|
Re: أهل الإبداع والاستنارة.. الهروب ثم سقوط جماعي في الامتحان .. تداركوا أنفسكم قبل أن يدرككم ا (Re: وليد محمد المبارك)
|
العزيز وليد محمد المبارك (الشفت) تحياتى اولا معليش يا وليد جيتك متأخر شوية والسبب تقنى ولذلك لمن القى فرصة بحب اساهم بقدر المستطاع بحاجات جديدة ولو لقيتها مطروقة من ناس تانين برضو بشارك فيها اذا بطيقونى . واحسب نفسى ممن يشملهم هذا العنوان الواسع والعريض أهل الإبداع والاستنارة.. الهروب ثم سقوط جماعي في الامتحان .. تداركوا أنفسكم قبل أن يدرككم ا اولا عملية الاستطلاع شئ علمى وعملى اذا جرت على اسس صحيحة وفعلا عليها تبنى الامم مواقفها .
فعلى اي اسس ووفق اى معايير تم الاستطلاع ؟ ومن هى عينة من شملهم الاستطلاع ؟ هل هى عشوائية ام منتقاة؟ وما هى اهتماماتهم ؟ عامة ام ثقافية ام فنية ام رياضية الخ...؟ فمثلا الاخ عادل امين يقول انه فى مجال الإستنارة اذا قراء الموضوع 200 شخص يكون هذا من ارفع البوستات !!! اريد ان اعلم اجابة لهذ السؤال وهذا ضعه فى صلب الاستطلاع :- لماذا تنال بوستات الفضائح والمشاكل والإثارة والسطحية اعلى نسبة متابعة ونجومية؟ والدليل على ذلك لاحظ النسبة على نقرة الزوار للمواضيع.
Quote: لا احترم مبدع غير قادر على مواجهة جمهوره |
معاك 100% بل واضيف من لا يهتم بجمهوره ايضا (اتفقنا فى هذه )
Quote: لا أثق في مبدع يفر ولا يواجه ( إذا من هو المناط به التغيير إن كان المبدع يفر) |
ودى بتعتمد على حسب نوع المواجهة وعمقها وسطحيتها وغيرها من الاسباب . بمعنى هل من المجدى ان تتلاسن او ترد لاى متداخل ؟ مهما كانت نوع مشاركته ؟ فهو على حسب افتراضك
Quote: إما جبان لا يقوى على المواجهة أو متعالي يظن نفسه فوق الجميع |
اخى وليد باعتقادى ان الكلمة مسؤولية كبرى على من يتفوه بها ان يعلم ان التأريخ لا يرحم والكتابة فى هذا البورد حدث ولا حرج !!!
Quote: هذا البوست نجم/ة المنبر لعام (2006) يعبر عن الواقع .. تعاليتم عليهم وهربتم منهم فتجاهلوكم وتناسوكم وصعد إلى السطح نجوم جدد .. منهم من يستحق ومنهم الفقاعة |
ما قلت الا الحق فى منهم من يستحق ومنهم فقاعة مية فلا المية % انا شخصيا لا احسب انى كنت يوما من الايام نجما فى البورد وان كانت هنالك سبل غير مخاطبة العقول بشكل هادئ ومقنع ومفيد يحقق الطريق الى النجومية فلا احسب انى سأسلكه . فهل يمكن ان يعتبر هذا النوع من القناعة تعالى وغرور؟ تحياتى يا صديق لهذا لطرحك هذا الموضوع الهام ضياء الدين ميرغنى الطاهر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهل الإبداع والاستنارة.. الهروب ثم سقوط جماعي في الامتحان .. تداركوا أنفسكم قبل أن يدرككم ا (Re: Elmosley)
|
Quote: لكن انتو الناس الصوتو ديل هم كلهم كم وأعضاء المنبر كم
بعدين كمان هنالك قياس آخر ماهو عدد القراء والمشاركين بالراي للبوستات |
يا استاذ انت الظاهر عليك اتحسست
طبعا يا استاذنا الصوتو عدد قليل جدا من المشاركين الفاعلين في اون لاين والمشاركين الفاعلين عدد قليل من المجموع المسجلين في اون لاين والمسجلين عدد لايذكر والعدد الكلي للسودانيين
لكن
ده ببقى موشر مفروض الناس تقيف عنده وتسأل ليه القائمة دي المبدعين بره منها
يعني يا استاذ الموصلي كونو انت تكون خارج القائمة دي ولو بصوت واحد موش مسألة دايرة وقفة !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهل الإبداع والاستنارة.. الهروب ثم سقوط جماعي في الامتحان .. تداركوا أنفسكم قبل أن يدرككم ا (Re: Elmosley)
|
وبمجرد وصولي إلى المسرح رأيت الفنان المصري محمد رشدي الذي يبدو انه أعجب جدا ببدلتي وحقيقة الأمر كانت رائعة ولكن الأروع في اعتقادي الفاصل الذي قدمته في الحفل الذي شمل أيضا أغنية فتنت بيه بالإضافة للأغنيتين المذكورتين آنفا. نجحت أغنية مبارك وتم استعادتها بواسطة الجمهور فاستجبت له أما أغنية صوت العرب ففشلت يومها لأنها كانت قوية ولم يستطع العازفين تجويدها لضيق الوقت أما فتنت بيه فبرغم إخفاق عازف الاورغ في المرة الأولي إلا أنها نالت استحسانا كبيرا وأذكر أن الأستاذ صلاح عرام قائد الفرقة الذهبية أشار الىَّ بإصبعه تعبيرا عن إعجابه بالغة الكونترابونطية التي كتبتها للآلات الوترية. خرجت إلى عربتي وبصحبة الأستاذة هاديه وزوجها بروفيسور بطران وعند وصولي لمنزلي عرفني الناس في الشارع وخاطبوني بود وبدا عليهم الانشراح. اتصل بي الكثيرين مابين مؤيد لموقفي ومعارض له ولكن الغالبية كانت تؤيد خصوصا المقيمين بمصر لأنهم عاشوا المأساة مثلي. ونواصل لنرى رد فعل الحكومة في شخص الأستاذ سبدرات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهل الإبداع والاستنارة.. الهروب ثم سقوط جماعي في الامتحان .. تداركوا أنفسكم قبل أن يدرككم ا (Re: وليد محمد المبارك)
|
تحياتى أخى وليد
Quote: إما جبان لا يقوى على المواجهة أو متعالي يظن نفسه فوق الجميع |
هذا مايزعجك وأراك إستطعت أن تزفره من داخلك لترتاح وتتنفس وقد شجعتنى لأتخلص من غم إعترانى فى الآيام السابقة وهو أن يكون من بين هؤلاء المبدعين من (يحرد)
فمهما يحدث ومهما تكون الأسباب يأتى الوقت الذى تصفو فيه النفوس بعد كدرتها ,والإعتذار أراه كاف للتصافى,فإن كانت الإدارة مثلا تخطئ ,يكفى إرجاعها رقم الدخول,ليفهم الجميع أن نفسها صافية,وإذا أتبعته بإعتذار إذا كان الأمر يحتاج إعتذارا ,تنتفى أسباب الهجر تماما.
