مواضيع توثقية متميزة

ما هو المعيار ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 04:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مواضيع توثقية متميزة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-22-2010, 01:36 PM

هاشم الحسن
<aهاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو المعيار ؟ (Re: عاطف عمر)

    التحايا يا أخوات و أخوان،
    تعليقاتي كتار، فسأجمعهن مطولة، و كل يشوف مما يليه، أو ما يشوف.
    و عليه كمان، فسأعفي نفسي من الألقاب. وهو تبرير فطير لكن سأعمل به.
    ـــــــــــ
    * سلامات يا كمال عباس،
    شكرتني على "الرهان علي الوسطية الديمقراطية والاعتدال"، بارك الله فيك يا أخي، مش بس لما نحدد معيار الوسطية و الديمقراطية و الاعتدال شن نفرو ثم نأتي للرهان عليه؟ يا عزيزي طيب قول "الرهان على تصور بعينه يتناسب مع معطى واقعي متعين!" الإطلاق شنهو بعد البوست دا؟
    و كمان، الرهان في حد زاتو، فمحتاج لتحقق مطلق من أصالة أفراسه كابرا عن كابر، بينما فائدتي من درس البوست هي أن الحاضر الآن إنما هو محض تصوراتنا الهجينة عن تلك المسميات المذكورة، أو عن غيرها، و ليس هو صورتها المعيارية الجميلة و مستحيلة. نسبية بلا ضفاف.!
    و قلت: "والحقيقة لست وحدي من قاد الحوار في اتجاه التكريس لخطاب ديمقراطي معتدل وعقلاني فهناك أخريات وأخريين ساهموا بقدر وافر..." صدقت، لم تك وحدك، و غالبا ما أفردتك عن تحيزات أملاها الاعتياد و متابعتي لما تكتب، و قليل التداخل المشترك، كما و تركيزك على مقصدك و مثابرتك هنا، و كذا كلمة التكريس اللي براها دايرالا كراس خصوصي لأنو عندها علاقة جدلية بصراعات البوست الهنا، حضورا و غيابا. بس يا عزيزي حقو يعني تلاحظ إنو الخطاب الثاني المنتقد لخطابك، لبرالياً على الأقل، فبرضو ياهو خطاب ديمقراطي و عقلاني و إن كانت مسالة الاعتدال دي نسبية حسب معطيات السياق و خيارات العمل و تصورات الساعي بالخطاب. عشان كدا أنا قدقت فقلت "و قد أميل" و ما قلت "أراهن" كما تفضلت. هذا مع تقديري لسعيك التكريسي المثابر بمثلما أقدر تقنيات التكريس المضاد لأي تكريس مقترح.
    و قلت لي: {"وبالمناسبة أرجو ألا تتسرع في بناء حكم أو طرح رؤية حول خلاف الأخوات من دون وضع خلفية الصراعات القديمة في الاعتبار وقراءة كل حرف ورد في خضم الصراع- بتمعن وتدقيق!"}انتهى. أشكرك يا كمال، و بسبب محاذير كما التي تشير إليها و أخرى غيرها، فلقد طالما تنائيت، أو قل حاولت النأي جهدي، عن بوستات الخلاف الذي يتجاوز المطروح إلى شخص الطارح فينتج عنها الصراعات التي حتما ستنحى منحى شخصيا لن يفيد. و لكنني عذرت نفسي هذه المرة بما وجدتني أدين به للأختين سناء و رحاب، فرجوت أن أسدد بعضه بالشهادة عاليه لا أريد بها الحكم بينهما و لا أقدر عليه، بقدر ما هي فقط الشهادة التي حتماً ستجد ما يقابلها من شهادات مضادة أو معضدة وطنت عزمي ألا آتناولها بشكل شخصي منحاز بل بكل أريحية و موضوعية، و دونما صب لزيت على نار و مع الشكر لمن خالفني أو وافقني، على الموضوعية. و يا ليت كلنا يحكم على أو لـ نفسه، في نفسه، قبل أن يحكم على الآخرين أو يحكم الآخرون عليه أو لهم. و دي أمنية مثالية ساكت تشبه أماني قيقراوي الطيبة للجميع! عادانا!
