|
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان (Re: عبدالغني بريش فيوف)
|
إحساس باللون مصحوب بالحرج:- عندما يجد الفرد نفسه مفتقراً إلى ما يعتبره القسمات المعيارية، فإنه عادة ما يحاول التعويض عنها أو إكمالها. ولأن الزواج يعطي الأفراد فرصاً للتعويض والإكمال، فإن الفرد الشمالي المتوسط، يتطلع ويبحث عن الارتباط بآخر يكون قريباً من المثال في اللون والقسمات . فمثل هذا الاتحاد يعطي الفرد، رجلاً أو امرأة، فرصة للتعويض عن سواده )أو سوادها(، كما يعطيهما فرصة لتخليص أطفالهما منه. وفي دراستها الممتازة لقرية شمالية أطلقت عليها الاسم الوهمي "حفريات" توصلت جانيس بودي ،إلى مدى حدة وعي القرويين باللون. فقد عرفت منهم أن هناك تراتبية لونية،حسب الأفضلية "تتدرج من الأصفر، أي الفاتح،وتمر بدرجات أكثر دكنة تسمى "الأحمر" ، "الأخضر" ، و"الأزرق"" ثم تستطرد فتقول أن كلمة )أسود(" تستخدم دائماً للجنوبيين والأفارقة" .و مع إن هذا المقتطف من "بودي" يبرهن على أفضلية الألوان الفاتحة وسط الشماليين، إلا أن ترجمتها الحرفية للاصطلاحات اللونية الشمالية، مثل أصفر ، أسمر ، أخضر، وازرق ، ربما تسبب بعض التشويش، إذا لم تشرح. ومن أجل شرحها، سأعيد صياغة عبارات "بودي" على النحو التالي: اللون الأول من حيث الأفضلية هو الأصفر ، وهذا هو معناه الحرفي، ولكنه يستخدم مع الأحمر للإشارة إلى البياض. اللون الثاني من حيث الأفضلية هو" الأسمر" وهذا يعني حرفياً الميل إلى الحمرة، ولكنه يستخدم لوصف تشكيلة لونية تتراوح من الفاتح إلى الأسمر الغامض. وهذه التشكيلة تشمل في العادة تقسيمات مثل "الذهبي" ، "القمحي" ، و"الخمري". اللون الثالث هو "الأخضر" ، ويستخدم كبديل مهذب عن كلمة "اسود" عندما يستخدم في وصف الشمالي الداكن اللون .وأخيرا،ً وآخراً "الأزرق" ولكنه يستخدم بالتبادل مع "الأسود" أي لون "العبيد". إن الشمالي المتوسط ينظر إلي اللون الأسود كمشكلة تستوجب الحل. ومع أن الإناث يتعاملن معها مباشرة باستخدام الأصباغ، إلا أن الرجال يتعاملون معها بطريقة غير مباشرة أي الارتباط بأنثي فاتحة اللون . ولكن وبصرف النظر عن الشعور بالرضى الذي يوفره هذا الإجراء التعويضي والاستكمالي للفرد، إلا أنه يظل باقياً. ما يزال قدر كبير من القلق يفرزه الشعور الملازم للفرد بأنه يحمل معه أينما ذهب ذلك اللون الخطأ. ومن أجل مقاومة هذا القلق يجب توظيف ميكانزمات دفاعية ملائمة. وهنا يصبح اللون الأسمر هو المعيار، ويعطي اللون الأسود اسماً أخر. ولتفادي وصف الذات بأنها "سوداء"، ابتدع الوعي الجماعي الشمالي لفظة" أخضر" والتي كانت تستخدم أصلاً في وصف اللون الداكن للأرض. وبناء على ذلك، بينما يكون الشمالي الداكن اللون "أخضراً" ، فإن الجنوبي الداكن اللون بنفس القدر يسمي "أسوداً". وفي نقاشه لمفهوم اللون لدى الشمالي، يكتب فرانسيس دينق ما يلي: "يركز الكبرياء اللوني الشمالي على اللون الأسمر الفاتح للبشرة، ويعتبره المثال والمعيار بالنسبة للشمال، وبالتالي للسودان. إذا صار اللون "فاتحاً" أكثر من اللازم بالنسبة للسوداني، فإنه يصبح مهدداً باعتباره"خواجا" أو "أوروبي"، أو عربي من الشرق الأوسط، أو ، وهذا أسوأ الاحتمالات، اعتباره "حلبياً"، وهو اللفظ المستخدم لفئة الغجر، المعتبرة الأدنى قدراً من جميع الفئات ذات البشرة البيضاء. الوجه الأخر من العملة، هو بالطبع، النظر إلى الجنس الأسود كجنس أدنى، وهي حالة تلطفت العناية الرحيمة بإنقاذ المرء من براثنه. ومن هنا فإن العنصرية السودانية الشمالية، والشوفينية الثقافية، تنزل لعنتها في نفس الوقت بشديدي السواد وشديدي البياض . ومع أن ملاحظة دينق صحيحة بصورة عامة، إلا أنها تحتاج إلى كثير من الضبط.