|
Re: ما هو المعيار ؟ (Re: تيسير عووضة)
|
أستاذنا وصديقنا كبر ..
طيب نبدأ نفلفل كلامك ومداخلتك شوية شوية كتبت:
Quote: نبدأ من أخر نقطة في كلامك.. لم ارى من الصديقات تيسير شخصيا ما يثبت حق الناس في حرية التعبير..و لم ارى ذلك من الصديقات عزاز شامي.. سناء خالد.. اماني الأمين.. الصديق الفاتح ميرغني انتبه للنقطة دي..و أكد الحق في حرية التعبير.. الصديقة سارة على.. جات و قالت من حقها (في حدود).. ثم الصديقة نبراس..و اخيرا الصديقة نهال كرار.. و السؤال هل فكرة حرية التعبير (الأخوات تيسير..عزاز..اماني..سناء) ما شايلهن معاهم ولا الفكرة شنو؟.. |
من أول مداخلات لي يا أستاذ كبر أنا كتبت وثبّت ضمنياً حق منال في التعبير لما ضربت مثال الزول العريان وحاولت أوضح مراحل تكوين ردة فعلي تجاه الموقف واللي بتبدي في الأول بالدهشة الشديدة من جانبي لتقل الدهشة في المرة البعدها ليبدأ التساؤل المنطقي ما هو الغرض من التعري ثم أبتدي بعدها في إيجاد إجابات ومبررات معقولة أولها (حق) الزول دا في إنو يتعرى بحجة "الحر" مثلاً وعشان أخليهو ياخد راحتو ممكن أتحاشى إني أطلع الشارع تفادياً لتعريض نظري لمنظر غير مريح بالنسبة لي لكن بعدها وتحديداً لما أشعر إنو الزول دا مصر يتعرى يومياً وليس حالة عرَضية (والتعبير زاتو في النهاية بالمناسبة حالة عَرَضية، بيحدث لما أحس إنو أنا في اللحظة المعينة دي عايزة أعمل أو أقول الحاجة المعينة دي، بمعنى إنو ما في زول في جميع الأوقات بيكون عايز يعبر عن حاجة معينة وإلا يبقى في خلل في مكان ما ويستوجب التوقف عندو!) ودا البيحصل بقوم أقيف وأقول شنو البيخليني أحرم نفسي من حقها مراعاة لحق زول أناني وعايز يتعرى طول الوقت بدون ما يقيف ويسأل نفسو هل أنا كدا بتعدى على حق الناس المعاي ولا لا بعداك بتجي مسالة صنع خطوات إيجابية أكتر بحيث إني ما أحرم الزول دا من حقو في إنو يتعرى وفي نفس الوقت حقي في إستعمال الشارع اللي هو متعري فيهو دا وهنا ممكن أقترح عليهو ميدان في الحلة الورانا الناس بيمشوا يتعروا هناك وبي كدا يكون هو مارس حقو في التعري أو التعبير عن نفسو بالتعري وأنا مارست حقي في إني ما أشوف منظر غير مريح بالنسبة لي. تاني جيت ثبتّ حقها في التعبير حرفياً وقلت بالحرف:
Quote: ياخي مرة مرتين عبري عن نفسك (راجع مثال الزول العريان القلناهو في الصفحة الأولى) لكن أن يصبح هذا هو خط كتابتها الدائم فهذا غير مقبول ويجعلنا فعلاً نتساءل ماذا تريد هذه المخلوقة؟ 24 ساعة ملهلبة 24 ساعة مشتاقة وفي حالة إشتعال 24 ساعة كلام إيحائي قذر ورخيص ليه؟ ذنبنا شنو (نتضرس) كلما قرينا كتابتها المتمادية كل مرة دي؟ منال من حقها تعبر عن أشيائها أوكي لكن التعبير دا لما يتكرر لحد الإزعاج يبقى من حقنا برضو نطالبها بالإلتزام بقليل من الإحترام للقارئ ولنا في كتابتها أو (وأكرر) أو تمشي تعمل الخمج بتاعا دا في مكان آخر .. |
Quote: بالنسبة لجوهر كلامك.. هناك فرق بين تثبيت حق الناس في التعبير عن ذاتها ..و بين مناقشة محتوى التعبير |
أصلاً لما أقول وأردد في كل مرة إنها ممكن تمشي تكتب كلاما دا في مكان غير هنا وتجي راجعة باي ديفولت بكون أديتها حقها في التعبير "بشكل عام" وحفظت حقي أنا دي في إني ما أتأذي من تعبيرها كزولة مشاركاها المكان ..
