مواضيع توثقية متميزة

حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-16-2024, 09:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مواضيع توثقية متميزة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-03-2003, 12:38 PM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ومقال آخر (Re: خالد عويس)

    ولست فى حاجة للتذكير اخي عادل بأن معظم الكوادر التي تحدثت انت عن تشريدها (ومنها امين مكي مدني كما اعتقد ) قام بتشريدها وابعادها مبارك الفاضل ، كما لا يفوتني ان اشير الى تغليبي الظن بأن المشاركة التى تحدثت عنها لجيش الامة فى كسلا هى عناصر منتسبة الى مبارك وقد ذهبت معه ، ولكي لا احمل على الرجل ظلما وسفها ، لابد من توجيه نقد صارم للقيادة كلها بتقصيرها فى النظر الى هذه الامور فى حينه

    جاءتني هذه الرسالة من الاخ والصديق الفاضل الاستاذ عبدالمحمود أبّو فى معرض تجاوب حزب الامة مع النقد المطروح
    ولعله لا يفوتني ان اوجه انظار الدكتور امجد لما تتمتع به (القيادات الطائفية) من قدرة عالية على احترام الرأى الآخر وادب الحوار فضلا عن القدرات الفكرية والثقافية ، وليسمح لى بأن اسأله عن تعريفه لفكرته الراسخة عن حزب الامة كحزب طائفي ، اذ علينا ضبط المصطلح، الطائفية تنغلق على نفسها بشكل يبعد كل من لاينتمي اليها
    انا _ مثلا _ لم اتحدر من اسرة انصارية ، ودونك ابناء منطقتي (القولد) فأسألهم
    الاستاذ صلاح ابراهيم احمد عضو المكتب السياسي لا يمت للانصار بصلة
    الحزب به الآن اعضاء ديانتهم هى المسيحية
    فما قولك؟


    رسالة الاستاذ عبدالمحمود
    حراس الحقيقة
    بقلم :عبدالمحمود ابو

    استعير كلمات للكاتب المبدع احمد بهجت حيث قال : (قد تجد السم فى شربة الماء فلا تعبأ قد تجد الدودة فى كسرة الخبز فلا تجفل . قد تجد الغانية فى روح المرأة فلا تحفل . قد تجد السكين فى يد الصديق فلا تغضب . أنبذ الخبز.. واسكب الماء ... واهجر المرأة .. واغتفر للصديق .. احترق عذابا وألما وتقدم .... استمر فى تقدمك ولا تلتفت للاشواك التى تمزق قدميك .... فأنت من حراس الحقيقة ..) بهذه الروح اتعاطى مع كتابات الاخ الحبيب:عادل عبد العاطى الذى تناول شأنا عاما من شئون السودان ممثلا فى حزب الامة وقد تعرض له من زاوية اعتبرها تمثل الحقيقة وربما توفرت له الادلة التى اقنعته بماذهب اليه ولكن يظل هنالك آخرون لايشاركونه قناعاته وما ذهب اليه من تحليل. وهم كثيرون من اهل السودان المقيمين فى الداخل اولئك الذين عايشوا على الطبيعة مواقف حزب الامة قديما وحديثا شهدوا مواقفه فى مواجهة النظم الشمولية لاتحالفه معها! عرفوا كوادره من خلال التصدى لقضايا الجماهير والصمود فى بيوت الاشباح وتصديهم للتشويه الاسلامى فى اركان النقاش وفى المنابر الفكرية والثقافية حمدوا للحزب مواقفه المعتدلة بين انكفاء اليمين وتطرف اليسار ولذلك سندوه وانضموا اليه ذرافات ووحدانا اقتناعا بالفكر والمواقف لاتعصبا طائفيا ولا ولاءا اسريا .
