الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-19-2024, 06:50 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد الله عقيد(عبد الله عقيد)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-18-2006, 04:46 PM

wedzayneb
<awedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 1848

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ (Re: wedzayneb)

    لم يصدّق المدعو: عمر علي الهديّة القيّمة التي رفده بها الأخ: Jinni بلصقه مقالا كتبه قدوته التي لم ينفك يتشبّع بأفكارها الضحلة في منتداهم، أعني :منتدي الملحدين العرب المسمّي زورا:
    منتدي الحواري المتمدّن، عنوانه: " هل كانت الآلهةبدعة من بدع العراقيين
    اختار له جنّي عنوانا جديداهو: "العلم و الايمان بين كامل النجّار و هاشم نوريت و فرانكلي "،

    فانبري شارعا قلمة في تدعيم رؤية معلّمة د. كامل النجّار الضيٌٌّّة. و اتّضح من خلال مداخالت المدعو
    : عمر علي، معرفته الأرحب بتفاصيل دقيقة تختصّ بها الديانة المسيحيّة. ( عجبي !!!!)

    أنقل هذه المداخلة الطويلة للتوثيق.

    لا أوصي بقراءة مداخلات المدعو عمر علي أدناه، بل أنادي بمسحها سريعا بعينيك ثمّ تجاوزها، عزيزي القارئ الكريم.


    أ دناه المداخلات المطوّلة للمدعو: عمر علي، التي تجاوبت معها بسكل ايجابي أختنا الفاضلة: أماني السنّي، ردّ الله غربتها عنّا.


    يومان كاملان من اللف والدوران وفضول الكلام دون الولوج
    الي جوهر الموضوع ..ويبدو ان سيادتك من في حاجة الي التفهيم
    بفهامة....تقولين:ـ
    دا يا جماعة يفهموه كيف؟؟؟...يعني أقعد أشرح ليك ياعمرأي كلمة مكتوبة مقصود بيها كدا وما كدا؟ طيب عشان ما تلفلفني معاك جاوب علي السؤال موضوع المقال وراسمال الحوار: ماذا نفهم من البوست هل يتعارض الدين مع العلم كما رمي لذلك الكاتب الحقيقي؟ أم لا توافقونه ؟؟؟ استوب
    ثم أيهما نلتزم، حتي نحدد من أين نبدأ؟

    وسبق ان قلت لك:ـ

    Quote: اعتقد ان مضمون المادة واضحة جدا ولا تحتاج الي مثل
    سؤالك....واذا اردت التكرار فانه يؤكد ان الدين يتناقض مع العلم
    تماما..ولقد شهدنا كيف انتصر جاليلو اخيرا علي الكنيسة وارائها..
    وادعاء بعض الكتاب المسلمين بان القرآن اشار الي كل المكتشافات
    العلمية الحديثة ليس سوي شمل من اشكال التحايل لركوب قطار الحداثة
    بتذكرة قديمة


    في توضيح اكتر من كدا ..انا شخصيا اوافق هذا الكاتب واكتر..والتزم
    جانبه وجانب كل كلام يوافقه عقلي ...لا استطيع ان اقول لك او لللاخرين
    ماذا تلتزمون ولكن نقول دائما التزموا جانب العقل والعلم
    وتقولين يا سيدتي

    Quote: بعدين ياعمر انا بتكلم عن ضريبة فتح موضوع للحوار وهو منقول ، فبالتالي من حق المتداخلين عليك توضيح موقفك من المادة الملصقة لانها ما كلامك ونحن عايزين نحاور كلامك ما كلام غيرك



    Quote: ختمت بإنه لو هو قال ما مؤمن هل دا حيغير من إجابتي؟ بالطبع يا أبوعمير ، بس ما الإجابة الفي راسك ، ولا الفي كراسك ،بس هو وينه ؟ ولا أقول ليك يالمفتح ودنيك ، خليه أبو الجن كدي أتشجع وقول لينا انت رايك شنو؟ لا زال السؤال معلقا في البوست الخامس


    اعتقدت بما انك ملتزمة بقصة الخلق التي جاءت في القران وقبله التوراة
    ستدخلين الي لب الموضوع لتفنيد ما جاء في المقال الذي نقله جني ولكن
    اتضح لي انك معنية برأي جني لمناقشته وليس مناقشة المادة المطروحة..واذا
    كان الامر ليس كذلك ..ما اهمية موافقة جني لاطروحات المادة التي نقلها ام لا
    طالما عزمت علي مناقشتها بعمق حسب قولك؟؟؟
    لنفترض ان جني قد مات بعد ان قام بنقل المادة ولصقها.ودون ان نعرف رأيه
    في المادة نفسها..هل ستظل هذه المادة معلقة هكذا بدون رد مفحم من اي احد؟؟
    (عدل بواسطة omar ali on 10-10-2004, 08:38 ص)






    10-10-2004, 11:32 ص

    Amani Alsunni


    .

