-11, 03:09 PM
                Re: تساؤلات في القرآن تبارك شيخ الدين جبريل01-13-11, 03:16 PM
                  Re: تساؤلات في القرآن Balla Musa01-13-11, 03:27 PM
                  Re: تساؤلات في القرآن هشام آدم01-13-11, 03:31 PM
                    Re: تساؤلات في القرآن تبارك شيخ الدين جبريل01-13-11, 03:50 PM
                      Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-13-11, 04:15 PM
                        Re: تساؤلات في القرآن ياسر احمد محمود01-13-11, 06:03 PM
          Re: تساؤلات في القرآن صلاح عباس فقير01-13-11, 07:35 PM
            Re: تساؤلات في القرآن تبارك شيخ الدين جبريل01-13-11, 08:19 PM
            Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-13-11, 08:29 PM
              Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-13-11, 08:38 PM
                Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-13-11, 09:08 PM
                  Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-13-11, 10:13 PM
                    Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-13-11, 10:38 PM
                      Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-13-11, 11:33 PM
                        Re: تساؤلات في القرآن هشام آدم01-14-11, 03:55 PM
                          Re: تساؤلات في القرآن Muhib01-14-11, 04:11 PM
                          Re: تساؤلات في القرآن jini01-14-11, 04:13 PM
                          Re: تساؤلات في القرآن Balla Musa01-14-11, 04:16 PM
                            Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-14-11, 05:05 PM
                              Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-14-11, 06:02 PM
                                Re: تساؤلات في القرآن عزام حسن فرح01-14-11, 06:26 PM
                                  Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-14-11, 06:49 PM
                                    Re: تساؤلات في القرآن Zakaria Joseph01-14-11, 07:35 PM
                                      Re: تساؤلات في القرآن تبارك شيخ الدين جبريل01-14-11, 08:08 PM
                                        Re: تساؤلات في القرآن تبارك شيخ الدين جبريل01-14-11, 08:20 PM
                                          Re: تساؤلات في القرآن تبارك شيخ الدين جبريل01-14-11, 08:42 PM
                                    Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-14-11, 07:46 PM
                                      Re: تساؤلات في القرآن Balla Musa01-14-11, 08:17 PM
                                        Re: تساؤلات في القرآن Balla Musa01-14-11, 08:24 PM
                                          Re: تساؤلات في القرآن اميرة السيد01-14-11, 08:38 PM
                                            Re: تساؤلات في القرآن تبارك شيخ الدين جبريل01-14-11, 08:52 PM
                                              Re: تساؤلات في القرآن Balla Musa01-14-11, 09:13 PM
                                                Re: تساؤلات في القرآن تبارك شيخ الدين جبريل01-14-11, 10:18 PM
                                                  Re: تساؤلات في القرآن Balla Musa01-14-11, 10:34 PM
                                                Re: تساؤلات في القرآن محمد سليمان عبد الله01-14-11, 10:23 PM
                                                  Re: تساؤلات في القرآن تبارك شيخ الدين جبريل01-14-11, 10:43 PM
                                                    Re: تساؤلات في القرآن تبارك شيخ الدين جبريل01-14-11, 10:47 PM
                                                      Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-15-11, 09:13 AM
                                                        Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-15-11, 10:42 AM
                                                          Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-15-11, 11:19 AM
                                                            Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-15-11, 11:52 AM
                                                          Re: تساؤلات في القرآن هشام آدم01-15-11, 11:44 AM
                                                            Re: تساؤلات في القرآن عماد موسى محمد01-15-11, 12:34 PM
                                                              Re: تساؤلات في القرآن عماد موسى محمد01-15-11, 12:37 PM
                                                                Re: تساؤلات في القرآن هشام آدم01-15-11, 12:43 PM
                                                                Re: تساؤلات في القرآن عماد موسى محمد01-15-11, 12:45 PM
                                                            Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-15-11, 12:48 PM
                                                              Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-15-11, 01:26 PM
                                                                Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-15-11, 01:59 PM
                                                                Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-15-11, 02:30 PM
                                                                  Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-15-11, 03:21 PM
                                                                Re: تساؤلات في القرآن وليد التلب01-15-11, 03:24 PM
                                                                  Re: تساؤلات في القرآن وليد التلب01-15-11, 04:47 PM
                                                                    Re: تساؤلات في القرآن عزام حسن فرح01-15-11, 05:15 PM
                                                                      Re: تساؤلات في القرآن وليد التلب01-15-11, 05:24 PM
                                                                        Re: تساؤلات في القرآن Muhib01-15-11, 06:04 PM
