|
Re: ما هو المعيار ؟ (Re: وليد محمد المبارك)
|
(القعدة)
سلمات يا شباب/ت.. الواحد قدر ما حاول الجم قلمة .. ويصرف حاله ويفوت (منفعش ) على قول اخواتنا المصريين.. كله عشان الواحد ما يظهر بمظهر المدرس .. او يلبس قفطان خطيب المسجد يقعد ويقوم.. و آخرتها مع قولة السلام عليكم .. الناس ينفضوا كلامه مع هدومهم و غبار نعلاتهم ( الله يكرم القارئين ) .. قدام باب المسجد ويروحوا لحالهم .. والعلة التكراااااار.. جميل الناس تستسهل الكتابة لانو دا في حد ذاته تطور ايجابي بين السودانين.. ومران لانتقالنا من حيز التداول الشفهي للتداول الكتابي.. ومحاولة نتجاوز بها المقولة الشهيرة ( الخرطوم تقرأ ...) لكن.. الملاحظ معالجتنا لفنيات الكتابة بنفس فنيات التداول الشفهي .. ودا ظاهر من الأداء في هذا الخيط والمنبر بصفة عامة.. الناس كلها مشدوده في هذا البوست بي حبل ودايرة (تنورق) في ذات محصولها.. مع انو من زمن قديم اتقال لينا ( فهم السؤال نصف الاجابة ).. عدد من المتداخلين معاهم صاحب البوست نفسه .. للاسف لم يلتزموا بفكرة البوست .. لهذا تحوّل النقاش لجدل سفسطائي .. وثنائيات لا تخدم الفكرة الرئيسة بقدرما تشبع الرغبات الخاصة .. توالت الصفحات .. والنقاش خالي من أي ( برين استورمنق ) او ( كرييتنق ) للفكرة الا من رحم ربي.. اهم ملاحظة طلعت بيها .. انو فنيات النقاش ما فارقت عللها المستوطنة في سودانيز اونلاين.. ادوات المحاورين وطريقتهم .. هي نفسها الطريقة البديروا بيها اولاد الحلة نقاشهم الشفهي في النادي او طرف الشارع .. والمقصود هنا ليست اللغة.. لأن اللغة التي تميز بها المنبر هي اللغة المحكية .. التي مازجت بين لغة الدرس والشارع العام.. والاغرب من ذلك قدرة الناس العجيبة .. على التحريف وجرجرة النقاش بعيدا عن فكرته الرئيسة.. يعني مداخلة مداخلتين تلقى الفكرة ملطوعه فوق .. والصفحات تتعاقب شدا وجذبا حول جزئية غير جوهرية او مسالة شخصية.. فيتحوّل النقاش الى جدل مراء.. وعشان الكلام ما يبقى حايم زي الطاقية القلقت منام اخونا قيقراوي وحمته النوم .. اقول اخونا اساسي الواحد دا.. جاء حرف فكرة البوست الظاهرة في سياق العنوان .. ما يجي يقول لي لا لا انت غلطان .. صاحب البوست هو الاشار لمداخلات بعينها وانا بنيت عليها.. دا صحيح يا اساسي ولكن .. فيما بدى لي كانت الاحالة لمداخلتيهن كامثلة أو قل جرهن للنقاش كما حسبت.. بس انت قبال هن يكملن استفساراتهن ويعرفن وجه الفكرة من صاحبها .. جيت دافر بخيلك وخيلائك وكتحت جاز وشخت عود كبريت وفردت ضراعك.. عشان مافي زول يوقف الحريق الناوي ليهو .. في ناس بفتكروا دي طريقة ذكية لتسخين النقاش وجذب الناس لدائرتها .. قد يكون ذلك صحيح ولكن .. في النهاية الناس ما بتكون وصلت لنتيجة او (كنكلوجن ) نافع كما يطالب بعض الأخوة.. مثل هذه العجلة - مع حسن الظن - تضفي على التصرف صفة التسرع الافتهامي ان صح التعبير.. او فرصة للتشفي ان ساء الظن .. ملاحظة اخرى ايضا وان كانت ما جديدة على الاداء العام في المنبر .. في (لاك) واضح بينا في فهم تقنيات النقاش .. ويمكن غباش في التفرقة بين مدلولات النقاش والحوار والجدل .. خلونا نسأل هل الحاصل بينا دا سواء هنا او في البورد بصفة عامة .. فعلا (دسكشن) ولا جدل عقيم ومطاولات ؟.. للأمانة اخونا محمد طرح سؤال المعيار دون أن يدعه طليقا.. بل عرفه قائلا :هل هو اخلاقي ام هو مجرد حياء؟ مشيرا لكتابات الاختين عزاز وتيسير تحديدا.. وبدلا من توجيه مسارات النقاش وضبط فكرته.. ساب الناس ومشى يحفر قي الارشيف.. وهذا ما نوهت اليه في مداخلتي الاولى .. متسائلا ما ان كان هدفه الفعلي هو المعيار ام شيئ آخر.. لكن تنويهي بقى كلام القصير .. وبدل يمشي النقاش حول ياتو اخلاق الدايرنا محمد نقيس عليها .. وياتو مفهوم للحياء بين حياءات المجتمعات السودانية المتعدده ومتباينة دي .. عايزنا نبني عليه قبولنا او ارفضنا لما يُكتب كما تساءل اخونا عصام لا حقا ؟ جاء اساسي بى يده القوية ساق البوست للوجهة العايزها .. واخونا محمد ما كضب طوالي جدع ( طوريته ) ومشي يقابض مع اساسي .. يا جماعة .. هذا البوست حسب معياره ذات نفسة.. كان مفروض يقود لنقاش جاد وحوار مثمر حول مكونات الاخلاق السودانية .. بتعددها الاثني و الثقافي .. وبنيتها الاجتماعية .. والاثر البيئي والجغرافي والاقتصادي في كل ذلك.. الناس هنا بعضها من المدن وبعضها من الريف وبعضها من بدو الصحاري وبعضها من الغابات.. كل هذا التنوع البيئي له وجوده في بنيتنا الاخلاقية ومقاديير الحياء .. ومع هذا التنوع نبدو اكثر تحفظا ممن يشاركونا العقيدة او الثقافة في محيطنا الاقليمي .. ما اريد قولة ان الاخلاق والحياء في مجتمع المدينة غير الاخلاق في مجتمع الريف والبادية.. فضلا عن انها اصلا ما عندها ثبات و ديمومة هنا وهناك.. يا بت قضيم على ايامنا لما ننزل في العطلات للبلد ما كنا بنلبس البنطلون.. البجي بالبنطلون العيون تلقطه بازدراء .. دا اذا ما تصدى ليهو زول وضرب كف بى كف وقال الولد خرب في البندر.. اليوم المسألة بقت عادية شفت كيف الدايم الله .. الفريق البقول عايزين معيار والفريق البقول ما عايزين .. ذكروني بالفرنسيين والانجليز .. الفرنسيين قالوا عايزين دستور مكتوب نلتزم به وفعلا اسسوا جمهوريتهم على كده .. الانجليز قالوا لا ما عايزين دستور مكتوب يقيدنا ويعطل حركة التقدم في المجتمع .. عايزين المجتمع يكون محكوم باعرافه وتقاليده .. ويتطور النص الدستوري بتطور العرف في المجتمع .. يعني رافضين فكرة النصوص الجامدة لانها بتضع معايير جامدة.. النجيضة على قول ود الصايم .. الداير يخت معيار عشان يضبط بيهو امزجتنا حول كتابة او نص .. في مجال غير علمي تطبيقي يبقى كضاب .. لانو كل زول عنده تشكيلته الاخلاقية .. وتشكيلة الليلة بكره يمكن يتخلى عنها .. افضل مثال الكلام عن الختان .. قبل عقود لو كتب راجل خليك من انثي .. يعترض على ختان الاناث و يبين مضارة.. كانوا طلقوا منو مرته ورزعوه بالفاظ تمس رجولته مش بس منعو من الكتابة .. ياخي يمكن لحد اليوم الناس