متى نوقف الكجار ولعبة الكديس والفار بين الختمية والانصار!؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 06:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-29-2007, 07:01 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
متى نوقف الكجار ولعبة الكديس والفار بين الختمية والانصار!؟

    رغم كل ما اكتبه من افكاري وخواطري وتحليلاتي الخاصة بي جدا وانا الان ولله الحمد حر مستمتع بحريتي وقد تحللت من التبعية والانجرار ككائن مدجن في معيات الرعاة والقادة الابديين حيث لا اتبع الان اي تنظيم او حزب وليست لدي مرجعية استند عليهاغير ضميري وعقلي وقلبي ولكن رغم استقلاليتي و(لا انتمائي) لا زلت اعاني في هذا المنبر من التصنيفات والاحكام المسبقة الجزافية الجائرة بجريرة اسمي واسرتي عندما اكتب تحديدا موضوعاما عن التجمع الوطني او الحزب الاتحادي واتناول رئيسه الميرغني بالنقد اللاسع واللاذع حيث سرعان ما تتحرك محركات العقل الباطني لاخرين بشكل تلقائي من غيرما يشعرون لتدفعهم دفعا قطيعياومن غير وعي لمحاصرتي بتصنيفات واحكام مسبقة وهم يدافعون بلا وعي عن الراعي واهله وهم في اعتقادهم اشخاص مقدسون ولا يدافعون عن افكار مقدسة حيث اجد اجاباتهم لا تشبه مواقفهم ولا مبادئهم المعلنة حين فجأة يتحللون من كل تلكم الافكار الجميلة واجدهم للاسف تتقمصهم حالة( مريدين وحيران) من عهود بائدة يدافعون عن شيخهم القطب السبط الشريف سليل ال البيت لان هباني (الانصاري الحاقد ود الانصار اعدائنا) تجرا وانتقد بقلة ادب شيخهم الراعي المعصوم المقدس سليل ال البيت وهم في رايهم(ذرية بعضها من بعض) اي انهم (اشراف) وما دونهم غير اشراف رغم اننا جميعا بما فينا محمد (ص) كلنا من ادم وادم من تراب والتراب واحد ليس فيه تراب شريف واخر غير شريف حيث لا يفرق هؤلاء المريدون بين شياخة سبطهم المقدس للطائفة والحزب والتجمع واي مساس به حتى ولو بصفته رئيسا لتجمع سياسي غير مقدس فهي اهانة لطائفتهم وعقيدتهم الاكثر قداسة من الاسلام نفسه ونسوا انه هواسلام (متي استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا) واسلام ( من كان يعبد محمدا فان محمدا قدمات ومن كان يعبد الله فهو حي باق لا يموت!)
    وفي اعتقادي الراسخ جدا ان هذه الثنائية ( ختمية انصار) تمثل بنية الوعي التحتية الحقيقية التي قام عليها لاحقا الوعي السياسي الحديث لكثير من متعاطي العمل العام الرافضين لهافي الظاهر والمستلبين اليها في دواخلهم وهي بلا وعي تؤثر عليهم في حراكهم السياسي في قراءاتهم و تحليلاتهم ومواقفهم وهي تنطلق من هذه الخلفية الوجدانيةالخفية التي تحركهم بلا وعي وتخرجهم مرات عن وقار مبادئهم الرائعةكثوار ليرتدوا بلا وعي جبب المريدين والدراويش الحيران في حضرة شيوخهم (المعصومين والمنزهين) كحالة من حالات الجذب الصوفي في غير مقامه تختلط فيه السياسة بالدين بتمتمات وتعاويذ واوراد وتهاويم!
    ولا انكر ابدا ان هذه الحالة تنتابني بين الفينة والاخرى ولكني اكبح جماحها بما اكتسبته من وعي جديد وانا من تربي في كنف اسرة انصارية( علي السكين) ومن هذه التربية اكتسبت زخم الانصار الوطني لارتباطهم التاريخي بالحركة الوطنية المهدية وقد جاء اسم هذه الشريحة مرتبطا بمناصرة هؤلاء الناس ومنهم اهلي للبطل المهدي كمقاتلين ناصروا المهدي كبطل قومي تحرري حرر بلادنا من الاحتلال الاجنبي ولم تاتي التسمية ( انصار) مرتبطة بكونهم حيرانا وتبعا لمحمد احمد الشريف المنعم حفيد النبي كانسان مقدس منعم قابع في بيته ومسيده يسترزق بهذه الحيثية الغيبية وهو يستغفل الناس .. لا فقد ارتبطوا وناصروا كما ناصر معظم اهل السودان البطل المهدي عندما كان بطلا قوميا حقيقياقائدا لجيوش الثورة الوطنية بسيفه وحوله غالبية اهل السودان معبرا عن امانيهم وتطلعاتهم في التحرر من الاحتلال الاجنبي وبالفعل انتصر باهل السودان وكان اول من تبرا من اهله( الاشراف) قبل موته حتى لا تكون المهدية ملوكية ونصب صديقه البطل التعايشي الاتي من غرب الوطن والذي لا تربطه به الا القضية الوطنية لانه كان صادقا ويستحقها!
