|
الشيخ عبد الرحمن الطقي يرد على معتز القريش: لم أطلب عضوية المنبر من أجل الجمهوريين والشيوعيين !
|
Quote: بسم الله الرحمن الرحيم
أولاً : أشكر الأخ العزيز و( البوردابي المشاغب ) الذي دق صدره و كان أول المبادرين لفتح بوست ترشيحي ، مع وجود آخرين أبدوا استعدادهم لذلك ، و قد اقترح علي أن يكتب عنواناً مثيراً يلفت به النظر لهذا الوافد الجديد فوافقته ، ثم رأيت – بناء على مشورة بعض بورداب الدوحة – أن يفتح البوست شخص آخر و يكون عنوانه جاذباً مرغباً ، فاتصلت عدة مرات بالأخ معتز و لكن لم يرد ، فلما رد كان الأمر قد مضى و سبق السيف العذل . فله الشكر على نضاله لتكون ( الحرية لسوانا و لنا ) ، لا أن تكون حكراً عليهم دوننا ، كما أراد لها بدر الدين الأمير و مناصروه من الجمهوريين و غيرهم الذين يرفعون هذا الشعار وهم أبعد الناس عن تطبيقه و الواقع في هذا المنبر خير شاهد من سب و تجهيل لمن خالفهم و احتكار حق العقلانية و صواب الفهم ، و اتهام الآخرين بأنهم ظلاميون ولو كانوا يحملون نور القرآن بين جوانحهم ، و خفافيش ظلام و لو كان ظاهرهم و باطنهم سواءً وسريرتهم معمورة بالنقاء و الصفاء و سيرتهم منشورة للقاصي و الداني ! . و أي استنارة و حرية هذه التي توثق المخالف كتافاً و تكميماً و تشبعه ضرباً و ركلاً ، و تمنعه حتى من حق الصراخ !
ثم ما لنا نتوقع من كل قادم مخالف أنه سيكون صداعاً لنا ؟ ألا يمكن أن تكون هناك مساحات مشتركة ؟ بلى إن المساحات المشتركة واسعة و شاسعة باتساع هذا البلد و شسوع أخلاق أهله المسالمين المسامحين ؛ أم أنه لا بد أن يخالفني أصحاب نظرية ( خالف تذكر ) أو انطباعية ( ال ما بدورك في الضلام بحدر ليك ) حتى ولو كتبت عن إعمار كسلا أو إغاثة وليد دارفور أو دعم مدرسة أبي كدوك أو جمال طبيعة خورطقت و عراقة مدرستها . صحيح أن الإنصاف عزيز و الرجوع للحق فضيلة بل منقبة ، و لكن أناسي كثيراً لا يغفرون لمن بان له أمر فقال بغير ما كان يقول أو غير موقفه لحق تبين له أو لمصلحة شرعية رآها، و لا يزال موضوع الشيخ العلم : أبو زيد محمد حمزة جديداً
يا قومنا ! ما يجمعنا كثير... كثير ، و نحن نمارسه على الواقع العملي بتوحد و إخاء اجتماعياً و ثقافياً و دينياً ، فلم تضيق صدورنا و تسوء أخلاقنا ؟! .
أيها السادة : أنا طلبت عضوية المنبر للتواصل مع أهلنا خارج المنبر و داخله أدبياً و ثقافياً و اجتماعياً و دعوياً ، و بالمنهج الذي أوضحته في طلب العضوية ، و لا آتي من أجل هؤلاء أو أولئك ، بعيداً عن المراء و الفحش و التطاول . و لا يعني ذلك أن نغض الطرف عمن يسيئ لديننا و عقيدتنا و أخلاقنا و قيمنا ، إذ كيف يمكن السكوت عن أمثال من ادعى قبل أيام في هذا المنبر أن أستاذهم الهالك أتى برسالة ثانية في الإ سلام و أنه يتلقى شرعه من الله مباشرة و أن النبي صلى الله عليه و سلم أذن له أن يأخذ شريعته الفردية من الله جل و علا و لم يعد مكلفاً باتباع المعصوم عليه الصلاة و السلام !! فلا خير فينا إن لم نرد على أمثال هؤلاء باطلهم ، و لا خير فيمن يمنعنا أن نذب عن دين الله ، و ننفي عنه انتحال المبطلين و تأويل الجاهلين . و الإذن في الدخول عند من بيده ملكوت كل شيئ ، و ما طلبنا و تأييد من أيدنا و موافقة أو رفض صاحب الموقع إلا أسباب ، و الحكم كله لله العلي الكبير .
