|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(10-10) ,, (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
شــــوكرن ياناذر ...... لكن ماسليت روحنا ياخ ـــــــــــــــ التحية والاشواق للجميل بشرى صاحب الكلمة الرقيقة .... والتحايا موصولة لود عتمان بلال على الميلودية الرزينة ..... ــــــــــــــ ياريت كمان نقدر نجيب تسجيلنا للعمل مع عبداللطيف لانو بالاوركسترا وفيهو تفاصيل اوضح لمجرد عرض الفكرة متكاملة بالطبع دا مابقلل من جمال العمل المنزل حاليا ...... ولا شنو؟ تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(10-10) ,, (Re: Elmosley)
|
Quote: ياخي سمندلاوي ده لو شال روحي مامشكلة كفايه علينا كمنجتو الحنينه |
تسلم يابلد على الشعور الراقى والحس النبيل ....
Quote: نكتها بتاع قلبك ده لطشها
من بوست الصور بتاعنا
وحقوق التصوير محفوظة لي انا فقط لم تكن هناك كاميرا غير بتاعتي هناك
القاهرة 93 على ما أظن
اها ، الحاتجيبها دي تحيرني بيها انا
مش معلم لطشة ده
|
اكيد الغالى ابوساندرا بقصد (ابوالنيز) فى الحالة دى لانو هو الجاب الصورة اولا (لاحظ الرد الرابع من صدر البوست) وانا قمت شلت كوبى وختيتها مرة تانية فقط لرفع البوست ... الكلام دا طبعا من غير زعـــــل ....
مع وافر التحايا للغالى ابى ساندرا ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(10-10) ,, (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
قبل أن أعود للرد على المتداخلين :
أحببت أن أنشر لكم هذا المداخلة من العضو شلاقة في منبر بيت السودانيين المجاور الذي لطش هذه الأغنية بواسطة مديره العام :
Quote: يتميز الفنان المبدع / يوسف الموصلي بخيال خصب في التلحين تجعل إبداعاته أقرب إلى العالمية وكنماذج أغنيتي (بريدك) و (على قدر الشوق) أذ صاغ فيهما ألحاناً تنىء عن الأسلوب المتبع في الأغاني السودانية ... فنجدها ألحاناً أقرب ما تكون إلى العالمية ... وأبداعاته مع فطاحلة الغناء السوداني كـ مصطفى سيد أحمد ووردي ظاهرة وجلية ... ولكن كأي بشر ... والكمال لله ... تكمن نقطة ضعف الأستاذ الموصلي في طيب معشره وحسن تعامله وأدبه وبساطته في التعامل وكثرة محاباته ومجاملاته وهذه الصفات تصبح صفات سلبية للموصلي في مكانته كقائد للأوركسترا ...
ولكي أوضح لكم هذه النقطة دعوني أشرحها بنماذج للأستاذ: نجد أغاني الموصلي أكثر أبداعاً وأمتاعاً وأشراقاً حين نستمع إليها مسجلة في الأستديو ... ولكنها ناقصة ... ولكن حين نستمع إليها مباشرة نجدها أشبه ما تكون بالموسيقى السودانية ... بمعنى هرجلة منظمة .. طيب المشكلة هنا وين ؟
المشكلة بتوضح لينا أن معدن اللحن جميل ... لكن الإشكالية في الأداء ... فحين يتم تأديتها على المسرح يكون الأداء نشاز مما يكسب اللحن سلبيه تجعله سيئاً
والمشكلة الأكبر عندما يتم تقديمها مسجلة في الأستديو ... أي نعم بكون اللحن جميلاً والزمن محفوظ زي الترتيب ... لكن بكون اللحن فاقد لروح الطبيعة ... فجميع تسجيلات الموصلي يتم ترميمها تقنياً (وهذه دلالة عن أماني الموصلي في تقديم فن راقي وبعيد عن الهرجلة الحاصلة) ولكن هذا الحل يخلق إشكالية أكبر من إشكالية الهرجلة المنظمة ...
