مواضيع توثقية متميزة

دومـــة ورأفت ميـلاد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-22-2024, 02:53 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مواضيع توثقية متميزة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-14-2007, 09:57 AM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دومـــة ورأفت ميـلاد (Re: Adrob abubakr)

    الأخ ٍرأفت

    فيما يخص العلمانية، كان قد سبق لي ما تيسر من نقاش مع و في بوست الأخ ود العمدة.

    ارجو ان اجد الامكانيات لمواصلة عرض بعض الافكار المشتتة، هنا لاهميتها في هذا الحوار.

    مع الشكر

    تجد البوست هنا:الصادق المهدي لـ"الشرق الأوسط": ثلاثة سيناريوهات لسودان ما بعد السلام

    و هذا ما قلناه حينها:

    العزيز محمد حسن العمدة سلامات

    للعلمانية تعريفات محددة وهي مثلها مثل المصطلحات الاخري تتعرض للتشوية والخلط المتعمداو غير المتعمد واحيانا لتعريفات مستحدثة تراعي ظرفي المكان والزمان وبتالي لا تنفي جوهرها الاصلي القادم من عصر التنوير كبداية مرحلة جديدة فيما يخص علاقات المجتمع الاروبي الخارج من ظلامية العصور الوسطي.
    فمثلا ( حق) الحديثة تمتلك تعريف اضافي اطلقت عليه اسم العلمانية المتواضعة اتجاه الدين, المرتكز الاساسي في التعريف يستمد افكاره من مرحلة ما بعد الحداثة التي وضعت حدا فاصلا بين افرازات عصر النهضة والعصر الراهن. ساعرضه في النقاش القادم.
    هناك ثلاتة مبادئ رئيسية للعلمانية تقع في ثلاثة اقسام متوازية.
    1 العلمانية كفلسفة: هي التي تنادي بسعادة الانسان بدون الارتهان لقوي ما وراء الطبيعة وتقول ان العلم كافي لايجاد اجوبة تغني عن التفسيرات الدينية للظواهر الطبيعية.و لا تعترف بما وراء الطبيعة.
    2 العلمانية الاجتماعية: وتعني سلوك طريق او بدائل للتواصل الاجتماعي بدون موجهات دينية او استحداث علاقات خارج سلطة الكنيسة او المركز الديني كمؤسسة, من ضمنها قيم الادراك الاجتماعي التي لا تطفي تعريفات روحية علي نتائجها. وتدخل في بعض مناحي هذا التعريف المبادرة المدنية .
    3 العلمانية كنظم للادارة والحكم: وتعني فصل الكنيسة عن الدولة, او السلطة الزمانية عن السلطة الروحية او فصل الدين عن السياسة. وهي لا تفصل القيم الدينية والروحية من النظم الحكم اوالحراك السياسي كما لا تعوق الاسترشاد بموجهات دينة و اخلاقية و معنوية في البرامج والجدل السياسيين كذلك.

    واحيانا يطلق علي الشخص المبشر باحدي هذه التعريفات بانه شخص علماني.

