|
Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ (Re: زياد جعفر عبدالله)
|
Quote: فنعيد انتاج الفشل الذى تغرق فيه الدول الاسلامية وحالة السودان ( الانقاذية ) هى الرد الفاشل لهذا النوع من الاقتراحات . وان كانت ازمتنا ا زمة تطبيق دين فما هو سر رفاه اوروبا العلمانية ؟! |
يا دكتورة الحساب فراق الحبايب !! بافتراض اتفاقنا على (الرفاه*)معيارا للنجاح أو الفشل وبافتراض أن الإنقاذ تطبق نظام الحكم الإسلامي : كيف ساغ لك تعميم حالة السودان على الدول الإسلامية ؟ أو ما المقصود بالدول الإسلامية في سياق المقارنة بأوربا العلمانية ؟ كم هو عدد الدول التي تطبق نظام الحكم الإسلامي على مستوى العالم ؟ كم هو عدد الدول التي تطبق نظام الحكم الإسلامي على مستوى العالم العربي؟ كم هو عدد الدول التي تطبق نظام الحكم الإسلامي في محيطنا الأفريقي؟ كم هو عدد الدول العلمانية غير المرفهة ؟ وما هو سر عدم رفاه دول العالم الثالث باستثناء السودان وغيره من الدول التي تطبق الدين ؟
_______________ *-كدي سلي من غير تعريف دقيق-
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
في انتظارك أخانا محمد الحاج ___________________________________ وهذا مثال آخر وشاهد على سطحية (العقل)* العلماني:
Quote: الدكتور غليون اتهم من أسماهم "رجال الدين" باستبداد لا يقل عن استبداد الأنظمة العربية، وذلك عن طريق إقصائهم "للآخر" المختلف عنهم فكريا، ووصفهم له بأنه "علماني" والعلماني -كما يقول- في المخيلة العربية لدى كثير من الناس تعني الإنسان "الكافر". |
______________ * وهل للعلماني أصلا عقل؟ ألا يسلم العلماني عقله لمثرثريه ومنظريه فيحفظ أقاويلهم وعباراتهم ثم يجترها بمناسبة وبغير مناسبة مستشهدا بها ومحاججا أو منافحا عن قدسيتها دون أن يمحص مصداقتيتها أو يفحص موضوعيتها؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
وما علاقة هذا بمرحلة الأساس ؟ العلاقة أن العلمانيين لم يستفيدوا نت قصة الرجال الحمقى الذين كانوا يكلفون أحدهم بإحصاء عددهم وفي كل مرة ينسى المكلف عد نفسه معهم فتكون نتيجة الأحصاء أن أحدهم مفقود ! ختى أتاهم رجطل أحصاهم ضربا بالعصا !! القصة أظنها في مقرر المطالعة بعنوان الرجال ((البلهاء*))
وسنأتي بمثال آخر إن شاء الله ____________ * هذه صيغة للجمع غريبة !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
من الأقلام الموضوعية إلى حد كبير د. أمجد إبراهيم ومع ذلك أجد في بعض تحليلاته ما يبتعث من مشاعري مزيجا من الدهشة والأسى !! مثال ذلك قوله:
Quote: أود في هذه المساحة مناقشة ظاهرة تنامي المذهب الوهابي في الكليات العلمية و أثره المدمر المستقبلي على التطور المهني و السياسي في المستقبل القريب للسودان.
