شدة خطورة الطرق الصوفية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 02:14 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-21-2007, 06:02 AM

Kamel mohamad
<aKamel mohamad
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3181

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شدة خطورة الطرق الصوفية

    شدة خطورة الطرق الصوفية;


    المصدر :موقع طريق الإسلام.




    يقول الله سبحانه وتعالى‏:‏ ‏{‏اتَّبِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُواْ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ‏}‏ ‏[‏سورة الأعراف‏:‏ آية 3‏]‏، ويقول جل وعلا‏:‏ ‏{‏أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ‏}‏ ‏ [‏سورة النساء‏:‏ آية 59‏]‏، ويقول سبحانه وتعالى‏:‏ ‏{‏مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَن تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا‏}‏ ‏[‏سورة النساء‏:‏ آية 80‏]‏‏.‏

    والنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول في خطبه وأحاديثه‏:‏ ‏"إن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة‏"‏ ‏[‏رواه مسلم في ‏"‏صحيحه" من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما‏]‏ ويقول عليه الصلاة والسلام‏:‏ "‏من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" ‏[‏رواه الإمام البخاري في ‏"‏صحيحه"‏‏]‏، ‏"‏من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد‏"‏‏.‏

    والنصوص من الكتاب والسنة في هذا كثيرة تلزم المسلم بأن يعمل بما يدل عليه كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وألا يلتفت إلى ما أحدث من البدع والخرافات، ومن ذلك الطرق الصوفية فإنها طرق مبتدعة محدثة ليست من دين الإسلام، بل هي من دس أعداء الإسلام، وتلقفها كثير من الجهال أو من الضلال الذين يريدون أن يحتالوا بها على الناس ويتزعموا بها على الناس بالباطل‏.‏

    فالطرق الصوفية طرق محدثة وطرق فاسدة وطرق ضالة مخالفة لهدي الرسول صلى الله عليه وسلم، والنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول لما سئل عن الفرقة الناجية التي هي أهل السنة والجماعة قال عليه الصلاة والسلام‏:‏ ‏"‏هي من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي‏" ‏[‏رواه الترمذي في ‏"‏سننه‏"‏ ‏من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما‏]‏‏.‏ وليست الطرق الصوفية مما كان عليه الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأصحابه والقرون المفضلة‏.

    ومن ذلك الطريقة التيجانية فإنها من أضل الطرق الصوفية وأفسدها ولها عقائد كفرية، وقد أنقذ الله منها بعض معتنقيها فردوا عليها وكتبوا في بيان كفرها وضلالها الكتابات الطيبة المفيدة، وهي مطبوعة ومتداولة، ولله الحمد‏.‏

    ومن عقائدهم الباطلة‏:‏ ما قالوه في ‏"‏جواهر المعاني‏"‏ وفي كتبهم في الورد الذي اختاروه قالوا‏:‏ إن هذا الورد ادخره رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ولم يعلمه لأحد من أصحابه إلى أن قال‏:‏ لعلمه ـ صلى الله عليه وسلم ـ بتأخير وقته وعدم وجود من يظهره الله على يديه‏.‏

    وقال في ‏"‏جواهر المعاني‏"‏‏:‏ إن المرة الواحدة من صلاة الفاتح - وهي صلاة اخترعوها يزعمون أنهم يصلون بها على النبي صلى الله عليه وسلم، قالوا‏:‏ إن المرة الواحدة من هذه الصلاة - تعدل كل تسبيح وقع في الكون وكل ذكر وكل دعاء كبير وصغير، وتعدل تلاوة القرآن ستة آلاف مرة‏.‏

    فهل بعد هذا الكفر كفر‏؟‏‏!‏ وله بعد هذا الضلال ضلال‏؟‏‏!‏

    ومن عقائدهم‏:‏ ما قالوه في كتاب ‏"‏الإفادة‏"‏‏:‏ من لم يعتقد أنها ‏(‏أي‏:‏ صلاة الفاتح‏)‏ من القرآن لم يصب الثواب فيها‏.‏
    وأي ضلال أعظم من هذا أن يجعل من القرآن ما ليس منه‏؟‏

    ومن عقائدهم الفاسدة‏:‏ قولهم في ‏"‏الإفادة الأحمدية‏"‏ ‏(‏ص74‏)‏ ‏:‏ إن رئيسهم يقول بوضع منبر من نور يوم القيامة، وينادي منادي حتى يسمعه كل من في الموقف‏:‏ يا أهل الموقف‏!‏ هذا إمامكم الذي كنتم تستمدون منه من غير شعوركم، وذكره أيضًا في كتابهم ‏"‏بغية المستفيد‏"‏‏.‏
    وعقائدهم من هذا النوع كثيرة، وإنما ذكرت نموذجًا منها ليعرف المسلمون أي فرقة هذه الفرقة، وأي طريقة هذه الطريقة حتى يكونوا على حذر منها، والله الموفق للصواب

                  

11-21-2007, 07:51 AM

domdom

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 422

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شدة خطورة الطرق الصوفية (Re: Kamel mohamad)