    لقد تناول الاخ عبد العاطى موضوع حزب الامة من زاويتين : زاوية تاريخية اعتمادا على بعض الوقائع التىوردت فى كتابات بعض السياسيين والمؤرخين والصحفيين ... وزاوية اخرى تحليلية وقد اعطى النتائج قبل ايراد الوقائع فبدأ بقوله(يشكل الحزب الذى يسمى بحزب الامة جرحا فى الجسد السودانى ... ) وهى بداية غير موفقة تدل على التحامل الواضح والارهاب الفكرى للقارئ حتى لايخرج من الاطار الذى وضعه الكاتب واستعمل الفاظا غير مألوفة فى الادب السياسى السودانى مثل (الخزى . الخيانة .الانبطاح. ربيب الاستعمار . ... الخ ) وهى عبارات اصبحت من مخلفات الحرب الباردة . ان النتيجة التى يريد ان يوصل القارئ اليها حسب رأيه هى ا ن حزب ا لامة (ليس بحزب ولاسودانى ولاللامة به علاقة من قريب او بعيد ) ودعا( جميع المهتمين للمساهمة بالوثائق والمعلومات المتوفرة لهم لكشف هذاالكيان التسلطى الاستعمارى ربيب الدكتاتورية وحليفها) !!! الكلام بين القوسين للكاتب واما علامات التعجب فهى منى والتعجب نابع من ان الكاتب حاصر المهتمين فى اطار حدده مسبقا فهل معنى هذا ان من يملك وثائق ومعلومات تثبت عكس ماذهب اليه غير معنى بهذه المناشدة؟ ام كلا الطرفين مخاطب ؟ وعلى كل اقول لقد حدد الكاتب مآخذ كثيرة على حزب الامة اذكر منها الآتى:-
    · الدعم الذى وجده الامام عبد الرحمن من المستعمر(عبارة الامام منى فقد جرده الكاتب من اى لقب )
    · تقديم سيف الامام المهدى لملك انجلترا من قبل الامام عبد الرحمن وسمى الكاتب هذاالتصرف بالانبطاح !
    · شجعت الادارة الاستعمارية ابناء الاسر الطائفية للاشتثمار فى الزراعة للتحكم فى المزالرعين
    · العمل فى هذه المشاريع يقوم على السخرة
    · موقف الامام عبد الرحمن من جمعية اللواء الابيض
    · تدخل الامام عبد الرحمن لافشال اضراب طلاب كلية غردون لصالح الادارة الاستعمارية
    · رفع شعار السودان للسودانيين
    · العمل على خلق ولاءات طائفية داخل مؤتمر الخريجين
    · انشاء صحيفة اسمها صوت السودان
    · اخذ حزب الامة اسمه من حزب الامة المصرى الرجعى
    · الدعوة للملكية
    · الموقف العدائى لمصر ينطلق من نظرات ثأرية وموتورة
    · محاولة حزب الامة ادخال المثقفين فى عضويته
    · قاعدة حزب الامة قوامها الادارة الاهلية وطائفة الانصار والانتهازيون وكبار الموظفين والموتورون والحانقون على مصر
    · قبول حزب الامة المشاركة فى المجلس الاستشارى والجمعية التشريعية
    · احداث مارس 1954
    · لقاء السيدين
    · تسليم الحكومة للعسكر من قبل عبد الله خليل
    · تعريضه بالامام الصادق المهدى بأنه احتكر الحزب لاسرته وأشياء أخر.....
    هذه هى بعض المآخذ التى يرى الكاتب انها تخرج حزب الامة من دائرة الوطنية وتجعله ربيبا للاستعمار . اننى سوف اتناول هذه النقاط من زاوية اخرى واترك الحكم للقارئ :-
    اولا: بداية اقول ان هذه التهم لم تكن من صنع الكاتب فقد سبقه اليها آخرون وهى موجودة فى المصادر التى اشار اليها وغيرها وظل يرددها كل خصوم حزب الامة من اليمين واليسار ومن هم دون هوية ومن كثرة تردادها اصبحت اشبه بالاحاجى ولعل الجميع يدرك ان القاعدة القانونية تقول ( ان المتهم بريئ حتى تثبت ادانته ) وهى قاعدة دينية واخلاقية فى نفس الوقت . واما الحكم على هذا الحزب بانه وطنى اوغير وطنى او انه ضد مصلحة الامة فالمرجع فيه ليس للوثائق المختلف على صحتها وانما المرجع فى ذلك للمواقف العملية الملموسة المعاشة