عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 07:49 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-18-2007, 01:34 PM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 3845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟






    يقدم نفسه كرسول للسودان الجديد
    اي

    Masenger

    نقدمه كبروس في سماء السودان الجديد

    وونسميه Missionair
    فبروس الزراعة التغول على المزروع
    وبروس السياسة التغول على المطروح
    وفي الحاليتين مشهد البروس
    المشابهة في المنظر
    والمفارقة في الجوهر
    فصاحبنا بروس
    روايةً
    وسياسةً
    وهواية
    في الفضاء الموسوم بفضاء السودان الجديد
    كيف ذلك
    نبدا
    ببروس الرواية(الحكي)

    بين يدي نص قصة لعادل امين يصفه
    بانه ادب سوداني من اجل افريقيا
    وهو نص يجسد مفهوم البروس تجسيدا حيا


    ادب مدفوع بعقدة لونية
    لا علاقة لها بافريقيا ولا بافريقيين
    وانما يعبر عن اشكالية ثقافية بنيوية يعاني منها القاص
    ربما يعود الى عقدة الاستلاب بصورتها التي عبر عنها د. عفيف
    فهل ينتج هذا "التبشيري" ادبا من اجل افريقيا
    ام يرتكب جناية في حق افريقيا
    وهل حقا احتفي الافريقيين بقدوم الرجل
    الابيض ام قاتلوا متسلحين
    بثقافاتهم المحلية التي يصفها هذا
    القاص البروس"بوثنيتهم الاولى"
    المشروع الاستعماري
    كما عبر عنه THINGS FALL APART
    لماذا ارسلوا رجال الكنيسة الى
    “EVIL FORST”
    اذا ارادوا استقبالهم على طريقة صاحبنا الاحتفائية

    سوف نحاو متسلحين بدفوعات الرواية الافريقية الرائعة
    للنيجيري ش. اشيبي:-


    " things fall apart”


    كشف مخابي البروس في نص عادل امين
    الذي يتوصل بالمفهوم الاستلابي وقيل "استعماري"
    في نصه التي قال عنه

    "" نموذج للادب السوداني من اجل افريقيا "


    يعلن عادل امين في غير مكان انتماءه
    لفضاء السودان الجديد
    ولكن هل من مقام له في هذا السودان
    الجديد غير مقام البروس
    في الزرع
    يقول القاص التبشيري:
    في نص بروسي مبين:

    "الفرق بيننا وبينكم..اننا تجاوزنا السودان
    القديم وعيا وسلوكا وحددنا العدو في كلمة
    شنو وليس منو التي قالها الراحل قرنق..وعرفنا
    ان العدو هو جمهورية العاصمة المثلثة وادمان
    الفشل الممتد من 1956 الى الان..واصبحنا ندعو
    للدولة المدنية والديمقراطية الحقيقية عبر
    اكثر من 2200 بوست.عبر االمقال والتداعيات
    والقصة والرواية والشعر..وانتم تتخبطون في
    اقوالكم وافعالكم..وتنسبون فشلكم لغيركم"
    متي يؤسس افارقة السودان :اتحاد كتاب الافارقة السودانيين

    فالقاص التبشيري لا يخفي في هذا النص انتماءه
    لفضاء السودان الجديد
    ولدعم هذا الانتماء الذي وصفناه ب"بروس"


    يقدم ما يسميه
    " نموذج للادب السوداني من اجل افريقيا "
    وهي قصة كما يقول "من وحي قصيدة لباتريس لومببا من كتاب
    (منشورات من الادب الافريقي دار الفارابي بغداد.
    .كما يوجد كتاب هام سلسلة عالم
    المعرفة الكويتية يسمى قضايا افريقية"
    (النص في الرابط اعلاه)
    ولكن ما كتبه هذا التبشيري كادب من اجل افريقيا ليس سوى

