|
إلى الموصلي وأخرين : سرقة ألحان الحقيبة والزج بها في كلمات المدائح الركيكة ؟؟
|
تحياتي للجميع :
من المعلوم ان تراثنا الغنائي يكتظ بالكثير الوفير من الالحان الغنائية الخالدة التي صاغها عظماءنا الرواد في فن الغناء والتلحين مما شكل أساس صلب ومرجعية لا غنى عنها لكل باحث أو ملحن لكل الأغاني الحديثة التي ظهرت في جيل ما بعد الحقيبة ..
ولعل الحفاظ على هذا التراث الغنائي مهمة شاقة وعسيرة لا يقدر على التصدي لها إلا اولي العزم من المتفرغين تماما والذين عاهدوا أنفسهم والرواد ان يتولوا بحفظ تراثنا ذاك مهما كان الثمن ...
ورغم معارضتي لأسلوب لجنة إجازة الأصوات والذي يفرض على المتقدم ان يغني أغنية حقيبة لإجازة صوته بما يمنع الأجيال الجديدة من التعبير عن نفسها إلا أنها كانت وسيلة ناجحة إلى حد ما في الحفاظ على هذا التراث الفخيم ...
وربما ما يتعرض له الفنانين الشباب من هجوم كاسح من الرواد في أسلوب أدائهم لأغاني الحقيبة ما هو إلا غيرة من هؤلاء الرواد والذين يريدون لمن سيليهم أن يؤدوا أغاني الحقيبة دون تشويه قد يأتي من ناحيتهم من خلال تغيير الألحان او الكلمات وهذا لعمري سلوك يحمدون عليه ..
وقد شهدت بأم عيني الغضبة المائجة التي حدثت من جانب الأستاذ الفنان بادي محمد الطيب في أثناء ليلة تكريم المرحوم خليل فرح قبل حوالي الشهرين في دار أروقة للثقافة والفنون عندما قام أحد الفنانين الشباب بإداء إحدى اغاني خليل فرح بطريقة بها الكثير من التجني والتشويه على الأغنية ، فما كان من بادي إلا وان غضب غضبة مضرية وأصابه الهياج وإستلم المايك وأفرغ شحنة غضبه على المشرف على الليلة وهو الشاعر والملحن عبد الله أبو قرون وحمله مسئولية تمليك الأجيال تراثا خاطئا ...
ما أريد أن أتحدث عنه هنا هو ظاهرة الإذاعات التجارية الخاصة (إذاعات الإف إم) التي ظهرت إلى الوجود خلال العاميين الماضيين واخص هنا إذاعة تسمى الكوثر وهي تتبع لمنظمة المبرة الخيرية شبه الحكومية والتي إختصت بتسجيل وبث المدائح النبوية ..
هذه الإذاعة قامت بإستغلال عدم وجود جهة رسمية تسائلها عن تشويه الالحان ( وربما استغلت ثغرات في قانون المصنفات) فقامت بتسجيل العشرات من المدائح النبوية ركيكة الكلمات والمضمون صبت في قوالب أغاني الحقيبة بعد أن أفرغت منها الكلمات الأصلية ومن ثم قامت بجلب بعض الفنانين والفنانات الشباب كي يؤدوها ومن ثم تبث للجمهور ..
والمتامل في كلمات المدائح نفسها يجدها خالية من أي مضمون يذكر وتفتقد للحس الصوفي الإستغراقي التعبدي الذي يمتاز به هذا النوع من الذكر ، بل أنها في كثير من الأحيان تجدها وكأنها صيغت أصلا لتواكب اللحن المراد وضعه فيها ولذلك ظهرت بهذه الركاكة لدرجة أن كلماتها أكثر من عادية وتشبه الاناشيد الدينية الصغيرة التي يتم تحفيظها للنشء في المرحلة الإبتدائية !! ..
فحدثت تجنيات فظيعة على العشرات من الألحان الخالدة لكبار عظمائنا وفنانينا الرواد لا لشئ إلا لظن آثم ان وضع المدائح في قالب أغاني الحقيبة سيساعد في ترسيخ وحفظ المدائح وهو إعتقاد إن دل إنما يدل على حطل تفكير القائمين به إجمالا ...