أوضحت انتخابات الجامعات السودانية و خاصة جامعة الخرطوم مصنع النخب السياسية عن تنامي أعداد أنصار المذهب الوهابي القادم من السعودية (ما يسمى إيهاما بأنصار السنة المحمدية) في الكليات العلمية خاصة كلية الطب و الهندسة جامعة الخرطوم حيث خرجت هذه الجماعة بنسب عالية من صندوق الانتخابات. |
وسيكون لي مع هذا الكلام وقفات (بحساب مرحلة الأساس البسيط) بإذن الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
يقول د. أمجد:
Quote: ظاهرة تنامي المذهب الوهابي في الكليات العلمية ..... ..... حيث خرجت هذه الجماعة بنسب عالية من صندوق الانتخابات. |
والسؤال الذي كان ينبغي أن يرد بداهة على ذهن الدكتور قبل الشروع في التحليل والبحث عن الأسباب هو : على حساب من كان هذا التمدد الوهابي ؟ ومن هي الجهة التي فقدت شعبيتها مقابل هذه النسب العالية ؟ إن كان هذا التمدد على حساب التيارات العلمانية فإن المشكلة تكمن في أطروحاتهم وعليهم مراجعتها دون عويل وصراخ !! لكن الواضح والمعلوم (لدي أنا شخصيا ) من تأريخ الانتخابات أن التمدد كان على حساب الاتجاه الإسلامي !! هذا بشهادة كتابات لاحقة للدكتور... ________________ نعود مرة أخرى لوفقة منهجية مع هذا البوست المهم من الكاتب المهم : العقول العلمية الصماء!! الخرطوم عام 2015 عاصمة لطالبان السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
يحمد لك أنك ترغب في محاورة العلمانيين. وأتمني أن يتجاوز العلمانيون وصفهم بالجهل (وفط مرحلة الأساس)، وأتمني أن يفرحوا بك كداعي دولة دينية مثقف يرغب في حوار مستنير فغيرك من دعاة الدولة الدينية قد سامهم العذاب في بيوت الأشباح، والإعتقال في زنازين كوبر، والتشريد من العمل والطرد إلي منافي الأرض جميعا. حري بهم ان يحاوروك، فربما توصلت إلي إقناعهم بالحسني ما فشلت فيه بيوت الأشباح.
وأنا أيضا أرغب في محاورتك. ولنبدأ بشاهد الدكتورة التي كتبت " واذا كان اى دين له القابلية عند تحويله الى ممارسة , لمفارقة مقاصده الاساسية , فعلينا ان لانستجيب الى اكذوبة ان الازمة فى السودان هى ازمة تطبيق للدين بصورته الصحيحة , ليفرض علينا البعض صياغة مشروع دينى من رؤاهم الخاصة فنعيد انتاج الفشل الذى تغرق فيه الدول الاسلامية وحالة السودان ( الانقاذية )هى الرد الفاشل لهذا النوع من الاقتراحات . وان كانت ازمتنا ازمة تطبيق دين فما هو سر رفاه اوروبا العلمانية ؟!"
في الأول نسأل سؤال مهم
هل قلت في هذا الشأن كل ما لديك، أما ما يزال في نفسك شئ من حتي؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ (Re: Nasr)
|
الأخ نصر تحية
Quote: هل قلت في هذا الشأن كل ما لديك، أما ما يزال في نفسك شئ من حتي؟؟؟؟ |
لدي المزيد ولكن ضيق الوقت يقيدني!! وسأعود لاحقا للتعقيب على ماتفضلت به فهات ما عندك لكن بالله من غير طريقة (عنزة ولو طارت) و(بيع الذئب المنحدر من سلالة الذئب الذي لم يأكل يوسف) كما فعلت في الذب عن تهافت العفيفي هذا رجــائي!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
سنأتي لوقفة موضوعية مع بوست الدكتور أمجد حيث أوردا عدد من العوامل والأسباب التي يرى أنها كانت خلف تنامي التيار السلفي بالكليات العلمية .. وكما بينا في حوارنا معه أنه لايملك دليلا على وجود أي ترابط بين هذه العوامل وهذه الظاهرة !! وستكون وقفتنا معه حول هذه الأسباب المفترضة والحلول المقترحة التي تقدم بها !! أليس من البدهي والمنطقي أن تكون وسائل العلاج وأسباب الوقاية ذات صلة بأسباب الظاهرة وجذورها !! بحيث تتعامل كل وسيلة علاج مع واحد أو أكثر من عوامل الأزمة !! نعود لنرى ذلك !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
