|
Re: تساؤلات في القرآن (Re: محمد قرشي عباس)
|
تحياتي يا عبداللطيف ..
Quote:
تحياتي ياقرشي : لو ان الناس فهمت ايات القرآن علي ضؤء
اسباب النزول لما كان هناك الاشكالات الحالية التي تسببها القراءة
المتعالية للنص والمترفعة علي الواقع ومتسامية فوقه. ومتلبسة لاقنعة
خلعها عليها المفسرون ..يحدث ذلك لانهم يقرأون النص في حاضره التشريعي
ويسقطونه علي الحاضر..لعلك تعلم ان دعاة الدولة الدينية يستندون
علي اية من لايحكم بما انزل الله الخ ..وهي اية تخاطب اليهود
الان لن تقنع احدا بان الذين اتخذوا دينهم لعبا ولهوا ليسوا هم المسلمون
انفسهم ..
|
تعرف أنا إتعمدت أجيب ليك قصة إبن عباس مع مروان بن الحكم علشان أدلل إن مسألة أسباب النزول دي مهمة كيف و حاجه معترف بيها من الزمان داك .. و لكن النقطة اللي بتتكلم عنها دي فيها شوية كلام .. أول حاجة الآيات اللي بتتكلم عن الحكم بما أنزل الله .. بتتكلم عن القضاء و ليس عن الدولة .. !!
و كدي النقيف معاها شوية .. (يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لَا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ قَالُوا آَمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِنْ قُلُوبُهُمْ وَمِنَ الَّذِينَ هَادُوا سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آَخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِنْ بَعْدِ مَوَاضِعِهِ يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هَذَا فَخُذُوهُ وَإِنْ لَمْ تُؤْتَوْهُ فَاحْذَرُوا وَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ فِتْنَتَهُ فَلَنْ تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (41) سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ فَإِنْ جَاءُوكَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ أَوْ أَعْرِضْ عَنْهُمْ وَإِنْ تُعْرِضْ عَنْهُمْ فَلَنْ يَضُرُّوكَ شَيْئًا وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (42)وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ ثُمَّ يَتَوَلَّوْنَ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُولَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ (43) إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآَيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ (44) وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (45) وَقَفَّيْنَا عَلَى آَثَارِهِمْ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآَتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ (46)وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنْجِيلِ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فِيهِ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (47) وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آَتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (48) وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ (49)أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (50) ) سورة المائدة
سبب النزول بإختصار هو تحاكم اليهود للرسول (ص) بعد إختلافهم (إما للقضاء في حكم زنا أو قضاء في أمر قتل) و عدم رضائهم بحكمه رغم أنه عين ماورد في كتابهم المقدس !!
بالذات الجزئية بتاعة حكم الجاهلية البقت مشهورة مع الإسلام السياسي دي .. شوف الرازي بيقول فيها شنو بتفسيره :
Quote: في الآية وجهان : الأول : قال مقاتل : كانت بين قريظة والنضير دماء قبل أن يبعث الله محمداً عليه الصلاة والسلام ، فلما بعث تحاكموا إليه ، فقالت بنو قريظة : بنو النضير إخواننا ، أبونا واحد ، وديننا واحد ، وكتابنا واحد ، فإن قتل بنو النضير منا قتيلاً أعطونا سبعين وسقاً من تمر ، وإن قتلنا منهم واحداً أخذوا منا مائة وأربعين وسقاً من تمر ، وأروش جراحاتنا على النصف من أروش جراحاتهم ، فاقض بيننا وبينهم ، فقال عليه السلام : « فإني أحكم أن دم القرظي وفاء من دم النضري ، ودم النضري وفاء من دم القرظي ، ليس لأحدهما فضل على الآخر في دم ولا عقل ، ولا جراحة » ، فغضب بنو النضير وقالوا : لا نرضى بحكمك فإنك عدو لنا ، فأنزل الله تعالى هذه الآية { أَفَحُكْمَ الجاهلية يَبْغُونَ } يعني حكمهم الأول . وقيل : إنهم كانوا إذا وجب الحكم على ضعفائهم ألزموهم إياه ، وإذا وجب على أقويائهم لم يأخذوهم به ، فمنعهم الله تعالى منه بهذه الآية ، الثاني : أن المراد بهذه الآية أن يكون تعييراً لليهود بأنهم أهل كتاب وعلم مع أنهم يبغون حكم الجاهلية التي هي محض الجهل وصريح الهوى .
|
فالآيات الكريمة لما تتأملها في سياقها النصي و أسباب نزولها حتلقاها بتعبر عن تسامح ديني كبير جدا و بتؤسس لحقوق غير المسلمين في الرجوع لأحكام دينهم .. و ما عندها علاقة بالمسلمين .. و من الطبري :
Quote: حدثني المثنى قال، حدثنا إسحاق قال، حدثنا محمد بن القاسم قال، حدثنا أبو حيان، عن أبي صالح قال: الثلاث الآيات التي في"المائدة"،"ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون"=( فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ )،( فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ )، ليس في أهل الإسلام منها شيءٌ، هي في الكفار.
|
يا خي لو كان الخوارج وقفوا في وش علي بن أبي طالب كرم الله وجهه بفهم فطير للقرآن .. حنستغرب من إستغلال الدين في يد الجهلة به اليوم ؟؟!!
