مواضيع توثقية متميزة

بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 11:32 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مواضيع توثقية متميزة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-04-2010, 09:34 AM

Emad Ahmed
<aEmad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 12705

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. (Re: Emad Ahmed)

    ونختتم توثيقنا عن الدكتور التجاني الماحي بهذا المقال :

    دعــوة لقــراءة التجـــاني المـــــاحي

    بقلم بروفيسور أحمد الصافي


    تتلمذت على يد الدكتور التجاني الماحي وتشرفت وأنا شاب يافع بأن أكون (حواره) في السنوات الخمس الأخيرة قبل وفاته رحمه الله في 1970، وبعد ذلك ومن واقع نظرنا المتصل (ولا نقول المتعمق أو المتخصص) في أعماله التي انكببنا قرابة العشر سنوات نجمع شتاتها ونحققها قبل أن ننشرها في 1981 و1984 وآخرها في 2008، نكاد نقول أنه قد بلور أو كان غاب قوسين أو أدنى من بلورة منهج متكامل في الطب النفسي يفسر به الظواهر المختلفة التي نظر فيها. لا نستطيع أن نسمي ما توصل إليه بدقة ولا أن نفتي في صحة أو خطأ أطروحاته تلك، فهذا ليس مجالنا. لكنا، ومن خلال بعض ما توافر لدينا من الأدلة يمكننا أن نقول أن التجاني الماحي قد ترك حيثيات كافية لبلورة منهج في الطب النفسي ووفر المادة اللازمة لتلك المهمة في كتاباته وفي أعماله وفي نمط حياته وعلاقاته. بالتالي، نشير في هذه العجالة إلي بعض الحيثيات التي نرى أنها مهمة لفهم أعمال التجاني الماحي عل من هم أكثر دراية النظر في تلك الأعمال ودراستها وتمحيصها وتفنيد ما لها وما عليها.
    كان رحمه الله يكرر دون ملل إن (المراجع نصف البحث) (Bibliography is half scholarship)، ليؤكد بذلك أنه لا يمكن لأي بحث أن يتم بصورة سليمة إذا لم يستقص الباحث كل ما كتب في مجال بحثه. جمع التجاني الماحي من أدبيات كل مسألة طرقها ما لم يتيسر لغيره، قبل أن يدرسها دراسة عميقة ويصفها وصفاً دقيقاً. عرف التجاني الماحي بحبه للكتاب، وما كان يرى أبداً إلا وفي يده واحد. في تقديرنا، لا يفهم حب اغتناء الكتب والمخطوطات والمراجع بل والخرط وأوراق البردي وطوابع البريد واللوحات والخطابات الشخصية النادرة إلا من زاوية واحدة وهي سعيه للإحاطة بموضوعه أياً كان ذلك الموضوع وطلبه المعرفة في مظانها. فإن لم يكن هذا هو الغرض فكيف نفهم أو نفسر أن يمتلك شخص (14) نسخة بلغات مختلفة وفي إصدارات عدة لكتاب سلاطين باشا (السيف والنار)، وستة عشرة طبعة مختلفة لديوان إبن الفارض، وعشرة طبعات لكليلة ودمنة، وذلك على سبيل المثال. وفر التجاني الماحي لنفسه المادة الكافية لأبحاثه حين امتلك 14500 كتاب في كل العلوم والفنون والآداب، و2634 مخطوطة، و640 خريطة نادرة.
    إذا راجع الدارسون كتاب (مقدمة في تاريخ الطب العربي) الكتاب الوحيد الذي نشره في العام 1959، ، لوجدوا أنه كتاب فريد في نوعه، ولعجبوا من العدد الهائل من المصادر النادرة التي درسها التجاني الماحي دراسة وافية وبتمكن كامل وأثبتها في ذلك الكتاب. في ذلك الكتاب، أشار التجاني الماحي إلى مجموعة من النسخ الخطية العربية الطبية التي بحوزته ولم تحقق بعد (نظن أنها ضمن المكتبة التي أهدتها عائلته لجامعة الخرطوم في 1972)، منها كتاب (المنصوري) للرازي، وكتاب (النزهة المبهجة في تشحيذ الأذهان وتعديل الأمزجة) لداؤود الضرير لأنطاكي، وكتاب (طب أبقراط وجالينوس وأفلاطون المثلث بالحكمة) وكتاب (الفلاحة النبطية) لابن وحشية، وكتاب (المعالجات الأبقراطية) للطبري، وكتاب (الجوهر اليتيم في خواص العشب العظيم) الذي يعزى لفيثاغورس، وكتاب (ذخيرة العطار) المنسوب إلى إبن ماسويه، وكتاب (الأسباب والعلامات) للسمرقندي وكتاب (شرح الأسباب والعلامات للسمرقندي) تأليف نفيس بن عوض بن حكيم، وكتاب (تفسير جالينوس لفصول أبقراط)، كما أثبت التجاني أيضاً أن لديه مخطوطان نفيسان لكتاب (الفصول): الأول من تفسير جالينوس يحتمل أنه ترجمة حنين بن اسحاق، والثاني (فك الرباط عن فصول الأوحد أبقراط) لمحمد العطار الدمشقي.
