متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 09:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-14-2007, 04:05 PM

khalid kamtoor

تاريخ التسجيل: 06-04-2007
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان (Re: Agab Alfaya)

    مفاكرة الجمعة
    مؤتمر الهويَّة والحرب الأهلية: لا علمية الأطروحات وعنصريتها
    الشيخ عمر الأمين

    ثانياً: ضبابية فى رؤى الدولة والهوية
    ما كنت سأشغل نفسى بأوراق مؤتمر الهوية والحرب الأهلية، إذا ما كان جهد ذلك المؤتمر مقصوداً به أن يعبر عن آراء سياسية للسادة مقدمى الأوراق أو لمركز الخاتم عدلان للاستنارة والتنمية البشرية. إذ أنى لا انطلق من صفة سياسية بعينها، ولا يعنينى أمر تمثيل تيار سياسى يمكن تصنيفه ضمن القوى السياسية المعاصرة بطابع سياستها وايديولوجياتها التى تنطلق من مواقف التدافع والمقالعة على كيكة السلطة فى الدولة المعاصرة.
    وآفة أوراق مؤتمر الهوية أنها تقوم على تخليط ما بين رفع بيان سياسى احتجاجى لأغراض سياسية بحتة، وبين ما يتوقع أن يؤدى إليه بيان للاستنارة والتنمية البشرية من رؤى يفترض فيها أن تحتوى على قدر وفير من التنوير المعرفى أو العلمى. وقد قمت فى الحلقة قبل الماضية وفى إطار هذا الفرز ما بين السياسي والعلمى بتصنيف أوراق ذلك المؤتمر الى مجموعتين، المجموعة الأولى أوراق يتميز بيانها السياسى باللا علمية، أما المجموعة الثانية فتجمع بين اللا علمية والعنصرية كليهما معاً. وقد حصرت أوراق المجموعة الأولى فى أربع أوراق للأستاذة رشا عوض والأستاذ محمد الفاتح العتيبى ود. عمر القراى و الدكتورة ناهد محمد الحسن. أما المجموعة الثانية فأوراقها أربع هى للدكتور الباقر العفيف والباشمهندس فاروق جاتكوث والدكتور محمد جلال هاشم والدكتور أبكر آدم اسماعيل، وتتميز المجموعة الأخيرة هذه بكونها مصنفة فى ترتيب تصاعدى يبدأ بالأقل عنصرية فيتصاعد فى محموله العنصري الى أن يصل الى أكثرها وأوفرها من العنصرية فى ورقة دكتور أبكر.
    ومما هو ملاحظ فى شأن سياسيّة هذه الأوراق، أنه لا جامع لها إلا عدائها للحكم الإنقاذى وما يتمثل فيه عندها من (أيديولوجية إسلاموعربية) تضع التجربة الإنقاذية كمحور وأمثولة لها، فما تطرحه هذه المجموعة من خطاب فى الشأن والهم الوطنى لا يعدو أن يكون أكثر من نقد سياسى احتجاجى عريض، وموجه الى الإسلاموعربية دون كوابح أو محددات تفرز ما بين ما هو إسلامى وما هو عربى وما هو سياسي انقاذى. وذلك واضح في ما تراه رشا عوض عن الإيديولوجية الإسلاموعربية.
    فهى عندها فاقدة للمنهجية والتواؤم الفكرى مع واقع الحداثة، وهو ما يشير عندها الى أزمة فى الفكر الإسلامي في الراهن المعاصر يمكن تلخيصها في الآتي:
    * فشل المجتمعات المسلمة في استيعاب المنجزات الفكرية والسياسية الاقتصادية والعلمية ـ التي أنتجها مشروع الحداثة الغربي، وأقلمة (مكتوبة هكذا وأظنها خطأ إملائى غير مقصود والصحيح إقامة) هذه المنجزات في التربة الثقافية الإسلامية.
    * فشل الفكر الإسلامي في إنتاج بديل حضاري مختلف عن مشروع الحداثة الغربي في مرجعياته الفكرية يتفوق عليه أو يوازيه أو حتى يقاربه في منجزاته الحضارية، وهذا الفشل يعود إلى أن مشاريع التحديث في العالم الإسلامي في الغالب مشاريع سطحية، اقتصرت على نقل التكنولوجيا واقتباس النظم الإدارية والاقتصادية.
