مواضيع توثقية متميزة

ما هو المعيار ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 10:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مواضيع توثقية متميزة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-06-2010, 10:04 PM

أيمن الطيب
<aأيمن الطيب
تاريخ التسجيل: 09-19-2003
مجموع المشاركات: 5845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هو المعيار ؟ (Re: داليا الكباشى)

    (ألف ليلة وليلة) تراث مقدس أم يجوز تهذيبه وتنقيحه؟



    امتلأت الساحة الثقافية الأسبوع الماضى كلاما عن حرية الفكر والإبداع، مع نشر تأكيدات عن قدسية التراث، وذلك بمناسبة البلاغ الذى قدمه بعض المحامين ضد إعادة هيئة قصور الثقافة نشر كتاب «ألف ليلة وليلة» فى سلسلة الذخائر، وهذا الكلام سليم وإيجابى، ولا خلاف حوله عند المثقفين ودعاة التنوير، إلا من نقطة واحدة يدور حولها الجدل، وهى «قدسية التراث»، لذلك يثار سؤال ملح: هل لتحقيق التراث ونشره قدسية، فلا يستطيع أن يغيره أحد، أم أن تنقيحه أمر جائز؟.

    سؤال آخر يرتبط بهذه المسألة: هل كان يمكن من البداية أن نعيد نشر «ألف ليلة وليلة» مع حذف القصص الجنسية «الأيروتيكية» الثقيلة أم أن الحذف يتعارض مع حرية الفكر والتنوير، ما يجعلنا نخضع لأفكار سلفية بدأت تتوغل وتلاحق المثقفين؟.. بمعنى هل كان من الممكن أن تفعل هيئة قصور الثقافة مثل دارى الهلال والشعب، وتصدر طبعة منقحة من «الليالى»، حتى تتجنب إثارة الجدل، والدفاع عمّا يسمى الأدب المكشوف، وهل إذا فعلت ذلك تصبح «جبانة»، ولا تقوم بدورها الثقافى؟.


    أخيرا، هل تعنى الدعوة إلى الاستنارة: نشر المنتجات الثقافية بما فيها التراث دون تهذيبه، حتى لو تضمن ما يصدم الناس، أم أنها تنصب فى المقام الأول على طرح الأفكار الجريئة والمتمردة؟!
    بالطبع لا يجوز تأييد مصادرة الكتب، أو ملاحقة المثقفين، ولكن لابد من طرح الأسئلة حول آلية تحقيق التراث، ومنطق النشر، للمتخصصين، وغير المتخصصين خاصة فى الدور الحكومية.

    ولعل الخوف من دعوات مصادرة الكتب، جعل اللجنة العليا للنشر بالهيئة العامة لقصور الثقافة فى اجتماعها الأخير مع رئيسها الدكتور أحمد مجاهد توصى بطبع «ألف ليلة وليلة» كاملة، وعدم الالتفات إلى مصادرتها أو حذف أجزاء منها، مؤكدة: «أن فعل العكس سيرسى سابقة خطيرة ستؤدى إلى كارثة ثقافية كبرى».
    وبعيدا عمّا فعله بعض المحامين وبلاغهم ضد الكتاب المتوفر على شبكات الإنترنت، يجب أن نناقش مسألة قدسية التراث بجدية.

    الدكتور أيمن فؤاد سيد، خبير المخطوطات وأستاذ التاريخ الإسلامى، يرى أن «ألف ليلة وليلة» تراث إنسانى عالمى، فلا يسمح تغييره، كما أن مهمة المحقق أن ينشر النص كما كتبه مؤلفه، مؤكدا أن سلسلة «الذخائر» صورت كتاب «ألف ليلة وليلة»، ولم تنشره أو تطبعه من جديد، إذ لا يصلح تقنيا مع التصوير الضوئى أن تحذف قصصا من الكتاب، كما فعلت دار المعارف التى هذبته من قبل وطبعته ووزعته على الطلبة، وليس على الجمهور العادى.