أخيراً لا يسعني إلا أن أشكر كل أريحي و أصيل أيد ترشيحي و أوصى بمنحي عضوية المنبر ، و اسمحوا لي أن أخص بالذكر واحداً من هذا الجم الغفير ألا و هو ابني العزيز و تلميذي الوفي النجيب / محمد علي الفاضلابي الذي علمته كتابة الشعر و هو تلميذ صغير بمدرسة أبي كدوك المتوسطة و وجدت له كتابات في الوفاء لي ، و لا زلت أذكره جيداً رغم طول المدة و بعد الشقة ، و أخيراً وجدته عبر سودانيز أون لاين في معمعة لم ينجل غبارها بعد، فله مني التحية و الاحترام و الدعاء بحسن الخاتمة و حسن المآب ؛ و لنتواصل عزيزي الفاضلابي .
|
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ عبد الرحمن الطقي يرد على معتز القريش: لم أطلب عضوية المنبر من أجل الجمهوريين والشيوعي (Re: معتز القريش)
|
بعد التحية و السلام على صاحب البوست و مداخليه،،،
الشيخ/عبد الرحمن الطقى ، عرفته من خلال الإحتكاك أثناء إنتخابات الجالية السودانية بدولة قطر و كذلك التداخل فى جلسات المجلس ، رجل يجهر بإنتمائه الفكرى و العقائدى ، وله منى كل الأحترام ...
إننى أزكى إنضمامه كعضو للمنبر و أأمل أن يكون إضافة ثرة لكافة الجوانب التى ينشط فيه ...
قد أختلف معه فى كثير أو قليل من الطرح و الرؤى ،،، و يظل إيمانى بمبدأ إحترام الرأى و الرأى الآخر دافعى الوحيد بل الأقوى لأرجو بأأن يفسح له المجال فى هذه المساحة،،، طالما رغب و رضى بقواعد إدارتها و لوائح تسييرها ،،، حاله كما حالنا فى ذلك ،،، لا ينقصه شىء و لا تعيبه وجهة إختارها ...
ألف مرحب به ...
ش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ عبد الرحمن الطقي يرد على معتز القريش: لم أطلب عضوية المنبر من أجل الجمهوريين والشيوعي (Re: abdelwahab hijazi)
|
وردني هذا الرد من الشيخ عبد الرحمن الطقي ----------------------------------------------
Quote: من عبد الرحمن الطقي إلى بدر الدين الأمير ليس بيني وبين بدر الدين الأمير معرفة شخصية ولا أذكر أنني قابلته ، وقد عرفني وحكم علي بالظلامية والوهابية والتكفيرية وغير ذلك من خلال كتاباتي في جريدة الوطن القطرية ، و تحديداً السجالات التي جرت مع أبي بكر القاضي وهاشم كرار قبل عدة سنوات ، و قد غض الطرف عن الدافع الذي حملني لشدة الرد عليهما ، كما وتغاضى عن أسلوبهما البالغ في التجريح و الإساءة الشخصية والإساءة للمنهج السلفي الذي أنتهجه في مسائل الاعتقاد ، وإرشيف الجريدة موجود وكذلك إرشيف سودانيزأون لاين ؛ ولذلك رأيت التوضيح له ولكل من يقرأ هذا البوست :
أولاً : هذا المنبر ليس خاصاً بكم وحدكم ، أو هكذا ينبغي أن يكون ، واسمه يشير إلى ذلك ، والدعاة إلى الله يذهبون لكل مكان يوجد فيه ناس يُدعون أو يُذكرون أو يُتعاون معهم في الخير ، وقد كان النبي الأسوة عليه الصلاة والسلام يتعرض للقبائل في مواسمها وأسواقها يدعوهم ، وهذا مايفعله أنصار السنة وهم فيه مقصرون ، وأذكر كلمة قالها الشيخ الهدية – رحمه الله – لعلي عثمان محمد طه في اجتماع المواجهة والمصالحة بين الجماعة والحكومة (4/94) والذي حضرته لما عرّض علي عثمان بذهاب الشيخ للصادق المهدي ومشاركته في ندوة قال الشيخ الهدية بعد ثنائه على الصادق بأنه رجل وطني نظيف : ( أنا رجل صاحب دعوة .. و الصادق المهدي دعاني و مشيت ليه و في أشياء أنكرتها عليهم و قلت ليهم شغلكم دا لا النبي عملو و لا المهدي عملو وقعدوا يكبروا وحميتهم التكبير ... ووالله كان الصادق دعاني بمشي ليهو وكان نقُد دعاني بمشي ليهو و كان الشيطان الأحمر دعاني بمشي ليهو! ). و هذه الكلمة منهج نبوي ، بل و منهج يستعمله كل صاحب بضاعة عاقل ليعرض به بضاعته، والسوق ( يفتح الله و يستر الله ) ! .