صلة لما جاء بالمداخلة السابقة نقول : كتب للدكتور أمجد حينها اذا نحن ازاء ظاهرة لهذه الظاهرة اسباب ولهذه الظاهرة اثار مستقبلية قد تكون مدمرة المطلوب معرفة أسباب الظاهرة او اعراضها او متلازمتها على قول الطب وبعد التاكد من خطورة اثار هذه الظاهرة و التعرف على الاسباب الاكيدة وراءها فانه يجب التصدي لهذه الظاهرة واقتلاع اسبابها جذريا بطرق لأ تسبب في ظواهر اخرى مدمرة (هذا يعرف ب System Thinking) الى هنا اظنك تتفق معي وانا اترك المسائل المذهبية جانبا والتسميات ليست مهمة في هذا الصدد وكذلك اترك واغض الطرف عن الكثير من التناقض المبثوث في ثنايا البوست وانصرف للموضوع الأساسي:
هو ظاهرة تنامي المذهب الوهابي في الكليات العلمية و أثره المدمر المستقبلي على التطور المهني و السياسي في المستقبل القريب للسودان
المؤشر لهذه الظاهرة هو: حيث خرجت هذه الجماعة بنسب عالية من صندوق الانتخابات الأسباب المشتبهة لهذه الظاهرة هي: 1 الإشكال يكمن أن الزخم العلمي العالي لمثل هذه الاتجاهات العلمية لا يتيح الفرصة لطلابها للتأمل و تخلو من المواد الدافعة في هذا الاتجاه مثل علوم الاجتماع و الفلسفة التي ينظر إليها طلاب هذه الكليات على أنها مضيعة للوقت الثمين
2 الإشكال يكمن في أن منطقة المعارف الدينية في هذه العقول العلمية الصماء توجد في منطقة يمكن تشبيهها بالصندوق الأسود في الطائرات لا يمكن الوصول إليها أو فتحها إلا بعد تحطم الطائرة، لذا فتجد انه من الصعوبة فتح نقاشات عقلانية مفتوحة في مجالات العقيدة و الفكر مع هؤلاء الأذكياء لأنها مناطق محرمة ينبغي عدم الاقتراب منها أو التصوير
3 أن اقتصاد السودان المتخلف يتيح لهؤلاء الأطباء و المهندسين من الجيل القادم فرص العمل في أصقاعه المختلفة كأطباء شدة و مهندسين في مناطق مختلفة، مما يتيح لهم منابر متعددة في التأثير السلفي على المجتمع، بينما يكون مصير خريجو الكليات النظرية الاغتراب أو الهجرات لعدم قدرة الاقتصاد على استيعابهم، و إذا أخذنا في الاعتبار أيضا أن مهن مثل الطب و الهندسة في السودان مهن مستقرة و ذات أجور أعلى نسبيا فأن قدرة هؤلاء على التأثير و المناورة و استقلالهم المادي يضع قوى الاستنارة في ركن العجز المالي و الاقتصادي مما يجعل تأثير هذه القوى شديد المحدودية
4 هناك دور هام للمغتربين السودانيين في تربية ابنائهم بهذه الطريقة و قد ذكرت في مقال سابق بعنوان سعودة المجتمع السوداني دق ناقوس الخطر كيف ان هؤلاء الاهل يعانون من استلاب ثقافي حقيقي لذلك فهم يعتقدون ان ديانة السعودية هي الحق و ديانتنا في السودان هي الشذوذ الذي يستوجب التشذيب و التهذيب بالعودة الى الاصل الذي هو السعودية في هذه الحالة
5 الاشكال يكمن في الفهم السطحي للنظام السعودي الذي هو عبارة عن تحالف دينسياسي بين كهنوت ديني يضمن خضوع المواطنين ممثلا في المذهب الوهابي و كيان سياسي ملكي عضوض هو آل سعود، و في علاقة التعايش المشترك تلك بين نظام ملكي و مذهب ديني خضوعي يكون الخاسر هو الانسان السعودي، ____________________ أم الحلول المقترحة من د. أمجد فكانت على النحو التالي :
