|
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان (Re: عبدالغني بريش فيوف)
|
الاغتراب عن الذات : الهوية الثقافية العربية هي انعكاس خارجي للنفس العربية. أنها تعكس تصورهم للعالم، وهو تصور لابد أن يكون مختلفا عن تصورات الآخرين للعالم، وذلك لأن الناس يفهمون العالم من خلال الثقافة وليس من خلال الطبيعة. إن اللغة العربية تعكس العالم كما تراه العيون العربية، وذلك لان هناك علاقة قوية بين الكلمة والعالم word & world))، وبين الخطاب والكون. فالكلمات هي التعبيرات اللفظية عن محتويات الكون. وفي تحليلاته النفسية للثقافات الغربية توصل لاكان إلي أن الثقافات الغربية واللغات الغربية، تتميز بالذكورة. وعندما تستخدم النساء هذه الثقافات، لا يستطعن أن يكن فاعلات كنساء. وعندما يتحدثن فإنما يتحدثن لغات مذكرة. ولا يستطعن، بالتالي، في إطار البنية القائمة لهذه اللغات، أن يحققن رغباتهن ككائنات متحدثة . ويوضح لاكان كذلك كيف يدخل الطفل إلي عالم اللغة من خلال "رمزيتها الاجتماعية" وتحدث هذه العملية بالتماهي مع الأب والاغتراب عن الأم. وككائن متكلم فإن الطفل "ينمو داخل عالم الأب ". يمكن إثارة نقطة مشابهة في علاقة الشماليين باللغة العربية. فعندما يدخل الطفل الشمالي عالم اللغة العربية، فهو أو هي، يدخل في عملية التماهي مع الأب العربي، والاغتراب عن الأم الأفريقية، ولكن الشماليين يشعرون بالوجود الظاهر للأم في جلودهم ووجوههم، وكما أوضح فرانسيس دينق : "ولا يحتاج الأمر إلي عالم متخصص في علم النفس الاجتماعي، لاستنتاج أن هذا الاحتقار لبعض العوامل الظاهرة في ملامح الوجه، لا بد علي مستوى ما من مستويات الوعي أن يسبب لصاحبه درجة من التوتر والتشويش" . ولكن طريقة الشماليين في التعامل مع هذا التوتر والتشويش، تعتبر متفردة نوعا ما. فبدلا من محاولة إعادة صياغة وتدجين اللغة لتناسب ملامحهم، فانهم يخترعون صورة خيالية لوجوههم لتلائم اللغة. ولذلك يتفادون استخدام كلمة "أسود" لوصف أنفسهم، ويصرون إصرارا مبالغا فيه علي أصلهم العربي". ويحدثنا أحمد الشاهي الذي درس قبيلة الشايقية قائلا : "من الوقاحة أن تصف الشايقي بأنه أزرق (أسود)، حتى ولو كان لونه كذلك، لأن هذا الوصف يساويه بالعبد." ومن الأمثلة الصارخة علي وجود هذا التوتر، هذا المقتطف من خطبة للشريف زين العابدين الهندي، أحد القادة السياسيين البارزين في الشمال. فقد قال : "أنا عربي. وأعرف أنني عربي. ولا يستطيع أحد أن يناقشني في ذلك. فأنا أملك شجرة نسب. فأنا فلان بن فلان بن محمد رسول الله. ولكن، من الجانب الآخر، يستطيع أي فرد أن يشير إلي أفريقيتي. فقد جئنا (نحن)، واختلطنا (معهم)، والنتيجة هي هذه (الخِلَقْ) القبيحة التي صرنا عليها." "نحن" في المقتطف تشير إلي العرب، و"هم" تشير إلي الأفارقة النوبيين، و"هذه الخلق التي صرنا عليها" تشير إلي الحاضر، إلى الشماليين الموجودين الآن. والعبارات تعبر عن التماهي مع "الأب"، والاغتراب عن الأم "هم" وكراهية الذات (هذه الخلق التي صرنا عليها). هذا هو المثال الأكثر فصاحة لمفهوم دوبوا عن الشخص الأسود الذي "يرى نفسه من خلال عيون العالم الآخر، والذي يزن روحه في ميزان يبخسها ولذلك ينظر إلى هذه العملية باستمتاع يختلط بالاحتقار والشفقة." ويعتبر تماهي الشماليين، مع المتنبي، في هجائه لكافور، النوبي، مثالا آخر علي تكوين نفسي منحرف. تشعر النخبة السياسية والثقافية الشمالية، بالحاجة لترداد أنها عربية. ويشعرون بالضيق من كلمة "السودان". وقد قال الطيب صالح، الروائي ذو الصيت العالمي، ما يلي : "تمنيت لو أن قادتنا سموا هذه البلاد سنار. ربما يكون السبب وراء عدم استقرار هذا البلد أن اسمه (السودان) لا يعنى شيئا بالنسبة لأهله. فما السودان؟ مصر هي مصر، واليمن هو اليمن، والعراق هو العراق، ولبنان هو لبنان. ولكن ما السودان؟ فالاستعماريون أطلقوا هذا الاسم علي المنطقة التي تمتد من أثيوبيا في الشرق وحتى السنغال في الغرب. الأمم الأخرى أطلقت علي أوطانها أسماء تعنى شيئا بالنسبة لها، وتركنا وحدنا نحمل هذا العبء علي أكتافنا. كراهية السواد تنبع من التماهي مع العرب، وتبنى منظورهم للعالم. وهذا الاقتراح بتغيير اسم البلاد ليس جديدا، فقد ظهر مباشرة بعد الاستقلال. والسبب الأساسي وراء الاقتراح هو معنى الاسم وإيحاءاته. فكلمة (سوداني) يستخدمها الشماليون كمرادف لكلمة (أسود) وكلمة (عبد). وهذه الكلمات تستخدم للدلالة علي العبودية أو الأصل العبودي، أي لأولئك الذين ينتمون لجماعات غير عربية مسلمة ، سواء من الجنوب أو جبال النوبة. بالنسبة للشمالي أن تكون سودانيا يعني أن تكون أسودا، وأن تكون أسودا يعني، بدوره، مستوي اجتماعيا أدنى، وأصلا أدنى. ويتفق أغلب الباحثين الذين درسوا السودان، مثل هيذر شاركي وأحمد شاهي، أن وصمة (السواد) متأصلة في تراث الرق، خاصة وأن كل الأسر الشمالية تقريبا، في منطقة الوسط النيلي، كانت مالكة للعبيد . ومع أن هذا صحيح، إلا أنني أعتقد أنه لا يمثل كل الحقيقة. فهناك مستوى أعمق تجد فيه وصمة (السواد) أصولها، وهو الثقافة العربية، التي تحتقر السود، كما رأينا من قبل. فالشماليين لم يدجنوا الثقافة العربية، واللغة العربية والقيم العربية، بل استبطنوها جميعا. وهذا هو السبب في كونهم يرون العالم من خلال العيون العربية، رغم المفارقات، ورغم ابتذال الذات المترتب على هذه النظرة. ومن الملاحظ بصورة عامة، أن الشمالي كلما