    وذكر الدكتور أيمن فؤاد أن الطبعة الكاملة من «ألف ليلة وليلة» صدرت عام 1835 أى فى عهد محمد على دون أن يثور أى جدل حولها، ما يعنى أن المجتمع وقتها كان يشهد حرية تعبير وإبداع أكثر من الوقت الحالى، و«ربما يكون ذلك بسبب أن المجتمع كان محدودا، ولا توجد فضائيات أو صحف، أما الآن فهناك حالة من التصيد للثقافة وللمثقفين». وأضاف د.أيمن أن ألف ليلة وليلة كانت وقتئذ عوضا عن المسلسلات والأفلام المسلية، موضحا أن الهدف من التعديل ليس رضوخا لطلبات المصادرة، أو الخوف من السلفيين، بل كان التعديل أو التنقيح هدفه تقديم الكتاب لكى يناسب الفئات العمرية للقراء الصغار.

    واختلف معه الدكتـور أحمد درويش ــ الأستاذ بدار العلوم ــ حيث أكد أن كتب الأدب شأنها شأن كتب العلم، ليست متاحة وسهلة لكل الناس، فلا يعطى الكلام العلمى إلى غير المتخصصين، خاصة إذا كان من المراهقين. وقال د.درويـش: «عندما أجد هذه الكتب، سواء العلمية أو الأدبية، لا أمنعها، وإنما أضعها فى دوائرها المناسبة، أى لا أطبعها فى كتب عامة أو للأطفال. أحافظ عليها كما هى، لا أعتدى على طبيعتها، ولكنى أضعها فى إطار الطبعة المتخصصة للقارئ المتخصص».

    ولكن ألا ترى أن هذا الكلام ضد حرية الإبداع والفكر؟ فأجاب د. درويش: «لن يـدَّعى أحد فى العالم أن الحرية تعنى أن أترك ما هو ضار للناس، فهل يجب على الطبيب أن يصرح بتعاطى المخدرات، رغم معرفته بأنها ضارة؟.
    ومن صاحب الحق فى المنع أو الإباحة؟ فقال: مشكلة العالم العربى أنه لا يعرف كيف يبسط الأدب، ولكن العالم المتخصص هو الذى يستطيع ذلك.


    هل التهذيب جريمة؟

    ما بين عامى 1888 و1890 أخرجت مطبعة الآباء اليسوعيين كتاب الليالى بعدما هذبت عباراته التى تتعلق، كما يسمى فى أدبنا العربى بالأدب المكشوف، وجعلته مشتملا على خمسة مجلدات. ومعروف أيضا أن دار الهلال نشرت طبعة منقحة لألف ليلة وليلة، بمجهود من الكاتب صالح جودت، وكذلك فعل أحمد رشدى صالح فى دار الشعب التى أصدرت طبعة مشتملة على رسومات من الفنان حسين بيكار، فهل ما فعلته الهلال أو الشعب جريمة فى حق التراث الإنسانى العالمى؟.

    أجاب الكاتب الكبير إبراهيم أصلان: أن هذا جائز إذا كانت المطبوعة تستهدف النشء، على أن تقوم بذلك لجنة علمية مستنيرة، أما النص التراثى فلا يجوز أن نكون أوصياء عليه، مؤكدا على أهمية أن يظل التراث كما هو؛ لأنه شهادة على زمن وبرهان، ولا يليق اللعب بالبراهين، فليس من المنطقى أن ننصب أنفسنا أوصياء على التراث الملىء بالجوانب الجنسية.

    ولخص أصلان رأيه فى هذه المسألة أنه إما أن تطبع الكتب التراثية كما هى تماما أو لا تطبع من الأصل، ولا يستقيم أن نكون أكثر تخلفا من عهد محمد على الذى شهد الطبعة الكاملة لألف ليلة وليلة.

    سألته: هل يجب أن تكون حرية الإبداع مطلقة وبلا حدود؟. أجاب أصلان: إنها محدودة بضمير الكاتب نفسه، والكتاب الحقيقيون هم أصحاب الضمائر اليقظة الحريصون على تقاليد المجتمع وشعور الناس، وليس المطلوب منهم أن يصدموا الناس، بل إنهم يعملون على تغيير مجتمعهم، وليس الصدام معه.