ثانياً : أبوبكر القاضي هو الذي بدأ في مقالات كثيرة في محاولة فاشلة لهدم بعض ثوابت الإسلام كاعتباره اليهود والنصارى مسلمين ، ومناداته بإلغاء الحدود الشرعية والجهاد ، واعتباره الخروج من الإسلام ليس ردة ، وإباحته زواج الكافر من المسلمة ، وجعل العقل هو الحاكم على النص ، مع وقوفه مناصراً لكل من خرج من الدين ، ودفاعه عمن يسيئ للإسلام مثل المصري الذي اعتبر الصحابي الجليل عمرو بن العاص - رضي اله عنه – أحقر شخصية في تاريخ الإسلام ، إلى غير ذلك من التطاولات .
فكان من واجبنا كحملة علم شرعي أن نتصدى له ، ولكن بدأنا معه بالنصح الفردي ثم الحوار المباشر معه وكان ذلك بمنزل د. بكري الزبير ومشاركة الشيخ سر الختم عكاشة وحضور المهندس فتحي عبد القادر ، وكان حواراً هادئاً اتفقنا بعده على المواصلة ، ولكن فوجئنا بنشره لهذا اللقاء على حلقتين وكان عنوان مقاله الأول ( العقلانية .. من أجل الخروج من أمة الرعاع ) !! ، وكيف لا أرد على رجل يتكلم في ثوابت الدين وهو لا يحسن قراءة القرآن من المصحف ! وعلى نفسها جنت براقش ! ثم لما كف عن الخوض في أمور الدين تركناه وجلابته وزرقته واستعطاف أمريكا والأمم المتحدة لدخول السودان . ورغم كل ذلك ذهبت إليه معزياً في وفاة زوجته ومسلياً في إصابة ولديه فأكبر هذا الموقف وترك جلساءه وأقبل علي حتى انصرفت ، وهذه هي أخلاق السودانيين الأصيلة وجزء من الأراضي المشتركة بينهم ، وأنقل عبارته التي كتبها ضمن مقالة شكر لمن عزاه : ( وتحية خاصة للشيخ عبد الرحمن الطقي فزيارته لنا بالمنزل والمستشفى كانت أكثر بياناً من خطبه المنبرية وأشعاره العصماء .. لأنها دعوة بلسان الحال وتسامي على حظوظ النفس السفلى ) .
وأما هاشم كرار فقد دخل على الخط أثناء ردودي على القاضي ، وبياني استقاءه من الفكر الجمهوري الخبيث ، فجاء هاشم كرار مدافعاً عن محمود محمد طه ، وملبساً على القراء بأن محمود لم يقل كذا كذا ، وأن الطقي افترى عليه ، وما درى أن لدي كتب محمود في طبعاتها القديمة ، وكان أول ما كتب رداً علي مقالة بعنوان ( الطقي .. و حديث الإفك ! ) ، فأمهلته حتى أفرغ ما في جعبته بمقالات خمس ثم بدأت الرد بمقالة استهلالية عنوانها ( في زمنالعجائب .. هاشم كرار واعظاً و فقيهاً !! ) فثارت ثائرة أصحابه الذين يرمون الآخرين بكل ناب من القول و لا يحتملون كلمة نقد أو وصفهم ببعض ما فيهم ، فانهالت اتصالاتهم على الجريدة مطالبة بوقف بقية الردود ، وسعى هو لإقيافها من رئيس تحرير الصحيفة التي يعمل بها حماية له من مؤسسته ومكانتها ومصداقيتها ولكن الرجل الشجاع أحمد علي رفض ذلك ثم قامت الوساطة بطلب منه فقبلت تخفيف الأسلوب ولكن تمسكت بحقي في كتابة مقالات مساوية ، وأثناء كتاباته تلك كنت أنا المبادر لزيارته ، و كان لها أثرها في نفسه فكتب مقالته ( حديث على رائحة البن ! ) ، فلماذا قبيلة المستنيرين هذه – على حسب نسبة ود القريش – تضيق ذرعاً بمن يناقشها ، و تسعى لإخراسه بشتى السبل ؟!
