متى يستفيق بعض المطربين من العيش على أمجاد أغانيهم السابقة كي يرفدون الساحة بالجديد ؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 02:12 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة ناذر محمد الخليفة(ناذر محمد الخليفة)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-09-2006, 07:17 AM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
متى يستفيق بعض المطربين من العيش على أمجاد أغانيهم السابقة كي يرفدون الساحة بالجديد ؟؟

    هنالك من الاغاني السودانية التي خُلدت في أذهان الكثير من الأجيال بسبب عبقرية شعرائها وملحنوها ومؤدوها ، وإنتقلت من جيل إلى جيل بسلاسة وجمال رائعين ، ليكون مكانها المستقر الأبدي في أذهان من يعشق الجمال والإبداع ، والحقيقة ان كثير من الاغنيات الخالدة لم يكن لها ان تُخلد وأن تسكن في وجدان الجماهير لولا هذا الإنتقال السلس وحرص شعراءها ومغنوها على ترديدها في الكثير من المحافل ووسائل الإعلام المختلفة وذلك هو لُب سبب الإنتشار ..

    ولكن الملاحظ أن الكثير من مطربينا وفنانينا العظماء صاروا يركنون إلى الكسل وعدم إنتاج الجديد من الاعمال طالما أن أغانيهم السابقة قد كتب لها الإستمرارية لما يقارب ثلاثة أو أربع عقود من الزمان !! وحتى إذا ماتم إنتاج ذلك الجديد نجده لا يستقر كثيراً في آذان ووجدان المستمع فيسير سريعاً نحو مصيره في ذاكرة النسيان ،، فصار ديدن هؤلاء المطربين هو تكرار وإعادة توزيع إنتاجهم القديم والذي (رغم انه يمتلك القبول لدي جميع الأجيال) صار امر تكراره وإدمان إعادة بثه في الكثير من الوسائط السمعية والإحتفاليات البصرية باعثاً للملل والسأم لدي الكثيرين والذين يتوقعون أن يسمعوا الجديد من الاعمال إذا ما ذهبوا لأمسية غنائية في مكان ما إلا انهم يًفاجأون بأن ذات الأغاني والأعمال التي كانت لها الريادة قبل سنوات خلت لا تزال تكرر من ذات المطرب وقد كانوا يبغون سماع الحديث من أعماله .!!

    ترى ما الذي جعل بعض الفنانين والمطربين يقفون في محطات غنائية معينة غير قادرين على الفكاك منها والخروج منها إلا لماماً ؟؟

    هل يخشون المخاطرة إذا ما ارادوا إنتاج الجديد من الأعمال بظن انها قد لا ترقى لمستوى القديم منها ؟

    هل العلة في المستمع ام في الشاعر أم في الملحن ام في المغني ؟؟

    ما المخرج من ذلك المأزق بالنسبة للمطرب والمستمع على حد سواء ؟؟

    صنفرة :

    سأعود لمناقشة النقاط اعلاه بالتفصيل مع ذكر الأمثلة ..
                  

10-09-2006, 07:32 AM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: متى يستفيق بعض المطربين من العيش على أمجاد أغانيهم السابقة كي يرفدون الساحة بالجديد ؟؟ (Re: ناذر محمد الخليفة)

    تصويب :

    كي يرفدوا وليس كي يرفدون ..

    معذرة ..
                  

10-09-2006, 07:37 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: متى يستفيق بعض المطربين من العيش على أمجاد أغانيهم السابقة كي يرفدون الساحة بالجديد ؟؟ (Re: ناذر محمد الخليفة)

    ناذر الخليفة
    دبايوا
    Quote: كي يرفدوا وليس كي يرفدون ..

    معذرة ..

    قال معذرة قال يعنى مطمئن على الباقى اجيب قلم احمر
    رمضان كريم
                  

10-09-2006, 07:34 AM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: متى يستفيق بعض المطربين من العيش على أمجاد أغانيهم السابقة كي يرفدون الساحة بالجديد ؟؟ (Re: ناذر محمد الخليفة)

    تصويب :

    كي يرفدوا وليس كي يرفدون ..