    الاخ الكريم كمال
    السلام عليكم و رحمة الله تعالي و بركاته
    غفر الله لنا و لكم و جعلنا من الناجين من الضلالة.
    بكل وضوح اعتقد بانن معرفتي محدودة و قليلة لذلك كل ما اخطه قابل للخطأ و الصواب
    = ما اوتيتم من العلم الا قليلا =
    اخي الكريم بالواضح شخصي الضعيف احد الذين يحسبون علي التصوف و اتمني ان احشر مع مشايختي لما رايت فيهم و منهم من صلاح و اصلاح رشد و ارشاد
    اولاد شيخي يعتقد بان كلنااي جميع المسلمين علي حق حسب نياتهم حتي الوهابية و الاخوان المسلمين و حتي الذين يظاهرون العداء للصوفية هم في زمرة المسلمين لكن رؤيتم للاسلام في ظاهره اي انكم مثل اجهزة التسجيل ترددون ما يملي لكم و فيكم . لكن الدين في منظور المتصوفة و حتي انتم الدين في حقيقته تربية و التربية لاتتم الابالشيخ المرشد و الشيخ المرشد من يقود المريد و يدرجه من اول الخطوات من النفس الامارة بالسوء الي النفس كاملة و يتم ذلك عبر مدارج النفوس السبعة و التي تجدها في الايات البينات في القران الكريم و هي النفس الامارة بالسوء و النفس اللوامة و النفس الملهمة و النفس المطمئنة و النفس الراضية و النفس المرضية و النفس الكاملة..
    اولا عرفت من مشياختي - و انا من كنت علي دين العقل فقط بعد مادية عقيلة كنت اظن بها باني امتلك الحقائف كلها و العياذ بالله - ان لا معرفة لله الا بالرسل و لا معرفة بالرسل الا باهل المعرفة و العلم و. و اهل العمل و المعرفة في ظني هم مشاليختي من المتصوفة
    اولا انا كنت اقرب للكفر من الايمان منذ كان عمري 17 سنة الي عمر الثلاثين .
    ما دفعني الي الرجوع للدين تفكري في محاربة الحريق- fire fighting precuation - يعني بالواضح شفتا خوف الغرب و الغير مسلمين من النار و بي عقلي بديت احس بانو الخوف الحقيقي يفترض اكون من نار الاخرة و بديت رحلة صعبة في البحث عن الاطمئنان
    جربت كل المجوعات و استعمت الي حديث كثير حول حضور القلب و غيرو حتي من بعض المتصوفة و لم اصل الي الطمئنانية الحقيقة الا علي شيخي رضي الله عنه.
    بعد ذلك حدث تغيير كثير في حياتي بقيت اقرب= حسب ظني في شيخي بعد الله = الي الحق
    لانني شاهدت كثير من الامور في مكة و المدينة و رايتها راي العين = تصدق و او لا تصدق = فتاكد لي ان هولاء القوم علي حق ما رايت هو في صميم السنة و طبعا معظم اهل الظاهر لهم فيه شك مثل ان يطوي الزمان و المكان و مثل ان تري في رؤية شي لتجده امامك بعد لحظات و ان تري اقوام داخل الحرم ليسوا بشار عاديين و تري علامات الصلاح و القرب من الله علي وجوهم منورين عديل
    طيب يا اخي بعد ده كيف الجماعة ديل يكونو ضالين
    تاكد اخي انني من الذين يبحثون علي الحق في اي مكان و زمان و كيفية
    الان انا بعدما رايت ما رايت القيت عقلي خالص و اصبحت من المسلمين بامر الله و اعتقد بان الامر لله , وان الشيخ هو امر الله الذي هداني به في ان اعبد الله و استعين بالله بان اسلك الطريق المستقيم الذي انعم الله به علي بان اكون مع الذي انعن الله عليهم بمنة الاسلام غير المغضوب عليهم . اميين يالله

    ممكن اتواصل معك مرة تانية انا الان عندي شغل
                  

11-21-2007, 08:14 AM

Kamel mohamad
<aKamel mohamad
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3181

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شدة خطورة الطرق الصوفية (Re: Kamel mohamad)




    تحقيق)التصوف في السودان:

    وليد الطيب*
    [email protected]


    وقمت بجولة في بعض مزارات الطرق الصوفية وأن أجمع مادة هذا التقرير، ومن هذه المزارات التي توقفت عندها مقابر الشيخ حمد النيل بأم درمان. وجدت بائعات الشاي ينتشرن في مساحة بين ضريح الشيح حمد النيل و القبور والرجال يتحلقون حولهن، وبعد هنيهة بدأ الزوار والزائرات يتداعون على المقابر ، طبقات مختلفة فيهم الفقير الذي تبدو رثاثته، والغني الذي يمتطي الفاره من السيارات، ونساء من مختلف الأعمار منهن الشابة الفتاة التي جاءت تطلب زوجا من الشيخ المقبور والمرأة العجوز جاءت متقربة به من الله عز وجل! أقتحمت قبر الشيخ فوجدت شيخا مصريا يجلس قريب من القبر والنساء يتحلقن حول القبر ، ما بين داع ومادح ومترحم، نظرت للقبر فوجدت أنواعا مختلفة من الحبوب (ذرة ورز وعدس وغيرها) منثورة فوقه، إستأذنت الشيخ المصري بعد أن ختم دعائه في إلتقاط صورة له ، فاوافق على الفور ثم تقدم نحو القبر ورفع يديه وكأنه يدعو (لزوم الصورة الجميلة).

    البهاري

    قبل قدوم (تاج الدين البهاري) الي السودان كان التدين فيه سنيا ، كما جاءت به طلائع الإسلام الأولى التي قدمت السودان في الجيش الإسلامي الذي شرَّف أرض السودان في العهد الراشد، ثم لحقت مسحة تصوف ولكنها كانت يقوم على أعمدة من العلم الشرعي، ولم يمضي وقت على دخلت الصوفية السودان، حتى انقسم المتصوفة السودانيين إلى تيارين ، الصوفية الفقهاء والثاني تيار التصوف الباطني الملاماتي.