أهذا هو التطبيق العملي لشعار ( الحرية لنا و لسوانا ) ؟! . وأما دعوى التكفير فنحن أصحاب المنهج السلفي الصحيح أبعد الناس منها بدون أدلة شرعية ، ولي منظومة عقدية من مائتي بيت أذم فيها التكفيريين وأبين المنهج الحق في ذلك من شروط التكفير وموانعه وضوابطه وأهله وما يرتد به المسلم والحكم على القول والحكم على صاحبه المعين ، فالتكفير من أخطر المسائل لأنه يناط بها أحكام شرعية عديدة ، ولكن ناساً يريدون الإسلام سائباً يقول فيه من شاء ما شاء ، ويُدخل فيه ويُخرج منه كمسرح أو نادٍ !!
وأما محمود محمد طه فقد نقلت فتاوى جهات شرعية عالمية سودانية بتكفيره من أقواله المكتوبة التي خالف فيها كثيراًمن المعلومات من الدين بالضرورة .
وختاماً : ولا تنابزوا بالألقاب ، اسمنا أنصار السنة المحمدية وإن شئت الإطار الأوسع فقل السلفيين ونحن راضون بذلك بل وفخورون، وأما التسمية بالوهابية حقت الصوفية والجمهوريين والشيعة وأخيراً أمريكا وأعوانها فخليها ارتقاء بالحوار الجاد والبناء .
ولك شكري و تقديري ،،،
عبد الرحمن الطقي .
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ عبد الرحمن الطقي يرد على معتز القريش: لم أطلب عضوية المنبر من أجل الجمهوريين والشيوعي (Re: معتز القريش)
|
Quote: -11-2007, 09:21 ص
بدر الدين الأمير
.
تاريخ التسجيل: 28-09-2005 مجموع المشاركات: 3305 Re: شيخ ابو زيد يهاجم المنبر وتلميذه الطقى يطلب العضوية هل ضاقت منابرهم أم جفت ينابيع فقهم الو (Re: محمد سنى دفع الله)
انه من بدرالدين الأمير وانه لعبدالرحمن الطقى وانه بسم الله الرحمن الرحيم فى البدء كانت الكلمة وبتوجيه كلماتك لى فقد وضعتنى بين خيارين لا ثالث لهما فلو رديت عليك هذا يعنى شكلا وموضوعا انى أقبل الحوار معك وبالضرورة يجب ان لا يكون لى موقف من نيلك عضوية المنبر ولو تجاهلت الرد عليك فهذا يعنى انى سلفى اكثر منك وعلى الاقل من خلال علاقتى بكتاباتك وان شئت نصوصك السابقة التى اشرت لها وأيضا ان التساؤل الفى عنوان البوست لا يخلو من الدعوة لمن هم على شاكلتك للرد أوالتعقيب عليه والحوار مهما كان نوعه دينى او لا دينى لو ابتعد عن الشخصنة ورفض الآخر جملة وتفصيلا أكيد هو حوار صحى . ذكرت انك لم تتذكر انك التقيتنى وانا اذكر أننى التقيتك فى شهر رمضان المنصرم على مائدة الافطار بمنزل أخونا هارون دياب ولقد حدثتنا عن آخر لقاء لك مع الراحل شيخ الهدية واخيرا أراك قد رجوتنى عدم وصفكم بالواهبية ولقد إمتثلت لذلك وسادتنا الصوفية بقولوا (الإمتثال خير من الأدب) كما ارجو ايضا حين يكون الحوار حول أفكار الاستاذ الشهيد محمود محمد طه الابتعاد عن النعت كوصفك له بالهالك وهو الآن بين يدى ربه وسيدنا ابوبكر قال لوكانت رجله اليمنى فى الجنة فهو لا يأمن مكر الله وانت لاتدرى ماهى خاتمة محمود اما فكره فهو ارث انسانى ودينى يحق لكل خائض ان يخوض فيه