    تاريخ التسجيل: 15-06-2004
    مجموع المشاركات: 581
    Re: العلم والإيمان بين دكتور النجار وهاشم نوريت وفرانكلي (Re: omar ali)




    لقد ألصق الأخ جني (والذي خرج ولم يعد حتي الآن ولا نملك حتي أوصافه) وخلانا أو بالأصح شرانا مخوذقين في ملصوقه!!! وكما ذكرت من قبل أن خطورة (بمعني إشكالية يا عمر) هذا الملصوق أعلاه أنه يعني هذه المرة بالمقدس (الوحي) في تناقضه مع العلم ..
    فكما يشئ الملصوق أن الله تعالي يوحي بأنه خلق الارض في يومين وكل المجرات الاخري في يومين ، بينما حجم الارض مقارنة بالمجرات كحجم الابرة للجبل ( يعني بالبديهي كدا ما بتجيش أن تخلق الأرض في يومين وكل باقي الكون في يومين في الوقت اللي فيه حجم الشمس والتي تمثل ذرة من باقي الكون تساوي حجم الأرض 300000مرة) وحتي بتفسير دكتور موريس الذي يقترح أن يوم الله ربما يساوي ألف مما تعدون ، ولكن تستمر المشكلة عند من نقل عنه جني ووافقه جني ووافق جني عمر ، لا سيما وأن هذاالوحي نفسه تحدث عن خلق كل ماالارض (قدرأقواتها) في أربعة أيام بينما هو ثبت علمياأن الفرق زمنيابين خلية الحياة الاولي المائية وتخلق الحيوانات الأولية (دعك من آدم وحواء عليهما السلام) ملايين السنوات..
    وهل تعتقدون أحبتي أن التناقض بين منطوق الآيات ومكتشف العلم يقف عند هذا الحد ، مثال بسيط أنه قد يجد البعض في العلم ما يتفق مع ما عنته الآيات أعلاه ولكن ماذا سنفعل مع آيات الملائكة والشياطين والجن ، هل للعلم حتي مقال فيها حتي نقارن بين ما قال وما قال الله (سبحانه وتعالي) ، وبعد ملاواة لإستولاد إجابة عن الموقف من الملصوق كان رأي الأخ عمر علي ما يلي


    Quote: اوافق هذا الكاتب واكتر..والتزم ..انا شخصيا
    جانبه وجانب كل كلام يوافقه عقلي ...لا استطيع ان اقول لك او لللاخرين
    ماذا تلتزمون ولكن نقول دائما التزموا جانب العقل والعلم



    Quote: اعتقدت بما انك ملتزمة بقصة الخلق التي جاءت في القران وقبله التوراة
    ستدخلين الي لب الموضوع لتفنيد ما جاء في المقال الذي نقله جني ولكن
    اتضح لي انك معنية برأي جني لمناقشته وليس مناقشة المادة المطروحة..واذا
    كان الامر ليس كذلك ..ما اهمية موافقة جني لاطروحات المادة التي نقلها ام لا
    طالما عزمت علي مناقشتها بعمق حسب قولك؟؟؟