تبحر في اللغة العربية والأدب العربي، كلما بالغ في تأكيد أصله العربي، وكلما أمعن في كراهية (السواد) وكلمة (سوداني). ويحدثنا خالد حسين أحمد عثمان أن أعضاء جمعية "أبو روف" (رفضوا بعد الاستقلال، أن يقدموا لاستخراج الجوازات، لأن الفرد منهم كان مطالبا بتسجيل أسمه كسوداني قبل أن يحصل علي الجواز) ولذلك فإن عبارة الطيب صالح تعبر عن تجديد لرغبة شمالية قديمة للتخلص من لعنة اسم (سوداني). ولو أخذناها مقروءة مع ما قاله الهندي، لوضعنا أيدينا علي الرغبة لهروب المرء من جلده، أو تبييضه، من خلال الخطاب، ليشبه جلدا عربيا. ويصيب دينق عين الحقي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-03-07, 11:12 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-03-07, 11:14 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-03-07, 11:17 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-03-07, 11:26 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | محمد على النقرو | 11-03-07, 11:42 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-03-07, 11:49 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-04-07, 00:37 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-04-07, 00:51 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-04-07, 01:28 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-04-07, 01:38 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-04-07, 01:50 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-04-07, 02:37 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-04-07, 03:37 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-04-07, 04:54 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-04-07, 07:01 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-05-07, 01:56 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-05-07, 03:46 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-05-07, 04:57 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-05-07, 04:32 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-05-07, 10:32 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-05-07, 11:32 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-07-07, 02:24 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-07-07, 06:54 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-08-07, 00:26 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-08-07, 11:10 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-09-07, 11:16 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Nasr | 11-04-07, 07:32 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Tragie Mustafa | 11-05-07, 04:36 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Tragie Mustafa | 11-27-07, 00:46 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Masoud | 11-05-07, 10:44 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Tragie Mustafa | 11-07-07, 05:45 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Hisham Osman | 11-07-07, 07:23 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | محمد على النقرو | 11-08-07, 11:21 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Nasr | 11-10-07, 09:30 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Elbagir Osman | 11-10-07, 04:05 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Mohamed Suleiman | 11-10-07, 04:15 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-11-07, 01:38 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | tmbis | 11-11-07, 09:34 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-12-07, 06:12 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Agab Alfaya | 12-13-07, 02:55 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Agab Alfaya | 12-13-07, 03:26 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Agab Alfaya | 12-13-07, 03:44 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Agab Alfaya | 12-14-07, 09:09 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Agab Alfaya | 12-14-07, 01:06 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Agab Alfaya | 12-14-07, 01:16 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | khalid kamtoor | 12-14-07, 04:05 PM |
في سياق الهوية | khalid kamtoor | 12-14-07, 04:16 PM |
Re: في سياق الهوية | khalid kamtoor | 12-14-07, 04:30 PM |
Re: في سياق الهوية | khalid kamtoor | 12-14-07, 04:44 PM |
Re: في سياق الهوية | khalid kamtoor | 12-14-07, 04:44 PM |
Re: في سياق الهوية | manubia | 12-14-07, 05:00 PM |
متاهة قوم سود ........ ذوى ثقافة بيضاء.... شمال السودان | عادل طه | 12-14-07, 05:03 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | manubia | 12-14-07, 05:21 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | manubia | 12-14-07, 05:36 PM |
|
|
|