فالهرجلة المنظمة بإمكاننا أن نشبهها باهالي الريف .. وهم يتميزون بعدم النظامية ولكنهم جميلي الدواخل وشفيفي الروح ... بينما الأغاني المسجلة والمعالجة تقنياً تشبه الربوت أو الرجل الآلي ... جميل في شكله وأداءه النظامي ولكنه خالي من الروح ... ودي زي ما قلت ليكم المشكلة الكبرى طيب وأيه دخل كلامي دا بي نقطتي الأساسية ؟؟؟ ... ما أردت أن أرمي إليه هو أن قائد العمل الفني يجب أن يكون صارماً في تعامله مع عناصر العمل الفني ... وكما قيل (التشدد يجلب الشدة والتراخي يهدر العزم ويذهب الهمة) وأخلاق الموصلي لا تصلح مع مقامه كقائد للعمل الفني ... أي نعم هو ملحن لا يشق له غبار ولكنه فاشل كقائد للأوركسترا والسودان الآن أشد حوجة إلى وظيفة قائد أوركستر يكون صارماً كصرامة أبو اللمين لكي يشدد على الموسيقيين السودانين في التمسك بالزمن الموسيقي عليه فأني أقول أن الموصلي يصلح كملحن لأنه فنان ... ولا يصلح كقائد للأوركسترا لأنه إنسان
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(10-10) ,, (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
اقول للصديق شلاقه ان الموصلي صارم جدا في قيادة الاوركسترا ولا ادري اي مسرح يقصد ولكن عموما الحفلات المسرحية لها ظروفها مثل مباريات كرة القدم فاذا تمرن الفريق وقتا كافيا فان الفريق غالبا مايفوز واذا تمرن وقتا غير كاف فان الفريق قد يتعرض للهزيمة المشكله كيف تنقل هذه الحفلات فاذا نقلت بموبايل مثل او بمسجل مرفوع علي اليد فان ذلك لن يعكس حقيقة الحفل ولكنني اتفق مع شلاقه بانه يجب ان تكون هناك صرامة في اختيار المكان والزمان المناسبين والوقت الكافي للتمرين والموضوع طويل وحاعطيه افضلية الرد قبل الدخول في بشري سليمان واسامه علي وعبد اللطيف الذي غناها قبلي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(10-10) ,, (Re: Elmosley)
|
سلام سمندلاوي ..
Quote: ياريت كمان نقدر نجيب تسجيلنا للعمل مع عبداللطيف لانو بالاوركسترا |
قبل عشرة أيام دعانا الشاعر الأستاذ بشرى سليمان لحفل صغير في منزله العامر ، أمه جمع مقدر من محبي الأستاذ بشرى وعدد من الشعراء والفنانين ، كان من ضمنهم الاستاذ عبد اللطيف وأخبرنه حينها أن الموصلي قام بتوزيع كلمة السر (يغنيها عبد اللطيف آهة في السر) ، ويبدو أن عبد اللطيف كان متحيرا في إختيار ما سيغنيه للجمهور الذواق فعندما أخبرته بذلك ما كان من فوره إلا وقام بغناء كلمة السر في مفتتح أغنياته ..
للأسف لا يوجد لدي تسجيل لهذه الاغنية وسأحاول البحث عنها خلال الساعات القادمة ..
تسلم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(10-10) ,, (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
نعم ياناذر النقد مهم جدا للفنان فشلاقة من ناحية بعض الفيديو المعروض في النت محق تماما (ولا يشق له غبار) واعتقد اما هو موسيقي او له صلة وثيق بموسيقي ولكن فليس كل ما يعرض يعبر عن الحقيقة اما مسالة قيادة الاوركسترا فهذا موضوع ثاني لم يوفق فيه لانني درستها كما لم يدرسها مغني سوداني اخر طلع منهم علي السقيد بره فدراستي في التاليف جعلتني اتلقاها في كل من معهد الموسيقي والمسرح وكونسرفتوار القاهرة وجامعة ايوا بامريكا =========================== وعليه ان يجيبني عن تسالته عمن تعريف لقيادة الاوركسترا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(10-10) ,, (Re: Elmosley)
|
بشري سليمان شاعر جميل فقد غنيت له من قبل ومن الحان د صلاح محمد حسن صدفه صوتك لما جاني وباذن الله في حملتي هذه لانتاج الجدبد وتلميع القديم غير المسموع حديثا سآتطرق الي هذا العمل تسلم يابشري وليتك تساهم هنا فانت عضو ولو عارف مشغوليات القدمين الي السودان من الخارج فالزيارات والفواتح والمجاملات كثيرة جدا ناهيك عن تلكع النت هناك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(10-10) ,, (Re: Alsa7afa_30)
|
استاذنا الموصلي وناذر يا خليفة : عارفك انتهيت من مداخلات الاستاذ شلاقة واسة جاك الاخ شتارة :) والله الواحد بقا يخاف عديييل يا موصلي لانو بالجد حاسي زي كترها وانو فعلا زي بقا ينتقع عشان يخالف لكن ياخ صدددقني ده البحسو وانا بسمع ماااا ايييييي شي تاني.. اللحن ده وانا بسمع فيهو حسيت إنو ممكن يكون لحن لي ابوريت افضل من إنو يكون لحن لي اغنية واتوقع انك قادر تفهمني وانا بقصد شنو بين اوبريت واغنية .. اتخيلتك وانت بتغني من خلف مسرح قاعة الصداقة و جوة المسرح مجموعة من الناس تتراقص وهي بتقوم بي عمليات تمثيلية حركية ولابسة يونيفورم واحد مزركش .. كسر الرتابة في اللحن بي الكسرة الاخيرة في اللحن حسيت انها مفتعلة اكتر من انو النص الشعري هو اللي خلاك تسوقها للحتة دي.. الحتة بتاعت تكرار الكلمة الاخيرة زي حزييين وسنييين وتبيين بتديني احساس انو اللحن ده لحن علمي اكتر من انو لحن فطرة وده الشكل الغالب على الاغنية والله اعلم .. كالعادة بصمة اللحن واضح جدا انها للموصلي وفيها لمسة ولو بعيييييييدة من الاماني السندسية او هكذا خييل لي .. الشغل الموسيقي جميييييييييييييييييل ومتعوب عليهو ..