    شكرا كمال.
    ـــــــــــ
    * الأخت تيسير، سلامات
    كتبت مشكورة: "هذا رأيي للدنيا والزمان حول ما دار ويدور في هذا الموضوع"انتهى...أشكرك على ما تفضلت به من رأيك و على حيثيات إثباته. بالطبع لم أقرأ المعطيات الأساسيات كقراءتك، فاختلفنا. ولكن على المخالفة البينة بين رأيينا المطروحين لمن أراد نظرا فيهما، فأنا لن ألجأ إلى تفنيد أي مما تفضلت به، بل سأكتفي بما قلته سابقاً و بوجود كل الآراء دونما إقصاء فتفيدنا و يستفيد من حيثياتها من يريد. و يا ليت لو كلنا يرى من مرافعة الآخرين احتمالات القربى فيها قبل احتمالات التنائي، بالذات في المواضيع الزي دي. ما شايفة محمد الحسن، كلما لاحت له فرصه، لا يقصر في استقراب الأبعدين إلى معياره. و في موضوع زي العلينا دا، يتجاوز النصوص و الآراء ليمس ذوات أصحابها، فالتقريب أجدى. يعني مثلاً كلامك دا ((بالرجوع إلى مداخلاتها في هذا البوست نجد أن د. رحاب مارست القراءة الخاطئة و تقويل الآخر ما لم يقل و الأفدح من ذلك الالتفاف حول ظاهر الكلام و مضمونه)) قد لا نتفق عليه، ولكنه عندي أكثر مقبولية من ألفاظ قطعية الحدة وردت في مداخلات سابقة. كما يمكن التعليق عليه بأن: مثلا، ما تسميه القراءة الخاطئة؛ فهي إحدى احتمالات القراءة كثيراً ما تقع و ليس بالضرورة أن تكون كذبا إلا إذا كان معيار القراءة هو قراءة الكاتب عن نفسه و نصه فلا نتعداها، و هيهات بحسب الجميع و مداخلات لك سابقة. و أما التقويل؛ فمحمولا على حسن الظن و دونا عن طغيان التعسف، فهو أيضا احتمال في القراءة و التأويل و محاولة لاستنطاق المسكوت عنه في النص، فيؤخذ منه و يرد، بحقه. و كذا فما تجاوز ظاهر الكلام إلى ما ورائه، أو التف حوله فنفذ إلى لبه أو أحاط به، فهو بعض من تقنيات التأويل عينها. و طبعا المضمون سيدور كيفما تدور تلك الأحوال. أما لو فرض السياق حمل تلك التعبيرات التي استخدمتها أنت هنا على محمل الشتيمة كما الحكم القطعي على الشخص، بارتكاب التلفيق أو الكذب الصراح المتعمد مثلا، بينما لا تدعمه الشواهد أو المنطق، فذاك هو الاستبعاد و الإقصاء و الإساءة قولا واحدا، و الله أعلم. و تقديري.
    ـــــــــــ
    * الأخت عزاز، سلامات
    "سعدنا بالقرآة مع اختلافي مع ملآلات التفنيد، و ما زلت كقارئ محايد -- يقف على ذات المسافة من الطرفين على المستوى الاجتماعي، منحازة أكثر للدكتورة سناء خالد فيما يخص تفسير الدكتورة رحاب."
    شكراً يا عزاز، الاختلاف هنا كثير فلا ضرر و لا ضرار من قليل يجري بيننا أتمنى أن تعتبريه و لو كمدخل لحوار فنطلع من مقاس بعض الطواقي الخيّطيها و وزعتيها على كل المقاسات بأكثر من موضع في البوست. لا ضير من بعض الاختلاف و خاصة لو تذكرنا أن الغالب من الاختلاف التم هنا هو الذي جعل من هذا البوست ممتعا هكذا، على الأقل بالنسبة لي. و طبعاً، بالإضافة لمخاتلات المعيار البهلوانية المرحة.
