|
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ (Re: Abo Amna)
|
الي ابوآمنة رجل التساؤلات
لك التحايا وبعد
Quote: فقد اختار مثقفو الشمال كيف يريدون المواجهة.
لأن مثقفي بلادي لم يحتملوا فكرة ان يروا دواخلهم الكريهة مرة واحدة في مرآة لا تكذب ابدا لاتتجمل لاتهادن لاتفاوض ولا تستسلم لا تدفع من تحت الطاولة لا ترهن نفسها لموازنات لا تتوضأ بالذل وتمسح بالخرقة حد السيف.
صومي يا فتاة عن الكتابة وخوضي الحروب الدامية ضد الموت والاقصاء وارفعي السلاح في وجوههم حتي يخرق صوتك حدود الزيف داخلهم.لأنهم ادمنوا الكذب والنظر الي صورهم المعالجة باحدث اجهزة الكومبيوتر .ومارسوا هوايتهم المفضلة في وضع المساحيق والأصباغ حتي أصابهم العمي وتضخمت ذواتهم حد الانفجار.
لأنهم يغتسلون كل يوم خمس مرات .. يصلون خمس مرات ... في أمان الله ... ثم يعودون للاغتصاب والذبح والقتل والنفي ايضا في أمان الله وبأمر الله.ولأنهم قرروا دائما النظر الي الارض حينما يكون الحديث في السماء وقرروا الاختباء في الكهوف حينما يكون الحديث علي الارض.
دعي القلم فلن يفهم هذه اللغة من لم يقرأ سوي بسم الله الرحمن الرحيم ... صدق الله العظيم.ويكفيك أن اشرت لهؤلاء الملوك بأن يستروا عراهم بحياكة بعض القوانين او يتناسوا هزيمتهم بالبحث عن تاريخ ميلادك.
ضعي القلم وارفعي سلاحك
فمنذ قوانين عادل عبد العاطي وحتي قوانين عجب الفيا عرفنا كيف تصاغ وتوضع القوانين في بلادنا وكيف يخطط لها وكيف تحاك كشباك الموت لاقتناص فرائسها.ومنذ ادارة عادل عبالعاطي وحتي بكري ابوبكر وضح كيف يتم تفسير تلك القوانين وكيف يتم تنفيذها. ومن أخطأته القوانين لن يهرب أبدا من قبضة التأويل او الخطا المتعمد او النية المبيتة.
ومنذ امد بعيد جدا رأينا كيف يستطيعون احتمال الاخر المختلف عنهم ثقافيا وعرقيا وفكريا وجنسيا ... ثم ومن هو الاخر؟؟؟
من طالت لحيتهم حتي وصلت حد الزيف من حشدوا كل قوانين الموت من قرأ ولم يفهم او لم يقرأ منذ البدء. ومن ظنت ان عباءتها تخفي قديسة. ومن ظنت ان الموت يصيب الألوان.
تساءلوا فيما بينهم من هي رودا مردا ؟؟؟
لكن أحد منهم لم يجد اجابة. لأن احدا منهم لا يملك مرآة.ولا احد منهم يجرؤ ان ينظر في نفسه.
من هي رودا مردا (Anyway)؟؟؟
ضعي القلم وارفعي سلاحك اينما كنت؟ فقد قرروا الخلاص منك لأنك امراة ولأنك سوداء. لكن المعركة لم تبدأ بعد. .
|
"خطاب الهامش عندي ليس خطاب جغرافي ولا تاريخي ولا هو لوني او عرقي ولا هو خطاب ثقافة معينة انما جم((هو))رية الخطاب الرافض لهيمنة المركز وسلطة النسق المهيمن " .
هاانت هامشي اخر يصل الي مفترق الطرق .......
