|
Re: ما هو المعيار ؟ (Re: تيسير عووضة)
|
كتب الصديق ول ابا محسن خالد يقول:
Quote: ولا أدري إن كان كبّر قد اعترف لك بأنّه ليبرالي أم أنّك قد صنفته كما تصنفني الآن، |
ما قاولت زول يوم واحد و قلت ليهو انا ليبرالي..و من الليلة الحاضر يكلم الغايب.. أقر أنا المواطن محمد النور كبر ، بكل وعي ارادتي المعتبرة شرعا و قانونا ، باني لست ليبراليا..و لم اكن ليبراليا في يوم ما ..و لن اكون ليبراليا..
و عشان تلقى ليك حاجة يا كمال عباس تتكلم بيها مع الناس.. فانا هلالابي يا زول..و عافي ليك في ايتها حتة تقول كبر الهلالابي فانت صادق.. لكن باقي الكلام.. فبالله عليك ما تقولبنا ساكت..
و بحسب منطق اخونا و صديقنا كمال عباس.. خليك من جون لوك.. بكرة لو جينا و قلنا ابوهاشم قال..ولا فاعل تارك.. نطلع في صمة خشمنا ختميين و اتحاديين ( مع كل الإحترام للإخوة الختمية و الإخوة الإتحاديين).. هذا قصور في فهم الأمور و حول في الإستشهاد ما انزل الله به من سلطان.. و هو دي حال الشعب السوداني.. تنميط في تنميط.. الى يوم الدين..
نغترف من الإرث البشري دون تقيد بانتماءات..و منها نكون وجهة نظرنا الخاصة بالأمور..و هذا لا يعني انتماءنا لخندق بعينه .. اللهم الإ خندق الإنسانية.. مساءل الحريات التي زرزرنابها اخونا كمال عباس.. كنا نتوسم فيه خيرا..و لكنه لا يريد أن يكونا خيرا لنفسه أو لغيره.. فكرة البغاء..فهل قولنا ان الزواج ممارسة تشبه البغاء يعني اقرارنا بتشجيعه و شيوعه؟..و هل اذا قلنا أن البغاء حرية شخصية لمن يرغب في ممارستها .. هل يعني ذلك اقرارنا له؟.. كنت يا كمال تكون اكثر شجاعة و تطالبنا بالتبرع الذي قلناه لك في اثبات ان ممارسة البغاء في نهايتها هي اشبه بممارسة الزواج..و تطالبنا بالإثبات.. و عشان تاني ما تحوم ساكت.. نقول ليك عناصر التشابه هنا..
البغاء هو عرض المرأة أو الرجل لجسده لممارسة الجنس لمقابل معلوم..و هذا المقابل الغالبية تعارفت على انه مال محدود..و اذا دفع هذا المال المتفق عليه.. فيحق لكل من الطرفين التمتع بالآخر تمتعا جنسيا..و ما هو الحاصل في الزواج ( و لنأخذ عقد الزواج في الإسلام مثلا)؟..
الزواج هو عقد بين رجل وامرأة على نية التأبيد ، يحل إستمتاع كل منهما بالآخر ، على الوجه المشروع .
تلك هي المادة (11) من قانون الأحوال الشخصية السوداني لسنة 1991.. فكرة التأبيد دي خليها.. لأنو ح تدخلك في حيص بيص مع فكرة زواج المتعة..و فيها تنظيرات في الفقه الإسلامي..و هي محلات خلاف و لم يحدث فيها اتفاق حتى الآن..يعني شرط التأبيد يقول به ناس السنة..و الشيعة لا ترى فيه ضرورة..و ديل ناسك ياكمال اخوي امشى اتكلم معاهم..!
فالأمر هو اتفاق (عقد).. بين رجل و امرأة.. من اجل ماذا؟..يحل استمتاع كل منهما بالآخر..يعني ممارسة الجنس كما يرضى عنها المجتمع.. اذا كان البغاء يقوم على ارادة الطرفين و رضاهما.. فان الزوج يقوم على ارادة الطرفين و رضاهما.. و اذا كان غاية البغاء تمتع كل طرف بالآخر.. فجوهريا الزوج يهدف الى توفير تمتع طرف بالآخر..اذن الظاهرتين متفقتين في ركنين..
من شروط صحة عقد الزواج.. تقول المادة (25) من نفس القانون..
