|
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) (Re: Ishraga Mustafa)
|
__________
الأستاذة إشراقة مصطفى فيما يلي المقاطع التي اكتفيت بقراءتها من مداخلتك:
Quote: تناولت العديد من الاقلام حدث زواج الصحفية لبنى احمد حسين صاحبة العمود المشهور { كلام رجال- فلتقبلن على شيوخ الصحافة وأساتذتها} ولست بصدد تناول هذا الحدث الشخصى، فكل انسان/ة حر فى خياراته وبالشكل الذى يراه. الا ان الامر تجاوز الخاص الى العام بعد التبريرات الهشة التى ساقتها الصحفية لبنى التى طالما وقفت بانحناءة لانحياز قلمها الجرىء الى هموم المسحوقين/ت من ابناء وبنات وطنى. هذه المرة احسست بالدوار وانا اتمسك بكل قيم العمل الصحفى الذى درسناه على{ شيوخ} علوم الصحافة، أهذى هى صاحبة { كلام رجال} ام ان العين تخطىء.
قفزت الى رأسى المكدود بهموم النساء والمسحوقيين المفاهيم التى حاولت السيدة لبنى أن تكرس لها من خلال هذا المقال وبدعوتها لزميلاتها من الصحفيات بالاقبال على شيوخ الصحافة وأساتذتها:
مفاهيم { العنوسة} وقطار الزواج- تحريض الصحفيات للاقبال على شيوخ الصحافة الدعوة المبطنة لتعدد الزوجات المهنة والزواج الناجح تحبيط الصحفيات بالزواج من { صغار} الصحفيين وبالتالى تحبيطهم
من هذه المفاهيم اسوق تحليلى، وعلى ان أتسآل عن مفهوم { العنوسة} التى استخدمتها السيدة لينى فى مبرراتها، اليست هى من ابتكارات مجتمع موغل فى أبويته؟ لماذا استخدمت ذات الاسلوب الذى يعطل من طاقات النساء ويدفع بهن فى زوايا ضيقة لاتتجاوز مفاهيم التناسل وكان الاحرى بها وهى تقف بجرآة قلمها مع هموم الوطن ان تلفظ مثل هذه المفاهيم العقيمة وان تجتهد فى ابتكار مفردات جديدة لاتقلل من شأن المرأة، ام ان مفهوم الوطن وهمومة تتوازى مع هموم النساء والمسحوقيين؟ اليس النساء الضلع القويم وليس المعوج لهذا الوطن؟.
ملكتنى رغبة علمية لتحليل تبريرات الصحفية لبنى وطرحت فرضية محددة وهى: الى أى مدى ساقت لبنى مبرراتها بعقلية ذكورية؟ معايير أجتماعية سالبة تقلل من شأن المرأة التى لم تتزوج، الا يعنى ذلك انتهاكا وتمييزا لها، مفاهيم تكرس للغلب والمهانة فى مجتمع مازال يحاول سلبها الارادة فى ان تكون ذاتها دون التسلق على اكتاف الزوج لتبنى مستقبلها المهنى! وقبل القاء الضوء على هذه المبررات التى تصيب بالغثيان لابد من تأكيد حقيقة أؤمن بها وهى ان حاملى العقليات الذكورية ليس بالضرورة ان يكونوا من جنس الرجال وذلك لسبب واحد وهو ان هناك رجال ناصروا المرأة كجزء أساسى من قضايا الوطن وكمشعل من مشاعل ثورة التغيير الاجتماعى التى هى مستحيلة دون النساء, هؤلاء الرجال وعلى رأسهم الاستاذ العلامة محجوب محمد صالح لم يتعاملوا مع المرأة بخلفية{ الوعى التناسلى} انما بخلفية{ الوعى الخلاق} و حرضوها دون وصايا ابوية ان تخوض النار، نار القهر الاجتماعى والسياسى وتشمخ وفى يدها اليمنى قلم وفى الأخرى شمس لا تغيب. وهناك من النساء اللآتى ينفذن بوعى او لاوعى سياسة العقلية الذكورية، ويمكن ربط ذلك بالسياسة العالمية والمحلية ولنرى كم من النساء تبوأن مناصب درج الرجال على تبوؤها ، تاتشر واولبرايت ولم ينفذن سوى السياسات التى لم تشارك المرأة فى صنعها. ولعل من الأجدى ان أسوق المثل { بنساء الانقاذ} |