والسؤال الذي يطل كل مرة
من خيمة مفتوحة للذبح والموت مفتوحة لما هو اسوا من الموت
من اثير الاسفير او اثير الثريّا
ما هو الحل؟
لم يكن الرفض النسقي لرودا مردا بسبب الدين او اللغة في يقيني الشخصي كما يحاول الايحاء الي ذلك بعض الرافضين الجدد, فقط نقشت علي صفحات هذا المنبر الكتابية الكثير الكثير من المفردات السيئة وقد اشرت انت الي بعض منها , ولا اريد ان اعيد انتاج هذه المفردات التي لم اجد في حياتي اكثر سوءً واذدراءً بالآخر المختلف "البرئ" وليس في حق " قتلة" ومصاصي دماء الشعوب من امثال علي طه ومع ذلك لم يجد فطاحلة النسق علي فضاء هذا البورد بداً من الارتكاز الي "السيف" باعتباره " اصدق انباءً من الكتب" كما فعلوا مع رودا مردا! اذاً الفكرة الاساسية وراء الرفض النسقي المدوي لرودا مردا لا في "الدين" ولا في "المفردة" ولا في ذات رودا مردا "كانسانة" فلو كانت الرفض لاسباب دينية اذاً لماذا لم ترفض بوستات اخري "مستفزة جداً " لمتخيلات" النسق كما تدعي مثل البوست الذي يشير الي قبلة فرنسية ؟
واذا كانت المسالة في اللغة فلماذا لم ترفض "نسقيا" بل بعضهم ساروا ابطالاً لمجرد استخدامهم للغة هابطة وساقطة في مداخلاتهم الساقطة الضعيفة المضمون والمحتوي الخاوية الفكر . بل ان التلفزيون السوداني حينما كان الحرب مستعرة في الجنوب عرض صوراة ل د. قرنق مع صورة "قرد" من خلال اظهار صورة الدكتور مرة ثم استبداله بصورة قرد بشكل مستفز ورغم ذلك لم نجد في فضاء النسق المشبع بالفطاحلة من حرك ساكن النسق المضمر ضد هذا الفعل المذري بهم قبل غيرهم كبشر. وقبل ايام وصف وزير الخارجية ثوار دارفور بالقمل ولم يحرك النسق كعادته ساكنا وكثير الكثير من نماذج الاذدراء وسوء اللغة السؤال هو ايهما نسقيا مرضيا بائسا ويتطلب تحركا جمعيا ضده ؟
الذي يرسم انسانا في صورة القرد من خلال جهاز الدولة الرسمي وذلك الوزير الذي يصف ثورة شعب بالقمل
ام ان يقول فرد ما رايه بصورة فردية غير نسقية وهل اولوية الحراك النسقي الرافض ضد أي فعل من الافعال مطلوب بالحاح اكثر حينما يكون الفعل فعلا نسقيا ام تلك الفردية , الا اذا كان النسق نفسه منسجمة مع الفعل بصورة مضمرة. ان الفكرة الاساسية وراء الخطاب النسقي الرافض لخطاب رودا من خلال التحول من نقد الخطاب الي نبش الذات الذي اصدر الخطاب ومن خلال التركيز علي "مفردات" الخطاب وشخصنة الحوار بالتركيز علي who said) ) بدلا من (what said) هو في يقيني نتاج وتجلي باين لعجز الخطاب النسقي من مواجهة الحقائق مواجهة نقدية فكرية. ان نمط التفكير النسقي في فضاء هذا البورد وبسبب رفضه الهستيري لخطاب رودا مردا , قبل بتجاوز الغير اخلاقي الذي كشف المعلومات الشخصية لمردا ولم يدين هذا المسلك لمجرد اعتقاد متوهم من البعض بانها "شخصية وهمية" وهو مسلك يشبه تماما وينسجم مع سلوك بعض الاحزاب السودانية التي تجيز الانقلابات بمبررات مشابهة لهذا المسلك. فالبديهي هو ان الحوار حول "الافكار" وليست"الذوات" , فانا مثلا لا اعرف الكثير من شخصيات التي تمتلئ بهم ساحة هذا البورد واعتقد بانه ليس حتميا ولا فرضيا ان اعرفهم , لان موضوعي مع المطروح وليس الطارح . اذاً من هي رودا مردا هو السؤال الذي فلت من لا وعي النسق المضمر المكمون في هذا البورد الذي يمثل امتداداً طبيعيا للمنبر الحقيقي الكبير ممثلاً في الوطن وكشف وحدة آليات تفكيره الجمعي رغم اختلاف المرجعيات والمنطلقات الفكرية بين كثيرين منهم فقد ارادوا ان يقولوا ماذا تقول رودا مردا؟ فقالوا من هي رودا مردا؟ فلو كانوا منطلقين من مرجعية دينية حقيقية ولو كانوا يرفضون سوء استخدام اللغة بشكل مبدئي اذاً لوجدوا الاكثر سوء من عناوين مردا المشبعة بالدلالات والايحاءات
من صور التناقض الباين في انماط التفكير النسقي المنطلق من مرجعيات عشائرية جماعية ومصالحية وسياسية ولا تمت الي الواقع الباحث عن الحقائق المجردة بصلة تلك الذي سقط فيه كثيرين من عربان النسق المهيمن الذين رفضوا تصديق حوادث الاغتصاب في دارفور التي ارتكبتها بشكل فظيع مليشيات علي عثمان طه المنفلتة المسمي "جنجويد" بدعوي ان حوادث الاغتصاب لا تشبه سلوكيات الشعب السوداني بينما ذات النسق ومن خلال التوثيق التاريخي اكد ارتكاب جنود الانصار جرائم الاغتصاب في متمة ان النسق يقول بان جنود المهدي مدشن الدولة الاسلامية "وهم في غالبيتهم ينتمون الي ذات الغرب السودان " ارتكبوا جرائم الاغتصاب في متمة , بينما تنكر ذات النسق ان ترتكب هذه الجرائم مجموعات منفلتة من مليشيات تابعة لبعض القبائل العربية تحت امرة علي عثمان الذي خنث باليمين اكثر من مرة وارتكب افعال القتل علي مستويات دولية ان ترتكب افعال الاغتصاب في دارفور . ان هذا التناقض وحده يكشف ويعري زيف الخطاب النسقي ويكشف حجب ادعاءاته ويكشف اكاذيبه واستصراخه وحشره للدين والثقافات والمكتسبات التاريخية في معارك لا علاقة لها بكل هذه الاشياء وانما هي معارك سياسية وحقوقية كان من ممكن حسمها بخسائر اقل وشروخات مجتمعية اقل لو اعترف النسق بحقائق الاشياء وقرأ بعيون فاحصة سوء المآلات .