    تيار الصوفية الفقهاء :

    هؤلاء كانوا يدينون بالمذهب المالكي في الفقه وأقوال أبي الحسن الأشعري في الإعتقاد، ويستمسكون بالسنة النبوية في العبادة والأخلاق والسلوك والشريعة الإسلامية في الأحكام ما وسعهم ذلك، وهذا التيار هو الذي حمل على عاتقه نشر العلم والفقه والعقيدة الصحيحة بين السودانيين ، حيث ( لم تشتهر في تلك البلاد مدرسة علم ولا قرأن، يقال ان الرجل –كان- يطلق المرأة ويتزوجها غيره نهاره من غير عدة)، ويمثل هذا التيار عددا من رموز الإسلام في سلطنة الفونج أول دولة إسلامية في السودان والتي استغرقت الفترة(1505م-1821م)، منهم الشيخ فرح ود تكتوك، وهو وعاظ وحكيم دقيقة العبارة ، حسن السيرة، ومنهم الخطيب بن عمار أحد أكابر علماء سنار في تلك الفترة وحمد ولد أم مريوم (مدفون بالخرطوم بحري) وبرز حمد بين فقهاء عصره لاستمساكه بالهدي النبوي ودعوته لإتباع القول العمل ،وكانت دعوته هذه سبباً لخلاف بينه والشيخ أرباب العقائد- صاحب أقدم مساجد الخرطوم العاصمة السودانية وقد جدد بنائه الملك فاروق ملك مصر والسودان آنذاك فيطلق على المسجد أحيانا مسجد فاروق وأحيانا أخرى مسجد أرباب العقايد- ثم رحيله الي جزيرة توتي- جزيرة عند ملتقى النيلين الأزرق والأبيض ، قبالة القصر الجمهوري بالخرطوم- ويحكي حمد ولد أم مريوم قصة ذلك الشقاق فيقول : } كنت خادمه- أي أرباب- وملازمه ،وذات يوم قلت له يا سيدي :هذا العلم الذي قرأناه أنحن مأمورون بامتثاله أم لا ؟ قال :مأمورون .فقلت :أما قال الشيخ خليل (وكره صلاة فاضلٍ على بدعي أو مظهرَ كبيرة؟) . قال أرباب : نعم .قلت له: أما قال في تارك الصلاة (وصلى عليه غير فاضل )؟ قال :نعم .قلت لم تصلي عليهم؟) يقول الشيخ حمد فترك الشيخ الصلاة عليهم وقتاً ومازال الناس بأرباب ليثنوه عن فعله ويقولون له : ( هولاء حيرانك وأقربائك تسمع كلام حمد المشاقق{( وأشهرهم القاضي محمد بن مدني بن دشين(قاضي العدالة) يقول عنه ولد ضيف الله صاحب ( كتاب الطبقات) الذي صور فيه الحياة الصوفية في السودان (كان واحد زمانه في الورع والزهد والصدق مع الله على ذلك ينعقد إجماع الأمة)، لُقب دُشين بقاضي العدالة وقال عنه الشيخ فرح ودتكتوك الرجل الصالح الذي مرّ ذكره:

    أين دُشين قاضي العدالة

    الما بميل بالضلالة

    نسلو نعم السُلالة

    والاوقدوا نار الرسالة

    ويعني أين منه ومثل القاضي العادل دشين، الذي لا يميل الي الضلال، نعم النسل نسله، فقد أوقدوا نار الرسالة الإسلامية).

    التيار الثاني: الصوفية الباطنية الملاماتية:


    ومن أشهر رموزه في القديم :الشيخ محمد الهميم الصادقابي، وترجع شهرته لأحادثة وقعت بينه وبين قاضي العدالة الشيخ محمد بن بن مدني دشين، يرويها محمد ولد ضيف صاحب كتاب الطبقات، الذي ترجم فيه لصوفية السلطنة الزرقاء: (وقصة هذه الأبيات أن الشيخ دشين فسخ نكاح الشيخ محمد الهميم ، الذي أخذ الطريقة من الشيخ تاج الدين البهاري الذي قال (جئت من بغداد من أجل هذا الولد)، وكامن ملاماتيا – وهي طائفة تفعل المنكر وتخالف الشرع ويجاهرون بذلك- وذلك انه في حالة الجذب الالهي زاد على المقدار الشرعي من النساء وجمع بين الاختين حيث جمع بين الأختين (كلثوم وخادم الله) بنات الشيخ بان النقا الضرير أحد أقطاب التصوف الأربعة السودان الذين أخذوا الطريق من البهاري.. فانكر عليه القاضي دشين حين قدم الشيخ الهميم وحضر صلاة الجمعة بأربجي-مكان عمل القاضي الدشين - فلما اراد الخروج من الجامع قبض دشين لجام الفرس وقال له: خمست وسدست وعشرت في الناس - اي تزوجت خمساً وستاً وعشراً- حتى جمعت بين الاختين، تخالف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم؟

    فقال له: ما تريد بذلك؟ قال: اريد ان افسخ نكاحك !!

    فقال له: الرسول اذن لي الشيخ ادريس يعلم هذا! وكان الشيخ ادريس حاضراً فقال الشيخ ادريس لدشين: هذا الكلام صحيحا .. خلِّ بينه وبين ربه!

    فقال دشين: جميع هذه الأنكحة فسختها .

    ومن رموز هذا التيار أيضاً الشيخ إسماعيل صاحب الربابة ، والذي يحتفل به الآن العلمانييون السودانيون باعتباره رجل الدين الذي زاوج بين الفن موسيقى ورقصا والدين، نقل صاحب الطبقات أنه (كان أول ما تقوم عليه الحالة؛ يمشي في حوشه – سور منزله – ويحضر النساء المتزوجات ويضرب – لهم – بالربابة ) بل كان يتغزل غزلاً حسياً ببعض النساء المتزوجات وقد نقل ود ضيف الله شعره في امرأتين متزوجتين هما ( هيبة )و( تهجة الجعلية) ، يقول في هيبة :

    تعجبك في الرقيص حين ما تهرده / يا هنية مَن حواها وقضى غرضه

    وتعني المقالة تعجبك حين تأخذ في الرقص ويا هنأ من أحتواها بين يديه وقضى وطره)

    يقول النور الرياشي تلميذ هذا الشيخ لما (خاف عليها زوجها منه قنجر – فر – بها الي تقلي).