    معذرة ..
                  

10-09-2006, 07:43 AM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: متى يستفيق بعض المطربين من العيش على أمجاد أغانيهم السابقة كي يرفدون الساحة بالجديد ؟؟ (Re: ناذر محمد الخليفة)

    نوريت كيفك ..

    Quote: قال معذرة قال يعنى مطمئن على الباقى اجيب قلم احمر


    الباقي ما مشكلة طالما الفهم حا يصل .. أنا بس همي العنوان عشان قالوا في المثل البوست بيعرفوهو من عنوانو
                  

10-09-2006, 07:55 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: متى يستفيق بعض المطربين من العيش على أمجاد أغانيهم السابقة كي يرفدون الساحة بالجديد ؟؟ (Re: ناذر محمد الخليفة)

    يازول انا ما ناقش ابو النوم قلت اعمل ليك نفسيات وابارك ليك رمضان
                  

10-09-2006, 12:37 PM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: متى يستفيق بعض المطربين من العيش على أمجاد أغانيهم السابقة كي يرفدون الساحة بالجديد ؟؟ (Re: ناذر محمد الخليفة)

    ++
                  

10-11-2006, 12:39 PM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: متى يستفيق بعض المطربين من العيش على أمجاد أغانيهم السابقة كي يرفدون الساحة بالجديد ؟؟ (Re: ناذر محمد الخليفة)

    نبدأ بهذه الجزئية :

    Quote: ترى ما الذي جعل بعض الفنانين والمطربين يقفون في محطات غنائية معينة غير قادرين على الفكاك منها والخروج منها إلا لماماً ؟؟


    من المعلوم أن مسيرة الفنان او الموسيقار تمر بعدة مراحل مختلفة مثلها في ذلك مثل دورة حياة الإنسان التي تبدا بصرخة الخروج ومنها للحبو ثم فترة الطفولة والمراهقة وعنفوان الشباب ونضجه ثم إنحسار الحماس الزائد أو فلنقل قلة العطاء ثم الشيخوخة وهكذا ..

    وبالرغم من ان البعض يردد ان الفنان لا يشيخ أو انه لا يتوقف عن العطاء حتى اخر لحظة في حياته إلا ان هذه المقولة قد لا تجد مكانها الصحيح وسط قبيلة الفنانين والموسيقيين لدينا لعدة اسباب قد اتي على ذكرها لاحقاً ..

    هنا في بلادي وربما لعدى اسباب بعضها إقتصادي والاخر إجتماعي وقليل منها ذو طبيعة سياسية ،، تختل دورة حياة الفنان ، فلا تمر بمراحلها الطبيعية بترتيب فرضته الظروف ، بل نجد فيها إختلالاً بائناً أقرب مثال له ان الفنان لدينا قد يشيخ وهو في أعلى مرحلة من عطاءه ، أو قد نجد العكس يحدث حيث نجد الفنان او المطرب يقدم الكثير الجديد رغم ان عمره (البشري) يكون في مرحلة الشيخوخة او ربما أكثر من ذلك بقليل ، ومثل ذلك الإختلال هو الذي يجعل اللغط دائراً حتى الان في الساحة حول مفهوم بعض المصطلحات التي لا تقدم شيئاً في هذا المجال حتى ولو تم إيجاد تعريف لها مثل (الاغنية الشبابية) أو (أغاني الجيل الذهبي) وغيرها من الكثير من المصطلحات الفضفاضة ..