    أعتقد لو كل واحد/ة فينا صرح/ت بانحيازه/ها فيما يتعلق بقضايا البوست المهمة، و بمقادير ذلك كمان، كما فعلت أنت أعلاه بخصوص سناء و رحاب، و هو من حقك تماما، إذن لانعدمت بهارات كثيرة من حلة البوست دا و لما استطال طاعماً لحد الصفحة العاشرة على الأقل. و للحقيقة فإن كمال عباس مع كبر هما أكثر من اجتهدا في تحديد انحيازهما الشخصي لمعيار بعينه، انحياز طاعم، و في مطالبة الآخرين بتحديد ما يليهم من النكهات المعيارية، غير أن الكثرة تغلب الشجاعة.
    بالمناسبة يا عزاز، مما أعجبني في البوست، و أتمنى أنو قيقراوي يكون شافو زي ما شاف تعليق أمين؛ هو كيفية تعليقك على مداخلة للأخت آمنة مختار ربما تكون ردة فعل منها و لكنها شخصية و قاسية جداَ في اعتبارات ذاكرة " أخواتنا القوارير" ! و إعجابي لأن كلا من مداخلة آمنة و تعليقك عليها، ضربا عرض الحائط بتلك الذاكرة، فخالفتما المتوقع و حافظت أنت على البوست في منعرج بدا و كأنه الغاية الخطورة بعينها. ثم و لا واحدة قالت أسحب و لا واحد قال أعتب. و هو فأل حسن و مثال عن مقدرة و دور عتبات سودانيز في تجاوز الحاجز السوداني للجندر، و الأهم لدحض افتراض الرقة و الهشاشة بالنساء بينما هن يتفولزن و يسخرن من الوهن بمجاز من طقة صفيحة. و تقولي شنو؟
    كتبت يا عزاز: {"على الجهة الأخرى والتي على خلاف معنا، الاتساق مضعضع يعاني الحمى وطاقاهو صفيحة، فالمنادين بالحرية لم ياتوا لنا بمشهاد – يمسيك بالخير يا محسن خالد – إلا الاستاذ كبر"} و الواضح إنو قد تشكلت على مدار البوست جبهات أو ما يشبه الجبهات و في أكثر من جهة، سواء جهات الذين على خلاف أو الذين على اتفاق معكم، و بالطبع فمن طبيعة الجبهات أن تتجهجه و تنضعضع بتتالي الاختبارات. و للحقيقة يا عزاز فالاتساق قد كان مضعضعا ممجاميعو و على جميع الجبهات اللهم إلا من بعض محاولات فردية.. و عليه فقد أعزيه ـ تضعضع الاتساق أو غيابه ـ لغلبة وضع "انبهام الصورة" كما أملته سيادة "المسكوت عنه" بخصوص الانحياز الصريح لتصور بعينه حول القضية المطروحة التي كانت كتابات منال نموذجها المعياري للبوست دا. في ظني السؤال لم يك هل هوجمت أم لم تهاجم، و هو ما أجاب عليه كثيرون و تصارعوا حوله، بل السؤال كان: لماذا هوجمت كتابات منال، بمعيار ياتو و منو و شنهو؟ فذلك ما ضاعت إجابته في كروش الفيل الجبهوية مع الشكر لـ م ع ط الملك و رحاب.
    شكري و أمنياتي بالتوفيق في امتحاناتك.
    ــــــــــــــ
    * الأخت سناء خالد، كيف حالك و الوليدات و الأهل؟
    سلامات و أمنياتي الطيبة لكم بالخير.