تنهدات: الاخوة الذين دعو لمنح الأخ الطقى عضوية المنبر وهم الأكثر في هذا البوست لقد ذكرتونى بموقف بلقيس ملكة سبا حين دعاها قومها لقتال سليمان وقالوا لهاانهم أولي بأس شديد فى القتال ولكنها آثرت الحوار المتمدن |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ عبد الرحمن الطقي يرد على معتز القريش: لم أطلب عضوية المنبر من أجل الجمهوريين والشيوعي (Re: معتز القريش)
|
Quote: من عبد الرحمن الطقي .. إلى الابن العزيز/ محمد علي عثمان الفاضلابي
أشكرك مجدداً على دفاعك المستميت لإفساح المجال لأستاذك القديم في هذا المنبر، و أنا سعيد جداً بإسعادي إياك حين خصصتك بالتحية و الشكر ، مع أن الجميع يستحقو ن الشكر الجزيل ، و لكن المقام لا يتسع و أخشى ألا أوفيهم حقهم ، و إنما استأثرتَ بذكري لدوافع أهمها العاطفة التي تشدني شداً غريباً لتلاميذي بمدرسة أبي كدوك المتوسطة خاصة ، وبالأخص من كانت لهم بي صلة خارج الصف و المنهج المدرسي ، و كنت أنت من هؤلاء منذ محاولاتك الشعرية المبكرة ، و تدريبي لك على بعض أوزان الشعر ، و على الإلقاء الذي برّزت فيه على مستوى أم درمان بقصيدتي ( المعلم ) التي أهديتني مطلعها مرحباً بي هنا ، و قد ألقيتها حينها في عدد من المحافل أظن أن منها التلفزيون ، و أنت ما زلت في أولى عثمان ، فهل لا زلت تحفظها كلها عن ظهر قلب ، أم عدت عليها العوادي ؟ أرجو أن يكون مكانها محفوظاً مع قصائد محجوب شريف و المعز بخيت ! ، و اليوم أهديك قصيدة ( كلاسيكية لنج ) كتبتها قبل أيام احتفاءً بيوم الوفاء لأبي كدوك من قبل رابطة خريجيها الذين شرفو ني برعاية رابطتهم في الخليج و الدول العربية ، و بالمناسة ما شايفنكم يا حسن زمراوي رئيس الرابطة و عبد الناصر الخطيب رئيس لجنتها التنفيذية في الخليج ما شايفنكم ظهرتو على البوستات المولعة دي و لا ما شايفين الدواس الحاصل ده ؟ و مال الرعاية دي أونطة ساكت ؟ ماشايفين أستاذكم متوهق بدور لو فزعة ؟! تراه عادل إبراهيم ممثل الرابطة في قطر ما قادر يخش هنا كتب عن المدرسة و عني أمس في الوطن القطرية ، و كتر خيرهم الفاضلابي و أحمد الريح جروا عكاكيزهم و جوا. لكم مني التجلة و
التقدير و الوفاء المتبادل
و بالمناسبة يا فاضلابي القصيدة دي حتعجبك شديد خاصة إنو فيها ذكر التعايش السلمي بين الأفكار الذي كان ممثلاً في مدرسي أبي كدوك من شيوعيين و بعثيين و حزب أمة و برهانية و جبهة و أنصاري سنة، و لا شك أنهم أثروا فيك جميعاً ، أحييهم جميعاً خاصة المدير الحالي و الزميل المربي الطيب رحمة و نهنئه بقدوم مولوده محمد كما أهنئ بشدة الصناجة المخضرم الشيوعي الكبير عثمان بك الذي كان معارضاً لبناء المسجد بالمدرسة ،أهنئه على كونه صار من أهل الصلاة و الصيام ! و القلوب بيد الله يقلبها كيف يشاء ؛ فاللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك ، و ردنا إليك رداً جميلاً