من قبل الجماهير وأقول ان الجماهير قد قالت كلمتها فى آخر انتخابات حرة فى 1986 حيث نا ل حزب الامة اغلبية المقاعد ولا اظن انها اصوات ا لتبع والمسخرين اللهم الا اذا كان الكاتب يعتقد ان اغلبية اهل السودان كذلك, ولا اظن ان هذا اعتقاده وحتى يومنا هذا الذى زعم فيه كثيرون ان ولاءات الناس قد تغيرت وانه تمت صياغة جديدة للانسان السودانى فقد ظلت انشطة هيئة شئون الانصار وحزب الامة هى الاكثر حضورا فى جامعة الخرطوم وامدرمان الاسلامية والنيلين والجزيرة والاهلية والسودان وكل الجامعات التى انشئت حديثا وفى المدن السودانية: مدنى وعطبرة ودنقلا وبورتسودان وحلفا وسنجة وسنار والابيض والفاشر وكوستى وربك وبرام والجنينة وكاس وزالنجى والرنك.. وحتى ا لقرى : العقدة والحصايا وطوكر وقلى وبلى والعبيدية والخوى والباوقة وتنوب وبلبل ابجازو ودردوق وخشوفرو,وجبرونا...الخ واما المساجد فلعل مسجد الامام عبد الرحمن المهدى بود نوباوى ظل الاشهر خلال العشر سنوات الاخيرة ويمكن الرجوع للجنة حقوق الانسان الدولية فى جنيف. واستقبال الجماهير لقيادة الحزب العائدة ابلغ رد على اى وثائق لايهتم بها الامن ليس له تأ ثير فى الحاضر فيلجأ الى الماضى لعله يجد فيه ما يعتقد انه بهذا سوف يعطل الذين عجز عن اللحاق بهم! فيجد نفسه مثل دون كيشوت يحارب طواحين الهواء. وعلى اى حال فان حزب الامة يقول لمنتقديه وقادحيه بيننا وبينكم صناديق الاقتراع فى اى انتخابات حرة حتى اشعار آخر.
    ثانيا:اما عن الدعم الذى وجده الامام عبد الرحمن من الادارة الاستعمارية فأقول نعم دعموه! لقد اسقطوا الدولة التى اقامها والده وقتلوا كل اخوته الذكور ومن لم يقتل منهم نفوه الى رشيد. وهو نفسه اطلقوا عليه الرصا ص وهو ابن الثالثة عشرة وشرد هو واخواته وبقية نساء الامراء وظل مشردا من الشكابة الى البرياب وجزيرة الفيل والزم فى مدنى ان يسجل حضورا يوميا الى مكتب المفتش العام ولم يخفف عنه الا فى ا لحرب العالمية الاولى واما ما يتعلق بنشاطه الزراعى فليس فى ذلك خصوصية فقد كان هذالمجال متاحا لكل من يريد. والدعم الوحيد الذى وجده فى هذاالمجال هو ان الادارة الاستعمارية خففت عنه القيود التى كانت مفروضة عليه! وهى تعتقد انها تلهيه بذلك عن التفكير فى المطالبة بخروج الاستعمار من بلاده وقد خاب ظنها فهذا النشاط اتاح له الالتقاء بالانصار واعادة تجميعهم وتنظيمهم لاسلوب جديد من المقاومة. واما القروض التى أخذها فهى أمر طبيعى ومشروع ومتاح لاى شخص لديه شركات زراعية وصناعية وتجارية مسجلة وقد اقترض من كثير من اصدقائه منهم الملك سعودوقد سدد بعض اقساط القرض ورثته لانه لم يتمكن من سدادها فى حياته . ان اخذ القروض امر معمول به حتى اليوم واما اعفاء الديون فلا زال عرفا تعمل به الدول والشركات فما العيب فى ذلك ؟! ان المهم هوماذا فعل الامام عبد الرحمن بالاموال التى جمعها؟ لقد وظفها كلها من اجل استقلال السودان ونهضته ويمكن الرجوع الى كتاب الاستاذ عبد الرحمن على طه( السودان للسودانيين) وكتاب الامام عبد الرحمن الذى اصدرته اللجنة القومية لتكريم الامام عبد الرحمن . وهنالك مشهد يهز المشاعر الحية فقد جاءه ابنه الصديق قائلا ان وفد الاستقلال مسافر الى نيويورك لعرض قضية السودان فى الامم المتحدة وخزينة الدائرة ليس فيها ما يكفى لسفرهم فالتفت اليه فى حزم وقال له اذا لم تجدوا شيئا بيعوا هذا المنزل الذى اسكن فيه فقضية السودان تستحض التضحية بكل ما نملك حتى ارواحنا !