    أولا يا أختي العزيزة أنا شاكر لك الرد المطول، و ثانياً أستاذيتي دي كانت بالصدفة ساكت و قد لامني بوقتها بعض أندادي من الأساتذة الحق و اللي بالصدفة برضو، ما كلهم، لاموني بأنني أخالط أندادك، معرفة و صداقات و حوارا. فتلك "عقود و أمم" قد خلت. أما ههنا، فأهو الكتوف اتلاحقت بل نتقاصر عنكم إّذ أنتم الأساتذة لا ريب فيها، و نحن القراء فنتعلم. ثم و قد تكاثرت علي الألقاب "التبجيلية" من تحتها سوط عذاب، فتجدينني في هذه المداخلة بالذات أتبسط فأقول سناء و رحاب وكمال و عزاز و تيسير إلا شيخي قيقراوي، كله بدون ألقاب أستاذية و دكترة "مستحقة لكم" فلربما عندها استحق المعاملة بالمثل، إلا لو غلبكم رفع الكلفة طبعاً. كما و لا أرغب أن أتورط أكثر في أستاذية تاريخية ذات تبعات بينما المجازية دي ما قادرين عليها؟
    أما ثالثاً: فلم تتركي في شهادتي جملة لم تعترضيها بمنطقك الخاص، الذي هو نفس ما خالفت مقتضياته في مداخلتي. و بالطبع، فلا تثريب عليه و لا مناص منه. ثم، و قد قرأت مداخلاتك بتمعن، فيؤسفني أن أرى لأي مقارعة مني لجملة حججك كمجرد اجترار لو اجتررته فلن يقدم بل سيؤخر في مواقفنا. و كذا يؤسفني أن أفيدك بأن جوهر شهادتي سيظل كما هو لأنه واضح أن رؤيتنا للحيثيات تتم من زوايا نظر ليست متطابقة. غير أنك ربما حققتني في شيئين: شوفة رحاب لمداخلة قيقراوي المحذوفة؛ فاتت علي، و إثباتها الآن لا يضير و لا يضر بشهادتي، فالذي يتعمد تحريفاً لا يقول ((اها ده فهمي، لو طلع غلط اليطلع سيد الكلام و يقول ان ما قاصد كده و اعتذر ليه و احب علي راسه كمان و دي ما دايره ليها شهادة)). و كذا ربما حققتني في أمر أماني ـ لا أمر الهجوم عليها كما تفضلت يا سناء، لأنني لم أهاجمها، بل ناقشت طريقتها و راجعت منطق بعض الذي كتبته ـ و المحقوق فيه هو إنني قد فهمت من تداخل سابق لمنال؛ أنها قد اكتفت بما أدلت به فلن تعود، و فهمت منك؛ أولاً، أنها منذرة فلا تريد التداخل و ليست موقفة فلا تستطيعه. فلو كنت تيقنت أنها موقفة كما أفهم من تعليقاتك الأخيرة، فلربما عندها كنت قد غيرت في صيغ تناولي لما كتبت.أعتذر لها بصدق لو أنني أخطأت في ذلك، أو كما ترى أماني.
    و على العموم، فلو لم أحظ منك بنوط الإنصاف فإنني أرجو أن قد ناصحتك بشهادتي فنصرتك، و أرجو إنني لم أتجن على أي منا، فما كان ذلك قصدي، و لا قصدي هو الحكم على أي المختصمين، و ثم، فبالضرورة لا أحبذ الحكم بينهما، غير أن جملتك دي ((رفضت أن يتأسس بيننا أي اتصال مبني على طلب الاعتذار)) قد أغرتني بعرض الفكرة التالية رغم كرهي القيام بدور الجودية الإسفيرية... فطالما الاتصال بينك و رحاب ممكن بغير شروط، و نسبة للتعويل الكبير في خلافكما على ما يمس الشخصي و يدور في فلك التاريخي، فلماذا إذن لا يتأسس خط اتصال بناء بينكما فيمنع تفاقم خراب الإنساني فيكما و فيما بينكما بسبب من خلافات فكرية أو فلنقل منبرية لن يحسمها أو يمنع حسمها أي انتصار لأحدنا أو هزيمة للآخر في شخصه ... ثم كل زول يمسك في معيارو فيعبر عنو بما يستطيع وضوحاً و يتحمل مسئولية كتابته بما فيها حق الآخرين في التأويل و الفلفلة و التعليق و الرد، و دونما استحضار غير مجد لصورة أحدنا كما يراها هو و قلة من معارفه، ثم يفترض إنها معيار القصد و المعنى و التأويل فيما و لما يكتبه. و الله يرضى علينا جميعا يا سناء.