والمصيبة الكبرى التي ذكرتها في غير هذا البوست هي إستغلال فقر وحوجة وعوز الفنانين لإداء مثل هذه الأعمال الركيكة وعلى سبيل المثال لا الحصر هناك مدحة بعنوان (لي فيو مثال وكمال) يؤديها الفنان الشاب (...) وهي بالضبط على نسق( لي في المسالمة غزال) تدل كلمات المدحة انها ما صيغت اصلا إلا لهذا اللحن !!!
وهناك أيضا مدحة تقول كلماتها (النادر في الأمم ما بلقى ليهو شبيهو) من نفس المغني وألحانها صيغت على ألحان أغنية (مبروك عليك الليلة يا نعومة) .. وأيضا نجد أن الفنانة (.............) تؤدي أيضا مدحة هي بالضيط أغنية (زهرة الرو ض) مع إفراغ الكلمات الأصلية طبعا ..
وهناك الكثير من الأمثلة وعشرات الألحان التي تخص اغاني الحقيبة نم الإ‘ستيلاء عليها بكل جهل وسوء نية لتطويعها لصالح كلمات المدائح ركيكة المعنى والمضمون والمؤسف ان يشارك عدد من الفنانين والفنانات في هذا العمل من حيث يدروا ولا يدروا بل وللأسف إمتدت تلك السرقات لتشمل ألحان مدائح معروفة للجميع للشيخ البرعي مثل (مصر المؤمنة) و (ساكن مدينة الخير) .. ليتم إفراغ العديد منها من كلماتها الأصلية لصالح أخرى ركيكة ولا أدري ما الهدف من ذلك !!
وإنني إذ أسأل نفسي وأياكم ألا توجد جهة رسمية في السودان تستطيع إيقاف هذا العبث بتراثنا الغنائي ، وما رأي إتحاد الفنانين وإتحاد فن الغناء الشعبي ودار فلاح من هذا التشويه !!!
صنفرة :
حدث ان جاءنا في معهد الموسيقى والمسرح الفنان الكبير الأستاذ محمد الامين عندما كان رئيسا لإتحاد الفنانين في الدورة الأولى لإلقاء إحدى المحاضرات فكان ان سألته عن دور إتحاد الفنانين في إيقاف فوضى الكاسيت التي تنتج أغاني هابطة الكلمة واللحن وظاهرة الإستيلاء وسرقة الالحان التي تدور في سوق الكاسيت فكانت إجابته أن ذلك ليس من إختصاص الإتحاد بل من إختصاص مجلس المصنفات !!
وسؤالي للأستاذ الموصلي :
ألا يمكن توسيع دور إتحاد الفنانين ليكون سلطة رقابية و تنفيذية لها الكلمة العليا في ما يختص بكل الشأن الموسيقي في البلاد بدلا من ترك الامر بأيدي جهة حكومية لا هم لها ولا شاغل إلا جباية الأموال من شركات الكاسيت والمتقدمين لتسجيل أعمالهم الأدبية والفنية لديها !!!!
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الموصلي وأخرين : سرقة ألحان الحقيبة والزج بها في كلمات المدائح الركيكة ؟؟ (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
العزيز ناذر لك تحياتي.. اتحاد الفنانين عزيزي ناذر لازال الهم الاكبر له تجميع العدادات.. نعم هناك جهد مبذول ولكنه يتقاصر عن قامة الاتحاد.. لذا فسؤالك عن الاتحاد وعن دور له يلعبه في مسألة حماية الألحان.. يعد ترفاً ان تطلبه من هكذا اتحاد.. تلحين المدائح على نسق اغنيات الحقيبة.. لم تكن بدعة ابتدعتها اذاعات الاف ام.. اذكر تماماً ونحن في براءتنا الآولي وأيام المولد النبوي الشريف.. وكل زخم عرائس المولد وحلاوه سمسمية.. والفولية وفرقة اكروبات الجزيرة وهي تنصب خيمتها ونرى فيها البطل حيدر قطامة (شمسون السودان) وهو يردد (همبر سي) ويرد عليه الجمهور (ييا يا).. من بين كل ذلك كانت خيمة ابونا الشيخ محمد شاطوط -طيب الله ثراه- هي قبلة الشباب من بين خيام المولد.. حيث