                                                                          Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-15-11, 07:28 PM
                                                                            Re: تساؤلات في القرآن Muhib01-15-11, 09:26 PM
                                                                              Re: تساؤلات في القرآن تبارك شيخ الدين جبريل01-15-11, 10:42 PM
                                                                                Re: تساؤلات في القرآن محمد قرشي عباس01-15-11, 10:56 PM
                                                                                  Re: تساؤلات في القرآن Balla Musa01-16-11, 00:07 AM
                                                                                  Re: تساؤلات في القرآن تبارك شيخ الدين جبريل01-16-11, 00:24 AM
                                                                                    Re: تساؤلات في القرآن صديق الموج01-16-11, 03:46 AM
                                                                                      Re: تساؤلات في القرآن عماد موسى محمد01-16-11, 06:23 AM
                                                                                      Re: تساؤلات في القرآن Balla Musa01-16-11, 06:27 AM
                                                                                        Re: تساؤلات في القرآن وليد التلب01-16-11, 06:51 AM
                                                                                      Re: تساؤلات في القرآن صلاح عباس فقير01-16-11, 06:48 AM
                                                                                        Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-16-11, 07:51 AM
                                                                                          Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-16-11, 08:32 AM
                                                                                            Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-16-11, 09:46 AM
                                                                                              Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-16-11, 10:44 AM
                                                                                        Re: تساؤلات في القرآن Mahmoud Mustafa Mahmoud01-16-11, 09:48 AM
                                                                                          Re: تساؤلات في القرآن هشام آدم01-16-11, 02:11 PM
                                                                                            Re: تساؤلات في القرآن Balla Musa01-16-11, 04:36 PM
                                                                                              Re: تساؤلات في القرآن تبارك شيخ الدين جبريل01-16-11, 09:03 PM
                                                                                              Re: تساؤلات في القرآن Muhib01-16-11, 10:44 PM
                                                                                                Re: تساؤلات في القرآن محمد قرشي عباس01-16-11, 11:03 PM
                                                                                                  Re: تساؤلات في القرآن محمد قرشي عباس01-16-11, 11:18 PM
                                                                                                    Re: تساؤلات في القرآن تبارك شيخ الدين جبريل01-17-11, 00:15 AM
                                                                                                      Re: تساؤلات في القرآن عمار يس النور01-17-11, 03:35 AM
                                                                                                        Re: تساؤلات في القرآن Muhib01-17-11, 07:59 AM
                                                                                                          Re: تساؤلات في القرآن عمار يس النور01-17-11, 12:30 PM
                                                                                                            Re: تساؤلات في القرآن عمار يس النور01-17-11, 01:03 PM
                                                                                                              Re: تساؤلات في القرآن Asim Fageary01-17-11, 01:45 PM
                                                                                                                Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-17-11, 03:09 PM
                                                                                                                  Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-17-11, 03:55 PM
                                                                                                                    Re: تساؤلات في القرآن عبداللطيف حسن علي01-17-11, 04:22 PM
                                                                                                                  Re: تساؤلات في القرآن محمد الزبير محمود01-17-11, 04:44 PM
                                                                                                                Re: تساؤلات في القرآن Muhib01-17-11, 04:12 PM
                                                                                                                  Re: تساؤلات في القرآن عمر عشاري01-17-11, 05:41 PM
                                                                                                                  Re: تساؤلات في القرآن محمد الزبير محمود01-17-11, 05:51 PM
                                                                                                                    Re: تساؤلات في القرآن تبارك شيخ الدين جبريل01-17-11, 06:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de