    وليس فى الأمر استشكال عند الأستاذة رشا عوض، أكبر من عدم فهم المسلمين لفكرة الدولة كما تفهمها هى، ذلك أن فكرة (الدولة الإسلامية ليست جزءا من العقيدة الإسلامية، فحاجة المسلمين لإقامة دولة نابعة من كونهم بشراً يحتاجون إلى مؤسسات تدير اجتماعهم البشري وتنظم مصالحهم المعاشية، وليست نابعة من كونهم مسلمين، فالدولة تجسيد لإرادة بشرية وإنجازاتها المختلفة نتاج للمعرفة والخبرة البشرية)..!!
    لذلك فالفكر الإسلامى يحتاج عندها الى حزمة من التجاوزات عددت منها اثنين هى:
    1/ (تجاوز الفهم التقليدي للشريعة الإسلامية المتمثل في الأحكام التي أجمع عليها جمهور فقهاء أهل السنة وذلك لا يتم بمساجلات فقهية في إطار المسلمات الموروثة من الفقه التقليدي نفسه، فالتجاوز يحتاج إلى طرائق تفكير جديدة ومناهج جديدة في فهم النصوص المؤسسة للشريعة الإسلامية، القرآن الكريم والسنة النبوية).
    2/ (لتجاوز فكرة الدولة الإسلامية لا بد من مشروع مراجعة نقدية للفكر الإسلامي تنطلق من بلورة رؤية جديدة للكيفية التي يمارس بها الإسلام دوره في فضاء الحياة العامة، هذه الرؤية وتلك لا ينبغي أن تكون اجترارا وتكرارا لأفكار سابقة أثبتت عدم جدواها).
    وذلك ما أوردته الأستاذة رشا عوض فى ورقتها فى ذلك المؤتمر تحت عنوان (العلاقة بين الدين والدولة وصراع الهوية فى السودان) حيث ترى فى ورقتها تناقضاً كبيراً يقوم بين تأسيس (هوية) إسلامية وبين تأسيس ديمقراطى تعتمد فيه مواطنة متساوية الحقوق كما جاءت فى مواثيق حقوق الإنسان، كقولها (إن بداية الحل لمشكلة استغلال الدين في صراع الهوية، هي إقامة الدولة المدنية الحديثة المحايدة تجاه الأديان وتأمين الحماية الدستورية والقانونية لحقوق المواطنة وحقوق الإنسان)، لذلك فقد قامت أعمدة أطروحتها على إعلاء شأن الدولة وفق مسلمات، كأنما وجود هذه الدولة فى السودان هو وجود موضوعى ومتجذر لا يقبل المفاصلة والفحص ويشكل حاكماً تاريخياً حتى على الفكر الإسلامى.
    ولما للسياسة فى أطروحة الأستاذة رشا من حضور قوى يؤدى الى احتلال موقفها السياسى جل أركان أطروحتها، حتى يبدو لنا أنها ترى أن الدولة هى الأصل والهوية من ملحقاتها. فإذا صح هذا الاستنتاج فى حقها، فلربما يشكل ذلك قصوراً علمياً ومنهجياً مريعاً، إذ تتجاهل بنداً مهماً فى البحوث يسمى الدراسات السابقة والتى لا يبدو أن الأستاذة تلقى لها هنا كثير بال، متجاهلة ما أنجزته العلوم الإنسانية فى شأن الدولة بمختلف أشكالها وعقودها المجتمعية مقروءة مع علاقتها بالمجتمع. لكن أدارت الأستاذة رشا وجهها لكل ذلك مفضلة إصدار بيان سياسى يستند الى إيديولوجيتها. وذلك مما يستشكل على أى مناقش لهذه الورقة. لذلك يصطدم المطالع لورقتها بغياب أية معالجة مصطلحية هى عادة ما تكون من أهم مداخل أى بحث جاد. فأصبحنا لا نعرف أين تبدأ الدولة عندها وأين تنتهى، وهل هى نفسها المجتمع، أم أن المجتمع له تمايزات عنها؟ وأين تقع الهوية منهما؟ فالشاهد أنها تدخل على هذه المصطلحات كيفما تشاء. وكلها تتعرض لحالة تعميم مخل، فالهوية يرتكب فى حقها الفكر الإسلامى باعتداده (بهويته الإسلامية) أفعالاً لا ديمقراطية مما لا يتوفر فيه أصلاً !!! لذلك فالإسلام خارج الحضارة المعاصرة ويحتاج لتنقيح فكرى وتجاوز وتفهيم للمسلمين أن الواقع الحديث مفارق لما عرفوه وألفوه من فكر ينبغى أن يُفعَّل فيه تنويراً وتجديداً وتجاوزاً كى لا يتم التعدى على حقوق التمظهر السياسى للهوية فى ديمقراطيّة الدولة الحديثة..!!
