..القـــــوم..

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-29-2024, 01:17 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة علاء يونس(tmbis)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-04-2005, 02:22 AM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ..القـــــوم.. (Re: Abureesh)

    المصدر ـ بتصرف ـ :
    http://alkadri.jeeran.com/زاويةالطريقة/alanfus.htm

    الأنفس السبعة في الطريقة القادرية العلية

    أعلم أخي المريد أن الأنفس السبعة هي من أهم الأمور في طريقتنا القادرية العلية فالله جل وعلا خلق النفس البشرية وجعل فيها طباعاً كثيرة منها طباع الخير ومنها طباع الشر ومنها طباع بين الخير والشر قال تعالى((إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا *سورة الدهر)) وكما جاء في كتاب قوت القلوب للشيخ أبي طالب المكي أن الله خلق الإنسان وجعل في نفسه أربعة أنواع من الصفات وهي:
    • صفات الربوبية: مثل الكبرياء – حب المدح والشكر والثناء – الجبروت وهذه لا تنبغي إلا لله تعالى
    • صفات العبودية: مثل الخضوع لله – الذل – التواضع – الرحمة – المودة والمحبة – الرحمة – الشفقة
    • صفات حيوانية: مثل الأكل- الشرب – النوم – النكاح والتزاوج –
    • صفات شيطانية: مثل الكذب – التكبر – العجب –الخداع – المكر- الإغواء – حب المخالفة
    والمطلوب من الإنسان أن يتخلى عن صفات الربوبية والصفات الشيطانية وأن لا يكون أكبر همة الصفات الحيوانية وأن يتمسك ويتحلى بصفات العبودية وبذلك يكون كما أراد الله له أن يكون في قوله تعالى في القرآن الكريم((وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا ( قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا (10) سورة الشمس )) والناس في تزكية نفوسهم على درجات كل حسب همته في السير إلى الله والتزامه على منهج الله وكما ورد في الأثر أن الله تعالى خلق الإنسان بعقل وشهوة وخلق الملائكة بعقل دون شهوة وخلق الحيوان بشهوة دون عقل فالإنسان إذا غلب عقله على شهوته صار أفضل من الملائكة وإن غلبت شهوته على عقله صار أدنى من الحيوان
    وقد قسم سيدي ومولاي الشيخ عبد القادر الجيلاني النفس إلى سبعة أقسام عرفت بالأنفس السبعة وجعل لها منهجاً عظيماً من أجل التزكية وصنف أورادها وأذكارها وصفاتها وفروعها وهذه الأنفس هي :
    1. النفس الأمـــارة : وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ (يوسف : 53 )
    2. النفس اللـوامــة: وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ (القيامة : 2 )
    3. النفس الملهـــمة: وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (الشمس : 7 ) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (الشمس : 8 )
    4. النفس المطمـئنة: يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (الفجر : 27 )
    5. النفس الراضـية: ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً (الفجر : 28 )
    6. النفس المرضية : ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً (الفجر : 28 )
    7. النفس الكــــاملة


    جدول أسماء الأنفس السبعة مع صفاتها

    م اسم النفس صفات كل نفس من الأنفس السبعة
    1 الأمــارة البخل – الحرص- الأمل- الكِبْر- الشهرة- الحسد- الغفلة
    2 اللـــوامة اللوم- الفكر- القبض- العجب- الاعتراض
    3 الملهــمة السخاوة- القناعة- العلم- التواضع- التوبة- الصبر- تحمل الأذى-
    4 المطمئنة الجود- التوكل- الحكم- العبادة- الشكر- الرضا
    5 الراضية الزهد- الإخلاص- الورع- الوفاء- ترك مالا يعنيه من جميع الأشياء
    6 المرضية حسن الخلق- ترك ما سوى الله- اللطف بالخلق- التقرب إلى الله-التفكر-الرضا
    7 الكـــاملة جميع ما ذكر من الصفات الحسنة السابقة

