مواضيع توثقية متميزة

هنا فداسي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 00:07 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مواضيع توثقية متميزة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-25-2006, 10:16 AM

محمد حسن خضر

تاريخ التسجيل: 11-25-2006
مجموع المشاركات: 297

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هنا فداسي (Re: اسماء الأمين)

    الجزء الثاني من سيرة الشيخ البشير مالك بقلم الكاتب الدكتور محمد سيد الشريف

    (5)
    الشيخ / البشير بن مالك بالفاشر

    وكما ذكرت لكم عن الفاشر ، وبقدوم الشيخ منذ الستينات وبقي بها إلى منتصف السبعينات ، وأثر في مجتمعها أثراً واضحاً بيناً ، لا تذكر فداسي إلا ويذكر الشيخ في تلك المنطقة ، بل ولا يذكر العلم أو الدين أو القرآن أو السنة إلا وذكر الشيخ (رحمه الله) وقد بقي يدرس العلم النظامي في مدارس الفاشر ويدرس العلم في جامع الختمية ، وكان له أحباباً وتلاميذ ومريدون كثر لازموه وبقوا معه بل ومنهم من جاء معه إلى فداسي عندما رجع الشيخ إليها عند عودته الأخيرة ..
    وإذا حاول الإنسان أن يعدد المواقف أو الكرامات التي يجريها الله تعالي على بعض البشر ، فإنها كثيرة وأكثر من يعرفها هي زوجته والتي دائماً ما يقول لها (لا تتحدثي بها ، فإني أخشي أن يزحموني الناس ويشغلونني عن عبادتي) هذا بالإضافة إلى الرؤيا المنامية التي كتبها بخط يده في مذكراته العديدة والموجودة الآن بمنزله الكائن بفداسي الحليماب ..
    وحسب رواية بعض الشهود الذين عاشروه وشهدوا حياته في الفاشر ، موقف له في مقر عمله الرسمي ، وآخر في حياته الخاصة العامة مع عامة القوم .. أما الأول فيروى أن الشيخ قدم إلى المدرسة يوم الاختبار النهائي ، وبعد إجراء الترتيبات المعتادة في مثل هذه الأحوال ، دخل الشيخ مكتبه وانخرط في نوبة بكاء عنيفة لم يستطع التوقف عنها ، وهنا أصابت الكل حيرة من أمرهم وضربهم الذهول إذ كيف يواسون الشيخ وهو أكبر من كل موقف ، ولا يكاد موقف من مواقف المحن يهزه أو يغيره ، بل كان الكل يهرعون إليه عند المهمات التي تصيب الناس في حياتهم فيواسيهم ويثبتهم ، ويعينهم على تحمل ما يحرص لهم من نوائب الدهر ، يجدون عنده السلوى والحلوى ، يذكرهم بمعادهم وما أعد لكل مصيبة من أجر وثواب ويطمئنهم .. أقول احتار القوم فيما يفعلون معه ، حتى تشجع بعض أولى الحكمة منهم ودخلوا على الشيخ عازمين على مواساته ظناً منهم أن ما أصابه مصيبة فقد أحد أعزائه ، ولكنهم عندما دخلوا قال لهم الشيخ : أنني لم أفقد أحداً وإنما أبكي على نفسي ، فتعجبوا !! كيف يبكي الإنسان على نفسه وهو ما زال على قيد الحياة ؟
    ويشرح لهم الأمر بأن ما هم فيه الآن من اختبار إنما هو إخبار دنيا، فكيف يكون اختبار الآخرة ؟ كيف يكون حال الناس عند قدومهم ووقوفهم أمام الحنان المنان ؟ بل كيف يكون حالهم إذا ما طاشت الموازين ؟ وعنت الوجوه للحي القيوم ؟ ونادى المنادي .. لمن الملك اليوم ؟! والإجابة على ذلك بلسن الحال والمقال (لله الواحد القهار) بل وذكرهم بقوله : (فإذا جاءت الطامة الكبرى . يوم يتذكر الإنسان ما سعى وبرزت الجحيم لمن يرى . فأما من طغى . وآثر الحياة الدنيا فإن الجحيم هي المأوى .)*(1) وبقوله : (فإذا جاءت الصاخة . يوم يفر المرء من أخيه . وأمه وأبيه . وصاحبته وبنيه . لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه .)*(2) يقول لهم ذاك هو الإخبار وذاك هو الامتحان الذي لا مراجعة معه ، والنجاح والفوز فيه بدخول الجنة كما قال تعالي : (كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور.)*(3) أما الدرجات التي يتحصل عليها كل ممتحن إنما تكون بالقبول عند الله وهم أهل السعادة التي لا شقاء بعدها وأما الرسوب في ذلك فهو الهلاك الذي لا يدرك كما قال علام الغيوب سبحانه وتعالي : (فأما من ثقلت موازينه فهو في عيشة راضية وأما من خفت موازينه فأمه هاوية وما أدراك ما هي نار حامية)*(4) تلك كانت نظرة الشيخ رحمه الله لما يعتريه من أمور حياته المعيشية التي نمر عليها نحن باعتبارها من المواقف التي لا تذكرنا بما نحن قادمون عليه ..