    ولا أدرى ما إذا كانت الأستاذة رشا ترى أم لا ترى، أننا فعلا لا نفهم ما تفهمه هى من هوّية لا تجد متنفساً ديمقراطياً حقوقياً فى النظام الإسلامى فى شكله القديم أو الجديد، كتعميم مستخرج من إشكالية الهويّة السودانية، ينبغى أن يستفيد من إشكالياته العالم الإسلامى من أقصاه الى أدناه وهو يكابد أمر التواؤم ما بين عقيدته وبين مطروحات الحضارة التى أضافتها الأستاذة رشا الى الحداثة.
    ولا نستنكف أن يتكشف لنا فى رأي الأستاذة رشا الخلاص من مفاهيم عتيقة كما تقول فى ورقتها: (تتبنى الورقة الدعوة للاستنارة الدينية، وتجاوز منهج اجترار أفكار ومفاهيم ونظم بعينها من التراث الإسلامي معزولة عن سياقها التاريخي واستخدامها في حل الإشكالات الحضارية للواقع المعاصر، وإخضاع مجمل التراث الإسلامي لدراسة تحليلية نقدية محيطة، تشمل علم الكلام والفقه والفلسفة والتاريخ السياسي والاجتماعي بهدف معرفة الكيفية، أو بالأحرى الكيفيات التي تفاعل بها المسلمون مع القرآن الكريم والسنة النبوية)، لكننا نتساءل: لماذا؟ فتصفعنا الإجابة صفعاً: لأجل (بلورة رؤية شاملة لنهضة المجتمع المسلم على ضوء معطيات الحضارة المعاصرة التي يجب التعامل معها بعقلانية وموضوعية (تتجاوز الأبلسة كما تتجاوز التأليه) وتفتح الطريق أمام الاستفادة القصوى منها)، وهذه الدعوة للاستنارة الدينية ليست لمجرد فك الاشتباك الإسلامي العلماني واحتواء صراع الهوية المترتب على الاستعلاء الديني ومن ثم تحقيق الاستقرار السياسي وازدهار الدولة المدنية، ولا لمجرد إزالة العقبات التي تحول دون الحداثة والتحديث في المجتمع ـ رغم مشروعية هذه الأهداف ووجاهتهاـ بل تهدف هذه الدعوة في الأساس لاستنهاض دور الدين في المجتمع المعاصر إيمانا بأهميته لتوازن الحياة الإنسانية وإثرائها بالقيم الروحية والخلقية، واعتقادا بأنه قوة دافعة للخير والفضيلة والعدل والرحمة والاستقامة.)أهـ.
    وبافتراض عدم وقوفنا وتجاوزنا لقول الحق ــ جل وعلا ــ(ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين) 139 آل عمران، اتباعاً لنهج للأستاذة رشا فى رؤيتها لعلو إسلامى مأمور به فتراه إستعلاءً. ودون النظر الى بداهة أن يحس أى متدين أياً كانت ديانته أن الدين رسالته الأساسية هو التعالى عن حيوانية المقالعة السياسية والارتفاع الى قامة سامية سامقة يراها المسلمون فى مثلهم (الأعلى) المصطفى ــ عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأتم التسليم ــ فإننا على الأقل نحتاج كمسلمين ترانا الأستاذة رشا فى مسلكنا استعلاءً أن توضح لنا الكيفية التى تحب أن ترانا بها فيها داخل أجواء ديمقراطيّة، وترينا كذلك أنموذجيتها الإسلامية الجديدة. ونحتاج كذلك الى أن ترينا ما تراه فى الدولة وسياستها ومشاريعها التحديثية وعلاقتها بالهوية؟ وهل ترى أن هنالك هويّة سياسية؟ وأين هو المجتمع؟ أين هى ثقافته؟ وما هى علاقتهما بالسياسة عموماً وبالسياسة المعاصرة ودولتها الحديثة خصوصاً؟ وهل يطال الاضطهاد السياسى هويّة ما إلا أن تكون تلك الدولة التى تمارس مثل هذا الإضطهاد الهويوى دولة عنصرية سافرة كما هى إسرائيل أو روديسيا الجنوبية قبل استقلالها أو جنوب أفريقيا قبل تحررها من نظام (الأبترهايد)؟ فهل تظن الأستاذة رشا أن مثل ذلك يحدث عندنا هنا فى السودان وبالتحديد من جانبنا كمسلمين؟ أم ماذا !!!؟