    أما الدكتور خالد فهمى ــ أستاذ التاريخ بجامعة نيويورك ــ فأكد أن التراث ليس له قدسية، واتفق معه الدكتور أحمد زكريا الشلق ــ أستاذ التاريخ بجامعة عين شمس ــ فهو قابل للتأويل والتنقيح. وقال فهمى: إن القدسية فقط للدستور المصرى، خاصة مادته رقم 47 التى تقرر أن حرية الرأى مكفولة، ولكل إنسان التعبير عن رأيه ونشره بالقول أو الكتابة أو التصوير أو غير ذلك من وسائل التعبير فى حدود القانون، والنقد الذاتى والنقد البناء ضمان لسلامة البناء الوطنى، وكذلك مادته 48 التى تنص على أن حرية الصحافة والطباعة والنشر ووسائل الإعلام مكفولة. وأشار فهمى إلى أن «مكفولة» تعنى حماية التعبير ليس فقط عن الأفكار السائدة والمقبولة لدى غالبية الناس ولكن أيضا حماية التعبير عن الكلام المغاير لما هو سائد، الذى يجوز أن نطلق عليه أنه «صادم» للمجتمع، باعتبار أن مناقشته قد تكون مفيدة للناس بشكل عام من حيث المبدأ، موضحا أن حرية التعبير عن أفكار صادمة ليس المقصود منها إغضاب الناس، بل معناه أن مناقشة هذه الأفكار الخارجة وغير المألوفة ربما تكون مفيدة وصالحة، وذلك من خلال المناقشة الجادة له.

    ولكن رغم هذا، أكد فهمى أن هناك خطرا لا يجب أن نستسلم له، وهو انتهاك الحق فى المعرفة المكفول بدعوى الحفاظ على سلامة المجتمع، مشيرا إلى أن فتح باب المصادرة يرسى قاعدة خطيرة وهى عدم مناقشة الأفكار الصادمة، وهذا باب إذا فُتح لا يستطيع أحد إغلاقه أبدا، فمثلا إذا قبلنا بمبدأ حذف بعض الفقرات الصادمة من ألف ليلة وليلة فما الذى يمنعنا أن نحذف يعض الأبيات من شعر أبونواس أو بعض الفقرات من الفتوحات المكية لابن عربى أو طوق الحمامة لابن حزم بدعوى أن هذه الأعمال تحتوى على ألفاظ وأفكار صادمة؟ وإذا كانت المصادرة ستسعد ـ إذا جاز التعبير ـ بعض الناس، فهى ستضر بأناس آخرين.

    وطرح فهمى سؤالا مهما حول هذا الموضوع: لماذا هذه الألفاظ التى يراها البعض خادشة للحياء العام كانت مسموحا بها فى وقت ما، أما الآن فهى خطيرة ونطالب بمصادرتها؟ فأجاب فهمى «هذا يرتبط بتطور اللغة، بل بمفاهيم الحياة. وهذا يدخل فى عمق دراسة التاريخ، لذلك لا يستطيع أى مؤرخ دراسة ذلك دون أن تتوفر لديه كل المواد التى تبين ذلك».
    وفى إجابته عن ذلك السؤال أكد الدكتور أحمد درويش أن هناك بالفعل ألفاظا كانت مقبولة فى وقت ما ــ ليس فى الأدب وحده بل فى الدين أيضا ــ وأصبحت الآن غير مقبولة، مؤكدا أنه يجب احترام الذوق العام فى الوقت الحالى الذى لديه حساسية من استخدام بعض الألفاظ الموجودة فى ألف ليلة وليلة.



    أحكام وطلبات


    قبل الختام، لابد من التذكر أنه فى عام 1985 حدثت ضجة مشابهة لما يحدث هذه الأيام، وصدر حكم من آداب القاهرة بمصادرة الليالى قائلا: «نشر التراث بما فيه من ألفاظ جنسية لا يستهدف سوى الربح». ثم صدر حكم آخر بإلغائه من محكمة الجنح المستأنفة، جاء فى الحكم: «وحاصل ما تقدم بيانه فإن الكتب المضبوطة وحيثما استقر فى وجدان هذه المحكمة، لا تعتبر كتبا ــ يقصد ألف ليلة وليلة وكتاب تسهيل المنافع ــ فى الجنس كما لم يكتبا أو يطبعا بغرض خدش الحياء العام.

