|
Re: الشيخ عبد الرحمن الطقي يرد على معتز القريش: لم أطلب عضوية المنبر من أجل الجمهوريين والشيوعي (Re: abdelwahab hijazi)
|
وردني هذا الرد من الشيخ عبد الرحمن الطقي ----------------------------------------------
Quote: من عبد الرحمن الطقي إلى بدر الدين الأمير ليس بيني وبين بدر الدين الأمير معرفة شخصية ولا أذكر أنني قابلته ، وقد عرفني وحكم علي بالظلامية والوهابية والتكفيرية وغير ذلك من خلال كتاباتي في جريدة الوطن القطرية ، و تحديداً السجالات التي جرت مع أبي بكر القاضي وهاشم كرار قبل عدة سنوات ، و قد غض الطرف عن الدافع الذي حملني لشدة الرد عليهما ، كما وتغاضى عن أسلوبهما البالغ في التجريح و الإساءة الشخصية والإساءة للمنهج السلفي الذي أنتهجه في مسائل الاعتقاد ، وإرشيف الجريدة موجود وكذلك إرشيف سودانيزأون لاين ؛ ولذلك رأيت التوضيح له ولكل من يقرأ هذا البوست :
أولاً : هذا المنبر ليس خاصاً بكم وحدكم ، أو هكذا ينبغي أن يكون ، واسمه يشير إلى ذلك ، والدعاة إلى الله يذهبون لكل مكان يوجد فيه ناس يُدعون أو يُذكرون أو يُتعاون معهم في الخير ، وقد كان النبي الأسوة عليه الصلاة والسلام يتعرض للقبائل في مواسمها وأسواقها يدعوهم ، وهذا مايفعله أنصار السنة وهم فيه مقصرون ، وأذكر كلمة قالها الشيخ الهدية – رحمه الله – لعلي عثمان محمد طه في اجتماع المواجهة والمصالحة بين الجماعة والحكومة (4/94) والذي حضرته لما عرّض علي عثمان بذهاب الشيخ للصادق المهدي ومشاركته في ندوة قال الشيخ الهدية بعد ثنائه على الصادق بأنه رجل وطني نظيف : ( أنا رجل صاحب دعوة .. و الصادق المهدي دعاني و مشيت ليه و في أشياء أنكرتها عليهم و قلت ليهم شغلكم دا لا النبي عملو و لا المهدي عملو وقعدوا يكبروا وحميتهم التكبير ... ووالله كان الصادق دعاني بمشي ليهو وكان نقُد دعاني بمشي ليهو و كان الشيطان الأحمر دعاني بمشي ليهو! ). و هذه الكلمة منهج نبوي ، بل و منهج يستعمله كل صاحب بضاعة عاقل ليعرض به بضاعته، والسوق ( يفتح الله و يستر الله ) ! .
ثانياً : أبوبكر القاضي هو الذي بدأ في مقالات كثيرة في محاولة فاشلة لهدم بعض ثوابت الإسلام كاعتباره اليهود والنصارى مسلمين ، ومناداته بإلغاء الحدود الشرعية والجهاد ، واعتباره الخروج من الإسلام ليس ردة ، وإباحته زواج الكافر من المسلمة ، وجعل العقل هو الحاكم على النص ، مع وقوفه مناصراً لكل من خرج من الدين ، ودفاعه عمن يسيئ للإسلام مثل المصري الذي اعتبر الصحابي الجليل عمرو بن العاص - رضي اله عنه – أحقر شخصية في تاريخ الإسلام ، إلى غير ذلك من التطاولات .
فكان من واجبنا كحملة علم شرعي أن نتصدى له ، ولكن بدأنا معه بالنصح الفردي ثم الحوار المباشر معه وكان ذلك بمنزل د. بكري الزبير ومشاركة الشيخ سر الختم عكاشة وحضور المهندس فتحي عبد القادر ، وكان حواراً هادئاً اتفقنا بعده على المواصلة ، ولكن فوجئنا بنشره لهذا اللقاء على حلقتين وكان عنوان مقاله الأول ( العقلانية .. من أجل الخروج من أمة الرعاع ) !! ، وكيف لا أرد على رجل يتكلم في ثوابت الدين وهو لا يحسن قراءة القرآن من المصحف ! وعلى نفسها جنت براقش ! ثم لما كف عن الخوض في أمور الدين تركناه وجلابته وزرقته واستعطاف أمريكا والأمم المتحدة لدخول السودان . ورغم كل ذلك ذهبت إليه معزياً في وفاة زوجته ومسلياً في إصابة ولديه فأكبر هذا الموقف وترك جلساءه وأقبل علي حتى انصرفت ، وهذه هي أخلاق السودانيين الأصيلة وجزء من الأراضي المشتركة بينهم ، وأنقل عبارته التي كتبها ضمن مقالة شكر لمن عزاه : ( وتحية خاصة للشيخ عبد الرحمن الطقي فزيارته لنا بالمنزل والمستشفى كانت أكثر بياناً من خطبه المنبرية وأشعاره العصماء .. لأنها دعوة بلسان الحال وتسامي على حظوظ النفس السفلى ) .