    ـــــــــــــ
    * حبيبنا فكي قيقراوي،
    يجوك بي وين يا شيخنا و أنت بنعمة من ربك تتقلب في الأحوال و ترتبطك سلاسل الامتحان سلسلة فسلسلة حتى لتتلخبط عليك لطائف رسالة التسدير التي لسيدنا البدوي فيجرى منك ما جرى. فلتعتبر! إذ بجرائه لا بجراء غيره سلط عليك ملاسي أبو لسانن قاسي... ثم قد أراك بإذن واحد أحد تنجو بحال التوفيق، إن لزمت التبروقة و الوردالبدوي، فيسرى بك و تعرج إلى مقامات الرضا و القبول و الفتوح... جر الألفية يا أبا الفتوح.
    و يا شيخي، كدي أول النشكرك على تعديلة المعادلة و توقيفها على قاعدة الرياضيات القويمة كما قصد إليه عبد الله حبيبكم في الله فيما نعاه على "قسوة التجريد". أي نعم ( 1 + 1 = 2) ما بتنفع في كل الأحوال، فمنطق الرياضيات دا منطق شديد القسوة على بني سودان العاطفيين. و اللعب بقواعد البرهان اسكيـتو ساكت ما حِمل الناس كلهم، و أهو غايتو، أخوكم محمد الحسن مجتهد في التكرار ليعلم به الشطار عسانا يتخن جلدنا العقلاني فلا تصاب حساسياتنا العاطفية في مقاتل ما ليهن حد.
    أما كلامك دا:
    {" حذف التعليق فورا " دي نلايقا بياتو ويكة ادوات ( بحث ) و ياتو طايوق علم ممكن يقنعني انا الزول الساي دا انو دا ما شكل عديل ...... اللغة الآمرة دي ما بنستخدما الا في التحرف للقتال"}
    فلايق سليقتو بي ويكة كلامك دا:
    {"يبدو انو رحاب فعلاً كان عندها فهم - مختلط و لا سادة - ما مهم ، صراحة ادهشتني الفكرة ، بس اتحفظت عليها لعدة اسباب"}
    و بعدين بهّرا بي دمعات البصل دي:
    {يا زول انا مذممني هنا و رافعين لي عكاز العصاية من النص على آخر زمني كمان !}
    الجرسة شنو ليك؟ و يسوو ليك شنو يا فكي؟ فـها لما تبارك ود الشيخ قام قال ليك: {ولكننى لا أتفق معها بوجوب سحب "النص" لوجود High Voltage}
    إنتا قمتا قلتا ليهو: {"يا تبارك ياخ انتبهوا يا دعاة ( حرية التعبير ) انكم كدا بتضروا قضية مشاركة الاخوات هنا معانا و في الشأن العام عموماً ، و بتقدموا ليهن اكبر دفرة لي وراء في اتجاه الخدور و الحرمليك . . احيلك لمداخلة CD البدوي"}