___________
العبارات التي وضعت تحتها خط هي ما أخفقت في قراءتها بصورة صحيحة، وربطتها بحيثيات مقررات مؤتمر فيننا ، وتحديداً ما يختص بالفقرة التي تدعو إلى إلغاء/تعديل قانون الأحوال الشخصية واستبداله بقانون الأسرة المدني. وتعلمين كما أعلم أن قانون الأسرة المدني احتوى على بعض التشريعات التي جعلت بعض الدول العربية والإسلامية وغيرهما ترفض - بناءً عليها - تطبيقه ومنها على سبيل المثال وليس الحصر: السودان وسوريا والجزائر، بينما وافقت تركيا على تطبيقه وأحدث - فيما بعد - ضجة كبيرة في الأوساط التركية. وعلى العموم، أعتذر بشدة عن عدم التزامي الموضوعية في القراءة وفي الرد. وليست لدي الرغبة أبداً في اختلاق معترك كنا قد اتفقنا - بمحض إرادتنا - تناسيه مع احتفاظ كل منا بوجهة نظره والتي بالضرورة لا تفسد للود قضية. وأجد أننا متفقان إلى حد متقارب حول رؤيتنا لموضوع الزواج بأنه ليس الشكل الشرعي أو القانوني لتفريغ الرغبات الشهوانية بغرض التكاثر فقط ، بل هو أرقى من ذلك ، واعتباره ليس هدفاً في حد ذاته يمكن أن يقرر كفاءة أي طرف سلباً أو إيجاباً.. وفي مسألة الزواج بالتحديد فإنني أرى فيه (شراكة) إنسانية من نوع خاص أرفض أن يسمى بالمؤسسة الزواجية طالما أن هذه الكلمة (مؤسسة) تؤدي إلى هيكلة الأسرة بطريقة أو بأخرى بحيث تفترض وجود (رئيس) و (مرؤوس). الزواج بالنسبة لي هو - كما قلت في إحدى المنتديات السودانية - : مساحة أرحب بيني وبين الإنسانة التي ارتضت بمحض إرادتها أن تعيش معي ما تبقى من حياتها طائعة مختارة. توفر لنا هذه المساحة حرية (التفرد) - ولي فهم "طويل عريض" حول مسألة التفرد ليس هذا هو مكانه المناسب - بغطاء يحميه القانون والشرع أو حتى العرف دون خوف. لأن العلاقات غير الشرعية (أي ضد الشرع أو ضد القانون) لا تؤتي ثمارها التي يمكن فيما بعد أن توصف بأنها (نتاج إنساني جيد ومحترم). وهنا وفي هذا المنبر أظنني قد أوضحت لإحدى الأخوات (آمنة مختار) رأيي حول مسألة (البحث عن الشخص المناسب) وربما تأتي الرغبة في التناسل - بالنسبة لي - في أسفل سلم الأولويات (دون إلغاءه وتجاهله) بينما تتعاظم لدى البعض الآخر (رجال أو نساء) فهي عندها تصبح في إطار اختلاف وجهات النظر الخاضعة بدورها إلى الذاتية. وطالما أننا نتفق إلى هذا الحد + اعتذاري آنف الذكر ؛ فإنني أتمنى أن يكون ذلك كافياً لرد اعتبارك ، محتفظين بآرائنا تلك التي لا نتفق حولها على اعتبار أنها وجهات نظر لا تتعدى كونها (وجهات نظر).
وبعد هذه النقطة (أعلاه) والتي تعني نهاية الجملة ؛ فإنني لا أعترض في مناقشة ذات النقاط التي طرحتها في نقدي الشخصي لبعض ما جاء في مقررات أو توصيات مؤتمر فيننا للمرأة السودانية إذا رغبتِ في ذلك بفرد بوست خاص له لكيلا نفسد على صاحب البوست بوسته، رغم أنني لم تعد لدي تلك الحماسة في النقاش كما في السابق.