    ومما يعزز قولنا بأن التجاني لم يسع وراء الكتب في ذاتها بل وراء المادة الموثوقة حيث كانت، أنه لم يكتف بالسعي وراء ما هو مكتوب فقط بل طاف العالم جرياً وراء كتابها ليستأنس بالبيئة التي عاشوا فيها. زار جزيرة كوس موطن أبقراط ليرى بعينه موطن أبو الطب، وزار قندار في إثيوبيا حيث مات ودفن الرحالة بلاودن ليقف على قبره، وقد كان بلاودين أول من ذكر الزار في القرن الإفريقي وشبهه بالتم تم في كتابه (رحلات في إثيوبيا وبلاد القالا) الذي نشر في العام 1868. وهذه بعض أمثلة.
    كانت للتجاني الماحي الريادة في عدة مجالات غير مجال الطب النفسي الذي أسسه في بلد رهب الناس فيه الأمراض النفسية وعدوها من قبيل الجن والسحر ومن (أمراض العزيمة). وهذا مجال لن أخوض فيه في هذه العجالة فقد تحدثنا عن معالمه في مقدمات الكتب التي نشرناه قبل عشرين سنة ونيف.
    كان التجاني الماحي أول من نادى بالربط بين العلوم المادية والإنسانية، واهتم بدراسة كل العلوم والفنون والآداب وسعى إلى فهم أعمق للنفس البشرية بدراسة السحر والدين وتاريخ الحضارات. كان من أوائل من قالوا بأهمية البيئة المحلية باعتبارها العامل الرئيسي في الصحة النفسية وقاده هذا إلى أن للعوامل الاجتماعية والثقافية أثرها في تطوير البيئة ودفع عجلة التاريخ.
    كان التجاني الماحي يرى أن معرفة الطبيب لتراثه وفهمه له تجعله أقل تحيزاً لقناعاته وأكثر انفتاحاً للتعامل مع غيرها من المعارف دون أن يصمها بالدونية أو التخلف لجهله بها. وبعد عدة عقود أكدت كليات الطب في العالم المتمدين تلك المقولات وعدلت من مناهجها. فأصبح تأهيل الطبيب ثقافياً واجتماعياً ضرورة لازمة وشرط أساسي لأن يقوم بواجباته وينجح مهنياً كطبيب معالج خصوصاً في البلاد التي تعددت إثنياتها وثقافاتها. فزودت كليات الطب طلابها بالمعارف التي تجعلهم أكثر وعياً بالمجتمعات المختلفة التي يعيشون فيها وبالقواسم المشتركة والفروقات بينها في الريف والحضر، وزودتهم بالمهارات والمعارف التي تحسن أداءهم وتجعلهم أكثر تعاطفاً مع مرضاهم وفهماً لثقافتهم ولأحوالهم الاجتماعية.
    إن دراسة الطبيب لتراثه الطبي تعيده لدراسة تاريخ الطب برمته وتبين له كما تبين كل دراسة تاريخية اجتماعية واعية مناحي المتغيرات الحضارية التي تمكنه من التعرف على طبيعة ونوع ممارسات المجتمعات المختلفة التي يتعامل معها. في نفس الوقت، تتيح هذه المعرفة للطبيب أن يتعرف على إمكانات هذا الإرث ما له وما عليه، مضاره ومنافعه، ومدى انتشاره. فأثر الطب البيولوجي ما زال محدوداً، فرغم كفاءته التقنية ورغم قبوله من العامة والخاصة إلا أن هذا الطب لم يغط بخدماته حتى الآن إلا جزءاً يسيراً من سكان العالم، أما البقية الباقية وتقدر بأكثر من ثلثي سكان المعمورة فما زالت تعتمد على نظم الطب الشعبي والنظم البديلة. إذن، ما هي النظم التي ابتدعها السودانيون لعلاج أنفسهم وكيف حافظوا على صحتهم وكيف تغلبوا على الألم والمعاناة والإعاقة منذ أن ظهر الإنسان على هذه البقعة من الأرض قبل 250 ألف سنة أو يزيد؟ كيف واجهوا الأوبئة الفتاكة والأمراض ومضاعفاتها دون وجود مستشفيات أو أطباء أو أدوية فعالة؟
    يحتاج الطبيب الحكيم لمعرفة ماضي الطب وأحوال البلاد في غابر القرون، فبقدر ما تساعده المعرفة في فهم مرضاه وأحوالهم، تساعده أيضاً في وضع الخطط والبرامج الصحية الواعية حينما يكون مسئولاً عن سياسة الصحة، كما تعينه على تبين مكامن الخطورة في بعض الأحيان في مكافحة بعض الممارسات والعادات الضارة. فمن الخطورة بمكان تجاهل أو معارضة المؤشر الحضاري أو الوقوف أمامه، إذ لا يمكن انتزاع ممارسة واحدة انتزاعاً من جسم المجتمع وسلخها سلخاً من نسيج متشابك معقد. عن هذا المعنى يقول التجاني الماحي:
    “الحق أن فلسفة التاريخ قد تسدي معونة صادقة في جلاء الحقائق وإدراكها، وخلا ذلك فإنه للإلمام بفن التاريخ ومذاهبه ضرورة للطبيب لأن لمهنة الطب صلة تاريخية لازمة، فالمرض ظاهرة حية لها كيان تاريخي ينبغي تتبعه واستقصاؤه وفقاً لمنهج تاريخي سليم، فالأطباء الذين يسلكون منهجاً إخبارياً في التدوين ربما تفوتهم بعض الحقائق الهامة، كذلك الذين ينصبون على تقصي الظواهر المرضية على أنها ظواهر منفصلة لها نشوء طبيعي يمكن قياسه دون اعتبار للمؤثرات السيكولوجية والاجتماعية، أولئك وهؤلاء مثلهم كمثل الباحث في التاريخ الذي لا يستنفذ جميع ما لديه من مصادر.”
    كان التجاني الماحي من أوائل من اهتموا بدراسة تاريخ عقاقير الإدمان خصوصاً القات والحشيش والأفيون والقهوة ودورها في حياة الإنسان الاجتماعية والثقافية والروحية. ووجد أن دراسته لا تكتمل إلا بدراسة حالات الاستغراق والوجد والنشوة الصوفية وما شابهها من حالات، وأن ديناميكية التعود والإدمان لا تفهم إلا من خلال فهم علاقات وطقوس وشعائر ورموز الجماعة، ودراسة تاريخ المؤسسات التي تمارس فيها هذه العادات الجديدة.
    اتجهت كل دراسات التجاني الماحي حول استجلاء المفاهيم خصوصاً مفاهيم الصحة العقلية وتطورها في التاريخ، وركز اهتمامه في دراسة العلاقات الإنسانية بفرضية أنها وظيفة من وظائف الصحة وأثر تلك العلاقات في التربية وفي رعاية الأسرة والطفل واضطراد العمران.
    كان التجاني الماحي يؤمن بوحدة المعرفة وتشابك علومها وترابطها، وأنه لا يمكن فهم علم ما بمعزل عن باقي العلوم، فنادى بأن يعدد ويوسع الأطباء من مواعين معارفهم ليتوصلوا للحقيقة. فكان يرى أن الأدب والفن وعلوم الفلسفة والتاريخ والاجتماع والتصوف وغيرها من العلوم الإنسانية هي روافد للتخصص في الطب النفسي ومفاتيح فهم النفس البشرية.
    بدراساته المتعمقة، وجد التجاني الماحي أن في السحر بعض الأفكار التي تنبع أصولها من العقل الباطن مباشرة وفي وضوح تام دون أن يعتري مضمونها أي تبديل لذاته، وأن (النماذج الشبحية) في السحر أو (المشايخ) في الزار، وما ترمز إليه قواها وما تعبر عنه طبيعتها من نزوات غريزية قد ساعدته في الوصول إلى نتائج جدية لا تتأتى عن طريق نبذ دراستها والوقوف منها موقفاً أخلاقياً يهدف إلى تحقير جدارتها بالبحث.
    الكتاب الذي نشرناه مؤخراً وضمنا فيه أعمال التجاني الماحي عن الزار، في تقديرنا ثروة علمية لا تقدر بثمن. نرجو أن تجد مقولات التجاني الماحي وآراؤه ونبوءاته العلمية ما تستحق من دراسة ونقد. فقد توصل التجاني الماحي بدراسة هذه النماذج إلى نتائج لها صفة تحليلية هامة في التشخيص والعلاج أغنته، كما يقول، عن تفسير الأحلام لقدرتها على التعبير المباشر عن نزوات النفس وحاجياتها الفطرية المكتسبة، ووجد أن كل نماذج الزار أو جلها تعبر عن حاجيات نفسية نوعية وتحكي أيضاً عن سنة تطور هذه الحاجيات والرغبات تمشياً مع تطورات الحياة.
    بعبارات أخرى قال أن دراسة حالات التقمص المعروفة بالزار مكنته من استخدام النماذج الشبحية – دونما تغيير لذاتها أو مضمونها – لغرض التحليل النفسي في جميع أشكاله، وقال أن صلاحيتها قد وضعت موضع الاختبار الكامل، مما جعل دراسة الظواهر التقليدية مثل الأحلام زائدة غير ذات جدوى.