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) النازعات : 34-39
    (2) عبس : 33-37
    (3) آل عمران : 185
    (4) القارعة : 6-11
    (6)
    وأما الموقف الثاني ، فهو أيضاً بشهادة من عاشره وعايشه ، وهذا الموقف يذكر الإنسان بقوله تعالي : (واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا ولا تطع من أقفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا .)*(1) وهو أن الناس تعلقت قلوبهم بذوي المناصب والوجاهة الدنيوية والتي قد أفتتن بها كثير من العامة حتى حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم أمته عن الافتتان بالمظاهر الدنيوية حيث قال : ( يؤتـى بالرجـل السـمين العظـيم يـوم القيامـة فـلا يــزن عنـد الله جـناح بعوضـة .)*(2) وقوله (رب أشعث أغبر ذي طمرين مدفوع بالأبواب لا يؤبه له لو أقسم على الله لأبره)*(3) هذه المقدمة جعلتها لموقف الشيخ حيث دعا في يوم إلى داره كل من تزدريه العين أو تتخطاه النفس لعدم حظوتهم الدنيوية وذلك عندما أتى لأهله بطعام وليمة وطلب منهم إعدادها ، لأن هناك من دعاهم لتناول تلك الوليمة ، ودائما ما ينصرف الذهن في مثل هذه المناسبات أن الذين توجه لهم الدعوة هم من رجال الدولة والمال والأعمال والوجهاء وأهل الحظوة الدنيوية والأصدقاء ونعم أصدقاء الشيخ .. وهو ما وصف به النبي صلى الله عليه وسلم طعام الوليمة بأنه من ألوان الطعوم التي لا بركة فيها حيث يدعى إليها من لا حاجة له فيها والشبعى من القوم حيث قال (بس الطعام الوليمة يدعى إليها من يأباها ويمنعها من يحتاجها)*(4) وذلك لأن أهل الدعوة الذين توجه إليهم هم أهل المال الذين ينعمون بلذيذ العيش والرفه من المأكل ، أما الذين يحتاجونها بالفعل فهو المسكين الذي لا يجد قواماً من عيش فلا يؤبه له .. وقد أراد الشيخ أن يخرج بفعله هذا طعامه من الطعام المذموم لي الطعام الممدوح حيث كان كل المدعوين من الفقراء والمساكين الذين يعملون في المهن الصغيرة كالحمالين وأهل الصناعات اليدوية الذين لا تتعدى دخولهم مصروفهم اليومي ، دعاهم للطعام خروجاً من المألوف عند أهل الدنيا إلى ما ينبغي أن يكون عليه حال الناس في وضع الأمور في موازينها ..
    ومن ذلك يروى أن كبار رجالات الدولة والتجار والموظفين يدعون أنفسهم لتناول الطعام معه في منزله وما أن تزدحم السيارات وسبل المواصلات الأخرى أمام منزله فسرعان ما يعرف معظم الناس ذلك فيسرعون لمنزله وبينما كان الأمر كذلك فقد امتلأ منزله بأعداد كبيرة جداً من الناس ، فخافت وفزعت النساء الآتي أعددن الطعام وبينما كان الأمر كذلك دخل عليهن الشيخ بابتسامته وهو هاش باش بهذه المناسبة السعيدة التي جمعت الفقراء بالعظماء وأمر بكون من الماء قرأ فيه آيات من القرآن الكريم ودعا الله سبحانه وتعالى بالبركة في طعامه فاكتفى القوم واكتفى من جاء بعدهم ومن حمل معه الطعام إلى أهله وأولاده، فأخذ الشيخ عوض عبد الرحيم (متزوج من ابنة الشيخ البشير) أخذ منه تلك القراءة وما زال يستخدمها (وقت الحاجة) حينما تقام أي وليمة من الولائم في منزل المرحوم الشيخ البشير مالك.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) الكهف : 28
    (2) أخرجه
    (3) أخرجه
    (4) أخرجه