    في الساحة الأن عدد من كبار المطربين (أو صغارهم) توقفوا في مرحلة معينة من اغانٍ أنتجوها قبل بضع عقود ولاقت رواجاً وإنتشاراً كثيفاً وسط ذلك الجيل ، ومن ثم إستمرأوا تقديم تلكم الأغانِ عدة سنوات لاحقة وعاشوا فقط على مجدها ولم يكلفوا انفسهم عناء إنتاج الكثير من الأعمال الجديدة كي تكون بجودة تلكم القديمة ، وحتى إذا ما انتجوا الجديد فلا يجد إنتشاراً وذيوعاً مثل سابقيها من أغنيات ، ويكون اغلب المنتوج فقط للإستهلاك الإعلامي الوقتي بينما حقيقة في المناسبات المختلفة نجد ذات هؤلاء المطربين يعودون لترديد اغنياتهم القديمة ربما بضغط من الجمهور الذي يطلب تلكم الاغان ، او نوع من الحنين للقديم أو ربما مخافة فقدان الشهرة المكتسبة وربما هنالك أسباب اخرى تختلف من فنان لآخر ..

    سآتي الأن على ذكر عدداً من الامثلة للكثير من المطربين الذين إستمرأوا القديم (رغم روعته) لدرجة أنهم ما يظهرون في وسائل الإعلام إلا ويكون المنتوج القديم هو ما يقدمونه !!
                  

10-15-2006, 07:02 AM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: متى يستفيق بعض المطربين من العيش على أمجاد أغانيهم السابقة كي يرفدون الساحة بالجديد ؟؟ (Re: ناذر محمد الخليفة)

    نستمع لهذا الصوت ونواصل :

                  

11-10-2006, 05:26 AM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: متى يستفيق بعض المطربين من العيش على أمجاد أغانيهم السابقة كي يرفدون الساحة بالجديد ؟؟ (Re: ناذر محمد الخليفة)

    ملك الجاز شرحبيل أحمد ...

    الأستاذ الفنان شرحبيل أحمد من أكثر المطربين السودانيين كسلاً وقلة في إنتاجه الغنائي ، ربما كما أسلفت أن شهرة عدد كبير من أغانيه الخالدة في وجدان المستمع السوداني ومطالبة جماهيره بإستمرار للإستماع للأغاني العتيقة جعلته يركن للكسل وعدم التجديد ..

    وقد يبدو هذا واضحا ًجدا في اللقاءات الإذاعية والتلفزيونية التي تجريها تلك الأجهزة مع الأستاذ شرحبيل ، فالأستاذ يصر على ترديد روائعه (حرام يا قلبي) و (ستار يا ليل) وغيرها من أغنياته القديمة ..

    أطل علينا الأستاذ شرحبيل في برامج العيد الفائت فلم نر له جديدا !!

    ترى هل الخلود للركون للأعمال القديمة للفنانين يضر بالفنان أم يفيده !!

    سأتي مع أمثلة اخرى .
                  

11-10-2006, 05:46 AM

محمد ابراهيم قرض

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1871

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: متى يستفيق بعض المطربين من العيش على أمجاد أغانيهم السابقة كي يرفدون الساحة بالجديد ؟؟ (Re: ناذر محمد الخليفة)

    ناذر ..
    ياخي مالك عليهم ؟؟؟
    ما أظن يكون في جديد أحلى من القديم ..
    خليهم يرددون و يستنسخون و يستهبلون ..
    مش أحسن من يهرونا (بجديدهم)؟؟
    أعمل نايم يا ناذر ..
    إنشاء الله ما تصحي !!!
                  

11-10-2006, 06:48 AM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: متى يستفيق بعض المطربين من العيش على أمجاد أغانيهم السابقة كي يرفدون الساحة بالجديد ؟؟ (Re: محمد ابراهيم قرض)

    قرض سلامات ..

    Quote: ما أظن يكون في جديد أحلى من القديم ..



    دا الكلام البيفور دمي ظاااااااااطو !!
    يا أخوانا إنتو مالكم بترسخو لي فهم زي دا وتحبطو الاجيال الجديدة !!
                  