كانت تتم فيها هذه اللونية من المدح النبوي.. قصائد تتغزل بالمصطفى صلى الله عليه وسلم.. وبألحان لاغنيات معروفة ومشهورة بين الناس.. وربما تعد هي السابقة الاولى -حسب علمي- اذ كان تلحين المدائح بهذا النسق وبادخال الالات الموسيقية عليها في ذلك الوقت امراً مستحدثاً.. ثم اتى البرعي بالحانه الجميلة لقصائده في المديح.. وان كانت الالحان تجارى في بعض المدائح.. وذلك لا يعد تكراراً مملاً.. حسب شعراء وفناني الحقيبة.. اذ كانت اغنيات الحقيبة كثيراً ما تجارى.. يقول الشاعر اغنية ويلحنها وتغنى.. ثم يأتي زميله ويجاريه في كلماتها وتغنى على نفس اللحن.. عموماً الموضوع طويل.. ونتمنى ان نسمع اراء المختصين من أهل الشأن الموسيقي في هذا.. ولكن الحفاظ على تراث الاخرين.. الجهة المخول لها الدفاع عنه.. هي المصنفات وليس الاتحاد.. وربما في مادة معينة لا اذكر رقمها بالضبط تنص على ان اي عمل انقضى على وفاة صاحبه خمسون عاماً يعد عملاً يمكن استخدامه بدون حق مادي.. مع الاحتفاظ بالحق الادبي فقط لصاحبه.. نتمنى ان يتواصل النقاش الثر في هذا الموضوع..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الموصلي وأخرين : سرقة ألحان الحقيبة والزج بها في كلمات المدائح الركيكة ؟؟ (Re: nashaat elemam)
|
تحياتي اخ نشأت ..
Quote: اتحاد الفنانين عزيزي ناذر لازال الهم الاكبر له تجميع العدادات.. نعم هناك جهد مبذول ولكنه يتقاصر عن قامة الاتحاد.. لذا فسؤالك عن الاتحاد وعن دور له يلعبه في مسألة حماية الألحان.. يعد ترفاً ان تطلبه من هكذا اتحاد..
|
قد تكون محقا اخ نشأت ولكني كنت أقصد أن يوجد تمثيل للإتحاد داخل الأجهزة المعنية بمراقبة وضبط الساحة الفنية بدلا من ترك السيف في يد من لا يقدر على حمله ..
وبما أن الساحة الفنية تعاني من بوار بسبب الحالة الإقتصادية التي جعلت حفلات الاعراس والمناسبات مقصورة على فنان وجهاز أورغ فقط لتقليل التكلفة وأيضا عدم فتح الباب لتسجيلات جديدة في الإذاعة والتلفزيون للمطربين ..
لذا فإني أعتقد أن من الأفضل لهم القيام بدور أهم وهم أهل له وهو فرض أنفسهم داخل لجنة المصنفات أو على الأقل أن تصدق الأعمال الفنية وتأتي الموافقة النهائية من اجهزة إتحاد الفنانين ...
هل تعلم أخي نشأت انني قادم الان من مشوار بعيد نوعا ما وكنت أستمع للغث المنطلق من إذاعة الكوثر فإذا بي أحصر هذه الأعمال :
مدحة سيئة الصياغة على لحن (ما لقيتلو مثيل) بإداء إحدى الفنانات !!! مدحة مقززة على لحن (في بنانك إذدهت الزهور) بإداء أحد الفنانين الشباب !! مدحة لم افهم منها حرفا على لحن (الشاغلين فؤادي) !!! كلمات ركيكة تصلح كقصيدة لتلاميذ الإبتدائية على لحن (في الضواحي وطرف المداين) ..
تصور يا اخ نشأت هذه وغيرها فقط إستمعت لها وانا في مشوار ما بين سوبا والمقرن !! فماذا كنت سأستمع ان طال أو إستطال المشوار قليلا ؟؟!!!
صنفرة :
كنت متعودا فيما مضى على قذف شرائط الكاسيت التي لا تروق لي أو أجد فيها خللا من شباك نافذة السيارة وكنت أجد بعض الراحة النفسية في ذلك وبعد إستماعي لهذه الأعمال الغثة أردت أن أقذف جهاز الراديو بكامله خارج النافذة ولكن صعب علي تحريكه من مكانه وبذلك ساءت حالتي النفسية كلية !!!