في حتات .. بقولوا فلان طالب يد بت ناس فلان .. ولا يجرؤ احد ان يذكر اسم البنت او كلمة زواج .. كلمة ( نكاح ) دي ذاتها مع انها كلمة قرآنية المجتمع بزوغ منها .. شفتوا كنا وين وبقينا وين .. انتقادات الاخوات لكتابة منال .. ان لم اكن اخطأت الفهم .. علاقتها بمفهوم المعيار Nil ونظرتهن كانت نظرة وقت .. بمعنى انهن عايزات يقولن لمنال .. يا أخية المجتمع لسع فيهو ناس نظرتهم نمطية للحرمة .. ونحن بننحت في الجلمود عشان نغير صورة ( الحروم ) النمطية دي .. فبالله عليك ما تزوديها عشان تاني ما نرجع للمربع الاول .. والكلام دا ذاتو الدفعن و حرضن عليه مش الصيغ المتأوهة او الترميزات الاتكتبت .. بل ردود المتداخلين التي طبعت النصوص بضابع ربما لم تقصده الكاتبة .. فضلا عن ذلك .. الناس ما انتبهت أنو ظهور النصوص النثرية كمُعبّر عن مشاعر الحب او الغزل .. حديث نسبيا قياسا بالشعر الذي اعتاد عليه عين القارئ وأُذن المستمع .. ويسرت الالحان والموسيقى على قبوله ونشرة على نطاق واسع وترسيخه في الوجدان .. يعني منال لو كتبت كلامها دا شعرا يمكن كانت النظره اختلفت .. للأسف كان اول من تنبه لمحاولات الاخوات التنبيهية الناقدة تلك هم التقليديون انفسهم .. فسارعوا لتوقيف المد التوعوي لمنال من قبل اخواتها .. كيف ؟ باستخدام مبادئ الاستنارة التى يؤمن بها.. وعلى ضوئها قياس موقفهن من كتابات منال مع موقفهن تجاه كتابات اخرى .. والقصد اظهار ودمغ المنتقدات بالتناقض وعدم الثبات على المبدأ .. وهو المطلوب لا لهزيمتهن مبدئيا .. بل ايضا التنوية لعجز وقصور الوعي الاستناري نفسه.. وقدرته على خلخلة التقاليد والاعراف كيفما كانت بالية .. حتى في قناعات الوسط الاستناري المؤمن به .. لذا لم استغرب عندما جاء الاخ محمد .. وكتب ببساطة أن المنتقدات يعدهن ضمن مصفوفته المعيارية !!.. وعندما يعرض الاستاذ كبر موضوعة حرية التعبير لتجديد مسار النقاش بانيا عليها انتقاداته .. يسرع اليه الأخ محمد شاكرا مصفقا .. بالطبع لم يفت على الاخ كبر انها (صفقة ) حق اريد بها باطل .. حيث الغاية كما استدركها هو والاخ كمال .. تشجيع الاختلاف بينهما لاظهار المزيد من التضارب.. من كان منكم يعتقد ان هنالك معيار حي يمكن اعتماده.. فالحي هو الله.. ومن كان منكم يريد نقاش بنية المجتمع الاخلاقية .. ودور الحياء في تشكيل طبع السوداني ذكرا وانثى .. يجدع كلامه هنا.. عفوا.. - أهو يا اساسي أنا سحبت ( المشك ) *من تحت حلقة الساقية عشان تدور تاني .. - نقتي دي كلها يا محمد أي سليمان.. برضو مقصود بها اصلاح شأن القراءة والتفكير .. قبل شأن الكتابة .. التحية مجددا لك على افتراعك هذا البوست .. - والتحية موصولة لكل من كتب مشاركا في النقاش.. فقد اجتذب البوست عددا من الاقلام الجادة واحتوى على مساهمات قيمة .. على الرغم من العيوب التى صحبت ادارة الاخ محمد لمسيرة النقاش. . وانحراف الكثير من المداخلات عن مضمون الفكرة المطروحة حسب فهمي المتواضع.. فان كنت مخطئا فلكم العتبى حتى ترضون.