    (7)
    رجوع الشيخ البشير بن مال لفداسي

    كما أسلفنا القول فإن الشيخ ـ رحمه الله ـ كان قد خرج من فداسي غضباً لله ، وبحمد الله قد تبدل الحال وتبدلت السنون وكبر الشيخ وكبرت أسرته وتقدم به العمر ونزل المعاش وتقاعد عن العمل الرسمي كما أسلفنا ، وسافر إليه أهله ومجموعة من القائمين بأمر فداسي في أوقات متتالية ومتتابعة يناشدونه بالعودة إلى فداسي مسقط رأسه ليتولى توجيه من يحتاج إلى توجيه وحتى يعيش أبناءه في كنف أهلهم خاصة وأن له من البنات عددا يحتجن إلى من يقوم بأمرهن ورعايتهن وسط أقوامهن وكذلك الأبناء ..

    عاش الشيخ أمران أحلاهما مر عليه مرارة العلقم، كيف يترك قوم أحبهم وأحبوه ، كيف يترك زملاءه الذين عاشرهم وعاشروه ، كيف يترك جيرانه الذين ذاقوا معه الحلو والمر في الدنيا ، يا لهم من تلاميذ وأبناء ومحبين ومريدين شعر بأنه جزء منهم وفراقهم عظيم عليه .. أمر آخر هو الأسرة فقد كبرت الأولاد والبنات كما كبر هو وزوجته، ومن حق الأهل يجب أن يكون لديهم نصيب من حياة الشيخ، علماً وأدباً وتربية ونهجاً، فكان الخيار بالنسبة للشيخ صعباً ومراً، فاستخار الله وبدأ الاستعداد للسفر.

    كان ليوم عودته من مطار الفاشر يوم مشهود ومكبرات الصوت منذ البارحة تجول وتحدد موعد سفره حيث بدأ الكرنفال من منزله الكائن بحي الوكالة (قرب السوق) ومنطقة حجر قدو المشهورة في الفاشر فكل من لديه سيارة خاصة جاء للمنزل وخرج الركب من المنزل للمطار في موكب رهيب وبكاء وعويل ، ومن لم يستطع ركوب السيارات فاكتفى بالتلويح بيديه وكشرت الفاشر عن أنيابها ووقف الناس على جنبات الطريق يودعون الموكب الذي يحمل الشيخ وأولاده للمطار .. نصف هذا الوفد لم يستطع وداع الشيخ لعدم تمكنهم ذلك ولم يستطيعوا الوصول للمطار أو حتى لمنزله فاكتفوا بالبكاء في بيوتهم .. وقد كان يوم إجازة لكل المرافق الحكومية والمؤسسات التابعة لها وكذلك السوق. كان يوم سفره من الفاشر تصادف زيارة أحد الحـكام لمدينة الفاشر وعندما شهد تلك الوفود والحشود هاله الأمر وعز عليه أن يخرج الناس بهذه الصورة لوداع رجل ليس له دولة ولا هو من أهل السلطان أو الحكم فيحظى بكل هذا ، وكأنه يعيد للناس موقف الخليفة الأموي ـ هشام بن عبد الملك ـ رحمه الله ـ مع على بن زين العابدين بن الحسين بن فاطمة الزهراء ابنة النبي صلى الله عليه وسلم ، عندما زاحم الناس الخليفة فلم يستطع تقبيل الحجر الأسود بل ولم يستطع الطواف بحرية نسبة لازدحام المسلمين في الطواف وبينما الأمر على هذه الصورة إذ قدم علي زين العابدين فتباعد الناس عنه وأناحوا له الطواف وتقبيل الحجر الأسود ما لم يلقه الخليفة وهو الحاكم وتعجب من كان بحضرة الخليفة من هذا الإكرام والتقدير الذي لقيه ذلك الرجل ولم يلقيه الخليفة فيسأل عن ذلك القادم الخليفة أتباعه ، فينبري له الشاعر الفرزدق بقصيدة هي وليدة الخاطر واللحظة مجيباً لـه :

    وليس قولك من هذا بضائره *** فالعرب تعرف من أنكرت والعجم
    هذا التقي النقي الفرد العــــلم *** بجــــــده أنبيـــــــاء الله ختــــــمـوا
    يغض حياءً ويقضى من مهابته *** فــــــــلا يكــــــلم إلا حين يبتســـــم
    ما قـال لا قـــط إلا فــي تشهده *** ولولا التشـــــــــهد لكانت لاوه نعـم

    في قصيدة طويلة ـ ويعتذر بعدها عن قبول شيء من الهدايا من زين العابدين بقوله : إنا نمدحكم آل البيت لوجـه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا ، يعني أنه واجب الدين ..