يشترط لصحة عقد الزواج :
(أ ) إشهاد شاهدين ،
(ب) عدم إسقاط المهر ، (ج ) الولى بشروطه ، طبقاً لأحكام هذا القانون .
يعني اذا اسقط المهر ، فلن يكون عقد الزواج صحيحا..و لكن ما هو المهر؟..
في تعريف المهر .. تقول المادة (27)..
كل ما صح التزامه شرعاً صح أن يكون مهراً ، مالاً كان ، أو عملاً أو منفعة .
و هو بهذا الفهم المقابل الذي يقوم عليه عقد الزواج.. و عدد صور عديدة.. منها المال..و في هذا تجاوز البغاء .. لأنه يمكن ان يكون عملا أو منفعة اخرى غير المال..يعني ممكن واحدة تقبل ان يكون مهرها أن تعمل سكرتيرة أو موظفة في شركة الزوج مقابل أن يتزوجها و يستمتع بها و تستمتع به..و كل ذلك لا يهمنا.. ما يهمنا أن هناك مقابل..
في البغاء.. المبدأ يقول ( الدفع قبل الرفع)..بالسوداني يعني..فماذا يحدث في الزواج؟..
المهر والدخول .
30ـ (1) يجوز للزوجة إلامتناع عن الدخول ، حتى تقبض معجل مهرها .
(2) إذا رضيت الزوجة بالدخول قبل أن تقبض مهرها من الزوج ، فهو دين فى ذمته .
يعني لو ما دفع مافي أيتها استمتاع (دخول).. يمكن اذا قبل طرف أن يكون الموضوع بالدين..و الشرامة بتاعين السودان ممكن يأكدوا لينا أنو القصة دي في تجارة البغاء في السودان مرات قاعدة تحدث.. يعني الموضوع بالدين..لغاية ما ربنا يسهل عليك و تدفع لاحقا..
جوهريا هذه هي اركان التقاء الظاهرتين و تشابهما..و الإختلاف في نقطة واحدة:ظاهرة المجتمع بيقرها و بيقبل بيها..و ظاهرة تانية بيرفضها حسب قدرتو على النفاق..! في الزواج هناك حرية شخصية في قبول الظاهرة و التمتع بيها.. يعني الزواج حرية شخصية..و نفس الأمر بينطبق على البغاء فهو حرية شخصية..و السؤال المحك: ليه الناس بتقبل بنفس الظاهرة و بترفضها في شكل اخر (مش الجوهر هو الإستمتاع المتبادل)؟..
اللواط و السحاق هي حريات شخصية..و من يمارسها و يرتضيها لا يسلبه ذلك حقه في المواطنة و الوجود.. اشتركت في نقاش من قبل في جامعة ريجاينا..و موقف تجاه الظاهرتين هو اننا اؤمن بالأسرة كنواة اجتماعية..و ان من اهم اركان الأسرة وجود الأطفال.. و عقود الزواج لو تمت بين رجل و رجل أو امرأة و امرأة.. فأنها تهدم ركن الأطفال.. هذه الفكرة ادخلتني في نقاش مع شيخ كبير من شيوخ السينتولوجي..و كان فكرته أن ذلك الركن يمكن أن يتم التحقق منه عن طريق الإستنساخ البشري..و كان ردي أنني اؤمن بحق الحياة ان تكون طبيعية..و ليست معملمية.. نفس ما يقال عن الظاهرتين.. فانا لا اقتنع بجاجة اسمها ود الحرام أو بت الحرام.. فهم بشر مثلنا و مثل غيرنا فلماذا نقصيهم لأسباب لم يكونوا هم طرف فيها..و قلت من قبل في نقاش مع الصديق محسن طه.. أن مجتمع الريف فيه تسامح كبير تجاه ود الحرام أو بت الحرام..و يتعامل معهم كمواطنين عاديين.. عكمس البندر الذي يقصيهم دون مبرر..!! اها ود الحرام ده لو ربنا فتح عليهو و حفظ القرآن و تشرب بعلوم الدين.. ما بيحق ليهو انو يبقى امام أو يفتي و يعلم الناس امور دينها؟.. متأكد انو الله ح يقبلو.. لكن بعض ناس السودان ما ح تقبلوا..!
و من هنا كان قولنا بان المعيار هو النفاق..!