    ولا يختلف كثيراً فى فكره الاحتجاجى الأستاذ محمد الفاتح العتيبى فى ورقته (بناء السلام من خلال التعاونيات) فهو مع ورقة الأستاذة رشا حول براجماتية الجبهة الاسلامية التى أفرغت الحركة التعاونية بحسب ديمقراطيتها من معانيها المباشرة بغرض استغلالها لصالح الأجندة والسياسات الجبهوية. فذلك حديث لا نحفل به من فرط سياسيته. ولا أظن أن كافة التيارت السياسية تقف بمنجاة من هذه البراجماتية وفى منجاة من تفريطها فى مجتمعها. وليست هنالك من جماعة سياسية لم تشارك فى تجريد الشعب السودانى الأوسط عن ثقافته وهويته، وذلك بالطبع ما سيندمون عليه فى يوم من الأيام، أنهم كانوا عاملا مساعدا فى تكسير أوسط ما تملكه البشرية من ثقافة قامت هنا سودان حوض وادى النيل المتوسط. وهى فى واقع الأمر ملك للبشرية كلها بحكم أنموذجيتها وتعاليها عن حيوانية تدافع ومقالعة متفشية فى المشروع السياسى المعاصر ذى الأصول الديمقراطيّة المؤسسية.
    خلاصة الأمر فإن فرضيات هاتين الورقتين تحتاجان للمزيد من النظر، وبالتالي استنتاجاتهما وكيفية بناء أطروحتيهما، فمشروعية الدولة الوطنية القطرية في السودان مسألة تحتاج إلى حديث، إذ أنها نفسها أحد أقوى مسببات أزمة الهوية عنية وقصداً بحسب بناء هذه الدولة على غرابة بائنة عن الثقافة السودانية مركزية كانت أم هامشية.
    ولا استثنى من تعميم اللا علمية ورقة الدكتورة ناهد محمد الحسن الذي اتبعت منهجاً تحليلياً للحجوة السودانية تود من خلاله رؤية اشكالات هوية فى المجتمع السوداني من خلال اسقاطات اللاوعى فى الحجوة السودانية. وأظن انها قدمت جهداً طيباً يحتاج لبعض التقويم المنهجي للخروج من (قرطميز) تشخيصات علم النفس الأوروبى ذي الأصول الفرويدية، استناداً إلى ان ذلك نفسه اسقاط غربى أوروبى السمات، وذلك ما دفع به البروفيسور قاسم بدري الى أن تحليلاً نفسياً بحسب تلك الإسقاطات الفرويدية هو ما أدى الى أن يشخص طفل مريض بديدان معويّة تخرج إفرازاتها من خلال فتحة الشرج، وهو بالطبع كان خجولاً إزاء تلك الظاهرة، فتم تشخيصه بحسب علم النفس الفرويدي، انه يعانى من كبت ما سمي بالمرحلة الشرجية.
    كذلك أرجو أن أحيل الدكتورة ناهد الى الدكتورة (باتريشيا موسى) والتى كان موضوع رسالتها للدكتوراة الأحاجي السودانية التي أحسنت تحليلها وفق موديل في علوم (الاثنوفلكلور) تم فيه تصنيف وترقيم الأحاجي ومضاهاتها بالتصنيف العالمى في جهد أكاديمي مميز، فقولبت الدكتورة باتريشيا هذه الاحاجي وانزلتها في مكانها الصحيح في تمثيلها للا وعي تابوهات تجاوزتها البشرية مثل العلاقات المحرمة. وقد وصفت د. باتريشيا أن جهدها ذاك لا يمثل نطراً في الثقافة السودانية والتي يفترض أن ينظر اليها من خلال مناشط المجتمع السوداني الواعية الواضحة غير المسكوت عنها، وفى ضوء النهار، أما اسقاطات اللا وعى فذلك ما لا يتيح إلا هامشاً ضيقاً ويمثل المسكوت عنه فى الثقافة، مما يخالف تماماً ورقة د. ناهد التى تود استخراج رؤى فى الهوية السودانية من الأحاجى.