    فهذا هو الذي اخذته من الانصارية اي زخمها الشعبي الوطني ولا انكر ان هناك اناسا يقدسون ال المهدي ويعتقدون في صلاحهم كبشر هم احفاد الرسول اي ال البيت النبوي يقدسونهم كما يقدس الختمية اسباطهم بذات الزعم اي انهم احفاد الرسول!
    ولكن ما يحزنني جداان هذه البنية التحتية في (لا وعينا) اثرت علي مواقف كثير من مثقفينا وسياسيينا لاحقا في قراءاتهم وتقييماتهم وتحليلاتهم وقد حيدتهم عن ضمائرهم وامانتهم العلمية.. فكثير من المؤرخين والنقاد والمثقفين للاسف لم ينصفوا ابدا حتى اللحظة ولو باستحياءالثورة المهدية ولا البطل المهدي وهو بطل قومي هواول من انجز استقلال السودان بحد السيف ملتفا حوله شعبه محققا به النصر العظيم.. وبطل مثله تقام له في العالم الوفي والنبيل والذي يمجد ويعتز ويفاخر بابطاله القوميين صناع تحريره تقام له النصب والتماثيل في كل ساحات البلاد وباحات جامعاتها ومداراسها وثغورهاو تطبع صورته في عملتها الوطنية وطوابع البريد..ولكن هذا لم يحدث في السودان حيث عدم الاخلاق ومنهاالجحود وعدم الوفاء للابطال والشهداء صناع التاريخ وفي اعتقادي ان اولي الامر من المثقفين والسياسيين المعنيين بهذا الامر هم الذين لا يحسنون الوفاء لانه لا يوجد سبب وجيه لهذا الجحود غير المبرر ولكن ادرك انهم بلا وعي ينطلقون من ذات الخلفية كونه انهم ابناء( ختمية) وكانما هذا البطل العظيم المهدي محرر السودان رغم انفي وانوفهم كانما هو عبد الرحمن المهدي مؤسس حزب الامةاو حفيده الصادق المهدي يريدون ان يقيمونه و يحاسبونه ويحاكمونه من خارج سياق عصره بجريرة مواقف لاحقة من ابناء واحفاد في اعتقادي انهم ابدا ما ساروا علي هدي هذا البطل العظيم وقطعاهو غير مسئول عن مواقفهم وارائهم لانه اول من قال( لكل زمان رجال)!
    فانا تنتابني هذه الحالة(الانصارية) في مفهومها الوطني وليس الطائفي واعترف بها في المشهد السياسي فقط عندما اقيم الامور بعين وطنية ناقدة وبضميري الوطني الذي لا يقبل كبيرا الا الله ولا معصوم ولا منزه في السياسة باعتبارها لعبة مصالح حبلي بالدسائس والاحابيل والخداع والمناورات ولا شخص فوق النقد وفيها ابدا لا استطيع ان اهضم (الميرغني) حين يطرح نفسه كزعيم سياسي يطمح ان يحكمني لا في اطاره الروحاني كشيخ دين او زعيم طائفة دينية كالطائفة الختمية والتي لها الحب والاحترام كحركة صوفية لها وجودها المعتبر بين اهلنا في السودان..لا اهضمه ابدا ولا اصدقه رمزا وطنيا مخلصا لشعبنا نمني النفس ان يكون الفرج علي يديه,لانه في اعتقادي انه غير مؤهل لهذا الفعل البطولي النبيل الجسور حيث ان النضال حالة متواصلة ومتصلة من تراكم لمواقف وطنية نبيلة منحازةبايثار عظيم لاجل الاخرين في وجه اعدائهم وهذه الحالة ابدا لا تنطبق علي اي واحد من ال الميرغني من الجد وحتى الاحفاد وهم في اعتقادي ولا اجامل فيه ابدا
    انهم طيلة وجودهم في هذه البلاد ظلوا متخندقين في خندق اعداء الشعب السوداني بدءا بالمحتل الاجنبي ومرورا بالطغاة المحليين من نوفمبر58 ومايو 69 وحتى يونيو89 حيث بالفعل اكد الميرغني اليوم بلا شك انه حليف الطغاة!
    ومن هنا تكون منطلقاتي في هجومي علي الميرغني حين يطرح نفسه كزعيم سياسي مزايدا في سوق السياسة بلا رصيد من المواقف البطولية الوطنية الناصعة وتكون منطلقاتي في نقده وطنية بحتة وليست لها علاقة بانتمائه الطائفي ولا بانتمائي الطائفي لاني لست بطائفي! فانا افرق بين البطل المهدي العظيم قائدا ومحررا لهذا الوطن وبين احفاده حيث لهم سلبياتهم واخطاؤهم القاتلة لا علاقة لها البتة بالمهدي ولايمكن ابدا ان تختذل الحركة المهدية كحركة وطنية قومية شاملة حققت استقلال هذا الوطن الاول وتحريره في مؤسسة سياسية صغيرة كحزب الامة او كيان الانصاراو في اسرة المهدي ولا يمكن ايضا ان يحمل الامام المهدي اوزار ابنائه واحفاده اللاحقين لانه ظلم ما بعده ظلم في حق هذا البطل الخالد.

