هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 11:53 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-08-2007, 02:27 PM

Waeil Elsayid Awad
<aWaeil Elsayid Awad
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)

    هم ما فطو مرحلة الاساس
    بس قايلين انو احنا فطينا
    بيحاولو يستغفلونا
    الشغلة كلها copy paste و تبقى مشتنير و غيرك غبى ما بفهم
    فى بوست الاخت صباح بتاع اعارة الفروج
    لقست نفس الموضوع مكتوب سنة 2003 فى موقع اقباط المهجر و طبعا يمكن دة
    يكون اخف موضوع خاتين هناك بلاوى و واقعين نبز فى الرسول (صلى الله عليه و سلم)
    نفس الموضوع بضبانته ناقلاه الاخت صباح من الحوار المتمدن عدد سنة 2007
    السؤال السألتو منو نقل من منو
    منو حرامى النت
    Quote:


    Quote: إعارة فروج الزوجات في الإسلام


    عامر الأمير
    [email protected]
    الحوار المتمدن - العدد: 1892 - 2007 / 4 / 21







    دة يا اخوى فى 2007



    مسروق من موقع اقباط الولايات المتحدة و مكتوب سنة 2003
    يعنى قبل 4 سنين

    Quote: ________________________2003


    Quote: -22-2003, 05:49 AM
    إعارة الفرج معناها أن يعطي الرجل امرأته أو أمته إلى رجل آخر فيحل له أن يتمتع بـها أو أن يصنع بـها ما يريد، فإذا ما أراد رجل ما أن يسافر أودع امرأته عند جاره أو صديقه أو أي شخص كان يختاره، فيبيح له أن يصنع بـها ما يشاء طيلة مدة سفره.
    مفتي الحرم المكي يجيز اعارة الزوجة لرجل اخر يفعل بها ما يشاء
    عطاء مفتي الحرم المكي يجيز اعارة الزوجة
    القول باعارة الفروج:
    نقل ابو البركات ان عطاء كان يقول بجواز اعارة الفروج ..
    - الشرح الكبير - أبو البركات ج 3 ص 250 :
    (((من الراهن فلا حد مراعاة لقول عطاء بجواز إعارة الفروج)))
    وعطاء بن ابي رباح هو الذي كان يجيز اعارة الفروج
    ترجمة عطاء :
    عطاء بن أبي رباح ، القرشي ، أبو محمد ، المكي ، الذي انتهت إليه فتوى أهل مكة والى مجاهد في زمانهما . كان فقيها ، عالما ، كثير الحديث . أدرك مائتين من الصحابة .
    وقال عنه ربيعة : فاق عطاء أهل مكة في الفتوى .
    وقيل : كانت الحلقة في الفتيا بمكة في المسجد الحرام لابن عباس ، وبعده لعطاء بن أبي رباح
    . ولد سنة 27 ه‍ ، وتوفي سنة 114 ، أو 115 ، أو 117 للهجرة .
    ( ابن حجر العسقلاني / تهذيب التهذيب : 7 / 199 - 203 . أبو نعيم / حلية الاولياء : 3 / 310 ) . وهذا ما ذكرته الترجمة من صفات:
    فقيه
    عالم
    كثير الحديث
    ادرك مائتين من الصحابة
    فاق اهل مكة في الفتوى
    خلف ابن عباس في الفتيا بالمسجد الحرام
    معنى اعارة الفروج:
    كما تفضل بشرحها السيد حسين الموسوي صاحب كتاب لله ثم للتاريخ ..
    قال مؤلف الكتاب:
    (((وإعارة الفرج معناها))) أن يعطي الرجل امرأته أو أمته إلى رجل آخر فيحل له أن يتمتع بـها أو أن يصنع بـها ما يريد، فإذا ما أراد رجل ما أن يسافر أودع امرأته عند جاره أو صديقه أو أي شخص كان يختاره، فيبيح له أن يصنع بـها ما يشاء طيلة مدة سفره.
    والسبب معلوم حتى يطمئن الزوج على امرأته لئلا تزني في غيابه (!!)
    وهناك طريقة ثانية لإعارة الفرج إذا نزل أحد ضيفاً عند قوم، وأرادوا إكرامه فإن صاحب الدار يعير امرأته للضيف طيلة مدة إقامته عندهم، فيحل له منها كل شيء،
    ما اجازه عطاء حسب هذا التعريف :
    1- اعطاء امراةالرجل او امته لرجل آخر يصنع بها ما يريد ..
    2- ان يودع الانسان زوجته عند جاره او صديقه او اي شخص يختاره يصنع بها مايشاء مدة سفره ..
    3- ان من اكرام الضيف ان يعير صاحب الدار امراته للضيف طيلة مدة اقامته فيحل له منها كل شيء ..
    http://www.ansarweb.net/data/m3/124-12.htm
    استعارة الفروج عند أهل السنة
    ابن حزم في (( المحلى )) مجلد 11 صفحة 257 :
    مسألة - من أحل لآخر (( فرج أمته )) - قال أبو محمد رحمه الله : سواء كانت امرأة أحلت أمتها لزوجها ، أو ذي رحم محرم أحل أمته لذي رحمه ، أو أجنبي فعل ذلك ، فقد ذكرنا قول سفيان في ذلك وهو ظاهر الخطأ جدا ؛ لأنه جعل الولد مملوكا لمالك أمه ، وأصاب في هذا ، ثم جعله لاحق النسب بواطئ أمه ، وهذا خطأ فاحش لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : الولد للفراش وللعاهر الحجر .
    وبين عز وجل ما هو الفراش وما هو العهر ؟ فقال تعالى : ( والذين هم لفروجهم حافظون ) إلى قوله تعالى : ( العادون ) .
    فهذه التي (( أحل مالكها فرجها لغيره )) ، ليست زوجة له ولا ملك يمين للذي أحلت له وهذا خطأ لان الله تعالى يقول : ( ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل ) الآية ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ان دماءكم وأموالكم عليكم حرام " وقد علمنا أن الذي أحل الفرج لم يهب الرقبة ولا طابت نفسه بإخراجها عن ملكه ولا رضي بذلك قط فان كان ما طابت به نفسه من إباحة الفرج وحده حلالا فلا يلزمه سواه ولا ينفذ عليه غير ما رضي به فقط .