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد علي الفاضلابي ... أستاذي عبد الرحمن الطقي علمني الشعر في مدرسة أبي كدوك المتوسطة علاقتي الخاصة جدا كانت مع أستاذ عبد الرحمن الطقي.. و هو من جماعة أنصار السنة المحمدية. أستاذ عبد الرحمن علمني الشعر في الصف الأول عثمان بمدرسة أبي كدوك المتوسطة بنين. ناداني أنا و علي سراج الدين. و أخبرنا أننا نكتب إنشاء جيدة و أن علينا محاولة الشعر. الشعر? ما الفرق بين الشعر و النثر, سألته. قال لي أقرأ أي بيت من أي قصيدة. فقرأت: فديتك هل نسيت القدس و السحر الذي فيها و أوقاتا قضيناها هناك على روابيها قال لي :هذا من بحر الهزج. و موسيقاه هكذا, ثم أخذ ينقر الطاولة أمامه مرددا: مفاعيلن .. مفاعيلن .. فديتك هل .. مفاعيلن .. نسيت القد .. مفاعيلن .. ساوالسحرل .. مفاعيلن .. لذي فيها .. مفاعيلن حكى لي عن كيف أفتتح القصيدة و كيف أختتمها, تماما كموضوع الإنشاء.. أخبرني عن بقية بحور الشعر.. و أكثر من ذلك أعارني (ميزان الذهب في صياغة شعر العرب) فأنفتحت لي أبواب جديدة بدأت أقرأ الشعر بكثافة . ثم كتبت قصيدتي الأولى. و جريت في اليوم التالي الى مكتبه لأقرأها مرتعشا, فللشعر رهبة. لن تنمحي عني مع السنون. و سأرجف بعد هذا مرات و مرات . و سأكتب .. و أكتب و أكتب.
|
Quote: نسيـمُُ من ريـاضِ " أبي كَدَوْكِ" نسيـمُُ من ريـاضِ " أبي كَدَوْكِ" *** يَهُبُّ على الأُلَى حبًّا سَقَوْكِ فهذا زرعُهم أضحى ثماراً *** وأزهاراً تَفَتَّقُ دون شَوْكِ ثمارٌ يجتني وطني جناها *** لـ "أحمدَ" أو "إساغةَ" أو " مَجَوْكِ" بإخلاصٍ وعزمٍ واجتهادٍ *** وتضحيةٍ وصبرٍ قد بَنَوْكِ أساتذةٌ مشاهيرٌ عظامٌ *** بعلم غيثُه يهمي رَوَوْكِ أساطينُ العلومِ بها تبارَوْا *** وداكوا في المعارف خيرَ دَوْكِ ولم يَفْسُدْ تعاونُهم بفكرٍ *** لـ" ماركسَ" أو لـ" بَنَّا" أو"جَلَوكِ" وطلابٌ أُولو هِمَم عوالٍ *** كأمٍّ برَّةٍ فُضلى رَأوْكِ ففيكِ بنوكِ قد ذابوَا هُياماً *** وإنْ رُعيَ السُّهى وجداً رَعَوْكِ تنادَوْا من بقاعِ الأرض طُرّاً *** وفاءً واشتياقاً قد أتَوْكِ فلو يَفْدي فصولَك كلُّ غالٍ *** وساحةَ علمِك الأسنى فَدَوْكِ فلا ينسى جميَلكِ غيرُ وغدٍ *** لئيمٍ من ذوى حُمْقِِ وَنَوْكِ فـإن أنسَ المدارسَ لستُ أنسى *** مناراً شامخاً بأبي كَدَوْكِ فأنتِ القمةُ العلياءُ قدراً *** وحسناءُ العرائسِ قد جَلَوْكِ ومن ساواك بالأغيارِ جهلاً *** فقد جعل الصلاةَ كَرقصِ " رَوْكِ" فنفعُك جاوز السُّودانَ حداً *** وعلمُك قد تفجر دونَ بَوْكِ بسمعتِكِ الوضيئةِ طار ذِكرٌ *** له في اللِّسْنِ لوْكٌ أيُّ لَوْكِ فحيّا اللهُ أقواماً كراماً *** على مرّ الليالي هم رَعَوْكِ ومن بَعُدوا لعلمٍ أو معاشٍ *** فلم ينسَوْا عهودَكِ أو سَلَوْكِ فدومي منهلاً عذباً فراتاً *** وشَهْداً للجُناةِ فهل جَنَوْكِ؟ بقلم/ الشيخ، الأستاذ، والشاعر: عبدالرحمن الطقي الدوحة - قطر إذا هكذا هو ترتيب أبيات االقصيدة. الآن كل شئ مفهوم والقصيدة أكثر من رائعة ياأستاذ. ونواصل ... حسن زمراوي محمد عثمان خريج مدرسة أبي كدوك – دفعة 1986 مؤسس الرابطة ورئيس اللجنة التمهيدية لفرع أمريكا وكندا وأوربا مدينة شيكاغو - ولاية إلينوي الولايات المتحدة الأمريكية [email protected] نقلاً عن سودانيز أون لاين ( 24/11/2007م |