    أذكار الأنفس السبعة في الطريقة القادرية

    لقد صنف سيدي الإمام الجيلاني الأنفس السبعة وبين صفات كل نفس منها وجعل لكل واحدة منها اسماً من أسماء الله الحسنى للخلاص منها وتزكيتها وبين عدد كل ذكر من أذكار الأسماء السبعة وقد وردت مجموعتان من الأسماء الحسنى
    الأولى : وهي الأسماء الأصول
    الثـانية : وهي أسماء الطريقة القادرية وهي الصحيحة التي يعمل بها عند المشايخ ولها فروع وقد بينت تفصيل هذا في هذا الجدول:

    جدول بأسماء الأنفس السبعة مع وأذكارها وعدد كل ذكر

    م اسم النفس أسماء الطريقة القادرية المعمول بها في الطريقة الأسماء الأصول في الطريقة القادرية
    1 الأمــارة لاإله إلا الله 70000 إلى 100000 لاإله إلا الله 100000
    2 اللـــوامة اللـــه 60000 إلى 100000 اللـــه 78084
    3 الملهــمة يا هـو 50000 إلى 100000 يا هـو 44600
    4 المطمئنة يا حق 40000 إلى 100000 يا حي 20092
    5 الراضية يا حي 30000 إلى 100000 يا واحد 93420
    6 المرضية يا قيوم 20000 إلى 100000 يا عزيز 74644
    7 الكـــاملة يا قهار 10000 إلى 100000 يا ودود 10100

    فروع أسماء الطريقة القادرية للأنفس السبعة
    أخي السالك:
    وضع سيدنا ومولانا الشيخ عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه لكل اسم من أسماء الطريقة القادرية فروع وهي
    لاإله إلا الله
    م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
    1 لا معبود إلا الله 500000 خمسمائة ألف مرة
    2 لا محبوب إلا الله 500000 خمسمائة ألف مرة
    3 لا مقصود إلا الله 500000 خمسمائة ألف مرة
    4 لا مطلوب إلا الله 500000 خمسمائة ألف مرة
    5 لا مــــراد إلا الله 500000 خمسمائة ألف مرة
    اللـــــــــــــه
    م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
    1 يا نــور يا باسط يا الله 500000 خمسمائة ألف مرة
    2 يا نــور يا هادي يا الله 500000 خمسمائة ألف مرة
    3 يا نــور يا الله 500000 خمسمائة ألف مرة
    4 يا هادي يا الله 500000 خمسمائة ألف مرة
    يا هــــــــو
    م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
    1 يا هـــو أنت هــو 500000 خمسمائة ألف مرة
    2 يا هـــو أنت هــو يا الله 500000 خمسمائة ألف مرة
    3 يا هو يا من لا إله إلا هو 500000 خمسمائة ألف مرة
    4 أحـد هـو هـو أحـد 500000 خمسمائة ألف مرة
    يا حَــــــــقَّ
    م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
    1 يا مغيث هـو الحقُّ 500000 خمسمائة ألف مرة
    2 يا فرد هو أنت الحقُّ 500000 خمسمائة ألف مرة
    3 يا حق أنت الحق حقُّ الحق 500000 خمسمائة ألف مرة
    4 يا مجيب أنت الحق 500000 خمسمائة ألف مرة
    يا حــــــــي
    م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
    1 يا حـيُّ لا حــي غيره 500000 خمسمائة ألف مرة
    2 يا حــي أنت الحيُّ 500000 خمسمائة ألف مرة
    3 يا عليُّ يا جميل أنت الحيُّ 500000 خمسمائة ألف مرة
    4 يا عظيم الألطاف يا حي أفنني عني وأبقني بك 500000 خمسمائة ألف مرة
    يا قيوم
    م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
    1 ياكافي ياغني ياقيوم ذاالفضل قد ملأ كل شيء فضله 500000 خمسمائة ألف مرة
    2 يا غنــــي يا مغــــــني 500000 خمسمائة ألف مرة
    3 يا قــــــــيوم يا قـــــادر 500000 خمسمائة ألف مرة
    4 يا قـــيوم أنت الأزلي بالأزل 500000 خمسمائة ألف مرة
    5 يا قــــــيوم الأزلي يا الله 500000 خمسمائة ألف مرة
    يا قـــــــــهـار
    م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
    1 يا قـــــــــــــيوم يا قـــهــار 500000 خمسمائة ألف مرة
    2 يا جــــــــــــبار يا قـــهــار 500000 خمسمائة ألف مرة
    3 يا عظـــــــــــيم يا قــــهــار 500000 خمسمائة ألف مرة
    4 يا قــــــــــــادر يا قــــهــار 500000 خمسمائة ألف مرة
    5 الحكم لله الواحــد القــــهــار 500000 خمسمائة ألف مرة