    جناية في حق افريقيا
    اذ يذري بافريقيا من افتتاحية
    القصة باسقاطاته المحمولة على عقدة الاستلاب
    المعلوم الذي عبر عنه
    د. عفيف .
    يقول عادل امين:

    "كانت الباخرة التي تحمل العلم البلجيكي تمخر
    عباب نهر الكنغو،نظر القس جيمس مندوب الملك
    لو بورد بعينيه الزرقاوين إلى كتل الأجسام
    السوداء شبه العارية وهى تموج على الشاطئ
    ،كانويرقصون فرحا وابتهاجا بالوافد الأوروبي"

    في هذا النص يصنع عادل امين شخصية
    افريقية من نسج المتخيل العروبي
    على نمط الادب الاستعماري الذي
    صنع افريقيا من خياله
    هذه الشخصية المنسوجة من المتخيل الاستلابي
    لا علاقة لها بالشخصية الافريقية الحقيقية
    كما عبر عنه شينوا اشيبا في
    THINGS FALL APART

    هل كان الافريقيون

    "يرقصون فرحا وابتهاجا بالوافد الأوروبي" كما
    يصورهم المبشر العروبي عادل امين ام استقبلوا
    الوافد الاوروبي على طريقة "اوكوكنوOkonkwo"
    البطل الذي ينتمي الي شعب" ابوIbo في
    اموفياAMUOFIA كما في رائعة شينوا اشيباChinua Achebe
    "things fall apart”


    لقد كان اصطراع الثقافي بين الوافد الاستعماري
    الذي يلبس جلباب الديانة المسيحية
    و المكون الثقافي الافريقي حادا كما جسده بطل
    الرواية اكونكو كاروع ما يكون التجسيد
    فقد قدم حياته دفاعا عن الثقافة الافريقية
    كمقاتل شرس ضد الهيمنة الاستعمارية التبشيرية
    فالموت كان اهون له من دين "الرجل الابيض" فهل في هذا الموقف
    اي صيغة احتفائية بالوافد الجديد سواء كان
    في عباءة القس او في هيئة شيخ
    فشعب اموفيا حينما وفد اليهم رجال الكنيسة طالبين منهم
    مساحة من الارض لبناء كنيسة قالوا لهم اذهبوا وابنوا كنيستكم
    هنالك
    في”EVIL FOREST”
    ليس من باب الاحتفاء بل رغبة منهم لارسال
    اصحاب هذا الدين الجديد
    الى حيث يلقون حتفهم في EVIL FOREST
    فقد تعامل شعب MBANTA مع رسل الديانة
    الجديدة كما تعامل اهل مكة
    مع الغزو الاثيوبي حيث قالوا للكعبة رب يحميها
    وقد مثلت احالة رسل الديانة الجديدة الى غابة
    الشيطان اول مواجهة وجها لوجه بين
    الديانة المحلية والوافدة وقد انتصرت الوفدة
    في تلك التحدي اذ لم يمت رجال الكنيسة خلال
    اربع ايام كما توقعتها شعب MBANTA بحسب المعتقدات المحلية
    وقد اهدت هذا التحدي رجال الكنيسة ثلاثة اتباع فقط ثلاثة
    THREE CONVERTS
    ومن اضعف طبقات المجتمع تماما مثلما كان يحصل
    مع الاسلام في بدايات انتشارها في الجزيرة العربية
    حيث انحاز له اضعف فئات المجتمع في البداية
    فلنتامل هذا النص من نصوص THINGS FALL APART
    حيث يتجلى صراع المعتقد المحلي مع الوافد
    The missionaries asked
    )“who the king of the village was, but the villagers
    told them that there was no king
    “we have men of high title and the chief priests and
    the elders”
    they said
    )
    “they asked for a plot of land to build their church.”