    ويبرز السؤال الهام: لماذا حتى الان ونحن في الالفية الثالثة بكل منجزاتها المعرفية العظيمة وقد (تلاحقت الكتوف) بين الذين كانوايعلمون والذين ما كانوا يعلمون حيث تدفقت المعارف في عقول الاخيرين وزالت غشاوات التجهيل والتضليل والتدجين ولكن برغم هذا ظل تاثير الطائفية في وجداناتهم وحراكهم اليومي واضحا غير خفي؟؟!
    واتساءل ايضا: اما حان الوقت لنقيم المصالحة الكبرى بين الطائفتين لتنتهي الحرب الباردة بينهما لتستقر البلاد سياسيا ونحن سنشهد لاول مرة اندماج الحزبين الكبيرين في كيان واحد وان الاسرتين قررتا المصاهرة وتجسير الاواصر بينهما لتختلط دماء الاخوة الاعداء لاول مرة لاجل ان يستقر الوطن بعد حل واحدة من عقده العتيدة التي اثرت كثيرا علي استقرار الاوضاع في البلاد وبسببها خسرنا ثلاث ديموقراطيات اوهنتها هذه العقدة العظيمة( ختمية انصار) وجعلت الانقضاض عليها امرا مبررا ومشروعا في اعتقاد المتربصين والمغامرين وهم يطيحون بها بمبررات مقنعة باعتبارها ديموقراطية هزلية تضيع فيها مصالح الشعب دوما في( الكجار) بين الختمية والانصار اي ديموقراطية( الكديس والفار)!؟
                  

10-29-2007, 07:48 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: متى نوقف الكجار ولعبة الكديس والفار بين الختمية والانصار!؟ (Re: هشام هباني)