    والمؤسف أن التيار الباطني الملاماتي ، قد انتصر على التيار الصوفي العلمي السني، بعد أن أقترب من الحكم، وهذا التيار هو الذي أخذ زمام التصوف في السودان بعد ذلك.


    من أين جاء البهاري:

    دخلت الطرق الصوفية السودان عند قيام دولة الفونج من خلال سعي التجار وسلاطين الفونج، وبدعوة من التاجر حجازي بن معين، مؤسس قريتي ود راوة وأربجي بولاية الجزيرة وسط السودان، جاء تاج الدين البهاري العراقي، في عام 1577م وأدخل الطريقة القادرية للسودان، وهى الآن من أكبر الطرق الصوفية بالسودان، مثلما هي أول الطرق دخولا اليه إلا إن بعض الروايات تقول إن الطريقة الشاذلية دخلت قبل هذا عن طريق الشريف حمد ابو دنانة.

    عاش الشيخ تاج الدين البهاري في وادي شعير بولاية الجزيرة وذهب الي مملكة تقلي في جبال النوبة وقد نشر الطريقة القادرية في تلك المنطقة.

    وكان البهاري قد أعطى الطريق قبل خروجه من السودان الي الشيخ عجيب عجيب المانجلك زعيم قبيلة العبدلات شمال الخرطوم ، والشيخ شاع الدين ود التويم من قبيلة الشكرية التي تنتنشر في سهل البطانة الممتد من الخرطوم حتى الحدود السودانية الأثيوبية، وبانقا الضرير جد اليعقوباب بولاية الجزيرة ومحمد الهميم جد الصادقاب.

    وقد اشتهر العركيون – وهم مجموعة سكانية يقال أنها هاجر الي السودان من العراق وحرف اسمها من العراقيون الي العركيون - بهذه الطريقة، رغم أنهم لم يسلكوا الطريق على يد البهاري المعلم الأول للتصوف في السودان ولكنهم اشتهروا به اكثر من غيرهم.

    وكانت الطريقة القادرية سنداً قوياً لدولة الفونج(1505م-1821م) وتأثرت بسقوطها وتفككها، وقد أدى هذا التفكك الي إن تصبح بعض هذه المجموعات الصوفية قبائل مثل العركيين ولم يكونوا موجودين قبل الطريقة القادرية كما ان بعض الفروع انعزلت واطلقت على نفسها اسماء مثل البادراب، المكاشفية، ناس كدباس الغبش، الجواير، السناهير، الدواليب، الفادنية، الصادقاب، الركابية، الفتياب، اليعقوباب، والاسماعيلية هؤلاء جميعاً في الاصل كانوا قادرية.





    لمحة عامة لبعض الطرق الصوفية الكبرى في السودان


    الطريقة السمانية


    ومؤسسها محمد بن الكرين السمانى المدنى في اوئل القرن الثانى عشر الهجرى وحمل لواءها الي السودان الشيخ أحمد الطيب بن البشير والذى تفرعت منه هذه الطريقة في أقطابها الكبار كالشيخ محمد توم ود بانقا والشيخ القرشي. الاستاذ محمد شريف نور الدين بام مرحي والشيخ قريب الله بأمدرمان والشيخ عبد المحمود بطابت وبالنيل الأزرق اشتهر الشيخ طلحة الفلاتى والشيخ محمد الصابونابى والشيخ حمدان او الحسنة والشيخ هجو وبالنيل الأبيض اشتهر الشيخ محمد برير والشيخ محمد ودمضوي والشيخ عمر بالكريدة وبكردفان الشيخ محمد وقيع الله وبمنطقة جبل اولياء جنوب الخرطوم الشيخ الإمام ود قيدولي ومن أحفاده المعاصرين الشيخ الياقوت الشيخ محمد . وأما عن الطرق السمانية فإن تعدد فروعها فانها طريقة واحدة هي الطريق السمانية يقول الشيح "محمد الحسن قريب الله": لكل طريقة شعار خاص بها، ولكن الطريقة السمانية ليس لها زي معين وما يميزها "الكرامة"، وهو حزام يشد به المريد وسطه، وهو مصنوع من الجلد ، ونلتزم بالزي الأبيض .وقد اشتهر من رموزها ومشايخها ، الشيخ عبد الرحيم البرعي الكردفاني، الذي استطاع خلق تيار صوفي جارف في القطاعات الحديثة في المجتمع السوداني عبر قصائده الشعرية التي تتغنى بها فرق موسيقية متخصصة في المديح النبوي منها (أولاد الشيخ البرعي) وهذه المجموعة تمثل الإسلوب التقليدي في المديح النبوي الذي لا يستخدم غير الدف في الإنشاد و(فرقة الصحوة )، و(الصفوة) و(الأصالة) وهي فرق يتولى أمر الإنشاد فيها شباب الحركة الإسلامية الحديثة في الغالب. واشتهر من شيوخها كذلك البروفيسيور حسن الفاتح قريب الله ، وقد تولى هذا الرجل من منصب نائب مدير الجامعة الإسلامية بأم درمان، وهو أكثر الصوفية السودانيين تاليفا حيث دون أكثر من 40 كتابا في تأصيل منهج الطريقة و تبرير بدعها، وقد قام الشيخ "حسن الفاتح قريب الله" بدور مؤثر في إدخال الصوفية في الجامعات عبر المحاضرات العامة ومن أكثر المفاهيم التي سعى د.حسن الفاتح ترسيخها هو عقيدة"وحدة الوجود" حيث يعدها قريب الله "فلسفة الفلسفة"الإسلامية ، وقد تصدى له في إحدى محاضراته في هذا الموضوع والتي حملت هذا العنوان الدكتور الحبر يوسف نورالدايم الأستاذ بجامعة الخرطوم وأحد أعلام الحركة الإسلامية السودانية المعاصرين بقوله( الصوفية ما لهم والفلسفة..الفيلسوف رجل أعمي في ليلة مظلمة في غرفة مغلقة يبحث عن كلب أسود والكلب غير موجود) . وعقائدهم في الجملة مشابهة لعقائد كثير من طوائف الصوفية المنتشرة في العالم الإسلامي. ويتولى زعامة هذه الطريقة الآن محمد حسن الفاتح قريب الله.