    وهذه الإجابات تتماهي مع النظرية العلمائية (وليس العلمانية ياعمر) والتي تنفي القداسة عن أي شئ حتي الوحي فليس من شئ غير خاضع للسؤال والبحث فيه ، داعين للواقعية الموضوعية والحياد العلمي وغير ذلك من الفضائل (غير الإيمانية) ، دون حتي الإعتراف بحدود للعلم لا سيما في مواطن التعارض مع الوحي ، ولكن لمن لا يعرفون فإن للعلم كانت ومنذ أن انعقدت نطفته لونا سياسيا-أخلاقيا بل دينيا أحيانا، إلا أنه يمهر في إخفائه وإخفاء التضعضع في نظرياته التي ما تلبث حينا من الدهر حتي تنفي بأخري ، ويقف النص الديني شامخا عبر الزمن هازئا من التأويل الفطير الذي ولي ، ير عمر أن من لا ينحاز للعلم سوف يبتلي بالتناقض ، وما علي إلا أن أسوقه إلي تاريخ العلم..يقول توماس كون في كتابه (بنية الثورات العلمية) حيث يثبت بان تغيير النموذج سوف يؤدي إلي تغيير الأسئلة العلمية ولا يدع مجالا لإي مقارنة بين النموذجين السابق واللاحق، يقول الشيخ الآملي(ربما لا نستطيع إستخراج الواجب من الواقع عبر تشكيل قياس منطقي ، ولكن لا بد من الإلتفات إلي أن الإنسان هو الظرف المستوعب للأمرين معا، فمن يبحث عن الواقع هو عينه الذي يصدر حكمه حول القيمة، والإنسان الي يفكر هو نفسه الذي يعمل ، وبالتالي يتلاقي الأمران في ظرف واحد) وربما يصعب علي البعض التعرف علي ما في هذه الإفادة من خصوصيات ، حيث يفضح إنغلاقية وسذاجة الإستعداد للإنحياز للنظرية العلمية في مكامن التعارض
    ، حيث ينهمك عمر ومن ماثله في الإستغراق في العلاقة بين القضايا التوصيفية والقضايا المعيارية ، بينما المسألة يمكن النظر لها من جهة أخري غير تلك التي ينظرون منها، وهي ما لا يقع داخل الدائرة ،وما لا يخضع لسلطة التفسير العلمي ، ويشمل ذلك كل الإمور الحضورية التي تحصل لدينا ، فها هي كل تصوراتنا ، وتصديقاتنا الذهنية (وإيماننا و الله سبحانه وتعالي) كلها خارجة عن دائرة سطوة العلم المادي ومجموع علوم المعرفة وملاكاتهما..
    الأخ: عمر إن الإحترام الزائد للعلم والذي يبديه البعض في مقام البحث عن التعارض بين العلم والدين يلزم منه الإيمان بنوع من العصمة للعلم وهي لم تصدر بالطبع عن معصوم ، بل أن العلوم التجريبية صارت كليانية شمولية إلي حد كبير، بحيث لا تتحمل منافسة حتي العلوم الأخري.. ولهذا كان كانت يري بأن العلوم التجريبية لا تصل إلي كمالها والذي عنده الوضعية ، إلا إذا فصلت مشروعيتها عن المعارف الأخري كالإلهيات والميتاقيزيقيا ، دون نفي المشروعية عن هذه المعارف غير التجريبية ، وهذا هو الخطأ الجوهري الذي وقعتما فيه جني وعمر مع الأستاذ النجار في إخضاع اللامحدود لسلطة المحدود ، وفي هذا خلل منهجي عميق الأثر وبالغ الخطورة ، تنقلب معه الموازين ، بحيث يستخدم المنهج المعترف بعلمويته خارج نطاقه فيفتقد علميته وعقلانيته. وخاتم القول لايصادر المنهج الغيبي لمصلحة المنهج العقلي إلا ميمان متنطع أو مستغفل. لك التحية مجددا..





    11-10-2004, 07:04 ص

    omar ali


    .

    تاريخ التسجيل: 05-09-2003
    مجموع المشاركات: 4125
    Re: العلم والإيمان بين دكتور النجار وهاشم نوريت وفرانكلي (Re: jini)


    كانت الضربة العلمية الاولي التي وجهت للتصورالديني
    حول نشوء الكون ومركز الارض فيه علي يد جاليلوالذي
    حاولت الكنيسة ان تخرسه وتحرم المعطية العلمية التي
    وصل اليها..ولم يكن تصور الكنيسة حول نشوء الكون ومركز
    الارض فيه سوي ماجاء في "سفر التكوين" الذي يتفق معه القرآن
    في قصصة...ولم يكن ما جاء في" سفر التكوين" سوي محصلة اساطير
    سومرية وبابلية ومصربة قديمة..