    كتب الاخ هشام هباني
    Quote: واتساءل ايضا: اما حان الوقت لنقيم المصالحة الكبرى بين الطائفتين لتنتهي الحرب الباردة بينهما لتستقر البلاد سياسيا ونحن سنشهد لاول مرة اندماج الحزبين الكبيرين في كيان واحد وان الاسرتين قررتا المصاهرة وتجسير الاواصر بينهما لتختلط دماء الاخوة الاعداء لاول مرة لاجل ان يستقر الوطن بعد حل واحدة من عقده العتيدة التي اثرت كثيرا علي استقرار الاوضاع في البلاد وبسببها خسرنا ثلاث ديموقراطيات اوهنتها هذه العقدة العظيمة( ختمية انصار) وجعلت الانقضاض عليها امرا مبررا ومشروعا في اعتقاد المتربصين والمغامرين وهم يطيحون بها بمبررات مقنعة باعتبارها ديموقراطية هزلية تضيع فيها مصالح الشعب دوما في( الكجار) بين الختمية والانصار اي ديموقراطية( الكديس والفار)!؟
    الغريبة أن العلاقة الاجتماعية بين الانصار والختمية تعتبر قوية
    جدا ويندر أن يحصل تعارك أو تقاتل علي أساس طائفي وقد توطدت العلاقة
    أكثر بعد أحداث مارس 1954
    وأتسمت العلاقة بالتسامح والتعائش وتمتين النسيج الاجتماعي للبلاد
    وتصاهر أبناء الطائفتين وتداخلوا فلن تجد ختمي يرفض الصلاة خلف الصادق
    المهدي آوأنصاري يرفض الصلاة خلف شيخ عبد العزيز.......ولم نشهد نزاعا
    دمويا بين قبيلةختمية وأخري أنصارية
    ..........صهرت الطائفة في السودان القبلية والجهوية في كيان أجتماعي
    أسمي ولكنه أدني من سقف الوطنية وتعائشت هذه الطوائف بصورة ممتازة
    وحافظت علي نسيج البلاد
    oooo المقارنة بين الامام المهدي والسيد علي غير واردة فالاخير لم يعاصر
    المهدي ولم يكن هو الاول في طائفة الختمية وأنما سبقه السيد الحسن والختم
    محمدعثمان الاكبر
    000السيد علي يقارن بالامام عبد الرحمن
    فالاثنين وقفا موقفا سالبا من ثورة 1924
    وقاما قبلها بتهنية ملك برطانيا
    ودخل الامام عبد الرحمن وأنصاره المجلس الاستشاري والجمعية التشريعية
    تلك المؤسسة الاستعمارية التي قال عنها الزعيم الازهري لن ندخلها ولو جاءت
    مبراءة من كل عيب!!
    00ثم سلم زعيم حزب الامة السلطة لعبود وسعي لأن يكون الامام عبد الرحمن
    المهدي رئسا للجمهورية وقتها.000...بارك السيدان أنقلاب عبود00
    00000و لعل أكبر سلبية للسيدين هي تحالفهما عام1956ضد الحزب الوطني
    الاتحادي بزعامة الازهري........
    00000 عموما نحي دعوة هباني لمزيد من التلاحم والترابط بين هذه الطوائف
    وذلك تمتين للنسيج الوطني ودفعا للبلاد وليس خصما علي الحركة الوطنية
    كنا حدث عام1956!!! هذا مع مراعاة أن هناك تيارا أتحاديا عريضا خارج
    طائفة الختمية
    كمال عباس
                  

10-29-2007, 08:06 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: متى نوقف الكجار ولعبة الكديس والفار بين الختمية والانصار!؟ (Re: kamalabas)

    الاخ كمال عباس

    Quote: الغريبة أن العلاقة الاجتماعية بين الانصار والختمية تعتبر قوية
    جدا ويندر أن يحصل تعارك أو تقاتل علي أساس طائفي وقد توطدت العلاقة
    أكثر بعد أحداث مارس 1954
    وأتسمت العلاقة بالتسامح والتعائش وتمتين النسيج الاجتماعي للبلاد
    وتصاهر أبناء الطائفتين وتداخلوا فلن تجد ختمي يرفض الصلاة خلف الصادق
    المهدي آوأنصاري يرفض الصلاة خلف شيخ عبد العزيز.......ولم نشهد نزاعا
    دمويا بين قبيلةختمية وأخري أنصارية


