شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 04:30 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة امانى عبد الجليل(الجندرية)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-01-2005, 07:29 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) (Re: الجندرية)

    2 . اللغة وظلالها الجندرية :

    وضعت اللغة العربية المحكية في السودان ، كحال كثير من اللغات ( المحكية والمكتوبة ) ، حدود بين كلام النساء وكلام الرجال ، حتى صارت تلك الحدود بمثابة التابو ، ويحظر على الرجال استخدام مفردات مثل : (برِّي أو كُرْ علي ، أو أُووبْ ) ، أو غيرها من المفردات والعبارات والجمل ، التي تستخدمها النساء ، فاستخدامهم لها ، يعرضهم للتشكيك في هويتهم الجندرية ، ولن تنجو النساء بالمقابل من هذا التشكيك ، إن استخدمن المفردات والتراكيب اللغوية ، التي تخص الرجال ، فيحرم عليهن استخدام مفردة (أفو) ، أو عبارة (علي الحرام) مثلاً .

    لم تكتف اللغة المكتوبة بهذا التقسيم الجندري للغة المحكية ، فانحازت للرجل كلياً. ولإنفراده بصياغة قواعدها رغم اشتراك المرأة في صنعها معه ، جعل المذكر هو الأصل ، وفتح الباب إمام تذكير المؤنث واسعاً ، برده إلى الأصل ، وجعل هيمنة الخطاب للمذكر وصيغه ، باعتبارات استغراق الجنس ، فالتذكير تعميم ، والتأنيث تخصيص كما يقول النحاة.

    وفي الجدول التالي ، سنحاول التعرف على ما إذا كانت النصوص التي نقوم بقراءتها للشاعرات ، قد وقعت تحت سيطرة هيمنة اللغة الذكورية أم حاولت أن تحفر للتأنيث مجراه ، وذلك من خلال صيغ التأنيث والتذكير الواردة في الضمائر المستخدمة ، باستثناء ضمير المتكلم ، الذي يشترك فيه المؤنث والمذكر والذي سنتناوله ودلالات استخدامه لاحقاً .

    النص الضمائر
    مخاطب غائب
    مفرد جمع مفرد جمع
    مؤنث مذكر مؤنث مذكر مؤنث مذكر مؤنث مذكر
    أحبك - 34 - - 4 12 - 2
    غواية مشروعة - 33 - - 13 1 - -
    أحسستك - 7 - - 23 32 - -
    خصوبة 10 - - - 1 5 - -
    لماذا هذا النشيد 3 19 - - 15 27 1 14
    هذيان مترف - 29 - - 15 21 - 10
    اليوم لم تعد السماء هي السماء - 1 - - 15 14 - 1
    الرحيل - - - - 47 36 9 49
    ألفة الغبار الفاتر - - - 1 38 19 - 113
    غيبوبة الشجرة 6 7 6 32 50 45 - -
    حوار مع الوطن المدار - 14 - - 10 20 - 1
    مناحة الصقيع 1 - - - 6 2 - -
    إمرأة لم يأتها الطلق 9 19 - - 28 15 12 4

    من هذا الجدول نلحظ ، أن ثمانية نصوص من إجمالي ثلاثة عشر نصاً ، لم يرد فيها أي استخدام لضمير المخاطب المؤنث وهي نصوص : ( أحبك ) لإيمـان ادم ، ( غواية مشروعة ) لإيمان أحمد ( أحسستك ) لأسمـاء الجنيد ، ( هذيان مترف ) لكلتوم فضـل الله ، ( اليوم لم تعد السماء هي السماء ) للنا مهدي ، ( الرحيل ) لليلى عبد المجيد ، ( ألفة الغبار الفاتر ) لميرفت نصر الدين ، ( حوار مع الوطن المدار ) لصفاء فقيري ، وإذا كان هذا التغيب الكامل لضمير المخاطب المؤنث في نصوص (أحبك) و( غواية مشروعة ) و( هذيان مترف ) ، و( حوار مع الوطن المدار) ، قد يجد تبريراً له في ما يمكن أن يسمى ( موضوع القصيدة ) ، باعتباره حوار مع الحبيب كحبيب أو كرمز ، فإن هذا المسوغ ، تفتقده بقية النصوص ، التي أقصت ضمير المخاطب المؤنث كلياً .

    كما قد يفسر لنا ( موضوع القصيدة ) أيضاً ، غلبة استخدام ضمير المخاطب المؤنث في نص ( خصوبة ) لإشراقة مصطفى ، فهو نص يشاكس المفاهيم التقليدية ، التي أنتجتها الثقافة الذكورية ، حول التعامل مع المرأة كجسد له وظيفة محددة ، ويخاطب النص النساء ، بنفس صيغ مخاطبة المجتمع الذكوري وسلطاته لهن ، عندما يتنازل عن فكرة تغييبهن الكلية ، فيكون الخطاب آمراً ناهياً ما عليهن سوى الامتثال له :
    (اكتمي صوتك ولا تسألي
    أخفى عوراتك
    فبرتقال نهديك عورة
    وموسيقى صوتك عورة
    انتبهي
    غداً تصبحين من القواعد) .