شكرا لك وسأعود .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الموصلي وأخرين : سرقة ألحان الحقيبة والزج بها في كلمات المدائح الركيكة ؟؟ (Re: altahir_2)
|
كيفك يا اخي الطاهر ..
Quote: عايز اسألك سؤال ارتدادى ما هو دوركم انتم فى الداخل اقصد الفنانين الشباب والمهتمين ؟
|
سؤال جميل ولكن الإجابة عليه غريبة شوية ..
نحن دورنا هنا ليس إلا سوى التعجب وضرب الأيدي كفا بكف وذلك لأن منظمات المجتمع المدني الثقافية والإجتماعية لا دور لها في صنع وتوجيه القرار كما في دول العالم الأول ..
أما إذا كنت تقصد طلاب معهد الموسيقى والمسرح فقد عانى ما عانى من التهميش والقمع وقتل دوره الثقافي عن قصد من الدولة التي لا توليه أدنى إهتمام خصوصا بعد أن تم تبعيته لجامعة السودان ليكون تحت الرقابة الصارمة من الحكومة ..
وأكثر من ذلك أن هنالك جهات بعينها في الدولة تتعمد إضعاف دور طلاب معهد الموسيقى تماما وللأسف الشديد أقول لك أن بعضا من أساتذة المعهد مشاركون في هذه الجريمة من حيث تجاهل الطلاب وحرمانهم من المشاركة في الفعاليات الرسمية أو الشعبية التي يكونون هم مشرفين عليها .
إذ أنهم بدلا من إختيار طلاب المعهد للمشاركة في العمل المقدم نجدهم يذهبون إلى خارج المعهد لتجميع العازفين والمغنين والممثلين ولا تظنن ان السر هو ضعف قدرات طلاب المعهد بل القصد واضح وهو إغلاق الباب تماما امام أي دور كفء للطلاب في العمل العام أو الفاعل .. وقد نجح هذا المخطط بكل أسف ..
ولذلك فإن دورنا هنا أخي الطاهر يقتصر فقط على محاولات فردية يقوم بها بعضنا بكتابة المقالات في بعض الصحف هنا او هناك أو كما أفعل أنا الان بإستغلال المساحة المتاحة لي في هذا المنبر ..
أما العمل الجماعي المؤسس فهو طبعا ممنوع وذو محاذير عريضة تصعب علينا مواجهتها ..
شكرا للمشاركة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الموصلي وأخرين : سرقة ألحان الحقيبة والزج بها في كلمات المدائح الركيكة ؟؟ (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
Quote: فقامت بتسجيل العشرات من المدائح النبوية ركيكة الكلمات والمضمون صبت في قوالب أغاني الحقيبة بعد أن أفرغت منها الكلمات الأصلية ومن ثم قامت بجلب بعض الفنانين والفنانات الشباب كي يؤدوها ومن ثم تبث للجمهور .. والمتامل في كلمات المدائح نفسها يجدها خالية من أي مضمون يذكر وتفتقد للحس الصوفي الإستغراقي التعبدي الذي يمتاز به هذا النوع من الذكر ، بل أنها في كثير من الأحيان تجدها وكأنها صيغت أصلا لتواكب اللحن المراد وضعه فيها ولذلك ظهرت بهذه الركاكة لدرجة أن كلماتها أكثر من عادية وتشبه الاناشيد الدينية الصغيرة التي يتم تحفيظها للنشء في المرحلة الإبتدائية !! .. |
Quote: وعلى سبيل المثال لا الحصر هناك مدحة بعنوان (لي فيو مثال وكمال) يؤديها الفنان الشاب (...) وهي بالضبط على نسق( لي في المسالمة غزال) تدل كلمات المدحة انها ما صيغت اصلا إلا لهذا اللحن !!! وهناك أيضا مدحة تقول كلماتها (النادر في الأمم ما بلقى ليهو شبيهو) من نفس المغني وألحانها صيغت على ألحان أغنية (مبروك عليك الليلة يا نعومة) .. وأيضا نجد أن الفنانة (.............) تؤدي أيضا مدحة هي بالضيط أغنية (زهرة الرو ض) مع إفراغ الكلمات الأصلية طبعا |
Quote: وهناك الكثير من الأمثلة وعشرات الألحان التي تخص اغاني الحقيبة نم الإ‘ستيلاء عليها بكل جهل وسوء نية لتطويعها لصالح كلمات المدائح ركيكة المعنى والمضمون |
Quote: فإذا بي أحصر هذه الأعمال : مدحة سيئة الصياغة على لحن (ما لقيتلو مثيل) بإداء إحدى الفنانات !!! مدحة مقززة على لحن (في بنانك إذدهت الزهور) بإداء أحد الفنانين الشباب !! مدحة لم افهم منها حرفا على لحن (الشاغلين فؤادي) !!! كلمات ركيكة تصلح كقصيدة لتلاميذ الإبتدائية على لحن (في الضواحي وطرف المداين) ..