إتكلمنا عن منطلقات الناس الإتفقت حول الموضوع دا وقلنا إنها دينية أو إجتماعية (عادات وتقاليد) أو نسوية بحتة (جندرية) أو أخلاقية أي زول من المعترضين كان بينطلق من إتنين - على الأقل - من المنطلقات أو المعايير دي كونك تقوم تختزلها كلها في إنها دينية دا إختزال قاتل ممكن نقارب بشكل أو آخر بين الدين والعادات والتقاليد لكن عليك الله المنطلقات الجندرية ولا الأخلاقية دي يلموها مع الدين في ياتو مركب؟ أساسا علاقة الدين بالأخلاق شنو؟ الدين دا قد يختلف من مكان لمكان ومن شخص لشخص وفي الشخص زاتو بيختلف حسب تطور مراحل عمرو وتفكيرو ما فيهو شيء متفق عليهو لكن الأخلاق أو خلينا نقول الحد الأدنى من الأخلاق تتفق حولو البشرية دي كلها وقيم زي الصدق والنزاهة وإحترام الذات والآخرين ما ممكن تكون محل خلاف بين مسلم ومسيحي ويهودي وبوذي ولا ديني ولا ملحد وقبل الدين أخلاقا يا أستاذ كبر وكان جينا لعلاقة الجندر بالدين if any فالدين ما مقصر مع المرأة نهائياً في الموضوع دا والمواصلات فاضيااااا
Quote: ما لاقتني حاجة يا تيسير اسمها قاعدة جندرية..و لو الحتة دي ابتداع منك.. تعالي اشرحيها لينا اكتر.. |
أنا ما قصدي قاعدة يعني rule زي ما إنت فهمتها أنا قصدي قاعدة أو منصة إنطلاق يعني base
Quote: المحاكمة الحاصلة هنا يا تيسير.. هي محاكمة المرأة لأختها المرأة بمعايير صنعها الرجل.. يعني تطبيق ممتاز للذهنية البطرياركية.. فالعادات و التقاليد و منظومة الأخلاق السودانية صنعتها الذهنية البطرياركية الذكورية يا تيسير.. يعني الرجل هو البحدد شنو المقبول من المرأة و شنو المرفوض.. مش المرأة هي البتحدد..و لو في مؤمنات طيبات لازلن يستمرأن عبوديتهن للذهنية البطرياركية فهن مخيرات.. لكن كمان ما يقمعن كل من تحاول الخروج من دائرة العبودية..
البطرياركية السودانية شارع لإتجاه واحد في التعامل مع المرأة.. يعني كل فهمها انها آلة جنسية..و من هنا تم تفريخ الكثير من ادوات المحاكمة.. يعني أي شوية بوح ..طوالي نرجع لتروميتر الجنس (السواهو الرجل مش المرأة).. يعني لمن تجي بعض الأخوات هنا تقول لينا البصل اسقاط جنسي.. فده بالنسبة لي أنا شخصيا محمد النور كبر.. هو اعادة انتاج سيئة و مفجعة للبطرياركية..يعني انتو مركبين مكنة رجال بدون ما تشعرن..! |
طبعاً دا تخريج غريب شديد ومنك إنت بالذات لأنك برضو وبدون ما تشعر بتحاول ترسخ لفهم في عقلك الباطن إنو المرأة عبارة عن تابع وما عندها طريقة غير إنها تكون تابع بوعي أو بدونه للرجل طلعت ولا نزلت فكرت ولا إتبلمت فهي في النهاية ماشة على الخط الرسمو ليها هو وإنو البنعمل فيهو دا كلو إبتغاء مرضاته كأننا بلا بوصلة داخلية خاصة بينا بتورينا إتجاه الصاح وين وكأننا بلا فطرة إنسانية سليمة بتخلينا نعرف المقبول من الما مقبول بمعاييرنا نحن كنساء مش بمعايير الرجل لينا كنساء وأكبر دليل على عدم صحة كلامك دا إنو في حاجات كتيرة بيقبلوها الرجال للمرأة نحن كنساء ما بنقبلها ليها أهو إنت مثلاً شايف كتابة منال المبتذلة دي خروج عن طوق العبودية في حين إننا شايفين إنها كدا يا دوب ما دايرة تدخل باب العبودية بي رجلينها لما (تختار) الجنس كوسيلة وحيدة ومفضلة للتعبير في ترسيخ غير واعي - أو ربما واعي - لفكرة أن المرأة جسد فقط. ياخ أقول ليك حاجة يا استاذ كبر خلينا من الكلام دا كلو ونمسك في معايير الأدب منال دي وبي كتاباتها دي هسي لو مشت عديل لناس مجلة (جسد) المتخصصة والتي تعني بجميع ما يخص الجسد وتحاول إعلاء قيمته في الفنون التعبيرية سواء كانت كتابة أو رسم أو نحت ومحاولة فهم لغة الجسد دي زاتا شنو، لو مشت بي كتابتها الإيحائية دي ما في زول حاينشر ليها حرف أها حنقول ليهم إنتو برضو ضد حرية التعبير ولا كيف؟ نجي تانية لحتة إننا بنحاكم بذهنية ذكورية عندك أنا وصاحباتي ديل مثلاً يا أستاذ كبر لو بي مقاييس الذهنية البطرياركية الذكورية الإنت ذكرتها دي المننا ما تفتح خشمها نهائي في الموضوع دا وما تتكلم فيهو من أساسو والمفروض إني كامرأة أخش لي في دور قطة وديعة بريئة ما فاهمة مرامي كتابة منال دي أو في أحسن الأحوال أعمل رايحة وما شفت اللي هي بتكتبو دا من أصلو وأتعامل على هذا الأساس لأنو الكلام حول الموضوع دا ممكن يصنف كلامي دا وحسب الذهنية الإنت بتتكلم عنها دي تحديداً ككلام بنفس سوء كتابة منال إن لم يكن أسوأ بإعتبار إنو ما مفروض أفهم الكلام دا من أصلو وكان فهمتو ما أقول أنا فهمتو ناهيك عن المحاججة في كونو يتكتب ولا ما يتكتب وهنا وبرضو حسب الذهنية دي زاتا ومقاييسها الضرر الممكن يجيني كزولة معترضة أكتر من الممكن يجي لصاحبة الكتابة المبتذلة وممكن زول عديل يجي يقول ليك ديك عرفناها إنتي مع شنو؟
Quote: الكتابة موضوع النقاش.. ما بتكتل زول..و لم تنقص من حق زول.. ولا بتسئ لزول.. اللهم الإ كن الناس قاعدة على الهبشة ساكت..و القعاد على الهبشة بيعني انو الناس ما واثقة من حاجاتها.. الناس البتصنف هنا ديل ناس كويسة و التانيين كعبين.. انما هي محاولة رخيصة لإرضاء فحولية البطرياركية.. يعني البطرياركية هي المتحكم في الأمور.. و دي وضعية بنقول حقو الناس تمرق منها شوية.. المرأة فلتكن كويسة بحاجاتها هي مش بي حاجات الآخر(الرجل) .. |
الكتابة المبتذلة بالمناسبة يا أستاذ كبر ما أذية لسمعتي أنا بشكل شخصي (ولي باقي الصديقات) لأنو لا يمكن أختزل نفسي بكل ما أحمل وأفعل وأنتج في الحياة دي في مجرد شخص يتأثر بسوء الحولو و إسفيرياً كمان اريتو كان واقعياً ولا يمكن أنقل الأذى دا زاتو لأرض الواقع اللي معاييرو برضو بتختلف عن معايير الإسفيرأنا هنا شخصية إسفيرية تكتب في موقع إسفيري وبتحاول تدفع أذى إسفيري إخترت الموقع دوناً عن مواقع تانية كتيرة تتفاوت ما بين المثالي للغاية والمبتذل للغاية لأنو الطابع العام هنا الوسطية لا إفراط في الإنضباط ولا تفريط في حدوده الدنيا حدوده الدنيا دي ممكن تعتبرها الدرجة البعد الأخيرة في السلم المعياري ولأنو نوعية الكتابة النسائية كانت جاذبة ويتكرس لصورة مختلفة بعدين يا أستاذ كبر عندك نحن المعترضات ديل أقل واحدة فينا ليها في المكان دا 5 سنوات قرينا فيها ما قرينا ومر بينا ما مر من مواضيع قد تكون بمعايير آخرين لا تليق بل وفعلاً بنلقى ناس إعترضت عليها تفتكر شنو الخلانا نتكلم ونعترض المرة دي بل ونتفق كلنا دون إستثناء رغم إختلاف منطلقاتنا في إنو البيحصل دا غلط نكون يا ربي فعلاً غيرانين منها كما يُشاع وإنها محض حركات نسوانية؟ عندك أنا القدامك دي ما حصل من جيت المكان دا شاركت في كتابة ضد حرية التعبير على الإطلاق لا في الدين في المواضيع من شاكلة صراع الأديان ووجود الله والرسوم المسيئة لا في الكتابة الأدبية التي قد يصنفها البعض كإباحية يا قولهم وفي هذا يتفاوت ولا الكتابة المجردة ساي بمعني ركيكة وفارغة أو بذيئة ولا كتابة مكربة ومتماسكة ما شغلتي ولا بيخصني كل زول يكتب الدايرو أنا إتولدت وإتربيت وعشت في مدينة يا أستاذ كبر علمتني المعنى الحقيقي للديموقراطية وإحترام الآخر تمشي في الشارع تلقى الجامع والكنيسة ومعبد اليهود ومعبد الهندوس والأبيض والأسود وخاتف اللونين واللسان العربي والأفريقي والآسيوي والأوروبي تلقى البار وبنات الليل المرخصات بالقانون وغير المرخصات "وديل بيكشوهم عشان بدون ترخيص ما عشان البيعملو فيهو شفتا كيف" تلقى اللابسة شورت واللابسة سكيرت فوق الركبة ولا تحتها واللابسة بنطلون والمنقبة والمحجبة ساي عمرو ما في زول وقف زول عشان دينو شنو ولا لونو شنو ولا لابس شنو عشت التنوع دا من أنا طفلة وبقى جزء من تكويني لكن التعدد والتنوع دا برضو علمني إنو الكوكتيل الفوق دا كلو ممكن يتفق على رأي موحد حول where to do what أعمل الدايرو لكن في المكان المخصص لذلك الكون دا ماشي كدا يا أستاذ كبر لو إنت داير تغيرو أدينا خبر ..