    وان كان ما طابت به نفسه من إباحة الفرج حراما فانه لا يلزمه والحرام مردود لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد . فلا ينفذ عليه هبة الفرج ، وأما الرقبة فلم يرض قط بإخراجها عن ملكه فلا يحل أخذها له بغير طيب نفسه إلا بنص يوجب ذلك أو إجماع *
    قال أبو محمد رحمه الله : فإذ الأمر كما ذكرنا فالولد غير لاحق والحد واجب إلا أن يكون جاهلا بتحريم ما فعل وبالله تعالى التوفيق.
    مسألة - من أحل فرج أمته لغيره - عن ابن جريج قال : اخبرني عمرو بن دينار انه سمع طاوسا يقول قال ابن عباس : اذا احلت امرأة الرجل . او ابنته . او اخته له جاريتها فليصبها وهي لها فليجعل به بين وركيها .
    قال ابن جريج : واخبرني ابن طاوس عن ابيه انه كان لا يرى به بأسا وقال : هو حلال فان ولدت فولدها حر والامة لامراته ولا يغرم الزوج شيئا ، قال ابن جريج : واخبرني ابراهيم بن ابي بكر عن عبد الرحمن بن زادويه عن طاوس انه قال هو احل من الطعام فان ولدت فولدها للذي احلت له وهي لسيدها الاول قال ابن جريج : واخبرني عطاء بن ابي رباح قال : كان يفعل يحل الرجل وليدته ل****ه وابنه وأخيه وتحلها المرأة لزوجها ، قال عطاء : وما أحب أن يفعل وما بلغني عن ثبت قال : وقد بلغني أن الرجل كان يرسل بوليدته إلى ضيفه .
    قال أبو محمد رحمه الله : فهذا قول وبه يقول سفيان الثوري : وقال مالك .وأصحابه لاحد في ذلك أصلا ، ثم اختلف قوله في الحكم في ذلك ، فمرة قال : هي لمالكها المبيح ما لم تحمل فان حملت قومت على الذي أبيحت له ، ومرة قال : تقام بأول وطئه على الذي أبيحت له حملت أو لم تحمل ، وقالت طائفة : إذا أحلت فقد صار ملكها للذي أحلت له بكليتها كما روينا بالسند المذكور إلى عبد الرزاق عن معمر عن ابن مجاهد .
    وعمرو بن عبيد قال ابن مجاهد عن أبيه : وقال عمرو عن الحسن : ثم اتفقا إذا أحلت الأمة لإنسان فعتقها له ويلحق به الولد .
    وبه إلى عبد الرزاق عن ابن جريج قال : أخبرني عبد الله ابن قيس ان الوليد بن هشام أخبره أنه سأل عمر بن عبد العزيز فقال : امرأتي أحلت جاريتها لأبيها قال : نهى له فهذا قول ثان ، وذهب آخرون إلى غير هذا كما روينا بالسند المذكور إلى عبد الرزاق عن معمر عن الزهري في الرجل يحل الجارية للرجل فقال أن وطئها جلد مائة أحصن أو لم يحصن ولا يلحق به الولد ولا يرثه وله أن يفتديه ليس لهم أن يمنعوه ، وقال آخرون : بتحريم ذلك جملة كما روينا بالسند المذكور إلى عبد الرزاق عن سفيان الثوري عن أبي اسحاق السبيعي عن سعيد بن المسيب قال : جاء رجل إلى ابن عمر فقال : إن أمي كانت لها جارية وأنها أحلتها لي أن أطأها عليها قال : لا تحل لك إلا من إحدى ثلاث : إما أن تتزوجها ، وإما أن تشتريها ، وإما أن تهبها لك ، وبه إلى عبد الرزاق عن معمر عن قتادة أن ابن عمر قال : لا يحل لك أن تطأ إلا فرجا لك إن شئت بعت وإن شئت وهبت وان شئت أعتقت * وبه إلى عبد الرزاق عن ابن جريج عن
    عمرو بن دينار قال : لا تعار الفروج .
    قال أبو محمد رحمه الله : أما قول ابن عباس فهو عنه وعن طاوس في غاية الصحة ولكنا لا نقول به اذ لا حجة في قول أحد دون رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد قال تعالى : والذين هم لفروجهم حافظون الا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم . الآية إلى قوله العادون فقول الله أحق أن يتبع ، وأما قول مالك فظاهر الخطأ وما نعلم أحدا قال به قبله ويبطل قوله في التقويم بما يبطل به قول من رأى أن الملك ينتقل بالاباحة إلا أن قول مالك : زاد ايجاب القيمة في ذلك ، وأما قول عمر بن عبد العزيز . والحسن ومجاهد قد تقدم ابطالنا إياه بأنه لا يحل أن يلزم المرء في ماله ما لم يلتزمه إلا أن يلزمه ذلك نص أو إجماع فمن أباح الفرج وحده فلم يبح الرقبة فلا يحل إخراج ملك الرقبة عن يده بالباطل وليس إلا أحد وجهين لا ثالث لهما ، أما جواز هبته فهو قول ابن عباس . وأما إبطاله فهو قول ابن عمر : فالرقبة في كلا الوجهين باقية على ملك مالكها لا يحل سوى ذلك أصلا ، وأما قول الزهري فخطأ أيضا لا يخلو وطئ الفرج الذي أحل له من أحد وجهين لا ثالث لهما ، إما أن يكون زانيا فعليه حد الزنا من الرجم والجلد أو الجلد والتغريب أو يكون غير زان فلا شئ عليه ، وأما الاقتصار على مائة جلدة فلا وجه له ولا يلحق الولد ههنا أصلا جاهلا كان أو عالما لأنها ليست فراشا أصلا ولا له فيها عقد ولا مهر عليه أيضا لان ماله حرام إلا بنص أو إجماع ولم يوجب عليه المهر ههنا نص ولا إجماع وعلى المحلل التعزير ان كان عالما فان كانوا جهالا أو أحدهم فلا شئ على الجاهل أصلا . انتهى .