الاخ العزيز معروف اذا امنا جميعا على خطورة هذا الفكر فيمكن مناهضته من على منابر متعددة، 1-مثلا يمكن للصوفية محاربته لانه يكفرهم و بذلك نكون كسبنا لان الصوفية لا يدعون الى قمع الاخرين و خياراتهم في الدين 2- يمكننا مناهضتهم بالتفكير العلماني كاحزاب حداثية و لا استثني احدا هنا من احزاب اليسار جملة و تفصيلا كل بملصقاته و معلوماته و كتيباته و ادارة نقاش عميق و متعدد حول العلمانية و هنا يمكن ان يكون الحزب الشيوعي الحزب الناصري البعث، حركة حق بجناحيها... 3- يمكن مقارعتهم بالفكر الاسلامي الحداثي ممثلا في فكر الاستاذ محمود محمد طه و اطروحاته المتقدمة في فهم الدين. 4- يمكن محاربة هذا الفكر من زاوية الاحزاب الجنوبية و تجمعات المسيحيين السودانيين لما يشكله من خطورة على استقرار البلاد و علمانيتها.. 5- على النطاق الاسري يمكننا مقاومة تاثيريهم بمنع ابناءنا من الاختلاط بهؤلاء و تقليل لقاءاتهم بهم و عزلهم اجتماعيا، و هم يقتنصون الشباب في المساجد، وقد حولوا العديد من المساجد الى مواقع لنشر فكر سياسي متسربل بالقدسية الدينية __________________ فحاول عزيزي قارئ (بشاشا) الربط بين أسباب المشكلة والحلول المقترحة لعلاجها !!و تأمل كيف يفكر العقل العلماني الحداثي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل (فـــط) العلمانيون والعلمانيات بالمنبر مرحلة الأساس ؟؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
هم ما فطو مرحلة الاساس بس قايلين انو احنا فطينا بيحاولو يستغفلونا الشغلة كلها copy paste و تبقى مشتنير و غيرك غبى ما بفهم فى بوست الاخت صباح بتاع اعارة الفروج لقست نفس الموضوع مكتوب سنة 2003 فى موقع اقباط المهجر و طبعا يمكن دة يكون اخف موضوع خاتين هناك بلاوى و واقعين نبز فى الرسول (صلى الله عليه و سلم) نفس الموضوع بضبانته ناقلاه الاخت صباح من الحوار المتمدن عدد سنة 2007 السؤال السألتو منو نقل من منو منو حرامى النت
Quote:
Quote: إعارة فروج الزوجات في الإسلام
عامر الأمير [email protected] الحوار المتمدن - العدد: 1892 - 2007 / 4 / 21
دة يا اخوى فى 2007
مسروق من موقع اقباط الولايات المتحدة و مكتوب سنة 2003 يعنى قبل 4 سنين
Quote: ________________________2003
Quote: -22-2003, 05:49 AM إعارة الفرج معناها أن يعطي الرجل امرأته أو أمته إلى رجل آخر فيحل له أن يتمتع بـها أو أن يصنع بـها ما يريد، فإذا ما أراد رجل ما أن يسافر أودع امرأته عند جاره أو صديقه أو أي شخص كان يختاره، فيبيح له أن يصنع بـها ما يشاء طيلة مدة سفره. مفتي الحرم المكي يجيز اعارة الزوجة لرجل اخر يفعل بها ما يشاء عطاء مفتي الحرم المكي يجيز اعارة الزوجة القول باعارة الفروج: نقل ابو البركات ان عطاء كان يقول بجواز اعارة الفروج .. - الشرح الكبير - أبو البركات ج 3 ص 250 : (((من الراهن فلا حد مراعاة لقول عطاء بجواز إعارة الفروج))) وعطاء بن ابي رباح هو الذي كان يجيز اعارة الفروج ترجمة عطاء : عطاء بن أبي رباح ، القرشي ، أبو محمد ، المكي ، الذي انتهت إليه فتوى أهل مكة والى مجاهد في زمانهما . كان فقيها ، عالما ، كثير الحديث . أدرك مائتين من الصحابة . وقال عنه ربيعة : فاق عطاء أهل مكة في الفتوى . وقيل : كانت الحلقة في الفتيا بمكة في المسجد الحرام لابن عباس ، وبعده لعطاء بن أبي رباح . ولد سنة 27 ه ، وتوفي سنة 114 ، أو 115 ، أو 117 للهجرة . ( ابن حجر العسقلاني / تهذيب التهذيب : 7 / 199 - 203 . أبو نعيم / حلية الاولياء : 3 / 310 ) . وهذا ما ذكرته الترجمة من صفات: فقيه عالم كثير الحديث ادرك مائتين من الصحابة فاق اهل مكة في الفتوى خلف ابن عباس في الفتيا بالمسجد الحرام معنى اعارة الفروج: كما تفضل بشرحها السيد حسين