    كيفية العمل بأسماء الأنفس السبعة

    أخي السالك إن العمل بالأسماء السبعة هو من أساسيات الطريقة القادرية التي يرتكز عليها صلاح المريدين بل ولا بد لكل سالك أن يعمل بها حتى يترقى في مراتب الطريقة القادرية العلية والعمل بها في القرون الماضية كان من أهم الأوراد عند المشايخ لكن بالآونة الأخيرة تركها الكثير منهم ولم يبقى لها وجود إلا عند القليل من رجال الطريقة القادرية فلذلك بدأنا نرى نقصاً في الأحوال ، تركاً للسنن والآداب ، البعد عن الأصول والتمسك بالفروع وما ذاك إلا نتيجة لأمراض النفوس وشهواتها وخواطرها ،
    لذا لا بد من الرجوع إلى أصول الطريقة وإن من أهم أصولها العمل بأسماء الأنفس السبعة وإليك كيفية العمل بها كما أخذناه عن المشايخ :

    العمل الأساسي المطلوب من المريد هو الاشتغال بالأسماء السبعة بأعدادها التالية :
    لا إله إلا الله الله يا هـو يا حق يا حي يا قيوم يا قهار
    700000 60000 50000 40000 30000 20000 10000

    يستحسن كما أخذناه عن سـيدي الشيخ عبيد الله القادري الحسيني أن يكمل كل الأسماء إلى(100000)مئة ألف مرة فذلك أفضل وأكمل للمريد وزيادة في العون على نفسه والشيطان
    أفضل شيء للاشتغال بأسماء الأنفس السبعة هو الاعتكاف والخلوة حتى ينتهي منها كاملة وهذا أفضل بكثير من العمل بها خارج الخلوة ،لأنه في الخلوة ينقطع عن كل الشوائب والأكدار التي تعكر صفاء الروح فثمرة الأسماء في الخلوة أفضل من خارجها
    قد يستصعب البعض هذه الأوراد والأذكار لكثرتها وليس المطلوب الخلاص منها بيوم أو يومين بل تعمل بقدر استطاعتك ولكن ينبغي على المريد أن يحرص على الانتهاء منها خلال ستة أشهر
    بالنسبة للأسماء الأصول يتم العمل بها بعد الانتهاء من أسماء الطريقة القادرية بقدر الاستطاعة ويفضل أن يتفرغ السالك ويدخل خلوة للانتهاء منها
    بالنسبة لفروع الأسماء السبعة لا يتم العمل بها إلا في الخلوة
    يجوز للمريد أن يعمل بهذه الأذكار في كل الأحوال جالساً . قائماً . مضجعاً . ماشياً لكن من الأفضل ويستحب أن يتم العمل بها في حالة الجلوس باستقبال القبلة مع صفاء الذهن
    بعد الانتهاء من كل أسم تصلي ركعتين ثم تقول بعدهما : اللهم إني أشتري منك نفسي(الأمارة ) بمئة ألف (لا إله إلا الله ) وبعد أن تنتهي من كل اسم تصلي ركعتين وهكذا في كل مرة تسمي النفس والاسم
    أثناء العمل بهذه الأسماء من المحتمل أن يرى المريد بعض الرؤى والمنامات وكل نفس لها مرائي خاصة بها وكل رؤيا لها تأويل ومعنى وقال بعض المشايخ لا يجوز أن تنتقل من نفس إلى أخرى حتى تأتيك أشارة وهذه الإشارات هي الرؤى التي سنتكلم عنها إنشاء الله تعالى ...