    راجع بوست:ـ
    هل كانت الآلهة بدعة من بدع العراقيين ؟

    وكانت الضربة العلمية الثانية
    التي وجهت للتصور الديني حول نشوء الانسان والكائنات الحية
    هي نظرية دارون "النشوء والارتقاء" احتجت الكنيسة علي هذه النظرية
    ولكنها اي الكنيسة كانت قد فقدت سلطتها القهرية..ولايزال العلم يمضي
    في مسيرته الخالدة..لقد كانت اولي المحاولات لايجاد تصوري علمي لنشوء الكون
    علي يد الفلاسفة الطبيعيين الذين سبقوا سقراط ..وكان من الممكن ان يمضي
    العقل في مسيرته لولا انتشار المسيحية في اوربا وتسلط الكنيسة واقفال
    الاكاديميات الفلسفية في بلاد اليونان..ولم ينهض العقل من جديد في اوربا
    الا بالعودة الي جذورها الفلسفية ...وكان من ثمار ذلك المكتشفات العلمية
    التي غيرت مسيرة الانسانية وانزواء الكنيسة...والمحاولات التي يقوم بها بعض
    الكتاب المسلمين لمواءمة قصصي النشوء والخلق القرانية مع المكتشفات العلمية
    الحديثة هي لادراكهم سلطان العلم والعقل الذي لابد منتصر كما انتصر في اوربا..
    لقد كانت الاسطورة هي البداية لمحاولة الانسان تفسير وجوده ووجود الكون ..وكم
    من اسطورة غيرت تاريخ العام في كتاب " الانسان الحائر بين العلم والخرافة" نري كيف
    ان كلام خرافة اوخدعة بصرية سميت آنذاك بالمعجزة غيرت تاريخ اوربا والعالم باسره
    يقول الكتاب:ـ
    [تذكر لنا كتب التاريخ ان الامبراطور قسطنطين الاكبر قد اعتنق المسيحية بعد ان كان
    يعاديها عداءا شديدا ويعلن عليعا حربا ضارية،وسر هذا التحول الغريب يرجع الي" معجزة"
    رآها رؤية العين في السماء عام 312 ميلادية اذ انطلق من يخبره ان الله قد شاء ان يظهر
    له المعجزة، ولما خرج لينظر الي حيث اشاروا، رأي الصليب معلقا في السماء،وهو بالفعل
    قد رآه في طبقات الجو العليا، ليس فحسب ، بل ان الصليب كان يتحرك ويتراقص ويضئ امام
    عينيه وعيون كل مت رأوه ،وعندئذ لم يجد بدا من اعتناق المسيحية وصار من اخلص اتصارها
    واتخذ الصليب له شعارا ..]
    ويمضي الكتاب ويقول:ـ
    [فحقيقة هذا الصليب المضئ المتطلق في السماء انه ظاهرة جوية تنتج من انعكاس ضوء
    الشمس علي "ندف" الثلوج المتساقطة من السحاب تحت ظروف جوية خاصة ، وبحيث يؤدي هذا
    الانعكاس الي تكوين شريطين ضوئيين متعامدين امام الشمس، فيبدو علي هيئة صليب، وانت تستطيع
    ان تشاهد هذه" المعجزة " او الظاهرة في اي وقت تشاء ، فلو انت نظرت الي مصدر ضوئي بعيد
    من خلال حاجز من السلك الرفيع المنسوج في اطار احدي النوافذ {وهو المانع للحشرات
    الصغيرة كالبعوض} فسوف تري هذا الصليب متعامدا علي مساحة من السلك، ذلك ان السلوك المنسوجة
    والمتداخلة مع بعضها البعض طولا وعرضا ،سوف تعكس الضوء الواصل بنفس الصورة التي تعكسه بلورات
    الثلج المتساقطة ، لكن الصليب الضوئي في نافذتنا يبقي ساكنا ، في حين انه لا يثبت علي حال
    في طبقات الجو ،نظرا لحركة "الندف" الثلجيةبالرياح تارة ، وبجاذبية الارض تارة اخري ]
    وهكذا اذا كانت الممكتشفات العلمية قد دحضت التصورات الدينية حول نشوء الكون ومركز الارض فيه
    ومن شأنها بالتالي هز بقية المعتقدات الغيبية فان ذلك مشكلة الدين وليس العلم.





    11-10-2004, 07:16 ص

    omar ali


    .

    تاريخ التسجيل: 05-09-2003
    مجموع المشاركات: 4125
    Re: العلم والإيمان بين دكتور النجار وهاشم نوريت وفرانكلي (Re: jini)


    هل كانت الآلهة بدعة من بدع العراقيين ؟

    نقلا عن الف ياء
    1 اكتوبر 2004
    بقلم
    حاتم عبد الهادي
    إن اقدم لغة مكتوبة ، جري اكتشافها حتي الآن ، هي اللغة السومرية في جنوب العراق . ومنها جاءتنا اقدم التصورات عن الآلهة والإنسان والعالم . وتتنوع النصوص السومرية بشكل مذهل . فمنها ما هو أدبي ومنها ما هو ديني في المقام الأول . بالإضافة إلي ذلك ، هنالك الكثير من النصوص التجارية وغير ذلك مما يتعلق بالنشاطات الحياتية المتنوعة .