إدارة الموقع تخطئ وتصيب وهى تأكل وتشرب وتمشى في الأسواق وهى لاتتكلف وإن كان بيدها لدخل كل سودانى برقم خاص به,ليأخذ ويعطى ولكنها المحدودية,وجوانب أخرى من المسؤلية الأجتماعية والإقتصادية ..ألخ فإذا المرء لايتكلف برعايتك فلم تدعه أشرع بابه فهل العيد البجيب الناس مايجيبك ليهو؟ عزيزى المبدع نحن فى إنتظارك ولإن حردت ,فور شووور تصيبنى بالغم والحزن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهل الإبداع والاستنارة.. الهروب ثم سقوط جماعي في الامتحان .. تداركوا أنفسكم قبل أن يدرككم ا (Re: وليد محمد المبارك)
|
الاخ وليد
سلاماتي
الشي بالشي يذكر وقصة حرد ام العروس وحاجات تانية نعم هولا النجوم هم من نفس همومنا وآمالنا لقد ملو الوصاية وكان اكبر همهم ان يقولوا رايهم في واقعهم ومستقبلهم حتى وجدوا في الفضاء الافتراضي غاياتهم ذلك الفضاء الذي ظنه (اهل الابداع والاستناره) احدى القلاع العاجية التي ادمنوها ومنها يشرحون لحالنا ومستقبلنا وتفاصيل حياتنا ونحن اولئك المتلقين فقط الذين لانملك ادوات نقرر بها ( عنا) آمالنا والامنا واقعنا ومستقبلنا
المهم اتاح الفضاء الافتراضي غير الذي ظنوه ودخل معهم اهل الفعل الحقيقي والابداع الذي يمس اوجاع وآمال محمد احمد الحقيقية ناقشهم في كل افتراضاتهم ونظرياتهم وفند كل ادعاءاتهم ومعظم بطولاتهم الزائفه عن واقع لم يعايشوه ونضال لم يزرفوا في ميادينه نقطة عرق دعك من نقطة دم كانو دوما هم الراس وبقية جموع الشعب السوداني العضلات كما في مسرحية المشاغبين … (بهجة الاباصيري ومرسي بن المعلم الزناتي)
حرد ام العروس التي تعتقد انها اهم شخص وبدونها لايمكن ان تتم مراسم العرس والناس تقعد تحلف وتحنس فيها وهي كل يوم ترفع في تزيد في عناده الى ان يتم العرس وهي في حالته .. ثم تاتي لتحارب العريس حرب ضروس ومنو البقاوهو عريس ومنو الاعترف بيهو ومنو الرشحو وعدد المرشحين كم والنصاب كم
مبروك عرسان العام 2006م
اخي وليد
لاتستغرب ان اتت قائمة النجوم دون هولاء الكبار لانهم ما اعتادوا ان يناقشوا فيما يقولون ولا ان يقال لهما ما تعتقدون لايمثل راي الكثير من جموع هذا الشعب عندما جوبهوا بغير الذي اعتادوا وواقع لم يملكوا ادواته مارسوا (حرد ام العروس ) ومضت القافلة لم تتوقف الا في اللحظات التي ترجلوا فيها وهذا ما توكده قائمة النجوم الحقيقين الذين راى الفاعلين في هذا المنبر من الغبش بان من اتوا في تلك القوائم حقاً من يمثلونهم ويمثلون واقعهم
اخي وليد فقط قل لهم اننا غيركم نملك شعرائنا وادبائنا وممثلينا وسياسيينا اننا نملك نملك وطناً مازلنا نحتفظ بجوزاه وجنسيته
اخي وليد : لقد انتهى عهد الديناصورات
قد اعود
البصاص
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهل الإبداع والاستنارة.. الهروب ثم سقوط جماعي في الامتحان .. تداركوا أنفسكم قبل أن يدرككم ا (Re: أبو عبيدة البصاص)
|
مايثبت انك والاخ ابوعبيدة لاتلمسون الحقائق هي الحقائق وهاك اليها ==========
Quote: اللقب: Elmosley الحالة: .
عدد البوستات: 16825 تاريخ التسجيل: 14-03-2002 محل الاقامة: Monterey, California USA |
اخر بوست للموصلي فيديوكليب على قدر الشوق كان فتحا جديدا ولكن تلفزيون السودان تجنب عرضه!!!!
وهنالك ايضا تماضر
==================
Quote: الملف الشخصي ل Tumadir اللقب: Tumadir الحالة: .