    فعلق عليك هاشم هنا: يا فكي! يا زول!! رسالة سيدنا البدوي دي إنتا فهمتها كيف؟ لا تقولي مو واقعه ليك إلا مجوبكة كدي! أي نعم جوبكتها! مش إياهو شغلك دا؟ كالذي اتسعت عبارته فضاقت رؤيته! ... ياخي باقي لي بعض التطبيق الغائب عنك لمثل شيخنا، هو الكـالتالي: بالله خلي الأخوات ديل يقولن و يتغالطن و يتشاكلن بدون قورَرَة من "القوارير" وبدون قوامة مشاعر ما مبررة، فلا هن ضعيفات و لا هن بحاجة لمداراتهن كشمعة في مهب الريح . يعني بالمختصر، بتمسِّحِن كلامن مالك؟ بتحنسن قبل أوان التحانيس تجوز على النوعين، مالك؟ بتخاف عليهن من كلامن مالك؟ ما بتثق في جَلَدن و مضاء عقولن مالك؟ بتفترض إنهن شقائق النعمان بس و ماهن شقائق الرجال، مالك؟ باقي لي إت يا فكي محتاج تلزم التبروقة لي وقتن تجتاز بيها محنة الحنية دي أو كمان التعممها فتطالب نصف رجال البوست دا بسحب نصف كلامهم خالي رقة و حنية و حساسية برضو و الموجه لرجال تانيين، بس في الحالة دي علا تستوردلك فنطاز محلبية!
    و مما ورد في رسالة التسدير التي للغوث البدوي
    Quote: فأخواتي هنا لا ينتظرن مني الإذن للاطّلاع على المنشور بهذا الموقع وبغيره أو للمشاركة في النقاش حوله إذ إن ذلك ليس امتيازاً أمنحه لهنّ وإنّما حق قلعنه بضرب ضرعاتهنّ وهو حق أرجو أن لا يقف بينهن وبينه استجابة اخوانهن لمثل ذلك التسدير الفج ولا محاولات ابتزازهن به
    أما لب مداختلك دي يا ذا النفس اللوامة أبا الفتوح القيقراوي،
    Re: ما هو المعيار ؟
    ((التفسير ما بتلقاهو في الرياضيات يا سيدي ، دا في علم النفس و علم النفس الاجتماعي ، و بقية العلوم السلوكية . . ببساطة لانو هنا بنتكلم عن ( انسان ) بكل زخم الكلمة دي و المقام ما مقام تجريد رياضي . . شفت كيف ؟))
    فشفتا خيرا، ما فيهو كلام تب. توسعة من فيوضك تعضد مأخذي على رحاب في لجوئها حين الافتراض فالبرهان تأتى لها، لجوئها مباشرة للمنطق الرياضي القاسي لا يراعي مقام و بسط حساباتك دي المسماة سياقات و حساسيات، و كنت استعنت لمأخذي بمثل متاعب محمد الحسن، تلك التي سببها و تلك التي عاناها. فليسامحنا. و لتحذر أنت يا مولانا أن يتشابه عليك غزال الحساب مع بقر المحلبية.
    و أما قولك {""فأميننا الذي نحب ادانا درس هنا ( اختياري بالمناسبة ) فاستبعرت نفسي و سوء ما طويت و نويت""} ففيه تقوى و فيه زبلعة! اتينتن، ما في كلام!
    يا فكي اختياري شنو كمان؟ قال اختياري قال! إجباري يا زول إجبـــــــاررري.
    و العبرة ذاتا ما في الاستبعار، فذاك مذموم بإجماع، بل في الاستعبار أبو غصة، ثم في الاعتبار، يا أولي الألباب، من أهل النفس اللوامة كنفسك.
    و عوفيت، ثم جزيت حمدأ يا شيخي، تلقاهو خيرا في أحوالك، فالعفو عنا ممن هو في مقامكم، أليق بكم و لا نستحقه إلا منة و عطاءً..