اعيب على ناذر اختتام السلسلة بالعمل ده وان كان الغرض تقديم جديد الموصلي لكن ختامه لم يكن مسك فما قدم في السلسلة الاولى كان اجمل..
تحياتي وعليييك الله يا موصلي ما تقول شتارة :)تحياتي ومبروك العمل الجديد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(10-10) ,, (Re: Elmosley)
|
هاك من شلاقة :
Quote: شكرا ليك يا دكتور على ردك المحترم وحسن ظنك فينا ... لكن صدقيني علاقتي بالموسيقى زي علاقتك بي كأس العالم (العامل المشترك الوحيد المشاهدة والاستماع والاستمتاع) لا بعرف أعزف ولا بعرف لي عازف حريف ... يعني زول أضيني زي عمر شتارة دا بس حسن ظنك دا ياهو البثت لينا أنك إنسان ... أسي عليك الله البصبرك على عمر شتارة وشلاقة دا شنو ؟ غير إنسانيتك الزايدة على اللزوم ومعليش في التأخر على الرد ... إلا أني يا دوووبك انتبهت لي مداخلة الأستاذ/ناذر في أنو نقل شلاقتي دي لسعادتكم ... معليش استحمل مداخلتي الجايطة دي ... لأنها عبارة عن أشياء جايطة في صدري كل ما أبحت بها لشخص أتهمني بالجنون ... لأنهم بتهموني بتعرية السودان .. وزي ما عارفين أنو الحاجة الوحيدة الفاضلة لينا كسودانيين هي الموسيقى ... لا عندنا كورة ولا أي وسيلة ترفيهية تانية ... فقط الموسيقى ولو في زول اتهجم عليها يبقى الزول دا مجنون ليس إلا ... ونحمد الله ثم الكاهن ثم ناذر على توفير وسيلة مخاطبتكم ....
اقتباس: وعليه ان يجيبني عن تسالته عمن تعريف لقيادة الاوركسترا
قيادة الاوركسترا ما بعرف تعريفها أكتر من أنها لزوم ضبط الإيقاع ... لكن الشيء البعرفو إنو في شرط واحد لو ما أتحقق بسقط كل الشروط السابقة ... الشرط دا هو الجدية والتشدد في التعامل وقيادة الاوركسترا هي أصعب من القيادة العسكرية ... والقيادة العسكرية معروف عنها بالصرامة والشدّة في التعامل إذاً قائد الأوركسترا لازم يكون حازم وصارم أكتر من قائد الفرقة العسكرية ... وزي ما عارفين في العسكرية بتسقط كل العلاقات الإجتماعية وتبقى علاقة واحدة وهي أني جندي ودا القائد بتاعي عشان كدةلازم التزم بتوجيهاته وإلا أداني عقوبة قاسية جداً ... وعليه يبقى لازم تكون علاقة العازف مع قائد الأوركسترا جادة جداً جداً ... خصوصاً مسألة الصداقة والأقدمية ... لأنك ممكن تكون مع عازفين ويقوم مثلاً العازف فلان لأنه صاحبك يطلع برا الحذية ويقول عاوز يجدع ليه جدعتين كدة عشان يبهرك بي مقدراته الفنية ... وهو ما عمل كدة إلا عشان في سبب أتاح ليه الحرية دي والسبب دا هو أنك صاحبو أما بخصوص الأقدمية ودي أظن المشكلة البعاني منها حالياً الأستاذ/عادل مسلم في معزوفاته ... لأنه ما ممكن يكون صارم مع محمدية (لما ضربت ليك المثل هنا بي عادل مسلم موش لأنه قائد ... لا لأنه فنان بسعى لتقديم فن راقي ومعافى وسليم) عشان كدة لازم تسقط جميع العلاقات والأشياء الممكن تحد من حزم قائد الأوركسترا
وزي ماقلت يا أستاذ وجود النزعة الشخصية لدى العازفين ناهيك عن أنتشاء العازف أثناء اللحن والممكن يخليهو يطلع برا الحذية ... ويجوط ويربك زي ما عاوز .. أها في الحتة دي باقي ليك لو ما كان قائد حازم وشديد في ردة فعله وحضوره الطاغي بجبروته حـ يتعمل كنترول للعازف وشخصيته ... قيادة الأوركسترا زي ألفة الفصل ... إذا كان الألفة زول طيبان وحبوب حـ تلقى الفصل جايط زي الموسيقى السودانية ... لكن إذا كان الألفة صارم وبكتب المهرجل عشان تتم معاقبته ... يبقى أكيد الفصل دا حـ يكون هاديء ورزين زي الموسيقى العالمية ...