عدد البوستات: 12196 تاريخ التسجيل: 23-05-2002 محل الاقامة: |
وهي من اكثر الاعضاء الذين تلقى بوستاتهم قبولا قراءة كانت أم مشاركة
هل هنالك في هذا الموقع من لديه مشاركات من هذين العضوين على سبيل المثال لا الحصر؟؟ اذا فيم التعميم المخل وفيم الاوصاف الديناصورية المعممة القضية ليست قضية استفتاءات يصوت فيها اقل من اثنان بالمائة من الاعضاء فان قبل الناس بذلك لان من تم ترشيحهم من قبل القلة هم في محل الاحترام والتقدير ولكن أن يستقل ذلك لمثل هذا التقريع التعميمي المخل فهنا مربط الفرس لانه يخالف الحقائق الماثلة أمامكم
بكل أخوه لست أنا وتماضر فقط ولكن كل المبدعين الفاعلين هنا يستحقون منكم إعتذارا على هذا التعميم مثال واحد محمد السني دفع الله الذي اشترك حديثا ويشارك بفعالية وتقبلا فائق محبتي والاحترام والاختلاف لايفسد للود قضية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهل الإبداع والاستنارة.. الهروب ثم سقوط جماعي في الامتحان .. تداركوا أنفسكم قبل أن يدرككم ا (Re: وليد محمد المبارك)
|
أستاذنا الكريم الموصلي هذا اعتذار على بياض عن أي جملة كلمة حرف .. ضايقك أنت وقبيل المبدعين .. بدون مناقشة .. أو حتى حق دفاع عن ما كتبته
فالهدف ليس النكاية والتهجم .. بل الهدف هو الحسرة والعشم
وأتمنى منك أن تجد إجابة لأسئلتي الحائرة هذه
لماذا أستاذ الموصلي خارج القائمة عاليه ؟ لماذا للأستاذة تماضر صوت واحد فقط ؟ كم عدد المشاركات التي كتبتها الأستاذة تماضر منذ مجيء 2007م ؟ كم عدد المواضيع التي كتبتها أستاذة تماضر عام 2006 مقارنة بما كتبته عام 2004 ؟ أين بقية المبدعين الرواد في هذه القائمة؟ من غيركم أنت والأستاذة تماضر من المبدعين الرواد مشاركين فاعلين في اونلاين الآن ولماذا تجاهلهم المستفتون ؟
ده على الاسافير نجيك للعالم الحقيقي
أين المبدعون الرواد الآن من الأجهزة الإعلامية الرسمية وغير الرسمية ؟ أين المبدعون الرواد من المناسبات الاجتماعية الشعبية ( خاصة عامة ) وكم نسبة مشاركتهم فيها ؟
ولأنك متخصص موسيقى كم عدد المنتج مع العمل الإبداعي المتعلق بالموسيقي للرواد خلال الخمس سنوات الفائتة في السودان ؟ أين هو جديدك أنت شخصيا ( اقصد في مجال تخصصك )؟ أين هم الأساتذة في مجالك ( وردي – ود الأمين – الكابلي – حمد الريح – عبد القادر سالم – ترباس – و و و و) ؟
هل تعلم من هم الذين يعتلون قائمة الفنانين الأكثر طلبا في المناسبات الخاصة في السودان ؟ هل تعلم ما هي الأغنية الأكثر رواجا الآن في السودان ؟
انا اوريك
الفنان الأكثر طلبا في المناسبات الخاصة هو فنان أجمل أغنياته الخاصة ( كلام يا عوض دكام ) ( وتجي ولا نجي ) الأغنية الأكثر رواجا هي ( راجل المره حلو حلا )
والكلام ده ووردي في السودان وفي قلب الخرطوم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
هل سالت أصدقائك الموسيقيين القداما الموجودين في السودان كيف حالهم ؟
أجاوب ليك بالنيابة عنهم
حا يقولوا ليك الاورغن قطع عيشنا .. والايقاع الالكتروني مسخ الموسيقى يحي الحفلات الان في بلادي ... فنان واحد .. وعازف واحد تصدق وفي نهاية الحفلة يغادر الفنان والعازف قبل الوقت المحدد للحفل بخمس دقائق .. ويواصل الحفل الاورغن لوحده .. اتماتيكيا
تصدق
وفي النهاية اكرر اعتذاري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهل الإبداع والاستنارة.. الهروب ثم سقوط جماعي في الامتحان .. تداركوا أنفسكم قبل أن يدرككم ا (Re: وليد محمد المبارك)
|
العزيز وليد يعلم الله انا أحترم وجهة نظركم وماداير اتدخل في بوست أنزله زميل ولست متضائق من نتائج ذلك البوست فانا ديموقراطي بطبعي ولكن ماحز في نفسي مسالة التعميم أوكي مادام سالت عن انتاجي فقد قمت بالتاليف والتوزيع الموسيقي لاعمال عمر بانقا والتي ستنزل في مارس 9-أغنيات كما اعطيت اغنيات جديدة لشروق ابو الناس تأليفا وتوزيعا ستنزل الاسبوع القادم كما أنجزت شريط للبلالبل على وشك النزول كما أنجزت شريطا كاملا لياسر مبيوع نزل ولدي شريط للموصلي تحت التشطيب أها شفت ليك فنان أنشط من كده
نحن بارك للذين فازوا وايضا نقدر الظروف التي لا نعرفها وجعلت مبدعين مثل الكتيابي وحمزه سليمان وغيرهم يغيبون ولن نحرد ولن نذهب لاننا نتعلم هنا ونعلم
أعتذارك فيه شفافية ورجولة ونقبله بحب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهل الإبداع والاستنارة.. الهروب ثم سقوط جماعي في الامتحان .. تداركوا أنفسكم قبل أن يدرككم ا (Re: وليد محمد المبارك)
|
Quote: إن منتديات الحوار حلت محل النوادي الثقافية والاجتماعية ويمكن الجامعات .. فهرع إليها المريدين من كل حدب وصوب لمتابعة ما ينتجه المبدعون ومشاركتهم وهي فرصة عظيمة وتجربة جديدة أن تشارك مبدع الحوار وتبدئ له الرأي سلبا أو إيجابا حتى وان كان ذلك اسفيريا .. |
الأستاذ المبدع الموصلي تحية تقدير واحترام أبدأ بما تفضل به الأخ وليد من كون المنتديات أصبحت بمثابة أندية ثقافية يتاح فيها للجمهور من أمثالي الالتقاء بكم أستاذنا وبمبدعينا الذين فرقت بيننا وبينهم السبل أمثال الأستاذ سنى والأستاذة تماضر وثلة الفنانين والأدباء والشعراء وغيرهم . فخر لإنسان عادي مثلي أن يلتقيكم وفخر لي أن تقرءوا ما نسطر لكم هاهنا وان نواصل معكم ونطلع على الجديد لديكم. أما بشأن البوست الذي دعا الأخ وليد لافتراع هذا الخيط (دي عبارة اتعلمتها في المنبر وعاجباني شديد),أقول إن البوست الذي دعا لأجله أفترع هذا البوست فاعتقد إن ثمة خلط كبير حدث بشأنه, فالبوست في مجمله من باب الدعابة والطرافة وهذا الأمر كان واضح لكل من شارك فيه ولكل من رشح أو تم ترشيحه ولا أعتقد إن احد حمل الأمر على محمل الجد ,بدليل ضعف المشاركة فيه ,وسير العملية من مبتداها حيث فتح الأخ اوسلي الترشيح بمزاجه وأعلن قفل الباب بمزاجه وأعلن نتائجه. مع احترامنا للأخ اوسلي ولكل من شارك فيه وكل من تم ترشيحه فكلهم كتاب مجيدون اختلفنا معهم أم اتفقنا معهم وليس بينهم فقاعة أو ولاعة. لك التحية والود والتقدير مجددا أستاذ موصلي ومتعلك الله بالصحة والعافية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهل الإبداع والاستنارة.. الهروب ثم سقوط جماعي في الامتحان .. تداركوا أنفسكم قبل أن يدرككم ا (Re: معاذ حسن)