فأنا أعتقد إن "أحمر" أي "أبيض" هو المعيار اللوني النهائي للشمالي المتوسط، فهو يعتبر اللون المثالي للمجموعة الداخلية، أي مركز الهوية العربية. في حين لا يكون اللون الأسمر معياراً إلا على مستوي أدني، وإلا كآلية دفاعية، مجبرة على تبنيه كواقع لا مهرب منه. وعلى عكس الأبيض، فإن الأسمر ليس جيداً لمزاياه الخاصة، بل فقط كبديل للأبيض الغائب. ومع أن الأغاني الشعبية غالباً ما تتغنى بالنظرات الساحرة للحبيب الأسمر "أسمر يا ساحر المنظر" ، إلا أن النظام الدلالي المهيمن للثقافة العربية الإسلامية، يجعل اللون الأبيض هو المعيار والمثال،كما سنوضح أدناه. ولو كان الشماليون قد استطاعوا تطوير نظام دلالي شامل ومنسجم، يجعل الأسمر معياراً، لاستطاعوا حل الجزء الأكبر من أزمة هويتهم. ومع أن الشماليين يستقبحون اللون الفاتح جدا)أي الأحمر( ،واللون الموغل في السواد، إلا أنهما لا يستقبحان بنفس الدرجة. فالوصمة الاجتماعية اللاحقة باللون "الأسود" ترجع إلى إنه لون "العبيد". أما وصمة اللون "الأحمر" فتتعلق بكونه لون الحَلَب أو الغجر، فالحَلَب ، الذين ينظر إليهم كفئة منحلة أخلاقياً ومنحطة سلوكياً، يعتبرون فئة "منبوذة اجتماعياً" الصيغ الثقافية التي تزدري اللون الأسود شائعة بصورة مزعجة، وعميقة الجذور في الثقافة والأدب العربيين، عكس تلك التي تزدري اللون الأحمر، والتي هي شحيحة ولم تظهر إلا مؤخراً مع الغزو التركي للسودان. وقد جاءت هذه المقولات الثقافية الأخيرة نتيجة للبشاعات التي ألحقها الترك بالمواطنين، والتي جعلت الشماليين ينظرون إلى الأتراك كصور مجسمة للفساد، والشراهة والجبن. وجاءت الثورة المهدية ضد الأتراك، وانتصارها الساحق عليهم، لتكثف وتعمق من احتقارهم في عيون الشماليين. وهذه هي الفترة التي ظهرت فيها عبارة "الحمرة الأباها المهدي" ولذلك فإن اللعنة التي حلت باللون الأحمر، آخذين بالاعتبار هذه الحدود وهذا السياق، لم تكن مطلقة. والواقع أن الأحمر يعتبر بصورة جوهرية، سواء بالنسبة للثقافة العربية أو الثقافة السودانية المحلية، تجسيداً للجمال. ففي" قاموس اللهجة العامية في السودان" قال عون الشريف قاسم ما يلي حول اللون الأبيض: "إنهم )أي العرب (يسمون الفرد ذا اللون الأبيض "أحمر". فعائشة زوجة النبي كانت تسمى "الحميراء" (وهي تصغير أحمر) لأن لونها كان أبيضاً. وكان العرب يسمون الفرس والروم ، أيضاً حُمراً (جمع أحمر)، لأن ألوانهم بيضاء. ويقصدون اللون الأبيض حينما يقولون "الحسن أحمر" . وتوضح جانيس بودي كيف كانت نساء قرية "حفريات" ذوات وعي باللون. فبالنسبة لهن "اللون الأبيض نظيف، جميل وعلامة على قداسة كامنة"وقد أخبرنها مراراً وتكراراً أنها كامرأة بيضاء، تملك فرصاً أفضل منهن بمراحل، لدخول الجنة، إذا اعتنقت الإسلام. وأضفن أن فرصها أفضل من جميع السودانيين في دخول الجنة. وكانت الأسباب التي ذكرنها هي : "وذلك لأن النبي محمداً ابيض، وكل البيض من البشر أعلى شأناً لأنهم ينتمون إلى قبيلته البيضاء" . يضاف إلى ذلك ، أن احتقار الأحمر (أي الأبيض) يبقى فقط علي مستوى التنظير، ولا ينعكس في المسلك الاجتماعي للسوداني الشمالي. فعلى سبيل المثال أبدى الشماليون استعداداً للتزاوج مع البيض، سواء كانوا أوروبيين أو عرباً، ولكنهم عبروا عن تثاقل وصد في التزاوج مع السود، سواء كانوا جنوبيين أو أفارقة عموماً . وبصورة أكثر تحديداً، بينما لا يجد الشماليون حرجاً في تزويج بناتهم للفئة الأولى، إلا انهم لا يتصورون مجرد تصور تزويجهن من الفئة الثانية .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-03-07, 11:12 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-03-07, 11:14 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-03-07, 11:17 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-03-07, 11:26 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | محمد على النقرو | 11-03-07, 11:42 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-03-07, 11:49 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-04-07, 00:37 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-04-07, 00:51 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-04-07, 01:28 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-04-07, 