    قال التجاني الماحي متنبئاً أن بيئة الزار ليست بالبيئية الراقية التي ينحصر فيها السلوك الهستيري ولا البيئة الهمجية التي تهيمن فيها )الطمبرا( وإنما هي من مزاج مختلط له حظ من الرقي ونصيب من الهمجية، ويواصل قائلاً وأني أزعم أن الزار حالة انتقالية لا تتفشى إلا في بيئة وصلت إلى درجة محدودة من الرقي وأن انتشار المدنية واعتناق مبادئها بطريق أوسع سوف يؤدي في النهاية لخلق مجتمع لا يصلح له ولا يساعد على انتشاره ولكنه قد يختلف الاستعداد لنوع آخر من السلوك، وعلى هذا فليس الزار إلا مشكلة اجتماعية محدودة مؤقتة سوف تنقرض بانتهاء هذا الطور الانتقالي في طريق الحضارة.
    كان التجاني الماحي يرى أن الدراسات الأدبية لا يستغني عنها من يبتغي تعمقاً في الطب النفسي. فكانت بالتالي دراسته للأدب جزءاً من منهجه العلمي الذي ينبع من قناعته بأنها طريق من طرق فهم ظواهر الكون وتفسيرها. لم يتجاهل التجاني الماحي أهمية الأحلام، فقد وجد عبر دراسات عميقة لابن سيرين والظاهري والنابلسي وابن الوردي وابن غنام وغيرهم من المعبرين أن تعبير الرؤيا أو تفسير الأحلام لا يدرك إلا على أساس معرفة قويمة بعلم البلاغة، فالخواطر الأولى التي تبعث الأحلام والتي تتجسم في رؤى الحالم تقوم على أساليب الإدماج والكناية والمطابقة والمبالغة والاستعارة وغيرها من أساليب البلاغة.
    ابتدع التجاني الماحي نموذجاً يساعد في تقديم خدمات الصحة النفسية في السودان عرف بنظام (القرية العلاجية) الذي بدأه بعيادة نموذجية في أم ضبان، ثم أصبح فيما بعد أنموذجاً تبنته أغلب دول العالم الثالث. بنى التجاني الماحي مفهوم (القرية العلاجية) على دراسات ميدانية وتحليل دقيق للمعتقدات والممارسات والإمكانات العلاجية الشعبية، فوجد أن هذه الإمكانات يمكن أن تستغل في علاج المرضى النفسيين وغيرهم في تناغم مع الطب الرسمي دون أن تقلل تلك العلاقة من مستوى الممارسة الطبية. فبيئة القرية توفر روابط أسرية وقبلية واجتماعية حميمة يمكن أن توظف في علاج المرضى النفسيين، كما أنها توفر موارد علاجية دائمة ومتاحة وسهلة المنال ورخيصة الثمن. والمعالجون الشعبيون خصوصاً رجال الدين منهم يملكون سلطة وسطوة كبيرة في مجتمعاتهم، ويحظون بثقة الناس ويديرون مؤسسات علاجية قائمة ويملكون ترسانة كبيرة من الأدوية النباتية التي تؤثر على العقل والمزاج، وبعض الأنماط العلاجية التي استعملوها برهنت على فائدتها ونجاعتها وسلامتها، بالتالي حظيت بثقة الناس وقبولهم.
    قام أنموذج القرية العلاجية على التعاون مع (الفقرا) وغيرهم من المعالجين الشعبيين باعتبارهم معاونين صحيين بدلاً عن إقصائهم أو استعدائهم أو الاستهزاء بهم وبالمؤسسة الطبية الشعبية كلها ودمغها بالتخلف وما إلى ذلك من نعوت.
    زامل دكتور توماس أديوي لامبو التجاني الماحي في بريطانيا وتخصص بعده في الطب النفسي فكان أول الأطباء النيجيريين الذي يتخصصون في هذا المجال. وبعد أن أنهى تخصصه، زار دكتور التجاني الماحي في الخرطوم بحري وقضى معه فترة ليست بالقصيرة وقف خلالها على رؤى التجاني وبدايات تجربته للقرية العلاجية. قام دكتور لامبو بنقل تلك التجربة وزرعها في قرية أرو خارج مدينة أبيوكوتا في نيجيريا. كللت تجربة لامبو بالنجاح وذاع صيت القرية العلاجية بين أطباء النفس الإفريقيين مما حدا بأكثر من 60 دولة من دول العالم الثالث أن تتبناها. لم يتنكر لامبو لفضل التجاني الماحي عليه حين وثق لتلك التجربة في عدة مقالات وكتب تستحق أن يدرسها أطباء النفس السودانيين ويقيموها.
    كانت حياة التجاني حافلة بالأفكار الجديدة، زاخرة بالعلم وفيها مجال لكل باحث. ليس كافياً ونحن نحي الذكرى الأربعين لرحيل الدكتور التجاني الماحي أن نتذكره، وليس كافياً أن نقتدي به ونقتفي أثره كعالم ثبت، المطلوب حقاً أن يكمل علماء الطب النفسي السودانيون ما لم يكمل في حياته وأن يدرسوا أعماله دراسة جادة ويبلوروا منهجه بطريقة أوضح ويحققوا بعض أحلامه. أليس غريباً أن لا يكون السودان من بين ال 60 دولة التي تبنت أنموذج القرية العلاجية؟