    نعم .. هذا هو التطاحن في شأن استعارة الفروج عند
    ]




    طيب من السرق من منو
    لبلخ امير كان يجن ان يشير للمصدر

    Quote: ________________________
    هو قوقل زاااتو ما بتعرف تستخدمو




    حاغض النظر عن اساءتك
                  

العنوان الكاتب Date
هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ Mohamed E. Seliaman09-29-07, 01:49 PM
  Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ Mohammed Elhaj09-29-07, 04:56 PM
    Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ حيدر حسن ميرغني09-29-07, 05:07 PM
      Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ Mohamed E. Seliaman10-22-07, 07:07 AM
    Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ Mohamed E. Seliaman10-02-07, 12:22 PM
  Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ زياد جعفر عبدالله09-29-07, 05:35 PM
    Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ Mohamed E. Seliaman10-21-07, 09:09 AM
    Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ Mohamed E. Seliaman10-23-07, 07:28 AM
  Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ ماجد حسون10-22-07, 09:44 AM
    Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ Mohamed E. Seliaman10-23-07, 09:28 AM
      Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ Mohamed E. Seliaman10-29-07, 11:18 AM
        Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ Mohamed E. Seliaman10-30-07, 09:38 AM
          Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ Mohamed E. Seliaman10-30-07, 12:43 PM
            Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ Mohamed E. Seliaman10-31-07, 12:42 PM
              Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ Mohamed E. Seliaman11-03-07, 11:44 AM
                Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ Mohamed E. Seliaman11-06-07, 01:52 PM
                  Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ Mohamed E. Seliaman11-07-07, 11:35 AM
                    Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ Mohamed E. Seliaman11-10-07, 08:08 AM
  Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ Nasr11-11-07, 03:45 AM
    Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ Mohamed E. Seliaman11-11-07, 07:42 AM
      Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ Mohamed E. Seliaman11-11-07, 11:32 AM
        Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ Mohamed E. Seliaman11-18-07, 10:34 AM
          Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ Mohamed E. Seliaman11-19-07, 07:41 AM
            Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ Mohamed E. Seliaman11-24-07, 06:12 AM
              Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ Mohamed E. Seliaman11-27-07, 09:23 AM
                Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ Mohamed E. Seliaman12-02-07, 06:20 AM
                  Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ mahmed alhassan12-07-07, 09:38 AM
                    Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ Mohamed E. Seliaman12-08-07, 02:16 PM
                      Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ Waeil Elsayid Awad12-08-07, 02:27 PM
                        Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ Mohamed E. Seliaman12-09-07, 01:29 PM
  Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ Mohamed E. Seliaman12-10-07, 02:24 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de