    واما عن السيف الذى اهداه الامام لملك انجلترا وسمى الكاتب هذا التصرف بالانبطاح فلا اعتقد ان الامر يستحق كل هذه الضجة ان الرجل تصرف بلباقة وحنكة لايدركها الا اولوالنهى فالمرحلة ليست مرحلة السيف فالسيف قد انكسر فى كررى امام التكنلوجيا المتقدمة. وهذا التصرف من الامام يرمز الى ان الوسيلة ا لتى يصرع بها الاستعمار وسيلة مختلفة فاذا كان السيف هو رمز العنف فخذوه وقديما قال الشريف الرضى :-
    ملكت بحلمى فرصة مااسترقها
    من الدهر مفتول الذراعين اغلب
    ثالثا : اما قول الكاتب ان الادارة الاستعمارية قد شجعت ابناء الاسر الطائفية على الاستثمار الزراعى للتحكم فى المزارعين فقد يكون هذا صحيحا من قبلها , ولكن الواقع ان دائرة المهدى الزراعية لم تتعامل مع الناس على هذاالاساس فقد كانت وسيلة للاصلاح الزراعى الناجح وتطويره وقد استفاد كل من عمل فيها خبرة وتحسينا لاحواله المعيشية وتعليم اولاده ودونك الدراسة التى قدمها الخبير الافتصادى البروفيسر محمد هاشم عوض عن دائرة المهدى فقد اثبت بالادلة انها كانت تمثل روح الاقتصاد التكافلى وعند المقارنة مع غيرها من الشاركات وجد ان ظروف العاملين المعاشية وحقوقهم فيها افضل من نظرائهم فى غيرها. ويكفى ان معظم الحرفيين والزراعيين والصناع الآن فى السودان هم من الذين كانوا يعملون فى دائرة المهدى . والحديث عن السخرة يفتقر الى الادلة فكل الذين جاءوا للامام فى الجزيرة ابا جاءوا بارادتهم الحرة وكان الامام وقتها مضيقا عليه من السلطة الاستعمارية فالقرب منه كان جريمة! و الادارة الاهلية التى ذكر الكاتب انها تمثل احدى روافد حزب الامة كانت تقوم نيابة عن الاستعمار فى منع الانصار من الهجرة الى الجزيرة ابا والتضييق عليهم ومصادرة ماشيتهم وممتلكاتهم!! تماما كما فعل اهل مكة مع المهاجرين وفى الحالين ضحى المهاجرون والانصار بمتاع الدنيا الفانى وتركوا المال والولد من اجل نصرة الدين وتحرير الوطن. فلم لم يهاجروا للجزيرة ابا بسبب الحوجة حتى يتخذوا سخرة بل هاجروا بارادة حرة من اجل هدف دينى ووطنى . وكان جدى لامى وجدتى من ضمن من هاجروا للجزيرة ابا ولما تحقق هدفهم الدينى والوطنى عادوا الى بلدهم وهم الآن يذكرون ذلك التاريخ وهم فى غاية الشوق لعودة تلك الايام فالمتعة الحقيقية تتمثل فى الرضا والحب والتضحية من اجل الاهداف السامية. يقول جدى عندما اتينا لابا وجدنا امامنا خيارين اما ان نكون مواطنين عاديين نعطى ارضا للزراعة وبيتا للسكن ونمارس حياتنا ككل المواطنين واما ان نسجل ضمن عمال الدائرة نقوم بكل الانشطة الزراعية والدائرة تتكفل بمعاشنا وعلاجنا وتعليم ابنائنا !!. فاختار بعضنا الخيار الاول واختار بعضنا الثانى وكان وضع العمال من كل النواحى افضل من غيرهم ان العمل فى الدائرة وقتها هو مثل الاشتراكات التى تفرضها التنظيمات الحديثة على عضويتها.. وكانت الجزيرة ابا جنة السودان تكسو الخضرة كل ارضها وفيها كل انواع الخضر والفاكهة كانت مكتفية ذاتيا وتمد كل مدن النيل الابيض من خيراتها وكان يقيم بها 40 الف نسمة ولا يوجد فيها مركز للشرطة!! لانها كانت بحق المدينة الفاضلة خالية من النزاعات. كان الكبير ابا والمساوى اخا والصغير ابنا وكل ام فيها هى ام للجميع وظل الحال كذلك حتى جاء النظام المايوى مدعوما بالتعصب الشيوعى فدكها بالطائرات والمدفعية الثقيلة فاحالها الى جحيم وعاث فيها فسادا قضى على خضرتها ونضرتها . ان ماحدث فى الجزيرة ابا من جرم يوجب ان يقدم منفذوه ومن دعمهم الى محاكم مجرمى الحرب وسوف يأتى ذلك اليوم فالحق لايسقط بالتقادم .