و عليك الله إتأمل الآيات الكريمة دي (شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ (13) وَمَا تَفَرَّقُوا إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ أُورِثُوا الْكِتَابَ مِنْ بَعْدِهِمْ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مُرِيبٍ (14) فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَقُلْ آَمَنْتُ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنْ كِتَابٍ وَأُمِرْتُ لِأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ اللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ لَا حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ اللَّهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ (15)) سورة الشورى
فالدين واحد .. و الإختلاف البيشكك الناس فيه ظاهرة مستمرة .. و لكن تظل الدعوة الخاتمة حاكمة على هذا التخليط ليستقيم الفهم لمن إجتهد و أتى الله بقلب سليم ..
تحياتي مرة أخرى __________________________ في مسألة ماعاوز أخش فيها هنا .. متعلقة بقاعدة العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب لأني حاسي إنها ما المشكلة حاليا .. لكنها ما بتغير الكلام القلتو فوق ده ممكن تراجع نقاش حولها هنا ملتقى أهل الحديث
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-11-11, 08:52 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-11-11, 09:06 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 11:10 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 11:28 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 11:43 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 12:07 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 01:52 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 03:05 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-13-11, 03:09 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-13-11, 03:16 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-13-11, 03:27 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | هشام آدم | 01-13-11, 03:31 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-13-11, 03:50 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 04:15 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | ياسر احمد محمود | 01-13-11, 06:03 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | صلاح عباس فقير | 01-13-11, 07:35 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-13-11, 08:19 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 08:29 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 08:38 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 09:08 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 10:13 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 10:38 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-13-11, 11:33 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | هشام آدم | 01-14-11, 03:55 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Muhib | 01-14-11, 04:11 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | jini | 01-14-11, 04:13 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-14-11, 04:16 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-14-11, 05:05 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-14-11, 06:02 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عزام حسن فرح | 01-14-11, 06:26 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-14-11, 06:49 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Zakaria Joseph | 01-14-11, 07:35 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 08:08 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 08:20 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 08:42 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-14-11, 07:46 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-14-11, 08:17 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-14-11, 08:24 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | اميرة السيد | 01-14-11, 08:38 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 08:52 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-14-11, 09:13 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 10:18 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-14-11, 10:34 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | محمد سليمان عبد الله | 01-14-11, 10:23 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 10:43 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-14-11, 10:47 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 09:13 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 10:42 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 11:19 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 11:52 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | هشام آدم | 01-15-11, 11:44 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عماد موسى محمد | 01-15-11, 12:34 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عماد موسى محمد | 01-15-11, 12:37 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | هشام آدم | 01-15-11, 12:43 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عماد موسى محمد | 01-15-11, 12:45 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 12:48 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 01:26 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 01:59 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 02:30 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 03:21 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | وليد التلب | 01-15-11, 03:24 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | وليد التلب | 01-15-11, 04:47 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عزام حسن فرح | 01-15-11, 05:15 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | وليد التلب | 01-15-11, 05:24 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Muhib | 01-15-11, 06:04 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-15-11, 07:28 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Muhib | 01-15-11, 09:26 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-15-11, 10:42 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | محمد قرشي عباس | 01-15-11, 10:56 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-16-11, 00:07 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-16-11, 00:24 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | صديق الموج | 01-16-11, 03:46 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عماد موسى محمد | 01-16-11, 06:23 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-16-11, 06:27 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | وليد التلب | 01-16-11, 06:51 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | صلاح عباس فقير | 01-16-11, 06:48 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-16-11, 07:51 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-16-11, 08:32 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-16-11, 09:46 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-16-11, 10:44 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | Mahmoud Mustafa Mahmoud | 01-16-11, 09:48 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | هشام آدم | 01-16-11, 02:11 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Balla Musa | 01-16-11, 04:36 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-16-11, 09:03 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Muhib | 01-16-11, 10:44 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | محمد قرشي عباس | 01-16-11, 11:03 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | محمد قرشي عباس | 01-16-11, 11:18 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-17-11, 00:15 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عمار يس النور | 01-17-11, 03:35 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | Muhib | 01-17-11, 07:59 AM |
Re: تساؤلات في القرآن | عمار يس النور | 01-17-11, 12:30 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عمار يس النور | 01-17-11, 01:03 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Asim Fageary | 01-17-11, 01:45 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-17-11, 03:09 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-17-11, 03:55 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عبداللطيف حسن علي | 01-17-11, 04:22 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | محمد الزبير محمود | 01-17-11, 04:44 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | Muhib | 01-17-11, 04:12 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | عمر عشاري | 01-17-11, 05:41 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | محمد الزبير محمود | 01-17-11, 05:51 PM |
Re: تساؤلات في القرآن | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-17-11, 06:51 PM |
|
|
|