|
Re: ما هو المعيار ؟ (Re: وليد محمد المبارك)
|
الأعزاء بنين وبنات ( طبعا اساسي وود الصايم ما بينهم ) والاخوة والاخوات.. مدخل: على الرغم مما أثاره وبثيره هذا البوست من نقاش ثر وممتع ظللت اتابعه عن كثب .. لم اشا استعجال المشاركة فيه لسبب نوه اليه البعض بطريقة مباشرة أو غير مباشرة .. تعلق بهدف الأخ محمد مفترع البوست .. وما ان كان فعلا يحرص على معرفة المعيار الذاتي الذي يقاس علية العمل الكتابي في هذا البورد.. أم أن حراكة لا يتعدى مجرد الرغبة في ابراز تناقض تقييمنا لما نقرأ او يكتب.. دفعني لتغليب هذا الاعتقاد متابعتي لعدد من بوستات الاخ محمد بالعناوين التالية: المفارقة الجنســية: نـعم ((للعــدل)) لا ((للمســاواة )) بتاريخ 10/ 2009. كيف تختارين أفضل شريك لحياتك/كيف تختارأفضل شريكة لحياتك(إثبات رياضي لا يناسب الجندر بتاريخ 31/ 3/ 2010. هل يتسبب facebook في انتشار المرض الجنسي" الزهري"؟ بتاريخ 1/ 4/2010. نواعير الليط واصطياد القراميط أو فيما أحب وأكره 1 2 بتاريخ/ 5/4/2010. وأخيرا بوست كيف استطاعت عضوية المؤتمر الوطني فعل ذلك ؟ بتاريخ 8/ 5 وهو البوست الاحق لبوست المعيار هذا .. مع استصحاب حسن النية - يمكن القول أن للأخ محمد ملكة نقدية موهوبة .. سدت مخارجها للأسف تخصصات أخرى ربما رياضية ، برمجيات ، استاتستك الخ.. لو لاها لكان له في مجالس النقد ومدارسها شأن.. ولعل تلك الموهبة المحجورة وجدت ضالتها فيما تبثه الاسافير.. فنفذت تعبّر عن وجودها لا بطرائق النقد الأدبي المعلومة بل بمنهج احصائي.. قراءة هذا البوست دون اعتبار لما قبله من بوستات للأخ محمد .. يربك حاسة التعرف نحو غاياته.. ومن ثمّ تصب المحصلة في غير ماعونها فتفيض عنه او تقل .. اعتقادي هذا لن يكن اعتباطا اذا ما قرن بتصريح محمد التالي :
Quote: ليتنا نتعاون جميعا لمحو الأمية العلمية ويقصد بالأمية العلمية الجهل بالحد الأدنى من المعارف الأساسية التي يفترض أن يحملها الفرد المتوسط وتكون كافية لتمكينه من ممارسة حقوقه الديموقراطية بكفاءة. من جانبي فقد نذرت مشاركاتي في هذا الموقع لتركز على تثقيف المثقفاتية وتعليم العلمانيين وتنوير المستنيرات وتأديب الأدباء وإعلام الإعلاميات وتصفيح الصحفيين . وسوف أبدأ بسقف من الطموح متواضع ومحدود يستهدف فقط شريحة الكتاب وأصحاب الرأي الذين يخاطبون الجمهور صباح مساء ويؤثرون تأثيرا كبيرا في آراء الناس وأفكارهم. |
( بوست المشار اليه اعلاه). وسواء كان قصد الأخ محمد منصرفا لذلك أم لا مضى النقاش في اتجاه قيمي.. ليس هدفه بالضرورة محاكمة مشاعر الأخت منال او حقها في الكتابة .. أو رؤى منتقديها و ابراز تناقضاتهم .. بل اكتشاف القيم المعيارية الراسخة في وجداننا .. التى تمكننا من تقييم ذاتي وتقدير فرداني لاي عمل كتابي .. كنص يتسم بالقبول أو الاستهجان والرفض.. ولعل هذا ما اتجه اليه مؤشر النقاش مؤخرا.. بعد مداولات اتسمت بطابع الاتهام والدفوع النافيه.. بالجد كدا ما هو المعيار؟ سؤال لا يملك احد اجابة قاطعة عليه وذلك ببساطة لعدم وجود (استاندر) متفق عليه .. لا في أي وسط اجتماعي او جماعات فكرية او ادبية .. بحسبانه معيار ينفيه ابتداءا طبيعة العلوم النظرية بينما تجيزه مجالات العلوم التطبيقية.. ولكي تتسع الفائدة المعرفية أعود للصيغة التى اورد بها محمد سؤاله..