    رابعا: اما موقف الامام عبد الرحمن من جمعية اللواء الابيض فقد رد عليه الاخ عبد الله الفاضل وأضيف هنا ا ن الامر ببساطة تقدير للموقف السياسى فالجمعية قدرت ان ماقامت به يخدم اهدافها والامام عبد الرحمن قدر ان ماقامت به لايخدم القضية الوطنية فما العيب فى هذا وطبيعى الا يدعم الانسان موقفا لايتماشى مع قناعاته , والانصار فى حوادث الجزيرة ابا وودنوباوى واحداث يوليو76 لم يسندهم من ليس معهم بل طالبت بعض القوى السياسية ان يضربوا بيد من حديد وفى احداث 76 سموا مرتزقة فلم يغضبوا لان تلك قناعات الناس وهم احرار فى قناعاتهم .
    واما موقف الامام عبد الرحمن من اضراب طلاب كلية غردون فقد اختزله الكاتب فى نتيجة حددها مسبقا واراد ان يدعمها بتحليل جانبه التوفيق.و لعل القارئ يتفق معى ابتداءا ان الاضراب كانت دوافعه ذاتية لاعلاقة لها بالموقف الوطنى فالطلاب اضربوا لان مرتباتهم نقصت! فبأى حال يدعم هذا الاضرا ب القضية الوطنية؟ وهى فى ذلك ا لحين كانت ا لتحرر من الاستعمار وانى كان الدافع فموقف الامام عبد الرحمن ليس كما ذهب الكاتب الى انه كان داعما للاستعمار ومثبطا للهمم وخير من يتحدث فى هذا المجال احد الطلبة المضربين هو العلامة البروفسير عبد الله الطيب فقد ذكر فى كتابه( من حقيبة الذكريات) ان كل المحاولات فشلت فى ثنيهم عن الاضراب الى ان جاء الامام عبد الرحمن واجتمع بالطلبة وقال لهم ان الانجليز يتعللون بان السودانيين غير مؤهلين لنيل استقلال بلادهم بسبب الجهل والامية وانكم باضرابكم هذا سوف تؤخرون استقلال ا لسودان وتعطون المبرر للا ستعمار .قال الطلبة للامام نحن اقسمنا الانرفع الاضراب حتى ترفع مرتباتنا فقال لهم هنالك قاعدة شرعية تقول اذا اقسم المرؤ على شيئ ورأى فى فعله خيرا فليحنث فى يمينه ويكفر والكفارة اما بالصيام او الاطعام فأنتم طلاب لاتستطيعون الصيام ولا الاطعام فانا اطعم نيابة عنكم وهكذا رفعوا الاضراب فالامام كان ينظر بعيدا وشغله الشاغل هو تحرير بلده وليس دعم الاستعمار وتثبيط الهمم كما ذهب الكاتب .
    خامسا : واما النقاط التاريخية الاخرى فقد رد عليها الاخ عبد الله الصادق ولدى تعليق حول تسمية حزب الامة وشعار السودان للسودانيين . ذكر الاستاذ امين التوم مد الله فى عمره انه عندما ارادوا تكوين الحزب طلب الامام منهم ان يختاروا اسما فاجتمع القادة وبعد تداول اتوا اليه باكثر من عشرين اسما كلها تدور حول المهدية والانصار فقال لهم يجب ان يكون حزبنا لكل اهل السودان باختلاف اديانهم والوانهم واعراقهم اى اريده حزبا للامة السودانية كلها فمن هنا اتى اسم حزب الامة وليس كما ذهب الكاتب . والسودان للسودانيين شعار قصد به الارتقاء الى الولاء الوطنى بدل الولاء الطائفى والقبلى وهو شعار مقصود يلخص افكارا عظيمة كان يدعو لها الامام وهذا الشعار وماتبعه من مواقف هوالذى قضى على الولاءات الضيقة وساهم فى تذويب القبلية والطائفية الى ان جاءت الانقاذ واحيتها مرة اخرى . اما تسليم السلطة للعسكر فرغم التبرير الذى قدمه حزب الامة بأنه تصرف فردى من عبد الله خليل الا أننى اعتبره خطأ سياسيا يتحمله حزب الامة ولعل العزاء ان حزب الامة ظل من اكثر الاحزاب مقاومة للدكتاتورية حتى يومنا هذا ونال منها مالم ينله حزب آخر.