    المبدأ الاول غير شائع كتعريف وكتسمية ,انما السائد تعريف معتنقه بالالحاد. والثاني فية مناطق رمادية تستجلب توضيحات حسب القائل والقصد, والتعريف مطاطي وغير ثابت, لكن يدخل كما الاول في باب الاعتناق الشخصي وربما يتواجد كجهاز مفاهيمي احيانا. اما الثالث اشهرهم فهو ما يعنينا هنا. العلمانية كنظام للحكم لا تشترط التقيد بالمبدائين الاول والثاني, بل علي العكس من ذلك لان طبيعتها نسبية اساسا وتقاس بحجم و مدي تداخلات الدين في السلطة السياسية ولانها تعيش في كنف نظام ديمقراطي فهي لا تتطلب مسح الدين من الحياة او المجتمع.
    ما تمنعه العلمانية هو الحكم المتسلط علي المجتمع تحت اي من الذرائع الدينية, كالحاكمية للحاكم او مقولة ظل الله في الارض التي كان يحكم بموجبها ملوك اوروبا علي ايام العصور الوسطي او كما تفعل او تسعي الحركات والاحزاب الدينية السياسية اليوم في عالمنا الاسلامي او كما تقاتل من اجله حركة جيش الرب في يوغندا او كما يصبو له حزب بهارتيا جناتا في الهند. وما تحد منه كذلك زج الدين في المعترك السياسي وخلط الحزب بالمذهب والطائفة. فساعي الي قيام دولة مرتكزها ديني مهما صدقت نواياه فهو ساعي لفرملة المجتمع والمسك بتلاليبه لانه يجد نفسه في حالة دفاع عن رؤاه السياسية التي هي بالاساس رؤي بشرية ونتيجة العقل والتفكير البشري .. يجد نفسه في دفاع عن العقيدة الدينية او المذهب المعين او الطائفة, وهذا النوع من دفاع باضرورة يتسربل بالتعصب والانغلاق و يتحور حول تبسيطات ذهنية مخلة. علي اثرها يتم التصنيف, حزب الله مقابل حزب الشيطان, برنامج سياسي قائم علي هدي الحق مقابل برنامج قائم علي منهج الشيطان, وتنسحب هذه التبسيطات الي كل مفاصل الحياه فيبقي النشاط الانساني الواسع يقاس بمدي تطابقه لرؤية الحاكم الفلسفية او قناعته الخاصة ونظرته للمجتمع التي يطفي عليها هالة من القداسة لا تترك حيزا لنقد, او يكون نقد مكلف ولا يحمد عقباه باعتباره نقد للدين او الاله في ذاته. ويؤدي المسلك المتسلط الي الغاء العقل ومصادرة الارادة الحرة وتحجيم الحياة و تزيد تعقيداتها الملازمه واتختزال الحضارة والتراكم المعرفي الموروث من شتي مناحي الانسانية في مقولات تضليلية عادة ما تكون مبتورة او مشوهة. تستدعي الدولة الدينة كل جهازها القمعي لاقامة حواجز مصطنعة بين قيم الدين والقيم المكتسبة من الناتج البشري الصرف وتجتهد في ذلك اجتهاد كبير. وفي حالة الاسلام السياسي فالتبسيط يقوم علي المخاتلة في محاولة الرجوع الي دولة صدر الاسلام ليس كقيم استلهامية انما كدولة يمكن الرجوع إليها حرفيا مما يتطلب إلغا كل هذة القرون التي تقصل بين عالم اليوم وذاك الوقت . هذا ايضا يتتطلب تبسيط اخر يتكئ علي الانتقائية في عرض التاريخ كتاريخ مبراء من شوائب البشر ويعرف فيه الصحابة كالملائكة لا يخطؤن ان الحاضر مفارق يستجوب الرجوع به للاصل, مما يستدعي منهج اخر من مناهج الاحتيال كالالتفاف علي