|
Quote: كنت متعودا فيما مضى على قذف شرائط الكاسيت التي لا تروق لي أو أجد فيها خللا من شباك نافذة السيارة وكنت أجد بعض الراحة النفسية في ذلك وبعد إستماعي لهذه الأعمال الغثة أردت أن أقذف جهاز الراديو بكامله خارج النافذة ولكن صعب علي تحريكه من مكانه وبذلك ساءت حالتي النفسية كلية !!! |
الأخ ناذر رمضان كريم
لتدعيم حجتك الرجاء التكرم بإيراد نماذج لهذه المدائح التي قيلت في مدح الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم، وتمت روايتها بألحان بعض الأغاني مما دعاك لإطلاق الأوصاف الواردة أعلاه . مع بيان أماكن الصفات والنعوت التي أطلقتها . وذلك حتى يتسنى لنا معرفة إن كان هناك ثمة أرضية مشتركة يمكننا الوقوف عليها لإدارة حوار عقلاني .
وحتى ذاك الحين لك التحايا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الموصلي وأخرين : سرقة ألحان الحقيبة والزج بها في كلمات المدائح الركيكة ؟؟ (Re: عاطف عمر)
|
سلام اخ عاطف عمر... كل سنة وانت بخير
اراك تبحث عن ارضية مشتركة في :Quote: حتى يتسنى لنا معرفة إن كان هناك ثمة أرضية مشتركة يمكننا الوقوف عليها لإدارة حوار عقلاني . |
حوارك مع كاتب البوست ، بالله عليك ان وجدتها او اوجدها هو اعلمني ، دعك من الارضية ، ابحث اولا عن منهجية في خطاب كاتب البوست ، منهجية توحي ولو بحد ادني بانه يريد ان يؤسس شيئا ، اذا وجدتها ، ستغنيك عن الارضية .
اعتدنا في هذا المنبر ان مداخلات الاعضاء هي التي تحرف البوست عن مساره ، بسبب مداخلة تفتح افق هنا او هناك ، لكن ، ولاول مرة اجد صاحب بوست ودون ادني مسئولية يغير مجري تدفق بوسته ، وبلغة اخري لاول مرة اري كاتب يخنق المنهجية عنده عن عمد ، واليك التوضيح : يكتب ناذر عن نهب لحن اغنية الحقيبة ، هكذا ابتدأ البوست ، وفجأة وبقدرة قادر صار الحديث عن صورة استاذ يوسف الموصلي .
عزيزي /عاطف عمر
ابحث عن المنهجية اولا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الموصلي وأخرين : سرقة ألحان الحقيبة والزج بها في كلمات المدائح الركيكة ؟؟ (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
أستاذ ناذر
تحياتي للموضوع الهام ..
حيقة انا من المتابعين لإذاعة الكوثر ولم أبارح موجتها قط خاصة في هذا الشهر الكريم لمدحها لرسولنا الكريم وأني أوافقك في كل ما ذكرت بهذا الخصوص ..
وأضيف لك أنك إذا ما أرددت أن تحصر الأعمال الركيكة التي تبث بألحان الحقيبة ستعجز عن حصرها لأنها ببساطة قد تكمثل أكثر من ثمانين في المائة من مجمل أعمال الإذاعة المسجلة ليس هذا فقط بل أن سرقة الألحان إنتقل إلى ما بعد عصر الحقيبة فقد إستمعت لمدحة على لحن لي غرام وأماني لأحمد المصطفى ومدحة على لحن أنشودة الحارس مالنا ودمنا ولحن أخر هو مسروق من أغنية هل تدري يا نعسان أنا طرفي ساهر ..