11-10-2006, 05:02 PM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 11152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: متى يستفيق بعض المطربين من العيش على أمجاد أغانيهم السابقة كي يرفدون الساحة بالجديد ؟؟ (Re: ناذر محمد الخليفة)

    الأخ العزيز ناذر
    تحياتي والإحترام

    سؤالك موضوع البوست سؤال كبير دون أدنى شك . والإجابة عليه ستقود لتشريح واقع الأغنية ولكن ؟؟
    كنت أتمنى لو وسعت في قائمة( النائمين ) الذين تود ( إفاقتهم ) . فالقائمة في ظني لا تقف عند المطربين الذين استمرؤوا النوم في عسل أغنياتهم الجميلة رغم أنهم أصحاب حق أصيل فيها ، بل تتخطاهم لأولئك الذين استمرؤوا النوم في ترديد أغاني الغير و ( بشتنتها ) في معظم الأحيان .
    وعودة لموضوعك الأصلي ، ففي ظني أن الفن لا يمكن النظر إليه بمعزل عن الظروف السياسية والإجتماعية والإقتصادية المحيطة به . فالحقبة الزمنية التي أنتجت ذلك الفن الذي تتحدث عنه وهي حقبة الستينات أو السبعينات تتختلف في واقعها الإقتصادي والسياسي والإجتماعي عن واقع التسعينات أو الألفية الثالثة . فمفردة الشعر قد تغيرت ولعل أنصع بيان لذلك ،النقد الكاوي الذي وجهه الأستاذ وردي للشاعر الكبير اسحق الحلنقي ( أحد شعراء تلك الفترة الزاهية ) حيث نسب لوردي القول ( أن شعر الرومانسية الذي برع فيه الحلنقي في الستينات لا يناسب هذا الزمن ) أو كما قال .أغاني ذلك الزمان اعتمدت على اللحن الذي يناسب الكلمة شجناً أو فرحاً ومعظمها ما يصح القول عنها أنها أغاني ( سماع ) وتأمل . هي لا تناسب جيل الأغنية السريعة الراقصة التي تسود هذا العصر فهي تعبير عنه . لا اعتراض فالفن في تبسيط غير مخل هو مرآة عصره . هنا مربط الفرس . لم يكن الطريق معبداً أمام أولئك الفنانين لبناء ( أسمائهم الفنية ) لذلك لا أظن أن من السهل عليهم ( المخاطرة ) بما صنعوا ليبدؤا من جديد طريقاً لا يعرفون كيف تكون نهايته . لذلك في ظني آثروا الإحتفاظ بما رسخ في وجدان الناس من فنهم الجميل . خاصة و( الأعمار بيد الله تعالى ) أن جلهم قد تعدوا الستين من العمر . أظنهم كانوا محقين فشاعراً كبيراً كالأستاذ اسحق الحلنقي من بعد ( عصافير الخريف ) ، ( نجمة نجمة الليل نعدو ) ، ( ساعة غروب ) ، ( شال النوار ظلل بيتنا ) عندما حاول مجاراة شعراء هذا الزمن جاء ليقول لنا ( المشكلة حبك بقى هو المشكلة ) .

    والتحايا لك من جديد .

    (عدل بواسطة عاطف عمر on 11-10-2006, 05:05 PM)

                  

11-11-2006, 12:43 PM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: متى يستفيق بعض المطربين من العيش على أمجاد أغانيهم السابقة كي يرفدون الساحة بالجديد ؟؟ (Re: ناذر محمد الخليفة)

    الأستاذ عاطف ..
    تحية طيبة ..

    Quote: كنت أتمنى لو وسعت في قائمة( النائمين ) الذين تود ( إفاقتهم ) . فالقائمة في ظني لا تقف عند المطربين الذين استمرؤوا النوم في عسل أغنياتهم الجميلة رغم أنهم أصحاب حق أصيل فيها ، بل تتخطاهم لأولئك الذين استمرؤوا النوم في ترديد أغاني الغير و ( بشتنتها ) في معظم الأحيان .


    بالطبع عدد النائمين أكثر من حجم القضية المطروحة ، ولكني أردت فقط تناول هذه الجزئية والتي تعني بكسل بعض المطربين وإدمانهم ترديد القديم .. وقد أعود وأتحدث عن ظاهرة إدمان الترديد أو التقليد لاحقاً ..