    خص نص ( مناحة الصقيع ) لرقية وراق ، ضمير المخاطب المؤنث بصيغة المخاطبة الوحيدة في النص ، وهي مخاطبة من مؤنث لمؤنث ، وتتناص هذه المخاطبة مع تلك العبارات ، التي تُساق في طقوس النواح والمناحات كـ " وا رمادك أو وا سجمك " إلى آخر العبارات ، التي تسوقها النساء عند مشاركة إحداهن النواح على فقدها ، والنص بكله ينفتح على التاريخ الشعري للأمهات الشاعرات ، في ما يخص شعر المراثي كموضوع شعري برزن فيه ، وفي فعل النواح كممارسـة نسائية وفقاً للتقسيم الجندري في منطقة شمال السودان :
    ( وقالت دمعة قبل ان تتجمد:
    ياغريبة الدار
    ماأعظم خسارتك!)

    ويبين الجدول استئثار ضمير المذكر ( بصيغتي المفرد والجمع ) بنصيب الأسد بالنسبة لإستخدام ضمير الغائب ، فثمانية نصوص من ثلاثة عشر نصاً ، كانت الغلبة فيها لاستخدام ضمير الغائب المذكر وهي: ( أحبك )، (أحسستك) ( خصوبة ) ، ( لماذا هـذا النشيد ) ، ( هـذيان مترف ) ، ( الرحيل ) ، ( ألفة الغبار الفاتر ) ، ( حوار مع الوطن المدار ) .

    ولكن استخدام ضمير الغائب المؤنث في نصي ( مناحة الصقيع ) و ( امرأة لم يأتيها الطلق ) ، كان أكثر من استخدام الصيغة المذكرة للضمير ، فهل يمكن أن يرشح هذا الاستخدام وعي باللغة ، أم أن ضرورات الموضوع الشعري هي التي فرضته ؟!!

    وفي نص ( السماء لم تعد هي السماء ) ، لا يرجح التساوي في استخدام ضمير الغائب بصيغته المؤنثة والمذكرة ، أي تساوي فعلي في استخدام صيغتي ضمير الغائب المؤنثة والمذكرة ، فبإضافة ضمير المخاطب تكون الغلبة للضمائر المذكرة . وينطبق نفس الأمر بالنسبة لنص ( غواية مشروعة ) ، حيث أن استخدام ضمير الغائب المؤنث أكثر من ضمير الغائب المذكر لم يجعل الغلبة في استخدام الضمائر للصيغ المؤنثة ، فبإضافة ضمائر المخاطب المذكرة ، أصبحت الهيمنة للصيغ المذكرة .

    ونلاحظ أحياناً عدم استخدام صيغة الضمير المؤنثة ، حتى عندما يقتضـي السياق استخدامها ، ولعل أبرز نماذج ذلك ، ورود الضمير (هم ) بدلاً عن ( هن ) في المقطع التالي من قصيدة ( أحبك ) لإيمان ادم :
    (وقصر الرشيد يضج يعج
    يكاد يضيق ورتل الجواري
    بوقت التمام
    ومسرور يبدي سروراً كثيراً
    إذا ما قضي بينهم في الخصام )

    وترجح قلة استخدام الضمائر المؤنثة ، غياب الحساسية الجندرية ، تجاه اللغة وذكوريتها ، وإلا فكيف يمكن تفسير تماهي اللغة مع الهيمنة الذكورية على اللغة ، في نص ما يضج بالشعارات الرافضة ، لرؤى الثقافة الذكورية ومفاهيمها ، عن جسد المرأة ، أو الحب ، أو حرية النساء ..الخ ، حد المباشرة والهتاف.

    ولأن اللغة ليست محايدة فهي تراقب وتعنف وتقصي ، أي تأخذ موقعها كسلطة ؛ فيبدو خص الرجل بالمخاطبة والتوجه اليه كقارئ ، كأنما يعزز فكرة أن القراءة ممارسة رجولية ، مثلها مثل الممارسات المتصلة بالتفكر والتعقل وغيره من الممارسات ، التي تسندها الثقافة الذكورية للرجل ، وتفترض غياب النساء عنها ، باعتبارهن ناقصات عقل ، إن لم يكن بلا عقل أساساً ، في تلك القسمة التقليدية المانحة العقل للرجال والعاطفة للنساء . وتعزز هذه المخاطبة أيضاً ، فكرة أن الرجل هو المركز في اللغة كما في الحياة ، فها هي اللغة تقصي النساء عن نصوص النساء ، كما تفعل كل مظاهر سلط الثقافة الذكورية ، عند إقصاءهن في المجتمع .
                  