    سادسا: الامام الصادق اصبح رمزا وطنيا تشهد له ساحات الفكر ومطبات السياسة وبيوت الاشباح فقد وجدت اسمه فى الزنزانة رقم 16 فى بيت الاشباح ينام على البلاط يفترش الارض ويلتحف السماء فى مشهد ليس له مثيل اللهم الا فى سجون الشيوعيين فى سيبيريا مع الفارق ! وكذلك شهدت له المحافل الدولية . ان مشكلة الامام الصادق انه تفوق على اقرانه فارادوا تعطيله بمثل هذه الصغائر انه يحارب فى اكثر من جبهة يحارب الذين يريدون ان يحبسوا الاسلام فى قميص من حديد ويعالجوا مشاكل الحاضر بمفاهيم ماضوية ويحارب الذين يحاولون ادخال بلادنا فى خانة الاستلاب الثقافى اولئك ضد الحداثة وهؤلاء يكرهون ذاتهم وسيظل حزب الامة ترياقا مضادا للانكفاء والاستلاب مادام فيه عضو يتحرك. لقد نال الحبيب الصادق المهدى الامامة بالانتخاب عبر مؤتمر جاء اعضاؤه ممثلين لكلياتهم التقليدية والحديثة فالمؤتمر ضم المصعدين من الولايات والشباب والطلاب والمرأة والمزارعين والرعاة والمهندسين والاطباء والقانونيين والاقتصادييين والمعلمين واساتذة الجامعات والقوات النظامية والمهن الطبية والمهن الزراعية والصيادلة (ماهو دا السودان ) ومارس المؤتمرون نقاشهم بكل حرية وانتخبوا امامهم ومعه مؤسسات تحاسبه وتراقبه انها تجربة جديدة فى الكيانات الدينية لم تبلغها حتى التنظيمات الحديثة فكثير من المنظمات تقول تعاليمها للعضو( اجعل نفسك امام الشيخ كالميت بين يدى الغاسل)والانصار قامت بيعتهم على الطاعة المبصرة والشورى وحقوق الانسان وهذا ليس جديدا فالامام عبد الرحمن قال فى خطاب البيعة عام 1944 (لايستطيع احد ان يمسك بيد احد ثم يعرج به الى الله ولكن الوسيلة يهديك ويرشدك ويدلك حتى يتنور قلبك فاذا تنور قلب العبد تجلت فيه معرفة الله وبمعرفة الله يوفق الى صالح الاعمال وبصالح الاعمال يصل الانسان الى الله ... يا اخوانى اقوالى وافعالى وماآ مركم به اعرضوها على الكتب والسنة فان وافقت الكتاب والسنة فاعملوا بها والا فاضربوا بها عرض الحائط وابحثوا لكم عن طريق تصلون به الى الله ثم تلى قوله تعالى)وماكان لبشر ان يؤتيه الله الكتاب والحكم والنبوة ثم يقول للناس كونوا عبادا لى من دون الله ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون( ولم يفرض الانصار وصاية على حزب الامة وتركوا الحزب حرا يختار رئيسه فاختار الحزب الامام الصادق بالاجماع نال الرجل كل هذا بعطائه وبلائه لابحسبه ونسبه ولا اعتقد ان للرجل اى عامل آخر مؤثر سوى الحب ومحظوظ من يعطيه الله حب الناس فى هذا الزمان وما سبب الصراع فى العالم الالغياب الحب فما بال اناس يتضايقون لانهم وجدوا شخصا محبوبا من الجماهير ! ان مؤتمر حزب الامة السادس جاء نتيجة لمؤتمرات قاعدية بلغت اربعة آلاف ونصف الاقليلا ومؤتمرات قطاعية للمرأة والشباب والطلاب والحرفيين والمهنيين والمغتربين ولا شك ان نسبة الاستنارة فيه عالية. اما ابناؤه فيظلمهم بعض الناس لمجرد انهم ينتسبون اليه وهذا ليس صحيحا فهل يمنع الانسان من ممارسة حقوقه لمجرد ان اباه شخص مشهور؟!بينما نسمع هذا النقد فى السودان نجداكبر دولة فى العالم رئيسها الآن ابن رئيس سابق!! لقد عرفت ابناء الرجل عن قرب فأ بناؤه وبناته اخوتنا واخواتنا هم مثل اى سودانى وسودانية دخلوا السجون وعملوا فى الزراعة والتجارة وحملوا السلاح مقاتلين ومقاتلات وزاروا الريف السودانى معزين ومتفقدين وشاركوا فى المنتديات الثقافية والانشطة الرياضية ولعبوا( الدافورى وشليل) فما الذى يمنعهم ان يتنافسوا مع غيرهم ولماذا نحرمحم حقوقهم ألمجرد انهم ابناء الصادق المهدى مالكم كيف تحكمون ؟!