    “every clan and villag had its”evil forest”.
    In it were buried all those who died of the really evil disease,
    Like leprosy and smallpox.
    It was also the dumping ground for the potent fetishes
    Of great menwhen they died.
    An evil forest was, therefore, alive with sinister
    forces and powers of darkness.
    It was such a forest that the rulers of Mbanta gave to the missionaries
    They did not really want them in their clan, and so they made them that offer which nobody in his right senses would accept

    They boast about victory over death.
    Let us give them a real battlefield in which to show their victory

    The next morning the crazy men actually began to clear apart of the forst and to build their house.the inhabitants of Mbanta expected them all to be dead with in four days.
    The first day passed and second the secondand the third and the fourth, and none of them died.every one was puzzled.
    And then it became known that white mans fetish had unbelievable power. It was said that he wore glasses on his eyes so that he could see and talk to evil spirits
    No longer after, he won his first three converts
    (THINGS FALL APART 148-149)
    فالنص لا يخفي صراع المكون المحلي بالوافد
    ولا يفصح عن اي صورة من صور الاحتفاء بالدين الجديد
    فبعض الضربة التي تعرضت لها المعتقد القديم في الصميم
    عندما لم يمت رجال التبشير في غابة الشيطان .
    لم يزلزل بعض ايمانهم بالقديم بحثوا عن مخارج
    اخرى لتفسير هذه الحالة الغريبة
    ولم يقنع هذا الزلزال الكبير للمعتقد المحلي سوى
    ثلاثة فقط للتحول الى الدين الجديد
    فالنص يفضح المفهوم الاستلابي الذي يؤسس به المبشر
    العروبي عادل امين نصه الذي يجعل الافريقيين يدوا
    كمن يتركون معتقداهم بسهول ويحتفون بالقادم الجديد.
    فالنص يكشف الروح الاستلابي في وعي
    عادل امين اكثر مما يكشف عن الشخصية الافريقية .

    بل يكشف عالم الرواية النيجيرية عن وجه ديمقراطي في
    بنية المكون المحلي
    ربما تلك البنية هي التي تفتح مساحة التفاعل لا الاحتفاء بالآخر

    تامل هذا النص


    The missionars asked
    )“who the king of the village was, but the villagers
    told them that there was no king
    “we have men of high title and the chief priests and
    the elders”
    they said


    فهذا فضاء ديمقراطي يستبطن بنية واعية بالعالم الخارجي
    وقدرات فلسفية للتعامل مع هذا العالم كما يشير
    الى ذلك هذا مثل هذا النص


    “what is good in one place is bad in another place


    "the world is large”
    (74)
    وعبر هذا المفهوم "سعة العالم" يتسع عالم شعب اموفيا
    لتقبل كل جديد والتفاعل معها سلبا وايجابا
    كلما تقاطعت مع المعتقدات .

    ولكن عادل امين يابى الا ان يمارس بنصوصه
    تشويشا بالتاريخ متوصلا
    بالروح "التبشيري" الاستلابي الذي يعيشه
    حيث يقول عن القس البلجيكي " حملوه قبلا
    ان تطأ قدمه الارض ووضعوه على محفة
    واتجهوا به في موكب طويل نحو الغابة محمولا على
    الأعناق، ظل الأطفال العراة يتأملون الرجل الأبيض
    في فضول وانبهار..والنساء أيضا،كان اجمل منكل
    الآلهة التى تصوروها قبل اعتناقهم المسيحية"


    هل من نص استعماري اكثر من هذا
    وهل من تزوير للتاريخ اكثر من هذا وبذريعة الادب
    للتشويش على حقيقة الاصطراع
    الثقافي بين الثقافة المحلية والثقافة الاستعمارية
    يجهد هذا التبشيري نفسه لاظهار
    الثقافات الافريقية كما لو انها خاوية خفيفة وضعيفة
    ومتخلية عن نفسها سهلة الاستقطاب وسريعة الانبهار بكل وافد جديد
    هذه القراءة الاستعمارية في صيرورتها التاريخية
    كانت تؤدي وظيفة استعمارية معلومة
    فهل يدري بروس السودان الجديد هذا مصدر هذه القراءة الاستلابية
    لواقع الفضاءات الافريقية
    وهل يعيد هذا القاص بوسيلة الادب سيرة الادب الاستعماري
    كتجلي من تجليات
    العروبية التي تشترك مع الاوروبية في قراءتها للمكون الافريقي
    وهل يكتب هذا القاص بمكنون الثقافة العروبية كما
    عبر عنه ابن بطوطة في نص من
    نصوص الترحال المكتوبة عن افريقيا؟