    كما أن قيمة ذلك المؤلف تحدد بالنظر إليه ككل متكامل وليس كعبارات منفصلة عن أصلها»، وأشار الحكم إلى أن هناك كتبا مثل لسان العرب والأغانى ونهاية الأرب فى فنون الأدب تضمنت عبارات غزل صريح يفوق كمًّا ونوعا ما ورد بالليالى، وينبئ بذاته عن طرائق قدماء الأدباء فى التأليف والنظم الأدبى.
وختم القاضى حكمه بطلب إلى المجلس الأعلى للفنون والآداب قال فيه: «تهيب المحكمة بالمجلس واتحاد الكتاب أن تتكاتف فى معالجة الكتب التى تعد من التراث الشعبى والأدب العربى والعمل على تنقيتها مما هو عالق بها من هنات، دفعًا لكل مظنة تحوم حولها».
    أخيرا، لا يجوز الرفض التام أو القبول الكامل لما يثار حول «ألف ليلة وليلة»، إذ يجب أن يناقش أهل الاختصاص هذه القضية بشىء من الجرأة الفكرية «الليبرالية» التى هى أخت للتنوير.


    سامح سامى -
                  

العنوان الكاتب Date
ما هو المعيار ؟ Mohamed E. Seliaman05-05-10, 08:05 AM
  Re: ما هو المعيار ؟ Mohamed E. Seliaman05-05-10, 08:24 AM
    Re: ما هو المعيار ؟ Mohamed E. Seliaman05-05-10, 08:38 AM
      Re: ما هو المعيار ؟ البدري عبد الله05-05-10, 08:40 AM
        Re: ما هو المعيار ؟ Mohamed E. Seliaman05-05-10, 08:48 AM
  Re: ما هو المعيار ؟ عزاز شامي05-05-10, 08:54 AM
    Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-05-10, 09:00 AM
      Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:01 AM
        Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-05-10, 09:16 AM
          Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:20 AM
            Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:23 AM
        Re: ما هو المعيار ؟ Amany Elamin05-05-10, 09:23 AM
          Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:26 AM
    Re: ما هو المعيار ؟ omer osman05-05-10, 09:12 AM
      Re: ما هو المعيار ؟ محمد عبد الماجد الصايم05-05-10, 09:22 AM
        Re: ما هو المعيار ؟ البدري عبد الله05-05-10, 09:27 AM
          Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:28 AM
            Re: ما هو المعيار ؟ البدري عبد الله05-05-10, 09:34 AM
              Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:38 AM
              Re: ما هو المعيار ؟ السيد أحمد إبراهيم05-05-10, 09:48 AM
            Re: ما هو المعيار ؟ Amany Elamin05-05-10, 09:47 AM
          Re: ما هو المعيار ؟ HAIDER ALZAIN05-05-10, 09:35 AM
            Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:42 AM
            Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-05-10, 09:48 AM
              Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:55 AM
  Re: ما هو المعيار ؟ عزاز شامي05-05-10, 09:42 AM
    Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:44 AM
      Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:49 AM
        Re: ما هو المعيار ؟ tmbis05-05-10, 10:05 AM
      Re: ما هو المعيار ؟ عزاز شامي05-05-10, 09:51 AM
        Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 09:59 AM
        Re: ما هو المعيار ؟ Sana Khalid05-05-10, 10:18 AM
      Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-05-10, 10:00 AM
        Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 10:05 AM
          Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-05-10, 10:27 AM
            Re: ما هو المعيار ؟ الشاذلى خيرى عبد الله05-05-10, 11:03 AM
          Re: ما هو المعيار ؟ Mohamed E. Seliaman05-05-10, 10:38 AM
            Re: ما هو المعيار ؟ Sana Khalid05-05-10, 10:52 AM
  Re: ما هو المعيار ؟ عزاز شامي05-05-10, 10:46 AM
    Re: ما هو المعيار ؟ humida05-05-10, 11:08 AM
    Re: ما هو المعيار ؟ Amany Elamin05-05-10, 11:15 AM
      Re: ما هو المعيار ؟ Mohamed E. Seliaman05-05-10, 11:46 AM
        Re: ما هو المعيار ؟ الشاذلى خيرى عبد الله05-05-10, 12:11 PM
          Re: ما هو المعيار ؟ الفاتح ميرغني05-05-10, 01:08 PM
          Re: ما هو المعيار ؟ سارة علي05-05-10, 01:26 PM
            Re: ما هو المعيار ؟ عبد الناصر الخطيب05-05-10, 01:59 PM
              Re: ما هو المعيار ؟ حمد فتح الرحمن05-05-10, 02:01 PM
                Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 02:13 PM
  Re: ما هو المعيار ؟ عزاز شامي05-05-10, 03:03 PM
    Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 03:32 PM
      Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-05-10, 03:36 PM
        Re: ما هو المعيار ؟ Abdel Aati05-06-10, 08:38 AM
          Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-06-10, 09:08 AM
      Re: ما هو المعيار ؟ Amany Elamin05-05-10, 04:18 PM
        Re: ما هو المعيار ؟ خدر05-05-10, 05:12 PM
          Re: ما هو المعيار ؟ احمد صديق05-05-10, 06:01 PM
          Re: ما هو المعيار ؟ داليا الكباشى05-05-10, 07:11 PM
            Re: ما هو المعيار ؟ خدر05-05-10, 07:55 PM
              Re: ما هو المعيار ؟ smart_ana200105-05-10, 08:26 PM
            Re: ما هو المعيار ؟ Balla Musa05-05-10, 08:04 PM
              Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-05-10, 08:50 PM
                Re: ما هو المعيار ؟ smart_ana200105-05-10, 08:57 PM
                Re: ما هو المعيار ؟ سارة علي05-05-10, 09:06 PM
                  Re: ما هو المعيار ؟ Kostawi05-05-10, 09:42 PM
                    Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-06-10, 07:59 AM
                      Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-06-10, 09:29 AM
                        Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-06-10, 09:37 AM
                          Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-06-10, 10:06 AM
                            Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-06-10, 10:15 AM
                              Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-06-10, 10:25 AM
                                Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-06-10, 10:37 AM
                                  Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-06-10, 11:15 AM
                          Re: ما هو المعيار ؟ منال05-06-10, 10:37 AM
                            Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-06-10, 10:50 AM
                              Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-06-10, 10:59 AM
                                Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-06-10, 11:07 AM
                                  Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-06-10, 11:29 AM
                            Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-06-10, 10:51 AM
                              Re: ما هو المعيار ؟ Frankly05-06-10, 11:23 AM
                                Re: ما هو المعيار ؟ تيسير عووضة05-06-10, 11:36 AM
                              Re: ما هو المعيار ؟ عماد موسى محمد05-06-10, 11:51 AM
                                Re: ما هو المعيار ؟ اساسي05-06-10, 11:57 AM
                                  Re: ما هو المعيار ؟ Mohamed E. Seliaman05-06-10, 12:57 PM
                                  Re: ما هو المعيار ؟ عماد موسى محمد05-06-10, 01:11 PM
            Re: ما هو المعيار ؟ زياد جعفر عبدالله05-14-10, 02:02 AM
  Re: ما هو المعيار ؟ عزاز شامي05-06-10, 01:00 PM
    Re: ما هو المعيار ؟ lana mahdi05-06-10, 02:36 PM
      Re: ما هو المعيار ؟ داليا الكباشى05-06-10, 02:57 PM
      Re: ما هو المعيار ؟ Amany Elamin05-06-10, 03:33 PM
    Re: ما هو المعيار ؟ Mohamed E. Seliaman05-06-10, 02:44 PM
      Re: ما هو المعيار ؟ Deng05-06-10, 02:53 PM
        Re: ما هو المعيار ؟ سارة علي05-06-10, 05:09 PM
          Re: ما هو المعيار ؟ أمين محمد سليمان05-06-10, 05:21 PM
            Re: ما هو المعيار ؟ سارة علي05-06-10, 05:59 PM
              Re: ما هو المعيار ؟ محمد عبد الماجد الصايم05-06-10, 06:35 PM
              Re: ما هو المعيار ؟ خدر05-06-10, 06:46 PM
                Re: ما هو المعيار ؟ محمد عبد الماجد الصايم05-06-10, 07:08 PM
              Re: ما هو المعيار ؟ أمين محمد سليمان05-06-10, 06:57 PM
                Re: ما هو المعيار ؟ ombadda05-06-10, 07:31 PM
                Re: ما هو المعيار ؟ داليا الكباشى05-06-10, 08:31 PM
                  Re: ما هو المعيار ؟ داليا الكباشى05-06-10, 08:54 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de