    الرؤى والعلامات التي ترى أثناء العمل بالأسماء السبعة

    أخي السالك عندما يبدأ العمل والاشتغال بهذه الأسماء السبعة وفروعها يبدأ حالك بالتغير والتبدل فتتخلص من الأخلاق والصفات الذميمة وتكتسب الأخلاق والصفات الحميدة وتبدأ روحك بالصفاء والنقاء والارتقاء إلى الله وخلال الاشتغال بهذه الأسماء السبعة تعرض عليك بعض الرؤى والعلامات فمنها ما هو حسن ومنها ما هو قبيح لأنك تكون في مرحلة التلوين متوجهاً نحو مرحلة التمكين . لذلك أردت أن أبين لك هذه الرؤى و العلامات والرؤى وأبين لك معناها حتى تكون على بينة ونور من أمرك وإليك هذه العلامات وهي:

    علامات النفس الأمارة
    يرى صاحب هذه النفس في منامه غالباً صفات الكفر والعناد مثل : الخنزير: وهو صفة الحرام- الكلب : وهو صفة الغضب – الفيل : وهو صفة العجب – العقرب : وهي صفة العذاب – الحية: وهي صفة لسان النفاق - الفارة : أفعال عن الخلق مستورة وللحق معلومة – البراغيث و القمل : ارتكاب للمكروهات – الحمار: فعل ما لا ينفع – المز ابل : الميل إلى الدنيا – الخمر و الحشيش والمخدرات : فعل الحرام- الخبائث : التفكر بالحرام– الماء الراكد الكدر و الماء الجاري الكدر و النجاسات : التعلق بالفعل الفاسد

    علامات النفس الأمارة

    يرى صاحب هذه النفس في منامه: الغنم وهي الحلال ، و يرى البقر وهي دلالة على نفع الناس ، ويرى الجمل وهو دلالة تحمل الأذى من الناس ، و يرى السمك وهو كسب الحلال ، و يرى الإوز والحمام والدجاج وأشكالها من الطيور وكلها تدل على الحلال ، و يرى نحل العسل وهو يدل على الأخلاق الحميدة ، و يرى الأطعمة المطبوخة إشارة لطبيعة نفسه ، و يرى الثمار وهي دلالة إصلاح وإخلاص نفسه من الكلام والكدورات ، و يرى الدكاكين والبيوت والعمارات وهي دلالة سكن النفس
    علامات النفس الملهمة

    يرى صاحب هذه النفس في منامه: النساء وهي دلالة على نقصان عقله ، ويرى الكفرة وهي دلالة على نقصان الدين ، ويرى الملحدين والضالين وهي دلالة على نقصان المذهب ، ، ويرى الأعرج وهو دلالة على أنه يدعو إلى الخير والحق ولا يمتثل إليه ، والأعمى كتمان الشهادة ، ويرى الأطرش الأصم وهو دلالة على انه لا يسمع للشريعة ولا إلى الوعظ ، ويرى الأخرس وهو دلالة على عدم التكلم بالحق ، ويرى السكران وهو دلالة على عشق الخلق ، ويرى القماري والمصارع والحكوي وهي دلالة على ترك العبادة والوقوع بالحرام ، ويرى السارق وهو دلالة على الرياء ويرى الدلال وهو دلالة على النظر إلى الحرام والكذب ، ويرى القصاب وهو دلالة على قسوة القلب ، ويرى الأحول وهو دلالة على الضلال عن الحق.

    علامات النفس المطمئنة

    يرى صاحب هذه النفس في منامه : القرآن الكريم وهذه صفة صفاء القلب ، ويرى الأنبياء والمرسلين وهذه صفة قوة الإيمان والإسلام ، ويرى السلاطين وهذه صفة الانصراف إلى رضى الله ، ويرى المفتون والعلماء وهذه صفة الاستقامة وأفكاره مع عبادة الله تعالى ، ويرى الخيرات والمشايخ وهذه صفة إرشاد نفسه ، ويرى القضاة وهذه صفة الإطاعة لأمر الله تعالى ، ويرى الكعبة الشريفة والمدينة المنورة والقدس المبارك وهذه صفة طهارة القلب من الغش والوسواس ، ويرى الجوامع والمساجد والعلم وهذه صفة عمارة القلب ، ويرى السنجق والسهم والقوس والمنجنيق وهذه صفة الانتصار على الوساوس الشيطانية .