Quote: ما هو المعيار؟؟.. الفيصل شنو ؟ الحياء ؟ !!!!!؟؟؟ الأخلاق ؟؟؟!!!
|
ثم قرن تساؤله بمداخلتين لكل من عزاز وتيسير فيما كتبته منال.. والسؤال في سياق دلالته موجه للمعترضين على اسلوب منال.. غير ان السؤال بالصيغة التي ورد بها يردف بين مفهومين لا ينفصلان .. (فالحياء) مكون نفسي خلقي ولا يشكل معيارا قائما بذاته بمعزل عن الأخلاق.. كيف يعرف الفكر الأخلاق ؟ في الفكر اللاتيني جاء التعريف كما يلي: Morality ( from the Latin moralities)- Manner, character,proper behavior. A system of conduct and ethics that is virtuous. أي نظام للسلوك والطبائع الفاضلة. للأخلاق حالات رئيسة حسية وصفية (Descriptive sense) وهي التي تشير إلى القيم الشخصية والثقافية .. ومدونات قواعد السلوك أو العادات الاجتماعية .. التي تميز بين الحق والباطل في المجتمع البشري..
أما الحاسة المعيارية Normative sense فهي التي تشير لما هو صواب اوخطأ .. ويمكن قياسها بالحالة المثالية لشخص سوي في ظروف معنوية معينة.. انظر -(Wikipedia – Free Encyclopedia ) وهذا المعيار يختلف عن المعيار السلوكي لدى فقهاء القانون .. الذين يبنونه على معيار الرجل العادي في المجتمع .. يرى المفكرون والفلاسفة بانه لا يوجد معيار محدد قاطع لقياس السلوك .. بغية تقيمه كعمل اوقول صائب ام غير صائب .. اذا ان ذلك مرهون بمجموعة القيم العقائدية والعادات وفق سياق اجتماعي تأريخي.. لذلك فهم يفضلون استخدام النسبية في تقيمهم.. الفكر الاسلامي العربي يعرف الاخلاق لغة بالسجية والطبع.. وهو من حيث كونه علم موضوعه احكام قيمية تتعلق بالأعمال التي توصف بالحسن او القبح.. وقد عرفها الأمام الغزالي ( احياء علوم الدين ) (بأنها هيئة داخل النفس راسخة عنها تصدر الافعال بسولة ويسر من غير حاجة الى فكر ورويّة ، سميت تلك الهيئة خلق حسنا ، واذا كانت تصدر افعال سيئة سميت خلق سيئا.) أما ( الحياء ) فخصلة من خصال النفس البشرية .. تدرج ضمن منظومة الطبائع الاخلاقية المكتسبة الأخرى كالصدق ، المروءة ..الخ.. بعد هذا المدخل ادلف لموضوعة البوست أي معيارنا كقراء حول ما تكتبة منال.. وقبل الشروع في الاجابة يتعين عليّ التعرف ما ان كانت كتابات منال.. تدخل ضمن تعريفات النص والى أي النصوص تنتمي ؟.. بالمختصر المفيد اشير هنا لمفهوم النص الذي قال به الفيلسوف الفرنسي (بول ريكو).. (ما تركزوا على الاسم كتير) .. المهم قال شنو؟ النص هو الخطاب الذي نثبّته بالكتابة.. هذا التعريف الواسع البسيط يشمل فيما يشمل كتابات منال.. بحسبانها خطابات تم تثبيتها بالكتابة.. أما كونها ادبية ام لا فذاك ما يجيب عنه تعريف النص الأدبي.. الذي قيل عنه نص فني يخلو من الحقائق والفرضيات العلمية .. يخاطب الوجدان ويعمل على ايقاظها بما يحتويه من حاسة فنية وطاقة جمالية خلاقة .. سواء من حيث البنية اللغوية والبلاغية أوالفكرية اوالصور الحسية.. فالقطعة الأدبية الرائعة تدفعك خاتمتها لتحدث كاتبها في سرك.. ( هذا عين ما كنت افكر فيه واستشعره دون أن املك قدرة التعبير عنه) .. اذاُ قراءة النص الأدبي تتم وفق الذائقة المعرفية والخصوصية النفسية والاجتماعية لكل متلقي.. فالنص الذي يبهرني ويحتوي مشاعري قد لا يكون كذلك عند غيري.. لقد اضحى النص الأدبي يميّز الآن بمنهجين احدهما بنيوي والآخر اجتماعي.. وقد عثرت في معرض بحثي في اضابير الشبكة العنكبوتية .. على مقال رائع لكاتبه (محمد يوب) بعنوان تحديد مفهوم النص الأدبي.. يشرح فيه مفهوهم النص الأدبي على ضوء المنهج البنيوي والاجتماعي.. ادرجه لكم للفائدة..