    وما يهمنا منها بالدرجة الأولي هو النصوص التأسيسية للتصورات الدينية الأولي كقصة الطوفان العظيم الذي نجد صداه في كثير من ثقافات الشعوب المتنوعة ، ناهيك عن إن الأديان التوحيدية الثلاث ، وهي اليهودية والمسيحية والإسلام ، قد جاءت بسرد لاهوتي لا يخرج كثيرا علي الخطوط الرئيسية التي نجدها في النصوص السومرية والبابلية الأقدم بآلاف الأعوام. فآتونوبشتم أو أتراحاسيس هو نفسه نوح (ع) والفلك هو قارب القصب والنداء الإلهي هو هو .كما إن الدرس الأخلاقي العظيم احتفظ بنفس المبادئ والعضات التي أراد الكاتب السومري أن يلقن بها بني قومه قبل آلاف السنين من أول ديانة توحيدية (اليهودية) وقبل أن تنجح هذه الديانة ، شيئا فشيئا ، بالتخلص من آثار الديانات المتعددة الآلهة التي نشأت في أحضانها أول مرة .

    ولا يخفي ، أيضا ، أن أسطورة الخلق العراقية القديمة كأسطورة تأسيسية بنيت علي التصورات السومرية الأولي ، لا يمكن أن يخطئ القارئ آثارها الواضحة علي سفر التكوين في العهد القديم . أما قصة آدم و حواء وخلقهما ومن ثم طردهما من الجنة ، وقصة ولادة موسي وكيفية إلقائه في اليم ، فلا يسعنا القول غير أن الكتاب العبريين الأوائل قد نقلوا هذه القصص وغيرها بتصرف لا يخفي ، مع ذلك ، أصولها الواضحة بعدما كانوا أسري في بابل أيام السبي . حيث تسنت لهم الفرصة للاطلاع علي التراث الديني الرائج أيام البابليين .وهذا هو ما يفسر وقع الحافر علي الحافر في الكثير من النصوص التوراتية .وإذا ما كان المتابع المعاصر يجد حرجا في الكشف عن هذه التأثيرات فان الكتبة الأوائل لم يجدوا أي حرج في الأخذ عمن سبقهم لان التراث الديني في العراق القديم كان من القوة والخصوبة بحيث استحق عن جدارة احترام الشعوب المجاورة له آنذاك .

    ودليلنا علي ذلك ، هو إن اغلب إذا لم نقل كل الحضارات التي أتت بعد السومريين لم تفعل سوي إعادة إنتاج ما أبدعته مخيلة السومري بهذا الصدد . إذ لم يفعل الاكاديون والبابليون ومن بعدهم الآشوريون غير أن استبدلوا أسماء آلهتهم المحليين بأندادهم السومريين وابقوا ما عدا ذلك علي حاله . إلا إن الحضارة البابلية ، والحق يقال ، كانت هي الأبرز لان دورها كان خلاقا في بناء و إعادة تركيب مكونات التراث السومري بالشكل الذي يخدم أهدافها الحضارية العظمي .

    والمدهش اكثر هو إن الثقافات الشفوية التي لم تصلنا والتي كانت رائجة في الشرق الأوسط قديما ربما كانت هي الأخري حلقة من حلقات الوصل بين السومريين وما وصلنا عن العهود المتأخرة . ولنضرب علي ذلك مثلا ، حادثة الإسراء والمعراج المشهورة قصتها في الإسلام ، آخر الديانات التوحيدية . إذ يبدو أن آدابا السومري هو أول من أسري و عرج إلي السماوات العلي قبل آلاف السنين من أول ديانة توحيدية . و كان آدابا - الذي يعده بعض الآثاريين آدم أبو البشر _ صيادا للآلهة . ولقد حدث أن كسر أجنحة ريح الجنوب التي تجلب الأمطار وذلك لأنها ضايقته أثناء عمله ، فتفوه بلعنة تسببت بكسر أجنحتها . وحتي هذا التفوه باللعنة لهو دليل قوي علي القوة السحرية التي يمكن أن تملكها اللغة للتأثير علي عالم الكون والفساد . إذ يذكر كلنا النص الديني المتكرر في التوراة والإنجيل والقرآن والذي مفاده إن الله إنما يقول للشيء (( كن فيكون )) دليلا علي قدرته اللامتناهية.
    المهم إن آدابا يستدعي إلي السماوات العلي حيث مجلس كبير الآلهة (( آنو )) فينصحه (( أيا )) - وهو نفسه (( أنكي )) الذي خلقه أول مرة - أن يلبس ثياب الحداد ويبدي حزنه عند بلوغه بوابة آنو في السماء التي يحرسها (( دموزي )) و (( ننكشزيدا )) الذين يبدو وكأنهما قد قتلا بصورة غير مباشرة عندما آذي (( آدابا )) ريح الجنوب ، سبب الخصب المرتبط بهما . لذلك عندما شاهداه وقد أبدي حداده وحزنه واسفه العميق هدأت خواطر الإلهين الناقمين وشفعا له عند الإله العظيم آنو الذي أمر بإكرامه . فقدم له طعام وشراب الحياة الأبدية والزيت المقدس لكي يعمد جسده .