    (8)

    أقول .. وقد كان موقف الشيخ في ذلك اليوم أشبه بموقف علي بن زين العابدين رضي الله عنه في إكرام الناس له وفي هذا المقام تحضرني لطيفة ذكرها شيخ الإسلام بن تيمية ـ قدس الله سره ـ عندما كان يتكلم عن الفضل بين الأنبياء وذلك عندما ذكر قول الله تعالى حكاية عن نبي الله سليمان عليه السلام وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام قال : (رب اغفر لي وهب لي ملكاً لا ينبغي لأحد من بعدي إنك أنت الوهاب . فسخرنا له الريح تجري بأمره رخاءً حيث أصاب . والشياطين كل بناء وغواص. وآخرين مقرنين في الأصفاد . هذا عطاؤنا فامنن أو أمسك بغير حساب . وإن له عندنا لزلفى وحسن مآب .)*(1)

    قال إن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم هو أفضل الأنبياء فكيف يعطي لسليمان ما لم يعط لنبينا صلى الله عليه وسلم ؟ أجاب عن ذلك بقول الله تعالى: (وإذا صرفنا إليك نفراً من الجن يستمعون القرآن فلما حضروه قالوا أنصتوا فلما قضي ولوا إلى قومهم منذرين . قالوا يا قومنا إنا سمعنا كتاباً أنزل من بعد موسى مصدقاً لما بين يديه يهدى إلى الحق وإلى طريق مستقيم . يا قومنا أحيوا داعي الله وآمنوا به يغفر لكم من ذنوبكم ويجركم من عذاب أليم . ومن لا يجب داعي الله فليس بمعجز في الأرض وليس له من دونه أولياء أولئـك في ضلال مبين .)*(2)

    قال في ذلك إن الله تعالى جعل سليمان ملكاً رسولاً وجعل محمداً صلى الله عليه وسلم داعية عالماً رسولاً ، ومعلوم أن العالِم مكانته في نفوس الأمة أعظم من مكانة الملك وخاصة إذا أقترن ذلك الوصف بالنبوة لما فيه من تعليم الناس الخير وكذلك حاجة الناس للعالم أشد من حاجتهم للمـلك . الشاهد في هذا أن الشيخ كانت مكانته عند العامة مكانة العالم الذي لا غنى عنه ، أما الحاكم فكل واحد يمكن أن يصبح حاكماً بين عشية وضحاها ، خاصة إذا علمنا أن هذا الأمر فيه من تقدير الله الكوني الواقع على الأشخاص بحيث لا يكون لأحدٍ من الناس نال حكماً فضل أو مزية بدلالة قوله تعالي قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير.)*(3)

    وأما العلم فللعبد فيه فضل ومزية إذا هو واقع بقدر الله تعالى أيضاً ولكنه امتثال الشرع الذي قاد صاحبه لذلك الفضل بدلالة قوله تعالي شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائـكة وألوا العلم قائماً بالقسـط .)*(4) .

    فاقتران شهادة الله سبحانه وتعالى بشهادة الملائكة مع شهادة أولي العلم شرف لمن نال تلك الدرجة أو ارتقى لذلك الوصف ، خلاصة القول أن الشيخ قد غادر الفاشر في موكب رهيب مهيب وجمع غفير باحتفاء ما شهدت الفاشر مثله من قبل ولن تشهد .. وبعد هذا بدأت المرحلة الأخيرة في حياة الشيخ بعد وصوله أرض الجزيرة بقرية فداسي الحليماب مسقط رأسه وبلاد أهله وأحبائه
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) سورة ص : 35-40
    (2) سورة الأحقاف : 29-32
    (3) سورة آل عمران : 26
    (4) سورة آل عمران : 18
                  