    لم اك اقصدالتواصل والتزاوج بين القاعدتين فهو موجود.ماقصدته العلاقات علي مستوى البيتين الكبيرين اي ال المهدي وال الميرغني...فلطالما يزعمان انهما جميعااشراف واحفاد النبي ولا توجد الخلافات المذهبية الكبيرة بين مذهبين سنيين فلماذا الجفوة ولمصلحة من هذه الجفوة التي بالتاكيد تؤثر علي الصراع والحراك السياسي في البلادوبالتالي انعكست كثيرا علي استقرار البلاد!
    ؟
                  

10-30-2007, 12:10 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: متى نوقف الكجار ولعبة الكديس والفار بين الختمية والانصار!؟ (Re: هشام هباني)

    up
                  

10-29-2007, 07:57 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: متى نوقف الكجار ولعبة الكديس والفار بين الختمية والانصار!؟ (Re: هشام هباني)

    وسؤال اخر: مع اخذنا في الاعتبار للظروف التاريخية لنشوء الحزبين الكبيرين في سياق زمني محدد وطبيعة الخلاف المبرر وقتها بينهما..هل لا زالت اسباب الفرقة والقطيعة بينهما قائمة وماهي ان كانت موجودة!؟

    وللتاكد من صفاء النوايا ووحدة المصير الوطني..هل يستطيع الشاب الختمي بن اليوم ان يتقبل ارتداء( الجبة الانصارية) من غير حساسية وهل يستطيع ذات الشاب مع السيد محمد عثمان الميرغني بصفته رئيسا للتجمع الوطني ان يحتفي رسميافي السادس والعشرين من يناير القادم اي يوم ذكرى استرداد وفتح الخرطوم بواسطة قوات الثورة المهدية من المحتل الاجنبي كيوم قومي يحي فيه نضالات شعب السودان معتبرا الثورة المهدية ملكا سودانيا قوميا خاصا بشعب السودان ينبغي ان يفاخر بها !؟
                  

10-29-2007, 09:05 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: متى نوقف الكجار ولعبة الكديس والفار بين الختمية والانصار!؟ (Re: هشام هباني)

    مرة من ذات المرات في هذا المنبر في سياق ذات الموضوع وهو ما استفزني جدا وضحكت من تعبير لابننا(الانصاري الاصلاحي) العزيز محمد عادل وهو يتحدث بحرقة في رده لبعض الاخوة الاتحاديين بالمنبر لا اتذكر نص العبارة التي وردت في رده بالتحديد ولكن ما معناه (ابدا سوف لن ننسى احداث مارس 54) وهي احداث مشهورة ابان زيارة اللواء احمد نجيب للسودان ابان معركة الاستقلال بين دعاة الوحدة مع مصر والتي يقودها اهلنا الختمية والتي جاء مؤازرا لها احمد نجيب واتجاه الاستقلال من مصر وهو تيار يقوده الانصار..حيث قام الانصار في ذلك اليوم الحزين باعتراض موكب احمد نجيب تعبيرا عن رفضهم لزيارته الداعمة للاتحاديين وهناك وقعت اشتباكات بين الشرطة والانصار ومات العشرات من الطرفين وكان يوما حزينا جدا! وما احزنتني الروح التي تحدث بها الابن محمد عادل والذي اكاد اجزم ان والده قد ولد بعد تلكم الاحداث الاليمة وهو يتحدث بحقد مورث في عقله الباطني وهو لم يعايش تلكم الاحداث وما شاهدها وماكان مولودا هو وابوه ربمااثناء حدوثها! لكن المصيبة تكمن في كيفية تبني اجيال الحاضر حتى احقاد ومرارات الامس والتي لم يعايشونها بشكل يدعو للرثاء...كيف تتبني غضب وحقد ذويك بهذا الشكل المؤسف وهي روح بالتاكيد تساهم دوما في اعادة انتاج الازمات عبر التاريخ كلما تهيات لها اسباب الحياة!
                  