الموسوي صاحب كتاب لله ثم للتاريخ .. قال مؤلف الكتاب: (((وإعارة الفرج معناها))) أن يعطي الرجل امرأته أو أمته إلى رجل آخر فيحل له أن يتمتع بـها أو أن يصنع بـها ما يريد، فإذا ما أراد رجل ما أن يسافر أودع امرأته عند جاره أو صديقه أو أي شخص كان يختاره، فيبيح له أن يصنع بـها ما يشاء طيلة مدة سفره. والسبب معلوم حتى يطمئن الزوج على امرأته لئلا تزني في غيابه (!!) وهناك طريقة ثانية لإعارة الفرج إذا نزل أحد ضيفاً عند قوم، وأرادوا إكرامه فإن صاحب الدار يعير امرأته للضيف طيلة مدة إقامته عندهم، فيحل له منها كل شيء، ما اجازه عطاء حسب هذا التعريف : 1- اعطاء امراةالرجل او امته لرجل آخر يصنع بها ما يريد .. 2- ان يودع الانسان زوجته عند جاره او صديقه او اي شخص يختاره يصنع بها مايشاء مدة سفره .. 3- ان من اكرام الضيف ان يعير صاحب الدار امراته للضيف طيلة مدة اقامته فيحل له منها كل شيء .. http://www.ansarweb.net/data/m3/124-12.htm استعارة الفروج عند أهل السنة ابن حزم في (( المحلى )) مجلد 11 صفحة 257 : مسألة - من أحل لآخر (( فرج أمته )) - قال أبو محمد رحمه الله : سواء كانت امرأة أحلت أمتها لزوجها ، أو ذي رحم محرم أحل أمته لذي رحمه ، أو أجنبي فعل ذلك ، فقد ذكرنا قول سفيان في ذلك وهو ظاهر الخطأ جدا ؛ لأنه جعل الولد مملوكا لمالك أمه ، وأصاب في هذا ، ثم جعله لاحق النسب بواطئ أمه ، وهذا خطأ فاحش لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : الولد للفراش وللعاهر الحجر . وبين عز وجل ما هو الفراش وما هو العهر ؟ فقال تعالى : ( والذين هم لفروجهم حافظون ) إلى قوله تعالى : ( العادون ) . فهذه التي (( أحل مالكها فرجها لغيره )) ، ليست زوجة له ولا ملك يمين للذي أحلت له وهذا خطأ لان الله تعالى يقول : ( ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل ) الآية ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ان دماءكم وأموالكم عليكم حرام " وقد علمنا أن الذي أحل الفرج لم يهب الرقبة ولا طابت نفسه بإخراجها عن ملكه ولا رضي بذلك قط فان كان ما طابت به نفسه من إباحة الفرج وحده حلالا فلا يلزمه سواه ولا ينفذ عليه غير ما رضي به فقط . وان كان ما طابت به نفسه من إباحة الفرج حراما فانه لا يلزمه والحرام مردود لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد . فلا ينفذ عليه هبة الفرج ، وأما الرقبة فلم يرض قط بإخراجها عن ملكه فلا يحل أخذها له بغير طيب نفسه إلا بنص يوجب ذلك أو إجماع * قال أبو محمد رحمه الله : فإذ الأمر كما ذكرنا فالولد غير لاحق والحد واجب إلا أن يكون جاهلا بتحريم ما فعل وبالله تعالى التوفيق. مسألة - من أحل فرج أمته لغيره - عن ابن جريج قال : اخبرني عمرو بن دينار انه سمع طاوسا يقول قال ابن عباس : اذا احلت امرأة الرجل . او ابنته . او اخته له جاريتها فليصبها وهي لها فليجعل به بين وركيها . قال ابن جريج : واخبرني ابن طاوس عن ابيه انه كان لا يرى به بأسا وقال : هو حلال فان ولدت فولدها حر والامة لامراته ولا يغرم الزوج شيئا ، قال ابن جريج : واخبرني ابراهيم بن ابي بكر عن عبد الرحمن بن زادويه عن طاوس انه قال هو احل من الطعام فان ولدت فولدها للذي احلت له وهي لسيدها الاول قال ابن جريج : واخبرني عطاء بن ابي رباح قال : كان يفعل يحل الرجل وليدته ل****ه وابنه وأخيه وتحلها المرأة لزوجها ، قال عطاء : وما أحب أن يفعل وما بلغني عن ثبت قال : وقد بلغني أن الرجل كان يرسل بوليدته إلى ضيفه . قال أبو محمد رحمه الله : فهذا قول وبه يقول سفيان الثوري : وقال مالك .