* المشك عود من الخشب يوضع بين تروس حلقة الساقيه لايقاف دورانها.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 08:05 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 08:24 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 08:38 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | البدري عبد الله | 05-05-10, 08:40 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 08:48 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 08:54 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 09:00 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:01 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 09:16 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:20 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:23 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-05-10, 09:23 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:26 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | omer osman | 05-05-10, 09:12 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | محمد عبد الماجد الصايم | 05-05-10, 09:22 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | البدري عبد الله | 05-05-10, 09:27 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:28 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | البدري عبد الله | 05-05-10, 09:34 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:38 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | السيد أحمد إبراهيم | 05-05-10, 09:48 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-05-10, 09:47 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | HAIDER ALZAIN | 05-05-10, 09:35 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:42 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 09:48 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:55 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 09:42 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:44 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:49 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | tmbis | 05-05-10, 10:05 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 09:51 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:59 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Sana Khalid | 05-05-10, 10:18 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 10:00 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 10:05 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 10:27 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | الشاذلى خيرى عبد الله | 05-05-10, 11:03 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 10:38 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Sana Khalid | 05-05-10, 10:52 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 10:46 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | humida | 05-05-10, 11:08 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-05-10, 11:15 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 11:46 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | الشاذلى خيرى عبد الله | 05-05-10, 12:11 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | الفاتح ميرغني | 05-05-10, 01:08 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | سارة علي | 05-05-10, 01:26 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عبد الناصر الخطيب | 05-05-10, 01:59 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | حمد فتح الرحمن | 05-05-10, 02:01 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 02:13 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 03:03 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 03:32 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 03:36 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Abdel Aati | 05-06-10, 08:38 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 09:08 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-05-10, 04:18 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | خدر | 05-05-10, 05:12 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | احمد صديق | 05-05-10, 06:01 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | داليا الكباشى | 05-05-10, 07:11 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | خدر | 05-05-10, 07:55 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | smart_ana2001 | 05-05-10, 08:26 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Balla Musa | 05-05-10, 08:04 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 08:50 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | smart_ana2001 | 05-05-10, 08:57 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | سارة علي | 05-05-10, 09:06 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Kostawi | 05-05-10, 09:42 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 07:59 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 09:29 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 09:37 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 10:06 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 10:15 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 10:25 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 10:37 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 11:15 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | منال | 05-06-10, 10:37 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 10:50 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 10:59 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 11:07 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 11:29 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 10:51 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Frankly | 05-06-10, 11:23 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 11:36 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عماد موسى محمد | 05-06-10, 11:51 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 11:57 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-06-10, 12:57 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عماد موسى محمد | 05-06-10, 01:11 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | زياد جعفر عبدالله | 05-14-10, 02:02 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-06-10, 01:00 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | lana mahdi | 05-06-10, 02:36 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | داليا الكباشى | 05-06-10, 02:57 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-06-10, 03:33 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-06-10, 02:44 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Deng | 05-06-10, 02:53 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | سارة علي | 05-06-10, 05:09 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | أمين محمد سليمان | 05-06-10, 05:21 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | سارة علي | 05-06-10, 05:59 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | محمد عبد الماجد الصايم | 05-06-10, 06:35 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | خدر | 05-06-10, 06:46 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | محمد عبد الماجد الصايم | 05-06-10, 07:08 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | أمين محمد سليمان | 05-06-10, 06:57 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | ombadda | 05-06-10, 07:31 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | داليا الكباشى | 05-06-10, 08:31 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | داليا الكباشى | 05-06-10, 08:54 PM |
|
|
|