    ليلى وسعدى أسماء لله تعالي:


    فبالإضافة لوحة الوجود"فلسفة الفلسفة" عن د.حسن الفاتح قريب الله، الزعيم السابق للطريقة فهم أيضاً يقتفون أثر شعراء الصوفية السابقين، مثل إطلاقهم اسم (ليلى وسعدى وغيرها من اسماء النساء) على الله عز وجل من ، يقول الأستاذ هاشم الحسن رجب في كتابه [الإطاحة بأكبر عر ش الدجالين]: (والعجب انهم بعد ان اطلقوا عليه اسم انثى ( ليلى ) راحوا يتغزلون في جماله ويخاطبونه بتاء التأنيث فهاهو عبد المحمود يقول :

    محياك ياليلى بدور طوالع ** واني له صحوا وسكرا اطالع

    ايا ربة الوجه الجميل فأننا ** لعزك في ليل نهار خواضع

    فذكرك خمر مسكر لعقولنا ** وحبك عذب وهو للغير مانع

    بك اختفت الاضداد لم يبق عندنا ** سواك ولا من في ثناك مخادع

    فتنت قلوب العاشقين وكلهم ** بحبك هام والدموع هوامع

    وكيف دعينا الغانيات عيونها ** لها ه سمعهن الكل وهو سامع


    انظر كتاب ازاهير الرياض ص 65 حيث يقول :

    وافوز من ليلى بطيب وصالها ** في ليلة طابت بحسن عناق

    وابيت الثم ثغرها واشم من ** كل الجهات عطر سئ الشذى العباق)


    إستغاثة وإحياء موتى وتعديل جنس :

    للشيخ عبدالرحيم البرعي الكردفاني المتوفي أخيرا طُرفة شهيرة يرويها كلما سئل عن رأيه في الإستغاثة بغير الله، أنه مرة تعطلت سيارته في بادية كردفان، فطلب من إعرابي مساعدته في دفعها، وقد كان، ولم تحركت العربة إلتفت اليه الإعرابي وقال : لو دعيت الشيخ البرعي ما كان وحلت عربيتك- لو دعوت الشيخ البرعي ما وحلت في السيارة. ولكنه مع ذلك جاء في ديوانه المسمى "رياض الجنة ونور الدجنة " قصيدة يزعم فيها الشيخ أن هنالك رجالا إذا شاءوا كانت مشيئة الله تابعة لمشيئتهم وذلك فى قصيدة ( العارفون بالله ) ص 126 حيث يقول :


    ألا يا رجال الغيب انتم حصوننا


    فما زال مسبولا على الناس ستركم


    إذا شـئتم شـــــــــــــــاء الإله


    وانكم تشاءون ما قد شاء الله لله دركم.

    ويفهم من شعره أيضا أن يعتقد أن الشيخ الصوفي يمكن أن يحول الجنين من أنثى للذكر، كما في أبياته التي يزعم فيها الشيخ البرعى أن شيخ طريقته أحمد الطيب البشير يحي الموتى ويقلب الأنثى ذكراً وذلك فى قصيدة الشيخ احمد الطيب البشير ص 111 فى كتابه " ديوان الجنة ورياض الدجنة " حيث يقول البرعى :


    عن الطيب الغوث المبارك منهجي


    ومشورتي فى الناس أن يطيبوا


    الي أن يقول :


    ألم تر أن الله أيده بما يقوم المعجزات يناسب

    كأحيائه ميتا بعدما أتت وهى أنثى للذكورة تقلب


    و أن الشيخ الصوفي يعلم الغيب وذلك فى قصيدته "قوماك نزور"بديوانه " رياض الجنة " ص 296 – 297 حيث يقول :

    قومـاك نزور الأولياء

    الأقطاب ليهم نشـــاور

    منهم خفي الحال منهم مجـاهر

    منهم عليـــم بالغيب باطن وظاهر.


    الطريقة البرهانية :