وأصحابه لاحد في ذلك أصلا ، ثم اختلف قوله في الحكم في ذلك ، فمرة قال : هي لمالكها المبيح ما لم تحمل فان حملت قومت على الذي أبيحت له ، ومرة قال : تقام بأول وطئه على الذي أبيحت له حملت أو لم تحمل ، وقالت طائفة : إذا أحلت فقد صار ملكها للذي أحلت له بكليتها كما روينا بالسند المذكور إلى عبد الرزاق عن معمر عن ابن مجاهد . وعمرو بن عبيد قال ابن مجاهد عن أبيه : وقال عمرو عن الحسن : ثم اتفقا إذا أحلت الأمة لإنسان فعتقها له ويلحق به الولد . وبه إلى عبد الرزاق عن ابن جريج قال : أخبرني عبد الله ابن قيس ان الوليد بن هشام أخبره أنه سأل عمر بن عبد العزيز فقال : امرأتي أحلت جاريتها لأبيها قال : نهى له فهذا قول ثان ، وذهب آخرون إلى غير هذا كما روينا بالسند المذكور إلى عبد الرزاق عن معمر عن الزهري في الرجل يحل الجارية للرجل فقال أن وطئها جلد مائة أحصن أو لم يحصن ولا يلحق به الولد ولا يرثه وله أن يفتديه ليس لهم أن يمنعوه ، وقال آخرون : بتحريم ذلك جملة كما روينا بالسند المذكور إلى عبد الرزاق عن سفيان الثوري عن أبي اسحاق السبيعي عن سعيد بن المسيب قال : جاء رجل إلى ابن عمر فقال : إن أمي كانت لها جارية وأنها أحلتها لي أن أطأها عليها قال : لا تحل لك إلا من إحدى ثلاث : إما أن تتزوجها ، وإما أن تشتريها ، وإما أن تهبها لك ، وبه إلى عبد الرزاق عن معمر عن قتادة أن ابن عمر قال : لا يحل لك أن تطأ إلا فرجا لك إن شئت بعت وإن شئت وهبت وان شئت أعتقت * وبه إلى عبد الرزاق عن ابن جريج عن عمرو بن دينار قال : لا تعار الفروج . قال أبو محمد رحمه الله : أما قول ابن عباس فهو عنه وعن طاوس في غاية الصحة ولكنا لا نقول به اذ لا حجة في قول أحد دون رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد قال تعالى : والذين هم لفروجهم حافظون الا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم . الآية إلى قوله العادون فقول الله أحق أن يتبع ، وأما قول مالك فظاهر الخطأ وما نعلم أحدا قال به قبله ويبطل قوله في التقويم بما يبطل به قول من رأى أن الملك ينتقل بالاباحة إلا أن قول مالك : زاد ايجاب القيمة في ذلك ، وأما قول عمر بن عبد العزيز . والحسن ومجاهد قد تقدم ابطالنا إياه بأنه لا يحل أن يلزم المرء في ماله ما لم يلتزمه إلا أن يلزمه ذلك نص أو إجماع فمن أباح الفرج وحده فلم يبح الرقبة فلا يحل إخراج ملك الرقبة عن يده بالباطل وليس إلا أحد وجهين لا ثالث لهما ، أما جواز هبته فهو قول ابن عباس . وأما إبطاله فهو قول ابن عمر : فالرقبة في كلا الوجهين باقية على ملك مالكها لا يحل سوى ذلك أصلا ، وأما قول الزهري فخطأ أيضا لا يخلو وطئ الفرج الذي أحل له من أحد وجهين لا ثالث لهما ، إما أن يكون زانيا فعليه حد الزنا من الرجم والجلد أو الجلد والتغريب أو يكون غير زان فلا شئ عليه ، وأما الاقتصار على مائة جلدة فلا وجه له ولا يلحق الولد ههنا أصلا جاهلا كان أو عالما لأنها ليست فراشا أصلا ولا له فيها عقد ولا مهر عليه أيضا لان ماله حرام إلا بنص أو إجماع ولم يوجب عليه المهر ههنا نص ولا إجماع وعلى المحلل التعزير ان كان عالما فان كانوا جهالا أو أحدهم فلا شئ على الجاهل أصلا . انتهى .
نعم .. هذا هو التطاحن في شأن استعارة الفروج عند ]
طيب من السرق من منو لبلخ امير كان يجن ان يشير للمصدر
Quote: ________________________ هو قوقل زاااتو ما بتعرف تستخدمو
حاغض النظر عن اساءتك
|
| |
|
|
|
|
|
|
|