العنوان الكاتب Date
شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية12-31-04, 11:12 PM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية12-31-04, 11:31 PM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية12-31-04, 11:33 PM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية12-31-04, 11:42 PM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية12-31-04, 11:46 PM
    Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية12-31-04, 11:49 PM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية12-31-04, 11:52 PM
    Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية12-31-04, 11:55 PM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) abas12-31-04, 11:57 PM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية12-31-04, 11:58 PM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) hala guta12-31-04, 11:59 PM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية01-01-05, 00:01 AM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية01-01-05, 00:04 AM
    Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية01-01-05, 00:12 AM
    Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) tmbis01-01-05, 00:18 AM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية01-01-05, 00:16 AM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية01-01-05, 00:31 AM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) Salwa Seyam01-01-05, 00:56 AM
    Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية01-01-05, 01:01 AM
    Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) Bushra Elfadil01-01-05, 01:24 AM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) Salwa Seyam01-01-05, 01:04 AM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) اشرف البشاري01-01-05, 06:16 AM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية01-01-05, 07:18 AM
    Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) Ishraga Mustafa01-01-05, 07:22 AM
    Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية01-01-05, 07:29 AM
      Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية01-01-05, 07:37 AM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية01-01-05, 07:40 AM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية01-01-05, 07:43 AM
  الف مبروك مأمون التلب01-01-05, 07:45 AM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية01-01-05, 07:46 AM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) بلدى يا حبوب01-01-05, 07:48 AM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية01-01-05, 07:48 AM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية01-01-05, 07:52 AM
    Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) مهاجر01-01-05, 08:01 AM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية01-01-05, 08:03 AM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) fadlabi01-01-05, 08:07 AM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية01-01-05, 09:41 AM
    Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) lana mahdi01-01-05, 10:26 AM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) لؤى01-01-05, 10:35 AM
    Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) معتصم دفع الله01-01-05, 03:19 PM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) AlRa7mabi01-02-05, 10:26 AM
    Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) عاطف عبدالله01-03-05, 02:41 AM
      Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) Shams eldin Alsanosi01-03-05, 09:07 AM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) Dia eldin khalil01-03-05, 04:22 AM
    Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) Omayma Alfargony01-03-05, 08:32 AM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) Nada Amin01-03-05, 05:11 PM
    Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) benyya01-03-05, 05:19 PM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) أحمد يونس مكنات01-04-05, 04:43 AM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) منوت01-04-05, 11:29 AM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) ibrahim sidahmed01-05-05, 04:37 AM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية01-05-05, 11:25 PM
    Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) إيمان أحمد01-05-05, 11:38 PM
    Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) HAMZA SULIMAN01-05-05, 11:42 PM
      Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) munswor almophtah01-06-05, 01:40 AM
        Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) ابنوس01-06-05, 04:04 AM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية01-08-05, 07:20 AM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية01-08-05, 08:05 AM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) شبشة01-08-05, 10:52 AM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) معتصم الطاهر01-08-05, 11:31 AM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية01-09-05, 09:58 AM
    Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) أبكر آدم إسماعيل01-09-05, 12:17 PM
      Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) محمد النعمان01-10-05, 01:17 AM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) loai omer01-10-05, 04:38 AM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية01-11-05, 06:54 AM
    Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) عشة بت فاطنة01-11-05, 12:22 PM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية01-13-05, 07:02 AM
    Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) سماح سيد ادريس01-13-05, 03:26 PM
      Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) عشة بت فاطنة01-13-05, 04:37 PM
        Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) munswor almophtah01-13-05, 08:09 PM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية01-13-05, 11:26 PM
    Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) Tumadir01-14-05, 04:11 AM
      Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية01-15-05, 10:37 AM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) Khatim01-15-05, 11:05 PM
    Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية01-26-05, 02:07 AM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) ودقاسم01-16-05, 00:07 AM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية01-16-05, 08:02 AM
    Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) Tumadir01-16-05, 08:20 AM
      Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية01-28-05, 10:40 AM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) THE RAIN01-16-05, 08:44 AM
    Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) Safa Fagiri01-16-05, 09:14 AM
      Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية01-31-05, 01:56 AM
        Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) Safa Fagiri02-01-05, 09:55 PM
    Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية01-31-05, 00:16 AM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) nada ali01-16-05, 09:09 AM
    Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) Afaf Rahim01-16-05, 12:33 PM
      Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية05-08-05, 02:33 PM
    Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية02-04-05, 00:57 AM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية01-17-05, 03:35 AM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) ابو مهند01-17-05, 05:44 AM
    Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) nassar elhaj01-18-05, 05:01 PM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) Raja01-19-05, 08:13 AM
    Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) عشة بت فاطنة01-20-05, 12:50 PM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) Abomihyar01-20-05, 05:15 PM
  Ustadha Amani Mutwakil Mustafa01-21-05, 06:40 PM
    Re: Ustadha Amani الجندرية01-22-05, 01:44 AM
      Re: Ustadha Amani munswor almophtah01-22-05, 12:56 PM
        Re: Ustadha Amani الجندرية01-24-05, 01:01 PM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) ابنوس02-08-05, 10:26 AM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) Ehab Eltayeb02-08-05, 07:37 PM
  Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) الجندرية03-29-05, 03:33 AM
    Re: شبالات معطرة : فصل من كتاب ( بعض من رذاذ النيل ) Habib_bldo03-29-05, 05:08 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de