    قد دخلت السودان في القرن التاسع عشر الميلادى وأسسها بشكلها الحديث الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني هو من مواليد السودان عام 1902 والذي وسع دائرة انتشارها في السودان ومصر ودول العالم الإسلامى والعربي وانتقل بها الي دول أوربا كالمانيا وانجلترا وبلجيكا وغيرها من بلاد أوربا وأسيا. وهذه الطريقة رغم إنتشارها إلا أنها لا تقلى قبولا حتى بين الصوفيين وقد أصدر المجلس الصوفي الأعلى المصري بيانا كفَّر فيها هذه الطريقة، ومن أدعيتهم ( اللهم أخرجني من أوحال التوحيد الي بحر الأحدية)، يزعم محمد عثمان عبده البرهاني شيخ الطريقة أن ملك الموت عزرائيل قال له أنه لا يقبض روح من قرأ ورد البرهانية المسمى بالحزب السيفى !! وهو ورد مبتدع ليس في شيء من المأثور عن النبي صلوات الله وسلامه عليه، وذلك في كتابه قبس من نور لمؤلفه الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني ص 74 –75 حيث يقول : " ذهب أحد المريدين الي المستشفى للعلاج وذهبت له ومعه أحد أبناء الطريقة فقلت إن هذا الفتى من أقاربي اعتنى به فلن أستطيع أن أعوده كل يوم فجاء عزرائيل ملك الموت لقبض روحه فقال له الي اين قال اريد ان اقبض روح هذا المريد فقال لا تقبض روحه لأن الشيخ أوصاني بالمحافظة عليه فقال له ملك الموت عزرائيل إذا لم ترد موته إقرأ له الحزب السيفى من أوراد الطريقة سبع مرات كل يوم فقرأ له الحزب السيفي فرأى المريض الجنة ورتبته فيها فقال لأخيه الذي يقرأ له الحزب السيفي حفاظاً عليه من الموت أستحلفك بالله ورسوله أن تكف عن قراءتك لي الحزب السيفى لأنني أريد أن أموت فأدخل الجنة "، ويزعم أيضاً محمد عثمان عبده البرهاني أن الشيخ إبراهيم الدسوقي تكلم مع الله في عالم الأرواح وطلب منه أن يزيد له في جسمه حتى يملاً النار وحده ولا يدخلها أحد وذلك في كتابه تبرئة الذمة في نصح الأمة لمحمد عثمان البرهاني ص 314 " حيث يقول وطلب سيدي إبراهيم الدسوقي في عالم الأرواح أن يزداد له في جسمه فزيد ثم طلب أن يزداد أكثر فأكثر فزيد وهكذا حتى سأله الجبار جل وعلا عما يريد من كبر جسمه فقال يارب أنت قلت وقولك الحق في كتابك العزيز ( لأملان جهنم من الجنة والناس أجمعين) وأنا أريد أن أملأ جهنم لوحدي حتى لا يصلاها أحد فقال جل وعلا أتتكرم على كريم يا إبراهيم إنا شفعناك في سبعين ألف مع كل فرد منهم سبعون ألفاً وكل هذا غير من أخذ طريقتك وغير من دخل مقامك وزارك "!؟

    ولهذه الطائفة مسجد ضخم وسط الخرطوم ويعد من أكبر المساجد في السودان ويؤم إحتفالها السنوي بذكرى مؤسسها مئات الأوربيون والأجانب وقد انتشرت مؤخرا انتشارا كبيرا في أوساط الشباب في الجامعات والمعاهد العليا وتقيم معرضا سنويا بالتعاون مع الطرق الأخرى في جامعة الخرطوم.



    الطريقة التجانية :


    لمؤسسها الشيخ احمد محمد التجانى: المولود في 1150هـ المتوفى 1230هـ دخلت هذه الطريقة السودان في القرن الثانى عشر الهجرى علي يد السيد محمد بن المختار الشنقيطى عن طريق دارفور حيث انتشرت انتشارا واسعا في غرب السودان ثم انتقلت لأواسط السودان وشماله واستقر السيد محمد بن المختار بالمتمة شمال السودان ومن تلامذته بالسودان الشيخ محمد ود البدوى وشيخ علماء السودان الشيخ أبو القاسم أحمد هاشم العلماء والشيخ احمد عبد الرحمن قاضى المتمة وال الحجاز، ولهذه الطريقة أوراد وأذكار تؤدى جماعة عقب الصلوات ومن أشهر أذكارهم (صلاة الفاتح) والتي يقولون أن قراءتها مرة أفضل من تلاوة القرآن ستمائة مرة، وإن كان بعض علمائها ينكرون هذه المقالة. يعتقد أصحاب الطريقة التيجانية أن طريقتهم أخذها شيخهم احمد التجاني من النبي صلى الله عليه وسلم مشافهة وأنه رأي النبي صلى الله عليه وسلم يقظة لا مناماً وأخذ منه الطريقة جاء في كتاب[ الفتح الرباني فيما يحتاج اليه المريد التجاني ص9 ] وهو من أصول الطريقة " وقد اخبر رضى الله عنه - يعني التجاني - أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يقظة لا مناماً وأخذ منه ورد طريقته مشافهة وقد استدل بحديث أن رسول الله صلى الله عيه وسلم قال : " من راني في المنام فسيراني في اليقظة فإن الشيطان لا يتمثل بي (رواه البخاري ومسلم). ويعتقد أصحاب الطريقة التجانية أنهم وشيخهم أولياء الله وأنهم أفضل الأولياء وأفضل من صحابة رسول صلى الله عيه وسلم !! جاء في كتابهم[ الفتح الرباني ص15] ( قال الشيخ التجاني : " إن مقامنا عند الله في الآخرة لا يصله أحد من الأولياء ولا يقاربه من كبر شأنه وصغر وإن جميع الأولياء في عصر الصحابة إلى النفخ في الصور ليس فيهم من يعدل مقامنا "!!!؟ . ويعتقد أصحاب الطريقة التيجانية أن من دخل طريقتهم وخرج منها تحل به المصائب فى الدنيا وفى الآخرة ولايعود اليها إلا بتوبة نصوح ، جاء في كتاب الفتح الرباني ص 47أيضاً ، قال الشيخ التجاني " من دخل زمرتنا ودخل غيرها تحل به المصائب دنيا وأخرى ولا يعود اليها أبداً إلا بتوبة نصوح" . وغيرها من المخالفات الظاهرة البينة.


    الختمية :

    الختمية أكبر الطرق الصوفية، وأشدها أثرا في الحياة العامة بالسودان‘ لإتصالها المباشر بالسياسة، وهي تلتقي مع الطرق الصوفية الأخرى في كثير من المعتقدات، مثل: الغلوِّ في شخص الرسول صلى الله عليه وسلم، وادعاء لقياه وأخذ تعاليمهم وأورادهم وأذكارهم التي تميزوا بها، عنه مباشرة. وبعض الباحثين المعاصرين يربط هذه الطائفة بالحركة الشيعيَّة المعاصرة.