وأسأل مثلك المختصين كيف يمكن إيقاف سرقة هذه الألحان الخالدة حتى لو فرضنا أن أصحاب الحقوق أعطوا الإذاعة إذنا بالبث ؟
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الموصلي وأخرين : سرقة ألحان الحقيبة والزج بها في كلمات المدائح الركيكة ؟؟ (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
الفنان COON او Sambo
انته ماتخليك فى ركاكت شعرك، مالك وركاكة آشعار الآخرين؟
تموذج لشعرك الركيك؟
تفضل:
Quote: مدخل ثاني :
وحملت ريشتك المعطاء كأنها .. رمحا تأهب لإصطياد مقاتل شنق وحار في إلتقائه لرفيقه .. ترسم كأن بها روحا .. شيطانية .. أتية من غياهب تحرقل .. وهزمت بها كل مشرتق عن سكرة .. آبت وهبت مع رياح التتفل
مدخل ثالث :
إن الفنون وإن تعدد شبهها .. زانت بمرسم وريشة في أيادي خرنق .. ولست يا خالد بأقل من . ألهة إغريق ورومان ودينكا فريانق . أنت الخالد فوق كل وضيعة .. زهقت روحها غدرا بجينق أفعوان ..
مدخل رابع ..
جاييك من لهب الفواجع في المنابر وفي ملمات الحناجر ... الجاي من ضهبا تململ في المنابر والمحاجر .. يصيح في الصحرة ويولول مع الريح البعيدة ...
شليل وينو ؟ أكلو ناس خم البيض بعد نفق الدجاجة .. شليل وين راح ؟ راح مع ذبح المساكين وإنتو فراجة ..
مدخل خامس ..
أيا مرسما يحمل أيادي عبقرية في المنابر والدساتر أيا معلما يبرز نيبا ساميا فوق سماءات الفجيعة .. هل تناسينا جراحات مذبحة العنصرية ؟ أم هزمتنا ذاكرتنا الغربال وتجاهلنا القضية ..؟
خاتمة :
ألا ليت مرسمنا الذي قد غبرناه ... ألا ليت رسمه الذي قد خبرناه .. ألا ليت دمعي الذي قد زرفناه .. ألا ليت ..... ألا ليت ... ألا ليت ...
إغلاق جميع المداخل اعلاه ...
(ستار) ..
شرح لبعض معاني الكلمات الجديدة لنج والصعبة ..
غياهب تحرقل : هي الهبوط المفاجئ لما يعتقده الهابط عليه موهبة إلهية أختارته هو دون غيره من البشر ..
مشرتق عن سكرة : لا اجد مقابلا لها في اللغة العربية الفصحى ولكن بالدراجية الفصيحة تعني (اليادوبو قايم من النوم والسكرة بايتة معاو . أي .. لسة ما فكت منو )
رياح التتفل : التتفل هو صغير الثعلب ورياحه ما يخرج منه من ريح ساعة إشتمام الخطر .. وأدخلت الكلمة هنا للضرورة الشعرية ولزوم وزنة دركسوا القافية ..
دينكا فريانق : هم بطن من بطون الجعلية الازيرقاب إستوطنو المنطقة ما بين السالماب ووادي أبو لبط في القرن التاسع الميلادي قبل الهجرة و قبل إكتشاف قانون الجاذبية ..
جينق أفعوان : الافعوان هو جمع الضكر غير السالم لكلمة افعى وهي كبير الورل السام .. وجينقه هو عرينه
الدساتر : هو جمع دستور وهو الإداة المعدنية التي تستعمل لتثبيت الأبواب والمداخل على الحوائط لضمان تماسكها .. وذكرت في متن القصيدة لتثبيت كل هذه المداخل التي ذكرت أعلاه ..
نيب : جمع ناب ومفرده ضرس
مع خالص حبي وتحياتي للأستاذ خالد كودي .. |
مرجع:
قصيدة أوتومسيرية مهداة إلى خالد كودي !!!!
فالركاكه فى شعر المدائح الركيكه تعبير عن حاله وبائيه اسمها الانحطاط الثقافى، وهذا عندما ينتشر أدب وثقافة الCoons و Sambo ، وشعرك خير تعبير عنها.