وأنا لما ضربت ليك المثل بي أبو اللمين موش لأنو قائد أوركسترا لا طبعاً ... بل لأن أبو اللمين أكتر فنان سوداني معروف عنو بالشدة والحزم البخلي العازفين يتهيبوه أثناء تأديتهم للعمل الفني وزي ما عارفين أنو الموسيقى هي فن مزج الأصوات والسكوت عبر فترة زمنية محددة ... يبقى الفيمتو ثانية هو البتطبق في أداء الموسيقى عشان كدة يا أستاذ أنتو عملتو النوتة الموسيقية وتواجد القائد ... يعني عامل الألتزام بالزمن في الموسيقى شرط أساسي في العمل الفني .. عشان كدة موسيقانا محلية بينما نحن في أعتقادنا أنو سبب عدم تقبل الموسيقى السودانية لأنها (سباعية السلم) ... في حين أنو بنجد موسيقى (أسانصيرية السلم) وبعد دا لقت قبول عالمي والعالم كله اتقبلها ... يبقى المشكلة ويييين ؟ طبعاً المشكلة في الأداء ... لأننا المشكلة دائماً ما في الفكرة أو في العمل ... ولكن المشكلة في أسلوب العرض ... فإذا كان أسلوب عرضك سيء يبقى مهما كانت جودة فكرتك أسلوب عرضك حـ يكون سيء ودا الخلى الموسيقى السودانية سيئة وماشة إلى الأسواء .... لدرجة إننا أسئنا للموسيقى وحصرناها على الأورغن وأفتكرنا الأورغن دا هو الموسيقى مشكلتنا نحن السودانيين جايطين في روحنا ... وفي موسيقانا لا يوجد الأسلوب الأمثل للتعامل معاها وفق شروطها ومتطلباتها من (قائد صارم ونوتة و إلتزام العازف) ... عشان كدة مافي لحدي الآن القائد الموسيقي الأمثل في السودان ... ومافي موسيقى محترمة ... كلها هرجلة منظمة ... ودي فرصة عشان أشيد وأبدي أعجابي بالفنان/عادل مسلم ... لأنه في نظري هو الفنان الوحيد - من المتواجدين في السودان – البسعى لأجل تقديم موسيقى محترمة ...
اقتباس: - و أسفاي واخواتها وعزفها اعلي عازفي الكمان مستوي في العالم العربي تحت قيادتي - سوف ياتي لمحمد الامين من توزيعي وقيادتي للاوركسترا السودانية - الحزن النبيل بتوزيعي (أحسن العازفين العرب تحت قيادتي) - واحشني (أحسن العازفين السودانيين) ومن توزيعي
سؤالي ليك يا أستاذ ... تفتكر النماذج الذكرتها دي نالت الإقبال المفروض تناله لولا عملية الترميم التقني ... بمعنى أنو لو ما دخلت فيها المعالجة التقنية ... كانت النماذج الذكرتها دي نالت أضعاف الأضعاف من ما نالته بعد المعالجة ... لكن المعالجة قتلت فيها روح الطبيعة ... لأنه المعالجة كانت ظاهرة جداً .. وفي آلة كانت طاغية على جميع الآلات وهي الأورغن ...