    مؤسس الطريق هو محمد عثمان بن محمد أبو بكر بن عبد الله الميرغني المحجوب ويلقب (بالختم) إشارة الي أنه خاتم الأولياء، ومنه اشتق اسم الطريقة الختمية، كما تسمى الطريقة أيضاً الميرغنية ربطاً لها بطريقة جد المؤسس عبد الله الميرغني المحجوب. وُلد محمد عثمان الميرغني (الختم) بمكة عام 1208هـ/1833م، وتلقَّى العلوم الشرعيَّة على يد علمائها، وغلب عليه الاهتمام بالتصوف شأن أفراد أسرته جميعاً، فانخرط في عدة طرق: القادرية، الجنيدية، النقشبندية، الشاذلية، وطريقة جدِّه الميرغنية، كما تتلمذ على الشيخ أحمد بن إدريس وأخذ تعاليم الطريقة الإدريسية ومن هذه الطرق جميعاً استمد تعاليم طريقته الختمية.

    ومن أبرز رموزها :علي الميرغني بن محمد عثمان تاج السر 1880 ـ 1968م، وُلد بجزيرة مسّاوي مركز مروري بشمالي السودان عام 1880م، انتقل مع والده إلى مدينة كسلا، تركه والده- بعد فراره إلى مصر- مع عمه تاج السر الحسن في سواكن إثر هزيمته على يد جيوش المهدية. ثم لحق بأبيه وبقي في مصر حتى مجيء جيش الغزاة الإنجليز للسودان، حيث اختاره الإنجليز لمرافقتهم في غزوهم للسودان للقضاء على دولة المهدية. وحينما تمَّ للإنجليز الاستيلاء على السودان وهزيمة المهدية، أصبح من المقربين لهم وأطلقوا عليه الألقاب ومنحوه الأوسمة والمكافآت نظير خدماته لهم. واعترفوا به زعيمًا لعموم طائفة الختمية في السودان. واستفادوا منه في القضاء على بقايا المشاعر التي حركت الثورة المهدية من ناحية، وفي كسب ولاء السودانيين من ناحية أخرى.

    وتبنت هذه الطائفة فكرة وحدة الوجود التي نادى بها من قبل محيي الدين بن عربي وتلامذته، وقالوا بفكرة النور المحمدي والحقيقة المحمدية وعبّروا عن ذلك نظماً ونثراً وبسطوها لأتباعهم في مدائحهم ومناجاتهم وأذكارهم وأورادهم، واستخدموا مصطلحات الوحدة والتجلي والانبجاس والظهور والفيض وغيرها من المصطلحات الفلسفية الصوفية. واستشهدوا بما استشهد به أصحاب هذه النظريات من آيات أوّلوها، وأحاديث وضعوها وأفكار انتحلوها.

    أسبغوا على الرسول صلى الله عليه وسلم من الأوصاف ما لا ينبغي أن يكون إلا لله تعالي، وذهبوا الي أن حقيقته لا تدرك ويعجز الوصف عن بيان ذاته. كما توجهوا بدعائهم واستغاثاتهم ورفعوا شكاواهم اليه، سائلينه أن يفك ضيقهم وينصرهم على أعدائهم، مخاطبينه صلى الله عليه وسلم بأنه مزيل للغمّ والكرب مفرج للهمّ والضيق. ادعى مشايخ الطريقة بأنهم لقوا الرسول صلى الله عليه وسلم ورأوه عياناً، وأنه يحضر احتفالاتهم بمولده صلى الله عليه وسلم، وأنهم تلقوا منه أسس الطريقة وأورادها وتعاليمها. ادَّعي مؤسس الطريقة أنه وضع راتبه بإذن من الرسول صلى الله عليه وسلم، وأنه هو الذي أمره بتصنيف المولد وأن يجعل إحدى قافيته هاء والأخرى نوناً، وبشَّره بأنه يحضر قراءته، وأن الدعاء عنده مستجاب في ختمه وعند ذكر ولادته صلى الله عليه وسلم. كما يزعم أيضاً أن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصى (رضوان) بأن يعمّر جناناً ومساكن له ولأبنائه وصحبه وأتباعه وأتباع أتباعه الي يوم القيامة، وأمر مالك بأن يعمر في النار مواضع لأعدائه. يدعى مؤسس الطريقة، بأنه خاتم الأولياء وأنه أعظم من كل الأولياء السابقين وأن مكانته تأتي بعد مكانة الرسول صلى الله عليه وسلم. يقول مؤسس الطريقة أيضاً: "إن من رآني أو رأى من رآني الي خمسة لا تمسه النار" ويزعم أن الرسول صلى الله عليه وسلم أخبره بذلك. كما يدعي أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال له: "من صحبك ثلاثة أيام لا يموت إلا ولياً" وحينما قدم المدينة قال له الرسول صلى الله عليه وسلم:"إن من زارني في سنتك هذه والتي قبلها والتي بعدها فعندنا مقبول". للختمية بيعة خاصة يردد فيها المريد من بين ما يردد من أقوال: "اللهم إني تبت اليك ورضيت بسيدي السيد محمد عثمان الميرغني شيخاً لي في الدنيا والآخرة فثبتني اللهم على محبته وعلى طريقته في الدنيا والآخرة".

    وقد أُستغلت هذه الطريقة أتباعها في نصرة مباديء سياسية مخالفة لتعاليم الإسلامية كثيرا فقد مالئت الطريقة المستعمرين الأتراك من أبناء محمد على باشا عندما إحتلالهم السودان، وقد حملت السلاح في ضد جيوش الأنصار أتباع الثورة المهدية الذي حملوا لواء الجهاد ضد الغزاة أواخر التاسع عشر الميلادي وكذلك قاتلت في صف الجنود الطليان الذين أحتلوا أرتيريا وشرق السودان، ومازالت الطريقة مستغلة لنصرة الحزب الإتحادي الديمقراطي - الذي يضم كثيراً من العلمانيين واليساريين والنصارى- الذي يرأسه محمد عثمان بن علي الميرغني الذي تولَّى زعامة الطريقة بعد وفاة والده عام 1968م.