    علامات النفس الراضية

    يرى صاحب هذه النفس في منامه: الملائكة والحور العين وهي دلالة على كمال العقل ، ويرى الولدان والجنة والبراق والحلل وهذه دلالة على التقرب إلى الله تعالى وزيادة في كمال العقل والدين

    علامات النفس المرضية

    يرى صاحب هذه النفس في منامه: السماوات وهي دلالة على تعلق نظره بالله تعالى ، ويرى النجم وهو دلالة على نور نفسه ، ويرى النار وهي دلالة على الفناء في المحبة ، ويرى الرعد وهو دلالة على التنبيه من الغفلة، ويرى الشمس وهي دلالة على أنوار الروح ، ويرى القمر وهو دلالة على نور القلب المريد الكامل .

    علامات النفس الكاملة

    يرى صاحب هذه النفس في منامه: المطر والثلج والبرد والنهر والعين والبئر والبحر وهذه هي مصادر الماء الطاهر المطهر وهي دلالة على تزكية النفس وتطهيرها والوصول إلى السلوك الكامل

    معاني الأسماء السبعة

    لا إله إلا الله : لا معبود ولا مقصود بحق إلا الله جل جلاله
    اللـــه : هو الاسم العظم الموجود بذاته الغني عن سواه
    هـــــو: لا إله إلا هو أي لا إله غيره
    الحـق : الثابت المطابق للواقع
    الحـي : من قامت به الحياة
    القـيوم: القائم بإمرة السماوات والأرض ومن فيهما
    القهار: صاحب القهر العظيم الذي يقهر عباده بالموت

    ختمات الأنفس في دائرة الشيخ عبيد الله القادري الحسيني

    لقد ذكرنا سابقاً نظام الأنفس السبعة في الطريقة القادرية العلية ومن أجل سهولة العمل بالأنفس على المريد وضع الشيخ عبيد الله القادري حفظه الله نظاماً ومنهجاً لكل السالكين يشمل الأسماء الأصول والفروع وينبغي على المريد أن يقوم بها خلال ستة أشهر وهذه هي ختمات الأنفس في دائرة الشيخ عبيد الله القادري :

    لاإله إلا الله 100000 يا عزيز 70000
    اللـــه 100000 يا ودود 70000
    يا هـو 70000 يا وهاب 60000
    يا حق 70000 يا مهيمن 50000
    يا حي 70000 يا باسط 40000
    يا قيوم 70000 يا رحمن 100000
    يا قهار 70000 يا رحيم 100000
    يا واحـــد 70000

    الخاتمة

    اعلم أخي السالك أن العمل بهذه الأسماء هو من أعظم الأوراد في الطريقة القادرية ولكن يفضل أن يشتغل بها السالك تحت إشراف شيخ مرشد كامل أو أخ صالح قد عمل بها قبله فذلك أنفع له وليس معنى هذا أن يتركها الإنسان إن لم يجد مرشد أو أخ صالح بل يعمل بها في كل حال وليس في ذلك من حرج أبداً
    لكن الذي تعلمناه من مشايخنا أن الأوراد عندما تؤخذ بإذن وبإجازة تكون نتيجتها أفضل ، فاعمل بها رحمك الله تعالى تهد إلى الخير وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين


    (عدل بواسطة محمد عثمان الحاج on 09-04-2005, 02:25 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
..القـــــوم.. tmbis08-22-05, 10:52 AM
  Re: ..القـــــوم.. محمد حامد جمعه08-22-05, 10:59 AM
  Re: ..القـــــوم.. tmbis08-22-05, 10:59 AM
    Re: ..القـــــوم.. محمد حامد جمعه08-22-05, 11:01 AM
      Re: ..القـــــوم.. tmbis08-22-05, 11:07 AM
    Re: ..القـــــوم.. waleedi39908-22-05, 11:05 AM
      Re: ..القـــــوم.. waleedi39908-22-05, 11:08 AM
      Re: ..القـــــوم.. tmbis08-22-05, 11:11 AM
        Re: ..القـــــوم.. tmbis08-22-05, 11:38 AM
  Re: ..القـــــوم.. Agab08-22-05, 12:11 PM
    Re: ..القـــــوم.. tmbis08-22-05, 12:31 PM
  Re: ..القـــــوم.. Abdulla Ageed08-22-05, 12:45 PM
  Re: ..القـــــوم.. ALGARADABI08-22-05, 12:51 PM
    Re: ..القـــــوم.. منذر نقدالله08-22-05, 09:17 PM
      Re: ..القـــــوم.. Abureesh08-22-05, 09:48 PM
  Re: ..القـــــوم.. حمزاوي08-22-05, 11:39 PM
    Re: ..القـــــوم.. Abureesh08-22-05, 11:53 PM
  Re: ..القـــــوم.. نادر08-22-05, 11:43 PM
    Re: ..القـــــوم.. زول ساكت08-22-05, 11:53 PM
  Re: ..القـــــوم.. nasiradin08-23-05, 00:01 AM
    Re: ..القـــــوم.. زول ساكت08-23-05, 00:03 AM
  Re: ..القـــــوم.. محمد عثمان الحاج08-23-05, 00:13 AM
  Re: ..القـــــوم.. ودقاسم08-23-05, 00:28 AM
    Re: ..القـــــوم.. tmbis08-23-05, 00:38 AM
      Re: ..القـــــوم.. Abureesh08-23-05, 00:55 AM
  Re: ..القـــــوم.. عبد الباقي الجيلي08-23-05, 01:30 AM
    Re: ..القـــــوم.. Abureesh08-23-05, 01:50 AM
      Re: ..القـــــوم.. tmbis08-23-05, 02:37 AM
        Re: ..القـــــوم.. tmbis08-23-05, 09:10 AM
  Re: ..القـــــوم.. Alshafea Ibrahim08-23-05, 09:25 AM
  Re: ..القـــــوم.. Agab08-23-05, 11:15 PM
  Re: ..القـــــوم.. عبد الباقي الجيلي08-24-05, 01:19 AM
    Re: ..القـــــوم.. زول ساكت08-24-05, 03:31 AM
  Re: ..القـــــوم.. معتصم دفع الله08-24-05, 04:24 AM
  Re: ..القـــــوم.. قرشـــو08-24-05, 05:03 AM
    Re: ..القـــــوم.. tmbis08-25-05, 05:07 AM
      Re: ..القـــــوم.. saif massad ali08-27-05, 12:47 PM
        Re: ..القـــــوم.. Abureesh08-27-05, 04:42 PM
          Re: ..القـــــوم.. Abureesh08-27-05, 05:18 PM
            Re: ..القـــــوم.. نادية عثمان08-27-05, 07:56 PM
  Re: ..القـــــوم.. محمد عثمان الحاج08-28-05, 00:42 AM
    Re: ..القـــــوم.. محمد عثمان الحاج08-28-05, 00:52 AM
      Re: ..القـــــوم.. tmbis08-31-05, 04:52 AM
        Re: ..القـــــوم.. Abureesh09-04-05, 00:27 AM
          Re: ..القـــــوم.. محمد عثمان الحاج09-04-05, 02:22 AM
  Re: ..القـــــوم.. الجندرية09-28-05, 04:19 AM
    Re: ..القـــــوم.. Elkhawad10-05-05, 06:26 PM
  Re: ..القـــــوم.. الجندرية10-06-05, 02:13 AM
  Re: ..القـــــوم.. مريم بنت الحسين10-06-05, 04:12 AM
    Re: ..القـــــوم.. القلب النابض10-06-05, 05:10 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de