وهنا أهديك هذا البوست الاوتوميسفيرى:
Coon أو Sambo/ سامبو أ و كوون أو ناذر الخليفه !]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الموصلي وأخرين : سرقة ألحان الحقيبة والزج بها في كلمات المدائح الركيكة ؟؟ (Re: Khalid Kodi)
|
الاخ ناذر
اولا شعراء الحقيبة هم خريجي مدارس المديح اولا فالمديح في السودان اقدم من غناء الحقيبة فالخلاوي ومدارس القران تخرج منها كثير من شعراء الحقيبة وعلي سبيل المثال ليس حصرا ود الرضي
ثانيا هناك فرق كبير بين قصائد المديح والحانها وبين الحان الحقيبة وبدات جمعيات ورابطة التصوف الاسلامي تنور الناس علي ان مايحدث هو تشويه للمديح , فقبل اسبوعين تحدث المادح والراوي عبدالله الحبر في التلفزيون ووضح لايمكن ان تلحن انشاد في شكل مديح او تلقي مديح في شكل انشاد وبين عدة صور لذالك فانشد للامام البوصيري البردة النبوية وللامام الختم النور البراق
وامتلك في مكتبتي اكثر من سبعة الف مدحة من مختلف انحاء السودان , لااجد فيها الحان الحقيبة اشهر الرواه للمديح عندنا ود سعد وابو شريعة ود مصطفي والشيخ المجذوب وحياتي ود حمد كتبوا اروع انواع القصيد وابلغ الشعر بل وصد الحد بالشيخ المجذوب بان يكتب قصيدة تفوق ابياتها المائه خالية من الحرف المنقط يعني بنص الحروف فقط ولي عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الموصلي وأخرين : سرقة ألحان الحقيبة والزج بها في كلمات المدائح الركيكة ؟؟ (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
سلام
اخ ناذر
اين انت وسط هذا التناقض الذي كتبت؟؟
لان هذا التكنيك في الكتابة يذكرني فزلكة لغويةمحلية قديمة، هذه هي :
العجلة عجلة الطالب، الطالب طالب الجامعة ، الجامعة جامعة الخرطوم ، الخرطوم خرطوم الفيل، الفيل كبير ، كبير لاعب الاهلي ، الاهلي حديد ، عطبرة بلد الحديد والنار ، النار نار السيجارة ، السيجارة سيجارة اللص ، اللص لص الديم ، الديم ديم سلك، السلك سلك العجلة ، العجلة عجلة الطالب ، الطالب طالب الجامعة ،......الى اوله.
هذه هي طريقة من لايريد ان يقول شيئا في اخر المطاف.
وصدق حين قال (ان لم يكن لديك ماتقوله ، فلن تقول اي شي)... بتكوف
وكل سنة وانت طيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الموصلي وأخرين : سرقة ألحان الحقيبة والزج بها في كلمات المدائح الركيكة ؟؟ (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
سلام اخوي ناذر..... بخصوص مايلي:
Quote: هسي عليك الله يا عثمان عجبين من البوستات الفي المنبر دي كلها ما لقيت غير بوستي دا عشان تقول فيهو كلامك المهترش دا !!!!! |
بايجاز ، انا لست موسوعيا مثلك ، ولا طاقة لي ببوستات لا يمكن ان اضيف لها شيئا ، انا لست مثلك فأنت عبقري .
اما بخصوص:Quote: كلامك المهترش دا !!!!! |
راجع كل بوستاتك البالغ عددها2286 ، ستجدها كلها دون ان نستثني واحدة ، كلها هترشات، وبلغة اخري ، كتاباتك كلها مجانية ابتداءا من بروفايلك ادناه.
User Profile User Profile for ناذر محمد الخليفة اللقب: ناذر محمد الخليفة الحالة: .
عدد البوستات: 2286 تاريخ التسجيل: 28-01-2005 محل الاقامة: السودان : Not shown صفحتك الالكترونية: Paltalk name: اكلات مفضلة: شعيرية وسكسكانية الاسم الحقيقى: أبو النيز التعليم: جامعي التلفون: 0912388261 الحالة الاجتماعية: Single العنوان الدائم: جنب الديامة وناس الحلة الجديدة والخرطوم تلاتة الفنان المفضل: يوسف الموصلي + سيف الجامعة اللون السياسى: أسود غامق النوع: Male الهوايات المفضلة: نشر رسائل أبكرينا وحماره المشوكش !! الوظيفة: كاتب أوتومسفيري تاريخ الميلاد: 21\8\1976 شاعرك المفضل: عثمان محمد صالح عدد الاطفال: 22 شافع في حلتنا معلومات اضافية: email : [email protected] مكان العمل: ما بحب الزيارات في محل شغلي !! مكان الميلاد فى السودان: ما بعيد من هنا !!