Quote: شكرا لأستاذنا الحبيب والقامة السامقة/ عبد الرحمن الطقي شيخنا الكبير وأستاذنا الجليل/ عبد الرحمن الطقي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... *** أولا أبدأ مقالي هذا بخبر سوف يفرحك كثيرا وهو أن:"أستاذنا ومربينا الجليل محمد إبراهيم جوراوي" مازال على قيد الحياة فنسأل الله أن يطيل في عمره ويرزقه الصحة ودوام العافية. ولقد كان المربي الجليل جوراوي من الأساتذة الذين كرمناهم في مهرجان الوفاء الأول. *** لم يحصل لي الشرف بأن أكون أحد تلامذتك بمدرسة أبي كدوك، فلقد تخرجت منها قبل عام واحد (1986) من بداية عطاءك بتلك المؤسسة التعليمية العتيقة. ولكني تعلمت منك من خطب الجمعة التي كنت تلقيها بمسجد أنصار السنة المحمدية بالفتيحاب مربع 5 . وسمعت عنك الكثير وعن إخلاصك وآداءك الفريد في سنوات عطاءك بالمدرسة من إبن عمي محمد أحمد محمد عثمان (فقيري) -(دفعة 1988) الذي كان أحد تلامذتك النابغين. فنسأل الله أن يجزيك عنا وعن من درستهم وربيتهم بمدرستنا الظافرة خير الجزاء وأسال الله أن يحفظك وأهلك من كل عين ويبقيك قدوة للأجيال القادمات. *** أما عن "مهرجان الوفاء الأول" فلقد كانت إحدى الأهداف من إقامة هذا المهرجان هو تعريف الناس بالرابطة فلقد كان ينقصنا الإعلام والدعاية الرابطة. حيث أن كثيرون لم يسمعوا عن الرابطة ولقد كان هذا أول مهرجان للتكريم نعقدة وأول الغيث قطرة إنشاء الله. وزي مابيقولوا "الجايات أكتر الرايحات" وفكرة "مهرجان الوفاء" هذه سوف تكون سنوية إنشاء الله ونتمني مشاركتك في "مهرجان الوفاء الثاني" الذي نخطط لإنعقاده في شهر فبراير أو مارس 2008م وإحتمال كبير أن أكون بالسودان في تلك الأيام إنشاء الله. *** قصيدتك غاية في الروعة وإن لم أفهم بعض أبياتها وعذري في ذلك بأنني رطاني واللغة العربية تعتبر اللغة الثانية بالنسبة لي. ونتمنى منك مشاركتنا بقصيدة عن الرابطة في المستقبل فكما أن للمدرسة نشيد فنتمنى أن يكون لدينا نشيد للرابطة وسوف تكون في شكل مسابقة بموقعنا بالإنترنت www.abukadouk.org عندما يفرغ العاملين فية من تصميمه وما أظن أن ذلك بعيد إنشاء الله فهم يعملون على قدم وساق بالسودان. فقطر تابعة لفرع الخليج والدول العربية برئاسة الأخ/ محمد عبد الوهاب محمد الشيخ (دفعة 1986). فكما أن الأخ عادل إبراهيم أحمد (دفعة 1986) هو ممثل الرابطة بقطر، والأخ/ عبد الناصر الخطيب (دفعة 1986) هو ممثل الرابطة بالسعودية، فإننا نريد أن نعين ممثلين للرابطة في كل بلد. *** وكما أن أستاذنا الجليل الطيب رحمة هو راعي الرابطة، فنتمنى منك أن تقبل أن يتشرف الخريجين بقطر وبقية دول الخليج بأن تصبح "راعي رابطة خريجي مدرسة أبي كدوك لفرع الخليج والدول العربية" إن لم يكن لديك مانع. *** وأخيرا لك جزيل الشكر على هذه المشاركة الثرة كما نرجو ونأمل التواصل والاتصال دوما لنبني معاً لبنات ثابتة في عقول أبناء هذا الوطن الشامخ. ومايزال الدرب طـــــــــــــــــويل ... حسن زمراوي محمد عثمان خريج مدرسة أبي كدوك – دفعة 1986 مؤسس الرابطة ورئيس اللجنة التمهيدية لفرع أمريكا وكندا وأوربا مدينة شيكاغو - ولاية إلينوي الولايات المتحدة الأمريكية [email protected] نقلاً عن سودانيز أون لاين (عدل بواسطة حسن زمراوي on 17-11-2007, 01:42 ص)