|
Quote: فقد قمت بالتاليف والتوزيع الموسيقي لاعمال عمر بانقا والتي ستنزل في مارس 9-أغنيات كما اعطيت اغنيات جديدة لشروق ابو الناس تأليفا وتوزيعا ستنزل الاسبوع القادم كما أنجزت شريط للبلالبل على وشك النزول كما أنجزت شريطا كاملا لياسر مبيوع نزل ولدي شريط للموصلي تحت التشطيب أها شفت ليك فنان أنشط من كده |
ماشاء الله عيني بارده ودي بشرى سارة
لكن الانتاج ده ما يقعد يلف الدنيا دي كلها ولمن يجي الخرطوم بفطها
لكن وكت لقيت لي فرصة فيك في بوست ما ملاحظ انو الجماعة الفوق ديل كلهم مهاجرين
بانقا شروق مبيوع والبلابل ( ما عارفهم بره ولا جوه )
الجيل الفي جوه البلد الطاشي والعنده حاجة وما عارف يوظفها ويقننا ده يسوي شنو ؟
اها شريط ياسر مبيوع ده القلت نزل ده نسمعه في سرنا ولا كيف ؟
ياخ ما ترحمونا معاكم انشاء الله من طرف الاوتار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهل الإبداع والاستنارة.. الهروب ثم سقوط جماعي في الامتحان .. تداركوا أنفسكم قبل أن يدرككم ا (Re: وليد محمد المبارك)
|
كتب الاستاذ الموصلي
Quote: مايثبت انك والاخ ابوعبيدة لاتلمسون الحقائق هي الحقائق وهاك اليها ==========
Quote: اللقب: Elmosley الحالة: .
عدد البوستات: 16825 تاريخ التسجيل: 14-03-2002 محل الاقامة: Monterey, California USA
اخر بوست للموصلي فيديوكليب على قدر الشوق كان فتحا جديدا ولكن تلفزيون السودان تجنب عرضه!!!!
وهنالك ايضا تماضر
==================
Quote: الملف الشخصي ل Tumadir اللقب: Tumadir الحالة: .
عدد البوستات: 12196 تاريخ التسجيل: 23-05-2002 محل الاقامة: |
استاذي الموصلي
اليكم آتي حاسرا راسي ان تجاوزت في مدى كلماتي وانتم من لونتم دواخلنا بكل ماهو جميل فلكم منا العتبى ...
تحفة حواء وروح ادم ست الكل الرائعه تماضر فقط يكفيك منا كل الحب ويكفينا منك ذاك الشذى لك العتبى … وقالوا الملافظ سعد )عارفين نفسنا شًتر( لكن حافظين مكانتك و عندنا ما بتتطال
هذا ماكان من باب الاعتذار الذي انتم احق به ومن باب التادب الواجب علينا في حضرتكم
اخي وليد :
سؤال تقييمي طرحاناه كثيراً هل عدَّاد المشاركات هو تقييم حقيقي لفاعلية هذا وذاك ثم ناتي من هو هذا وذاك لان هذا في مكوناته الثقافية يختلف من ذاك فقط لان النجم ينتج الضوء خلاف للكواكب وجميعها ترسل لنا ذاك البريق
عدد البوستات: 16825 عدد البوستات: 12196
استاذي الموصلي : حقيقه انه عدَّاد يملا العين لكن السؤال منذ متى هذا العداد وماهية حصيلة العام 2006 فيه كم عدد مشاركات المجاملات منه وهذا ليس انتقاصاً من قدركم لكنه الواقع
Quote: أهل الإبداع والاستنارة.. الهروب ثم سقوط جماعي في الامتحان .. تداركوا أنفسكم قبل أن يدرككم التاريخ |
اخي الموصلي ..
لا ادري لماذا ساقتني الذاكره الى ما طرحة ذات الاخ وليد في هذا المنبر قبل عامين على ما اذكر عن .. اننا جيل علمنا انفسنا وثقفنا انفسنا في الوقت الذي ارتضيتم لانفسكم تلك المنافي الاختيارية التي يؤخذ القول عليها ويرد ونشأنا نحن من كنا ينتظركم لتحمل معكم بعض من عبء الرسالة التي استلمتموها من الجيل الذي سبقكم لكنكم ضيعتموها او هذا اعتقادنا بكم .. لاننا يوم بدانا فك حرف الثقافة ما وجدناكم ..ويوم سلكنا درب الوطنية والنضال ما وجدناكم ويوم تلونت مشاعرنا بالحب ما وجدنا موسيقاكم ولا اشعاركم ويوم ويوم ويوم عذراً سيدي الايام اكثر من ان تعد وعذراً ان كنت انت لاغير في واجهة رشاشنا الذي لايحتمل لكنه الواقع المرير الذي فيه هجرتم فيه جحيم مدائننا الى صقيع المدائن الاخريات واصبحتم تتعاملون مع واقعنا من على البعد حتى وبعد ان اتاح لنا العالم الافتراضي فرصة ان نتحاور معكم و نستقي مما اخذتموه من السابقين لكم ولما سنحت لنا الفرصة ( جيلنا ) في حواركم ومناقشة افكاركم .. حقاً لم نجدكم واحقاقاً للحق وتقييما موضوعياً و ان الفاعلين فيكم نجدهم اقله ونحن هنا لم في هذا البوست لما ناتي للمدح ومن يستحقون المدح بينكم كثر لكننا اتينا لاننا راينا اعوجاجاً وقناديل ارتضت لنفسها الانزواء طوعا ومازال يرجى منها الكثير
اخي الكبير موصلي
كما الحال بكم دوماً ( اهل الابداع والاستنارة ) يضيق صدركم بنقد عامة الشعب لانكم لم تالفوا مثل ذلك وارتبط عندكم الانفعال دوماً بالتبجيل .. لكن اعلم سيدي ان ما ادرناه ايضاً كان منبعه التبجيل والاعزاز لكم
هاك سؤال اين هم هلاء المثقفين الذين اعتقد الاخ وليد انهم رسبوا في الامتحان لاذوا بالفرار في اول مواجهة حقيقية في عملية اتصال تفاعلي فيه كثير من رجع الصدى الذي كان من الممكن ان يستفيدوا منه كثيراً لكنهم ارتضوا ان يمارسو دور ام العروس آنفة الذكر لااعتقاد منها انها المحور وحجر الرحى ولم تدري ان الاجيال التي تتفاعل اليوم معها لاتعرف عنها شيئاً في الموسيقى فتجد في حواسيبهم مقطوعات ( ياني وموزارت وجيمس لاست وغيرهم ) وفي الادب فروايات ادباء امريكا الجنوبية تملا الارفف وفي الغناء دعك منه لانه بعد اعوام قلائل اخشى ان لاتجد نفس ونكهة الاغنية السودانية ... اتدري لماذا اخي الموصلي ؟ فقط لانكم مارستم الهروب الكبير وخنتم اماناتكم
حتى هذا النداء الذي اطلقه الاخ وليد كان في جملته من منطلق الحرص عليكم ان تكونوا موجودين بيننا Quote: .. تداركوا أنفسكم قبل أن يدرككم التاريخ |
ولان متحف التاريخ قد امتلاء حقاً بالكثير من سياسيينا ولانريد ان تكونوا مثلهم في متحف امتلات رفوفه ونحن مللنا ثقافة ارتياد المتاحف ..