    يتمادى هذا التبشيري في وصف المكون الافريقي
    بالمكون الخاوي المنبهر بكل جديد
    والمحتفي ب"الابيض" قسا اروبيا كان او شيخا من جزيرة العرب.
    حيث كتب
    "كان ابناء قبيلة الكيتو يحملون ضغنا مدمرا لأبناء
    قبيلة البوكا منذ سنين طويلة ،أيام وثنيتهم الأولى.
    .لكن مع مرور الزمن حدث تغيير غريب في قبيلة البوك
    ا,قدم إليهم رجل من جنوب الجزيرة العربية،من بلاد
    حضرموت،كان تاجرا،كل اللذين شاهدوه في الماضي قالوا
    :انه كان اجمل ما راته عين"،كان ابيض اللون والثياب
    ذو شعر اسود فاحم وتقاطيع نبيلة،دمث الخلق وينضح
    بالحكمة والأيمان،مس شغاف قلوبهم فاحبوه وزوجوه بنت
    سلطان القبيلة وعلمهم دين جديد،اخبرهم بان هناك
    اله واحد تخضع له كل نواميس الكون وان له بيتا
    في جزيرة العرب..اخذوا يحجون إليه كل عام،محملين
    بالذهب والنفائس والجلود الثمينة ويعودون بالملابس
    البيضاء التى سترت عوراتهم وعورات نسائهم وأطفالهم
    ،اكسبهم هذا الدين روح التسامح غير المحدود..فاصبحوا
    ضحايا لغرمائهم الكيتو على مر السنين"

    عادل امين هنا يحاول مشفوعا بروح التبشيرية
    المجلجلة في اعماقه الاشارة الى الثقافات الافريقية
    ب تعبير " وثنيتهم الأولى"
    بل القاص لا يخفي احتفائه اللوني على لسان
    الافريقيين الذين اصبحوا ضحايا
    وعيه الثقافي الاستلابي
    حيث كتب عن شيخ عربي " انه كان اجمل ما راته عين"
    ،كان ابيض اللون والثياب"
    تماما كما كتب عن" القس جيمس مندوب الملك لو بورد
    " ظل الأطفال العراة يتأملون الرجل الأبيض
    في فضول وانبهار..والنساء أيضا،كان اجمل منكل
    الآلهة التى تصوروها قبل اعتناقهم المسيحية"
    ففي كل الحاليتين يربط عادل امين الجمال
    باللون الابيض
    "اجمل منكل الآلهة"
    "كان ابيض اللون" وبالتالي
    "اجمل ما راته العين"

    ترى هل من علاقة بين هذا الاحتفاء اللوني الذي
    يمارسه عادل امين وعقدة الام النوبية
    التي اشار اليها د. العفيف
    ولماذا حاول القاص التعبير عن عقدة اللون بلسان المكون الافريقي
    فالافريقيين لم يحتفوا بالوافد الجديد
    ولم يحتفو بجمال لونو
    بل قاومو متسلحين بثقافاتهم ومعتقداتهم المحلية
    كما كشف النقاب عنها النص الذي اوردناه عاليا
    بل لم يختلف افريقيين عن غيرهم من الامم في تفاعلاتهم الثقافية
    سالبة كانت او موجبة
    فقد اكد things fall apart غياب اي صورة من صور احتفاء
    افريقي بالوافد الاستعماري اوالتبشيري , لقد كان هنالك
    اصطراع ثقافي قامت على اسس موضوعية
    حيث لعب التفوق المادي للمستعمر دورا كبير في قهر الثقافات
    المحلية والتغلب عليها واملاء شروطها على رغم انو الكثير من هذه
    الثقافات تكيفت تاليا مع الاديان الجديدة لتعمل من داخلها وتعبر عبره
    عن نفسها كما يتجلى ذلك تداخلات الثقافات الافريقيةمع الكثير من الاديان في
    اوساط الكثير من المجتمعات الافريقية التي تحولت الى الاديان الجديدة.
    اذن لماذ يحاول هذا القاص السير في خطى الرواية
    الكلونيالية عبر اخفاء الجوانب المصادمة للثقافات الافريقية
    لماذا تغييب شخصية "اوكونكو" في رائعة things fall apart
    ولمصلحة من اظهار المكون الافريقي كمكون خاوي سهل الانهيار