Quote: مفهوم النص عند المنهج البنيوي إن النص كما يتفق كثير من النقاد البنيويين عبارة عن مدونة لغوية سواءأكانت مكتوبة أو منطوقة ويتعاملون معها على أساس أنها شبكة مغلقة لهابداية ونهاية غير خاضعة للسياق الاجتماعي و الأخلاقي فهم يحاربون هذه الجوانب انطلاقا من رفضهم لكل معيار أيديولوجي في تعريف النص أو تقييمه, مهتمين فقط بالجانب الشكلي في النص الأدبي وهو الذي سماه جاكبسون بأدبيةالنص الأدبي وهي حسب قوله ( إن موضوع العلم الأدبي ليس هو الأدب وإنماالأدبية أي ما يجعل من عمل ما عملا أدبيا) و الاهتمام بالشكل ودراسته دراسة علمية تهدف إلى أليلة المنهج وجعله قائما على أسس علمية بحثة تستفيدمن العلوم التجريبية المعاصرة, فيحاولون استخلاص القواعد و القوانين المكونة للنص الأدبي في حالته السكونية الثابتة عير خاضع لتأثير الذات الدارسة ولا لتأثير المحيط الاجتماعي, وهو بذلك مستقل بذاته و كل التغيرات التي يتعرض لها تتم من داخله ومن البنيات المكونة له ، وهذه الطبيعة شمولية معتمدة على ما سماه سيسير ( الضبط الذاتي ) أي أن النص يتحكم في نفسه و ينمو من تلقاء ذاته و يستدعي من الدارس عدم تقسيمه و تجزيئه إلى وحداته الصغرى المكونة له ، لأن عزل هذه الوحدات اللغوية بعضها عن البعض الآخر يؤدي إلى تشويه في النص ، ولذلك نجد تودوروف يرد على أصحاب تحليل الخطاب و من بينهم هاريس لكونهم يقسمون النص إلى أجزائه الصغرى لأن الوحدة في استقلالها و عزلها لا تعطي أي معنى ، فكلمة الخبز مثلا لا يمكن فهمها مستقلة بل يجب البحث عن مدلولها في إطار البنية ككل لأنها قد تعني الخبز الحقيقي و قد تعني القربان أو أشياء أخرى متعددة في الواقع الاجتماعي . و النص في نظرهم يتصف بالغرابة و هي عملية تخلق دلالات متعددة للكلمة الواحدة لأن طبيعة النص غير منسجمة إنها مليئة بالثنائيات الضدية موت / حياة بناء / خراب، ولعل هذه التناقضات هي التي تحدث هذه الغرابة و الغموض وهذا لا يعني أن النص يتصف بالتعتيم و الضبابية التي يتيه فيها القارئ و لكن هذه الغرابة نوتر النص و تجعله يتضمن أكثر من دلالة لذلك فإنه يستوجب مفسرا أو ناقدا ليفسره بواسطة الدراسة الداخلية لمكوناته الفنية و الجمالية . و النص الأدبي يدخل في حوار مع النصوص السابقة له و يستفيد منها و هي التي سماها رولان بارث النصوص الغائبة و هي لا تحضر في شكلها الحقيقي و لكن في صورة مختلفة لا يؤخذ منها إلا مضمونها مثل : حضور بعض الكتابات الروائية في رواية مدام بوفاري . مفهوم النص عند المنهج الاجتماعي إن المنهج الاجتماعي عرف تغيرات متعددة في مضامينه الفكرية و ذلك عبر فترات متلاحقة من الزمن وكان في فترة زمنية ينظر إلى النص من خلال زاوية معينة وفي ضوء أيديولوجية محددة نابعة من مبادئ و أسس يرتكز عليها هذا المنهج . لعل السمة الغالبة في نظرة المنهج الاجتماعي للنص هي رفضه التعامل معه باعتباره بنية لغوية مغلقة , إن هذا التعامل الضيق يتنافى مع المبادئ الماركسية التي يتبناها ويحرس على تطبيقها في تعامله مع الظاهرة الأدبية وينظر إلى النص الأدبي باعتباره مضمونا أيديولوجيا يعكس واقع الطبقات الاجتماعية المختلفة و على الناقد أن يكشف هذا الصراع في النص الأدبي غاضاالطرف عن كل المقومات الفنية التي يعتبرها النقاد الاجتماعيين بمثابة وعاءفقط يصب فيه الأديب أفكاره، لأن ( المنهج الاجتماعي يؤمن قطعا بأن التحليل الداخلي للعمل الأدبي لن يوصلنا إلى القبض على الدلالة المركزية للنص أي الكشف عن الرؤية ) و لعل أهم فكرة طرحها المنهج الاجتماعي و حث على توفرها في النص الأدبي ، واعتبرت من أهم مبادئه التي نادى بها ، ألا وهي فكرة الانعكاس في العمل الأدبي ، بمعنى أن كل نص من النصوص الأدبية يعكس الواقع الاجتماعي و التغيرات الطارئة عليه لكن هذا الانعكاس يبقى في حدود الآلية التي تعتبر أن النص الأدبي بالضرورة تصوير و انعكاس للبنية التحتية . غير أن هذه النظرة الميكانيكية للانعكاس الأدبي تعتبر متجاوزة في نظر لوكاتش الذي اعتبر أن ( الفن تعبير غير مباشر عن الصراعات الاجتماعية في أي مجتمع ) ،لأن هناك علاقة جدلية بين هاتين البنيتين ، بين البنية