اهم حاجة في الكلام عن الثقافات السودانية وواقعها المعرفة بيها..و انت قايل يا كمال لي شنو محسن يجي يقول ليك رمبيك و بحر الغزال و بطيخ ذاتو؟..لأنو معظم المتكلمين و المتكلمات في دار ام سودان ناس بنادر ساكت..و بتكلموا عن واقع متخيل بالنسبة ليهم..و حقو الناس تنزل شوية من التعالي البتسوي فيهو ده..و تمشي تشوف واقع السودان هو شنو..و بعدين النقة هينة..!
ام فيما يخص التعري.. فاكاد ان اقول.. اخونا كمال عباس عمرو ماشاف السودان..ولا عارف السودان ذاتو..!!
نرجو زيارتنا هنا ، و من هسع نكلمكم بالواضح..معيار معيار ما معانا..
تخطــيط جانبي لوجهها ،
و نشوفكم..
كبر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 08:05 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 08:24 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 08:38 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | البدري عبد الله | 05-05-10, 08:40 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 08:48 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 08:54 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 09:00 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:01 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 09:16 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:20 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:23 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-05-10, 09:23 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:26 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | omer osman | 05-05-10, 09:12 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | محمد عبد الماجد الصايم | 05-05-10, 09:22 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | البدري عبد الله | 05-05-10, 09:27 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:28 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | البدري عبد الله | 05-05-10, 09:34 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:38 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | السيد أحمد إبراهيم | 05-05-10, 09:48 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-05-10, 09:47 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | HAIDER ALZAIN | 05-05-10, 09:35 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:42 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 09:48 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:55 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 09:42 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:44 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:49 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | tmbis | 05-05-10, 10:05 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 09:51 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 09:59 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Sana Khalid | 05-05-10, 10:18 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 10:00 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 10:05 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 10:27 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | الشاذلى خيرى عبد الله | 05-05-10, 11:03 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 10:38 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Sana Khalid | 05-05-10, 10:52 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 10:46 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | humida | 05-05-10, 11:08 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-05-10, 11:15 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-05-10, 11:46 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | الشاذلى خيرى عبد الله | 05-05-10, 12:11 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | الفاتح ميرغني | 05-05-10, 01:08 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | سارة علي | 05-05-10, 01:26 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عبد الناصر الخطيب | 05-05-10, 01:59 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | حمد فتح الرحمن | 05-05-10, 02:01 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 02:13 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-05-10, 03:03 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 03:32 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-05-10, 03:36 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Abdel Aati | 05-06-10, 08:38 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 09:08 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-05-10, 04:18 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | خدر | 05-05-10, 05:12 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | احمد صديق | 05-05-10, 06:01 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | داليا الكباشى | 05-05-10, 07:11 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | خدر | 05-05-10, 07:55 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | smart_ana2001 | 05-05-10, 08:26 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Balla Musa | 05-05-10, 08:04 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-05-10, 08:50 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | smart_ana2001 | 05-05-10, 08:57 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | سارة علي | 05-05-10, 09:06 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Kostawi | 05-05-10, 09:42 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 07:59 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 09:29 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 09:37 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 10:06 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 10:15 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 10:25 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 10:37 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 11:15 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | منال | 05-06-10, 10:37 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 10:50 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 10:59 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 11:07 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 11:29 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 10:51 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Frankly | 05-06-10, 11:23 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | تيسير عووضة | 05-06-10, 11:36 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عماد موسى محمد | 05-06-10, 11:51 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | اساسي | 05-06-10, 11:57 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-06-10, 12:57 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عماد موسى محمد | 05-06-10, 01:11 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | زياد جعفر عبدالله | 05-14-10, 02:02 AM |
Re: ما هو المعيار ؟ | عزاز شامي | 05-06-10, 01:00 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | lana mahdi | 05-06-10, 02:36 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | داليا الكباشى | 05-06-10, 02:57 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Amany Elamin | 05-06-10, 03:33 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Mohamed E. Seliaman | 05-06-10, 02:44 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | Deng | 05-06-10, 02:53 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | سارة علي | 05-06-10, 05:09 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | أمين محمد سليمان | 05-06-10, 05:21 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | سارة علي | 05-06-10, 05:59 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | محمد عبد الماجد الصايم | 05-06-10, 06:35 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | خدر | 05-06-10, 06:46 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | محمد عبد الماجد الصايم | 05-06-10, 07:08 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | أمين محمد سليمان | 05-06-10, 06:57 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | ombadda | 05-06-10, 07:31 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | داليا الكباشى | 05-06-10, 08:31 PM |
Re: ما هو المعيار ؟ | داليا الكباشى | 05-06-10, 08:54 PM |
|
|
|