سؤال أخير هل أغنية (على قدر الشوق) كانت فيها معالجة تقنية بنفس أسلوب المعالجات الحالية ... ؟؟؟
طبعاً لا ما أظن وظاهرة جداً ... لأنو في فرق شاسع بينهم ... يبقى أي نعم ممكن تكون في معالجة تقنية لكن المشكلة بتكتر ليها المحلبية يا أستاذ ... وبتخليها كتيرة وظاهرة ... زي عملية الأخراج في المسلسلات التركية حالياً ... تلاقاهم مركزين على العيون وعاملين كلوس أب للممثل دائماً عشان يظهروا تعابير الممثل ... لكن الكترة دي بتبيخ الحكاية ... وأي شيء لو فات حده بنقلب ضده المهم يا أستاذ بعد أخد انجمامتي دي ... وأجمع قلبي وكبدتي وكلوتي من أثر الخلعة الحاصلة بجيك راجع عشان أوضح ليك وجهة نظري أكتر |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(10-10) ,, (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
Quote: سؤالي ليك يا أستاذ ... تفتكر النماذج الذكرتها دي نالت الإقبال المفروض تناله لولا عملية الترميم التقني ... بمعنى أنو لو ما دخلت فيها المعالجة التقنية ... كانت النماذج الذكرتها دي نالت أضعاف الأضعاف من ما نالته بعد المعالجة ... لكن المعالجة قتلت فيها روح الطبيعة ... لأنه المعالجة كانت ظاهرة جداً .. وفي آلة كانت طاغية على جميع الآلات وهي الأورغن ... |
بختلف تماما معك فى هذة الراى يا استاذ شلاقةلان الاعمال دى تعتبر بشهادة الجميع هى قمة الابداع السودانى فى التوزيع الموسيقى وهذة هى الموسيقى السودانية الممكن نقدمها للعالم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(10-10) ,, (Re: Elmosley)
|
Quote: وأنا لما ضربت ليك المثل بي أبو اللمين موش لأنو قائد أوركسترا لا طبعاً ... بل لأن أبو اللمين أكتر فنان سوداني معروف عنو بالشدة والحزم البخلي العازفين يتهيبوه أثناء تأديتهم للعمل الفني |
الاخ شلاقة
ما تحته خط أعلاه حيرني كتير ، ماذا تقصد بتهيب العازفين من مغني ؟ وهل يعني ذلك أن الاستاذ محمد الامين أو محمد وردي مثلا مؤهلين موسيقيا أكتر من العازفين ؟ المشكلة في إنو في بعض المستمعين السودانيين فاكرين إنو المعني ده هو كل شيي والعازفين دييل مجرد عمال ، لا يا أخي ، العمل الموسيقي عمل مشترك يبدا من الشاعر للملحن للمغني والمسألة ما فيها أي تعقيد ولا يحتاج إلي صرامة إلا ربما لو كانوا في سلاح الموسيقى أو أي مؤسسة عسكرية ، كدة نقول المسألة اوامر وصرامة وهلم .
وفتك بعافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(10-10) ,, (Re: Elmosley)
|
هاكم من شلاقة تاني :
Quote: المداخلة دي لعمر شتارة (لازم تشيل ليهو الوش الضاحك دا ... لأنها على ما أظن هي اللوغو بتاع الشتارة)
يا أبو حمودي أوبريت بتاع فنيلتك .... و وييين الرتابة هنا ياااااااااخ الأغنية دي فيها شغل خطيييير جداً والأغنية دي عاوزة منك تطفي النور وتولع الشموع وتمسك أم حمودي وترقص معاها أسلو دانسينق .... صدقني حـ تحسوا أنكم خارج جو الرياض الكئيب دا وحـيكون الجو جميل والقمر والنجوم من حولكم يعني زي الأكلتو حلاوة فيروري روشية (دعايتها البتكون في السطح ديك) يعني بصراحة كدة أغنية متفردة من نوع الأسلو دانسينق (لأننا أولاد حلة ساااااي) عشان كدة بنسميها اسلو دانسينق
بعدين التشابه الذكرتو دا ... سببو شغل التراكات الموجود دائماً في أعمال الموصلي... يعني مافي تشابه في اللحن
لكن بيني وبينك كدة كيفتني في حناني من حيث شروق أبو الناس ... ولولاك لكانت شروق متواجدة في جميع القنوات والإذاعات ... عليه بشكرك شكر لمن تقول بث ... لأنك أنقذتنا من توسنامي أضيني يعني يا الفاروق فعلاً كنت فاروق وفرقت بين الحق والباطل في شروق أبو الناس وكيفتني في صنقورتي مع حكاية عمك جبارة (طارق أبو صلعة) وعملية التشابه مع عمك ياني بصراحة كدة أنت أولنا في مادة الأضينيات بس في الأغنية دي جيت راكب غلط يا أضيني أنت |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(10-10) ,, (Re: Alsa7afa_30)