ــــــــــ أطول رد أكتبو في حياتي حقو تاني سنة لي قدام ما أكتب حرف
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 08:05 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 08:24 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 08:38 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | البدري عبد الله | 05-05-10, 08:40 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 08:48 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 08:54 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 09:00 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:01 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 09:16 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:20 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:23 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-05-10, 09:23 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:26 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | omer osman | 05-05-10, 09:12 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | محمد عبد الماجد الصايم | 05-05-10, 09:22 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | البدري عبد الله | 05-05-10, 09:27 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:28 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | البدري عبد الله | 05-05-10, 09:34 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:38 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | السيد أحمد إبراهيم | 05-05-10, 09:48 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-05-10, 09:47 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | HAIDER ALZAIN | 05-05-10, 09:35 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:42 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 09:48 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:55 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 09:42 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:44 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:49 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | tmbis | 05-05-10, 10:05 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 09:51 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:59 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Sana Khalid | 05-05-10, 10:18 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 10:00 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 10:05 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 10:27 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | الشاذلى خيرى عبد الله | 05-05-10, 11:03 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 10:38 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Sana Khalid | 05-05-10, 10:52 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 10:46 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | humida | 05-05-10, 11:08 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-05-10, 11:15 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 11:46 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | الشاذلى خيرى عبد الله | 05-05-10, 12:11 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | الفاتح ميرغني | 05-05-10, 01:08 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | سارة علي | 05-05-10, 01:26 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عبد الناصر الخطيب | 05-05-10, 01:59 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | حمد فتح الرحمن | 05-05-10, 02:01 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 02:13 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 03:03 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 03:32 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 03:36 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Abdel Aati | 05-06-10, 08:38 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 09:08 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-05-10, 04:18 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | خدر | 05-05-10, 05:12 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | احمد صديق | 05-05-10, 06:01 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | داليا الكباشى | 05-05-10, 07:11 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | خدر | 05-05-10, 07:55 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | smart_ana2001 | 05-05-10, 08:26 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Balla Musa | 05-05-10, 08:04 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 08:50 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | smart_ana2001 | 05-05-10, 08:57 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | سارة علي | 05-05-10, 09:06 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Kostawi | 05-05-10, 09:42 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 07:59 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 09:29 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 09:37 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 10:06 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 10:15 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 10:25 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 10:37 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 11:15 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | منال | 05-06-10, 10:37 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 10:50 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 10:59 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 11:07 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 11:29 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 10:51 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Frankly | 05-06-10, 11:23 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 11:36 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عماد موسى محمد | 05-06-10, 11:51 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 11:57 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-06-10, 12:57 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عماد موسى محمد | 05-06-10, 01:11 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | زياد جعفر عبدالله | 05-14-10, 02:02 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-06-10, 01:00 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | lana mahdi | 05-06-10, 02:36 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | داليا الكباشى | 05-06-10, 02:57 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-06-10, 03:33 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-06-10, 02:44 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Deng | 05-06-10, 02:53 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | سارة علي | 05-06-10, 05:09 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | أمين محمد سليمان | 05-06-10, 05:21 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | سارة علي | 05-06-10, 05:59 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | محمد عبد الماجد الصايم | 05-06-10, 06:35 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | خدر | 05-06-10, 06:46 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | محمد عبد الماجد الصايم | 05-06-10, 07:08 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | أمين محمد سليمان | 05-06-10, 06:57 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | ombadda | 05-06-10, 07:31 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | داليا الكباشى | 05-06-10, 08:31 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | داليا الكباشى | 05-06-10, 08:54 PM |
|
|
|