اخي الموصلي نعم طرف السوط عناك وانت الفاعل بينهم لهذا تجاوبت صادقاً وكنت حقاً ايجابياً في كل ردودك لكنا نعيد اليك السوط مره ونسالك تادباً اين الموصلي من سوحنا اين الموصلي من موسيقانا اين الموصلي من ومن ومن والاجابة لدينا ان هناك غياب كبير حتى بعد تلك الاجابة المفرحة التي اوردتها
اما الاخت تماضر منذ عرائس النيل في مركز كنيدي الثقافي لم نسمع لها فعلاً ثقافياً وحقاً نتمنى ان نكون غير متابعين لفعلها الثقافي
اما بخصوص مشاركتكما في عدَّادها
عدد البوستات: 16825 عدد البوستات: 12196
هل تعتقد انها تقدم تقييماً حقيقياً ويضاف لتاريخ قامات مثلك والاخت تماضر لاننا اذا عدنا وحللنا هذه العدادات مضمونياً فحتماً سنجد الكثير من مشاركات المجاملات من (التحايا والتعزيه والترحاب) نعم هي رقم في عدادات المنابر الالكترونية وعلاقة ذلك بمحركات البحث العالمية ومؤشرات جدوى الاعلان في هذه المواقع وتلك لكن هل هذا الرقم يمثل الاستاذ يوسف الموصلي حقاً اظن انه سؤال حقيقي ستنبني عليه اجابتك القادمة وستتاكد به من مكانتك في قلوب القليل من الذين مازالو يعرفونك وليس ذلك لقصر قامتك في بلادك لكنها عقدين من الزمان انتجت اجيال حقاً لاتعرف الموصلي ولا قبيلة المثقفين من اهل المنافي الاختيارية .. اين انتم من هذه الفسيفاء التي تتشكل الان في خارطة السودان السياسية والثقافية ادري انكم ولو اجتمعم لن تستطيعوا الاجابة عذراً ان قسوت عليكم ادباء الجاليات نعم صرتم هكذا ولستم ادباء الشعب السوداني
والسؤال الحقيقي: لماذا لا يحتمل ( أهل الإبداع والاستنارة).. من مثقفينا الراي الاخر من محمد احمد الاغبش ذلك الاخر الذي يمتلك ادوات تقييم فعلهم ولديه الحس الفني لمناقشتهم في اطروحاتهم وما يقدمون ولدية الفاعلية ليقول لهم ان هذا الراي صواب وذاك الراي خطا لماذا دوماً يلوذون بالفرار منهم كلما سنحت فرصة ليلتقوا معاً ؟
الموصلي : عليك الله قصة حرد ام العروس دي مش قريبه من الواقع
مدخل للخروج : حدق العيون ليك ياوطن
البصاص
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهل الإبداع والاستنارة.. الهروب ثم سقوط جماعي في الامتحان .. تداركوا أنفسكم قبل أن يدرككم ا (Re: أبو عبيدة البصاص)
|
عزيزي البصاص شكراً لتطييبك للخواطر ونحن نعلم ان نقدكم من باب الغيرة على فن السودان ومن باب العشم كما أريدكم أن تعلموا أن إحساسي بالغبن هومن باب العشم نفسه ولناتي للنقاش أنت تقول ============================== استاذي الموصلي : حقيقه انه عدَّاد يملا العين لكن السؤال منذ متى هذا العداد وماهية حصيلة العام 2006 فيه كم عدد مشاركات المجاملات منه وهذا ليس انتقاصاً من قدركم لكنه الواقع ====================== إحابتي هل تفضلت بالنظر الى مكتبتي لتعرف ماهي حصيلة العام 2006 بل وكل الاعوام السابقة؟؟؟ فاذا لم تفعل ذلك فانني استمحيك عذرا بان اطلب منك الذهاب الى هناك لتستجلي الحقيقة وهذا امر غاية في السهولة واواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهل الإبداع والاستنارة.. الهروب ثم سقوط جماعي في الامتحان .. تداركوا أنفسكم قبل أن يدرككم ا (Re: وليد محمد المبارك)
|
عزيزي البصاص أراكم ينطبق عليكم المثل (عينو للفيل يطعن في ضلو) قبل ان احكي لك معاناتي مع الوطن الجريح أود أم أسأل ماذا قدم الموجودين داخل الوطن ممن كنا نسمع منهم الدرر؟ وماذا قدم لهم الوطن في ظل نظام متشدد ثمل شخص يدعي الطب فاخذ يجري العديد من العمليات والنتائج كلها وفيات والغريب في الامر أن مثل هذا النوع يتم كشفه بعد حين ولكن نظامن العسكري الديني المتشدد انكشف من اليوم الاول بل كشف نفسه من اللحظة الاولى وقال للشعب والمبدعين (أنا كده) والماعاجبو بشرب من البحر) فجاءت فكرة ما يسمى بالتأصيل لتغرز مديتها الحادة في إحشاء الفن السوداني فانقلب الغناء الى مديح وانقلب الرقص الشعبي الى فن يتحجب فأصابه التشويه استلم اجهزة الاعلام أناس أتو الينا من العصر الحجري البلوسيني ولم يستطع في غالب الامر ان يلج اليها الا أولئك ممن يجيدون التملق والتمسح على أعتاب الوزارات ولي عودات فحديثك معي ذو شجون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهل الإبداع والاستنارة.. الهروب ثم سقوط جماعي في الامتحان .. تداركوا أنفسكم قبل أن يدرككم ا (Re: وليد محمد المبارك)
|