التاريخ والمرور العابر علي الاخفاقات المروعة التي كانت اطرافها صحابة او تابعين او تابعي تابعين. وبالمقابل تتحول الدولة لدولة مذهبية مهما ادعت ترفعها عن ذلك, وتتظاهر اللجؤ الي الدين في جوهرة كما كان عليه ايام الرسول( ص )متجاهلة مبدأ العصمة والخصوصية. وهو احتيال آخر يقاوم فكرة الاختلاف بعتبارها ذات مدلول سالب. وبتالي يلغي الاجتهاد الفقهي. يستدعي هذا المسلك احتيال من نوع اخر, كالذي يصور المذاهب الفقهية التاريخية جزء من المقدس لا كاجتهاد بشري يعرف باسماء مخرجيه. وفي ذلك ينفذ الحاكم ودولتة للحق المطلق, و ادعاء التجرد من الاهواء واليقينية التي لا تعرف الشك والوثوقية الفكرية والسياسية التي لا تعترف بغيرها لانها الكمال ودونها النقصان والكفر والجاهلية.
    هذه الشمولية البشعة التي تحاول الارتداد بالمجتمع للوراء وابقائه في معية التخلف بادوات قمع ساحقة ومتناهية في القسوة, تقابلها الدولة العلمانية وتنازلها في مفصلياتها وبتالي نتائجها المعاكسة تماما للدولة الثيروقراطية.
    والنتائج هي الاعتراف بواقع التعدد الديني والمذهبي والحفاظ عليه من التقول والاستغلال. اطلاق العقل البشري في الاستكشاف والاختراع دون كوابح تنسب لمفاهيم دينية. إفساح المجال امام العلم وإعمال المناهج العلمية في البحث. ازدهار المجتمع عن طريق الابداع والفنون علي مبدأ التطوير المتواصل. الحفاظ علي المجتمع من عسف السلطة بحزمة قوانين دستورية تسمي الحريات المدنية. التعامل مع المنتوج السياسي كمنتوج يقبل الخطأ والصواب , ويحتمل النقد والفحص والمراجعة والاستبدال. امر الحكم امر سياسي واجتماعي محض لا يغلف بقداسة او طهارة اصل او تخريجات تربطه بحاكمية او إصطفاء سوى عن طريق الوراثة او الاستحواز وضع اليد. اشاعة الوعي الانساني وقيم الاخوة الانسانية . تفتح الذهن علي الموروث الحضاري ككل وتبني الايجابي والتخلص من ماهو سلبي ومعيق. وعلي عكس الدولة الثيروقراطية تحافظ الدولة العلمانية علي قدسية الدين وتبجيله, فالدين عند الثيروقراطين يرهق بالالاعيب السياسية, فهم اول من يؤسس للاتنقاص من الدين والاستهانة بقيمه طلما ان الدين اصبح مستباحا لتسلق السلطة واحتكارالثروة. او ينظر له بنوع من السلبية التي تنظر للحاكم المتعسف نفسه الذي بإفساده للحياة يخرج الدين عن مقصده في العدل والرحمة وقيم الخير وربط النسيج الاجتماعي ويجعل منه صنوا للبطش والارهاب ويحوله بدلا من مبعثا للطمأنينة لمجموعة احكام منفرة ومبشرة بالهلاك. كما ان لدين دور مهم في اغناء الثقافات المتباينة وربطها ببعضها البعض حيث يكون احد مصادر المعرفة والوعي الثقافي فلا يتأتي له هذا الدور بشكل فعال الا حينما يكون بعيدا عن مؤثرات السلطة, فارفع قيم التدين حينما يتعمق الدين في النفوس و ينداح في التركيبة الاجتماعية بحرية الاعتناق وليس الفرض من قبل الدولة هنا تبرز اهمية العلمانية.. العامل الاكثر تأهيلا لضمان هذه الوضعية.