التحتية و البنية الفوقية ، فالأولى تؤثر في الثانية و الثانية تؤثر في الأولى في إطار تجاوب و تحاور جدلي لا يظهر فيه الانسجام الذي يحتم هذه النظرة الانعكاسية ، ولذلك نجد بأن الواقع قد يكون مزدهرا لكن الأدب غير مزدهر و العكس صحيح . و قد استفاد لوكاتش من لينين الذي يعتبر أول من طرح فكرة الانعكاس الجدلية عندما درس أعمال دوستويفسكي الروائية فرأى أن الأديب لا يملك القدرة على عكس الواقع وفق مبدأ المحاكاة الأرسطية ( أي تقليد الواقع بشكل حرفي مرآوي للواقع ) و انطلاقا من هذه النظرة السريعة لمفهوم الانعكاس عند لوكاتش و عند أصحاب المنهج الاجتماعي نلاحظ الدفعة القوية التي ساهم بها جورج لوكاتش في طرح هذا المفهوم النقدي بجديته وصرامته بعيدا عن التفسيرات الضيقة التي تنفي عن الأديب حرية التصرف في التعامل مع الواقع الاجتماعي و بالتالي تنفي قدرته على التخيل لأن المبدع ليس آلة تعكس ما تلتقطه أمامها من الصور و المآثر بل هو إنسان يتخيل و يتذوق ، ولذلك نجد حضور العالم المتخيل في النص الأدبي . |
http://www.aklaam.net/forum/showthread.php?t=33969)
مقال آخر لا يقل أهمية للكاتب محمد الترهوني بعنوان النص المحكي وازدواجية اللغة .. جاء فيه :
Quote: النص المحكي هو تحويل لغة الحياة اليومية إلى شيء سحري ، وأريد أن أشدد هنا على كلمة نص محكي وليس قصيدة محكية ،ذلك لأن لفظة (قصيدة) عند العرب تعني قطعة منظومة لها وزن وقافية وتدل على معنى، أما لفظة نص وبحسب قاموس (لاروس) : هو عينة من السلوك الالسني وان هذه العينة يمكن أن تكون مكتوبة أو محكية وكل نص هو بشكل ما بلاغة أي أنه يمتلك وظيفة تأثيرية، وبهذا الاعتبار فالبلاغة تمثل منهجاً للفهم النصي مرجعه التأثير، وعندما نفكر حسب البلاغة فإننا ننظر، مبدئياً، الى النص من زاوية نظر المستمع/ القارئ وتجعله تابعاً لمقصدية النص، ففي النموذج البلاغي للتواصل يحتل الخطاب المقام الأول بدون منازع وحول معرفة كيفية بناء النص تقترح البلاغة نموذجاً من خمس خطوات يصف مختلف مراحل بناء النص في تتابعها وهذا هو النموذج ، حسب بارت :- 1 - الإيجاد : تحضير ما يقال . 2 - الترتيب : تنظيم المادة المتحصل عليها . 3 - العبارة : إضافة المحسنات البلاغية 4 - الذاكرة : الرجوع الى الذاكرة . 5 - الإلقاء : تشخيص الخطاب شأن الممثل : الحركات، والإنشاد . ان هذا النموذج لبناء النص لايعني إمكانية حسمه، فنصيته لا يمكن حسمها، لآن النص مستقل عن سماعه/ قراءاته وتأويلاته، عند الممارسة العملية فقط يجعل النص نفسه ذا معنى، وهذا يبين خطأ الرأي القائل بأن المتكلم يملك معنى جاهزاً، إن المعنى يولد في تلك اللحظة لحظة النطق بالذات، والمعنى حقيقة ثابتة للنص، تتجسم في كلمة أو مجموعة كلمات يتجاوز معناها قصدأ معيناً ويمكن أن يفهمها في بنيتها كل فرد يحسن تلك للغة، أن الكلمات تؤدي الى الصور الذهنية حين نحلم بها أحلام شعراء المحكية، وهذه الكلمات التي نحلم بها هي كلمات لغة الحياة اليومية ولكن حين أقرأ فأنا لا أحلم، بل أحل الرموز، ولا يمكن أن يحلم رجل الشارع بكلمات اللغة المعيار الأرفع منزلة لأن ذلك الحلم لن يكون ملكاً له، بل ملك الاستعمال الجيد للكلمات . إذا نحن اتفقنا على أن الكلام واقعة أسلوبية، فان الكلام عن النص المحكي لن يكون إلا في إطار الحديث عن الأسلوب،، صحيح أن كل أسلوب أدبي يميل كي يصبح أسلوباً فردياً، وهذا ينطبق على النص المكتوب، ولكن يجب أن لا ننسى التمييز بين الأسلوب والكتابة، فالانزياح عن مستوى الإيصال لخلق الشعرية في النص المكتوب يتم في إطار قانون اللغة المعيار وبشروطها التاريخية، أما الانزياح فيما يخص النص المحكي فينظر إليه على مستوى المزاج، والوسط الاجتماعي، والكم الثقافي ، إنها طريقة في الكلام أكثر حيوية، ومقدرة على جعل اليومي أكثر غنى بالمعنى من خلال كلمات مختارة، ومثيرة للانتباه، إن الأثر الذي يحدثه النص المكتوب على القارئ مشروط بثقافة خارجة عن النص، مصدرها هو معرفة الكاتب بلغته، في حين أن النص المحكي ينحاز الى ثقافة اليومي، فهو يتحدث عن كل شيء بلسان الشيء نفسه، لهذا فالمنطوق ذاته هو المقصود في النص المحكي وليس مرجعه، وعملية تأويل النص المحكي ييسرها ازدواجية اللغة، لهذا يسخر النص المحكي الكلمات التي ينظر إليها كأداة إيصال بسيطة وأدنى منزلة لتصوير رؤية جماهيرية للعالم . |