وألان فلنعود إلى قصتي المؤلمة وهي قصة استطيع ان اكتبها في كتاب وهذا سوف يحدث بإذن الله معاناتي ياعزيزي مع الوطن كبيرة برغم انها لا تعادل ذرة من حبي الكبير له في نهاية النصف الثاني من الثمانينيات فزت في معركة مركز سكرتارية رابطة المبعوثين وكان منافسي دكتور مجذوب الخليفة المسؤول الكبير الحالى الذي كان يحضر ماجستير في الأمراض الجلدية في جامعة القاهرة بينما كنت أنا احضر لماجستيري في التأليف والتوزيع الموسيقي بكونسرفتوار القاهرة بأكاديمية الفنون بالهرم وهي كانت معركة بين اناس مستقلين أمثالي وأناس يستغلون كل فرصة للعمل لمصالحهم السياسية واستطعت في ذلك الامر ان أجعل دكتور مهدي عبد الله عثمان أن يكون في جانبي وأصبح رئيسا للرابطة وكعدة الاخوان المسلمين بمجرد الهزيمة فانهم يبحثون عن ملاذ آخر مثلما فعلو بعد الانتفاضة عندما كونوا تجمعا آخر كبديل للتجمع قام دكتور مجذوب مع مجموعته بتكوين مايسمى برابطة المبعوثين الوطنيين وهذا قد بين لي في ذلك الحين مدي ضيق الصدر والافق لهؤلاء وكيف انهم لايتحملون نتاج الديموقراطية ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهل الإبداع والاستنارة.. الهروب ثم سقوط جماعي في الامتحان .. تداركوا أنفسكم قبل أن يدرككم ا (Re: Elmosley)
|
Quote: وأمطرت لؤلؤا للكابلي والمجموعة ثم تلاه شريط ليل الشجن مع البلابل ثم شريطي شوق الهوى |
لا اله الا الله محمد رسول الله
ياخ ديل 3 شرايط ما بنافسهم الا شريط محمود السواه الفاتح حسين " سكت الرباب"
طبعا واكرت لؤلؤا كان حاجة فريدة بالذات اغنية حبك للناس اما ليل الشجن فلا يقل عنه روعة
وشوق الهوى كان قلبه في شرائط الكاست السودانية وبتذكر كان نزل ايام معرض الخرطوم الدولي ونحن الوكت داك كنا في المتوسط بتذكر المعرض كلو كان بردد الحجروك عليّ
واصل يا استاذ ونحن متابعين يعني الا يلكزوكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهل الإبداع والاستنارة.. الهروب ثم سقوط جماعي في الامتحان .. تداركوا أنفسكم قبل أن يدرككم ا (Re: وليد محمد المبارك)
|
ناذر ارجو ان تبلغه محبتي واحترامي وتقديري مع الشكر الجزيل لك وللعبقري عثمان حسين ونواصل بقي ان تعرفوا بالرغم من أنني جلبت كل هذه المكتسبات الا انني الوحيد الذي لم يصرف استحقاقاته من بين كل المبعوثين نتيجة لاهمالات وزارة المالية ومماطلة وتسويف بعض الموظفين (وقنعت من خيراً فيها) ولكن الذين تضرروا هم أفراد أسرتي زوجتي والابناء وتخيل أن تكون هذه هي بداية فنان وأكاديمي مع أسرته بعد الدراسة هل تعلم ياعزيزي بانني الفنان الوحيد والاستاذ الاكاديمي الوحيد الذي لا يملك قطعة أرض بينما أسرته تتكون من ثمانية أفراد حماهم الله؟؟؟!!!! وبناء على ذلك فقد اشتريت أرضين عشوائيتين وبنيتهما ثم تم هدمهما ثم قيل لي مع الاخرين لقد تمت التسويات فبنيتهما ولكن تم هدمهما ثم استلم المسؤولية في عهد الانقاذ لواء صديق لي وانحاز للذين اشتروا من الاهالي ودفعوا حر مالهم وتمت الطمأنينة فبنيت مرة أخرى وتم الهدم بعد ذهاب المسؤول وأخذت الاراضي عنوة عن اي إبداع تتحدثون ونواصل المآسي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهل الإبداع والاستنارة.. الهروب ثم سقوط جماعي في الامتحان .. تداركوا أنفسكم قبل أن يدرككم ا (Re: Elmosley)
|
كانت ضربة البداية أن بدأت الإذاعة ألسودانيه اذاعة أغنيتي (سوداني والدنيا عارفاني) بشكل يومي ومتكرر وبدا اهل الحي يسالونني يا (أستاذ إنت بقيت مع الجماعه ديل ولا شنو) واصبحت أقوم بالنفي بشكل متكرر لم يتوقف الامر عند هذا الامر بل أذيع اسمي بالاذاعة والتلفزيون والصحف ضمن المدعويين لحضور بعض المؤتمرات التي كانوا يدعون اليها مما جعل معارفي يشكون في أنني اصبحت مع هؤلاء الناس وكان عزائي وحجتي للمتشككين أن عبد الرحمن أبو زيد الوزير الشيوعي والذي اعتقله الانقاذيون بسجن بورتسودان كان إسمه يذاع وهو سجين لا حول ولا قوة له. وكنا نمني النفس بزوال ذلك الكابوس متمثلين بقول إبراهيم ابو العباس وَلَرُبَ نازِلةٍ يضيق بها الفتى + ذَرعاً وعند الله منها المخرَجُ ضاقت فلما استحْكَمَتْ حَلقاتُها + فُرِجَتْ وكُنْتُ أظُنَّها لا تُفْرَجُ
نواصل بعد ثلاثة ايام ان شاء الله لانشغالي بمؤتمر هام ابقى عشره على بوستك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهل الإبداع والاستنارة.. الهروب ثم سقوط جماعي في الامتحان .. تداركوا أنفسكم قبل أن يدرككم ا (Re: وليد محمد المبارك)
|
ناذر خليفه
سلاماتي
على فكره انا ما اديتك صوتي هاهاهاهاها
Quote: شكرا لك اخ وليد الشفت وأنت تنتزع قصة الموصلي إنتزاعاً |
يعني هسي من البوح الكبير والحصري للاستاذ الموصلي
ده يا ناذر انا ما عندي حق المناوله ساكت والله جنس حركات
لكن على كل فقط يكفينا هذا البوست التوثيقي لفنان قامة
رغماً عن كل الظروف ابى الا ان يتوهج
والفيك اتعرفت ياناذر
عفواً لحظه :
استاذي الموصلي مازال للقول عندي بقية
وعلامات الاستفهام مازالت تتوالد
اليوم ساعود الى مكتبك الخاصة
علني استطيع ترتيب شتاتي
في حضرتك
شكراً لهذا البوح
لكم هو جميل ان يكتب المبدعين تاريخهم بانفسهم
حتى لا يحرف ذات يوم ...