ماهو الحل اذاً بالنسبة لقوي الهامش وهي تغرق في بحر الحوارات العقيمة وتستهلك قواها دون نتيجة؟
في يقيني ان معظم حوارات الهامش –المركز هي حوارات داخلية تدور داخل فضاء الخطاب النسقي المهيمن , وتشتغل بآلياته واطر تفكيره وهو خطاب بعضه واعي وبعضه غير اعي,وقد سقط في اسر الخطاب الغير واعي للنسق بعض قوي الهامش المعارض لبنية الخطاب النسقي المهيمن . بعض انماط خطاب الهامش "غير واعي" فهي تفكر وتشتغل وتنتقد بالارتكاز الي بنية خطابية نسقية مركزية مهيمنة.ولذا نجد معظم الحوارات التي دارت من قبل و المنتقدة لمشروع الخطاب النسقي المهيمن هي حوارات منطلقة جوهريا وتموضعيا من داخل الفضاء النسقي المركزي نفسه , من خلال الاشتغال النقدي بوسائل وآليات ومرجعيات واطر فكرية ومنهلية تنتمي جلّها الي الخطاب المركزي المهيمن , ولهذا فان هكذا الاشتغال النقدي الهامشي تضر بخطاب الهامش وتغبش اركان مشروعه طالما ظل خطاب مطاردة وشكية ومظالمة ترتكن الي التفكير الشكواتي , دون ان تنتقل بخطابه الي فضاءاه الخاص. لقد تحولت ثورة الهامش من فضاء الخطاب الثوري الي رحاب الخطاب الذي يطرح مشروعا يؤسس لذاته فضاءاً مختلفاً عن فضاء النسق المهيمن.وبما ان الخطاب الثوري في الاساس خطاب محكوم باطر االتفكير السياسي الخاضع للموازنات فهو خطاب متارجح ولذلك المطلوب من قوي الهامش المؤمنة بالتغيير الثوري المطروح بقوة في الشرق والغرب وسبقتهما الجنوب ان تدشن لنفسها فضاءاً لا يشتغل ولا يكتفي ولا يرتهن الي آليات الاشتغال السائدة لمشروع النسق المهيمن. علي هذه القوي ان تبني فضاءها وتؤسسها وتستنطقها ان تحرك ساكن ثقافاتها وتستنطق وتستصرخ الصمت المطبق عليها عليها ان تنتقل من فضاء العراك المجهد الي رحاب الفعل الباحث عن ذاته ومشروعه وهمومه واشكالياته بدلا من التحاور داخل فضاء لا يمت اليها بصلة ولا يمثلها ولا يحقق ذاتها المطلوب من الهامش ان تؤسس خطابا يكون مرجع للفعل الثوري وليس العكس كما هو حاصل الآن . علينا ان لا نطلب من "الآخر" ان يكون شيئا "آخر" غير نفسه , فقط المطلوب ان نكون نحن "نحن" ننحت في ثقافاتنا ونناضل من اجل مستقبلنا , ولكي نحقق هذا يتطلب الانتقال الحتمي الي فضاء اخر وتدشين مشروع النهضة الهامشية المتكاملة من هنالك بدلا من هذا الاشتغال السفسطائي من داخل فضاء النسق المهيمن والذي قد يؤد الي كشف عيوب النسق وترقيتها ولكن لا يغير ولا يحرك ساكن التفكير النسقي الراسخ.علينا ان نؤسس لمشروعنا الهامشي كخطاب يؤسس لمرجعيته ويسعي الي الاحتكام الي آليات تفكيره .
ولي عودة
(عدل بواسطة د. بشار صقر on 02-21-2005, 06:23 AM) (عدل بواسطة د. بشار صقر on 02-21-2005, 08:18 AM) (عدل بواسطة د. بشار صقر on 02-22-2005, 04:49 AM) (عدل بواسطة د. بشار صقر on 02-22-2005, 12:40 PM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Abo Amna | 02-15-05, 02:23 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Abo Amna | 02-15-05, 03:17 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Abo Amna | 02-15-05, 03:43 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | هاشم نوريت | 02-15-05, 03:54 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | برير اسماعيل يوسف | 02-19-05, 09:13 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | waleed500 | 02-15-05, 03:50 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | برهان تاج الدين | 02-15-05, 04:00 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | benyya | 02-15-05, 04:20 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Abo Amna | 02-15-05, 04:43 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | برير اسماعيل يوسف | 02-15-05, 04:52 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | koki | 02-15-05, 05:34 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Abo Amna | 02-15-05, 06:25 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Abo Amna | 02-15-05, 06:31 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Abo