10-29-2007, 09:36 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: متى نوقف الكجار ولعبة الكديس والفار بين الختمية والانصار!؟ (Re: هشام هباني)

    كتب الاخ هباني
    Quote: احداث مارس 54) وهي احداث مشهورة ابان زيارة اللواء احمد نجيب للسودان ابان معركة الاستقلال بين دعاة الوحدة مع مصر والتي يقودها اهلنا الختمية والتي جاء مؤازرا لها احمد نجيب واتجاه الاستقلال من مصر وهو تيار يقوده الانصار..حيث قام الانصار في ذلك اليوم الحزين باعتراض موكب احمد نجيب تعبيرا عن رفضهم لزيارته الداعمة للاتحاديين وهناك وقعت اشتباكات بين الشرطة والانصار ومات العشرات من الطرفين وكان يوما حزينا جدا!
    الحقيقة أن شق مؤتمر الخر جيين بواسطة الانجليز هو ماقاد لأحداث خطيرة
    تالية ...فقد رفض الانجليز مذكرة المؤتمر الشهيرة ثم وعد وا بعدها بعض
    قيادات المؤتمر بأصلاحات فرضت الاغلبية بقيادة الازهري وقبلت الاقلية
    وقد لجاءت الاقلية للامام عبد الرحمن الذي أسبق رعايته عليهم وتواكب
    ذلك مع رضاء الانجليز من هولاء وكان أن أنشاء الانجليزي كياناكرتونيا
    أسموه بالمجلس الاستشاري لشمال السودان وقد قاطعته الحركة الاتحادية
    ثم أقاموا الجمعية التشريعية والتي رفضها الختمية وقال عنها الازهري
    لن ندخلها ولوجاءت مبراءة من كل عيب!!!!!!
    المهم أن الاتحاديين لجوء للتحالف مع السيد علي ورفعوا شعار الوحدة
    مع مصر حتي يخلقوا توازنا في وجه العلاقة الوطيدة بين الانصار والانجليز
    0000وفي عام 1953 أكتسح الحزب الوطني الاتحادي الانتخابا ت وأحرز الاغلبية
    المطلقة علي الرغم من عداء الانجليز لهم!!!!!!
    0000 ثم كان أعلن زعيم الاتحاديين في جلسة13ديسمبر أنه سيعلن أستقلال السودان
    من داخل البرلمان وكان ذلك بمثابة مفأجاة للقوي السياسية الاخري وللانجليز
    وللمصريين والمهم قام البرلمان بتبني دعوة الاتحاديين وأعلنوا قرار الاستقلال
    000 لم يعلن الاتحاديين الوحدة مع مصر علي الرغم من حصولهم علي الاغلبية التي
    تمكنهم من صياغة وتمريرأي قرار
    ...زيارة نجيب جاءت في وقت كان الاتحاديين يسيطرون علي مقاليد الامور
    وكان الانصار يتمتعون فيه بدعم الانجليز والحاكم العام
    كمال عباس
                  

10-29-2007, 10:09 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: متى نوقف الكجار ولعبة الكديس والفار بين الختمية والانصار!؟ (Re: kamalabas)

    الاخ كمال عباس


    كدي خلينا نتناطح اولاد ختمية وانصار!

    دحين يا كمال حصل لبست الجلابية الانصارية وحصل قريت راتب المهدي !؟
                  

10-30-2007, 00:04 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: متى نوقف الكجار ولعبة الكديس والفار بين الختمية والانصار!؟ (Re: هشام هباني)

    كتب الاخ هشام هباني
    Quote: كدي خلينا نتناطح اولاد ختمية وانصار!
    يا هشام يا أخوي
    أن أعلنت رأي الصريح في تحالف ختمية أنصار بعيد الاستقلال وتراني أقف
    تاريخيا ضد حكومة السيدين 1956 وأري أن الحزب الوطني الاتحادي كان ضحية ذلك التحالف وأري أن ذلك الحزب أكثر تقدما من حزب الامة وحزب الشعب الديموقراطي وقتها .....
    وكتب هباني
    Quote: دحين يا كمال حصل لبست الجلابية الانصارية وحصل قريت راتب المهدي !؟
    نعم لبست جلابية أنصارية وكنت قد أقتنيتها من باب التغير
    وطبعا لم تكن مرقعة
    00...قرأت الراتب من باب الاطلاع والعلم وتعمقت في التاريخ المهدوي
    ....وطبعا أثمن علي دور المهدي الوطني وكمصلح أجتماعي وديني قابل للنقد والتقييم ولكني لاأعتقد أنه
    كان المهدي المنتظر أو أن الرسول كان يكلمه...