)http://www.alshames.com/details.asp?Id=7240&Page=16( على ضوء ما جاء بعالية فان محاكمة نص ما سواء كان ادبيا او مجرد نص محكي بمعيار الأخلاق.. تقابلها صعوبات عديدة لكون الأخلاق Normative sense تشير لما هو صواب اوخطأ.. ولهذه الخاصية يرى الاسكولرز بانه لا يوجد معيار محدد قاطع .. يقاس عليه العمل لتقرير صوابه من خطئه .. لكون ذلك مرهون بمجموعة القيم الفكرية والعادات وفق السياق الاجتماعي والتأريخي للفرد.. لذلك فهم يفضلون استخدام النسبية في تقيمهم (كما فعل الاستاذ كبر في مداخلاته).. وباعمال معيار النسبية فيما تكتبه منال أجد تباينا في ذائقة المتلقين .. فمنهم من يتقبله ومنهم من يستهجنه..( كتابات المتداخلين معها تشير).. غير ان الغاية من هذا البوست كما نوهت في المدخل.. لم تكن تستهدف مثل هذا الحديث المطول حول الاخلاق .. بقدر ما كان هدفه مساءلة المنتقدات لمنال عن معيارهن الذاتي .. استنادا على مواقفهن من نصوص أخرى مقاربة ان لم تكن مشابهة .. وفق ما يشير الية سياق الطرح العام من مفترع البوست وكوتاته المستجلبة.. وللامانة لم تتح لى الفرصة لمتابعة مكاتيب الأخت منال بصورة منتظمة.. ولكن في حدود ما اطلعت عليه انتابني احساس اولي متشكك .. ما ان كانت شخصية حقيقية ام اعتبارية.. غير أن حديث الدكتورة داليا الكباشي ازاح عنى الشك .. فايقنت أنها تملك جرأة غير معهودة وشجاعة ادبية .. تدفعها للتعبير بعفوية ودون حرج .. عن احاسيسها ومشاعرها واحداث محيطها اليومي بلغة محكية .. ولا تفضل كبتها كما تشير مداخلتها في هذا البوست.. دون أن تضع بالاُ للقيود الاجتماعية .. ولا أدرى ان كان في مقدورها الحكي بهذه الطريقة.. في لقاءاتها المباشرة بصديقاتها واصدقائها.. فان كانت تفعل فهي اذا قد تبنت منهجا من الصراحة .. لم تبلغ مدارجه مجتمعاتنا المحافظة بعد.. وان وجد فمبلغ ظني انه كان لا يتعدى اسرار محيط الصداقات الانثوية الحميمة .. لقد اجمع الكل بانه لا يملك أي منا حق اقصاء الآخر.. كما لا يحجر عنا احد حق انتقاد اوابداء الراي فيما يكتب .. وان كان من ضروب النقد ابراز عيوب النص .. ومواطن الضعف فيه وفق قواعد المنهج.. فهو بلا شك يساعد في تصحيح مسيرة الكاتب.. وهذا هو المأمول من هذا النقاش.. .. هريت ليكم عيون ود الصايم وملاسي ..( الوشوش حجروها) المعذرة .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 08:05 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 08:24 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 08:38 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | البدري عبد الله | 05-05-10, 08:40 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 08:48 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 08:54 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 09:00 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:01 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 09:16 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:20 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:23 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-05-10, 09:23 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:26 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | omer