    غير أن آدابا ،ورضوخا لنصيحة ألهه آيا ، تقبل أبو البشر التعميد ورفض الطعام والشراب الإلهيين اللذين تصور انهما سيوردانه الهلاك مثلما اسر له ((أيا)) الذي خدعه حين أوحي له بالكلمات التالية : (( عندما يقدمون لك خبز الموت ، فإياك أن تأكله . وعندما تعرض عليك مياه الموت ، فلا تشربها . نصيحتي هذه التي أقدمها إليك ، لا تتجاهلها ، والكلمات التي بها خاطبتك تمسك بها بقوة . )) . وبذلك فقد ضاعت عليه فرصة الخلود مثلما ضاعت علي آدم (ع) . ويبدو إن عبادة أنكي لا تزال ظاهرة في احترام و تقديس مزارات العبد الصالح أو الخضر (ع). المهم من ذلك كله أن قصة آدابا و صعوده إلي السماوات العلي تشرح المعاني العميقة التي يمكن الوصول إليها من حادثة الإسراء والمعراج الإسلامية التي تحاول أن تستعيد اللحظة التأملية العميقة التي استطاعت أن تقفز إليها الروح السومرية بخيال خلاق قلما نجد له نظيرا .

    و قد لا نغالي كثيرا إذا قلنا إن السومريين قد ملؤوا الفضاء بآلهة لها النظام والهياكل التراتبية التي كانوا قد عهدوها أو تمنوا أن يتوصلوا إليها في حياتهم اليومية عبر قرون من البحث المضني . و لكن النظام الإلهي قد تم تصعيده إلي درجة سامقة أكسبته احترام المؤمنين به آنذاك ولا يزال يحضي باحترام الباحثين والاركيولوجيين الذين لا يكاد يمر عام دون أن يتحفونا باكتشاف اثر عظيم من آثارهم .

    كما لا يستطيع أحد أن يتجاهل التشابهات الواضحة بين الإسلام ، ثالث الديانات السماوية ، والتراث الرافديني القديم . و من ذلك ، علي سبيل المثال لا الحصر ، ما نعرفه من أن (( ماني ، النبي الذي أتي من بابل مثلما كان يقول المسلمون )) كان يدعي بأنه (خاتم الأنبياء ) . بالإضافة إلي معتقدات المانويين الأخري كتحريمهم للخمر ، وتأدية الزكاة ، والصيام 30 يوما ، و تشديدهم علي الطهارة والوضوء بالماء أو التيمم بالتراب ، والركوع أثناء الصلاة ، و تفاصيل أخري كثيرة يذكر طرفا منها الباحث العراقي ، سليم مطر : كأوصاف الجنة والنار و يوم القيامة و الحساب و عبور الصراط المستقيم الخ . .

    إلا أن من يتصدي ليتتبع التشابهات بين المعتقدات الرافدينية القديمة وباقي الديانات الأخري سواء كانت توحيدية أم وثنية ، تذهله الحقائق المحيرة عن قدرة العراقيين القدامي في التوصل إلي الصياغات التأسيسية الأولي للتصورات الدينية التي يمكن أن نتلمس آثارها الواضحة علي تأريخ الفكر الديني و تطوره إلي الأشكال والممارسات المعهودة حتي الآن .

    ولعل الشعور بهذه الحقائق هو الذي يفسر اعتقاد اليهود والعرب بأنهم من أصل عراقي سواء انتسبوا إلي اسحق أم إلي إسماعيل ، ولدي إبراهيم (ع) الكلداني العراقي الأصل الذي يعتقد بأنه هو الذي بني الكعبة . كما لا يمكن تجاهل دلالة الحديث المأثور عن إن عليا ، رابع الخلفاء الراشدين (ع)، كان يقول : ( من كان سائلا عن نسبتنا ، فأنا نبط من كوثي ) . و لابن عباس حديث بهذا المعني عندما كان يقول : ( نحن معاشر قريش حي من النبط من أهل كوثي . و النبط من أهل العراق. . )

    والأغرب من ذلك ، علي رأي بعض من علماء اللغة ، هو إن البادئة اللغوية الاكادية ( أل ) كانت تضاف إلي أسماء الآلهة جريا علي العادة السومرية في تصنيف هذه الأسماء و تمييزها عن غيرها .و تشير بعض النصوص الاكادية إلي أن هذه البادئة اللغوية اللاهوتية قد جري استخدامها علي طريقة التضعيف ( أل أل ) لتفيد معني الإله قبل أن تتحول بالإدغام بعد ذلك إلي كلمة ( الله ) .