    هذه بعض من مقارنة المفهومين في حالة الدولة العلمانيية والثيروقراطية. ويمكننا ان نخلص لان العلمانية تكون بمثابة الهيكل العظمي للديمقراطية التعددية, وبنفس القدر تتباعد امكانية نجاح الديمقراطية في اطار ثيروقراطي. اذ ان قيم الديمقراطية سهلة التفاعل وتنساب في الاداء بسلاسة في النظام العلماني اكثر من غيرها.
    واري ان بعض قوي السياسية تستعين بتعريفات العلمانية ووظائفها في المحيط الديمقراطي دون ان تشير إليها انما تستعيض عنها بما يسمي بالدولة المدنية. و الواضح ان مصطلح الدولة المدنية وجد طريقه للادب السياسي السوداني بدون عناء او تمحيص. هل هناك شيئ يسمي دولة مدنية؟ من اين جاء هذا المصطلح؟ هل هو شيئ جديد ومبتكر ام هروب الخائف من الوصم بالعلمانية؟ ام يا تري تخريجات احزاب طائفية لتواري مقصدها الحقيقي في تلبيس السياسة مسوحات دينية تتناسب ومنطق الحزب الطائفي وشرعية وجوده ؟ ام تراها تردد دون وعي ما تجهله لتتفادي مجرد كلمة العلمانية؟
    هذا ما سنتناوله في مساهمة قادمة.