|
والله يا ناذر شيل شيلتك اخر الزمن حا نشغلك جمجاااار او كما قالت الاستاذة علوية حواجب: الخيانة الجمجارة وعدتنا بي زيارة ويييين حنااانة .. وعليه الكلام ده لو اخونا الاستاذ شلاقة ما قراهو فلك اجر المناولة .. بصراحة يا شتارة حكاية الاسلو دي ما وقعت لي ياخ انت اظنك لحقت بت جيرانا مرة شغلنا اسلو في بارتي (ود حلتنا جاهو اللوتري) زولتك بي مزاااااج رقصت رقبة زي الما حاصل شي:) اسة اغنية استاذنا الموصلي دي صراحة كده الاسلو فيها صعبتو علينا ياخ وقدر ما حاولت ارقص الاسلو ده بلقى روحي بقيتو الفاستو (من فاست) وما تضغط علي شديد انجليزيني حبببة وممكن عادي فاست دي يطلع معناها وجبة :) اتفق معاك في إنو تسجيلات الموصلي لاعمالهة بتخلي للحد البعيد الحانه متقاربة مع غنو فعلا هي مختلفة وانا اسة ارجعت البصر كرتين ولقيتا بعيدة جدا من الاماني السندسية .. في مشكلة عامة في سماع الجديد من الاعمال والواحد مرات كده لمن يشتري ليهو شريط لي فنان بيقوم في اغاني كده بيكجنا للهل والرسول ومن الاغنية تبدا تلقاهوجييييييييييط (دي قاصد بيها ضغط رز التقديم ) قدم الاغنية وما سمعا ..شوية شوية بيلقا روحو بقا فميلير(تاااني انجليزي يا مرسي) مع الاغنية وشويتين وتلقاهو بيحبها والحاجة دي قاعدة تحصل لي مع اغاني كتيرة لي محمود عبد العزيز الزول البحبو شديد (وإن كنت استبيض بعض الاغاني من شاكلة هيثم عباس ديك).. ما اكذب عليك بديت احس بالاغنية تقرب تدخل قلبي بس حاسي إنو الموصلي استعجل واجوووعل ورد علي وفي بالو هييييييييييييعهو المشهورة :) فصرح انو دي من اعظم اعمالو او في ما معناه وان كنت احترم وجهة نظره فهو (سيد الشي زاااتا) لكن كمان يا ابو هديل مش للدرجاااااااا دي يعني :).. عموما الاغنية دي ما حا اتوقع تلاقي النجاح والقبول العام واقصد هنا دخولها قلب واذن المستمع العادي والبعام تحديدا وممكن تجد قبولها عن الذواقة واللي على درجة عااااالية من انتقاء الالحان .. هي اغنية من الصعب جدا تبقا واحدة من اعمال الموصلي الخالدة وحا تتمسح سريع جدا من اذان المستمعين مع احترامي الشديييد للموسيقار الموصلي لكن هي اغنية موسمية تفيد الموسيقار الموصلي متى ما هاجمه البعض بأنك يا موصلي توقفت عن انتاج الجديد فحينها يمكن ان يستدل بها كنموذج .. انا ما هاجمت اللحن لكن يا شلاقة يا حبيب مرات كده في اغاني من قولة تييييت بتقدر تعرف انها بتمشي معاك لي قدام وبتترك بصمة للفنان وزي ما بيقولوا بتبقا عرب والحظ ضرب.. الاغنية دي صعب جدا تدخل من الباب ده مع إنو لو انا مستمع عاااادي ولأول مرة جابو لي الاماني السندسية براااهو حي يتكيف في حنانو ويجرها جغلومية مرة عشان يسمعا.. تخريمة : اها الموصلي ده من تجيب ليهو سيرة شروق دي الجنية بتركبو وبينكر حنانك زاااتو فخليك مع الكمنجات ونهرة العازفين احسن ليك :)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(10-10) ,, (Re: عمر الفاروق)
|
اتفق معاك في إنو تسجيلات الموصلي لاعمالهة بتخلي للحد البعيد الحانه متقاربة مع غنو فعلا هي مختلفة وانا اسة ارجعت البصر كرتين ولقيتا بعيدة جدا من الاماني السندسية .. في مشكلة عامة في سماع الجديد من الاعمال والواحد مرات كده لمن يشتري ليهو شريط لي فنان بيقوم في اغاني كده بيكجنا للهل والرسول ومن الاغنية تبدا تلقاهوجييييييييييط (دي قاصد بيها ضغط رز التقديم ) قدم الاغنية وما سمعا ..