لك التحية والاحترام
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | bob | 03-09-06, 01:57 PM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | لؤى | 03-09-06, 02:01 PM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | Ishraga Mustafa | 03-09-06, 02:08 PM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | bob | 03-12-06, 03:50 AM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | Muna Khugali | 03-12-06, 03:59 AM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | عبدالرحمن الحلاوي | 03-12-06, 04:14 AM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | bob | 03-29-06, 01:46 AM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | bob | 03-12-06, 05:05 AM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | bob | 03-12-06, 04:30 AM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | قرشـــو | 03-12-06, 04:09 AM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | bob | 03-12-06, 04:33 AM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | bob | 03-12-06, 04:48 AM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | عزاز شامي | 03-26-06, 05:32 PM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | Tragie Mustafa | 03-26-06, 05:55 PM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | bob | 03-27-06, 11:54 AM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | bob | 03-29-06, 01:20 AM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | محمد السر | 03-26-06, 06:11 PM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | bob | 03-27-06, 11:57 AM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | Ishraga Mustafa | 03-27-06, 12:01 PM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | هشام آدم | 03-27-06, 12:41 PM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | عزاز شامي | 03-27-06, 01:26 PM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | هشام آدم | 03-27-06, 01:29 PM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | عزاز شامي | 03-27-06, 01:40 PM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | Ishraga Mustafa | 03-27-06, 01:33 PM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | bob | 03-29-06, 02:41 AM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | bob | 03-29-06, 02:29 AM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | هشام آدم | 03-29-06, 11:30 AM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | bob | 03-29-06, 01:29 AM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | bob | 03-29-06, 02:03 AM |
Re: لم تقل الأستاذة أشراقة هذا>>>>>. | kamalabas | 03-27-06, 01:49 PM |
Re: لم تقل الأستاذة أشراقة هذا>>>>>. | munswor almophtah | 03-27-06, 02:10 PM |
Re: لم تقل الأستاذة أشراقة هذا>>>>>. | khaleel | 03-27-06, 02:19 PM |
Re: لم تقل الأستاذة أشراقة هذا>>>>>. | Ishraga Mustafa | 03-27-06, 02:29 PM |
Re: لم تقل الأستاذة أشراقة هذا>>>>>. | bob | 03-30-06, 05:15 PM |
Re: لم تقل الأستاذة أشراقة هذا>>>>>. | bob | 03-29-06, 02:49 AM |
Re: لم تقل الأستاذة أشراقة هذا>>>>>. | هشام آدم | 03-29-06, 11:38 AM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | kamalabas | 03-27-06, 03:18 PM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | Yassir Tayfour | 03-28-06, 04:12 AM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | Hani Arabi Mohamed | 03-28-06, 05:05 AM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | bob | 03-30-06, 05:30 PM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | خضر الطيب | 03-28-06, 08:34 AM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | bob | 03-29-06, 02:59 AM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | Deng | 03-28-06, 10:01 AM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | يوسف الولى | 03-28-06, 10:49 AM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | عزاز شامي | 03-28-06, 10:56 AM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | bob | 03-29-06, 03:01 AM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | sudania2000 | 03-29-06, 03:23 AM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | bob | 03-30-06, 06:06 PM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | يوسف الولى | 03-29-06, 02:12 PM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | عزاز شامي | 03-29-06, 02:30 PM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | bob | 03-30-06, 05:44 PM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | سامى عبد الوهاب مكى | 03-29-06, 03:42 AM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | هشام آدم | 03-29-06, 11:23 AM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | عزاز شامي | 03-29-06, 02:06 PM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | هشام آدم | 03-29-06, 02:16 PM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | عزاز شامي | 03-29-06, 02:18 PM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | هشام آدم | 03-29-06, 02:21 PM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | عزاز شامي | 03-29-06, 02:38 PM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | هشام آدم | 03-29-06, 03:03 PM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | عزاز شامي | 03-29-06, 05:13 PM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | bob | 03-30-06, 05:46 PM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | kamalabas | 03-29-06, 12:20 PM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | Sakotaweya | 03-29-06, 02:30 PM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | هشام آدم | 03-29-06, 02:36 PM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | هشام آدم | 03-29-06, 02:43 PM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | Sakotaweya | 03-29-06, 02:46 PM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | هشام آدم | 03-29-06, 02:56 PM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | kamalabas | 03-29-06, 03:09 PM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | Sakotaweya | 03-29-06, 04:27 PM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | walid taha | 03-30-06, 03:28 AM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | bob | 03-30-06, 05:03 PM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | نادية عثمان | 03-30-06, 07:58 PM |
Re: مشــاكل العــوانس ( البايــرات) | hatim | 03-31-06, 01:47 AM |
|
|
|