|
اما بخصوص:
Quote: البوستات في المنبر على قفا من يشيل شوفليك شغلةتانية غيري الله يهديناويهديك !! |
ينظر ويفاد
وطالم انك تكتب عن الموسيقا وتصر علي الكتابة عنها ، (فأبشر بالخير) واعتمدني مناقشا سمجا ملحاحا ، ولا مناص لك مني وان اكثرت من التضرع الي الله بان يهديني .
وكل سنة وانت طيب مرة اخري .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الموصلي وأخرين : سرقة ألحان الحقيبة والزج بها في كلمات المدائح الركيكة ؟؟ (Re: Elmosley)
|
استاذي موصلي سلام وكل سنة وانت طيب والله يخليك
استطيع ان اكتب في مايخص الموسيقا بطريقة غير ماتري لكني مجبر علي هذه الطريقة لسبب الطريقة التي يطرح بها ناذر خليفة موضوعاته ، طريقة مجانية بالكامل ، هو يطرح الموضوعات كنوع من الونس السطحي ، وفي حال تدخل اي شخص بمداخلة ، يبدأ في كيل خطاب سخيف ، وانت تذكر حواراتنا في بوست سابق .
سامحني استاذ موصلي واحتملني فلن ادع هذا الخطاب يمر هكذا دون تمحيص ...هذه عادتي ....ولان مجاملة خطاب مثل هذا هي التي اوصلت واقع الموسيقا الي ماهو عليه الان ، لا مكان بعد الان -في نظري- للتربيت علي الكتوف واعلاء قيمة العلاقات الاجتماعية علي حساب القيمة المعرفية .
سامحني لقد انتدبت نفسي لهذه المهمة .
ولك جزيل حبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الموصلي وأخرين : سرقة ألحان الحقيبة والزج بها في كلمات المدائح الركيكة ؟؟ (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
!!!!!!!!!!
Quote: بايجاز ، انا لست موسوعيا مثلك ، ولا طاقة لي ببوستات لا يمكن ان اضيف لها شيئا ، انا لست مثلك فأنت عبقري |
طيب ياخ وكت إنت عارف روحك ما موسوعي وما قدر بوستاتي وما عندك زي عبقريتي الجابرك على تحمل خنقي ليك شنو !!!!
المرة الفاتت جيت ناطي لي من وين ما عارف وقدر ما تغيب وتجي بس تجي ناطي في بوستاتي وبعد دا تقول إنك ما موسوعي وكلام فارغ زي دا !!
شوف يا سيد .. أنا ما بحب اللواقة الإنت بتعمل فيها دي وطواااااالي بطلع من طوري وإتشنج مع الزول .. فإنت أحسن ليك تكون نفسك وتعمل ليك بوستات تنفعك وخليني أنا في هترشتي العاجباني دي .. ووكت ما قادر تعمل ليك بوستات أمش الإرشيف عندك بوستين كدا أنكتم وجيبم لإنو إتخايلي يوم تبلى السراير جا !!
صنفرة :
تعرف بتذكرني بي واحد كدة لايووووووووق زيك .. إسمو ناصر جامع وحقو تتعرف عليو .. الزول دا بيكتب يومين وبيغيب شهرين أها مجرد ما يجي ما بتحلى ليهو إلا بوستاتي .. لا وكمان المرة الأخيرة الظهر فيها جاني بي ستايل جديد !! جا عمل لي بوست عدييل كدة بي إسمي عدد زوارو لحدي هسي زي خمسين نفر هو براهو زار البوست الفاضي إتنين وأربعين مرة والباقين جو شمار ساكت حرف ما كتبو فيهو !! أها إنت دحن يا دا !! حاول كون نفسك الله يهدينا ويهديك عشان تراني أنا القدامك دا العبقري والموشوعي ما فاضي لي هترشاتك البتعملا دي ّ!!
ويالمناسبة البوست دا غرضو إنتهى وقفلناو .. أمش شوف ليك شغلة تانية أقضيها ..
| |
|
|
|
|
|
|