العنوان الكاتب Date
هنا فداسي اسماء الأمين09-27-06, 05:14 PM
  Re: هنا فداسي فاروق حامد محمد09-27-06, 05:59 PM
    Re: هنا فداسي اسماء الأمين09-28-06, 06:30 AM
      Re: هنا فداسي فاروق حامد محمد09-28-06, 10:23 AM
        Re: هنا فداسي اسماء الأمين09-30-06, 08:30 AM
    Re: هنا فداسي اسماء الأمين09-28-06, 05:57 PM
    Re: هنا فداسي إسحاق بله الأمين09-30-06, 05:52 AM
  Re: هنا فداسي MaxaB09-27-06, 07:03 PM
    Re: هنا فداسي حيدر حسن ميرغني09-27-06, 07:20 PM
  Re: هنا فداسي MaxaB09-27-06, 07:14 PM
    Re: هنا فداسي محمد عوض إبراهيم09-27-06, 11:29 PM
      Re: هنا فداسي عبد المنعم ابراهيم الحاج09-27-06, 11:37 PM
    Re: هنا فداسي اسماء الأمين09-28-06, 06:41 AM
  Re: هنا فداسي MaxaB09-28-06, 06:43 AM
  Re: هنا فداسي MaxaB09-28-06, 06:59 AM
  Re: هنا فداسي MaxaB09-28-06, 07:20 AM
    Re: هنا فداسي اسماء الأمين09-28-06, 03:33 PM
  Re: هنا فداسي مهدى الصادق السيد09-28-06, 09:32 AM
    Re: هنا فداسي Gafar Bashir09-28-06, 01:02 PM
      Re: هنا فداسي اسماء الأمين09-28-06, 03:57 PM
      Re: هنا فداسي khaleel09-28-06, 04:01 PM
        Re: هنا فداسي اسماء الأمين09-28-06, 05:20 PM
        Re: هنا فداسي الزنجي10-30-06, 01:51 AM
      Re: هنا فداسي اسماء الأمين09-28-06, 06:07 PM
    Re: هنا فداسي اسماء الأمين09-28-06, 04:59 PM
  Re: هنا فداسي MaxaB09-28-06, 05:22 PM
  Re: هنا فداسي MaxaB09-28-06, 05:40 PM
  Re: هنا فداسي MaxaB09-28-06, 05:53 PM
  Re: هنا فداسي MaxaB09-28-06, 06:41 PM
    Re: هنا فداسي اسماء الأمين09-30-06, 07:21 AM
  Re: هنا فداسي MaxaB09-28-06, 07:22 PM
  Re: هنا فداسي MaxaB09-29-06, 08:24 AM
  Re: هنا فداسي MaxaB09-29-06, 08:56 AM
    العزيز سامي، وبدوري أنادي العلامة محمد حسن خضر ابي عزالدين البشري09-29-06, 09:17 AM
  هنا سامي .. هنا أسماء.. هنا الوفاء ابي عزالدين البشري09-29-06, 09:34 AM
    Re: هنا سامي .. هنا أسماء.. هنا الوفاء إسحاق بله الأمين09-30-06, 05:07 AM
      Re: هنا سامي .. هنا أسماء.. هنا الوفاء اسماء الأمين09-30-06, 07:21 PM
    Re: هنا سامي .. هنا أسماء.. هنا الوفاء اسماء الأمين09-30-06, 08:44 AM
  Re: هنا فداسي MaxaB09-29-06, 06:46 PM
    Re: هنا فداسي إسحاق بله الأمين09-30-06, 08:47 AM
      Re: هنا فداسي Sana Khalid09-30-06, 10:12 AM
        Re: هنا فداسي اسماء الأمين09-30-06, 03:40 PM
          Re: هنا فداسي اسماء الأمين09-30-06, 06:10 PM
      Re: هنا فداسي اسماء الأمين09-30-06, 05:35 PM
      Re: هنا فداسي اسماء الأمين10-01-06, 09:09 AM
  Re: هنا فداسي MaxaB09-30-06, 04:08 PM
  Re: هنا فداسي MaxaB09-30-06, 05:59 PM
  Re: هنا فداسي MaxaB09-30-06, 06:02 PM
    Re: هنا فداسي عبدالرحمن عزّاز09-30-06, 11:46 PM
  Re: هنا فداسي Sana Khalid10-01-06, 00:46 AM
  Re: هنا فداسي Sana Khalid10-01-06, 00:55 AM
    Re: هنا فداسي abuguta10-01-06, 02:23 AM
      Re: هنا فداسي إسحاق بله الأمين10-01-06, 07:17 AM