    Quote: فالحقبة الزمنية التي أنتجت ذلك الفن الذي تتحدث عنه وهي حقبة الستينات أو السبعينات تتختلف في واقعها الإقتصادي والسياسي والإجتماعي عن واقع التسعينات أو الألفية الثالثة . فمفردة الشعر قد تغيرت ولعل أنصع بيان لذلك ،النقد الكاوي الذي وجهه الأستاذ وردي للشاعر الكبير اسحق الحلنقي ( أحد شعراء تلك الفترة الزاهية ) حيث نسب لوردي القول ( أن شعر الرومانسية الذي برع فيه الحلنقي في الستينات لا يناسب هذا الزمن ) أو كما قال .أغاني ذلك الزمان اعتمدت على اللحن الذي يناسب الكلمة شجناً أو فرحاً ومعظمها ما يصح القول عنها أنها أغاني ( سماع ) وتأمل . هي لا تناسب جيل الأغنية السريعة الراقصة التي تسود هذا العصر فهي تعبير عنه


    هذه النقطة أثيرت في عدة أمكنة ولكن رأيي الخاص أنه بالفعل للظروف السياسية والإقتصادية دور كبير في تشكيل الأغنيات وصياغتها ، ولكن إذا ماكان هنالك أجيال من الموسيقيين عاصروا إختلاف هذه الحقب وتغيراتها فلا أعتقد أنه ستواجههم مشكلة في تغيير مفرداتهم لتلائم الواقع الجديد ..

    وإلا فكيف توافقت مفردات أغاني شرحبيل أحمد وهي من صنع الستينات لتلائم ذوق هذا الجيل ؟!!

    أما رأي وردي في الحلنقي ، فمن المعروف لوردي إحتقاره وعدم إحترامه لرفقاء دربه والذين ساندوه في مرحلة عطائه الأولى ، وأبلغ دليل على خطأ حكم وردي أن الرقيق الحلنقي لا يزال ينثر عشرات الأغنيات الرائعات على الجيل الجديد من المغنيين الشباب .

    لا حظ فقط لقصيدة (المشكلة) التي يتغنى بها فرفور وإختلاف مفرداتها مثلا عن مفردات (الطير المهاجر) التي تغنى بها وردي في الستينات !!

    الخلل في وردي وليس في الحلنقي !!

    Quote: لم يكن الطريق معبداً أمام أولئك الفنانين لبناء ( أسمائهم الفنية ) لذلك لا أظن أن من السهل عليهم ( المخاطرة ) بما صنعوا ليبدؤا من جديد طريقاً لا يعرفون كيف تكون نهايته . لذلك في ظني آثروا الإحتفاظ بما رسخ في وجدان الناس من فنهم الجميل


    هم ليسوا مطالبين بنبذ القديم ، ولكنهم مطالبين بالسير في طريق التجديد وعدم الإعتماد كلية على القديم ، لاحظ معي التطور الغنائي حوالينا .. معظم الفنانين العرب والأوروبيين لا يعتبرون أن هنالك أغنية معينة هي نهاية مسيرتهم الفنية ومن ثم يستمرءون ترديدها ولوكها لعدة سنوات كما يفعل مطربونا هنا (تجارب كاظم الساهر وعمرو دياب وفرقة باك ستريت بويز مثالاً) ..

    Quote: فشاعراً كبيراً كالأستاذ اسحق الحلنقي من بعد ( عصافير الخريف ) ، ( نجمة نجمة الليل نعدو ) ، ( ساعة غروب ) ، ( شال النوار ظلل بيتنا ) عندما حاول مجاراة شعراء هذا الزمن جاء ليقول لنا ( المشكلة حبك بقى هو المشكلة )


    لا أعتقد أنها محاولة مجاراة بل هي محاولة للتكيف مع الزمن الذي هو فيه والذي تقول عنه أنه يختلف كلية من النواحي السياسية والإقتصادية عن الزمن الذي كُتبت فيه الاغنيات التي ذكرتها أعلاه وأعتقد أنه نجح في عملية (التكيف) هذه إلى أبعد الحدود ..

    تحياتي أخي عاطف ..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de