    Tell the white man that we will not do him any harm”
    “tell him to go back to his house and leave us alone.”
    “you can stay with us if you like our ways .
    We cannot leave the matter in his hands
    because he does not understand our customs,
    Just us we do not understand his.”
    “So Mr. Smith stood his ground. But he could not save his church.
    When the egwugwu went away the red

    –earth church which Mr.brown
    had built was apile of earth and ashes.
    And for the moment the sprit of the clan was pacified

    (190-191)
    تأمل كيف يبدو خطاب المكون المحلي في هذا النص
    وهو يخاطب الرجل الابيض" في شخصية التبشيري
    مستر برون
    وكيف احرقوا الكنيسة مدفوعين بغضة المعتقد المحلي
    وهل من صيغة احتفائية يكشفه هذا النص ايها القاص التبشيري
    ام تمارس خطابيا ممارسات الكولونيالية
    وهل يخدم هذا الادب الاحتفائي "افريقيا"
    ام يذري بالشخصية الافريقية
    اليس انت من قال بانه يؤمن بتؤأمة الثقافة والسياسة
    اذن اليس ما تمارسه هاهنا من اسقاطات ثقافية في حق المكون الافريقي
    اساءة لها ولحقها ثقافيا بصورة غير مباشرة
    وكيف تريد ان تخدم مشروع السودان الجديد الذي ياخذ بخطاب
    "التنوع التاريخي والمعاصر"
    كل المكونات الثقافية بما في ذلك
    الثقافات التي تخاطبها ب"الوثنية الولى"

    حقا ما انت سوى بروسا في فضاء السودان الجديد
    YOU ARE NOT MASENGER
    YOU ARE MISSIONAIR