    فهل يمكننا ، و الحال هذه ، أن نقول بأن ( الله ) نفسه كان اختراعا عراقيا منذ البدء . بالطبع لا تخلوا الثقافات البائدة من تصورات قبلية عن وجود آلهة رغم عدم اكتشافهم الكتابة . ففي الفترة الارواحية كانت المخيلة تخلع علي مخاوفها وآمالها أشكالا و قوي و ربما أسماء لم يصلنا الكثير منها، غير أننا نجد آثارا من ذلك في اللقي المكتشفة والتي تعود إلي فترات سحيقة في القدم .
    ومع ذلك ، تبقي الوثيقة السومرية أقدم دليل علي قدرة العراقيين القدامي علي خلق عالم حي متكامل من الآلهة المتنوعة . فهل يعني هذا أنهم قد وضعوا مسارا للفكر الديني منذ تأملوا في الخير و الشر ، في الآلهة و البشر ؟.. بالطبع ،أنا،لا أقصد من إثارة هذا النوع من الأسئلة التقليل من شأن الأديان التي أتينا علي ذكرها أو الإساءة إليها بأي شكل من الأشكال ، و إنما أريد القول بأن الهيكل الأساسي للتصورات الكبري للأديان بشكل عام وللسماوية منها بشكل خاص ليس منبت الأصول ولا هو بالمنقطع الجذور عمن سبقه . إذ لا تزال الأسئلة المحيرة التي واجهت قدامي العراقيين من السومريين وأحفادهم ، و ستبقي لقرون قادمة ، تتحدي قدرات الإنسان علي تبديد الغموض . ففي كل مرة ، نكتشف فيها شيئا جديدا ، نتعرف علي المزيد من جهلنا بأنفسنا و بما يجري من حولنا ...





    11-10-2004, 07:53 ص

    Amani Alsunni


    .

    تاريخ التسجيل: 15-06-2004
    مجموع المشاركات: 581
    Re: العلم والإيمان بين دكتور النجار وهاشم نوريت وفرانكلي (Re: omar ali)

    إذن انت يا عمر تخلص بنا إلي أحقية العلم بالقداسة لا الوحي ، الإنسان لا الله تخضع منتج الإله (اللامعصوم) إلي إمتحان العلم البشري (المعصوم)!!!!
    إذن يا عمر لا حدود عندك لسلطان العلم الذي يخترق حتي حجب الغيب ، بينما غيب الوحي لا يرخص به قبل نجاحه في إمتحان العلم!!!!
    إذن ياعمر الله والجن والملائكة ستظل عندك أكذوبة ما لم يثبت حقيقة وجودها العلم
    إذن ياعمر تاريخ العلم عندك هو تاريخ العصمة والحقائق الصمدية وليس الفرضيات المتغيرة والمستنسخة
    إذن يا عمر إذا كان منتج العلم المادي هو الإنسان ومنتج الوحي الله ،فالأولوية ياعمر للأول فوق الآخر
    هل يا عمر تخضع علومنا الحضورية من خيالات وأحلام وإيمان لسلطان العلم أيضا
    هل انت توعي ما تقول ياعمر ولم تتشابه عليك البقر
    الهم لا حول ولا قوة إلا بك...
    (عدل بواسطة Amani Alsunni on 11-10-2004, 07:59


                  