    اخيرا: اخى عادل عبد العاطى انا اتساء ل لماذا هذا التوقيت ؟ ففى هذا الوقت يجتمع ثلاثة آلاف واربعمائة شخص ليمارسوا حقهم السياسى ويناقشوا الاصلاح الحزب المؤسسى ويناقشوا القضايا الحية أليس كان الاجدى ان يهنأوا ؟!أولا تتفق معى ان هنالك قضايا تشكل هما اكبر فى الوقت الحالى مثل :-
    · قضية مفاوضات السلام
    · الصراع فى دار فور
    · التنمية المتوازنة
    · ازالة آثار الحرب
    · تجاوز الحرب الباردة بين التأصيل والتحديث
    · التحول الديمقراطى
    · قضية الحريات العامة وحقوق الانسان
    · الحوار الدينى والثقافى
    ان النقد لكل مؤسساتنا الوطنية واجب من اجل الاصلاح الحزبى نحن اعضاء حزب الامة لانقول انه حزب معصوم ولاقيادته مقدسة ولا انه افضل حزب على وجه الارض ولكنه يلبى بعض طموحاتنا على الاقل ونقبل النقد البناء ونسعى لاصلاحه من الداخل لاهدمه هذا هو الذى جعل حزب الامة متجددا بينما انقرضت احزاب كانت تدعى انها تحتكر الحداثة والتقدم ونحن مع كل الوطنيين من اهل السودان نعمل كل فى مجاله من اجل الاصلاح لكل مؤسساتنا العامة ومنها الاحزاب وهى شأن لايخص المنتمين وحدهم نختلف مع الآخرين ولكننا لانسعى لاستئصالهم كما لانقبل منهم ان يحاولوا استئصالنا نختلف ونحن نعتقد ان الحقيقة الكاملة لايملكها الاالله سبحانه وقد وزعها على عباده بنسب متفاوتة ليتكاملوا حتى وهم يتصارعون ولك العتبى على بعض الكلمات القاسية ودمت ذخرا للوطن .