شوية شوية بيلقا روحو بقا فميلير(تاااني انجليزي يا مرسي) مع الاغنية وشويتين وتلقاهو بيحبها والحاجة دي قاعدة تحصل لي مع اغاني كتيرة لي محمود عبد العزيز الزول البحبو شديد (وإن كنت استبيض بعض الاغاني من شاكلة هيثم عباس ديك).. ما اكذب عليك بديت احس بالاغنية تقرب تدخل قلبي بس حاسي إنو الموصلي استعجل واجوووعل ورد علي وفي بالو هييييييييييييعهو المشهورة :) فصرح انو دي من اعظم اعمالو او في ما معناه وان كنت احترم وجهة نظره فهو (سيد الشي زاااتا) لكن كمان يا ابو هديل مش للدرجاااااااا دي يعني :).. عموما الاغنية دي ما حا اتوقع تلاقي النجاح والقبول العام واقصد هنا دخولها قلب واذن المستمع العادي والبعام تحديدا وممكن تجد قبولها عن الذواقة واللي على درجة عااااالية من انتقاء الالحان .. هي اغنية من الصعب جدا تبقا واحدة من اعمال الموصلي الخالدة وحا تتمسح سريع جدا من اذان المستمعين مع احترامي الشديييد للموسيقار الموصلي لكن هي اغنية موسمية تفيد الموسيقار الموصلي متى ما هاجمه البعض بأنك يا موصلي توقفت عن انتاج الجديد فحينها يمكن ان يستدل بها كنموذج .. انا ما هاجمت اللحن لكن يا شلاقة يا حبيب مرات كده في اغاني من قولة تييييت بتقدر تعرف انها بتمشي معاك لي قدام وبتترك بصمة للفنان وزي ما بيقولوا بتبقا عرب والحظ ضرب.. الاغنية دي صعب جدا تدخل من الباب ده مع إنو لو انا مستمع عاااادي ولأول مرة جابو لي الاماني السندسية براااهو حي يتكيف في حنانو ويجرها جغلومية مرة عشان يسمعا.. تخريمة : اها الموصلي ده من تجيب ليهو سيرة شروق دي الجنية بتركبو وبينكر حنانك زاااتو فخليك مع الكمنجات ونهرة العازفين احسن ليك :)
عمر بتفق معاك في معظم ماذكرته اعلاه ودوما الغنا الجاد بحتاج لي وقت كبير لاستيعابه شويه شويه وده البخليهو يعيش كتير لان المغلومة التذوقية بتخل بشيش بشيش ده حصل للكاشف وده حصل لعثمان حسين ده حصل لابو اللمين وده حصل لزيدان وده حصل لابوعركي وده حصل لكثير من الفنانين الجادين واصلو انا مابنزعج لده حتي الاماني السندسية اخدت وقت لاستيعابها ----------------------------- وانت كنت محق في حتة كسر حاجز الرتابة لكن ماعبرت عن نفسك كويس في رآيي لانك قلت مصطنع والتعبر الصحيح انه كان (وهليا) بلا تمهيد وانا قلت لاسامه قبل ما الاغنية تنزل ادخل ليها كبري وعليه كان يجب ان اسجل الصوت بالطريقة العايزها لانو الصوت الاول كان بروفه بس مالقيت وقت لسع وطبعا ده ما الشكل الاخير للاغنيه دي شحتفةروح ساكت وبالمناسبة هناك اغنيات جديدة تفوق العشرين استعدو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(10-10) ,, (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
تجنبت الكتابة هنا وانا اتابع هذا البوست من بدايته يا ناذر...لسبب وحيد...هو انه مفروض نسمع وبس... فموسيقي بقدرة وعلم الموصلي...من المستحيل علي كمستمع ان افتي في الحانه...بطريقة عمر الفاروق...وشلاقة...
فالرجل علميا واكاديميا عارف ببواطن واسرار التوزيع والتلحين...الذي قطعا سيأتي متمردا علي وجداننا... ولكنه الصاح....فيبدو ان الاذن تحتاج لمزيد من السمع حتي تنضف من ما علق بها من جدودنا زمان...والا سندور في نفس الاسكلة وحلا...ونصل الرجاف ونرجع للاسكلة تاني
عدم دخولي هنا هو احتجاج شديد جدا في طريقة النقد... التي لن يستطيع الموصلي بالرد عليها وان صب كل ما عرفه من علم موسيقي في ردوده...المشكلة في الاضنين يا موصلي...وحتي نتعلم النقد الفني...يظل النقد هنا انطباعي بحسب الحالة والمزاج والقدرة علي السمع... والجرأة في الكتابة وربما عامل السن؟؟؟؟
يا اخي (ما بقول انا راح ....عارفو ببسم لي زماني) وسعدي يرجع لي تاني...بالاماني السندسية (كدي اسمعوها موسيقي ساكت من اسامة بس...وتعالوا اسمعوها من الموصلي من راديو ام درمان...واسمعوها من تسجيلات تانية... كل ما اسمعها...اري فيها جديدا لم اسمعه من قبل.. وكل تسجيل مختلف فيه اضافة...كما تدفق مياه النيل...وهو امر مختلف تماما لما تعودنا عليه...فالجريدة برغم عظمتها لحنا وتوزيعا ظلت هي الجريدة...ومن عيونك يا غزالي...هي نفس العيون...الا الاماني السندسية.. اسمعها متجددة...واتحدي من يعرف تكنيك السمع ان يثبت خطأ اذني...وسمعي...هذه وحدها عبقرية...يجب ان نحترمها...