    الصوفية والسياسية



    ويقول الشيخ "كمال عمر الأمين" شيخ الطريقة التيجانية الذي كان أمينا عاما للشئون السياسية في الاتحاد الاشتراكي في عهد الرئيس السوداني السابق "جعفر نميري": تؤثر السياسة على الشارع في السودان وكل حاكم له شيخ بجواره. ، حيث تؤثر تلك الطرق بشدة في الشارع السياسي، لاعتبارات متعددة، منها أن العقل السوداني بطبيعته صوفي؛ ولأن كثيرا من الأحزاب تقوم على الطرق الصوفية مثل الحزب الإتحادي الديمقراطي وحزب الأمة. ومن ثم تهتم الحكومة بالصوفية وطرقها، وقد ذكرت الطريقة المكاشفية التي يتزعم أبناء وأحفاد الشيخ ( الصايم ديمة) أن كبار مسؤولي الدولة والمعارضة يزورونهم في مسيدهم مثل المشير/جعفر محمد نميرى-رئيس الجمهورية السابق، السيد/احمد ابراهيم الطاهر-رئيس المجلس الوطنى، السيد/ابراهيم احمد عمر-رئيس المؤتمر الوطنى، دكتور/الطيب ابراهيم محمد خير-مستشار رئيس الجمهورية، دكتور/مجذوب الخليفة-مستشار الرئيس السوداني والمسؤول عن ملف دارفور،السيد/الحاج عطا المنان . والي جنوب دارفور وغيرهم


    الصوفية والإعلام:

    أطلقت منظمة المبرة الخيرية ذات المنحي الصوفي الواضح إذاعة الكوثر المتخصصة في المدائح النبوية، في يوم 15 سبتمبر 2006 م. وتغطي هذه الإذاعة ببثها كل انحاء السودان عبر خمسة عشر محطة موزعة في خمسة عشر مدينة، وقد بدأت بث برامجها عبر الأقمار الصناعية، مثلما تبث كل ما أنتجه شعراء وغتنه فرق الطرق الصوفية السودانية، كما لم تراع هذه الإذاعة تنقية بعض المدائح التي تقدمها من بعض الأخطاء الشرعية ، وقد اتجهت لاحقاً لإعادة إنتاج مدائح نبوية بألحان أغاني سودانية قديمة بل بعض الغناء الهابط بإفراغ اللحن من الكلمات وإعادة ملئة بكلمات جديدة، وهذا الذي دعا الدكتور سعد يوسف الأستاذ بجامعة السودان، كلية الدراما والمسرح، أن يقول في إجابة للصحيفة الصحافة السودانية (أن هناك اشكالية خطيرة وهى تحويل ألحان الاغاني الى ألحان المدائح حتى اصبحت الفوارق ما بين المدائح والأغاني معدومة) يشيرالفنان محمد وردي( ان خطورة هذه الظاهرة تتجسد في ان بعض الفنانين يأخذ ألحان الاغاني السوقية ويدخلها في المدائح وهذا يقلل من الاثر الروحي للمديح ويؤثر سلباً على الفن ويؤثر على المديح وقيمة الممدوح لأن بعض المدائح تقدم في شكل(هزار) يواصل وردي تساؤلاته الساخنة ويسأل من أين يأتي التمويل المادي الضخم لاذاعة الكوثر هل هناك أيادٍ اجنبية أم الحكومة مشتركة في التمويل وهل لاذاعة الكوثر مستشارون ومصنفات ورقابة على أدائها.. فقد سمعنا بأن الفنان محمود عبد العزيز مستشار لها.. وهذه (مهزلة)!

    وبجانب هذه الإذاعة فإن التلفزيون السوداني القومي يتيح فرصة واسعة للصوفية ومثله قناة النيل الأزرق التي بها برامج متخصصة تستضيف فيها مشايخ الطرق الصوفية تعريفا للناس بهم.


                  

11-21-2007, 02:53 PM

امير مصطفى احمد
<aامير مصطفى احمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2007
مجموع المشاركات: 1514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شدة خطورة الطرق الصوفية (Re: Kamel mohamad)

    الاخ كامل

    جزاك الله الف خير على هذه المعلومات والتوضيح الهام الجديد لامر مهم جدا من امور العقيدة.

    قد اتداخل مرات معك لتوضيح تجربتي التي تثبت صدق ما ذهبت اليه.
                  

11-26-2007, 02:29 AM

Kamel mohamad
<aKamel mohamad
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3181

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شدة خطورة الطرق الصوفية (Re: امير مصطفى احمد)

    جزاك الله خيرآ آخي امير مصطفى احمد
                  

11-26-2007, 02:47 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شدة خطورة الطرق الصوفية (Re: Kamel mohamad)
                  

11-26-2007, 05:24 AM

Kamel mohamad
<aKamel mohamad
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3181

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شدة خطورة الطرق الصوفية (Re: هاشم نوريت)

    جزاك الله كل خير اخى هاشم نوريت
                  

12-02-2007, 02:39 PM

العوض المسلمي
<aالعوض المسلمي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 14076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شدة خطورة الطرق الصوفية (Re: Kamel mohamad)

    فالطرق الصوفية طرق محدثة وطرق فاسدة وطرق ضالة مخالفة لهدي الرسول صلى الله عليه وسلم، والنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول لما سئل عن الفرقة الناجية التي هي أهل السنة والجماعة قال عليه الصلاة والسلام‏:‏ ‏"‏هي من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي‏" ‏[‏رواه الترمذي في ‏"‏سننه‏"‏ ‏من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما‏]‏‏.‏ وليست الطرق الصوفية مما كان عليه الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأصحابه والقرون المفضلة‏.
    اطلاق الحديث علي اجماله غير كافي وللصوفيه الرد الكافي علي ما ذكر
    شخصيا لي عوده الي هذا الموضوع




    العوض
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de