    00 لم أرتدي الجلباب الختمي ...ولا أعتقد أنه زي عام للختمية وأنما
    تراه منتشرا عند كبار الخلفاء وبعض المريديين أم عامة الختمية فيرتدون
    الزي السوداني التقليدي..
    والسؤال هل يعتبر جلباب الانصار زياقوميا وهل يعبر عن كل أو جل الشعب?
    هذا ما سا أجيب عليه في المداخلة التالية
    كمال

    (عدل بواسطة kamalabas on 10-30-2007, 01:07 AM)

                  

10-30-2007, 00:25 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: متى نوقف الكجار ولعبة الكديس والفار بين الختمية والانصار!؟ (Re: هشام هباني)


    والسؤال هل يعتبر جلباب الانصار زياقوميا وهل يعبر عن كل أو جل الشعب?
    هذا ما سا أجيب عليه في المداخلة التالية
    للأجابة علي السؤال نتتطرق لفترة الحكم المهدوي من يناير 1885 وحتي
    سبتمبر 1898
    تجد تلك الفترة شهدت تمزقا في النسيج الاجتماعي وحروب أهلية
    ,,,,,فقد تمرد الفور علي الحكم المركزي مما أدي لأعتقال زعيمهم علي
    دينار بأمدمان000وقتل مادبو زعيم الرزيقات بواسطة حكم المهدية
    وقتل التوم ود فضل الله زعيم الكبابيش.....وسجن أبو سن زعيم الشكرية
    وقتل زعماء البطاحيين ال طلحة ومئيات من زعماء القبيلة ذات صباح
    بأمدرمان....وتم أستعداء الصوفية وحورب الجعلية ودمرت حاضر تهم
    وتم تعذيب الشائقية الخ
    وقتل الزاكي طمل القائد المهدوي الخ
    ولم تضمد الجراح الا في عهد الامام عبد الرحمن
    000والشاهد في هذا أن عهد المهدية صحبه تمزق وفوضي أجتماعية
    ونعرات جهوية وقبلية حادة
    وأنطلاقا من هذا لا أعتقد أن جلباب الانصار زي قومي .....
    ولا أعتقد أن كيان الانصار وراتبهم وأرثهم يعبر عن كل السودانين
    أو جلهم
    ......الزي القومي أو شبه القومي هو الجلباب السوداني التقليدي
    والعراقي والسروال " والتوب"
    كمال عباس
                  

10-31-2007, 02:42 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: متى نوقف الكجار ولعبة الكديس والفار بين الختمية والانصار!؟ (Re: kamalabas)

    ...
                  

10-31-2007, 06:48 AM

osman righeem
<aosman righeem
تاريخ التسجيل: 06-21-2007
مجموع المشاركات: 10872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: متى نوقف الكجار ولعبة الكديس والفار بين الختمية والانصار!؟ (Re: هشام هباني)

    الاخوة هباني وكمال عباس
    شكرا علي هذا الحوار الخالي من الإسفاف
    او الملاعنة و المطاعنة .
    اولا انا عثمان رغيم الحسن ختمي الطريقة عن قناعة شخصية و ليست اسرية
    ولا اكترث كثيرا لاراء الغير في موضوع قناعاتي و لا اسعي لتغير قنعاتهم بالحكي
    بل احاول عن طريق طرح اراء و اعتقداتي وان امارس حياتي بإسلوب يوضح ذلك (لا البس جلابية بلياقة
    و بمناسبة الزي الرسمي للختمية و الانصار و رغما ان موضوع الحوار يحكي ان ختمي وانصاري دخلا في جدل حول
    هذ الازياء فإدعي كل منهم بأن زيهم هو الزي الزي عرفت به الرسل و الانبياء وعندما طال النقاش احتكما الي عارف فأفدهم
    بأن جلابية الختمية هي ارث فارسي و المجوس لم يبعث منهم رسول فلذلك تستبعد ام جلابية الانصار فلا يعتقد انها زي نبوي بدليل قصة سيدنا يوسف )