01:38 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-04-07, 01:50 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-04-07, 02:37 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-04-07, 03:37 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-04-07, 04:54 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-04-07, 07:01 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-05-07, 01:56 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-05-07, 03:46 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-05-07, 04:57 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-05-07, 04:32 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-05-07, 10:32 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-05-07, 11:32 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-07-07, 02:24 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-07-07, 06:54 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-08-07, 00:26 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-08-07, 11:10 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-09-07, 11:16 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Nasr | 11-04-07, 07:32 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Tragie Mustafa | 11-05-07, 04:36 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Tragie Mustafa | 11-27-07, 00:46 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Masoud | 11-05-07, 10:44 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Tragie Mustafa | 11-07-07, 05:45 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Hisham Osman | 11-07-07, 07:23 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | محمد على النقرو | 11-08-07, 11:21 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Nasr | 11-10-07, 09:30 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Elbagir Osman | 11-10-07, 04:05 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Mohamed Suleiman | 11-10-07, 04:15 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-11-07, 01:38 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | tmbis | 11-11-07, 09:34 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | عبدالغني بريش فيوف | 11-12-07, 06:12 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Agab Alfaya | 12-13-07, 02:55 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Agab Alfaya | 12-13-07, 03:26 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Agab Alfaya | 12-13-07, 03:44 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Agab Alfaya | 12-14-07, 09:09 AM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Agab Alfaya | 12-14-07, 01:06 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | Agab Alfaya | 12-14-07, 01:16 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | khalid kamtoor | 12-14-07, 04:05 PM |
في سياق الهوية | khalid kamtoor | 12-14-07, 04:16 PM |
Re: في سياق الهوية | khalid kamtoor | 12-14-07, 04:30 PM |
Re: في سياق الهوية | khalid kamtoor | 12-14-07, 04:44 PM |
Re: في سياق الهوية | khalid kamtoor | 12-14-07, 04:44 PM |
Re: في سياق الهوية | manubia | 12-14-07, 05:00 PM |
متاهة قوم سود ........ ذوى ثقافة بيضاء.... شمال السودان | عادل طه | 12-14-07, 05:03 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | manubia | 12-14-07, 05:21 PM |
Re: متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان | manubia | 12-14-07, 05:36 PM |
|
|
|