مدخل للخروج :
دعوه هامسه للاخ بكري ابوبكر اما آن الاوان ان تنشي مكتبة توثق فيها لكل مبدعينا في شتي المجالات وليكن هذا البوست هو النواه
دمتم
البصاص
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهل الإبداع والاستنارة.. الهروب ثم سقوط جماعي في الامتحان .. تداركوا أنفسكم قبل أن يدرككم ا (Re: وليد محمد المبارك)
|
مدخل حنييين :
الحقو ياناس بعد ما صوتو لي ناذر خليفه
رفع القزاز وعمل علينا مهم - دعوه لاعادة التصويت -
ناذر ان شاء الله تعرس عشان تشوف لينا نجم جديد
الشفت : تعرف قصة ديك العده الله يكفينا شرو
لكن مرات ديك العده بعرف اللعب كويس
عودة جادة
موشاه بالاحترام الكامل :
استاذي الموصلي
سلاماتي
شكراً جميلاً لايرادك هذه السيره التي يضن بها الكثيرين من مبدعينا والتدوين خطوة متقدمه منك في مجتمع تحكمه ثقافة المشافهه
وشكراً لك لانك لم تحمل هذه الحكومة وحدها وزر محاربة المبدعين
استاذي الموصلي
هذا قدر حملة الرسالات .. وانت صاحب رسالة لكن دعني اطرح استفساراتي في نقاط ؟ في السابق كانت هناك ظروف حالت دون ان تتواصلوا - قبيلة الابداع والاستناره- مع الانسان السوداني وحسب يقيني ان التواصل مع هذا المحمد احمد لايحتاج الى تلك الوسائط الرسمية المملوكة لحكومة ذات اجنده وايدولوجية غير التي تعتقدون لكن يقينا انه متى ما اراد المبدع ان يتواصل مع جمهوريه كان له ذلك ... في عالم تعددت وسائطة الناقلة للثقافة وغيرها و تجربة تواصل الراحل المقيم مصطفى سيد احمد ماثلة امامنا حتى الان رغم غيابه عن الساحة قبل اعوام وعندما نراجع رصيده الابداعي الموثق لدى الاجهزة المملوكة للدولة نجده لايتعدى اصابع اليدين .. مع ذلك استطاع ان يصل الى ذلك الانسان السوداني الذي اراد واستطاع ان يحفظ ابداعه في قلوب كل السودانيين وبيوتهم ..
لماذا وكيف كان له ذلك ؟ فقط لانه ببساطة آمن بالرسالة التي يحملها واداها بصدق وكل ذلك يلقى باستفهامه المدوي لماذا هو قاوم رياح النسيان بينما الكثيرين من مبدعيناالاحياء المناضلين او المهاجرين يتوارون خلف ستارة صلف النظام وحجة احادية ايدلوجيته وتراهم يعيشون في بيات شتوي طال امده ولايظهرون الا في بعض المناسبات المتفرقه ليحكوا لنا عن نضالاتهم ضد النظام
وعذراً للتشخيص لكنه احدى التجارب الصالحه للمقايسه ..
نعم امامنا الاستاذ سيف الجامعه مع كامل احترامنا له كان نجم امسيات النضال بقاهرة المعز وهو يشدو للحرية والتجمع والغد الزاهر ... لكن ما ان شأت له الاقدار ان يعود للسودان ليواجه التقييم الحقيقي والاحتكاك الحقيقي مع الجمهور الحقيقي ..
انتهج طريق التصوف الادب صوفي واخذ يردد انتاج الاخرين في مدح المصطفى (ص) لينضم الى كوكبة اذاعه الكوثر في خطوة منهم اقعدت بمسيرة الابداع في الخطين من الغناء والمديح ليتماثل فيها المبدعين الكبار مع المتنفعين على انتاج الغير في خط واحد
وهذه الاستفهام الذي يفرض نفسه هل الابتعاد عن الوطن يورث المبدع هذه الهشاشه التي لمسناها في خط الاستاذ سيف الجامعه
عفواً لحظه :
الاطالة تولد الملل
استاذي الموصلي :
اتمنى ان يتواصل بيننا الحديث لتسمعوا منا ونسمع منكم
ومنكم حتما نستفيد
البصاص
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهل الإبداع والاستنارة.. الهروب ثم سقوط جماعي في الامتحان .. تداركوا أنفسكم قبل أن يدرككم ا (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
ناذر خليفه
سلاماتي
شكراً لك فقد راجعت مداخلتي مرات ومرات ووجدت ان السهو والنسيان في عالم الحرف حقاً شنيع
لقد وجدت انني اسقطت سهواً بعد ( عفواً لحظه)
اسم وليد محمد مبارك
وقمت بتعديله
اما بخصوص النقاط التي تلت اشارتي للاستاذه تماضر ..فقد وضعتها عمداً لانني وجدت ان مفرداتي لاتفيها حقها...
عفواً لحظه : اخي ناذر رحم الله امرء اهدي الي عيوبي
Quote: وددت ان اقول انهما يمثلان فارغه تاريخية حقيقية |
كم هو خطأ شنييييع حقا ياجماعه ممكن واحد يديني اعد في القواعد الاملائية
اخي الكبير الموصلي لك العتبى حتى ترضى وبعد الرضى - وان كانت هذه العبارةاستهلكت كثيراً - لكن معين الاعتذار في حضرتكم يكشف لي عن فقره
قسما وحبا لقد قصدتها بالقاف ولم اقصدها بالغين لذلك اسمح ان اعيد اعتذاري المتواضع ان علق في نفسك غير الذي دوما عنينا ..