اسامة يا فنان ازيك ياخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(10-10) ,, (Re: nazar hussien)
|
Quote: ما أردت أن أرمي إليه هو أن قائد العمل الفني يجب أن يكون صارماً في تعامله مع عناصر العمل الفني ... وكما قيل (التشدد يجلب الشدة والتراخي يهدر العزم ويذهب الهمة) وأخلاق الموصلي لا تصلح مع مقامه كقائد للعمل الفني ... أي نعم هو ملحن لا يشق له غبار ولكنه فاشل كقائد للأوركسترا والسودان الآن أشد حوجة إلى وظيفة قائد أوركستر يكون صارماً كصرامة أبو اللمين لكي يشدد على الموسيقيين السودانين في التمسك بالزمن الموسيقي عليه فأني أقول أن الموصلي يصلح كملحن لأنه فنان ... ولا يصلح كقائد للأوركسترا لأنه إنسان
|
طبعا يا ناذر هذا الكلام انا قريتو بي هناك وكنت خايف القاهو هنا... واضيع انا وقلبي يزيد عناه الزمن الموسيقي بمسكوه بالصرامة؟ لا احسن يمسكوه بالجزمة
والموصلي لا يصلح كملحن لأنه فنان؟ ولا يصلح كقائد اوركسترا لأنه انسان؟
بينما كونه فنان وانسان هما من مقومات التلحين والقيادة الاوركسترالية وهل قال ابو اللمين بصرامته التي اعتاد عليها شلاقة بانه قائد اوركسترا؟؟؟؟ وهل قيادة الاوركسترا هي هذه الاشارات التي يراها الجمهور في البدء وفي المنتهي؟؟؟ هذه علم...يدرس...وله مناهج وامتحانات...ولم نسمع بان ابو اللمين مع احترامي له كعبقري موسيقي موهوب...ان درس علم قيادة الاوركسترا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(10-10) ,, (Re: Elmosley)
|
ياخي مره في فنان سوداني كبير كان مفتكر كده برضو وصرح في الجريده ووالله انا احلف ليك انو في بعض كبار من فنانينا لو ما شافو الكمنجات بي عينهم دي كان قالو نفس الحكاية عن اغنياتهم واللة انا ذاتى كنت مفتكر كدة فى الاول لسببين اولا جودة عزف الكمنجات مدهشة لدرجة انك مابتتخيل انو يكون عزفها بشر السبب الثانى هو عدم ذكر مجموعة الكمنجات فى البومات مثل الحزن النبيل وارحل وطفل العالم الثالث مثلا الحزن النبيل فى غلاف الالبوم مذكور اورغ محمد ابوشفة وبيزجيتار نادر السودانى وهذا هضم لحقوق مجموعة الكمنجات الرائع التى صاحبت تلك الاعمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(10-10) ,, (Re: nazar hussien)
|
تحياتي يا نزار و شكراً للمداخله الجميله...المشاكل و العثرات في طريق الموسيقى السودانية كثيرة... يمكن جزء منها و على رأيك في الاضنين.... ولكن، الغريب إنو في معظم الأحيان نفس الاضنين بتقدر تميز الصالح من الطالح من الأعمال غير السودانية الجديدة بمهاره و إتقان.. بس بتجي عند معظم الجديد من الآعمال السودانية الجيده و تتحجر أو في أحسن الأحوال تأخذ سنين لحد ما تهضما... تبقى المشكله وين؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا سلام عليك يا يوسف الموصلي .. دا الشغل ولا بلاش ..(10-10) ,, (Re: Elmosley)
|
الزول قاعد جنبك في الصوره ------------------------------------------------------- فتح الجسد باب الخروج للروح ولج سم الخياط للطين نبت قندول وشتتناهو في البلدات ولميناهو في زمن الجفاف محصول كانو الارض ما فصد وشيها لحد ولا بدت الخليقه الموت ولا انشق الاديم لي زول مرق فد زول امناهو سر القول وسميناهو ود سيد احمد المقبول وقدمناهو لي قدام مرق فد زول براهو كان الولد صاحي وكان في الحضره كم درويش بلد في حافة الهدام ونحن نيام ------------------------------------------------------ عليكم الله سيبو الزول التاني دا يغني ويلحن ويعمل العايزو
| |
|
|
|
|
|
|
|