Amna | 02-15-05, 06:33 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Sana Khalid | 02-15-05, 11:03 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | عبداللطيف خليل محمد على | 02-16-05, 00:42 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | hala alahmadi | 02-16-05, 00:48 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Abo Amna | 02-16-05, 04:27 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | shammashi | 02-16-05, 05:10 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | خدر | 02-16-05, 07:58 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Sawsan Ahmed | 02-16-05, 08:09 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Abo Amna | 02-16-05, 11:58 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Abo Amna | 02-16-05, 11:59 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Abo Amna | 02-16-05, 11:59 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Abo Amna | 02-16-05, 12:00 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Abo Amna | 02-16-05, 12:28 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Abo Amna | 02-17-05, 12:29 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Khalid Kodi | 02-17-05, 01:15 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | هاشم نوريت | 02-17-05, 03:09 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Mohamed Suleiman | 02-17-05, 06:47 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | برير اسماعيل يوسف | 02-17-05, 07:40 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | برير اسماعيل يوسف | 02-18-05, 06:26 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Balla Musa | 02-18-05, 07:03 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Abo Amna | 02-18-05, 07:04 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Abo Amna | 02-18-05, 07:06 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Abo Amna | 02-18-05, 07:54 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Abo Amna | 02-18-05, 07:56 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Balla Musa | 02-18-05, 08:29 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | نهال كرار | 02-18-05, 10:50 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Abo Amna | 02-18-05, 03:00 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Abo Amna | 02-18-05, 03:04 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Abo Amna | 02-18-05, 04:24 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | برير اسماعيل يوسف | 02-18-05, 05:49 PM |
الحرية فى التعبير والنقد غير المشروط تماما إلا باحترام حقوق الأخرين هو شرط اساسى | Basheer abusalif | 02-18-05, 09:48 PM |
Re: الحرية فى التعبير والنقد غير المشروط تماما إلا باحترام حقوق الأخرين هو شرط اساسى | خدر | 02-19-05, 01:21 AM |
Re: الحرية فى التعبير والنقد غير المشروط تماما إلا باحترام حقوق الأخرين هو شرط اساسى | Abo Amna | 02-19-05, 03:09 AM |
Re: الحرية فى التعبير والنقد غير المشروط تماما إلا باحترام حقوق الأخرين هو شرط اساسى | برير اسماعيل يوسف | 02-19-05, 04:35 AM |
Re: الحرية فى التعبير والنقد غير المشروط تماما إلا باحترام حقوق الأخرين هو شرط اساسى | برير اسماعيل يوسف | 02-19-05, 05:23 AM |
Re: الحرية فى التعبير والنقد غير المشروط تماما إلا باحترام حقوق الأخرين هو شرط اساسى | Abo Amna | 02-19-05, 08:21 AM |
Re: الحرية فى التعبير والنقد غير المشروط تماما إلا باحترام حقوق الأخرين هو شرط اساسى | هاشم نوريت | 02-19-05, 08:35 AM |