    ولنا عودة لنكمل الرواية
                  

العنوان الكاتب Date
عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ د. بشار صقر10-18-07, 01:34 PM
  Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-18-07, 06:51 PM
    Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ Mohamed Suleiman10-18-07, 07:00 PM
      Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ jini10-18-07, 07:35 PM
        Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-18-07, 08:04 PM
        Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ د. بشار صقر10-18-07, 11:50 PM
      Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ د. بشار صقر10-18-07, 11:37 PM
      Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-19-07, 06:44 PM
    Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-18-07, 07:11 PM
      Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-18-07, 07:26 PM
        Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-18-07, 07:52 PM
          Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ Tragie Mustafa10-19-07, 03:55 AM
            Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-19-07, 05:29 PM
  Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ دوت مجاك10-18-07, 07:47 PM
    Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-18-07, 08:14 PM
    Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ Tragie Mustafa10-18-07, 08:50 PM
      Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ د. بشار صقر10-19-07, 00:00 AM
      Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-19-07, 06:28 PM
  Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ د. بشار صقر10-18-07, 11:14 PM
    Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ Abdulgadir Dongos10-19-07, 01:03 AM
      Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ doma10-19-07, 03:38 AM
        Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ doma10-19-07, 09:52 AM
        Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-20-07, 01:45 PM
      Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ د. بشار صقر10-19-07, 12:22 PM
        Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-19-07, 05:10 PM
      Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-19-07, 06:11 PM
    Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-19-07, 06:29 PM
  Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ د. بشار صقر10-19-07, 09:58 PM
    Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-20-07, 02:10 PM
      Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-20-07, 02:21 PM
        Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ Tragie Mustafa10-20-07, 03:09 PM
          Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ Tragie Mustafa10-20-07, 03:17 PM
            Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ Tragie Mustafa10-20-07, 03:25 PM
              Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-20-07, 03:47 PM
            Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ doma10-20-07, 03:31 PM
              Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ Tragie Mustafa10-20-07, 03:40 PM
                Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ Tragie Mustafa10-20-07, 03:41 PM
                Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ doma10-20-07, 03:43 PM
                  Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-20-07, 04:06 PM
                    Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-20-07, 04:14 PM
                  Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ Tragie Mustafa10-20-07, 04:49 PM
                    Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ Abdulgadir Dongos10-20-07, 09:09 PM
                    Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ doma10-21-07, 11:29 AM
        Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ Abdulgadir Dongos10-20-07, 04:36 PM
          Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ محمد حسن العمدة10-20-07, 06:52 PM
            Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ د. بشار صقر10-20-07, 07:02 PM
            Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-26-07, 03:05 PM
          Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ د. بشار صقر10-20-07, 06:58 PM
          Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ doma10-21-07, 11:56 AM
            Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-21-07, 12:20 PM
              Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ doma10-21-07, 12:50 PM
  Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ د. بشار صقر10-20-07, 06:53 PM
    Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ Abdulgadir Dongos10-20-07, 09:00 PM
  Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ د. بشار صقر10-20-07, 07:13 PM
    Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ حيدر حسن ميرغني10-21-07, 11:03 AM
      Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-21-07, 12:33 PM
    Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-21-07, 12:43 PM
    Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-21-07, 12:43 PM
      Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-21-07, 12:59 PM
  Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ د. بشار صقر10-22-07, 11:48 AM
  Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ د. بشار صقر10-22-07, 12:11 PM
    Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-22-07, 01:38 PM
      Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-22-07, 01:46 PM
        Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-22-07, 01:56 PM
          نحن كده.....انتو كيف :D adil amin10-22-07, 02:04 PM
  Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ د. بشار صقر10-22-07, 03:11 PM
  Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ د. بشار صقر10-22-07, 06:57 PM
    Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-23-07, 12:42 PM
      Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-23-07, 01:19 PM
        Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-23-07, 01:36 PM
          Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ Abdulgadir Dongos10-23-07, 04:03 PM
            Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-24-07, 12:21 PM
  Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ د. بشار صقر10-23-07, 03:01 PM
    Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ Abdulgadir Dongos10-23-07, 07:37 PM
      Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-24-07, 12:42 PM
      Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-24-07, 01:00 PM
  Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ د. بشار صقر10-23-07, 08:46 PM
  Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ د. بشار صقر10-23-07, 09:13 PM
    Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-24-07, 01:22 PM
  Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ د. بشار صقر10-24-07, 03:02 PM
    Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-25-07, 07:15 AM
      Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-25-07, 07:38 AM
        Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-25-07, 07:47 AM
          Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-25-07, 07:53 AM
            Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-25-07, 08:15 AM
              Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-25-07, 08:19 AM
                Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-25-07, 08:23 AM
                  Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-25-07, 08:27 AM
                  Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-25-07, 08:29 AM
                  Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-25-07, 08:31 AM
  Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ د. بشار صقر10-25-07, 07:04 PM
    Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-26-07, 02:54 PM
      Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-26-07, 03:44 PM
        Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-26-07, 04:14 PM
          Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-27-07, 02:51 PM
          Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ Abdulgadir Dongos10-27-07, 10:04 PM
            Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-28-07, 11:35 AM
  Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ د. بشار صقر10-27-07, 07:04 PM
    Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-28-07, 11:57 AM
  Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ د. بشار صقر10-28-07, 11:33 AM
    Re: عادل امين بروس السودان الجديد روايةً وسياسةً وهواية كيف ذلك؟ adil amin10-28-07, 12:17 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de