        Re: هنا فداسي إسحاق بله الأمين10-01-06, 08:35 AM
        Re: هنا فداسي إسحاق بله الأمين10-01-06, 09:03 AM
          Re: هنا فداسي مهاجر10-01-06, 03:16 PM
  الباشمهندس مكسب ابي عزالدين البشري10-01-06, 03:25 PM
  فداسي، محمد حسن، الطيب بشير ابي عزالدين البشري10-01-06, 03:47 PM
    Re: فداسي، محمد حسن، الطيب بشير اسماء الأمين10-01-06, 04:37 PM
  Re: هنا فداسي MaxaB10-01-06, 07:45 PM
  Re: هنا فداسي MaxaB10-01-06, 08:03 PM
    Re: هنا فداسي إسحاق بله الأمين10-02-06, 06:15 AM
  ما هي الخطوة القادمة؟ ابي عزالدين البشري10-02-06, 07:26 AM
    Re: ما هي الخطوة القادمة؟ إسحاق بله الأمين10-02-06, 09:16 AM
    Re: ما هي الخطوة القادمة؟ اسماء الأمين10-02-06, 04:53 PM
  Re: هنا فداسي Sana Khalid10-02-06, 08:51 AM
    Re: هنا فداسي ابوبكر الامين يوسف10-02-06, 10:22 AM
      Re: هنا فداسي اسماء الأمين10-02-06, 05:22 PM
      Re: هنا فداسي اسماء الأمين10-04-06, 08:51 AM
  Re: هنا فداسي MaxaB10-02-06, 06:49 PM
    Re: هنا فداسي إسحاق بله الأمين10-03-06, 09:43 AM
      Re: هنا فداسي ابوبكر الامين يوسف10-03-06, 11:06 AM
        Re: هنا فداسي ابوبكر الامين يوسف10-03-06, 11:28 AM
          لا بد من هاتف وبريد مرجعي لهذا المشروع، أخت أسماء.. ابي عزالدين البشري10-03-06, 04:27 PM
            Re: لا بد من هاتف وبريد مرجعي لهذا المشروع، أخت أسماء.. اسماء الأمين10-03-06, 04:59 PM
  Re: هنا فداسي MaxaB10-03-06, 04:00 PM
  نص للكاتب محمد حسن خضر ابي عزالدين البشري10-04-06, 01:29 PM
  Re: هنا فداسي MaxaB10-04-06, 05:15 PM
  Re: هنا فداسي الرشيد حسن خضر10-05-06, 02:58 AM
    Re: هنا فداسي اسماء الأمين10-05-06, 03:49 PM
  Re: هنا فداسي نادر10-05-06, 04:49 AM
    Re: هنا فداسي اسماء الأمين10-05-06, 07:35 AM
    Re: هنا فداسي اسماء الأمين10-05-06, 06:26 PM
      Re: هنا فداسي إسحاق بله الأمين10-07-06, 09:42 AM
  Re: هنا فداسي MaxaB10-07-06, 06:02 PM
  Re: هنا فداسي MaxaB10-07-06, 06:06 PM
    صور لمدرسة أم هاجر بعد التجديد اسماء الأمين10-08-06, 06:14 AM
      محاولة شعرية اسماء الأمين10-08-06, 06:30 AM
        Re: محاولة شعرية إسحاق بله الأمين10-08-06, 08:44 AM
        Re: محاولة شعرية إسحاق بله الأمين10-08-06, 08:44 AM
        Re: محاولة شعرية إسحاق بله الأمين10-08-06, 08:44 AM
        Re: محاولة شعرية إسحاق بله الأمين10-08-06, 08:44 AM
          Re: محاولة شعرية إسحاق بله الأمين10-09-06, 03:20 AM
  Re: هنا فداسي MaxaB10-09-06, 03:43 PM
    Re: هنا فداسي اسماء الأمين10-10-06, 06:53 AM
  Re: هنا فداسي JAD10-10-06, 04:09 AM
    Re: هنا فداسي إسحاق بله الأمين10-10-06, 08:47 AM
      حذف الخبر والمزادات المعلقة اسماء الأمين10-11-06, 09:07 AM
        اللهم إرحم بابكر خضر اسماء الأمين10-11-06, 04:59 PM
          Re: اللهم إرحم بابكر خضر Elsamani A.Malik10-14-06, 04:50 AM
            Re: اللهم إرحم بابكر خضر اسماء الأمين10-14-06, 09:03 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de