وأما هاشم كرار فقد دخل على الخط أثناء ردودي على القاضي ، وبياني استقاءه من الفكر الجمهوري الخبيث ، فجاء هاشم كرار مدافعاً عن محمود محمد طه ، وملبساً على القراء بأن محمود لم يقل كذا كذا ، وأن الطقي افترى عليه ، وما درى أن لدي كتب محمود في طبعاتها القديمة ، وكان أول ما كتب رداً علي مقالة بعنوان ( الطقي .. و حديث الإفك ! ) ، فأمهلته حتى أفرغ ما في جعبته بمقالات خمس ثم بدأت الرد بمقالة استهلالية عنوانها ( في زمنالعجائب .. هاشم كرار واعظاً و فقيهاً !! ) فثارت ثائرة أصحابه الذين يرمون الآخرين بكل ناب من القول و لا يحتملون كلمة نقد أو وصفهم ببعض ما فيهم ، فانهالت اتصالاتهم على الجريدة مطالبة بوقف بقية الردود ، وسعى هو لإقيافها من رئيس تحرير الصحيفة التي يعمل بها حماية له من مؤسسته ومكانتها ومصداقيتها ولكن الرجل الشجاع أحمد علي رفض ذلك ثم قامت الوساطة بطلب منه فقبلت تخفيف الأسلوب ولكن تمسكت بحقي في كتابة مقالات مساوية ، وأثناء كتاباته تلك كنت أنا المبادر لزيارته ، و كان لها أثرها في نفسه فكتب مقالته ( حديث على رائحة البن ! ) ، فلماذا قبيلة المستنيرين هذه – على حسب نسبة ود القريش – تضيق ذرعاً بمن يناقشها ، و تسعى لإخراسه بشتى السبل ؟!
أهذا هو التطبيق العملي لشعار ( الحرية لنا و لسوانا ) ؟! . وأما دعوى التكفير فنحن أصحاب المنهج السلفي الصحيح أبعد الناس منها بدون أدلة شرعية ، ولي منظومة عقدية من مائتي بيت أذم فيها التكفيريين وأبين المنهج الحق في ذلك من شروط التكفير وموانعه وضوابطه وأهله وما يرتد به المسلم والحكم على القول والحكم على صاحبه المعين ، فالتكفير من أخطر المسائل لأنه يناط بها أحكام شرعية عديدة ، ولكن ناساً يريدون الإسلام سائباً يقول فيه من شاء ما شاء ، ويُدخل فيه ويُخرج منه كمسرح أو نادٍ !!
وأما محمود محمد طه فقد نقلت فتاوى جهات شرعية عالمية سودانية بتكفيره من أقواله المكتوبة التي خالف فيها كثيراًمن المعلومات من الدين بالضرورة .
وختاماً : ولا تنابزوا بالألقاب ، اسمنا أنصار السنة المحمدية وإن شئت الإطار الأوسع فقل السلفيين ونحن راضون بذلك بل وفخورون، وأما التسمية بالوهابية حقت الصوفية والجمهوريين والشيعة وأخيراً أمريكا وأعوانها فخليها ارتقاء بالحوار الجاد والبناء .
ولك شكري و تقديري ،،،
عبد الرحمن الطقي .
|
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الشيخ عبد الرحمن الطقي يرد على معتز القريش: لم أطلب عضوية المنبر من أجل الجمهوريين والشيوعيين ! | معتز القريش | 11-25-07, 07:20 AM |
Re: الشيخ عبد الرحمن الطقي يرد على معتز القريش: لم أطلب عضوية المنبر من أجل الجمهوريين والشيوعي | معتز القريش | 11-25-07, 08:58 AM |
Re: الشيخ عبد الرحمن الطقي يرد على معتز القريش: لم أطلب عضوية المنبر من أجل الجمهوريين والشيوعي | الواثق الصادق | 11-25-07, 09:18 AM |
Re: الشيخ عبد الرحمن الطقي يرد على معتز القريش: لم أطلب عضوية المنبر من أجل الجمهوريين والشيوعي | معتز القريش | 11-25-07, 09:27 AM |
Re: الشيخ عبد الرحمن الطقي يرد على معتز القريش: لم أطلب عضوية المنبر من أجل الجمهوريين والشيوعي | شكرى سليمان ماطوس | 11-25-07, 09:42 AM |
Re: الشيخ عبد الرحمن الطقي يرد على معتز القريش: لم أطلب عضوية المنبر من أجل الجمهوريين والشيوعي | معتز القريش | 11-25-07, 09:52 AM |
Re: الشيخ عبد الرحمن الطقي يرد على معتز القريش: لم أطلب عضوية المنبر من أجل الجمهوريين والشيوعي | Saifeldin Gibreel | 11-25-07, 11:17 AM |
