|
دفاتر سجن كوبر
|
هل يتسلل المثقف من بين أنامل الجماهير خفية؟
وانها احجية تحاول ان تفسر ارتباط المثقف (الجدلى فعلا) بالجماهير ، دحضا لجميع براثن التهويمات، (وتقليم) المخالب التى تريد ان تسحق- اذا كنا (متساهلين) جدا ولم نقل تنفى تماما - ارتابط المثقف الجماهيرى بكل قضايا الوطن المتعلقة بالحريات ،التوظيف ، الخيار السياسى ، الحياة الكريمة، العلاج ، التعليم والكثير من الهموم الاخرى التى تعترض بشدة حركة سير المثقف والتى لا خيار الا ان ينتبه لها المثقف منتقدا، مصححا وغير متصالحا ابدا. السؤال: هل تحديدا- وعلى نسق نظرى- يمكن ان يكون هناك كائن ما يمكننا ان نطلق عليه (مثقف) لا تكون هذه المحاور ركائز اساسية بالنسبة الى جملة الأشياء التى تقودنا بان نلصق بذلك الكائن تهمة(مثقف)؟؟؟. والاجابة على مثل ذلك التساؤل تقتضى منا- وبالضرورة- ان نعرف بشكل تحديدى ومصيرى مدى المامنا التام والقطعى لمعنى ووصف (مثقف) من خلال طرحنا لهذا السؤال:- هل الروائى العالمى والاديب (الفذ) الذى لا يشبهه احد الطيب صالح (مثقف)؟؟؟. وقبل أن نتباين فى الاجابة بمعنييها السالب(لا) او الموجب (نعم) –اقترح أن نؤجل الاجابة الحاسمة القطعية حتى تكتمل صورتنا للمثقف- ان شكل الممارسة الفعلية لعملية الثقافة لا يتعدى عندى المام الكائن بمدى قدراته وانشطته الكاملة التى تضمن له تحليل كيان مجتمعه الذى ينتسب اليه، بحيث يشمل هذا الكيان المدخرات الاقتصادية (زراعة،معادن،بترول، رعى ،وموارد اخرى) بحيث تتولد عنده قدرات للوعى بكل ما يمكن ان يمكنه من تشكيل مفاهيم خاصة يستطيع من خلالها ان يدرك ما يدور حوله من جملة المفاهيم المعرفية داخل حدود قريته، مدينته ومن ثم وطنه. لا مجال عندى لان يكون هناك كائن ما يوصف بأنه مثقف وهو يكتب (موسم الهجرة للشمال) بعاصمة الضباب وهو لا يدرى ماذا تعنى ثورة اكتوبر للتاريخ السودانى!! وأن كل الابعاد السياسية للمثقف السودانى لديه لا تتعدى (كبر سلاح الغازى مصطفى سعيد الفتاك جدا لبكارات العزارى من منظور بنات وفتيات الافرنج الغير مختونات) وبالتالى لا يمكن ان تتعدى قدرات السيد الطيب صالح من وجهة نظرى الخاصة (جدا) اكثر من انه كاتب لامع زائع الصيت ،لا ينتسب الى جماهير الشبيبة السودانية،واكثر ما يثبت كلامى هو (صمته) الكثير عن كل الكوارث التى مرت على السودان(عبود،مايو والانقاذ). بنفس روح الاارتباط للاديب بقضايا الوطن واشكالات ذلك الرتباط التى تتجسد معه معاناتنا فى تصنيفه تبعا لذلك،يمكن ان نضيف هنا أديب آخر يدعم وجهة نظرى فى ذلك السياق المتعلق بارتباط الاديب بالجماهير حتى يمكن ان نوصفه (بمثقف) وهو الراحل صلاح احمد ابراهيم ذلك (الانسان جدا) الذى جعل من اغترابه وسفره للعواصم الغربية (محنة) وطن،وكان قبل رحلته تلك قد عانى مع الجماهير حتى ظفرنا بأكتوبر وكان من المساهمين الفعليين لتلك الثورة الخطيرة جدا فى تاريخ السودان الحديث. وبعد ذلك معارضته الشديدة لثورة مايو وقد كان صلاح احمد ابراهيم من اهم( المثقفين ) الذين تخرجوا من مدرسة (الجماهير السودانية). وبالتالى انا اتبنى فعليا الوصف الثقافى لكائن ما ان يكون فقط آتى من كون المثقف ملما جدا بالمعرفة الحقيقية والدقيقة للواقع الملموس على اوسع نطاق كما ذكرت سابقا.وهذه المسألة تطرح على نحو حاد وظيفة المثقف الجماهيرية وعلاقته الحتمية بالأطر الجماهيرية واعضائها.
سوف أكمل
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
دفاتر سجن كوبر | abdelkhalig elgamri | 10-29-07, 08:13 PM |
Re: دفاتر سجن كوبر | رأفت ميلاد | 10-29-07, 09:54 PM |
Re: دفاتر سجن كوبر | خالد علي محجوب المنسي | 10-29-07, 11:52 PM |
Re: دفاتر سجن كوبر | abdelkhalig elgamri | 10-30-07, 05:19 PM |
Re: دفاتر سجن كوبر | abdelkhalig elgamri | 10-31-07, 04:31 PM |
Re: دفاتر سجن كوبر | abdelkhalig elgamri | 11-02-07, 07:13 PM |
Re: دفاتر سجن كوبر | خالد علي محجوب المنسي | 11-02-07, 10:35 PM |
Re: دفاتر سجن كوبر | abdelkhalig elgamri | 11-03-07, 01:02 PM |
Re: دفاتر سجن كوبر | abdelkhalig elgamri | 11-03-07, 05:55 PM |
Re: دفاتر سجن كوبر | Malika Ouahidy | 11-03-07, 10:32 PM |
Re: دفاتر سجن كوبر | abdelkhalig elgamri | 11-05-07, 10:12 AM |
Re: دفاتر سجن كوبر | abdelkhalig elgamri | 11-06-07, 11:06 AM |
Re: دفاتر سجن كوبر | abdelkhalig elgamri | 11-08-07, 04:36 PM |
Re: دفاتر سجن كوبر | abdelkhalig elgamri | 11-14-07, 12:02 PM |
Re: دفاتر سجن كوبر | Malika Ouahidy | 11-16-07, 07:04 PM |
Re: دفاتر سجن كوبر | abdelkhalig elgamri | 11-17-07, 09:12 AM |
|
|
|