    ثروت
                  

العنوان الكاتب Date
دومـــة ورأفت ميـلاد Adrob abubakr04-07-07, 03:51 PM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Adrob abubakr04-07-07, 03:52 PM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Adrob abubakr04-07-07, 03:55 PM
    Re: دومـــة ورأفت ميـلاد رأفت ميلاد 04-08-07, 09:02 AM
      Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Mohamed E. Seliaman04-08-07, 09:36 AM
        Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Mohamed E. Seliaman04-08-07, 09:51 AM
          Re: دومـــة ورأفت ميـلاد doma04-08-07, 10:38 AM
            Re: دومـــة ورأفت ميـلاد doma04-08-07, 03:31 PM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Adrob abubakr04-08-07, 10:41 AM
    Re: دومـــة ورأفت ميـلاد رأفت ميلاد 04-08-07, 12:11 PM
    Re: دومـــة ورأفت ميـلاد kamalabas04-20-07, 01:14 PM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Adrob abubakr04-08-07, 11:10 AM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد kamalabas04-08-07, 03:44 PM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Adrob abubakr04-08-07, 04:54 PM
    Re: دومـــة ورأفت ميـلاد bayan04-09-07, 04:16 AM
      Re: دومـــة ورأفت ميـلاد doma04-09-07, 05:26 AM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد kamalabas04-08-07, 04:57 PM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Adrob abubakr04-08-07, 05:03 PM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Adrob abubakr04-08-07, 05:04 PM
    Re: دومـــة ورأفت ميـلاد doma04-09-07, 03:18 AM
      Re: دومـــة ورأفت ميـلاد doma04-09-07, 05:33 AM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Adrob abubakr04-09-07, 07:20 AM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Adrob abubakr04-09-07, 07:35 AM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Adrob abubakr04-09-07, 04:12 PM
    Re: دومـــة ورأفت ميـلاد رأفت ميلاد 04-09-07, 05:54 PM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد AMNA MUKHTAR04-09-07, 09:01 PM
    Re: دومـــة ورأفت ميـلاد رأفت ميلاد 04-09-07, 09:06 PM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Adrob abubakr04-09-07, 09:11 PM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد AMNA MUKHTAR04-09-07, 09:21 PM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Adrob abubakr04-09-07, 09:40 PM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد kamalabas04-10-07, 02:46 AM
    Re: دومـــة ورأفت ميـلاد عبدالرحمن عزّاز04-10-07, 02:54 AM
      Re: دومـــة ورأفت ميـلاد bayan04-10-07, 03:32 AM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Khalid Kodi04-10-07, 03:23 AM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Adrob abubakr04-10-07, 07:15 AM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Adrob abubakr04-10-07, 07:21 AM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Adrob abubakr04-10-07, 07:31 AM
    Re: دومـــة ورأفت ميـلاد bayan04-11-07, 05:40 AM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Adrob abubakr04-10-07, 07:34 AM
    Re: دومـــة ورأفت ميـلاد saadeldin abdelrahman04-10-07, 08:00 AM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Khalid Kodi04-10-07, 08:08 AM
    Re: دومـــة ورأفت ميـلاد doma04-10-07, 12:15 PM
      Re: دومـــة ورأفت ميـلاد kamalabas04-10-07, 12:40 PM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد kamalabas04-10-07, 11:51 AM
    Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Khalid Kodi04-10-07, 03:44 PM
      Re: دومـــة ورأفت ميـلاد رأفت ميلاد 04-10-07, 04:17 PM
        Re: دومـــة ورأفت ميـلاد bayan04-11-07, 05:43 AM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد kamalabas04-10-07, 04:14 PM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Adrob abubakr04-10-07, 07:23 PM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Adrob abubakr04-10-07, 07:29 PM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Adrob abubakr04-10-07, 07:59 PM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Adrob abubakr04-10-07, 08:26 PM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Adrob abubakr04-10-07, 08:29 PM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد kamalabas04-10-07, 09:20 PM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Adrob abubakr04-10-07, 10:37 PM
    Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Mohamed E. Seliaman04-11-07, 06:54 AM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Adrob abubakr04-11-07, 06:49 AM
    Re: دومـــة ورأفت ميـلاد bayan04-11-07, 07:31 AM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Adrob abubakr04-11-07, 07:05 AM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Adrob abubakr04-11-07, 07:11 AM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Adrob abubakr04-11-07, 07:24 AM
    Re: دومـــة ورأفت ميـلاد bayan04-11-07, 08:04 AM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Adrob abubakr04-11-07, 07:42 AM
    Re: دومـــة ورأفت ميـلاد bayan04-11-07, 07:57 AM
      Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Mohamed E. Seliaman04-11-07, 08:09 AM
        Re: دومـــة ورأفت ميـلاد bayan04-11-07, 08:19 AM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Adrob abubakr04-11-07, 08:29 AM
    Re: دومـــة ورأفت ميـلاد bayan04-11-07, 09:13 AM
    Re: دومـــة ورأفت ميـلاد bayan04-11-07, 09:39 AM
      Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Mohamed E. Seliaman04-11-07, 09:45 AM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Adrob abubakr04-11-07, 11:41 AM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Khalid Kodi04-11-07, 12:37 PM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Adrob abubakr04-11-07, 01:47 PM
    Re: دومـــة ورأفت ميـلاد kamalabas04-11-07, 03:29 PM
    Re: دومـــة ورأفت ميـلاد kamalabas04-11-07, 03:59 PM
  الاخ كودي الرجاء الاطلاع علي هذا الخيط........ kamalabas04-11-07, 03:05 PM
    Re: الاخ كودي الرجاء الاطلاع علي هذا الخيط........ Abdel Aati04-11-07, 05:06 PM
  عود علي بدء kamalabas04-11-07, 05:23 PM
    Re: عود علي بدء رأفت ميلاد 04-11-07, 08:51 PM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Adrob abubakr04-11-07, 09:19 PM
    Re: دومـــة ورأفت ميـلاد doma04-12-07, 02:21 AM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Khalid Kodi04-12-07, 04:14 AM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Adrob abubakr04-12-07, 10:12 PM
    Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Yassir Tayfour04-12-07, 10:41 PM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Adrob abubakr04-12-07, 11:02 PM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Adrob abubakr04-12-07, 11:06 PM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد kamalabas04-12-07, 11:22 PM
  المسلمين الرافضي للشريعة.... Mohamed Elgadi04-12-07, 11:33 PM
    Re: المسلمين الرافضي للشريعة.... Abdel Aati04-12-07, 11:53 PM
      Re: المسلمين الرافضي للشريعة.... doma04-13-07, 01:11 AM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Adrob abubakr04-13-07, 05:06 AM
    Re: دومـــة ورأفت ميـلاد doma04-13-07, 06:02 AM
  Re: دومـــة ورأفت ميـلاد Adrob abubakr04-13-07, 05:17 AM
    Re: دومـــة ورأفت ميـلاد رأفت ميلاد 04-13-07, 05:55 AM
    Re: دومـــة ورأفت ميـلاد bayan04-13-07, 05:56 AM
      Re: دومـــة ورأفت ميـلاد doma04-13-07, 06:08 AM
        Re: دومـــة ورأفت ميـلاد bayan04-13-07, 06:19 AM
      Re: دومـــة ورأفت ميـلاد bayan04-13-07, 06:11 AM
        Re: دومـــة ورأفت ميـلاد bayan04-13-07, 06:13 AM
          Re: دومـــة ورأفت ميـلاد bayan04-13-07, 06:14 AM
            Re: دومـــة ورأفت ميـلاد bayan04-13-07, 06:16 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de