    ـــــــــــ
    ـــــــــــ

    و الفرصة دي برضو كويسة لأنو الزول يقول ليه معيار في خصوص القول و الكتابة:

    فليقل و يكتب أي زول ما يريد و حسب ما يمليه ضميره. و عما قيل و كُتب، فليقل و يكتب أو يسكت من يريد، برضو حسب إملاء ضميره. و لأن "كتب" و "قال" و "سكت" أفعال متجاوزه للفاعل، ففي كلٍ مسئولية، و على الفاعل أن يتحملها بدءً و كذا التبعات!
    ــــــــــ
    وين أخونا ود الصايم، يا عمك؟
    عساه بخير.
                  

العنوان الكاتب Date
ما هو المعيار ؟ Mohamed E. Seliaman05-05-10, 08:05 AM
  Re: ما هو المعيار ؟ Mohamed E. Seliaman05-05-10, 08:24 AM
    Re: ما هو المعيار ؟ Mohamed E. Seliaman05-05-10, 08:38 AM
      Re: ما هو المعيار ؟ البدري عبد الله05-05-10, 08:40 AM
        Re: ما هو المعيار ؟ Mohamed E. Seliaman05-05-10, 08:48 AM
  Re: ما هو المعيار ؟ عزاز شامي05-05-10, 08:54 AM
    Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-05-10, 09:00 AM
      Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:01 AM
        Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-05-10, 09:16 AM
          Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:20 AM
            Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:23 AM
        Re: ما هو المعيار ؟ Amany Elamin05-05-10, 09:23 AM
          Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:26 AM
    Re: ما هو المعيار ؟ omer osman05-05-10, 09:12 AM
      Re: ما هو المعيار ؟ محمد عبد الماجد الصايم05-05-10, 09:22 AM
        Re: ما هو المعيار ؟ البدري عبد الله05-05-10, 09:27 AM
          Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:28 AM
            Re: ما هو المعيار ؟ البدري عبد الله05-05-10, 09:34 AM
              Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:38 AM
              Re: ما هو المعيار ؟ السيد أحمد إبراهيم05-05-10, 09:48 AM
            Re: ما هو المعيار ؟ Amany Elamin05-05-10, 09:47 AM
          Re: ما هو المعيار ؟ HAIDER ALZAIN05-05-10, 09:35 AM
            Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:42 AM
            Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-05-10, 09:48 AM
              Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:55 AM
  Re: ما هو المعيار ؟ عزاز شامي05-05-10, 09:42 AM
    Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:44 AM
      Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:49 AM
        Re: ما هو المعيار ؟ tmbis05-05-10, 10:05 AM
      Re: ما هو المعيار ؟ عزاز شامي05-05-10, 09:51 AM
        Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:59 AM
        Re: ما هو المعيار ؟ Sana Khalid05-05-10, 10:18 AM
      Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-05-10, 10:00 AM
        Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 10:05 AM
          Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-05-10, 10:27 AM
            Re: ما هو المعيار ؟ الشاذلى خيرى عبد الله05-05-10, 11:03 AM
          Re: ما هو المعيار ؟ Mohamed E. Seliaman05-05-10, 10:38 AM
            Re: ما هو المعيار ؟ Sana Khalid05-05-10, 10:52 AM
  Re: ما هو المعيار ؟ عزاز شامي05-05-10, 10:46 AM
    Re: ما هو المعيار ؟ humida05-05-10, 11:08 AM
    Re: ما هو المعيار ؟ Amany Elamin05-05-10, 11:15 AM
      Re: ما هو المعيار ؟ Mohamed E. Seliaman05-05-10, 11:46 AM
        Re: ما هو المعيار ؟ الشاذلى خيرى عبد الله05-05-10, 12:11 PM
          Re: ما هو المعيار ؟ الفاتح ميرغني05-05-10, 01:08 PM
          Re: ما هو المعيار ؟ سارة علي05-05-10, 01:26 PM
            Re: ما هو المعيار ؟ عبد الناصر الخطيب05-05-10, 01:59 PM
              Re: ما هو المعيار ؟ حمد فتح الرحمن05-05-10, 02:01 PM
                Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 02:13 PM
  Re: ما هو المعيار ؟ عزاز شامي05-05-10, 03:03 PM
    Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 03:32 PM
      Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 03:36 PM
        Re: ما هو المعيار ؟ Abdel Aati05-06-10, 08:38 AM
          Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-06-10, 09:08 AM
      Re: ما هو المعيار ؟ Amany Elamin05-05-10, 04:18 PM
        Re: ما هو المعيار ؟ خدر05-05-10, 05:12 PM
          Re: ما هو المعيار ؟ احمد صديق05-05-10, 06:01 PM
          Re: ما هو المعيار ؟ داليا الكباشى05-05-10, 07:11 PM
            Re: ما هو المعيار ؟ خدر05-05-10, 07:55 PM
              Re: ما هو المعيار ؟ smart_ana200105-05-10, 08:26 PM
            Re: ما هو المعيار ؟ Balla Musa05-05-10, 08:04 PM
              Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-05-10, 08:50 PM
                Re: ما هو المعيار ؟ smart_ana200105-05-10, 08:57 PM
                Re: ما هو المعيار ؟ سارة علي05-05-10, 09:06 PM
                  Re: ما هو المعيار ؟ Kostawi05-05-10, 09:42 PM
                    Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-06-10, 07:59 AM
                      Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-06-10, 09:29 AM
                        Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-06-10, 09:37 AM
                          Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-06-10, 10:06 AM
                            Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-06-10, 10:15 AM
                              Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-06-10, 10:25 AM
                                Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-06-10, 10:37 AM
                                  Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-06-10, 11:15 AM
                          Re: ما هو المعيار ؟ منال05-06-10, 10:37 AM
                            Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-06-10, 10:50 AM
                              Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-06-10, 10:59 AM
                                Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-06-10, 11:07 AM
                                  Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-06-10, 11:29 AM
                            Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-06-10, 10:51 AM
                              Re: ما هو المعيار ؟ Frankly05-06-10, 11:23 AM
                                Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-06-10, 11:36 AM
                              Re: ما هو المعيار ؟ عماد موسى محمد05-06-10, 11:51 AM
                                Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-06-10, 11:57 AM
                                  Re: ما هو المعيار ؟ Mohamed E. Seliaman05-06-10, 12:57 PM
                                  Re: ما هو المعيار ؟ عماد موسى محمد05-06-10, 01:11 PM
            Re: ما هو المعيار ؟ زياد جعفر عبدالله05-14-10, 02:02 AM
  Re: ما هو المعيار ؟ عزاز شامي05-06-10, 01:00 PM
    Re: ما هو المعيار ؟ lana mahdi05-06-10, 02:36 PM
      Re: ما هو المعيار ؟ داليا الكباشى05-06-10, 02:57 PM
      Re: ما هو المعيار ؟ Amany Elamin05-06-10, 03:33 PM
    Re: ما هو المعيار ؟ Mohamed E. Seliaman05-06-10, 02:44 PM
      Re: ما هو المعيار ؟ Deng05-06-10, 02:53 PM
        Re: ما هو المعيار ؟ سارة علي05-06-10, 05:09 PM
          Re: ما هو المعيار ؟ أمين محمد سليمان05-06-10, 05:21 PM
            Re: ما هو المعيار ؟ سارة علي05-06-10, 05:59 PM
              Re: ما هو المعيار ؟ محمد عبد الماجد الصايم05-06-10, 06:35 PM
              Re: ما هو المعيار ؟ خدر05-06-10, 06:46 PM
                Re: ما هو المعيار ؟ محمد عبد الماجد الصايم05-06-10, 07:08 PM
              Re: ما هو المعيار ؟ أمين محمد سليمان05-06-10, 06:57 PM
                Re: ما هو المعيار ؟ ombadda05-06-10, 07:31 PM
                Re: ما هو المعيار ؟ داليا الكباشى05-06-10, 08:31 PM
                  Re: ما هو المعيار ؟ داليا الكباشى05-06-10, 08:54 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de