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ عبد الرحمن الطقي يرد على معتز القريش: لم أطلب عضوية المنبر من أجل الجمهوريين والشيوعي (Re: ياسر ميرغنى عبدالرحمن)
|
الزميل الوفي و الأخ الشهم الكريم المنحاز للغلابة منذ خورطقت الفيحاء و إلى قضية الأدوية الفاسدة /
الدكتور / ياسر ميرغني عبد الرحمن حاج سليمان
سلام عليك من أخ لك حافظ لعهد ودك و زمالتك منذ افتراقنا منذ ما يناهز ربع قرن من الزمان ، كانت هي آخر تزودنا بجرعة حب ذلك الصرح العتيد الذي غرس فينا قيماً هي محركنا الأساس لبناء هذا الوطن الغالي ، كل حسب كسبه و ما يسره الله له .
لا أشكرك على دعم عضويتي بالمنبر ، لقناعتي أنك تفعل ذلك أداء لواجب ( عيني ) عليك نحوي. و الحمد لله أنك خارج الزنازين ! لأنني وجدت قريباً نداء يقول : أطلقوا سراح الدكتور / ياسر ميرغني
كنت أسمع بعض أخبارك قديماً من مكي حسن مكي - رحمه الله - و عوض الله الوسيلة بابكر ( و هو بالمناسبة عمل عملية عيون في روسيا قريباً ). ثم من والدنا الكريم / ميرغني عبد الرحمن إبان اعتقالنا سنة 94 ، و ذلك بعد خروجي من الزنزانة إلى صالة تؤدي إلى غرفته . ثم أخذت هاتفك قريباً من عمك الدكتور حسن عبد الرحمن و لكن فقدته آسفاً.
أعانك الله في الحق و وفقك لكل خير . و نرجو أن نتواصل لنجتر ذلك الماضي الأثير ، و أخبرك عن وجه خور طقت الحالي بعدأن عبثت به أيدٍ لا تقدر ذلك التراث حق قدره .
وصلة : من طقت الكبرى سأهتف معلناًهذا النشيد هذا النشيد الحلو رمز للسلام و للخلود
فا صول لا لا لا فا صول لا لا لا فا صول لا لا لا فا صول فا ري ألا رحم الله عمناالموسيقار دليل بخيت ، و عمنا مدني حسن ، و جميع من مات من عمال مدرسة خور طقت الثانوية و مدرسيها و طلابها و بارك فيمن بقي منهم . و بالمناسبة كان معانا بالدوحة هو و زوجته دكتورة باول ، زميلنا الخلوق الجنوبي ذواقة الشعر جاشنتو باكون قينج ، و الغريبة وجدته يحفظ أبياتاً من غريب الشعر لامرئ القيس نلت بها الميدالية الذهبية في الإلقاء الشعري بالدورة المدرسية القومية التاسعة سنة 82 ، و الأغرب من ذلك أني تذكرت اسمه كاملاً بمجرد أن قال لي بالهاتف معاك واحد زميلك الجنوبي الوحيد في الفصل الكان درجه جنب درجك في أولى رشيد!! ألا رعى الله ذلك العهد و سقاه ، ثم لما سافرت السودان في شهر أغسطس الماضى كان حريصاً على مقابلتي و دعوتي فدعوته بالأبيض فجاءني و برفقته أمين الحركة الشعبية ، فقضينا أمسية طقية ممتعة ضمت ألوان الطيف السبعة و لم يتكلم أحد في السياسة و الخلافيات ؛ فيا حليل أيام زمان !!!
| |
|
|
|
|
|
|
|