|
Re: ما هو المعيار ؟ (Re: تيسير عووضة)
|
سلامات يا معشر معيار
محمد الحسن، تحياتي }اللغة مرات عجيبة حتى على مستوى الحقل الثقافي الواحد ..زي السودان مثلا { كبر. كلام كبر دا مفهوم في سياقو و صحيح صحة معيارية على مستوى مكوناته و مثاله. بس إنتا يا محمد الحسن ما وريتنا "الليط" معناتا شنو في قاموسَ ـ كــ ـ و ليس مما في قاموس أخونا رضا، ما معناها؟ و بالذات في سياق النواعير "السواقي" و القراميط و ما تحب و تكره؟ فالكلمة هي في الأول و الأخير من حفرياتك الحوشية، كما و بالمناسبة فالكات فيش "القرموط" هو خنزير الأسماك … مؤرف ... فيجوز عليه "الليط" بالبقاري!
ـــــــــــــــــــ كتبت: هل يمكن أن يصح ما جاز عندي أن دافع الأستاذات المعترضات على طريقة منال، اعتراض مخالفة فقط أو اعتراض مخالفة و نفي، هو انطلاقهن عن موقف من تخشى جهجهة تصورها عن أولويات قضية المرأة. تصورها الذي تسعى به في طبع صورة بعينها للمرأة السودانية تأطرها بنضالات مثالية تراعي النسبة و التناسب مع الحال الاجتماعي مراعاة تحتم عليها السمو بالصورة إلى ما فوق إحداثيات الجسد المِن طين؟ يعني معيارهن هنا هو تلك الصورة التي رسمنها بجهد ربما لم تشارك فيه منال أو كما يرين، و أطرنَها هن بعد كد و تعب في إطار مذهب يناسب السياق و الأحوال وفق توصيفهن لها، فإذ بمنال و قد أتت من أقصى بطن المدينة تسعى لتشوش بروسيس الأيقنة القائمة بحدسية نصها الحسيّة المباشرة و المَنضين. مع إنو و برضو يعني منال دي بتكون زولة ليبرالية و بتؤمن بالحريات و بحقوق المرأة و كدا إلخ إلخ …. بس مشكلتها إنها برضو بتراهن على فعالية و بتستسهل فعل البوح الحميم بما لا يناسب "تعقيدات المرحلة" حسب التوصيف المعتمد عند صانعات الصورة! هاشم الحسن Re: ما هو المعيار ؟ و كتبت الأستاذة عزاز: }كل ما كتبت هنا و سأكتب لم يكن شخصانيا ولا أقصدك أنت (منال)، انتقادي موجه للـ (السلوك) و (ردة الفعل له)، وحرص على صورة المرأة في عوالم بنكابدها علشان ما ترجعنا لمربع الصفر وأننا خلقنا لاشباع الغريزة فقط ... المرأة هي المحبة و الامومة و الخلق و الابداع و الحكمة ، الانوثة ايضا ولكنها ليست معيارنا الأوحد او الأقوى { و عزاز شامي Re: ما هو المزمار ؟ و عليه فالإجابة على سؤال الصحة تبدو و كانها؛ نعم يصح ما جاز عندي… تعضدها قراءة في المقتبس عن الأستاذة عزاز تجوز (شدد الواو المكسورة) ابدال مفردة ـ السلوك ـ ذات الإيحاء الشخصي بمفردة ـ المثال ـ ذات الظل المفهومي الأشمل. ثم تنظر في آفاق التعبيرات (حرص على صورة المرأة، عوالم بنكابدها، اشباع الغريزة فقط، ترجعنا لمربع الصفر، هي المحبة و الأمومة و الخلق و الابداع و الحكمة، الأنوثة ليست معيارنا الأوحد أو الأقوى) ـــــــــــــــــــ و ما بين المعيار و المزمار قيل لمسطول: لماذا يا هذا أن "زامر الحي لا يطرب"؟ فقال: لأنه قاعد يظمبر اليوم كله في حلتم… يعني عامل إزعاج عام! ــــــــــــــــــ و إذن، فالقول في أمر المعيار (الأصلي) لرفض و قبول كتابات منال إنه : اختلاف الصورة أو التصور عن قضية المرأة كيفما يتشكلان في السياق المعين وفقاً لإدراك فردي أو جمعي عن ذاك السياق. و أفضل أمثلته من الهنا: اختلف تصور كمال عباس و محمد النور كبر و صورتيهما عن اللبرالية فتحتم الاختلاف في معايرتهما لما يصلح منها للسياق و ما لا يصلح. و من الهناك: ذاك الخلاف بين الفاطمتين؛ عن أي الصور هي المثلى للمرأة السودانية فترفع طليعة لمسيرة النضال تجاه الحقوق النسوية. ــــــــــ ثم كتبت الأستاذة تيسير عوضة: "ونوع الكتابة دي في ناس بيعتبروها تلقائية ومعبرة أكتر" لكنها بأي حال من الأحوال ليست نصاً أدبياً" Re: ما هو المعيار ؟ من ناحية كون تلك الكتابة أدباً أم ليس بادب فهي في ذائقة غير التي لتيسير عووضة قد تكون أدباً، و لكنه ليس مما يتعلق بنياط المعيار الهنا، الذي هو ليس عن ماهية الأدب بقدر ما هو عن أسباب الترحيب بـ أو شجب "النص المنالي". و أما كون كتابة منال نصاً، فلا شك في كونها نصاً، فلا ينتطح فيها معايران ـ انظر رحاب، الملك، البدوي ـ و بداهة، فالنص، أي نص، في تلافيفه أو على قشرته، لا فرق، فهو يتضمن مستوى من خطاب عميق أو سطحي، برضو لا فرق. والخطاب طبعاً و كأي خطاب، فهو قبل أن يروج لمحموله، بوعي أو بدونه، لا فرق، فيجب أن ينطلق عن تصور ما، واضح أو مبهم، لقضية بعينها قد تتعلق ـ كما هنا ـ أو قد لا تتعلق بجماعة أكبر من مفرد صاحب/ة النص. و لكن ليعبر الفرد أو المجموعة عن قضية ما مطروحة على ساحة التنازع العام برهن النصر أو الهزيمة، كقضية المرأة، فلا بد لها في محاكم المجتمع و الرأي من صورة و إطار. الإطار قد يختلف حوله بحسب التصورات عن السياق ـ تكتيك عمل ـ و أما الصورة فهي في صلب الرؤية الإستراتيجية لأطراف التنازع، أو إلى حين تبديل بأوانه. أي أن الصورة هي ما يجب أن تنطبق على القضية بكسل فبكسل، و بالتالي فهي تكون في محل المعيار الرافع للنظر و المرفوع هنا للنقد… و طبعاً كلو زولة و زول ـ عدا المجموعات المنظمة فالمنتظمة موقفاً و لا أبرئها ـ قد يكون التصور و بالتالي الصورة ـ المعيار ـ عندو مختلفة و لو بدرجة انحراف مهما تتضاءل فلن تؤول إلى صفر و لا ينتفي الاختلاف حتى لو تتقارب بعض التفاصيل حد الشبه.
ــــــــ الكنكلوجن يا ود الصايم: الصورة، صورة المرأة، و التصور الذي يؤطرها... هو معيار الترحيب أو الشجب... معيار الهنا.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 08:05 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 08:24 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 08:38 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | البدري عبد الله | 05-05-10, 08:40 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 08:48 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 08:54 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 09:00 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:01 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 09:16 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:20 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:23 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-05-10, 09:23 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:26 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | omer osman | 05-05-10, 09:12 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | محمد عبد الماجد الصايم | 05-05-10, 09:22 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | البدري عبد الله | 05-05-10, 09:27 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:28 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | البدري عبد الله | 05-05-10, 09:34 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:38 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | السيد أحمد إبراهيم | 05-05-10, 09:48 