Re: الحرية فى التعبير والنقد غير المشروط تماما إلا باحترام حقوق الأخرين هو شرط اساسى | Abo Amna | 02-19-05, 09:09 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Khalid Kodi | 02-19-05, 12:41 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | برير اسماعيل يوسف | 02-19-05, 08:28 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | خدر | 02-20-05, 00:56 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Abo Amna | 02-20-05, 01:19 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | برير اسماعيل يوسف | 02-20-05, 05:38 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | saadeldin abdelrahman | 02-20-05, 08:40 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Abo Amna | 02-21-05, 02:41 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Abo Amna | 02-21-05, 02:42 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | بشري الطيب | 02-21-05, 03:10 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | برير اسماعيل يوسف | 02-21-05, 04:09 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | هاشم نوريت | 02-21-05, 04:17 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | برير اسماعيل يوسف | 02-21-05, 04:27 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | د. بشار صقر | 02-21-05, 06:16 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Abo Amna | 02-21-05, 07:12 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | nada ali | 02-21-05, 07:47 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Abo Amna | 02-21-05, 08:16 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | برير اسماعيل يوسف | 02-21-05, 06:00 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Fadel Alhillo | 02-21-05, 07:03 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Fadel Alhillo | 02-21-05, 07:14 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Abo Amna | 02-21-05, 11:57 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Abo Amna | 02-21-05, 11:58 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Abo Amna | 02-22-05, 00:17 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Abo Amna | 02-22-05, 00:18 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | saadeldin abdelrahman | 02-22-05, 02:32 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | برير اسماعيل يوسف | 02-22-05, 04:06 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | nada ali | 02-22-05, 05:18 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | nada ali | 02-22-05, 05:21 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | برير اسماعيل يوسف | 02-22-05, 04:35 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | خدر | 02-22-05, 05:40 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | خدر | 02-22-05, 05:51 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Abo Amna | 02-22-05, 08:04 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Abo Amna | 02-22-05, 09:25 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | خدر | 02-22-05, 12:59 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | خدر | 02-22-05, 02:05 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | خدر | 02-22-05, 02:07 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | برير اسماعيل يوسف | 02-22-05, 03:24 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | برير اسماعيل يوسف | 02-22-05, 04:09 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Abo Amna | 02-23-05, 00:57 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Abo Amna | 02-23-05, 02:57 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | خدر | 02-23-05, 03:30 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | خدر | 02-23-05, 03:42 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | برير اسماعيل يوسف | 02-23-05, 04:25 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | Abo Amna | 02-23-05, 07:30 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | د. بشار صقر | 02-24-05, 03:11 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | د. بشار صقر | 02-25-05, 01:25 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | د. بشار صقر | 02-25-05, 02:03 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | د. بشار صقر | 02-25-05, 02:04 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | برير اسماعيل يوسف | 02-25-05, 04:36 AM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | برير اسماعيل يوسف | 02-25-05, 05:04 PM |
Re: رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟ | خدر | 02-26-05, 02:06 AM |
|
|
|