    مساهمة في الحوار ارجو ان ارجعكم الي كتاب ( تاريخ الحركة الوطنية في السودان حتي 1969مذكرات عبد الماجد ابوحسبو ) صادر عن دار صنب للنشر و التوزيع
                  

10-31-2007, 02:53 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: متى نوقف الكجار ولعبة الكديس والفار بين الختمية والانصار!؟ (Re: هشام هباني)

    شكرا أخي عثمان علي الاضافة الثرة في موضوع الازياء
    Quote: ولا اكترث كثيرا لاراء الغير في موضوع قناعاتي و لا اسعي لتغير قنعاتهم بالحكي
    بل احاول عن طريق طرح اراء و اعتقداتي وان امارس حياتي بإسلوب يوضح ذلك (لا البس جلابية بلياقة
    و بمناسبة الزي الرسمي للختمية و الانصار و رغما ان موضوع الحوار يحكي ان ختمي وانصاري دخلا في جدل حول
    هذ الازياء فإدعي كل منهم بأن زيهم هو الزي الزي عرفت به الرسل و الانبياء وعندما طال النقاش احتكما الي عارف فأفدهم
    بأن جلابية الختمية هي ارث فارسي و المجوس لم يبعث منهم رسول فلذلك تستبعد ام جلابية الانصار فلا يعتقد انها زي نبوي بدليل قصة سيدنا يوسف )

    كمال
                  

11-02-2007, 03:13 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: متى نوقف الكجار ولعبة الكديس والفار بين الختمية والانصار!؟ (Re: kamalabas)

    ...
                  

11-14-2007, 02:40 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: متى نوقف الكجار ولعبة الكديس والفار بين الختمية والانصار!؟ (Re: هشام هباني)

    ....
                  

11-14-2007, 11:01 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: متى نوقف الكجار ولعبة الكديس والفار بين الختمية والانصار!؟ (Re: هشام هباني)

    ..
                  

12-15-2007, 12:53 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: متى نوقف الكجار ولعبة الكديس والفار بين الختمية والانصار!؟ (Re: هشام هباني)

    لوتاخي البيتان الطائفيان الكبيران بعلاقات مزاوجة ومصاهرة حتماسيكون لذلك اثر علي المشهد السياسي السوداني وتحديدا في علاقات الحزبين الكبيرين وانعكاس ذلك علي المشهد برمته...واعتقد انه من مصلحة الحزبين الكبيرين توثيق العلاقات بينهما في هذه الفترة القادمة لحماية مصالحهما لانهما المتضرران الوحيدان من هذا الحراك السياسي في السودان وهو حراك يخصم من رصيدهما واوزانهما في اماكن نفوذهما التقليدية وذلك بعد بروز قوى وطنية جديدة في ذات المناطق التي يتمدد فيها الحزبان الكبيران وهي تاخذ من رصيدهما!
    ولا اعتقد ان هنالك فوارق جوهرية ايديلوجية بين الحزبين الكبيرين حتى تحول بين توحدهما او التعامل بشكل ودي بينهمااللهم سوى خلافات تاريخية صاحبت نشوءهما وانتهت بظرفيتها التاريخية...وفقط اعتقد ان الخلاف ياخذ طابعا شخصيا يتعلق بالقيادتين ولا علاقة له بالقواعد الشعبيةالمتزاوجة والمتصالحة فيما بينها وهم اهل من قبائل وبطون واحدة في الغالب.
                  

12-18-2007, 04:38 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: متى نوقف الكجار ولعبة الكديس والفار بين الختمية والانصار!؟ (Re: هشام هباني)

    ...
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de