osman | 05-05-10, 09:12 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | محمد عبد الماجد الصايم | 05-05-10, 09:22 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | البدري عبد الله | 05-05-10, 09:27 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:28 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | البدري عبد الله | 05-05-10, 09:34 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:38 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | السيد أحمد إبراهيم | 05-05-10, 09:48 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-05-10, 09:47 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | HAIDER ALZAIN | 05-05-10, 09:35 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:42 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 09:48 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:55 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 09:42 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:44 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:49 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | tmbis | 05-05-10, 10:05 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 09:51 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:59 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Sana Khalid | 05-05-10, 10:18 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 10:00 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 10:05 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 10:27 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | الشاذلى خيرى عبد الله | 05-05-10, 11:03 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 10:38 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Sana Khalid | 05-05-10, 10:52 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 10:46 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | humida | 05-05-10, 11:08 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-05-10, 11:15 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 11:46 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | الشاذلى خيرى عبد الله | 05-05-10, 12:11 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | الفاتح ميرغني | 05-05-10, 01:08 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | سارة علي | 05-05-10, 01:26 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عبد الناصر الخطيب | 05-05-10, 01:59 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | حمد فتح الرحمن | 05-05-10, 02:01 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 02:13 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 03:03 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 03:32 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 03:36 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Abdel Aati | 05-06-10, 08:38 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 09:08 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-05-10, 04:18 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | خدر | 05-05-10, 05:12 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | احمد صديق | 05-05-10, 06:01 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | داليا الكباشى | 05-05-10, 07:11 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | خدر | 05-05-10, 07:55 