و يكون صحيح ما عنيت هو
Quote: وددت ان اقول انهما يمثلان فارقه تاريخية حقيقية في مسيرة الغناء السوداني توزيعاً وتسجيلا واداء كانا بداية لمشوار يرتقي بالنهج الغنائي في السودان لكن...... |
كل الحب لكل اهل الاستنارة والابداع
البصاص
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهل الإبداع والاستنارة.. الهروب ثم سقوط جماعي في الامتحان .. تداركوا أنفسكم قبل أن يدرككم ا (Re: أبو عبيدة البصاص)
|
شكرا عزيزي البصاص
Quote: وهي كانت معركة بين اناس مستقلين أمثالي وأناس يستغلون كل فرصة للعمل لمصالحهم السياسية واستطعت في ذلك الامر ان أجعل دكتور مهدي عبد الله عثمان أن يكون في جانبي وأصبح رئيسا للرابط |
نبهتني الابنة العزيزة لنا مهدي لهذه النقطة فشكرا لها فقد تفهم بانها كانت مشكله فردية بيني وناس الجبهة ولكننا كنا مجموعه كبيره من المبعوثين وكان صراعا مريرا الا آنني كنت هدفا بالترغيب ولا انسي الزيارة التي سجلها لي د مجذوب الخليفة ومعه القاضي عبد الرحمن سر الختم بمنزلي وفي اشارة منهما منهما خفية بان اتهامها لي بشيوعيتي (قال لي مجذوب الخليفة والله نحن آحسن لينا "حموريتك" دي من عمايل ناس حزب الامه ديل} وكانا يحاولان بذلك استمالتي للتآثير في مبعوثي معهد الموسيقي والمسرح ولحقيقة الامر كان الدكتور مهدي عثما ود علي عثمان ود كمال وكثيرين يشكلون راس الرمح في هذا الامر الذي آدي الي سقوط مجموعة د محذوب الخليفة وهذا لزوم التنويه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهل الإبداع والاستنارة.. الهروب ثم سقوط جماعي في الامتحان .. تداركوا أنفسكم قبل أن يدرككم ا (Re: وليد محمد المبارك)
|
استمرت البروفات على قدم وساق وظهرت بوادر اكتمال عمل فني في رأيي كان سيكون له شأناً عظيما لو أتيح له أن يعرض في قاعة الصداقة في التاريخ المحدد ليوم اللاجئ العالمي والذي يسبق احتفالات الإنقاذ بعشرة أيام. نما إلى علم الحكومة والأجهزة هذه الأخبار وهي بالقطع أخبار مقلقة فسوف يجتمع لفيف من الموسيقيين مع كورال ضخم للأطفال ومعهم أبو عركي البخيت ويوسف الموصلي في عمل لا يدخل في إطار احتفالاتهم. وبدا الضغط على عبد الرحمن سر الختم من قِبلهم الذي بدوره طلب منا بودٍ أن يؤجل الاحتفال بيوم اللاجئ ليصبح في إطار احتفالات الإنقاذ فأبلغته برفضنا التام لذلك الأمر وخيرته بين الإلغاء أو الاستمرار باحتفال المفوضية فقرر أن نستمر في احتفالنا بتاريخه المحدد. وقد يسال البعض لماذا تعاوني قد تم مع عبد الرحمن سر الختم؟ والإجابة ببساطة لأنه كان يُظهر لي بأنه يكره الإنقاذ ويختلف معها جملة وتفصيلا. كنا على ُأهبة الاستعداد للاحتفال بالقاعة وفجأة قبل يوم تم إخطارنا بإلغاء الحفل بأمر من الأمن!!! ولكننا قررنا أن نحتفل على طريقتنا على النجيل خلف القاعة وفي نفس الموعد وقد كان أن غنينا العمل بمصاحبة الأطفال وشاهدنا جمهور قليل ولكنه كافٍ للتعبير عن معارضتنا لهذه الأساليب. فوجئت فيما بعد أن يصبح العميد عبد الرحمن سر الختم رئيساً للهلال ثم وزيراً للدفاع في حكومة الإنقاذ. أصابتني الحيرة وقلت لنفسي كيف يجند المرء نفسه لقضيتين تتعارض إحداهما مع الأخرى فسار على عبد الرحمن ماقاله بن ذويب (تَزيدين كَيْما تَضْمُديني وخالداً ++ وهَلْ يُجْمَعُ السََّيفانِ في غِمْدٍ) ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهل الإبداع والاستنارة.. الهروب ثم سقوط جماعي في الامتحان .. تداركوا أنفسكم قبل أن يدرككم ا (Re: وليد محمد المبارك)
|
أها وبس ياوليد قام ======================= جاء إلى القاهرة في زيارة رسمية الأستاذ صلاح محمد إبراهيم وهو لايمت بصلة القرابة لفاطمة أو صلاح أحمد إبراهيم وكان الأستاذ صلاح أحد كبار موظفي اليونيسيف بالسودان في ذلك الوقت وهو يمت بصلة القرابة للأستاذ الكوميديان الكبير عبد الحكيم الطاهر. في ذلك الوقت كانت اليونيسيف ترغب في إنتاج شريط للأطفال عن مأساة الأطفال المشردين ولأن الأستاذ صلاح نزل ضيفا على عبد الحكيم الطاهر فشاوره عمن هو اقدر من الموسيقيين الموجودين في القاهرة على إدارة هذا الأمر موسيقياً وماليا وكنا حينذاك وردي ومحمد الأمين وسيف الجامعة والفرجوني وشخصي وقد قال له عبد الحكيم لن تجد من هو أقدر من الموصلي على ذلك. جاءني صلاح وحدثني بالأمر وقال لي أريدك أن تشرك الفنانين الكبيرين وردي ومحمد الأمين معك في هذا العمل الكبير . ذهبت للتو لزيارة الموسيقار محمد الأمين لأحدثه بالأمر فأعجبته الفكرة وقلت له إن وردي سيكون ثالثنا وكان محمد الأمين (ماخد على خاطرو شويه من وردي) فذهبت الى الموسيقار وردي وعرضت عليه الفكرة وحدثته عن ما يجيش بخاطر محمد الأمين وكان رد فعل وردي أن تحمس للفكرة الى درجة أن طلب مني الذهاب سويا وفورا لمحمد الأمين وتطييب الخواطر. وفور وصلنا تقابلا بالأحضان وأكرمنا محمد الأمين كعادته وتناقشنا في التفاصيل واستكتاب الشعراء لإكمال الشريط الذي كانت أغنية طفل العالم الثالث جاهزة من أجله لمحاسن الصدف. ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
|