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-05-10, 09:47 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | HAIDER ALZAIN | 05-05-10, 09:35 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:42 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 09:48 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:55 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 09:42 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:44 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:49 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | tmbis | 05-05-10, 10:05 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 09:51 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:59 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Sana Khalid | 05-05-10, 10:18 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 10:00 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 10:05 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 10:27 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | الشاذلى خيرى عبد الله | 05-05-10, 11:03 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 10:38 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Sana Khalid | 05-05-10, 10:52 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 10:46 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | humida | 05-05-10, 11:08 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-05-10, 11:15 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 11:46 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | الشاذلى خيرى عبد الله | 05-05-10, 12:11 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | الفاتح ميرغني | 05-05-10, 01:08 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | سارة علي | 05-05-10, 01:26 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عبد الناصر الخطيب | 05-05-10, 01:59 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | حمد فتح الرحمن | 05-05-10, 02:01 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 02:13 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 03:03 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 03:32 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 03:36 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Abdel Aati | 05-06-10, 08:38 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 09:08 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-05-10, 04:18 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | خدر | 05-05-10, 05:12 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | احمد صديق | 05-05-10, 06:01 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | داليا الكباشى | 05-05-10, 07:11 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | خدر | 05-05-10, 07:55 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | smart_ana2001 | 05-05-10, 08:26 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Balla Musa | 05-05-10, 08:04 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 08:50 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | smart_ana2001 | 05-05-10, 08:57 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | سارة علي | 05-05-10, 09:06 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Kostawi | 05-05-10, 09:42 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 07:59 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 09:29 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 09:37 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 10:06 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 10:15 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 10:25 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 10:37 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 11:15 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | منال | 05-06-10, 10:37 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 10:50 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 10:59 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 11:07 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 11:29 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 10:51 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Frankly | 05-06-10, 11:23 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 11:36 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عماد موسى محمد | 05-06-10, 11:51 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 11:57 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-06-10, 12:57 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عماد موسى محمد | 05-06-10, 01:11 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | زياد جعفر عبدالله | 05-14-10, 02:02 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-06-10, 01:00 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | lana mahdi | 05-06-10, 02:36 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | داليا الكباشى | 05-06-10, 02:57 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-06-10, 03:33 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-06-10, 02:44 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Deng | 05-06-10, 02:53 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | سارة علي | 05-06-10, 05:09 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | أمين محمد سليمان | 05-06-10, 05:21 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | سارة علي | 05-06-10, 05:59 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | محمد عبد الماجد الصايم | 05-06-10, 06:35 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | خدر | 05-06-10, 06:46 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | محمد عبد الماجد الصايم | 05-06-10, 07:08 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | أمين محمد سليمان | 05-06-10, 06:57 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | ombadda | 05-06-10, 07:31 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | داليا الكباشى | 05-06-10, 08:31 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | داليا الكباشى | 05-06-10, 08:54 PM |
|
|
|