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | smart_ana2001 | 05-05-10, 08:26 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Balla Musa | 05-05-10, 08:04 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 08:50 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | smart_ana2001 | 05-05-10, 08:57 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | سارة علي | 05-05-10, 09:06 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Kostawi | 05-05-10, 09:42 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 07:59 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 09:29 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 09:37 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 10:06 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 10:15 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 10:25 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 10:37 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 11:15 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | منال | 05-06-10, 10:37 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 10:50 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 10:59 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 11:07 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 11:29 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 10:51 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Frankly | 05-06-10, 11:23 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 11:36 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عماد موسى محمد | 05-06-10, 11:51 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 11:57 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-06-10, 12:57 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عماد موسى محمد | 05-06-10, 01:11 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | زياد جعفر عبدالله | 05-14-10, 02:02 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-06-10, 01:00 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | lana mahdi | 05-06-10, 02:36 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | داليا الكباشى | 05-06-10, 02:57 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-06-10, 03:33 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-06-10, 02:44 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Deng | 05-06-10, 02:53 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | سارة علي | 05-06-10, 05:09 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | أمين محمد سليمان | 05-06-10, 05:21 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | سارة علي | 05-06-10, 05:59 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | محمد عبد الماجد الصايم | 05-06-10, 06:35 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | خدر | 05-06-10, 06:46 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | محمد عبد الماجد الصايم | 05-06-10, 07:08 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | أمين محمد سليمان | 05-06-10, 06:57 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | ombadda | 05-06-10, 07:31 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | داليا الكباشى | 05-06-10, 08:31 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | داليا الكباشى | 05-06-10, 08:54 PM |
|
|
|