    تلك كانت ملامح لشخصية فذة موضع التجلة والاكبار والفخر

    لنا في مدينتنا ست الهوى والطراوة ,, رحمه الله رحمة واسعة

    وأسكنه فسيح جناته ..
                  

العنوان الكاتب Date
بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Kamal Karrar07-01-08, 03:09 PM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. حسن طه محمد07-01-08, 05:11 PM
    Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. doma07-01-08, 05:32 PM
      Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. لؤى07-04-08, 06:04 PM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Kamal Karrar07-01-08, 05:35 PM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Kamal Karrar07-01-08, 05:39 PM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. ارصد محمد جلال07-01-08, 06:01 PM
    Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Kamal Karrar07-01-08, 08:30 PM
    Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. بدر الدين اسحاق احمد07-01-08, 09:23 PM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. ابراهيم قناوي07-01-08, 06:28 PM
    Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Kamal Karrar07-01-08, 09:18 PM
      Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. ابراهيم قناوي07-02-08, 09:20 AM
        Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. بدر الدين اسحاق احمد07-02-08, 09:21 PM
          Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. ابراهيم قناوي07-04-08, 11:29 AM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. صلاح شكوكو07-01-08, 07:14 PM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Kamal Karrar07-01-08, 08:18 PM
    Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. سامى عتبانى07-01-08, 08:54 PM
      Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Kamal Karrar07-01-08, 09:32 PM
      Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. محمد قور حامد08-10-10, 08:24 PM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. عبد الرازق سعيد07-01-08, 08:59 PM
    Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. بدر الدين اسحاق احمد07-01-08, 09:35 PM
      Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Kamal Karrar07-01-08, 09:53 PM
    Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Kamal Karrar07-01-08, 09:42 PM
      Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. المكاشفي خضر بشير07-01-08, 10:51 PM
        Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Kamal Karrar07-02-08, 06:03 AM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Haitham Labib07-02-08, 06:00 AM
    Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Kamal Karrar07-02-08, 01:43 PM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. طارق ميرغني07-02-08, 06:24 AM
    Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Siham Elmugammar07-02-08, 08:43 AM
      Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Hussein Mallasi07-02-08, 08:54 AM
        Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. حسن طه محمد07-02-08, 10:17 AM
        Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Kamal Karrar07-02-08, 03:30 PM
      Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Kamal Karrar07-02-08, 02:51 PM
    Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Kamal Karrar07-02-08, 02:33 PM
    Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Atif Karoum11-01-09, 12:38 PM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. طارق ميرغني07-02-08, 10:31 AM
    Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. بدر الدين اسحاق احمد07-02-08, 12:47 PM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. almulaomar07-02-08, 12:35 PM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. عبد الرازق سعيد07-02-08, 12:59 PM
    Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Hatim Elmaki07-02-08, 04:51 PM
      Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Hatim Elmaki07-02-08, 05:29 PM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. ناهد بشير الطيب07-02-08, 01:13 PM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. طارق ميرغني07-02-08, 01:56 PM
    Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. حسن طه محمد07-02-08, 02:23 PM
      Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Kamal Karrar07-02-08, 03:46 PM
    Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. ناهد بشير الطيب07-02-08, 02:29 PM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Kamal Karrar07-02-08, 02:37 PM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. ناهد بشير الطيب07-02-08, 03:07 PM
    Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Kamal Karrar07-02-08, 03:26 PM
      Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. ناهد بشير الطيب07-02-08, 03:52 PM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. عبد الرازق سعيد07-02-08, 03:36 PM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Kamal Karrar07-02-08, 03:56 PM
    Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. ناهد بشير الطيب07-02-08, 04:06 PM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. مزمل التريكى07-02-08, 03:57 PM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Kamal Karrar07-02-08, 04:03 PM
    Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. حسن طه محمد07-02-08, 04:30 PM
      Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. ناهد بشير الطيب07-02-08, 04:49 PM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Kamal Karrar07-02-08, 04:32 PM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. ارصد محمد جلال07-02-08, 04:43 PM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Haitham Labib07-02-08, 04:56 PM
    Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. ناهد بشير الطيب07-02-08, 10:35 PM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Kamal Karrar07-02-08, 04:58 PM
    Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. ناهد بشير الطيب07-03-08, 12:40 PM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Kamal Karrar07-02-08, 05:27 PM
    Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. الحاج حمد الحاج07-02-08, 06:22 PM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. محمد الطيب حسن07-02-08, 05:52 PM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Kamal Karrar07-02-08, 06:13 PM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Kamal Karrar07-02-08, 06:53 PM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. عبد الرازق سعيد07-02-08, 08:47 PM
    Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Kamal Karrar07-02-08, 09:42 PM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. ناهد بشير الطيب07-02-08, 09:27 PM
    Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. بدر الدين اسحاق احمد07-02-08, 09:59 PM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Kamal Karrar07-02-08, 09:35 PM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Kamal Karrar07-02-08, 10:07 PM
    Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Hussein Mallasi07-02-08, 10:16 PM
      Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Kamal Karrar07-02-08, 10:19 PM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Kamal Karrar07-02-08, 10:12 PM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Kamal Karrar07-02-08, 10:42 PM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. طارق ميرغني07-03-08, 07:22 AM
    Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Siham Elmugammar07-03-08, 08:44 AM
      Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Kamal Karrar07-03-08, 10:35 AM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Kamal Karrar07-03-08, 08:17 AM
    Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Abuobeida Ali Abdullah07-03-08, 09:16 AM
      Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Kamal Karrar07-03-08, 10:18 AM
      Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. ناهد بشير الطيب07-03-08, 10:28 AM
        Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Kamal Karrar07-03-08, 01:40 PM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. طارق ميرغني07-03-08, 08:41 AM
    Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Habib_bldo07-03-08, 09:00 AM
      Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. حسن طه محمد07-03-08, 09:14 AM
      Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Kamal Karrar07-03-08, 11:05 AM
    Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. ناهد بشير الطيب07-03-08, 10:55 AM
  باب (ظرفاء بحري) Kamal Karrar07-03-08, 09:34 AM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. mamkouna07-03-08, 11:05 AM
    Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Kamal Karrar07-03-08, 12:52 PM
  Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. ابراهيم قناوي07-03-08, 11:28 AM
    Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. ناهد بشير الطيب07-03-08, 12:19 PM
      Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. Kamal Karrar07-03-08, 12:55 PM
        Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. عبد الرازق سعيد07-03-08, 02:21 PM
      Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. ابراهيم قناوي07-03-08, 02:59 PM
        Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. ناهد بشير الطيب07-03-08, 03:19 PM
          Re: بحري طراوة... ويا ناس بحري .. قالوا بتحبوا يلا حبونا.. امير طمبل10-30-10, 03:04 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de