                  

العنوان الكاتب Date
حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-22-03, 00:45 AM
  Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-22-03, 01:04 AM
    Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-22-03, 01:19 AM
      Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-22-03, 01:40 AM
        Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-22-03, 01:52 AM
  Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Mahadi04-22-03, 01:42 AM
    Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-22-03, 01:54 AM
      Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-22-03, 02:10 AM
        Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-22-03, 02:43 AM
          Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-22-03, 03:28 AM
          Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-22-03, 05:45 AM
  Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Deng04-22-03, 04:16 AM
    Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-22-03, 05:23 AM
  Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية الكيك04-22-03, 04:31 AM
    Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-22-03, 05:35 AM
  Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية الكيك04-22-03, 08:03 AM
    Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-22-03, 01:49 PM
      Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-22-03, 03:17 PM
        Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-22-03, 03:34 PM
          Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-22-03, 03:42 PM
        Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية ebrahim_ali04-22-03, 03:37 PM
          Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-22-03, 04:08 PM
            Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-22-03, 04:22 PM
              Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية ebrahim_ali04-22-03, 04:37 PM
              Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-22-03, 04:45 PM
  Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Deng04-22-03, 04:47 PM
    Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-22-03, 05:17 PM
      Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Elhadi04-22-03, 10:27 PM
        Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-23-03, 12:52 PM
  Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Amjad ibrahim04-23-03, 03:34 AM
    Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-23-03, 12:56 PM
  Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية kofi04-23-03, 03:15 PM
    Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-23-03, 07:47 PM
      Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-24-03, 00:04 AM
        Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-24-03, 00:34 AM
          Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-24-03, 00:37 AM
  Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية الساحر04-24-03, 07:26 AM
    Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-24-03, 09:47 AM
  Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Rabab Elkarib04-24-03, 01:55 PM
    Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-24-03, 03:18 PM
      Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-24-03, 04:01 PM
        Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-24-03, 04:12 PM
          Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-24-03, 04:24 PM
            Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-24-03, 05:02 PM
              Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-25-03, 04:12 AM
                Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati05-01-03, 05:10 PM
                  Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati05-01-03, 05:12 PM
                    Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati05-01-03, 05:13 PM
                      Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati05-02-03, 05:59 PM
                        Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati05-02-03, 06:01 PM
  Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Mahadi04-25-03, 04:59 PM
    Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-25-03, 08:35 PM
      Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-25-03, 08:48 PM
        Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية أبنوسة04-26-03, 01:02 PM
          Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-26-03, 04:06 PM
            Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-26-03, 04:06 PM
              Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-26-03, 04:07 PM
                Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Elkalakla_sanga3at04-26-03, 10:58 PM
                  Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati05-08-03, 06:25 PM
              Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdullahi F. ElMahdi04-27-03, 01:46 AM
                Re: واحد قلبو محروق علي السودان Abdel Aati04-27-03, 09:16 AM
                  Re: واحد قلبو محروق علي السودان Abdel Aati04-27-03, 09:17 AM
                    Re: واحد قلبو محروق علي السودان Abdel Aati04-27-03, 09:29 AM
                      Re: واحد قلبو محروق علي السودان Abdel Aati04-27-03, 09:42 AM
                        Re: واحد قلبو محروق علي السودان Abdel Aati04-27-03, 09:44 AM
                          Re: واحد قلبو محروق علي السودان Abdel Aati04-27-03, 11:48 AM
                            Re: واحد قلبو محروق علي السودان Abdullahi F. ElMahdi04-27-03, 01:32 PM
                              Re: واحد قلبو محروق علي السودان Abdel Aati04-27-03, 01:37 PM
                      Re: واحد قلبو محروق علي السودان Abdel Aati05-02-03, 03:14 AM
  Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية hasan_604-27-03, 07:25 PM
    Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية مارد05-18-03, 06:07 AM
    Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية مارد05-18-03, 06:08 AM
  Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية cantona_104-27-03, 08:02 PM
    Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-27-03, 08:44 PM
  Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية cantona_104-27-03, 09:37 PM
    Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية خالد عويس04-28-03, 09:39 AM
      Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-28-03, 12:17 PM
        Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية خالد عويس04-28-03, 12:32 PM
          Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية مهيرة04-28-03, 02:37 PM
            Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-28-03, 08:33 PM
          Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-28-03, 04:52 PM
  Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Amjad ibrahim04-28-03, 02:23 PM
    Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية خالد عويس04-28-03, 03:06 PM
  Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية kamalabas04-28-03, 04:18 PM
    Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-28-03, 09:10 PM
  Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية awadnasa04-28-03, 06:10 PM
    Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية خالد عويس04-28-03, 08:07 PM
    Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-28-03, 09:05 PM
      Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية خالد عويس04-29-03, 05:29 PM
  Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية kamalabas04-29-03, 05:38 PM
    Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية خالد عويس04-29-03, 07:57 PM
  Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية cantona_104-29-03, 09:06 PM
    Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-29-03, 11:05 PM
  Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية tabaldy04-30-03, 00:27 AM
    Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-30-03, 02:30 AM
      Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-30-03, 03:02 AM
        Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-30-03, 03:09 AM
          Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-30-03, 03:23 AM
            Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-30-03, 03:26 AM
              Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-30-03, 03:32 AM
                Re: حزب الامة ..حصان طروادة الحركة الوطنية السودانية Abdel Aati04-30-03, 03:35 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de