Re: الشيخ عبد الرحمن الطقي يرد على معتز القريش: لم أطلب عضوية المنبر من أجل الجمهوريين والشيوعي | معتز القريش | 11-25-07, 04:06 PM |
Re: الشيخ عبد الرحمن الطقي يرد على معتز القريش: لم أطلب عضوية المنبر من أجل الجمهوريين والشيوعي | Elbagir Osman | 11-25-07, 04:30 PM |
Re: الشيخ عبد الرحمن الطقي يرد على معتز القريش: لم أطلب عضوية المنبر من أجل الجمهوريين والشيوعي | معتز القريش | 11-26-07, 07:02 AM |
Re: الشيخ عبد الرحمن الطقي يرد على معتز القريش: لم أطلب عضوية المنبر من أجل الجمهوريين والشيوعي | BAKTASH | 11-25-07, 04:33 PM |
Re: الشيخ عبد الرحمن الطقي يرد على معتز القريش: لم أطلب عضوية المنبر من أجل الجمهوريين والشيوعي | Shams eldin Alsanosi | 11-25-07, 04:56 PM |
Re: الشيخ عبد الرحمن الطقي يرد على معتز القريش: لم أطلب عضوية المنبر من أجل الجمهوريين والشيوعي | fadlabi | 11-25-07, 05:23 PM |
Re: الشيخ عبد الرحمن الطقي يرد على معتز القريش: لم أطلب عضوية المنبر من أجل الجمهوريين والشيوعي | Abdel Aati | 11-26-07, 09:40 AM |
Re: الشيخ عبد الرحمن الطقي يرد على معتز القريش: لم أطلب عضوية المنبر من أجل الجمهوريين والشيوعي | abdelwahab hijazi | 11-25-07, 05:30 PM |
Re: الشيخ عبد الرحمن الطقي يرد على معتز القريش: لم أطلب عضوية المنبر من أجل الجمهوريين والشيوعي | معتز القريش | 11-25-07, 06:36 PM |
Re: الشيخ عبد الرحمن الطقي يرد على معتز القريش: لم أطلب عضوية المنبر من أجل الجمهوريين والشيوعي | Basheer abusalif | 11-25-07, 07:28 PM |
Re: الشيخ عبد الرحمن الطقي يرد على معتز القريش: لم أطلب عضوية المنبر من أجل الجمهوريين والشيوعي | محمد سنى دفع الله | 11-26-07, 08:25 AM |
Re: الشيخ عبد الرحمن الطقي يرد على معتز القريش: لم أطلب عضوية المنبر من أجل الجمهوريين والشيوعي | معتز القريش | 11-26-07, 10:13 AM |
Re: الشيخ عبد الرحمن الطقي يرد على معتز القريش: لم أطلب عضوية المنبر من أجل الجمهوريين والشيوعي | معتز القريش | 11-26-07, 10:28 AM |
Re: الشيخ عبد الرحمن الطقي يرد على معتز القريش: لم أطلب عضوية المنبر من أجل الجمهوريين والشيوعي | معتز القريش | 11-26-07, 04:34 PM |
Re: الشيخ عبد الرحمن الطقي يرد على معتز القريش: لم أطلب عضوية المنبر من أجل الجمهوريين والشيوعي | معتز القريش | 11-28-07, 07:12 AM |
Re: الشيخ عبد الرحمن الطقي يرد على معتز القريش: لم أطلب عضوية المنبر من أجل الجمهوريين والشيوعي | ياسر ميرغنى عبدالرحمن | 11-28-07, 09:06 AM |
Re: الشيخ عبد الرحمن الطقي يرد على معتز القريش: لم أطلب عضوية المنبر من أجل الجمهوريين والشيوعي | degna | 11-28-07, 09:57 AM |
Re: الشيخ عبد الرحمن الطقي يرد على معتز القريش: لم أطلب عضوية المنبر من أجل الجمهوريين والشيوعي | عبد الرحمن الطقي | 11-28-07, 01:00 PM |
Re: الشيخ عبد الرحمن الطقي يرد على معتز القريش: لم أطلب عضوية المنبر من أجل الجمهوريين والشيوعي | abuguta | 11-28-07, 01:24 PM |
Re: الشيخ عبد الرحمن الطقي يرد على معتز القريش: لم أطلب عضوية المنبر من أجل الجمهوريين والشيوعي | fadlabi | 11-28-07, 06:37 PM |
Re: الشيخ عبد الرحمن الطقي يرد على معتز القريش: لم أطلب عضوية المنبر من أجل الجمهوريين والشيوعي | عمار يس النور | 11-28-07, 07:07 PM |
Re: الشيخ عبد الرحمن الطقي يرد على معتز القريش: لم أطلب عضوية المنبر من أجل الجمهوريين والشيوعي | Abdel Aati | 12-16-07, 10:53 PM |
|
|
|