    أتوقف عند هذا الحد، على أن أبدأ الأسبوع القادم بمناقشة ما يراه د. عمر القراى فى ورقته الدين والعنصرية، وورقة د. الباقر العفيف بعنوان: من نحن هل من تفسير سايكولوجى للحرب الأهلية؟ والله من وراء القصد، وعليه التوكل إنه نعم المولى ونعم النصير.
                  

العنوان الكاتب Date
متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان عبدالغني بريش فيوف11-03-07, 11:12 PM
  Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان عبدالغني بريش فيوف11-03-07, 11:14 PM
    Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان عبدالغني بريش فيوف11-03-07, 11:17 PM
      Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان عبدالغني بريش فيوف11-03-07, 11:26 PM
  Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان محمد على النقرو11-03-07, 11:42 PM
    Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان عبدالغني بريش فيوف11-03-07, 11:49 PM
      Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان عبدالغني بريش فيوف11-04-07, 00:37 AM
        Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان عبدالغني بريش فيوف11-04-07, 00:51 AM
          Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان عبدالغني بريش فيوف11-04-07, 01:28 AM
            Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان عبدالغني بريش فيوف11-04-07, 01:38 AM
              Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان عبدالغني بريش فيوف11-04-07, 01:50 AM
                Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان عبدالغني بريش فيوف11-04-07, 02:37 AM
                  Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان عبدالغني بريش فيوف11-04-07, 03:37 AM
                    Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان عبدالغني بريش فيوف11-04-07, 04:54 AM
                      Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان عبدالغني بريش فيوف11-04-07, 07:01 AM
                        Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان عبدالغني بريش فيوف11-05-07, 01:56 AM
                          Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان عبدالغني بريش فيوف11-05-07, 03:46 AM
                            Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان عبدالغني بريش فيوف11-05-07, 04:57 AM
                              Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان عبدالغني بريش فيوف11-05-07, 04:32 PM
                                Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان عبدالغني بريش فيوف11-05-07, 10:32 PM
                                  Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان عبدالغني بريش فيوف11-05-07, 11:32 PM
                                    Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان عبدالغني بريش فيوف11-07-07, 02:24 AM
                                      Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان عبدالغني بريش فيوف11-07-07, 06:54 AM
                                        Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان عبدالغني بريش فيوف11-08-07, 00:26 AM
                                          Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان عبدالغني بريش فيوف11-08-07, 11:10 PM
                                            Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان عبدالغني بريش فيوف11-09-07, 11:16 PM
  Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان Nasr11-04-07, 07:32 PM
    Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان Tragie Mustafa11-05-07, 04:36 PM
      Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان Tragie Mustafa11-27-07, 00:46 AM
  Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان Masoud11-05-07, 10:44 PM
    Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان Tragie Mustafa11-07-07, 05:45 AM
      Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان Hisham Osman11-07-07, 07:23 AM
  Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان محمد على النقرو11-08-07, 11:21 PM
  Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان Nasr11-10-07, 09:30 AM
  Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان Elbagir Osman11-10-07, 04:05 PM
    Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان Mohamed Suleiman11-10-07, 04:15 PM
      Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان عبدالغني بريش فيوف11-11-07, 01:38 AM
        Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان tmbis11-11-07, 09:34 AM
          Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان عبدالغني بريش فيوف11-12-07, 06:12 AM
  Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان Agab Alfaya12-13-07, 02:55 PM
  Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان Agab Alfaya12-13-07, 03:26 PM
  Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان Agab Alfaya12-13-07, 03:44 PM
  Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان Agab Alfaya12-14-07, 09:09 AM
    Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان Agab Alfaya12-14-07, 01:06 PM
  Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان Agab Alfaya12-14-07, 01:16 PM
    Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان khalid kamtoor12-14-07, 04:05 PM
  في سياق الهوية khalid kamtoor12-14-07, 04:16 PM
    Re: في سياق الهوية khalid kamtoor12-14-07, 04:30 PM
      Re: في سياق الهوية khalid kamtoor12-14-07, 04:44 PM
      Re: في سياق الهوية khalid kamtoor12-14-07, 04:44 PM
        Re: في سياق الهوية manubia12-14-07, 05:00 PM
  متاهة قوم سود ........ ذوى ثقافة بيضاء.... شمال السودان عادل طه12-14-07, 05:03 PM
  Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان manubia12-14-07, 05:21 PM
    Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان manubia12-14-07, 05:36 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de