العنوان الكاتب Date
الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ عبد الله عقيد07-10-06, 02:29 PM
  Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ القلب النابض07-10-06, 02:31 PM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ عبد الله عقيد07-13-06, 07:51 AM
  Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ Bashasha07-10-06, 02:40 PM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ hatim07-10-06, 02:54 PM
      Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ ajaj07-10-06, 03:15 PM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ عبد الله عقيد07-11-06, 07:19 AM
      Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ Albino Akoon Ibrahim Akoon07-11-06, 03:06 PM
        Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ عبد الله عقيد07-12-06, 09:21 AM
          Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ Albino Akoon Ibrahim Akoon07-12-06, 10:20 AM
  Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ Hisham Amin07-10-06, 04:29 PM
  Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ Deng07-10-06, 06:02 PM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ الأمين عثمان صديق محمد07-10-06, 06:15 PM
      Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ سجيمان07-11-06, 10:11 AM
        Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ الأمين عثمان صديق محمد07-11-06, 04:37 PM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ waleed50007-10-06, 06:23 PM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ luai07-10-06, 06:33 PM
  Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ Khalid Kodi07-10-06, 06:24 PM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ عصام أحمد07-10-06, 07:13 PM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ عبد الله عقيد07-11-06, 07:24 AM
  Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ BAKTASH07-10-06, 06:32 PM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ حيدر حسن ميرغني07-10-06, 11:47 PM
      Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ shammashi07-11-06, 00:26 AM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ عبد الله عقيد07-11-06, 07:37 AM
  Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ ahmed haneen07-11-06, 00:20 AM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ Bakhaf07-11-06, 00:31 AM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ Hisham Amin07-11-06, 00:37 AM
      Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ Bakhaf07-11-06, 00:42 AM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ عبد الله عقيد07-11-06, 07:59 AM
  Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ Hisham Amin07-11-06, 00:52 AM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ فيصل نوبي07-11-06, 01:20 AM
      Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ ود الباوقة07-11-06, 02:13 AM
  Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ JAD07-11-06, 02:21 AM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ Abureesh07-11-06, 02:33 AM
      Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ الصادق عثمان07-11-06, 02:37 AM
        Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ عبد الله عقيد07-11-06, 08:04 AM
      Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ Bakhaf07-11-06, 03:49 AM
  Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ أبو ساندرا07-11-06, 02:51 AM
  Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ Deng07-11-06, 06:52 AM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ عبد الله عقيد07-11-06, 08:23 AM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ Hisham Amin07-11-06, 03:22 PM
  Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ عبد الله عقيد07-11-06, 07:13 AM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ فتحي البحيري07-11-06, 07:28 AM
      Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ عبد الله عقيد07-11-06, 08:50 AM
        Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ فتحي البحيري07-11-06, 09:04 AM
          Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ عبد الله عقيد07-11-06, 10:01 AM
  Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ Bashasha07-11-06, 08:54 AM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ عبد الله عقيد07-11-06, 09:33 AM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ Abureesh07-11-06, 09:36 AM
      Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ عبد الله عقيد07-11-06, 09:47 AM
        Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ HOPEFUL07-11-06, 10:00 AM
          Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ عبد الله عقيد07-11-06, 10:36 AM
  Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ Bashasha07-11-06, 10:27 AM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ Bakhaf07-11-06, 10:32 AM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ عبد الله عقيد07-11-06, 11:03 AM
  Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ Bashasha07-11-06, 10:46 AM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ Bakhaf07-11-06, 11:01 AM
  Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ Deng07-11-06, 10:47 AM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ عبد الله عقيد07-11-06, 11:15 AM
  Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ البحيراوي07-11-06, 11:39 AM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ عبد الله عقيد07-11-06, 01:35 PM
  Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ Bashasha07-11-06, 11:45 AM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ Bakhaf07-11-06, 11:59 AM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ Kostawi07-11-06, 12:03 PM
      Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ عبد الله عقيد07-11-06, 01:43 PM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ عبد الله عقيد07-11-06, 01:39 PM
  Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ ahmed haneen07-11-06, 12:08 PM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ حامد بدوي بشير07-11-06, 12:15 PM
      Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ Abdulgadir Dongos07-11-06, 01:52 PM
        Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ luai07-11-06, 02:23 PM
      Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ عبد الله عقيد07-11-06, 01:58 PM
      Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ Yassir Tayfour07-11-06, 05:10 PM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ عبد الله عقيد07-11-06, 01:53 PM
  Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ Deng07-11-06, 01:00 PM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ عبد الله عقيد07-11-06, 02:10 PM
  Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ Khalid Kodi07-11-06, 01:58 PM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ عبد الله عقيد07-11-06, 02:25 PM
      Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ ود الباوقة07-11-06, 03:17 PM
  Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ Hisham Amin07-11-06, 03:32 PM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ Deng07-13-06, 12:05 PM
  Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ Bashasha07-11-06, 03:40 PM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ Bakhaf07-11-06, 03:53 PM
  Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ معتصم دفع الله07-11-06, 05:14 PM
  Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ البحيراوي07-12-06, 09:44 AM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ النسر07-12-06, 10:48 AM
      Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ hala alahmadi07-12-06, 11:56 AM
        Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ عبد الله عقيد07-12-06, 01:50 PM
          Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ hala alahmadi07-12-06, 02:42 PM
      Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ عبد الله عقيد07-12-06, 01:41 PM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ عبد الله عقيد07-12-06, 02:25 PM
  Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ عبد الله عقيد07-12-06, 01:32 PM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ jini07-12-06, 02:22 PM
      Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ Hisham Amin07-12-06, 11:54 PM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ خالد عويس07-12-06, 02:29 PM
      Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ عبد الله عقيد07-12-06, 02:54 PM
  Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ يوسف السماني يوسف07-12-06, 02:33 PM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ خالد عويس07-12-06, 03:12 PM
  Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ kamalabas07-12-06, 03:15 PM
    Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ Yassir Tayfour07-12-06, 03:46 PM
      Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ Abdulgadir Dongos07-12-06, 04:21 PM
        Re: الأخ بكري أبو بكر.. هل تعرف حقيقة هذين الشخصين..؟؟ عبد الله عقيد07-13-06, 02:10 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de